أخبار

الأولى في تاريخ العلاقات.. اوغلو في كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في زيارة تاريخية هي الاولى من نوعها لاقليم كردستان العراق بدأ وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يرافقه وزير الصناعة ظافر جاغلايان ووفد كبير يضم 70 رجل اعمال زيارة الى اربيل لاجراء مباحثات مع قادته حيث استقبله في المطار رئيس حكومة الاقليم برهم صالح.. فيما باشرت المفوضية العليا للانتخابات العراقية اجراءات لمشاركة مليون وربع المليون ناخب عراقي في 23 دولة عربية واجنبية.

أسامة مهدي من لندن: وصل إلى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم وزير الخارجية التركي احمد اوغلو في زيارة تاريخية هي الاولى من نوعها التي يقوم بها مسؤول تركي رفيع الى الاقليم منذ إنشائه عام 1992 مدشنا بذلك مرحلة جديدة من العلاقات بين الجانبين بعد ان ظلت تركيا تتحفظ على وجود اقليم كردي مجاور متخوفة من امكانية دعمه للانفصاليين الاكراد في تركيا الذين يتخذون من اراض في الاقليم قواعد مسلحة لهم يشنون منها عمليات عسكرية ضد اهداف تركية داخل البلاد.

وسيجري اغلو الذي وصل الى كردستان قادما من البصرة التي افتتح فيها قنصلية بلاده وشارك في مؤتمر عراقي تركي للاستثمار مباحثات مع رئيس اقليم كردستان تتركز على التواجد المسلح لحزب العمال الكردستاني ومعسكراته في شمال العراق واللاجئين الاكراد من تركيا في معسكر "مخمور" الذي تشرف عليه الامم المتحدة في كردستان حيث تطالب تركيا سلطات الاقليم بالتعاون معها من اجل عودة هؤلاء اللاجئين وإنهاء التواجد المسلح للكردستاني في الاقليم. كما ستتناول المباحثات عملية عودة مجموعة من كوادر وقياديي حزب العمال الكردستاني السابقين المتواجدين في إقليم كردستان العراق إلى تركيا والذين يبلغ عددهم 1500 عضو من بينهم عثمان أوجلان شقيق عبد الله أوجلان زعيم الحزب المحكومة بالاعدام في تركيا اضافة الى القياديين في الحزب نظام الدين تاش وخدر ساري كايا. وسيوضح أوغلو للمسؤولين الاكراد هدف حكومته من خطة الإنفتاح الديمقراطي القاضية بإعادة الاكراد المنفيين ويطلب مساندتهم لهذه الخطة.

وفي هذا الاطار أكد فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة كردستان أن مشكلة الحدود ومسلحي حزب العمال الكردستاني لا تحل بالقوة. واضاف أن حكومة الاقليم تدعم تحسين تركيا لعلاقاتها مع كردستان والعراق. وأضاف "تجمعنا بتركيا علاقات سياسية واقتصادية واستثمارية ، ونحن مع ضمان حدود آمنة بين الجانبين". وأوضح أن المشكلات يمكن وضع حلول لها من خلال السلم ونمو العلاقات الاقتصادية بعيداً عن الحل العسكري الذي لن يفضي في الحقيقة الى نتيجة. واكد معارضة حكومة إقليم كردستان استخدام أراضيها ضد تركيا وقال إنها لن تسعى لتكون عنصرا لعدم الاستقرار لها.

كما ستتناول مباحثات اوغلو قضية محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي تعتبر موطن العراقيين التركمان والتي تشكل نقطة خلاف كبيرة بين اربيل وأنقرة التي تعارض بشدة مساعي الاكراد لضمها الى كردستان. وكان بارزاني شدد في كلمة له لدى اعلان حكومة الاقليم الجديدة برئاسة برهم صالح على ان الاكراد لن يتخلوا عن ضم المحافظة الى الاقليم نظرا لما قال ان اغلبية كردية تسكن هذه المحافظة التي تضم حوالى مليون نسمة.

