أخبار

العراق بمواجهة أزمة سياسية تهدد شرعية المؤسسات الدستورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


وضع فشل خامس للكتل البرلمانية العراقية اليوم في التوصل إلى إتفاق حول قانون الانتخابات وتأجيل ذلك إلى موعد جديد غداً البلاد أمام أزمة سياسية تهدد شرعية الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب وتضع الانتخابات النيابية العامة مطلع العام المقبل امام مصير مجهول في وقت يستعد ممثلو عرب وتركمان محافظة كركوك لتقديم مقترحات جديدة لحل أزمة المحافظة التي أعاقت التوصل إلى اتفاق حول القانون.

لندن: لم يفلح إجتماع بين زعماء الكتل السياسية واللجنة القانونية في المجلس اليوم في التوصل الى اتفاق حول تعديلات قانون الانتخابات بسبب خلافات مستعصية بين ممثلي محافظة كركوك من العرب والاكراد والتركمان حول الانتخابات وصحة سجل الناخبين فيها الامر الذي تم معه تحديد موعد جديد هو الخامس خلال اسبوعين للتصويت غدا الخميس. وامام الفشل المتكرر لمجلس النواب والمجلس السياسي للامن الوطني في التوصل إلى اتفاق حول المقترحات المطروحة على القانون فقد تقرر ان يتم التصويت غدا في موعد قد لايتحقق ايضا على مقترحين واعتماد العمل بالمقترح الذي يحصل على اعلى الاصوات.

وسيكون التصويت على مقترحي الامم المتحدة بإجراء الانتخابات في كركوك مع بقية المحافظات في الانتخابات التشريعية العامة مطلع العام المقبل من خلال اعتماد سجل الناخبين لعام 2009 ومقترح نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي والذي ايده المجلس السياسي للامن الوطني ويقضي بتقسيم كركوك إلى منطقتين انتخابيتين وإجراء تحقيق في سجلات الناخبين في جميع المحافظات وليس كركوك وحدها.

ويضع استمرار الخلافات حول قانون الانتخابات العراق امام أزمة سياسية تهدد شرعية الحكومة ومجلس النواب حيث إنه لايمكن إجراء هذه الانتخابات المقررة في 16 كانون الثاني (يناير) المقبل من دون صدور هذا القانون حيث سيشكل تأجيل الانتخابات أزمة سياسية تؤسس لفراغ دستوري حيث تنتهي صلاحيات الحكومة والبرلمان مع موعد الانتخابات. وبالترافق مع هذه التطورات فقد بدأ ممثلو محافظة كركوك في مجلس النواب الى جانب نواب آخرين من الكتل البرلمانية الاخرى حملة لجمع توقيعات تدعو إلى منح كركوك وضعا خاصا. كما يدرس هؤلاء تقديم مقترح لمجلس النواب الى جانب مقنرح المجلس السياسي للامن الوطني ليجري التصويت عليهما في آن واحد وبشكل علني.

وعبر أعضاء الكتلتين التركمانية والعربية في مجلس محافظة كركوك خلال مؤتمر صحافي مشترك عن استنكارهم ورفضهم لتوجهات رئاسة مجلس النواب لما اسموه "مصادرة الوضع الخاص لكركوك والتي أكدت عليها الدساتير العراقية التي صدرت بعد عام 2003 والقوانين التي شرعها مجلس النواب بنفسه". واكدوا "ان الخصوصية التي أعطتها الدساتير العراقية لهذه المحافظة تعتبر مكسبا وطنيا لايجوز التفريط به تحت ممارسات الضغط والابتزاز السياسي" في اشارة واضحة الى اجراءات رئاسة مجلس النواب والتي كان أولها قيامها بمفاتحة المحكمة الاتحادية لأخذ رأيها في هذا الموضوع وفي مسعى منها لاقحام القضاء العراقي في القضايا السياسية التي يجب أن تحل تحت قبة البرلمان.وحذروا من انهم سيلجأون الى طلب الحماية الدولية والاقليمية في حال عدم تمكن مجلس النواب والحكومة الاتحادية من حماية المكونين العربي والتركماني في كركوك.

وكان المجلس السياسي للامن الوطني قدم السبت الماضي ثلاثة مقترحات لحل قضية كركوك تقضي بالرجوع الى سجلات الناخبين لعام 2004 او ان يتم إرجاء الانتخابات في المحافظة او ان يصار الى تقسيمها الى دائرتين انتخابيتين. كما تقدمت بعثة الامم المتحدة في العراق بمقترح جديد لإجراء تسوية بشأن قضية كركوك ينص على اجراء الانتخابات في كركوك بالموعد المحدد ووفقا لسجل الناخبين لعام 2009 وبشكل استثنائي على ان لا يعتمد هذا السجل في الانتخابات اللاحقة ويقوم مجلس النواب والمفوضية العليا للانتخابات والامم المتحدة بتحديث سجل ناخبين اخر في محافظة كركوك.

وقال المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في العراق سعيد عريقات " ان هناك شيئا واحدا اكدنا عليه وهو الحاجة لتمرير القانون لان اجراء الانتخابات في موعدها المقرر هو أمر ضروري للغاية". واضاف ان كل يوم يمر دون اقرار القانون يعني عدم اجراء الانتخابات وبذلك يتراجع الوضع السياسي الى الوراء". لكن رؤساء الكتل النيابية فشلوا في التوصل الى تسوية بشأن القانون رغم تقديم الامم المتحدة مقترحاتها التوافقية.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان "نحن نرفض اي مقترح يعطي كركوك وضعا خاصا كما نرفض اعتماد سجل الانتخابات لعام 2004 و2005 لان عشرات العائلات كانوا مطرودين وعادوا ولا يجوز استثناؤهم. غير ان النائب العربي اسامة النجيفي يشير إلى أن "المقترح الأول المقدم في ورقة المجلس السياسي قدم حلاً واقعياً لمعالجة قضية كركوك من خلال ضرورة اعتماد الانتخابات في جميع المحافظات دون استثناء على سجلات الناخبين لعام 2004 ويصار فيما بعد إلى تشكيل لجنة تتولى مهمة تدقيق حجم التغييرات السكانية والنمو السكاني الذي جرى في الأعوام التي تلت العام المذكور وتحديد حجم التمثيل السياسي الكلي في البرلمان المقبل مع الأخذفي الاعتبار أهمية عدم ترتيب أي أوضاع من أي نوع على نتائج الانتخابات.

واوضح أن بعض الكتل النيابية لاسيما من ممثلي عرب وتركمان كركوك لا يمانعون بأن تكون هناك مراجعة للسجلات في المحافظات كافة لكنهم بالمقابل يطالبون بأن يجري تضمين وضع محافظتهم في نص القانون بعبارة صريحة باعتباره وضعاً خاصاً وهو ما يعارضه التحالف الكردستاني الذي لم يبدِ تأييداً للمقترح الوارد في ورقة المجلس السياسي.

ويبلغ عدد سكان المحافظة 900 الف نسمة هم خليط من التركمان والاكراد والعرب مع اقلية كلدواشورية. ويطالب الاكراد بإلحاق المحافظة باقليم كردستان ويرفضون اعطاءها وضعا خاصا في حين يعارض التركمان والعرب ذلك ويطالبون بتحديث سجل الناخبين متهمين الاكراد بإضافة اعداد كبيرة من الاكراد بعد عام 2004. وبدورهم يتهم الاكراد العرب بانهم تصرفوا بالطريقة نفسها في بعض المناطق ذات الاغلبية الكردية في محافظة نينوى شمال البلاد. واعربت المرجعية الشيعية العليا في النجف عن قلقها من عدم اقرار قانون الانتخابات فيما حض الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد الماضي القادة العراقيين على التوصل الى اتفاق حول القانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خيانة كركوك خط احمر
سعد -

التخريب الكردي والصلف الكردي وصل الى وضع خطير يجب طردهم من العراق وليستقلوا بمحافظاتهم الثلاث ..خائن من يفرط بكركوك الى يوم القيامة

التاريخ لا يرحم
عراقي -

أذا ما اصرت الاحزاب الكرديه على موقفها وتعنتها في قضية كركوك و لم ترعوي وتكبح اطماعها الجامحة سوف تكون كركوك أرض القتل لهم و القضاء على كل ما تحقق لهم من امتيازات وسوف تنهار دويلتهم المزعومه و بذلك سوف يندمون بعد لا ينفع الندم و العاقل منهم فاليتذكر هذا الكلام يوم لا عاصم لهم من غضب الشعب

Frankenstein
Rizgar -

I hope Talabany and Barzany do understand, It was wrong to re-creat a destructive .

