أخبار

بارزاني: لن نتخلى عن ضم كركوك لكردستان فمعظم سكانها أكراد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
برلمان كردستان خلال جلسته اليوم

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عدم التخلي عن ضم محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط إلى الإقليم، وقال إنّ معظم سكانها هم من الأكراد رافضًا تدقيق سجلات الناخبين فيها وحدها.. بينما منح البرلمان الثقة لحكومة برهم أحمد صالح الكردستانية في جلسته الإعتيادية الثامنة اليوم وهي تضم 19 وزيرًا بعد تقليص عدد الوزارات من 38.. في وقت انسحب نواب كتلتي التغيير والإتحاد الإسلامي من الجلسة وأعلنوا تشكيل كتلة معارضة.

لندن: شدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني على عدم السماح بإفساد العملية السياسية في الإقليم او العودة بأوضاعه الى الخلف. وقال في كلمة له إن الحكومة الجديدة ستبذل كل جهودها لترسيخ الامن والاستقرار لأبناء الإقليم. وأشار إلى أن الحكومة الكردية تعمل من اجل ظروف افضل للعراق كله ومن ضمنه الأكراد الذين يقفون مع جميع ابناء الشعب العراقي لتحقيق الأمن والرفاه.

وأكد بارزاني على عدم التخلي عن إلحاق محافظة كركوك باقليم كردستان، قائلاً إن معظم سكانها المليون هم من الاكراد. وفي اشارة الى قانون الانتخابات المختلف عليه رفض بارزاني الدعوة لتدقيق سجلات الناخبين في المحافظة وحدها، داعيًا الى ان تشمل هذه العملية جميع مناطق العراق مشيرا الى ان محافظة الموصل شهدت زيادة اسماء حوالي مليون مواطن. واكد عدم القبول بأي حل جانبي لكركوك لايضمن ضمها الى كردستان.

واضاف ان الحكومة الجديدة ستعزز العلاقات مع جميع الدول وخاصة المجاورة منها. واشار الى العمل من اجل الاتفاق مع الحكومة المركزية في بغداد لتطبيق المادة 140 وانجاح العملية السياسية من اجل عراق ديمقراطي فيدرالي. واوضح ان من حق الشعب الكردي استخراج واستخدام ثرواته الطبيعية وخاصة النفط وبشكل يخدم العراقيين جميعا.

ومن جهته، قال رئيس الحكومة الجديدة برهم صالح في كلمة له ان حكومته ستقوم بتنفيذ برنامج واعد لخدمة الشعب الكردي وتعزيز العملية السياسية في الاقليم. واشاد بمنجزات حكومة بارزاني السابقة في تامين الخدمات للمواطنين. واكد العمل بالنهوض بإقليم كردستان وتجاوز المحن التي مر بها الشعب الكردي وتحويلها الى ظروف متقدمة مستقبلاً ودعاه الى التعاون معه "لاننا لن نتحطى جميع المصاعب بين يوم وليلة" كما قال. واكد ان حكومته جزء من العراق الفيدرالي.

وشدد صالح على ان حكومته ستعمل من اجل تطبيق المادة الدستورية 140 ولن تتخلى عن حقوق الاكراد في المناطق المتنازع عليها. واضاف ان الحكومة ستقف بوجه كل من يريد الاذى للاقليم او يحاول العودة به الى الوراء. وشكر الولايات المتحدة على مواقفها المساندة للشعب الكردي وحقوقه.

اما رئيس البرلمان كمال كركوكي فقد اشار في كلمة له الى ان الحكومة الجديدة تمثل مختلف القوى الفاعلة في الاقليم للعمل من اجل انجاح العملية السياسية في الاقليم والعمل لضمان حقوق الشعب الكردي. واكد العمل على تطبيق المادة الدستورية 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وضمان حقوق المراة ورعاية الاكراد في الخارج. وعبر عن الامل في ايجاد حكومة مركزية قوية في بغداد لخدمة الشعب العراقي واعدًا بالتعاون معها لتجنب حصول ظروف صعبة كالتي مر بها العراق سابقا. وشدد صالح على ان حكومته لن تخذل الشعب الكردي وستواجه كل التحديات التي تعيق مسيرته.