كما سيفتتح اوغلو الذي يرافقه في زيارته وزير الصناعة ظافر جاغلايان ووفد كبير يضم 70 رجل اعمال قنصلية بلاده في اربيل (220 كم شمال بغداد). وستتناول مباحثات اوغلو في اربيل ايضا تطوير التعاون الاقتصادي المشترك وعمليات الترانزيت للبضائع التركية الى العراق والعراقية وخاصة النفط الى تركيا ومساهمة الشركات التركية في عمليات البناء الواسعة التي يشهدها اقليم كردستان.

ووصف رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح الذي كان على رأس المستقبلين زيارة وزير الخارجية التركي الى الاقليم بالتاريخية. واشار في تصريح صحافي الى أهمية هذه الزيارة "لأنها ستفتح المجال أمام إتفاقات مهمة بين تركيا وحكومة اقليم كردستان وكذلك ستمهد لتعميق العلاقات بين تركيا والعراق من جهة أخرى ولاسيما في النواحي الإقتصادية". وأكد أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني يعلق آمالا كثيرة على هذه الزيارة وأنه ومن جانبه ايضا أكد مرارا ضرورة تقوية العلاقات مع تركيا.

واشار صالح الى الخطوات الإيجابية التي تقدمت بها الحكومة التركية بشأن الإنفتاح على اكراد البلاد قائلا "إن الإنفتاح الكردي أمر مهم جدا وحدث عظيم.. وهذه المرحلة هي في صالح الاكراد وشعوب الشرق الأوسط بأكمله ونحن نعرب عن دعمنا و مساندتنا لهذه المرحلة".

وقام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بزيارة الى بغداد منتصف الشهر الحالي اجرى خلالها محادثات سياسية واقتصادية مع نظيره العراقي نوري المالكي تناولت مسألتي المياه وحزب العمال الكردستاني المحظور. كما شهدت الزيارة توقيع 48 مذكرة تفاهم حيث اكد اردوغان ان التعاون الاستراتيجي بين تركيا وكل من سوريا والعراق يجب ان يكون نموذجا يحتذى به لدول المنطقة.

استعدادات لمشاركة 1.25 مليون عراقي بانتخابات بلدهم في 23 دولة

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية انها بدأت استعدادات لمشاركة مليون ومليون عراقي في الخارج بانتخابات بلدهم التي ستجري في 23 دولة عربية واجنبية بالتزامن مع الانتخابات التشريعية التي ينتظر ان تشهدها البلاد في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وقال المسؤول عن انتخابات الخارج غسان السعد إن المفوضية تمكنت بالتعاون مع وزارتي الخارجية والهجرة والمهجرين ومنظمة الهجرة الدولية ومن خلال تجربة انتخابات عام 2005 من معرفة عديد العراقيين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات حيث بلغ مليون و 250 الف ناخب مؤهل للتصويت في 23 دولة عربية واجنبية. واضاف أن المفوضية اعدت جدولا زمنيا لضمان نجاح العملية ووضع هيكلية لادارة الانتخابات بشكل عام وفي الخارج بشكل خاص.

وأضاف السعد في تصريح مكتوب تلقت "ايلاف" نسخة منه اليوم أن هناك مشكلة إجرائية ترافق العملية الانتخابية تتعلق بالجدول الزمني والعطل التي ستأتي منها عطلة عيد الاضحى المبارك ورأسي السنتين الميلادية والهجرية والعاشر من محرم.. اضافة الى مشكلة تأخير إصدار قانون الانتخابات. ومن جهته اكد مدير دائرة العمليات في المفوضية ولي الزيدي ان المفوضية بصدد ايجاد حلول لمشكلة المهجرين الذين لم يحدثوا سجلاتهم في فترة التحديث الماضية. وقال ان المفوضية تعد حلولا عملية لإمكانية تصويت المهجرين يوم الاقتراع رغم عدم ورود اسمائهم في سجلات التصويت ووفق آليات دقيقة ومحددة سيتم الاعلان عنها في وقتها.

واضاف " ان دائرة العمليات مستمرة في تحليل البيانات التي تم تحديثها في مركز إدخال البيانات وكذلك الحال بالنسبة إلى التصويت الخاص، واوضح ان الدائرة اكملت جدول التدريب الهرمي لموظفي مراكز ومحطات الاقتراع. واشار الى ان المفوضية اتخذت ومن خلال اللجنة الامنية العليا جميع التدابير الامنية للازمة لتأمين المخازن وعمليات النقل اللوجستي وغيرها. وقال إن اعلان العقود الخاصة بتوفير مواد الاقتراع ابرم عدد منها فعلا مع شركات محلية واجنبية لتوفير صناديق الاقتراع وعدة المركز والمحطة ومطبوعات المركز والمحطة وعدة التدريب ومطبوعات التدريب ومنصة الاقتراع واوراق الاقتراع ومواد الاتصال الجماهيري..

واشار الى تحدد اعداد مراكز الاقتراع وعناوينها حيث وصلت الى 8 الاف مركز تقريبا للتصويت العام اما مركز التصويت الخاص فيعتمد على تحليل بيانات المصوتين في السجل الخاص وسيتم تحديده لاحقا. واضاف ان دائرة العمليات مستمرة في تحليل البيانات التي تم تحديثها في مركز ادخال البيانات وكذلك الحال بالنسبة إلى التصويت الخاص كما اكملت الدائرة جدول التدريب الهرمي لموظفي مراكز ومحطات الاقتراع.

كما طالبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفريق المساعدة الانتخابي الدولي التابع للامم المتحدة اليوم مجلس النواب بإقرار نوع النظام الانتخابي وعدد المقاعد الكلي وعدد مقاعد كل محافظة قبل اصدار قانون الانتخابات.

وقال القاضي قاسم العبودي عضو مجلس المفوضين في المفوضية في تصريح صحفي " ان هذه المطالبة جاءت بعد ان تمت مفاتحة مجلس النواب رسميا قبل مدة للغرض ذاته ليتسنى لمفوضية الانتخابات انجاز بعض المهام الحيوية الموضوعة ضمن الجدول الزمني العملياتي لتتمكن من ضبط جداولها الزمنية التي وضعتها تبعا للتوقيتات التي تضعها في كل استحقاق انتخابي".

واضاف ان تأخير القانون سينسحب على تلك الجداول الزمنية وطريقة تنفيذها لذلك تمت المطالبة بإقرار نوع النظام الانتخابي على اقل تقدير فضلا عن عدد المقاعد الكلية وعدد مقاعد كل محافظة. واشار الى ان هناك عملا كبيرا بحاجة الى توقيتات منها طباعة ورقة الاقتراع والتصديق على المرشحين وهذه تحتاج الى جهود استثنائية من خلال اجراءات معينة تخص المرشحين ليتم التصديق عليهم فضلا عن البدء في انطلاق الحملة الاعلامية للمفوضية وغيرها من الامور اللوجستية التي تحتاجها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاشت كردستان
اذاد كوباني -

طوال هذه الفترة كانت تركيا تقول بان شمال عراق بدل من كردستان يحكمها عشيرة برزاني وتقول باننا لا نعترف بهاما الان وبعد ادراكهم بان شعب كردي امة ولا يمكن تجاهله وبعد استقبال الحاشد لمقاتليهم اثر عودتهم الى كردستان تركيا حاشية وزراءهم يصلون الى عاصمة كردستان وعلى راسهم يرفرف علم كردستان شيئ عجيب ويجب على قادة اتراك ادراك ما مدى قوة الاكراد

Hello
Bakhtyar Najar -

الرد غير واضح

السياسة الذكية
عبد البا سط البيك -

تتوالى الإنتصارات التركية على الساحة الإقليمية لتضع بعض قادة الإنفصال من أكراد المنطقة في خانة مغلقة قبل أن تنطمر أحلامهم الوردية بتراب الواقعية السياسية . هجمات أنقرة مستمرة لدعم الإستقرار بالمنطقة و لبناء جسور التعاون الراسخ بين بلدان المنطقة . أتمنى أن يفهم الأكراد بأن المنطقة تعيش في مرحلة جديدة و عليهم أن ينتهزوا الفرصة بشكل عقلاني ليفيدوا من يزعمون أنهم يناضلون من أجلهم . ها هي الدبلوماسية التركية ننحرك على أراضي العراق من جنوبها الى شمالها و هي تتمختر بدهاء و ذكاء تزرع روحا جديدا و آمالا طيبة بين الناس .لاحظوا التكتيك الذي إستخدمه وزير الخارجية التركي عندما إستخدم مصطلحا جديدا على اسماع الكثيرين , فقد إعترف بالحكم الذاتي في شمال العراق ذو الأغلبية الكردية , و هو يقول ذلك ليفهم الجميع أن ذلك الإقليم هو جزء من العراق و ليس إقليم دولة منفصلة عن العراق البلد الذي له حكومة مركزية ببغداد . يمكن لأكراد تركيا أن يحصلوا على نفس الإعتراف و المزايا إن إلتزم قادة الأكراد بإحترام وحدة تركيا . هل يفهم الأكراد هذه الإشارات ..؟ أخشى أن لا يفهم البعض تلك الإشارات و خاصة بعدما قرأت تعليق السيد آذاد كوباني الذي طاش به فكره الى إتجاه خاطئ .

أين كرامة الانسان
عبد الله المظلوم -

مكرر

السياسة الذكية
عبد البا سط البيك -

تتوالى الإنتصارات التركية على الساحة الإقليمية لتضع بعض قادة الإنفصال من أكراد المنطقة في خانة مغلقة قبل أن تنطمر أحلامهم الوردية بتراب الواقعية السياسية . هجمات أنقرة مستمرة لدعم الإستقرار بالمنطقة و لبناء جسور التعاون الراسخ بين بلدان المنطقة . أتمنى أن يفهم الأكراد بأن المنطقة تعيش في مرحلة جديدة و عليهم أن ينتهزوا الفرصة بشكل عقلاني ليفيدوا من يزعمون أنهم يناضلون من أجلهم . ها هي الدبلوماسية التركية ننحرك على أراضي العراق من جنوبها الى شمالها و هي تتمختر بدهاء و ذكاء تزرع روحا جديدا و آمالا طيبة بين الناس .لاحظوا التكتيك الذي إستخدمه وزير الخارجية التركي عندما إستخدم مصطلحا جديدا على اسماع الكثيرين , فقد إعترف بالحكم الذاتي في شمال العراق ذو الأغلبية الكردية , و هو يقول ذلك ليفهم الجميع أن ذلك الإقليم هو جزء من العراق و ليس إقليم دولة منفصلة عن العراق البلد الذي له حكومة مركزية ببغداد . يمكن لأكراد تركيا أن يحصلوا على نفس الإعتراف و المزايا إن إلتزم قادة الأكراد بإحترام وحدة تركيا . هل يفهم الأكراد هذه الإشارات ..؟ أخشى أن لا يفهم البعض تلك الإشارات و خاصة بعدما قرأت تعليق السيد آذاد كوباني الذي طاش به فكره الى إتجاه خاطئ .

سياسة الامر الواقع
عبد الباقابض آغا -

کم أنت داهية و عبقري في علم السياسة يا سيد عبدالباسط بيك، عندما تتحدث عن إنتصارات ترکية إقليمية و تمزج مايحدث من إنصياع و رضوخ غير عادي و على مضض للسياسة الترکية لما هو موجود في القيم کردستان الذي طالما حاولوا وعلى طريقتك بالضبط ان يقللوا و يستهينوا بأمره لکنهم وعندما وجدوا ان الاشارات الدولية هي عکس توجهاتهم تماما ولأن الاتراك هم الاقرب و الافهم لخطوط و توجهات السياسة الدولية على عکسك و عکس شارعك الغائط في أوهام اليقظة ، فقد أدرکوا من انه لامناص من الاقرار بالامر الواقع ونصيحتي لشخصك الکريم هو ان تحاول ان تزيد من ساعات المطالعة و تنوع المصادر و من المفيد جدا لو تتعرف الى أناس مثقفين و متنورين بمعنى الکلمة وليس أشباه المثقفين و أدعياء فهم و استيعاب السياسة فهم يضروك مثلما فعلوا بك مع تعليقك الهزيل هذا!

Turks war on Kurds
Rizgar -

After 80 years of racsit attitudes, the last racsit stae in the world understood ,genocide of Kurds is impossible

سياسة الامر الواقع
عبد الباقابض آغا -

کم أنت داهية و عبقري في علم السياسة يا سيد عبدالباسط بيك، عندما تتحدث عن إنتصارات ترکية إقليمية و تمزج مايحدث من إنصياع و رضوخ غير عادي و على مضض للسياسة الترکية لما هو موجود في القيم کردستان الذي طالما حاولوا وعلى طريقتك بالضبط ان يقللوا و يستهينوا بأمره لکنهم وعندما وجدوا ان الاشارات الدولية هي عکس توجهاتهم تماما ولأن الاتراك هم الاقرب و الافهم لخطوط و توجهات السياسة الدولية على عکسك و عکس شارعك الغائط في أوهام اليقظة ، فقد أدرکوا من انه لامناص من الاقرار بالامر الواقع ونصيحتي لشخصك الکريم هو ان تحاول ان تزيد من ساعات المطالعة و تنوع المصادر و من المفيد جدا لو تتعرف الى أناس مثقفين و متنورين بمعنى الکلمة وليس أشباه المثقفين و أدعياء فهم و استيعاب السياسة فهم يضروك مثلما فعلوا بك مع تعليقك الهزيل هذا!

بداية الانفصال
امير ىابصري -

الصوره في محافضة البصره دولة البصره مستقبلا احي الحكومه التركيه على مبادرتها الصحيخه والجيده بافتتاح قنصليه في البصره وانشاءالله تتحول القنصليه الى سفاره . ونتخلص من حراميه العهد الجديد الذي فرغ غضبه المخزون من سنوات طويله سائلين الله سبحانه وتعالى تقسيم العراق الى دويلات صغيره وضعيفه من اجل نعيش بامان وسلم كالحيات في عمان وقطر والكويت. ونتخلص من اناس هدفهم ان يتسلطو على الاخرين.

بداية الانفصال
امير ىابصري -

الصوره في محافضة البصره دولة البصره مستقبلا احي الحكومه التركيه على مبادرتها الصحيخه والجيده بافتتاح قنصليه في البصره وانشاءالله تتحول القنصليه الى سفاره . ونتخلص من حراميه العهد الجديد الذي فرغ غضبه المخزون من سنوات طويله سائلين الله سبحانه وتعالى تقسيم العراق الى دويلات صغيره وضعيفه من اجل نعيش بامان وسلم كالحيات في عمان وقطر والكويت. ونتخلص من اناس هدفهم ان يتسلطو على الاخرين.