بشار الاسد
عراقيه -

كتابات - أم الشهيدين سورية وعراق أني المواطنة العراقية أم عراق . زوجة الشهيد مظلوم العراقي , الذي استشهد في معارك الشرف والكرامة , دفاعا عن أرض سورية العروبة , وبالتحديد بالجولان المتحلة , حيث دفن هناك مع إخوانه من الشهداء العراقيين . قصتي لها بدايات كثيرة , لكنني ارتأيت ان أبتدأ بلحظة الوداع بيني وبين زوجي الشهيد قبل سفره للالتحاق مع القوات العراقية للدفاع عن ارضنا العربية في سورية . في تلك اللحظة التي لاأنساها ماحييت أوصاني الشهيد ( حيث كنت وقتها حامل ) اوصاني فيما إذا انجبت ولدا اسميته عراق , وإذا كانت بنت أسميتها سورية , بالتاء المربوطة ... هكذا قال لي . وقدر لي أن انجب تؤما ( ولد و بنت ) فأسميتهما عراق وسورية , وقد أبصرا النور بعد استشهاد ابيهما , وإلتحاقه بقوافل الشهداء مع اخوانه العراقيين . بعد إستشهاد ابيهما , عزفت عن الزواج , برغم صغر سني حينها , وعكفت على تربيتهما على نهج أبيهما الشهيد , من صدق ونخوة وأمانة وحفظ الجوار والشجاعة . عشنا بتفاهم وإحترام . فأنا عراقية من قبيلة شمّر العدنانية , جذورها ممتدة الى الحجاز , مرورا بسورية وأنتهاء بأنحاء العراق , وأولاد عمي يسكنون دير الزور والقامشلي , ولنا أقرباء في بادية العروبة , فنحن عشيرة عربية أصيلة , نعتز بعروبتنا وتقاليدنا , ومنها كما تعرف الكرم والجود و حفظ الجوار , فأنا مسلمة الدين , سنّية المذهب , شيعية الهوى .. كبرت سورية , وكبر عراق , وكبرت احلامي وأحلامهما . فسورية كانت من الاوائل في كلية العلوم السياسية , ولم يتخلف عنها ولدي عراق بالتفوق أيضا , سوى انه في اختصاص اخر وهو الهندسة المعمارية , وقد عينا الاثنين حسب اختصاصهما , ولكونهما متفوقين , ومن الاوائل , وايضا لان ابوهما احد شهداء العراق في سورية العروبة , لهذه الاسباب فقد حضيت ابنتي سورية على وظيفة في وزارة الخارجية , وأبني عراق ضمن مجموعة المهندسين في مجلس محافظة بغداد . وفي يوم الاربعاء الدامي , وكالعادة خرجت ابنتي سورية لدوامها اليومي , ولكنها ودعتني وداع مفارق , وأوصتني بأبنتها الوحيدة عروبة , وكذلك أوصتني بأخيها عراق , وقد استغربت حينها ذلك التصرف منها . وبعد ساعات سمعت اخبار الاربعاء الدامي , وكأي قلب أم أحس بما لم يحسه الاخرين , فقد اختصرت الزمن , وتوجهت مباشرة للطب العدلي , فوجدتها نائمة بدمائها الطاهرة , وقد رسمت عل

المواطنة
بنجامين غِير -

أدعوكم إلى قراءة تلخيصاً لمجموعة من الدراسات العلمية عن المواطنة والدولة القومية في عدة دول بما فيها العراق:

كروك والمفتوحة لنا
على كلظم الديواني -

البرلمان والحكومة والرئاسة عاجزة عن الحل،ومرد العجز انهم جميعاً مؤسسات غير منتخبة وغير شرعية، وانتخابهم الاول جاء بالتدليس الديني والسياسي.كركوك عراقية ولا بديل لعراقيتها ابدا.والانتخابات يجب ان تكون على القائمة المفتوحة لمعرفة من سيمثل الشعب العراقي المظلوم والمنتهك من قبل السلطة اليوم . شكرا لايلاف للنشر.

كركوك خط احمر
كردستاني -

يا سعد يبدو انك مازلت عايش في ايام سيدك تطرد من تشاء من العراق و تاتي بمن تشاء. نحن الان نعيش في القرن 21 و بدون سيدك و الحمد لله فلدللك نحن الكورد سنقرر متى سنستقل و ليس انت من ستقرر فيجب عليك و على غيرك ان تعرفوا و الى الابد بان الشعوب لا تقهر ابدا والدليل عندك اسيادك الطورانيون ياتون اليوم ليحلو القضية الكردية في تركيا بعد ان فشلو في طمس الحقيقة و لكن لم يستطيعوا طوال اكثر من ثمانية عقود بفضل صمود شعبنا و طليعتهماالكريلا الابطال.

ساسة العراق
علي الخفاجي -

قبل ان اكتب تعليقي استوقفتني عبارات الله اكبر وارض القتل وسنبيدهم ...الخ من عبارات تعودنا سماعها ايام صدام واذا بها موجهة لشعبنا الكردي وكانهم اصبحوا اعداء اخوتهم العرب؟؟ هذا الكلام والشعارات التافهة لاتنفع العراق والكرد اهلنا واخوتنا واما تصرفات قياداتهم فالشعب الكردي نفسه ضحية لتعاركهم وتقاتلهم على السرقات من ايام معبر ابراهيم الخليل. المهم مااود التعليق عليه ان ساسة العراق او ما يسمون اصطلاحا ساسة وبعد ان رفعوا كل حجب الخجل وتعروا دون مبالاة امام شعبهم الذي يرفض قوائمهم المغلقة يتبعون الان فلسفة سخيفة جدا وهي ببساطة كن طائفي كن عنصري وياليت لمصلحة العنصر او المذهب بل لاننا فاشلين لانعيش ونتكاثر مع اذنابننا الا تحت عباءة القائمة المغلقة فهل فهم شعبنا طريقتهم؟ مؤكد العراقي يلكفها وهي طايره كما يقول المثل وعليه ان يرنمي هؤلاء في سلة المهملات وينتخب عملا جدد لخدمة شعبه لا خدمة البكتريا المتعفنة وتحياتي لايلاف

اهلا بالموت
walid -

اهلا بالموت من اجل كركوك يا مغتصبون فنحنوا كما حررنا فلسطين من ايد الصليبيين نحرر كركوكنا من ايدي الجبناء تفضلوا اذا كان لديكم غيرة حرروا القدس يا ٢٥٠ مليون عرب ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ,

الى قره داغي
ابو هارون -

للعرب 22 دولة رسمية معترف بها في الامم المتحدة ولنا اراضي كثيرة سليبة مختلف عليها و ليست محررة ,,اتمنى ان تقول لي لماذا ليست لديكم دويلة واحدة لحد الان لتاخذ مكانها بين امم الارض ؟؟؟؟؟؟؟

ماضل صبر
falah_altamimi -

الى1-مسعود البرزاني ان البلد من الله وامريكا تنضف من العصابه البعثيه وكان المطلوب من العراقيين العراقيين ان يسدوا كل الثغرات بوجه 1-سوريا 2-ايران3-تركيا الدول القائد للبعثيين والارهابيين كي يفشلوا حلمكم الذي حققتموه بدماء شهدائكم وصبركم النبيل والان وضعوا لكم السم بالعسل وسوف يعودوكم الى ماكنتم عليه بل اسوء الالاسامح الله موعدون من جهات دوليه كذلك سم بالعسل المهم يعودوكم وبالتالي فقط اتهامات كحال محافض بغداد ووزير الداخليه يجب ان تضحوا في سبيل العمليه السياسيه الفتيه وهي لكم وين وجدت هالعقده وانت تعلم الدستور سيد الكول فانتها زمن تهميش الاكراد وعزلهم بل هم الوطن بما تعنيه المواطنه فارض العراق من الفاو الى زاخوا لكم لاتعيش وتصدق دعايات صدام ضدكم حيث قال ان الكردي اذا قال نا انتهت فانت الان مسؤل على كل العراق كاْي عراقي فلا تقربوا الهاويه والله ولادوله اذا كانت ببالك تنفعك ماعدى الوطن والشعب العراقي فلا تجعلني اتعناك يوم من الايام وابحث عنك في احدى الاشكفتات او دول اللجوء واذكرك بما قلته ودمتم للسهوله الوطنيه لاللعنجهيه الشيفونيه

ماضل صبر
falah_altamimi -

الى1-مسعود البرزاني ان البلد من الله وامريكا تنضف من العصابه البعثيه وكان المطلوب من العراقيين العراقيين ان يسدوا كل الثغرات بوجه 1-سوريا 2-ايران3-تركيا الدول القائد للبعثيين والارهابيين كي يفشلوا حلمكم الذي حققتموه بدماء شهدائكم وصبركم النبيل والان وضعوا لكم السم بالعسل وسوف يعودوكم الى ماكنتم عليه بل اسوء الالاسامح الله موعدون من جهات دوليه كذلك سم بالعسل المهم يعودوكم وبالتالي فقط اتهامات كحال محافض بغداد ووزير الداخليه يجب ان تضحوا في سبيل العمليه السياسيه الفتيه وهي لكم وين وجدت هالعقده وانت تعلم الدستور سيد الكول فانتها زمن تهميش الاكراد وعزلهم بل هم الوطن بما تعنيه المواطنه فارض العراق من الفاو الى زاخوا لكم لاتعيش وتصدق دعايات صدام ضدكم حيث قال ان الكردي اذا قال نا انتهت فانت الان مسؤل على كل العراق كاْي عراقي فلا تقربوا الهاويه والله ولادوله اذا كانت ببالك تنفعك ماعدى الوطن والشعب العراقي فلا تجعلني اتعناك يوم من الايام وابحث عنك في احدى الاشكفتات او دول اللجوء واذكرك بما قلته ودمتم للسهوله الوطنيه لاللعنجهيه الشيفونيه

السيده ام عراق
شيار -

انا انسان كردي وكلنا اخوه انشاء قرات تعليقك هذا فانني والله دموعي انهلت من عيني وتاثرت كثيرا على قصتك فعلا انك امراه صبوره ومومنه الله يرحم زوجك واولادك الى جنات الخلد انشاء الله ويلهمك الصبر والسلوان ان لله وان اليه لراجعون وليسقط الارهاب اينما وجد

السيده ام عراق
شيار -

انا انسان كردي وكلنا اخوه انشاء قرات تعليقك هذا فانني والله دموعي انهلت من عيني وتاثرت كثيرا على قصتك فعلا انك امراه صبوره ومومنه الله يرحم زوجك واولادك الى جنات الخلد انشاء الله ويلهمك الصبر والسلوان ان لله وان اليه لراجعون وليسقط الارهاب اينما وجد

ماضل صبر
falah_altamimi -

الى1-مسعود البرزاني ان البلد من الله وامريكا تنضف من العصابه البعثيه وكان المطلوب من العراقيين العراقيين ان يسدوا كل الثغرات بوجه 1-سوريا 2-ايران3-تركيا الدول القائد للبعثيين والارهابيين كي يفشلوا حلمكم الذي حققتموه بدماء شهدائكم وصبركم النبيل والان وضعوا لكم السم بالعسل وسوف يعودوكم الى ماكنتم عليه بل اسوء الالاسامح الله موعدون من جهات دوليه كذلك سم بالعسل المهم يعودوكم وبالتالي فقط اتهامات كحال محافض بغداد ووزير الداخليه يجب ان تضحوا في سبيل العمليه السياسيه الفتيه وهي لكم وين وجدت هالعقده وانت تعلم الدستور سيد الكول فانتها زمن تهميش الاكراد وعزلهم بل هم الوطن بما تعنيه المواطنه فارض العراق من الفاو الى زاخوا لكم لاتعيش وتصدق دعايات صدام ضدكم حيث قال ان الكردي اذا قال نا انتهت فانت الان مسؤل على كل العراق كاْي عراقي فلا تقربوا الهاويه والله ولادوله اذا كانت ببالك تنفعك ماعدى الوطن والشعب العراقي فلا تجعلني اتعناك يوم من الايام وابحث عنك في احدى الاشكفتات او دول اللجوء واذكرك بما قلته ودمتم للسهوله الوطنيه لاللعنجهيه الشيفونيه

كركوك كردستانية
walid -

كركوك كردستانية رغم انف اباجهل و هولاكو

كركوك كردستانية
walid -

كركوك كردستانية رغم انف اباجهل و هولاكو

والله حيرتونا
IRAQ -

والله حيرتونا انتو الاكراد لا عدكم معرفة بالتاريخ ولا بالجغرافية ولا بالثقافة...نعم من كتابتكم يستطيع اي شخص ان يحلل شخصيتكم العدوانية المجرمة بحق الشعوب الاخرى...اقول لك اذهب وافرأ التاريخ من قبل مؤرخين عالميين هل كانت هنالك امارة كردية تحكم في كركوك ..بالله اذا وصلت للحل اعطيني اسم تلك الامارة..لانني سالتك نفس السؤال امس تقولون صلاج الدين الايوبي وانا متأكد لا انت ولا رؤسائك المجرمين يعرفون من هو صلاح الدين الذي كان قائدا في الجيش التركماني وتعلم الشجاعة من التركمان....لانكم ببساطة لا تفرأون التاريخ الا من خلال كتاب كرد شوفيني عنصريين من امثالك المعتوهين ...الم تسمع بالامارة الاتابكية والزنكية والارديبلية وفره قوبنلو واق قوينلو والسلاجقة والعثمانيين فهم كلها امارات تركمانية وتركية حكمت المنطقة من كركوك وشهروز واربيل وموصل وديار بكر واذربيجان واناضول وتركمنستان وتركستان وغيرها..الم تسمع بالمماليك التركمانية في سوريا ومصر وكيف وقفوا ضد الصليبيين والمغول....لماذا لم نسمع من التاريخ هناك امارة كردية حكمت المنطقة...ولكنني مع من اتكلم مع شخص جاهل اعمى البصيرة والقلب...انظر الى اواسط اسيا سوف ترى اكثر من 7 دول تركمانية..وهناك دولة تسمى تركمنستان بحجم العراق...ولكننا لم نرى دولة باسم قردستان وسوف لن يكون باذن الله..لانكم ببساطة رضيتم العمالة لامريكا واسرائيل وحتى للشيطان حتى تصلوا لمبتغاكم الحقير. اصحوا يا من وضعتم الغشاوة في اعينكم وتلطخت ايديكم بدماء العراقيين ونهبتم المدن العراقية بفرهودكم الذي راها العالم كلها بالفضائيات...عيب عليك وعلى امثالك الحاقدين...ولكن موتو بغيضكم...ستبقى كركوك عراقية بشكل عام وتركمانية بشكل خاص... نسيت ان اذكرك اذا كنت من الوافدين الاكراد الى كركوك ان تسأل اباك او جدك او حتى والدتك اما كان حمالا او صباغ احذية او حادمة في بيوت اسيادك التركمان او كنت انت في صباك بائع حب علج جكاير امام السينما ومحلات اسيادك التركمان..بس مع الاسف لا يوجد اطيب من التركمان لانهم فعلا استقبلوكم واسكنوكم وشربوكم واشبعوكم الى ان تمردتم عليهم...فلن ننسى مجزرة سنة 59 المجرمة من قبلكم وسوف نردها لكم وسوف ترون...فبأس قوم انتم

والله حيرتونا
IRAQ -

والله حيرتونا انتو الاكراد لا عدكم معرفة بالتاريخ ولا بالجغرافية ولا بالثقافة...نعم من كتابتكم يستطيع اي شخص ان يحلل شخصيتكم العدوانية المجرمة بحق الشعوب الاخرى...اقول لك اذهب وافرأ التاريخ من قبل مؤرخين عالميين هل كانت هنالك امارة كردية تحكم في كركوك ..بالله اذا وصلت للحل اعطيني اسم تلك الامارة..لانني سالتك نفس السؤال امس تقولون صلاج الدين الايوبي وانا متأكد لا انت ولا رؤسائك المجرمين يعرفون من هو صلاح الدين الذي كان قائدا في الجيش التركماني وتعلم الشجاعة من التركمان....لانكم ببساطة لا تفرأون التاريخ الا من خلال كتاب كرد شوفيني عنصريين من امثالك المعتوهين ...الم تسمع بالامارة الاتابكية والزنكية والارديبلية وفره قوبنلو واق قوينلو والسلاجقة والعثمانيين فهم كلها امارات تركمانية وتركية حكمت المنطقة من كركوك وشهروز واربيل وموصل وديار بكر واذربيجان واناضول وتركمنستان وتركستان وغيرها..الم تسمع بالمماليك التركمانية في سوريا ومصر وكيف وقفوا ضد الصليبيين والمغول....لماذا لم نسمع من التاريخ هناك امارة كردية حكمت المنطقة...ولكنني مع من اتكلم مع شخص جاهل اعمى البصيرة والقلب...انظر الى اواسط اسيا سوف ترى اكثر من 7 دول تركمانية..وهناك دولة تسمى تركمنستان بحجم العراق...ولكننا لم نرى دولة باسم قردستان وسوف لن يكون باذن الله..لانكم ببساطة رضيتم العمالة لامريكا واسرائيل وحتى للشيطان حتى تصلوا لمبتغاكم الحقير. اصحوا يا من وضعتم الغشاوة في اعينكم وتلطخت ايديكم بدماء العراقيين ونهبتم المدن العراقية بفرهودكم الذي راها العالم كلها بالفضائيات...عيب عليك وعلى امثالك الحاقدين...ولكن موتو بغيضكم...ستبقى كركوك عراقية بشكل عام وتركمانية بشكل خاص... نسيت ان اذكرك اذا كنت من الوافدين الاكراد الى كركوك ان تسأل اباك او جدك او حتى والدتك اما كان حمالا او صباغ احذية او حادمة في بيوت اسيادك التركمان او كنت انت في صباك بائع حب علج جكاير امام السينما ومحلات اسيادك التركمان..بس مع الاسف لا يوجد اطيب من التركمان لانهم فعلا استقبلوكم واسكنوكم وشربوكم واشبعوكم الى ان تمردتم عليهم...فلن ننسى مجزرة سنة 59 المجرمة من قبلكم وسوف نردها لكم وسوف ترون...فبأس قوم انتم

الی رقم 1
قره‌داغی -

الی رقم 1 عینی روح حرر الأسکندرون+الجولان+القدس+الطمب الکبری+الطمب الصغری+الأبوموسی+الأحواز+الشطالعرب=الجنوب السودان+الجنوب البنان+القدس+الدارفور+الجنوبالیمن+الفلسطین+القبطی فی المصر+الإرهاب الذی یأتی من الدول الأمتکم لیقتل العراقیین یومیا.الأکراد ما إغتصب ملك الأحد بل یدافعون عن الأرضهم المغتصب من قبل البعثیین.

الی رقم 1
قره‌داغی -

الی رقم 1 عینی روح حرر الأسکندرون+الجولان+القدس+الطمب الکبری+الطمب الصغری+الأبوموسی+الأحواز+الشطالعرب=الجنوب السودان+الجنوب البنان+القدس+الدارفور+الجنوبالیمن+الفلسطین+القبطی فی المصر+الإرهاب الذی یأتی من الدول الأمتکم لیقتل العراقیین یومیا.الأکراد ما إغتصب ملك الأحد بل یدافعون عن الأرضهم المغتصب من قبل البعثیین.

No 4
Rizgar -

God bless you, deeply sorry for your tragic storyand we never forget Shamar tribe , they refused to occupy Kurdish farms during Arabization of Kirkuk and Shangar.

No 4
Rizgar -

God bless you, deeply sorry for your tragic storyand we never forget Shamar tribe , they refused to occupy Kurdish farms during Arabization of Kirkuk and Shangar.

العراق
walid -

الى احمد ٠عالعراق العربي والعراق العجمي يعني الغير العربي اقرا كتب التاريخ اذا لاتعرف .تريدون كل شيء عربي اخي افهموا العراق فيها قوميات كفاكم عنصرية كفاكم الكذب على الذقون نصف العراق غير عربي وكل شخص يعتز بقوميته لماذا هذه العنصرية انتم جعلتم الكردي يكفر باليوم الذي عرفُّفه عليكم من هول الظلم منكم انتم ابشع من هتلر

العراق
walid -

الى احمد ٠عالعراق العربي والعراق العجمي يعني الغير العربي اقرا كتب التاريخ اذا لاتعرف .تريدون كل شيء عربي اخي افهموا العراق فيها قوميات كفاكم عنصرية كفاكم الكذب على الذقون نصف العراق غير عربي وكل شخص يعتز بقوميته لماذا هذه العنصرية انتم جعلتم الكردي يكفر باليوم الذي عرفُّفه عليكم من هول الظلم منكم انتم ابشع من هتلر

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

No:14
Suzzan -

Ahmed, you are living in a fantasy world, your hatred against Kurds and Kurdistan, deprive you from perceiving reality; your Kurdish paranoia delusion is obvious.

No:14
Suzzan -

Ahmed, you are living in a fantasy world, your hatred against Kurds and Kurdistan, deprive you from perceiving reality; your Kurdish paranoia delusion is obvious.

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

العراق العربي
احمد-ع -

يبدو ان الاكراد غارقون في الاحلام لكن الاحلام السوداء اقول لهم هذه غيمه سوداء وسوف تنتهي اقول ان كركوك وكل شبر من العراق سوف يبقى عراقي رغما عاى البارزانيين والطالبيين كفى حقدا وخيانه ان العراق تاج عاى راس اي واحد خائن عميل صغير وان كركوك عراقيه واذا بيكم خير اعملوا دوله سوف تاءكلكم سوريا وايران وتركيا وسوف ترجعون نادمين مذعورين الى حضن العراق وسوف لا ينفع الندم بعد الان

العراق العربي
احمد-ع -

يبدو ان الاكراد غارقون في الاحلام لكن الاحلام السوداء اقول لهم هذه غيمه سوداء وسوف تنتهي اقول ان كركوك وكل شبر من العراق سوف يبقى عراقي رغما عاى البارزانيين والطالبيين كفى حقدا وخيانه ان العراق تاج عاى راس اي واحد خائن عميل صغير وان كركوك عراقيه واذا بيكم خير اعملوا دوله سوف تاءكلكم سوريا وايران وتركيا وسوف ترجعون نادمين مذعورين الى حضن العراق وسوف لا ينفع الندم بعد الان

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

العراق العربي
احمد-ع -

يبدو ان الاكراد غارقون في الاحلام لكن الاحلام السوداء اقول لهم هذه غيمه سوداء وسوف تنتهي اقول ان كركوك وكل شبر من العراق سوف يبقى عراقي رغما عاى البارزانيين والطالبيين كفى حقدا وخيانه ان العراق تاج عاى راس اي واحد خائن عميل صغير وان كركوك عراقيه واذا بيكم خير اعملوا دوله سوف تاءكلكم سوريا وايران وتركيا وسوف ترجعون نادمين مذعورين الى حضن العراق وسوف لا ينفع الندم بعد الان

كركوك كردية
Heval Sweden -

الى كل من 2 عراقي وكل يهمه الأمر ،كركوك كوردية ولن تصبح عربية او تركمانية انها مدينة عراقية بهوية كوردية . عليكم جميعا ان تعترفو بأن كركوك مدينة عراقية بهوية كوردية تقع على تراب كوردستان أسسها وعاشو فيها الاكراد قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربي وقبل أن يأتو التركمان من منغوليا وقفقاسيا حتى قبل ولادة السيد المسيح(ع) فلا مساومة على كركوك أبــدا أبــدا أبــدا ومطلقا إلا على جثةالشعب الكوردي طالما هناك كوردي واحد ستبقى كركوك كردية كما كانت وكما هو الآن وكما ستكون في المستقبل لا مساومة عليها أنسو ذلك والذي لا يعجبه يتفضل بشد رحاله والعنيد ليراوينا عرض كتفه والباب يفوت ليس فقط جمل بل مئات الجمال، أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد ان خاننا المقبور صدام حسين وبعد أقام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت المالح أو ليلطم على وجهه أو لينتحر لكي نتخلص من عوائهم ..كما قال الأخ الرئيس قذافي تراب كوردستان ليست عربية ولا فارسية ولا تركية بل كوردية ،أما بالنسبة للأخوة العرب والتركمان الذين يريدون نفس التمثيل السياسي فنقول للعرب يجب ان يطبق ذلك في كل المدن العراقية العربية أما التركمان فه مهاجرون جائو مع الدولة العثمانية من منغوليا وقفقاسيا كخدم وحشم وجواري للعثمانيين لا يجوز ان يكونو سواسية في التمثيل السياسي مع سكان الأقليم الأصليين لأن التراب ليس ترابهم ولا يحق لهم بمطالبة كركوك الكوردية أبــدا أبــدا أبــدا وألا فليرحلو الى موطنهم وترابهم في منغوليا ، قسما عظما بذات الله عز وجلى ستبقى كركوك كوردية كما هي ولا مساومة عليها أنسو ذلك أو لنرى عرض أكتافكم , لا يمكنكم سلب ترابنا وحقوقنا بعد اليوم .وكما قال شيخ المجاهدين للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا

العراق العربي
احمد-ع -

يبدو ان الاكراد غارقون في الاحلام لكن الاحلام السوداء اقول لهم هذه غيمه سوداء وسوف تنتهي اقول ان كركوك وكل شبر من العراق سوف يبقى عراقي رغما عاى البارزانيين والطالبيين كفى حقدا وخيانه ان العراق تاج عاى راس اي واحد خائن عميل صغير وان كركوك عراقيه واذا بيكم خير اعملوا دوله سوف تاءكلكم سوريا وايران وتركيا وسوف ترجعون نادمين مذعورين الى حضن العراق وسوف لا ينفع الندم بعد الان

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

اذا تعرفون الحق
walid -

خرجوا العرب الوافدين ابو ١٠٠٠٠ ٠الذين جلبهم صدام وليرجع المرحلين الذين رحُّلهم صدام وليرجع المناطق الكردية المقطوعة من كركوك ليرجع الحق لنصابه انذاك اهلا بكم. اذا تعرفون الحق

No 4
Rizgar -

God bless you, deeply sorry for your tragic storyand we never forget Shamar tribe , they refused to occupy Kurdish farms during Arabization of Kirkuk and Shangar.

No 4
Rizgar -

God bless you, deeply sorry for your tragic storyand we never forget Shamar tribe , they refused to occupy Kurdish farms during Arabization of Kirkuk and Shangar.

كركوك كردستانية
walid -

كركوك كردستانية رغم انف اباجهل و هولاكو

كركوك كردستانية
walid -

كركوك كردستانية رغم انف اباجهل و هولاكو

السيده ام عراق
شيار -

انا انسان كردي وكلنا اخوه انشاء قرات تعليقك هذا فانني والله دموعي انهلت من عيني وتاثرت كثيرا على قصتك فعلا انك امراه صبوره ومومنه الله يرحم زوجك واولادك الى جنات الخلد انشاء الله ويلهمك الصبر والسلوان ان لله وان اليه لراجعون وليسقط الارهاب اينما وجد

السيده ام عراق
شيار -

انا انسان كردي وكلنا اخوه انشاء قرات تعليقك هذا فانني والله دموعي انهلت من عيني وتاثرت كثيرا على قصتك فعلا انك امراه صبوره ومومنه الله يرحم زوجك واولادك الى جنات الخلد انشاء الله ويلهمك الصبر والسلوان ان لله وان اليه لراجعون وليسقط الارهاب اينما وجد

السيده ام عراق
شيار -

انا انسان كردي وكلنا اخوه انشاء قرات تعليقك هذا فانني والله دموعي انهلت من عيني وتاثرت كثيرا على قصتك فعلا انك امراه صبوره ومومنه الله يرحم زوجك واولادك الى جنات الخلد انشاء الله ويلهمك الصبر والسلوان ان لله وان اليه لراجعون وليسقط الارهاب اينما وجد

ماضل صبر
falah_altamimi -

الى1-مسعود البرزاني ان البلد من الله وامريكا تنضف من العصابه البعثيه وكان المطلوب من العراقيين العراقيين ان يسدوا كل الثغرات بوجه 1-سوريا 2-ايران3-تركيا الدول القائد للبعثيين والارهابيين كي يفشلوا حلمكم الذي حققتموه بدماء شهدائكم وصبركم النبيل والان وضعوا لكم السم بالعسل وسوف يعودوكم الى ماكنتم عليه بل اسوء الالاسامح الله موعدون من جهات دوليه كذلك سم بالعسل المهم يعودوكم وبالتالي فقط اتهامات كحال محافض بغداد ووزير الداخليه يجب ان تضحوا في سبيل العمليه السياسيه الفتيه وهي لكم وين وجدت هالعقده وانت تعلم الدستور سيد الكول فانتها زمن تهميش الاكراد وعزلهم بل هم الوطن بما تعنيه المواطنه فارض العراق من الفاو الى زاخوا لكم لاتعيش وتصدق دعايات صدام ضدكم حيث قال ان الكردي اذا قال نا انتهت فانت الان مسؤل على كل العراق كاْي عراقي فلا تقربوا الهاويه والله ولادوله اذا كانت ببالك تنفعك ماعدى الوطن والشعب العراقي فلا تجعلني اتعناك يوم من الايام وابحث عنك في احدى الاشكفتات او دول اللجوء واذكرك بما قلته ودمتم للسهوله الوطنيه لاللعنجهيه الشيفونيه

ماضل صبر
falah_altamimi -

الى1-مسعود البرزاني ان البلد من الله وامريكا تنضف من العصابه البعثيه وكان المطلوب من العراقيين العراقيين ان يسدوا كل الثغرات بوجه 1-سوريا 2-ايران3-تركيا الدول القائد للبعثيين والارهابيين كي يفشلوا حلمكم الذي حققتموه بدماء شهدائكم وصبركم النبيل والان وضعوا لكم السم بالعسل وسوف يعودوكم الى ماكنتم عليه بل اسوء الالاسامح الله موعدون من جهات دوليه كذلك سم بالعسل المهم يعودوكم وبالتالي فقط اتهامات كحال محافض بغداد ووزير الداخليه يجب ان تضحوا في سبيل العمليه السياسيه الفتيه وهي لكم وين وجدت هالعقده وانت تعلم الدستور سيد الكول فانتها زمن تهميش الاكراد وعزلهم بل هم الوطن بما تعنيه المواطنه فارض العراق من الفاو الى زاخوا لكم لاتعيش وتصدق دعايات صدام ضدكم حيث قال ان الكردي اذا قال نا انتهت فانت الان مسؤل على كل العراق كاْي عراقي فلا تقربوا الهاويه والله ولادوله اذا كانت ببالك تنفعك ماعدى الوطن والشعب العراقي فلا تجعلني اتعناك يوم من الايام وابحث عنك في احدى الاشكفتات او دول اللجوء واذكرك بما قلته ودمتم للسهوله الوطنيه لاللعنجهيه الشيفونيه

اهلا بالموت
walid -

اهلا بالموت من اجل كركوك يا مغتصبون فنحنوا كما حررنا فلسطين من ايد الصليبيين نحرر كركوكنا من ايدي الجبناء تفضلوا اذا كان لديكم غيرة حرروا القدس يا ٢٥٠ مليون عرب ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ,

اهلا بالموت
walid -

اهلا بالموت من اجل كركوك يا مغتصبون فنحنوا كما حررنا فلسطين من ايد الصليبيين نحرر كركوكنا من ايدي الجبناء تفضلوا اذا كان لديكم غيرة حرروا القدس يا ٢٥٠ مليون عرب ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ,

اهلا بالموت
walid -

اهلا بالموت من اجل كركوك يا مغتصبون فنحنوا كما حررنا فلسطين من ايد الصليبيين نحرر كركوكنا من ايدي الجبناء تفضلوا اذا كان لديكم غيرة حرروا القدس يا ٢٥٠ مليون عرب ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا ,

ساسة العراق
علي الخفاجي -

قبل ان اكتب تعليقي استوقفتني عبارات الله اكبر وارض القتل وسنبيدهم ...الخ من عبارات تعودنا سماعها ايام صدام واذا بها موجهة لشعبنا الكردي وكانهم اصبحوا اعداء اخوتهم العرب؟؟ هذا الكلام والشعارات التافهة لاتنفع العراق والكرد اهلنا واخوتنا واما تصرفات قياداتهم فالشعب الكردي نفسه ضحية لتعاركهم وتقاتلهم على السرقات من ايام معبر ابراهيم الخليل. المهم مااود التعليق عليه ان ساسة العراق او ما يسمون اصطلاحا ساسة وبعد ان رفعوا كل حجب الخجل وتعروا دون مبالاة امام شعبهم الذي يرفض قوائمهم المغلقة يتبعون الان فلسفة سخيفة جدا وهي ببساطة كن طائفي كن عنصري وياليت لمصلحة العنصر او المذهب بل لاننا فاشلين لانعيش ونتكاثر مع اذنابننا الا تحت عباءة القائمة المغلقة فهل فهم شعبنا طريقتهم؟ مؤكد العراقي يلكفها وهي طايره كما يقول المثل وعليه ان يرنمي هؤلاء في سلة المهملات وينتخب عملا جدد لخدمة شعبه لا خدمة البكتريا المتعفنة وتحياتي لايلاف

ساسة العراق
علي الخفاجي -

قبل ان اكتب تعليقي استوقفتني عبارات الله اكبر وارض القتل وسنبيدهم ...الخ من عبارات تعودنا سماعها ايام صدام واذا بها موجهة لشعبنا الكردي وكانهم اصبحوا اعداء اخوتهم العرب؟؟ هذا الكلام والشعارات التافهة لاتنفع العراق والكرد اهلنا واخوتنا واما تصرفات قياداتهم فالشعب الكردي نفسه ضحية لتعاركهم وتقاتلهم على السرقات من ايام معبر ابراهيم الخليل. المهم مااود التعليق عليه ان ساسة العراق او ما يسمون اصطلاحا ساسة وبعد ان رفعوا كل حجب الخجل وتعروا دون مبالاة امام شعبهم الذي يرفض قوائمهم المغلقة يتبعون الان فلسفة سخيفة جدا وهي ببساطة كن طائفي كن عنصري وياليت لمصلحة العنصر او المذهب بل لاننا فاشلين لانعيش ونتكاثر مع اذنابننا الا تحت عباءة القائمة المغلقة فهل فهم شعبنا طريقتهم؟ مؤكد العراقي يلكفها وهي طايره كما يقول المثل وعليه ان يرنمي هؤلاء في سلة المهملات وينتخب عملا جدد لخدمة شعبه لا خدمة البكتريا المتعفنة وتحياتي لايلاف

كركوك خط احمر
كردستاني -

يا سعد يبدو انك مازلت عايش في ايام سيدك تطرد من تشاء من العراق و تاتي بمن تشاء. نحن الان نعيش في القرن 21 و بدون سيدك و الحمد لله فلدللك نحن الكورد سنقرر متى سنستقل و ليس انت من ستقرر فيجب عليك و على غيرك ان تعرفوا و الى الابد بان الشعوب لا تقهر ابدا والدليل عندك اسيادك الطورانيون ياتون اليوم ليحلو القضية الكردية في تركيا بعد ان فشلو في طمس الحقيقة و لكن لم يستطيعوا طوال اكثر من ثمانية عقود بفضل صمود شعبنا و طليعتهماالكريلا الابطال.