حكومة برهم صالح هي السادسة في كردستان

وهذه هي الحكومة السادسة التي تتشكل في اقليم كردستان حيث كان رئيس الحكومة "السابقة" نجيرفان بارزاني اعلن الليلة الماضية إنتهاء مهام عمل حكومته واستقالته من منصبه وذلك في خطاب متلفز ووجه الى مواطني الاقليم. واكد بارزاني دعمه لحكومة صالح في التشكيلة السادسة لحكومة الإقليم مستعرضا المنجزات الاستراتيجية والمشاريع الخدمية لحكومته خلال فترة رآسته لمجلس الوزراء مثمِّنًا دور جميع الذين شاركوا في تقديم العون لانجاح مهامه وخاصة رئاسة الإقليم وبرلمانه وجميع العاملين في الحكومة.

وخلال جلسة عقدها برلمان كردستان في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان بحضور رئيس الاقليم مسعود بارزاني والسيدة هيرو احمد عقيلة الرئيس العراقي جلال طالباني فقد تم بالاغلبية منح حكومة صالح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني الثقة بالاغلبية حيث يتولى ازاد برواري من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني منصب نائب رئيس الحكومة. وخلال الجلسة انسحب نواب قائمتي التغيير وعددهم 25 والاتحاد الاسلامي الكردستاني وعددهم 6 من بين 111 نائبا يشكلون البرلمان من الجلسة ليعلنوا تشكيل كتلة معارضة داخله.

وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة 19 وزارة بعد ان تم تقليص عدد الوزارات من 38 وزارة.. كلا من:

1. رؤوف رشيد لوزارة العدل
2. شيخ جعفر شيخ مصطفى لوزارة البيشمركة
3. عبد الكريم سلطان سنجاري لوزارة الداخلية
4. بايز طالباني لوزارة المالية
5. د. عبدالله هورامي لوزارة الثروات الطبيعية
6. د. طاهر عبد الله هورامي لوزارة الصحة
7. سفين محسن امين دزيي لوزارة التربية
8. كامران احمد عبد الله لوزارة الإعمار
9. سمير عبدالله مصطفى لوزارة البلديات والسياحة
10. دلاور عبدالعزيز علاء الدين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11. علي عثمان حاجي بدري لوزارة التخطيط
12. اسوس نجيب الله وزيرة العمل والشؤون الإجتماعية
13. كاوة محمود شاكر لوزارة الثقافة والشباب
14. د. مجيد احمد أمين لوزارة الشهداء والأنفال
15. جميل حيدر سليمان لوزارة الزراعة والموارد المائية
16. سروان عبدالخالق احمد جلبي لوزارة التجارة والصناعة
17. أنور جبلي شابو لوزارة الإتصالات والمواصلات
18. كامل علي عزيز لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية
19. وزارة الكهرباء.. لم يسم وزيرها بعد.

وقد ادى الوزراء اليمين الدستورية فور منح الثقة بالحكومة التي تضم وزراء يمثلون الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والحركة الإسلامية والحزب الشيوعي وحزب الكادحين المستقل بالإضافة الى المسيحيين والتركمان. وكان بارزاني قد كلف صالح بتشكيل هذه الحكومة وهي السادسة للاقليم في الثلاثين من ايلول (سبتمبر) الماضي.
وبموجب اتفاق استراتيجي بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني فان رئاسة الحكومة السادسة هذه في تاريخ الإقليم منذ إجراء أول انتخابات برلمانية عام 1992 قد تشكلت من الاتحاد الوطني فيما يتولى رئاسة الإقليم والبرلمان الديمقراطي.

وامام الحكومة الجديدة تحديات عدة عليها مواجهتها وفي مقدمتها الخلافات مع حكومة بغداد حول عقود النفط والمناطق المتنازع عليها والتعامل مع قوى المعارضة في الإقليم والتي برزت خلال الانتخابات الأخيرة التي جرت في تموز (يوليو) الماضي وفي مقدمتها حركة التغيير والاتحاد الإسلامي الكردستاني، اضافة الى مواجهة الفساد الإداري والمالي الذي تعاني منه مرافق الحكومة.

وتضم التشكيلة الحكومية الجديدة سبعة وزراء لكلا الحزبين الرئيسين، الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي بينهما حقيبتان سياديتان. بينما توزعت الوزارات الباقية على الأحزاب الشيوعي الكردستاني والاشتراكي والكادحين والحركة الإسلامية. وتم اسناد وزارتي الداخلية والموارد الطبيعية الى حزب بارزاني ووزارتي المال والبيشمركة الى حزب طالباني ووزارة الثقافة إلى الحزب الشيوعي الكردستاني والعمل والشؤون الاجتماعية الى الاشتراكي والأوقاف للحركة الإسلامية. وحضر مسؤولون عراقيون كبار وأجانب وممثلون عن البعثات الديبلوماسية جلسة إعلان الحكومة ومنح الثقة لها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق العربي
احمد -

حكومه عملاء ومرتزقه كيف لا وهم يشكرون الامريكان اسيادهم وهم عبيد لهم كيف لا وهم يدمورن العراق يوما بعد يوم والحكومه المركزيه في بغداد غارقون في مشاكلهم والاكراد يردون ابتلاع العراق تبا الى كل عميل وخائن يريد بيع العراق من الحكومه المركزيه الى حكومه البارزاني ويبقى العراق اكبر من اي خائن عميل وصغير

العراق
احمد -

حكومه غير معترف بها وتركيا وايران يوم بعد يوما يضربون اوكارهم وهم لايقدرون حتى على تنديدهم لانه بدون العراق الشمال تائه كيف لا وعائله البارزاني غارقون في الخيانه حتى النخاع

العراق
احمد -

حكومه غير معترف بها وتركيا وايران يوم بعد يوما يضربون اوكارهم وهم لايقدرون حتى على تنديدهم لانه بدون العراق الشمال تائه كيف لا وعائله البارزاني غارقون في الخيانه حتى النخاع

لتكن تشكلية الحكومة
Ghazi -

لتكن تشكلية الحكومة الكردية الجديدة في الاقليم الحجر الاساس لاعادة الثفة وبناء الاخوة بين مكونان الشعب العراقي بيعداعن التدخلات الخارجية

نعم كركوك كوردستانية
Heval Sweden -

الى كل من يهمه الأمر ...نعم كركوك كوردستانية لا مساومة عليها مطلقا نجوم السماء اقرب لكم من ان نتخلى عن قدس كوردستان ،يجب ويجب ويجب ويجب ان ينضم الى كوردستان لأنها تراب كوردية زمن الأستعمار ولت.،عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فهم مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها

حقيقة كركوك والكرد
نجيب -

بتزوير السجلات والإرهاب وسرقة الأراضي والأملاك وطرد العرب والتركمان والآشوريين صار أكثر سكان كركوك من الأكراد. القيادات الكردية ولا أقول الشعب الكردي له نفس خطط وتطلعات الصهاينة وهو مدعوم منهم والعلاقات الكردية ـ الإسرائيلية قديمة منذ الستينيات وهم ـ الكرد ـ اداة طيعة ورخيصة بيد الدول الطامعة في تخريب العراق والمنطقة.

دروس التاريخ
عباس الحسيناوي -

يبدو ان القيادة الكردية لم تستفد من دروس التاريخ العربي لابل والتاريخ الكردي ، وهم يكررون اليوم تجربة مهاباد الايرانية ، فقد اقيمت جمهورية كردية هناك بدعم السوفيت 1946 ، ولما انسحب السوفيت بصفقة من هناك ، اجتاحت القوات الايرانية مهاباد ، واعدمت رئيسها قاضي محمد ، وفر مصطفى البرزاني الى العراق ، واليم يكرر القادة الكرد الخطأ وهم يعلمون بان المعادلة الاقليمية والدولية لاتسمح لهم باكثر مما حصلوا عليه في العراق انني مع حقوق الكرد المشروعة ، ولكن ليس مع تمادي وصلف القادة الكرد ، وسيجلبون الدمار لانفسهم والمنطقة بهذه المواقف .

كركوك قلب العراق
إبن كركوك العراقي -

على جميع العراقيين الشرفاء اسكات هؤلاء القوميين العنصريين في هذا القرن حيث العالم يتوحد انسانيا في حين أكراد العراق يعيشون في القرون المظلمة كأنهم أفاقوا من سباتهم الأمس واليوم يثورون على وطنهم وشعبهم . إما ننصحهم ونحذرهم من أفكارهم السقيمة وثم نعدلهم ونعيدهم الى الصف العراق الوطني.

اقرأوا التاريخ
أياد العراقي -

موسوعة كركوك قلب العراق

كركوك كردية
Heval Sweden -

مكرر

طبعاً كركوك كردية
تحسين حسين -

إذا كان الاخوة الاكراد قد احتلوا منطقة عرفة بتسكين الاكراد فيها بالقوة في حدائقها وبيوتها، الذين جاؤوا إليها من الشمال أو ايران أو تركيا، وكذا منطقة الماس والقلعة وغيرها من المناطق التي كانت خالية منهم فطبعاً سيكونون معظم سكان مدينة كركوك. ارجو من بارزاني وغيره ان يراجع سجلات المدينة في ستينات وسبعينات القرن الماضي أو قبلها وبعدها يتكلم عن كردية كركوك أو حتى اربيل!

خط احمر
عراقي اوبس -

تسرقون اموال العراق وتسرقون ارضه يا لاجئين

المخربط ما يتعدل
صديق الكردي -

هو لو السنه بيهم خير!! ما جان الاكراد لعبو بالعراق لعب , كان من البدايه يشكلون اكثريه بالبرلمان مع الشيعه بدلا من انظمام الاكراد الى التحالف مع قائمة الائتلاف بس منين اجيب واحد يفتهم بيهم ظلوا لازمين بذيل العرب .....ويضحكون عليهم بحجة المقاومه وتالي فلسوا من الكترين لا مقاومه ولا حكومه وخلو الاكراد يلعبون بالعراق بكيفهم,لا وانوب يريدون كركوك,لان بيها جم كردي مخربط,ليش ما تروحون تاخذون دمشق مو بيها قبر صلاح الدين هذا هم كردي من جماعتكم.

نعم كركوك كردية
Heval Sweden -

نعم كركوك كوردستانية لا مساومة عليها مطلقا نجوم السماء اقرب لكم من ان نتخلى عن قدس كوردستان ،يجب ويجب ويجب ويجب ان ينضم الى كوردستان لأنها تراب كوردية زمن الأستعمار ولت.،عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن

hhhhhhhhhh
brazani -

حكومه عراقية فاشلة. اول مرة نسمع ان هناك حكومة ودولة ووزراء داخل دولة لها حكومة وعلم ووزراء. الله يرحم العراق الذي كان عظيم .

مشابه لحكومة صدام
كردي سوري -

هذا حكومة لم يتكلل لها نجاح لان قائمين عليها هم نسخة من نظام بعثي شوفيني سابق في عراق وهم يمارسون نفس الاسلوب صدام وعائلته بحيث السلطة اساسية بيد عائلة برزاني على طراز صدام حسين. ابن مسعود سرور مسؤول عن الامن كما الحال سابقا لعدي وقصي وايضا الجيش بيد اخ لمسعود والامن بكامله بيد بيت البرزاني واما منطقة صوران بيد جلال وعائلته اتمنى ويتمنى كل كردي بان ياتي يوما وان يحرروا الكردستان من يد هذان عائلتين برزاني وطالبانيوشكرا لايلاف

مشكوك بنواياهم
ناقد بن كاتب -

دائما مشكوك بنوايا الأكراد. العتب على اللي يعطيهم فرصة.

No.6
Rizgar -

Kingdom of Israel existed 700 BC, read history before attacking others, Kurdish Mede Empire was existing 500BC, Do you know there no Arabs in the area?, please read the history before attacking others right to own state.

كركوك
برهان العبيدي -

ستكون نهاية الاكراد في كركوك اذا استمروا بطغيانهم وروح الاغتصاب والعنصريه والحقد التي تسيطر على عقولهم وتصرفاتهم وستبقى كركوك عراقيه وانشالله خاليه من قطاع الطرق .الاكرادوالبيشمركه ان العراقيين كانوا دائما يتعاملون مع الاكراد منذ توافدهم على العراق تعامل حسن مع ان الاكراد غرباء عن العراق ولم يحصل الاكراد باي مكان على معامله جيدة كما في العراق لان العراقيين يتميزون بطيبة القلب والكرم والتسامح ولقد قابل الاكراد تصرف العراقيين الحسن بأحتلال شمال العراق والتعاون مع اعداء العراق والعماله للاجنبي و مساعدة واتاحة الفرصة لليهود للدخول الى العراق والعمل مع الاسرائيلين على تفتيت العراق كما فتتوا الجيش العراقي ولكن .....ان اكرمت اللئيم تمردالقد تغير الزمن ولكل حادث حديث

نعم كركوك كوردستانية
Heval Sweden -

يجب أن يعود الجميع الى إحصاء 1957 لمدينة كركوك كان فيها خمس عوائل تركمانية من بقايا الخدم والحشم والجواري للعثمانيين وعائلتان عربيتان فقط لا غيرها قام صدام حسين بجلب الكثير من العرب وكل التركمان من جميع أنحاء العراق وحشروهم في كركوك الكوردية لتعريبها وتتريكها في حين أن التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين وهم مهاجرون جائو من منغوليا عن طريق العثمانيين وهذه حقيقة وبما أن العثمانيون ولو الى ديارهم على هؤلاء المهاجرين أن يحذو حذوتهم مع السلامة الى بلادكم .سجلات إحصاء 1957 هي الحل الوحيد , صحيح اقليم كورستان جزء من العراق لكن سكان الأقليم سيحكم نفسه بنفسه ضمن عراق ديمقراطي فيدرالي موحد ،وعدد سكان التركمان في كل انحاء العراق لا يزيد على مائة الف شخص.

................
jan -

مخالف لشروط النشر

شوفوا التاريخ
omar.R.Aziz -

يا أخواننا العرب حتى من الشوفينيين، لأن نحن أحفاد الميديين والزرادشت والأيوبيين (صلاح الدين الأيوبي) نؤمن ومنذ مدى البعيد بالحوار والديمقراطية، نحن لسنا مثلكم اللذين لا يؤمنون إلا بالقتل والعنف، أقرأوا التاريخ احسن الكم، لأن تأريخ فيها حقائق كبرى، يثبت حقيقة بأن كردستان يمتد من زاخو والى خانقين والى بدره وجسان و الى البصرة.

ستبقی کوردية
بامرني -

لا نقولها بل التاریخ تقول کرکوک کردية وستبقی کوردية راح صدام اللي انطاکم عشرة الاف وسکنکم ببيوت الاکراد دون مقابل اللي عنده ذرة غيرة يشهد للتآريخ کيف بدلوا ديموغرافية کرکوک حتی بعد عشرین سنة ما نگدر نسوی اللي سواه صدام وازلامه بچم سنة اللي حکموابيه العراق وکفاکم ان تحتلوا ارض الناس وتلعبوا دور المغلوب علی امره مثل ما سويتوا بآرض اسرائيل.

24 countreis
Narina -

What is the point to have 24 Arab countries and try to Arabize a Kurdish city?Please any racist Arab here, can explain? Is it about hobby or? 24 countries are not enough? Soon Yemen will be 3 Yemen, do not forget Sudan, soon it will be two states, Algeria and Morocco potential too. If Kirkuk which is a part of Kurdistan and return to Kurdistan, can any racist Arab answer me, what are you going to do? Are you going to Anfal Kurds or you are going to treat us like Israel? Demolish Kurdistan forever, like you destroyed Israel? Racists Arabs lost Turkish card, to threaten Kurds by Turkey is not working any more; simply Turkey is not in good position now, Turkey begging daily Kurds. I wish I know, Why Iraq is holy for many racist Arabs? If Saddam couldn’t maintain this useless state, I hardly believe Maliky can.

العراق العربي
حسين -

الى موقع ايلاف لمذا من نكتب ....مصطفى البارزاني تحذفون النشر ومن نكتب .....صدان تنشورون لمذا هذا التمييز ارجو النشر .....مصطفى البارزاني هو من دمر العراق سابقا والان ابنه يدمر العراق ايضا ارجو النشر يااايلاف

اوئيد الأكراد
محمد صالح -

اوئيد الأكراد ودولتهم احفاد صلأخ الدين الذى وصله السب والعن من معاقل اهل التقية نعم بعد فقدننا صدام البطل نطلب كردستان دولة شقيقة وعظيمة لقد اتسع الخطر الأيرانى ولم يعد عند احد .......مات البطل صدام وننتظر البطل الكردى يخرج من بلدة صلأح الدين ويوقف ........وحتى اردوقان ايد نجاد على برنامجه النووى لقد دمرت ايران افغانستان لاوباكستان واليمن ولبنان واستحلت الجزر العربية واشعلت نار الفتنة فى العراق بين الشيعى والسنى واستغلتم لمصالحها وصدقها اردوقان وابطال الفكتورى وبعض العرب صلأح الدين فى كردستان وعمر فى الجزيرة العربية وخالد نعم سوف يعودون رغم كل من يستهزى او يسب او يلعن ارتاح ياصدام احفاد صلأح الدين فى الطريق

شوفوا التاريخ
omar.R.Aziz -

من اجل فضح وكشف الحقيقة، يجب ان نرجع الى الوثائق التاريخية ومنها الوثائق الاحصائية، واني واحد من مختصين بهذا المجال، كل الدلائل تثبت بأن نسبة الاكراد في هذه المدينة هي الاكثرية، حتى التعدادات التي اجريت في العراق من العام 1927 ايضاً تعداد عام 1934 وعام 1947 و 1957 تثبت بشكل واضح دون نقاش وجدل بأن غالبية سكان هذه المدينة هم من الاكراد، ثم التركمان والعرب، عن موقع الجغرافي لهذه المدينة يثبت بأن موقع هذه المدينة تقع ضمن كردستان ويمكن للقارئ العربي أن يراجع ويكيبيديا السكان على موقع الانترنيت او أن يراجع مواضيع الباحثين ومنها العرب والتركمان دليل على كردستانية هذه المدينة وكل هذه الوثائق موجودة على مواقع الالكترونية.وشكراً

كركوك قلب كل كوردي
hataw -

كركوك ستبقى قلب كل كوردي .كركوك ستبقى قلب كوردستان . كركوك هي رمز الاكراد . عاشت كوردستان .

شاهد من اهلها
سرحان -

ان أوهام مهاباد ثانية ومملكة ميديا الخيالية تصلح على الورق فقط وفي مخيلة المتعصبين للجهل وللفكر الشوفيني وللمستقوين بالغير على اهل البلاد ، ولكن كل ذلك سيظلّ مؤقتا وطارئا وفي المسقبل سوف لن يجدوا صدام حسين آخر يضعون ايديهم في جيوبه متوسلين الفتات وبالتاكيد ان اميركا ذاهبة الى هاوية أزماتها الاقتصادية ومشاكل افلاس شركاتها وازدراء الملايين من شعوبها العاطلة عن العمل لسياستها التي تحشر انفها في مصائر البلدان الاخرى ، اعني انها منسحبة بالتاكيد وسيواجه البارازاني وطلباني الشعب العراقي يوم لاتنفع العمالة احدا . وبمناسبة قول برزاني بان اكثرية شعب كركوك هم من الاكراد، فأنا شخصيا أعرف اكثر من ثلاثين كرديا سوريا من مناطق عفرين والقامشلي وسواها ممن لم تمنحهم الحكومة السورية جنسيتها حتى اليوم هم منذ عام 2004 يمتلكون الاوراق الثبوتية الكردية العراقية في كركوك ويعملون فيها كل مايؤمرون به من اعمال ، فما قولك بالاخرين امثالهم من اكراد تركيا وايران . ولكن ذلك سوف لن يدوم وسوف لن يدوم شفط النفط لبناء اربيل والسليمانية دون سواهما من مدن العراق ، وسيأتي اليوم الذي تندمون فيه على تدمير اواصر الاخوّة العربية الكردية في وطن واحد ، وهاي تباشير قادة أكراد قد رفضوا اساليبكم الدكتاتورية الشوفينية وخرجوا خارج دائرة محسوبياتكم وزمركم العصبوية .

وثائق تاريخية
omar.R.Aziz -

رجاءً الاطلاع على .......... سكان العراق من ناحية العرقية والجغرافيا ويمكن الاطلاع على التعدادات السكانية لعام 1920. لاجابة على الافتراءات والاكاذيب التي تنطلق من الشوفينيين العرب ومع الاسف بعض التركمان اللذين غيروا قوميتهم الى العربية من اجل المال والحال أيام نظام صدام العفلقي وهم ليسوا حسبانا على قومية التركمانية الأصيلة وشكراً.

Hero
Suzzan -

Barzani is a real hero, 75% of Kurds voted for him, 75% of Kurds trust him.

حقسقة
سمسم -

انا امراة عراقية عربية لست هنا لدفاع عن الاكراد في حقهم عن كركوك ولا عن العرب او التركمان فقط لقول حقيقه حدثت امامي . لقد كان احد ازواج قريباتي من ازلام صدام وهو عربي ولادة بغداد فجاة ذهبوا الى كركوك وعندما سألتهم قالوا بالحرف الواحد أن السيد الرئيس بعطي قطعة ارض في كركوك وعشرة الاف دينار للعرب لمن يغير سجل نفوسه الى كركوك وسئلني هل ارغب بذلك فرفضت رفضا قاطعا واقسم على ذلك بكل ما هو مقدس

كركوك كردية
walid -

يا العبيدي كركوك كردية .......... اقرا التاريخ لكن ليس تاريخ عفلق بل تاريخ في الملل والنحل

كفى
عراقي -

الى البرزاني والى كل من يغني مثله كركوك لن تنضم لكم وهذا حلم مثله مثل حلمكم بان تحصلوا على دوله كرديه فامريكا لا تفرط بحليف استراتيجي مثل تركيا من اجل عيونكم.

koko
azad kurdi -

arab only have big mouth long live kurdistan esraeil and usa

الاكراد والقوقاز
احفاد البابليين -

جيل صدام ابن الحفرة اعطاه للاكراد ثلاث محافضات عراقيه والرطبه للاردن ونصف البصرة للكويت جيلنا الوطني انشالله سوف يسترجع كل هذه الاراضي وسوف نطرد الاكراد الى موطنهم الاصلي وهي (القوقاز) حتى تنظف ارض اجدادنا البابليين رحمه الله على جدنا حمورابي ونبوخذنصر امين

كركوك بابليه
احفاد البابليين -

مامعنى كركوك كورديه وهم الاكراد نفسهم ليسوا عراقيين الاكراد القادمين من جبال ايران والقوقاز ويتسببون المشاكل مع اهل البلد يااخوان الشعب البابلي استضافكم لااكثر من 100 سنه انتم مع اغنامكم وماشيتكم فلا تعضوا اليد الطاهرة التي ساعدتكم حتى زعيم الارهاب البرزاني ملاده ايران وانتم ايها التركمان من انتم حتى تنسبوا محافظه بابليه لكم كل من يريد الشر للعراق عليه ان ياخذ ماشيته ويرحل من اين اتى بلادنا سوف ندافع عنها بدمنا وعراقنا ليس للبيع

You can''t reason wit
Kurd -

Why we have to explain any things to the Arabs, talking to them is like talking to a wall, and there is no good Arabs in the world, a good Arab is a dead Arab.