قابض الباطل
عبد البا سط البيك -

كنت متأكدا بأن بعض الأكراد يتيه في علم الإعراب فيخلطون بين الفاعل و المفعول به خلال تحركات الفاعل التركي الذي تحول الى نجم سياسي بارز من خلال ربط علاقاته مع كل جيرانه دون إستثناء و ليس مع أكراد العراق كما فهم القابض آغا . النجمة مع الهلال في العلم التركي الأحمر باتت حقيقة تسطع في سماء المنطقة , و بهت ما سواها من شعارات و أوهام إنفصالية . حزب العدالة و التنمية بسياسته الواقعية و العقلانية أغلق الأبواب في وجوه تجار السياسة و التفرقة و التشرذم . لا بأس في محاورة أي شخص ربما أستفيد من الحوار معه و لكنني لا أعاند الحقائق و الواقع التي يكون في معظم الأحيان بعض الأكراد سادته بدون منازع . العند لا تفيد الأكراد الذين يريدون أن يعبثوا بوحدة البلدان التي ينتمون إليها . يبدو أن بعض الأكراد بحاجة لمزيد من الدروس في اللغة و السياسة ...هناك معلمون مستعدون لشرح مبادئ اللغات الوطنية مضافا عليها دروسا بالوحدة الوطنية و التاريخ المشترك . جامعات واشنطن و تل أبيب لا تليق للأكراد بأن يدرسوا على مقاعدها و لو كان ولوجها مجانيا . شهادات تلك الجامعات مطعون بمصداقيتها العلمية و لو وقع عليها المدير العام لوكالة الإستخبارات الأميريكة و أثنى عليها أهل البيت الأبيض . بالمناسبة ما هو إسمك الحقيقي يا آغا ..؟

قابض الباطل
عبد البا سط البيك -

مكرر

قابض الباطل
عبد البا سط البيك -

مكرر

Translated fro. Swed
Suzzan -

"When I am in Sweden I am a Kurd. When I go home to Turkey I am a Turk—otherwise I face a lot of problems a Kurdish schoolboy of ten, introduced himself at my first lesson. I was teaching Swedish for immigrants in a school in a suburb of Stockholm in 1984. Asking Selim about his language and his country was a turning point in my life. I began to study the political situation in Turkey. I found out many things. Not only was his Kurdish language forbidden in Turkey, but his country, Kurdistan too,By Agneta Norberg

US & Israel=Turkey
Narina -

The civil war in Turkey represents in fact the single largest use of US weapons anywhere in the world by non-US forces according to Bill Hartung of the World Policy Institute. In 1992 and 2005 the Pentagon quietly sent an enormous amount of military equipment to the Turkish army at no cost. Military assistance has included the use of American soldiers. In 1998 a US team was sent to train the Turkish Mountain Commandos, a unit whose chief function is to fight Kurdish guerrillas. In 1998 a US company was negotiating to sell 10.000 electro-shock weapons to the Turkish Police despite its documented record of practicing electro-shock torture.

US & Israel=Turkey
Narina -

The civil war in Turkey represents in fact the single largest use of US weapons anywhere in the world by non-US forces according to Bill Hartung of the World Policy Institute. In 1992 and 2005 the Pentagon quietly sent an enormous amount of military equipment to the Turkish army at no cost. Military assistance has included the use of American soldiers. In 1998 a US team was sent to train the Turkish Mountain Commandos, a unit whose chief function is to fight Kurdish guerrillas. In 1998 a US company was negotiating to sell 10.000 electro-shock weapons to the Turkish Police despite its documented record of practicing electro-shock torture.

Kurdish STATE
dance lover -

turkey accepted the real fact, at last, that there is a real kurdish STATe, and neither turkey nor anybody else can stop that from bieng, and what the turkish government and its smart leadership know we normal people dont, and what they know is simply as that; whithin 10-20 years from now a KURDISH STATE will emerge and this state would be a real player in the region , stronger than collapsed totalitarian syria and more democratic than most gulf states and of course , more human than iranian or turkish state,sorry to say!!, so turkey right now prepares itself for that day, and we kurds welcome this brave gesture by Ardogan team to lay the ground for that strong relation between turkish state and future kurdish STATE

Kurdish STATE
dance lover -

مكرر

Kurdish STATE
dance lover -

مكرر

kurdistan
delawer -

kurdistan is a fact and will and every contry will aporove its precence now or later!!because it is one of the main problem in middel east!! and we should resolve it in a democratic way... in turkey,, irak,, iran and SYRIA