كركوك خط احمر
كردستاني -

يا سعد يبدو انك مازلت عايش في ايام سيدك تطرد من تشاء من العراق و تاتي بمن تشاء. نحن الان نعيش في القرن 21 و بدون سيدك و الحمد لله فلدللك نحن الكورد سنقرر متى سنستقل و ليس انت من ستقرر فيجب عليك و على غيرك ان تعرفوا و الى الابد بان الشعوب لا تقهر ابدا والدليل عندك اسيادك الطورانيون ياتون اليوم ليحلو القضية الكردية في تركيا بعد ان فشلو في طمس الحقيقة و لكن لم يستطيعوا طوال اكثر من ثمانية عقود بفضل صمود شعبنا و طليعتهماالكريلا الابطال.

كركوك خط احمر
كردستاني -

يا سعد يبدو انك مازلت عايش في ايام سيدك تطرد من تشاء من العراق و تاتي بمن تشاء. نحن الان نعيش في القرن 21 و بدون سيدك و الحمد لله فلدللك نحن الكورد سنقرر متى سنستقل و ليس انت من ستقرر فيجب عليك و على غيرك ان تعرفوا و الى الابد بان الشعوب لا تقهر ابدا والدليل عندك اسيادك الطورانيون ياتون اليوم ليحلو القضية الكردية في تركيا بعد ان فشلو في طمس الحقيقة و لكن لم يستطيعوا طوال اكثر من ثمانية عقود بفضل صمود شعبنا و طليعتهماالكريلا الابطال.

كروك والمفتوحة لنا
على كلظم الديواني -

البرلمان والحكومة والرئاسة عاجزة عن الحل،ومرد العجز انهم جميعاً مؤسسات غير منتخبة وغير شرعية، وانتخابهم الاول جاء بالتدليس الديني والسياسي.كركوك عراقية ولا بديل لعراقيتها ابدا.والانتخابات يجب ان تكون على القائمة المفتوحة لمعرفة من سيمثل الشعب العراقي المظلوم والمنتهك من قبل السلطة اليوم . شكرا لايلاف للنشر.

كروك والمفتوحة لنا
على كلظم الديواني -

البرلمان والحكومة والرئاسة عاجزة عن الحل،ومرد العجز انهم جميعاً مؤسسات غير منتخبة وغير شرعية، وانتخابهم الاول جاء بالتدليس الديني والسياسي.كركوك عراقية ولا بديل لعراقيتها ابدا.والانتخابات يجب ان تكون على القائمة المفتوحة لمعرفة من سيمثل الشعب العراقي المظلوم والمنتهك من قبل السلطة اليوم . شكرا لايلاف للنشر.

كروك والمفتوحة لنا
على كلظم الديواني -

البرلمان والحكومة والرئاسة عاجزة عن الحل،ومرد العجز انهم جميعاً مؤسسات غير منتخبة وغير شرعية، وانتخابهم الاول جاء بالتدليس الديني والسياسي.كركوك عراقية ولا بديل لعراقيتها ابدا.والانتخابات يجب ان تكون على القائمة المفتوحة لمعرفة من سيمثل الشعب العراقي المظلوم والمنتهك من قبل السلطة اليوم . شكرا لايلاف للنشر.

بشار الاسد
عراقيه -

كتابات - أم الشهيدين سورية وعراق أني المواطنة العراقية أم عراق . زوجة الشهيد مظلوم العراقي , الذي استشهد في معارك الشرف والكرامة , دفاعا عن أرض سورية العروبة , وبالتحديد بالجولان المتحلة , حيث دفن هناك مع إخوانه من الشهداء العراقيين . قصتي لها بدايات كثيرة , لكنني ارتأيت ان أبتدأ بلحظة الوداع بيني وبين زوجي الشهيد قبل سفره للالتحاق مع القوات العراقية للدفاع عن ارضنا العربية في سورية . في تلك اللحظة التي لاأنساها ماحييت أوصاني الشهيد ( حيث كنت وقتها حامل ) اوصاني فيما إذا انجبت ولدا اسميته عراق , وإذا كانت بنت أسميتها سورية , بالتاء المربوطة ... هكذا قال لي . وقدر لي أن انجب تؤما ( ولد و بنت ) فأسميتهما عراق وسورية , وقد أبصرا النور بعد استشهاد ابيهما , وإلتحاقه بقوافل الشهداء مع اخوانه العراقيين . بعد إستشهاد ابيهما , عزفت عن الزواج , برغم صغر سني حينها , وعكفت على تربيتهما على نهج أبيهما الشهيد , من صدق ونخوة وأمانة وحفظ الجوار والشجاعة . عشنا بتفاهم وإحترام . فأنا عراقية من قبيلة شمّر العدنانية , جذورها ممتدة الى الحجاز , مرورا بسورية وأنتهاء بأنحاء العراق , وأولاد عمي يسكنون دير الزور والقامشلي , ولنا أقرباء في بادية العروبة , فنحن عشيرة عربية أصيلة , نعتز بعروبتنا وتقاليدنا , ومنها كما تعرف الكرم والجود و حفظ الجوار , فأنا مسلمة الدين , سنّية المذهب , شيعية الهوى .. كبرت سورية , وكبر عراق , وكبرت احلامي وأحلامهما . فسورية كانت من الاوائل في كلية العلوم السياسية , ولم يتخلف عنها ولدي عراق بالتفوق أيضا , سوى انه في اختصاص اخر وهو الهندسة المعمارية , وقد عينا الاثنين حسب اختصاصهما , ولكونهما متفوقين , ومن الاوائل , وايضا لان ابوهما احد شهداء العراق في سورية العروبة , لهذه الاسباب فقد حضيت ابنتي سورية على وظيفة في وزارة الخارجية , وأبني عراق ضمن مجموعة المهندسين في مجلس محافظة بغداد . وفي يوم الاربعاء الدامي , وكالعادة خرجت ابنتي سورية لدوامها اليومي , ولكنها ودعتني وداع مفارق , وأوصتني بأبنتها الوحيدة عروبة , وكذلك أوصتني بأخيها عراق , وقد استغربت حينها ذلك التصرف منها . وبعد ساعات سمعت اخبار الاربعاء الدامي , وكأي قلب أم أحس بما لم يحسه الاخرين , فقد اختصرت الزمن , وتوجهت مباشرة للطب العدلي , فوجدتها نائمة بدمائها الطاهرة , وقد رسمت عل

بشار الاسد
عراقيه -

كتابات - أم الشهيدين سورية وعراق أني المواطنة العراقية أم عراق . زوجة الشهيد مظلوم العراقي , الذي استشهد في معارك الشرف والكرامة , دفاعا عن أرض سورية العروبة , وبالتحديد بالجولان المتحلة , حيث دفن هناك مع إخوانه من الشهداء العراقيين . قصتي لها بدايات كثيرة , لكنني ارتأيت ان أبتدأ بلحظة الوداع بيني وبين زوجي الشهيد قبل سفره للالتحاق مع القوات العراقية للدفاع عن ارضنا العربية في سورية . في تلك اللحظة التي لاأنساها ماحييت أوصاني الشهيد ( حيث كنت وقتها حامل ) اوصاني فيما إذا انجبت ولدا اسميته عراق , وإذا كانت بنت أسميتها سورية , بالتاء المربوطة ... هكذا قال لي . وقدر لي أن انجب تؤما ( ولد و بنت ) فأسميتهما عراق وسورية , وقد أبصرا النور بعد استشهاد ابيهما , وإلتحاقه بقوافل الشهداء مع اخوانه العراقيين . بعد إستشهاد ابيهما , عزفت عن الزواج , برغم صغر سني حينها , وعكفت على تربيتهما على نهج أبيهما الشهيد , من صدق ونخوة وأمانة وحفظ الجوار والشجاعة . عشنا بتفاهم وإحترام . فأنا عراقية من قبيلة شمّر العدنانية , جذورها ممتدة الى الحجاز , مرورا بسورية وأنتهاء بأنحاء العراق , وأولاد عمي يسكنون دير الزور والقامشلي , ولنا أقرباء في بادية العروبة , فنحن عشيرة عربية أصيلة , نعتز بعروبتنا وتقاليدنا , ومنها كما تعرف الكرم والجود و حفظ الجوار , فأنا مسلمة الدين , سنّية المذهب , شيعية الهوى .. كبرت سورية , وكبر عراق , وكبرت احلامي وأحلامهما . فسورية كانت من الاوائل في كلية العلوم السياسية , ولم يتخلف عنها ولدي عراق بالتفوق أيضا , سوى انه في اختصاص اخر وهو الهندسة المعمارية , وقد عينا الاثنين حسب اختصاصهما , ولكونهما متفوقين , ومن الاوائل , وايضا لان ابوهما احد شهداء العراق في سورية العروبة , لهذه الاسباب فقد حضيت ابنتي سورية على وظيفة في وزارة الخارجية , وأبني عراق ضمن مجموعة المهندسين في مجلس محافظة بغداد . وفي يوم الاربعاء الدامي , وكالعادة خرجت ابنتي سورية لدوامها اليومي , ولكنها ودعتني وداع مفارق , وأوصتني بأبنتها الوحيدة عروبة , وكذلك أوصتني بأخيها عراق , وقد استغربت حينها ذلك التصرف منها . وبعد ساعات سمعت اخبار الاربعاء الدامي , وكأي قلب أم أحس بما لم يحسه الاخرين , فقد اختصرت الزمن , وتوجهت مباشرة للطب العدلي , فوجدتها نائمة بدمائها الطاهرة , وقد رسمت عل

Frankenstein
Rizgar -

I hope Talabany and Barzany do understand, It was wrong to re-creat a destructive .

Frankenstein
Rizgar -

I hope Talabany and Barzany do understand, It was wrong to re-creat a destructive .

التاريخ لا يرحم
عراقي -

أذا ما اصرت الاحزاب الكرديه على موقفها وتعنتها في قضية كركوك و لم ترعوي وتكبح اطماعها الجامحة سوف تكون كركوك أرض القتل لهم و القضاء على كل ما تحقق لهم من امتيازات وسوف تنهار دويلتهم المزعومه و بذلك سوف يندمون بعد لا ينفع الندم و العاقل منهم فاليتذكر هذا الكلام يوم لا عاصم لهم من غضب الشعب

التاريخ لا يرحم
عراقي -

أذا ما اصرت الاحزاب الكرديه على موقفها وتعنتها في قضية كركوك و لم ترعوي وتكبح اطماعها الجامحة سوف تكون كركوك أرض القتل لهم و القضاء على كل ما تحقق لهم من امتيازات وسوف تنهار دويلتهم المزعومه و بذلك سوف يندمون بعد لا ينفع الندم و العاقل منهم فاليتذكر هذا الكلام يوم لا عاصم لهم من غضب الشعب

Frankenstein
Rizgar -

I hope Talabany and Barzany do understand, It was wrong to re-creat a destructive .

خيانة كركوك خط احمر
سعد -

التخريب الكردي والصلف الكردي وصل الى وضع خطير يجب طردهم من العراق وليستقلوا بمحافظاتهم الثلاث ..خائن من يفرط بكركوك الى يوم القيامة

خيانة كركوك خط احمر
سعد -

التخريب الكردي والصلف الكردي وصل الى وضع خطير يجب طردهم من العراق وليستقلوا بمحافظاتهم الثلاث ..خائن من يفرط بكركوك الى يوم القيامة

No:14
Suzzan -

Ahmed, you are living in a fantasy world, your hatred against Kurds and Kurdistan, deprive you from perceiving reality; your Kurdish paranoia delusion is obvious.

خيانة كركوك خط احمر
سعد -

التخريب الكردي والصلف الكردي وصل الى وضع خطير يجب طردهم من العراق وليستقلوا بمحافظاتهم الثلاث ..خائن من يفرط بكركوك الى يوم القيامة

No:14
Suzzan -

Ahmed, you are living in a fantasy world, your hatred against Kurds and Kurdistan, deprive you from perceiving reality; your Kurdish paranoia delusion is obvious.

العراق
walid -

الى احمد ٠عالعراق العربي والعراق العجمي يعني الغير العربي اقرا كتب التاريخ اذا لاتعرف .تريدون كل شيء عربي اخي افهموا العراق فيها قوميات كفاكم عنصرية كفاكم الكذب على الذقون نصف العراق غير عربي وكل شخص يعتز بقوميته لماذا هذه العنصرية انتم جعلتم الكردي يكفر باليوم الذي عرفُّفه عليكم من هول الظلم منكم انتم ابشع من هتلر

العراق
walid -

الى احمد ٠عالعراق العربي والعراق العجمي يعني الغير العربي اقرا كتب التاريخ اذا لاتعرف .تريدون كل شيء عربي اخي افهموا العراق فيها قوميات كفاكم عنصرية كفاكم الكذب على الذقون نصف العراق غير عربي وكل شخص يعتز بقوميته لماذا هذه العنصرية انتم جعلتم الكردي يكفر باليوم الذي عرفُّفه عليكم من هول الظلم منكم انتم ابشع من هتلر

الی رقم 1
قره‌داغی -

الی رقم 1 عینی روح حرر الأسکندرون+الجولان+القدس+الطمب الکبری+الطمب الصغری+الأبوموسی+الأحواز+الشطالعرب=الجنوب السودان+الجنوب البنان+القدس+الدارفور+الجنوبالیمن+الفلسطین+القبطی فی المصر+الإرهاب الذی یأتی من الدول الأمتکم لیقتل العراقیین یومیا.الأکراد ما إغتصب ملك الأحد بل یدافعون عن الأرضهم المغتصب من قبل البعثیین.

العراق
walid -

الى احمد ٠عالعراق العربي والعراق العجمي يعني الغير العربي اقرا كتب التاريخ اذا لاتعرف .تريدون كل شيء عربي اخي افهموا العراق فيها قوميات كفاكم عنصرية كفاكم الكذب على الذقون نصف العراق غير عربي وكل شخص يعتز بقوميته لماذا هذه العنصرية انتم جعلتم الكردي يكفر باليوم الذي عرفُّفه عليكم من هول الظلم منكم انتم ابشع من هتلر

الی رقم 1
قره‌داغی -

الی رقم 1 عینی روح حرر الأسکندرون+الجولان+القدس+الطمب الکبری+الطمب الصغری+الأبوموسی+الأحواز+الشطالعرب=الجنوب السودان+الجنوب البنان+القدس+الدارفور+الجنوبالیمن+الفلسطین+القبطی فی المصر+الإرهاب الذی یأتی من الدول الأمتکم لیقتل العراقیین یومیا.الأکراد ما إغتصب ملك الأحد بل یدافعون عن الأرضهم المغتصب من قبل البعثیین.

والله حيرتونا
IRAQ -

والله حيرتونا انتو الاكراد لا عدكم معرفة بالتاريخ ولا بالجغرافية ولا بالثقافة...نعم من كتابتكم يستطيع اي شخص ان يحلل شخصيتكم العدوانية المجرمة بحق الشعوب الاخرى...اقول لك اذهب وافرأ التاريخ من قبل مؤرخين عالميين هل كانت هنالك امارة كردية تحكم في كركوك ..بالله اذا وصلت للحل اعطيني اسم تلك الامارة..لانني سالتك نفس السؤال امس تقولون صلاج الدين الايوبي وانا متأكد لا انت ولا رؤسائك المجرمين يعرفون من هو صلاح الدين الذي كان قائدا في الجيش التركماني وتعلم الشجاعة من التركمان....لانكم ببساطة لا تفرأون التاريخ الا من خلال كتاب كرد شوفيني عنصريين من امثالك المعتوهين ...الم تسمع بالامارة الاتابكية والزنكية والارديبلية وفره قوبنلو واق قوينلو والسلاجقة والعثمانيين فهم كلها امارات تركمانية وتركية حكمت المنطقة من كركوك وشهروز واربيل وموصل وديار بكر واذربيجان واناضول وتركمنستان وتركستان وغيرها..الم تسمع بالمماليك التركمانية في سوريا ومصر وكيف وقفوا ضد الصليبيين والمغول....لماذا لم نسمع من التاريخ هناك امارة كردية حكمت المنطقة...ولكنني مع من اتكلم مع شخص جاهل اعمى البصيرة والقلب...انظر الى اواسط اسيا سوف ترى اكثر من 7 دول تركمانية..وهناك دولة تسمى تركمنستان بحجم العراق...ولكننا لم نرى دولة باسم قردستان وسوف لن يكون باذن الله..لانكم ببساطة رضيتم العمالة لامريكا واسرائيل وحتى للشيطان حتى تصلوا لمبتغاكم الحقير. اصحوا يا من وضعتم الغشاوة في اعينكم وتلطخت ايديكم بدماء العراقيين ونهبتم المدن العراقية بفرهودكم الذي راها العالم كلها بالفضائيات...عيب عليك وعلى امثالك الحاقدين...ولكن موتو بغيضكم...ستبقى كركوك عراقية بشكل عام وتركمانية بشكل خاص... نسيت ان اذكرك اذا كنت من الوافدين الاكراد الى كركوك ان تسأل اباك او جدك او حتى والدتك اما كان حمالا او صباغ احذية او حادمة في بيوت اسيادك التركمان او كنت انت في صباك بائع حب علج جكاير امام السينما ومحلات اسيادك التركمان..بس مع الاسف لا يوجد اطيب من التركمان لانهم فعلا استقبلوكم واسكنوكم وشربوكم واشبعوكم الى ان تمردتم عليهم...فلن ننسى مجزرة سنة 59 المجرمة من قبلكم وسوف نردها لكم وسوف ترون...فبأس قوم انتم

والله حيرتونا
IRAQ -

والله حيرتونا انتو الاكراد لا عدكم معرفة بالتاريخ ولا بالجغرافية ولا بالثقافة...نعم من كتابتكم يستطيع اي شخص ان يحلل شخصيتكم العدوانية المجرمة بحق الشعوب الاخرى...اقول لك اذهب وافرأ التاريخ من قبل مؤرخين عالميين هل كانت هنالك امارة كردية تحكم في كركوك ..بالله اذا وصلت للحل اعطيني اسم تلك الامارة..لانني سالتك نفس السؤال امس تقولون صلاج الدين الايوبي وانا متأكد لا انت ولا رؤسائك المجرمين يعرفون من هو صلاح الدين الذي كان قائدا في الجيش التركماني وتعلم الشجاعة من التركمان....لانكم ببساطة لا تفرأون التاريخ الا من خلال كتاب كرد شوفيني عنصريين من امثالك المعتوهين ...الم تسمع بالامارة الاتابكية والزنكية والارديبلية وفره قوبنلو واق قوينلو والسلاجقة والعثمانيين فهم كلها امارات تركمانية وتركية حكمت المنطقة من كركوك وشهروز واربيل وموصل وديار بكر واذربيجان واناضول وتركمنستان وتركستان وغيرها..الم تسمع بالمماليك التركمانية في سوريا ومصر وكيف وقفوا ضد الصليبيين والمغول....لماذا لم نسمع من التاريخ هناك امارة كردية حكمت المنطقة...ولكنني مع من اتكلم مع شخص جاهل اعمى البصيرة والقلب...انظر الى اواسط اسيا سوف ترى اكثر من 7 دول تركمانية..وهناك دولة تسمى تركمنستان بحجم العراق...ولكننا لم نرى دولة باسم قردستان وسوف لن يكون باذن الله..لانكم ببساطة رضيتم العمالة لامريكا واسرائيل وحتى للشيطان حتى تصلوا لمبتغاكم الحقير. اصحوا يا من وضعتم الغشاوة في اعينكم وتلطخت ايديكم بدماء العراقيين ونهبتم المدن العراقية بفرهودكم الذي راها العالم كلها بالفضائيات...عيب عليك وعلى امثالك الحاقدين...ولكن موتو بغيضكم...ستبقى كركوك عراقية بشكل عام وتركمانية بشكل خاص... نسيت ان اذكرك اذا كنت من الوافدين الاكراد الى كركوك ان تسأل اباك او جدك او حتى والدتك اما كان حمالا او صباغ احذية او حادمة في بيوت اسيادك التركمان او كنت انت في صباك بائع حب علج جكاير امام السينما ومحلات اسيادك التركمان..بس مع الاسف لا يوجد اطيب من التركمان لانهم فعلا استقبلوكم واسكنوكم وشربوكم واشبعوكم الى ان تمردتم عليهم...فلن ننسى مجزرة سنة 59 المجرمة من قبلكم وسوف نردها لكم وسوف ترون...فبأس قوم انتم

والله حيرتونا
IRAQ -

والله حيرتونا انتو الاكراد لا عدكم معرفة بالتاريخ ولا بالجغرافية ولا بالثقافة...نعم من كتابتكم يستطيع اي شخص ان يحلل شخصيتكم العدوانية المجرمة بحق الشعوب الاخرى...اقول لك اذهب وافرأ التاريخ من قبل مؤرخين عالميين هل كانت هنالك امارة كردية تحكم في كركوك ..بالله اذا وصلت للحل اعطيني اسم تلك الامارة..لانني سالتك نفس السؤال امس تقولون صلاج الدين الايوبي وانا متأكد لا انت ولا رؤسائك المجرمين يعرفون من هو صلاح الدين الذي كان قائدا في الجيش التركماني وتعلم الشجاعة من التركمان....لانكم ببساطة لا تفرأون التاريخ الا من خلال كتاب كرد شوفيني عنصريين من امثالك المعتوهين ...الم تسمع بالامارة الاتابكية والزنكية والارديبلية وفره قوبنلو واق قوينلو والسلاجقة والعثمانيين فهم كلها امارات تركمانية وتركية حكمت المنطقة من كركوك وشهروز واربيل وموصل وديار بكر واذربيجان واناضول وتركمنستان وتركستان وغيرها..الم تسمع بالمماليك التركمانية في سوريا ومصر وكيف وقفوا ضد الصليبيين والمغول....لماذا لم نسمع من التاريخ هناك امارة كردية حكمت المنطقة...ولكنني مع من اتكلم مع شخص جاهل اعمى البصيرة والقلب...انظر الى اواسط اسيا سوف ترى اكثر من 7 دول تركمانية..وهناك دولة تسمى تركمنستان بحجم العراق...ولكننا لم نرى دولة باسم قردستان وسوف لن يكون باذن الله..لانكم ببساطة رضيتم العمالة لامريكا واسرائيل وحتى للشيطان حتى تصلوا لمبتغاكم الحقير. اصحوا يا من وضعتم الغشاوة في اعينكم وتلطخت ايديكم بدماء العراقيين ونهبتم المدن العراقية بفرهودكم الذي راها العالم كلها بالفضائيات...عيب عليك وعلى امثالك الحاقدين...ولكن موتو بغيضكم...ستبقى كركوك عراقية بشكل عام وتركمانية بشكل خاص... نسيت ان اذكرك اذا كنت من الوافدين الاكراد الى كركوك ان تسأل اباك او جدك او حتى والدتك اما كان حمالا او صباغ احذية او حادمة في بيوت اسيادك التركمان او كنت انت في صباك بائع حب علج جكاير امام السينما ومحلات اسيادك التركمان..بس مع الاسف لا يوجد اطيب من التركمان لانهم فعلا استقبلوكم واسكنوكم وشربوكم واشبعوكم الى ان تمردتم عليهم...فلن ننسى مجزرة سنة 59 المجرمة من قبلكم وسوف نردها لكم وسوف ترون...فبأس قوم انتم

الى قره داغي
ابو هارون -

للعرب 22 دولة رسمية معترف بها في الامم المتحدة ولنا اراضي كثيرة سليبة مختلف عليها و ليست محررة ,,اتمنى ان تقول لي لماذا ليست لديكم دويلة واحدة لحد الان لتاخذ مكانها بين امم الارض ؟؟؟؟؟؟؟

الى قره داغي
ابو هارون -

للعرب 22 دولة رسمية معترف بها في الامم المتحدة ولنا اراضي كثيرة سليبة مختلف عليها و ليست محررة ,,اتمنى ان تقول لي لماذا ليست لديكم دويلة واحدة لحد الان لتاخذ مكانها بين امم الارض ؟؟؟؟؟؟؟

المواطنة
بنجامين غِير -

أدعوكم إلى قراءة تلخيصاً لمجموعة من الدراسات العلمية عن المواطنة والدولة القومية في عدة دول بما فيها العراق:

المواطنة
بنجامين غِير -

أدعوكم إلى قراءة تلخيصاً لمجموعة من الدراسات العلمية عن المواطنة والدولة القومية في عدة دول بما فيها العراق:

المواطنة
بنجامين غِير -

أدعوكم إلى قراءة تلخيصاً لمجموعة من الدراسات العلمية عن المواطنة والدولة القومية في عدة دول بما فيها العراق: