أخبار

نسبة الإقتراع تتجاوز الخمسين بالمئة في تونس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توجه اليوم أكثر من خمسة ملايين ناخب تونسي الى صناديق الإقتراع لإختيار رئيس للبلاد وسط توقعات بفوز الرئيس زين العابدين بن علي الذي يحكم البلاد منذ 22 عامًا بفترة رئاسة جديدة.

تونس: بلغت نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تشهدها تونس الاحد 53,17 بالمئة عند الساعة 12,00 (11,00 تغ) قبل اربع ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع، على ما افادت وكالة الانباء التونسية الحكومية. وتغلق مكاتب الاقتراع عند الساعة 18,00 (17,00 تغ).

وينتظر ان يبدأ صدور النتائج الجزئية مساء الاحد والنتائج النهائية الاثنين. وتبدأ عمليات الاقتراع الاحد عند الساعة 08,00 بالتوقيت المحلي (07,00 ت غ) وتختتم عند الساعة 18,00 (17,00 ت.غ). وينتظر ان تعلن نتائج جزئية مساء الاحد والنتائج النهائية الاثنين.

ومن شبه المؤكد ان يفوز الرئيس بن علي (73 عامًا) المدعوم من المنظمات الجماهيرية وثلاثة احزاب معارضة، بالولاية الخامسة منذ توليه السلطة قبل 22 عامًا.

وسيتنافس مع ثلاثة مرشحين يخوضون المنافسة غير المتوازنة "بلا اوهام" وهم محمد بوشيحة عن حزب الوحدة الشعبية واحمد الاينوبلي عن حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي اللذان يعتبران مقربين من السلطة واحمد ابراهيم عن حزب التجديد (الشيوعي سابقا) الذي يطمح في "منافسة حقيقية" ويؤكد رفضه القيام بدور شكلي، هم: بن علي هم محمد بوشيحة من الوحدة الشعبية واحمد الاينوبلي من الاتحاد الديمقراطي الوحدوي وهما مقربان من الحكومة وحزباهما لهما توجه قومي عربي اضافة الى احمد ابراهيم زعيم حركة التجديد العلمانية.

ويدعو هذا الاخير الى التداول على السلطة والى القيام باصلاحات جريئة وهو مدعوم من بعض الشخصيات المستقلة وحزب يساري غير معترف به. ولم تنشر حتى اللحظة ارقام رسمية عن عدد الناخبين المسجلين الذين يقدر عددهم باكثر من خمسة ملايين ناخب من اجمالي عشرة ملايين تونسي.


المرشح محمد بوشيحة من الوحدة الشعبية

والحزب الحاكم هو الوحيد الذي تمكن من تقديم قائمات في كافة الدوائر الانتخابية للتشريعية الـ26 في حين يخوض التكتل الديمقراطي للعمل والحريات الانتخابات للمرة الاولى ولم يتمكن زعيمه مصطفى بن جعفر من المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

اما الحزب الديمقراطي التقدمي فانه ندد ب "مهزلة" الانتخابات وقاطع الانتخابات التشريعية احتجاجًا عل عدم اجازة العديد من قوائمه في حين لم يتمكن مؤسسه احمد نجيب الشابي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية بحجة عدم التطابق مع القانون.

وهذه ثالث انتخابات رئاسية تعددية منذ استقلال تونس في 1956. وفي 2004 فاز الرئيس بن علي بنسبة 94,48 بالمئة من الاصوات وحصد حزبه 80 في المئة من مقاعد مجلس النواب.

وكانت الحملات الانتخابية انتهت وسط تهليل انصار الحزب الحاكم بأنها عرس للديمقراطية وبين انتقادات المعارضة التي قالت انها جرت وسط عدم تكافؤ فرص وانحياز الادارة للحزب الحاكم.

وقال ابراهيم في اجتماع بمئات من انصاره يوم الجمعة "أختتم حملتي التي لم أبدأها في ظروف من الانحياز وعدم تكافؤ الفرص والاقصاء لكني لن ارمي المنديل ولن أقاطع وسأدافع عن حقي في الترشح لمنصب الرئيس حتى اخر لحظة."

وبن علي حليف وثيق للغرب في مكافحة الارهاب. وفاز في انتخابات 2004 بنسبة 94.4 من الاصوات عندما واجه ثلاثة مترشحين من احزاب صغيرة.

وتغطي صور كبيرة واخرى اصغر لبن علي مباني العاصمة وشوارعها وتدعو لافتات عملاقة في أغلب مناطق البلاد الى "تجديد العهد مع بن علي رجل التغيير".

ويتهم خصوم بن علي الرئيس التونسي بقمع معارضيه لكن الكثير من الناخبين ينسبون اليه الفضل في انه جعل من الدولة الواقعة بشمال افريقيا واحدة من اكثر الدول رخاء في المنطقة وتحقيق الاستقرار السياسي لجيل من التونسيين.


المرشح احمد الاينوبلي من الاتحاد الديمقراطي الوحدوي

وقال الاكاديمي عماد بن عمار " ان الفرص بالنسبة لجميع المرشحين واحدة ولكنني امل كما تعرفون كمواطن تونسي تعرفون... امل ان يفوز الرئيس بن علي".

واثنت اوروبا والولايات المتحدة على بن علي لمساعدته في ملاحقة المتشددين الاسلاميين الذي يعملون في الخارج ولاحتوائه للمتشددين في تونس ولا سيما بعد تفجير معبد يهودي في تونس عام 2002 والذي اسفر عن مقتل 21 شخصًا.

لكن جماعات لحقوق الانسان تقول ان تونس ليس لديها سوى مظهر خادع للديمقراطية وتتخذ اجراءات قاسية ضد المعارضين وهي اتهامات نفتها الحكومة.

لكن بن علي قال يوم السبت في رد نادر على منتقدي الانتخابات إنه لن يتسامح مع كل من يتهم او يشكك في نزاهة العملية الانتخابية دون اثبات وبراهين متعهدًا بضمان اجراء انتخابات شفافة.

وكانت مراكز الاقتراع فتحت ابوابها عند الساعة الثامنة (07,00 ت غ) حيث دعي اكثر من خمسة ملايين ناخب للادلاء باصواتهم في انتخابات من شبه المؤكد ان يفوز بها الرئيس زين العابدين بن علي والحزب الحاكم.

ويسعى الرئيس بن علي (73 عاما) في هذه الانتخابات للفوز بولاية خامسة وذلك في مواجهة ثلاثة مرشحين معارضين يخوضونها "بلا اوهام" في الفوز.

كما سيتم انتخاب 214 نائبا في مجلس النواب.

وعمليا يتوقع ان يفوز الحزب الحاكم ب75 بالمئة من النواب في حين ستتنافس احزاب المعارضة الثمانية وبعض المستقلين على الـ25 بالمئة الباقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله بستر تونس
stoufaa -

الله يستر تونس من كل حاسد............بلد متواضع الموارد كبير برجاله ومثقفيه ..ونتائجه العالمية امام الاخرين تتكلم لوحدها في جميع المجالات.والحمد لله

رد على التوانسة !!
عراقي - كندا -

مبروك للتوانسة بفوز رئيسهم المخضرم الذي لايطيق بعدا عن كرسيه رغم مكوثه 22 عاما في سدة الحكم , وهذا حال بقية الزعماء العرب , للآسف الشديد , أغلب من يعلق من التوانسة لديهم وهم كبير إسمه تطور تونس الإجتماعي والعلمي والإقتصادي ليس عربيا وأفريقيا فقط بل عالميا , حتى أضحت تونس تتفوق على اليابان وألمانيا عملاقي الصناعة العالمية وقوانين ( بورقيبة ) أضحت بقدرة قادر أفضل من قوانين كندا وسويسرة , بل لعله أغلب قوانين دول أوروبا قد أخذت من القوانين التونسية , للآسف هذه ( بروبوكندا ) النظام السياسي والحكومي الذي أوحى للتوانسة أنهم الآرقى والآفضل , حتى أن كل من يدخل على إيلاف , هدفه التمجيد بتطور تونس والتأسف على حال بقية دول الشرق الآوسط وشمال أفريقيا أنها لم تأخذ نصيبا من العبقرية التونسية !! هذا برأيي ورأي كل باحث منصف مرده الجهل المطبق بطبيعة الحياة في الدول العربية الآخرى , أني شخصيا تعرضت حتى الى الشتائم المخجلة وأعتب على إيلاف عتاب المحبين على نشرها بالآمس تعقيبا للمدعو ( Slim ) يتهجم علي بشكل يفضح إدعاءه بأنه تونسي من بلد راقي ومتطور كما زعم !! كل المعلقين أجمعوا أني تهجمت وأنتقصت من التوانسة كشعب له مكانته وخصوصيته وهذا لم يحدث وهم قد إفتروا علي وتعقيباتي تؤكد صدقي بأني أنتقد فساد النظام السياسي عندهم ومسرحية الإنتخابات التي تؤكد فوز ( بن علي ) سلفا , أني أحب متابعة الشأن السياسي في بلدي العراق وأنتقد كل الآحزاب والكتل التي أثرت على حساب الطبقات الفقيرة والمسحوقة , وكذلك أنتقدت عدة مرات بعض السياسات الحكومية في سورية ومصر وليبيا والمغرب مثلا , فلماذا لم يتهجم المعلقين من تلك الدول علي !! هذا خير دليل على سطحية وضحالة معلومات المعلقين وعجزهم عن مناقشتي بأسلوب حضاري , علمي وبالدلائل والبينات !! أخيرا أرجو من الآخوة والاخوات التوانسة المعلقين أن يقرأوا تعليقي هذا ويتمعنوا فيه وأن لاينسوا ذكر سلبيات النظام في تونس وأخطائه مثل البطالة والغلاء والفقر , أكتفي بهذا مع شكري لإيلاف العزيزة على سعة صدرها معنا !!

قهقهات حرة
مهلوس -

لا اجد سوى القهقهة بعد اذن ايلاف .. ارجو عدم حذف حرف واحد من قهقهتي .. رجاء اضمنوا لنا حرية القهقهة على الاقل ..ههههههههههههههههه هااهههههههههههههه هيييي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههشكرا :)