أخبار

الهاشمي يدعو لقانون إنتخابات بلا كركوك وطالباني لمباحثات توافق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


فيما باشر الرئيس العراقي جلال طالباني مباحثات مع الأطراف المعنية حول قانون الإنتخابات قبيل اجتماع المجلس السياسي الأعلى للأمن الوطني غداً لمناقشة تعديلات القانون فقد دعا نائب الرئيس طارق الهاشمي إلى الإتفاق على القضايا الخلافية حولها وترك قضية كركوك المختلف عليها حالياً لانها ستأخذ وقتا طويلاً بينما رفض اجتماع للأحزاب الكردية تجزئة المدينة الى دوائر إنتخابية او استثنائها من الانتخابات العامة فيما دعا التركمان إلى تمثيلهم في المجلس السياسي الذي يضم العرب والأكراد وحدهم.. في الوقت الذي توجه الى طهران وفد رسمي عراقي يترأسه وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد لبحث استثمارعادل للمياه المشتركة.

لندن:

في أول رد فعل له حول ترحيل قانون الانتخابات من مجلس النواب إلى المجلس السياسي للأمن الوطني قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انه ازاء الخلافات النيابية حوله فلم يكن امام رئيس مجلس النواب اياد السامرائي سوى اتخاذ قرار الترحيل "على الرغم من أن قرارات المجلس السياسي غير ملزمة لكنه يشكل منتدى سياسيا يضم قادة الكيانات السياسية وسبق له ان تعامل مع قضايا مصيرية من هذا العيار ووفق بها واعتقد أن المجلس السياسي للأمن الوطني سيتوصل إلى حل توفيقي بشأن ما اختلف عليه أعضاء مجلس النواب ومن بينها مشكلة كركوك" التي تمثل عقدة الخلافات كما قال في تصريح صحافي تسلمته "ايلاف" اليوم.

واشترط الهاشمي ان لا يركز المجلس السياسي على مشكلة كركوك وإنما على تشريع قانون انتخابات بأسرع وقت ممكن على اعتبار "ان قضية كركوك ستأخذ وقتا طويلا حتى يضع العراقيون حلا توفيقيا يرضي الجميع". واشار الى ان "المشكلة اليوم هي ليست مشكلة كركوك وحسب إنما هي مشكلة تشريع قانون جديد للانتخابات". والمجلس السياسي هو اعلى سلطة في البلاد وتشكل عام 2006 ويضم في عضويته رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس اقليم كردستان ورئيس المجلس الاعلى للقضاء العراقي و رؤساء الكتل النيابية الكبرى لكن قراراته غير ملزمة التنفيذ رسميا.

ومن جانبه باشر الرئيس طالباني مباحثات حول القانون مستبقا اجتماع المجلس السياسي المقرر غدا حيث اجتمع مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو يرافقه روبرت فورد نائب السفير الأميركي لدى العراق وعدد آخر من أركان السفارة.

وتم خلال الاجتماع بحث " مجمل التطورات السياسية والأمنية لاسيما الاستعدادات الجارية للانتخابات التشريعية القادمة في العراق والحراك السياسي الحالي بشأن قانون الانتخابات ومواقف الكتل السياسية تجاهه كما تمت مناقشة مسألة كركوك ايضا". وأكد طالباني أهمية هذه الانتخابات واصفا إياها بالمصيرية و شدَّد على ضرورة إجرائها في موعدها المقرر كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي الى "ايلاف". واشار الى بدء الاتصالات التي سيجريها مع الاطراف السياسية من أجل إزالة العراقيل التي تقف بوجه اقرار قانون الانتخابات. من جهته اكد الجنرال اوديرنو اهمية الوصول الى حلول مقبولة للمشاكل التي تعيق مجمل العملية السياسية.

كما بحث طالباني مع رئيس مجلس النواب إياد السامرائي آخر التطورات في العملية السياسية والانتخابات التشريعية القادمة التي من المقرر إجراؤها مطلع العام القادم حيث تمت مناقشة مواقف الكتل النيابية تجاه قانون الانتخابات والصعوبات التي تحول دون إقراره. وأشار طالباني في تصريح صحافي عقب اللقاء إلى أنه بحث مع رئيس مجلس النواب "كيفية العمل المشترك من أجل اجراء هذه الانتخابات كي لا تتعطل المسيرة الديمقراطية".

من جانبه اوضح السامرائي انه اطلع طالباني "بالدواعي التي جعلتنا نطلب منه دعوة المجلس السياسي للأمن الوطني للاجتماع وأهمية أن تتحمل الكتل السياسية مسؤوليتها في هذا المجال." واضاف أنه تم خلال اللقاء تداول بعض الافكار بخصوص العقبات التي تحول دون اقرار قانون الانتخابات وطبيعة المشكلات المطروحة ومواقف الكتل السياسية منها. وقال "نحن مطمئنون بعد هذا اللقاء انه سيكون بالإمكان معالجة الموضوع بصيغة مرضية للجميع."

ومع قرب انعقاد المجلس السياسي غدا لاتخاذ موقف من تعديلات القانون واعادتها لمجلس النواب للتصويت عليه يوم الاثنين كما هو معلن رسميا فقد بدأت القوى السياسية تصعيد مواقفها إزاء هذه القضية وبشكل يتخذ منحى متشددا يكرس الخلافات التي نشأت داخل مجلس النواب وافشلت ثلاث محاولات للتصويت على القانون الاسبوع الحالي وهو ما يؤشر انتقالا للتناحر حتى داخل المجلس السياسي للقادة العراقيين.

فقد طالب النائب التركماني فوزي أكرم ترزي بحضور ممثلين عن التركمان أثناء مناقشة المجلس السياسي لقانون الانتخابات الذي يخلو منهم. وشدد على انه "لا يمكن مناقشة قضية حساسة وشائكة ومعقدة مثل قضية كركوك بغياب التركمان القومية الأساسية الثالثة في العراق". اما على الجانب الكردي فقد ترأس مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان اجتماعا في اربيل لممثلي جميع الأحزاب والكيانات الكردستانية المسجلة لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بحثت خلاله العملية الانتخابية ومسألة كركوك بالإضافة الى مشروع قانون الانتخابات المقترح في مجلس النواب العراقي.

وطالبت هذه الاحزاب في ختام اجتماعها بإجراء الانتخابات في كركوك تزامناً مع باقي المحافظات العراقية ومن دون استثناء. واكدت في بيان لها الليلة الماضية رفضها تجزئة كركوك الى مراكز انتخابية متعددة وعلى أساس عرقي "لأن ذلك مخالف للمبادئ الديمقراطية والدستور العراقي".

وعلى الجانب العربي فقد أعلن حسان حمد دهام الجبوري القيادي في الجبهة العراقية للحوار الوطني وعضو هيئة الرئاسة في المجلس السياسي العربي في كركوك أن العرب سيقاطعون الانتخابات البرلمانية المقبلة في حال عدم منح المدينة وضعا خاصا في ظل ما وصفها بالزيادة الكبيرة الحاصلة في عدد الناخبين فيها. واضاف في مؤتمر صحافي في كركوك ان العرب غير مستعدين لخوض انتخابات هي محسومة سلفا لصالح الأكراد موضحا أن "عدد الناخبين في عام 2004 كان 360 ألف ناخب أما الآن فإن عددهم يتراوح بين 825 و850 ألف ناخب. وطالب الجبوري الإدارة الأميركية والأمم المتحدة بالتدخل لحل أزمة كركوك منتقدا المعارضة التي تبديها الأطراف الكردية لمسألة توزيع المقاعد النيابية لمكونات كركوك.

وتعد مشكلة كركوك العقبة الاكبر امام تمرير قانون الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل. ويطالب العرب والتركمان بتحديث سجل الناخبين في هذه المدينة التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان بدعوى ان هناك زيادة كبيرة في اعداد الاكراد. بينما يطالب الاكراد بإلحاق كركوك باقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك. ويبلغ عدد سكان المدينة حوالى مليون نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية؟

وقد أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن قلقها إزاء تأخير إقرار تعديلات القانون وقالت ان ذلك "يؤدي بشكل كبير إلى تعطيل الجدول الزمني والتحضيرات للانتخابات الوطنية". وأكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم في العراق آد ميلكيرت "إن عامل الوقت هو في غاية الأهمية وأن أي تأخير إضافي في المصادقة على التعديلات والإطار القانوني سيؤثر سلبا في الجدول الزمني الحالي للانتخابات ومصداقية العملية الانتخابية". وأضاف أنه "ينبغي الآن أن يرقى أعضاء البرلمان إلى مسؤوليتهم الجماعية لتلبية تطلعات الشعب العراقي في ممارسة حقه في الاختيار أثناء الانتخابات ومن المهم الإقرار بضرورة التركيز على المصلحة الوطنية وتجاوز الاعتبارات الثانوية التي قد تكون السبب وراء التعطيل الحالي".

ومن جانبه اشار رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري الى ان المفوضية لا تستطيع الانتظار اكثر لإقرار قانون الانتخابات داخل مجلس النواب موضحا انها بدأت اتخاذ الاجراءات الفنية واللوجستية لاجراء الانتخابات. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في بغداد انه رغم عدم الغاء او تعديل قانون الانتخابات لعام 2005 فإن بعض المطالبات الشعبية والنيابية اضافة الى المرجعيات تدعو الى ضرورة اعتماد القائمة المفتوحة في التصويت مطالباً البرلمان بمضاعفة جهوده اذا اريد اجراء الانتخابات في موعدها الدستوري المقرر في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل بكل شفافية ونزاهة ووفقاً للمعايير الدولية.

وازاء هذه التعقيدات فإن الانتخابات التشريعية المقبلة تبقى معرضة الى التأجيل وهو امر سيدخل البلاد في تداعيات سياسية خطرة سيحاول الفرقاء تجنبها من خلال وضع حلول توفيقية باستثناء كركوك منها رغم الاعتراضات القوية للاكراد على ذلك او اعتماد قانون الانتخابات لعام 2005. وهو ما يعني البقاء على نظام القائمة المغلقة في التصويت الامر الذي تعارضه المرجعية الشيعية العليا بقيادة السيد علي السيستاني وتقف ضده الكثير من القوى السياسية ما سيؤثر سلبافي مشاركة العراقيين في الانتخابات التي سينبثق منها مجلس نواب جديد يختار مجلس رئاسة وحكومتين جديدتين.

وزير المياه يصل إلى طهران بحثاً عن استثمار عادل للمياه المشتركة

وصلالى طهران اليوم وفد رسمي عراقي يترأسه وزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد لبحث ملف المياه المشتركة واستخداماتها من قبل البلدين. وقال الوزير قبيل مغادرته بغداد ان الوفد العراقي سيجري مباحثات تفصيلية مع الجانب الإيراني حول المياه المشتركة وكذلك التركيز على أهمية زيادة الإيرادات المائية في الروافد والأنهر التي تنبع من داخل الأراضي الإيرانية وتصب في نهر دجلة حيث إن كميات المياه في هذه الروافد والأنهر تناقصت بشكل كبير نتيجة قيام ايران ببناء عدد من المنشآت عليها.

واضاف ان أغلب الأنهر تم قطع المياه عنها أو تحويل مجاريها إلى داخل الأراضي الإيرانية، وخاصة نهر الكارون والكرخة والوند، ما اثر بشكل سلبي على كمية ونوعية المياه وزيادة نسبة الملوحة في مياه شط العرب وكذلك تأثيراتها على الأراضي الزراعية ومياه الشرب في محافظة البصرة والمناطق الأخرى، إضافة إلى الأضرار الصحية والبيئية المختلفة". واكد ان العراق يسعى وبشكل جدي من خلال الاتصالات والمباحثات المكثفة إلى التوصل لتوقيع اتفاقيات ملزمة مع تركيا وسوريا وإيران من اجل حصول العراق على حصته العادلة والمنصفة من المياه المشتركة.

واشار الى ان المباحثات مع الجانب الايران"تعد في غاية الاهمية بعد انقطاع المباحثات التفصيلية لسنوات طويلة وهي تأتي ضمن نهج وسياسة الوزارة في استمرار وتكثيف الاتصالات مع دول الجوار "تركيا وسوريا وايران" بشأن حصول العراق على حصة عادلة ومنصفة من المياه". واوضح ان العراق يشترك مع الجارة ايران بعدد كبير من الانهر والروافد تنبع من الاراضي الايرانية وتصب في نهر دجلة والتي اغلبها تم قطع المياه عنها او تحويل مجاريها الى داخل الاراضي الايرانية وخاصة بما يتعلق بنهر الكارون والكرخة والوند ما اثر بشكل كبير على نوعية المياه في شط العرب. ويشارك في المباحثات ممثلون عن هيئة المستشارين والامانة العامة في مجلس الوزراء ولجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب وعدد من المختصين والفنيين في اقليم كردستان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..............
Heval Sweden -

الى كل من يهمه الأمر ،عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب

لقد ضاعت كركوك
كوردي من كركوك -

رسالتي هذه الى السيد هه فال من السويد وكما يدل اسمه فأنه من بهدينان بينما انا كوردي من كركوك فليسمعني جيدا لأنني اقول الحقيقة .. اولا لقد باع القادة الأكراد كلهم كركوك .. باعوها بالتركيز على السرقة وعلى نهب أموال كوردستان .. باعوها لأنهم أساؤا التصرف ضد أخواننا العرب والتركمان ومارسوا بحقهم كل الممارسات البشعة بل واكثر من نفس الممارسات التي كانت تمارس ضد الأكراد قبل.. كنا نتكلم عن التعريب لسنوات وسنوات وكنا موضع استحسان ومساعدة كل المنظمات الأوروبية والأمريكية وغيرها بينما اصبحنا الآن موضع استهجان كل هذه المنظمات نفسها .. أصبح أهل كركوك من الأكراد لا يريدون ان يكونون تحت أمرة هكذا من قادة سراق لقوت الشعب ومارده وهكذا ممارسين للقمع السياسي .. وليكن في علمك انه لو ترك القادة الفاسدين أمور كركوك بأيدي ساكنيها لتم حل مشكلة كركوك بأحسن شكل .. نحن لا نريد ان نكون تحت مجازر الآسايش او الباراستن الذين يستبيحون حقوق الأنسان أسوأ من كل الحكومات الماضية التي تعاقبت على العراق.. ان اهالي كركوك من الكورد والعرب والتركمان لا يريدون ان يحكمهم شلة من العصابات الفاسدة من خارج منطقتهم بأسم النضال القومي ...

..............
Heval Sweden -

الى كل من يهمه الأمر ،عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب

To Heval Sweden
عراقي إبن كركوك -

والله اخاف اعفطلك اخاف شروالك يسلت منك حباب .والله صدك لو كالو .. أسد علي وفي الحروب نعامة !!

كركوك عراقية
احمد الاسعد الهيتي -

يبدو ان الشعب اليوم قد وصل الى مرحلة الوعي السياسي وعرف ما يخطط له المجتمعون من اجل العودة لكرسي السلطة كما حدث في عام 2005.الشعب اليوم يحاصر كل المنتزين على السلطة وسوف لن يسمح لهم بتمرير قانون الانتخابات على القائمة المغلقة ابدا،واذا حدث ذلك بالاكراه ستكون النتيجة وخيمة على الجميع.قانون الانتخاب المعدل يجب ان يمرر على اساس القائمة المفتوحة والعراق دوائر انتخابية متعددة باستثناء محافظة كركوك التي زج فيها الاكراد كل اكراد ايران وتركيا وسوريا من المهجرين ورفعوا نسبة التواجد الكردي فيها.الحل ان تستثنى من الانتخابات الان لحين التحقيق في سجلات الناخبين تحت الاشراف الدولي والعراقي المحايدوالاحصاء السكاني. بعدها يبت فيها ويقرر مصير المدينة،والاكراد ينتظرون ضمها لهم ساعتها مباشرة وبمساعدة القوى الاجنبية سوف يعلنون الانفصال بعد الاستيلاء على الثروة قيها ،لتكون لهم قاعدة اقتصادية ضخمة يساعدهم بعض الاعاريب من دول الجوار الذين يريدون للعراق الموت القادم.التركمان جالية كبيرة في كركوك ومن حقهم التمثيل في المجلس السياسي المبهم الصلاحيات.ان ما يدعيه السيد هافال من ان كركوك كردية قبل المسيح فهو جاهل تملما بتاريخها ،فكركوك عربية منذ الالق الثالث قبل الميلاد بعد الهجرة العربية اليها من اليمن وعربتها ثلاث قبائل هي قضاعة وتميم والعبيد-(انظر دائرة المعارف الاسلامية ) وليس للكراد اي تواجد فيها الا في العصور التاريخية المتاخرة جداً.كركوك مدينة عرافية للجميع ولا احد يستطيع ضمها اليه مطلقا.على الكيانات السياسية العربية والتركمانية والاقليات الاخرى ايقاف الاكراد عند حدهم في التصرف الزائد عن الحد والا سيواجهون ما لا يتوقعون،شكرا لايلاف للنشر.

To Heval Sweden
عراقي إبن كركوك -

والله اخاف اعفطلك اخاف شروالك يسلت منك حباب .والله صدك لو كالو .. أسد علي وفي الحروب نعامة !!

الى هفال
احمد-ع -

كركوك عراقيه عربيه رغما عاى انف كل خائن ورغما عاى مصطفى البارزاني االبارزاني العراق عمر حضارته 7 الاف سنه وعمر الاكراد 150 سنه والاكراد نزحوا من المانيا اما التركمان هم تاج عاى راسك وراس اي خائن عميل للمحتل والتاريخ يشهد يعماله الاكراد وللعلم اربيل ودهوك اسضا عربيه اشوريه والعراق سبقى عربي الى رالابد واول المحافظات هيه كركوك

والله عيب
mustafa -

ولك انتو وين والعراق وين ؟؟كل واحد يكول شئ لك درحوا بابا ...اطفال يموتون بالعراق شيوخ وانتو كاعديين تتناقشون كركوك كوردية ولو عربية لو تركية ..وين الروح العراقي هذه الشئ اللي تسوه عيب ...لان الشعب العراقي والعراق اكبر من هذا السولاف بكثير عيب اتحدوا الناس ديشوفون ...لك والله عيب ارحمو العراق عيببببب

الى هفال
احمد-ع -

كركوك عراقيه عربيه رغما عاى انف كل خائن ورغما عاى مصطفى البارزاني االبارزاني العراق عمر حضارته 7 الاف سنه وعمر الاكراد 150 سنه والاكراد نزحوا من المانيا اما التركمان هم تاج عاى راسك وراس اي خائن عميل للمحتل والتاريخ يشهد يعماله الاكراد وللعلم اربيل ودهوك اسضا عربيه اشوريه والعراق سبقى عربي الى رالابد واول المحافظات هيه كركوك

تدخل خارجي
عماد الوائلي -

مسألة اقحام كركوك ضمن قانون الأنتخابات أتت من خارج الحدود, من خلال أوامر تركية لمرتزقتها من الجبهة التركمانية, وكأن كركوك هي أرض أبائهم وأجدادهم ليطالبوا بحقوق بها, تلبية للمطامع التركية في العراق. أما العرب في كركوك معروف أن نسبة الأثوريين والمسيحيين كانت أكثر منهم قبل أن تبدأ سياسة التعريب, بحيث لم يكن لهم تواجد تذكر في كركوك, لذلك هناك خجل منطقي لمطالبتهم بكركوك, كونهم سكنوها عن طريق الأغتصاب. أما بعض الشواذ الشوفينيين منهم هم من يثيرون المشاكل حول كركوك مصطفين مع جماعة الجبهة التركمانية, والتي تمثل بالأساس الأطماع التركية في العراق.يتحدث لي والداي كيف كان الناس في الستينات والسبعينات من القرن الماضي يتجمعون حول العربي الزائر الى كركوك لأندهاشهم من مظهره ولبسه العربي, وأغلبهم كانوا يرتادون كركوك لكسب الرزق, من خلال العزف على الربابة. لا أقول هذا انتقاصاً من العرب, بل هي الواقع الموثوق. الغالبية العضمى من عرب العراق تحلوا بنفوس كريمة واصيلة لم يقبلوا اغتصاب أرض ومال ودار الكردي في كركوك, رغم مغريات صدام البائد لهم المالية والمعنوية. وهؤلاء الخيرين نت العرب هم اخوان الكرد الحقيقيين

لعن الله الاحتلال
مبارك -

كل ما بني على باطل فهو باطل ..الحكومه الشيعوكرديه منصبه حكومة احتلال العدور الصهيوفارسي هذه لايحق لها اي شيىء لأنها غير شرعيه وثانيا ان الاستيطان الكردي والحكومه المنصبه بشمال العراق المحتل من قبل الصهاينه الجدد لايحق لهم المشاركه بأي انتخابات وليعودوا ليران وهناك ليحلو لهم ما يريدون ..اما هذا الرئيس الشوفيني العنصري الغير عربي فلايحق له التحدث نيابتا عن العراقيين كون ان العراقيين واغلبهم لايشرفهم هذا الرئيس وهذه الحكومه المنصبه الكارتونيه ..على دول المنطقه عدم دعم اي حكومه شيعيه او كرديه لأنها يمثلون تلمود اسرئيل منذ بداية الحضاره ولغاية الان العراق بحاجه الى حكومه عراقيه وليس حكومه شيعيه تريد ان تقنع العالم بطرهات ليس لها علاقه بالسياسه اما الاكراد فليخرجوا من العراق وليعودا الى ارض اجدادهم الفرس

تدخل خارجي
عماد الوائلي -

مسألة اقحام كركوك ضمن قانون الأنتخابات أتت من خارج الحدود, من خلال أوامر تركية لمرتزقتها من الجبهة التركمانية, وكأن كركوك هي أرض أبائهم وأجدادهم ليطالبوا بحقوق بها, تلبية للمطامع التركية في العراق. أما العرب في كركوك معروف أن نسبة الأثوريين والمسيحيين كانت أكثر منهم قبل أن تبدأ سياسة التعريب, بحيث لم يكن لهم تواجد تذكر في كركوك, لذلك هناك خجل منطقي لمطالبتهم بكركوك, كونهم سكنوها عن طريق الأغتصاب. أما بعض الشواذ الشوفينيين منهم هم من يثيرون المشاكل حول كركوك مصطفين مع جماعة الجبهة التركمانية, والتي تمثل بالأساس الأطماع التركية في العراق.يتحدث لي والداي كيف كان الناس في الستينات والسبعينات من القرن الماضي يتجمعون حول العربي الزائر الى كركوك لأندهاشهم من مظهره ولبسه العربي, وأغلبهم كانوا يرتادون كركوك لكسب الرزق, من خلال العزف على الربابة. لا أقول هذا انتقاصاً من العرب, بل هي الواقع الموثوق. الغالبية العضمى من عرب العراق تحلوا بنفوس كريمة واصيلة لم يقبلوا اغتصاب أرض ومال ودار الكردي في كركوك, رغم مغريات صدام البائد لهم المالية والمعنوية. وهؤلاء الخيرين نت العرب هم اخوان الكرد الحقيقيين

who should we blame
and old iraqi -

Oh! I think I know who!.. Abdil Karim Qasim, who brouth back Mulla Mustafa Barazani from the exile

الاخلاق
عراقي اوبس -

الاخوة الاكراد اخوة في المواطنة العراقية ومثلما استقبلهم العراق العظيم حين نزحوا من بلاد الاناظول الان سوف يوقفهم اسم العراق هاهم وقعوا في المحظور وبان كل زيفهم وبانت شرورهم لسرقة العراق مستغلين الوضع المتدهور وينسبون انفسهم الاصل وتناسوا التاريخ الذي سوف يفضحهم ! انا في بلاد الغربة وصدقوني لم ارى في حياتي عنصرية كعنصرية الاكراد حاشى للطيبين منهم لكن الغلبة للاسف للاغلبية التي ضهرت حتى في السفارات التي يتزعموها ضلما بحجة انهم الاغلبية في البلدان التي يقطنوها ! السفراء وخدامهم مزورين ومرتشين للاكراد الايرانيين حيث جنسوا منهم حسب معلوماتي المحدوده عشرة الاف بالمجان وذلك لاجل المصلحة الكردية لكن الحمد لله كشف هذا الامر وتوقفت اغلب سفاراتهم عفوا سفارات العراق ومن هذا الباب ارى ان الاكراد يعملون بوجهين مختلفين ,وجه يزعم عراقي مسكين مظلوم ووجه شرير يتحين تدهور الاوضاع كي يصب الزيت على النار ويطلق سهامه على العراق ! كلنا يعرف التاريخ لايدع شاردة وواردة الا ان يذكرها من منا لايتذكر المعارك التي نشات بين البرزاني وبين الطالباني حيث شهد تاريخ العراق ان البارزاني كان يتوسل لصدام ويبارك له ايضا ان يخلصه من طالباني وهناك صور تؤكد هذا كل مااريد اوصل اليه ان البارزاني قيطان صدام حسين لافرق بينهما وان الحكم في شمال العراق مقتصر على زمرة كزمرة صدام من ينكر هذا فليجيبني اين الخطأ في كلامي .

who should we blame
and old iraqi -

Oh! I think I know who!.. Abdil Karim Qasim, who brouth back Mulla Mustafa Barazani from the exile

karkuk is kurdistani
turkmani -

as turkman i agree karkuk is kurdistani we dont wann be part of iraq , we hate arab

الولاء للعراق
تركماني عراقي -

أنا تركماني من كركوك ادعوا كل تركماني للتعقل وعدم الانجرار وراء اوهام تركيا, والله انا كنت اعيش زمن صدام في تركيا, كانوا يعاملون التركمان معاملة سيئه, لا وفاء للاتراك سوى للمال, فلس ابوهم وفلس اهم. لنكون اوفياء للعراق ولاهله رزقنه عليه, ولحم كتفنه من خير الأكراد والعرب. هل سألتم لماذا انخفض شعبية الجبهة التركمانية, لأن ما وفى بوعوده لمؤيدييه, أين المال وقطع الأرض الذي وعد الناس بها فقط لكسب المؤيديين, يبقى ولائنا للعراق أشرفلنه, كافي عمالة. حتى يقول العراقيين اسمكم على مسمى (ترك مان) يعني معتمدي الأتراك أيام العثمانيين وينعتوننا بالعمالة أباً عن جد.

كركوك مستودع إسرائيل
دبــروت - لبنــان -

لمن يدري ولمن لا يدري , كركوك ليست لأحد فقط أبار بترولها تحولت من أرض عراقية إلى مستودع إسرائيلي للموارد الخام التي تحتاجها وإلا لماذا نفسر هذا التركيز الإسرائيلي على قضية الأكراد وكركوك بالذات بحيث تحول هذا التركيز والتدخل سبباً رئيسياً في الخلاف التركي الإسرائيلي؟

kurdistan kirkuk
BLACK SUN -

Kirkuk is the SOUL of kurdistan State and let all turk-men and arab fascist die of anger and desperation because kurdistan state is coming

الى turkmani
عراقي اوبس -

اتحداك ان كنت تركمانيا ! عجبا هل يوجد تركماني يحب الاكراد والعكس صحيح التركمان يتمنون كركوك عراقية وهي لهم عراقيه انت تكذب تتستر باسم التركمان لنستفهم والاخرين ان العرب هم الغير مرغوب بهم واقول لكم انتم الاكراد والتركمان ضيوف في حضرة العراق ونحن نحب التركمان لان التركمان اخوة لنا وولائهم اكبر من اي حدود هم عراقيين اصلاء فقط التسمية من حقهم