الى عبدو بيك
قاهر تركيا بالسلم -

عبدو لا تشيل كثير هموم على نفسك، الافضل تعيش حياتك وتتمتع بها لان الخمس سنوات القادمة او اكثر بقليل او ربما اقل من ذلك ستشهد بام عينيك كيف يرفرف علم كوردستان فوق شمال كوردستان بمباركة المجتمع الدولي. يا عبدو نحن لسنا جزءا من الوحدات الوطنية لدول الآخرين. نحن على ارضنا المقسمة وفق معاهدات الاستعمار الخارجي. وسنشكل دولتنا رغم انف الكارهين. ودولتك الدبلوماسية التي صرفت معظم اموالها منذ تشكيلها على يد اتاتورك السالونيكي لانكار الكورد، واشترت احدث الاسلحة من امريكا واسرائيل واوروبا لم تستطع ان تنال من احذية مقاتلات كَاريللا بقيادة القائد الفيلسوف عبد الله اوجلان. شوف كيف حشر حزب العمال الكوردستاني دولة تركيا في الزاوية الضيقة وكيف يركّعها اكثر فاكثر بعد كل جولة جديدة من الصراع. اعطيك بضع سنوات لترى بعينيك دولة كوردستان في شمال وطننا الحبيب. والله يطول عمرك لترى ذلك. تشكرات لايلاف

الى عبدو بيك
قاهر تركيا بالسلم -

عبدو لا تشيل كثير هموم على نفسك، الافضل تعيش حياتك وتتمتع بها لان الخمس سنوات القادمة او اكثر بقليل او ربما اقل من ذلك ستشهد بام عينيك كيف يرفرف علم كوردستان فوق شمال كوردستان بمباركة المجتمع الدولي. يا عبدو نحن لسنا جزءا من الوحدات الوطنية لدول الآخرين. نحن على ارضنا المقسمة وفق معاهدات الاستعمار الخارجي. وسنشكل دولتنا رغم انف الكارهين. ودولتك الدبلوماسية التي صرفت معظم اموالها منذ تشكيلها على يد اتاتورك السالونيكي لانكار الكورد، واشترت احدث الاسلحة من امريكا واسرائيل واوروبا لم تستطع ان تنال من احذية مقاتلات كَاريللا بقيادة القائد الفيلسوف عبد الله اوجلان. شوف كيف حشر حزب العمال الكوردستاني دولة تركيا في الزاوية الضيقة وكيف يركّعها اكثر فاكثر بعد كل جولة جديدة من الصراع. اعطيك بضع سنوات لترى بعينيك دولة كوردستان في شمال وطننا الحبيب. والله يطول عمرك لترى ذلك. تشكرات لايلاف

الاعتراف سيد الادلة
كمال -

ان الخطوات الجريئة والسديدة للدولة التركية المعاصرة يجب الاعتراف بها انها الخطوة الصحيحة والسديدة لانشاء دولة حضارية متقدمة منفتحة على العالم وبالاخص الجيران ومنها سوريا وارمينيا والعراق وبالاقليم الكوردستاني وايران ان لهذه الخطوة السديدة تفتح ابواب السعادة للجميع وبالاخص لتركيا.فتركيا بدلا من ان تصرف مليارات الدولارات على الحرب والاقتتال تجنى اضعاف مضاعفة من الدعم الاقتصادي والسياسي والتجاري وتحقن الدماء بين المكونات الرئيسيةلشعوب تركيامن تركها وكوردها وارمنييهاوعربها ولاذها وغيرهم.حسنا فعلتم ايها السياسيين الاتراك بارككم الله نحوالمزيد من الانفتاح لخير الجميع وشكرا لكم.ما المانع اذا فكرت تركيابالعودة الى الماضى بقرن كامل يوم كانت العراق ثلاث ولايات بغدادوالبصرة وولاية الموصل وكذلك بلاد الشام وربما في المستقبل القريب بقية الاصقاع الامبراطورية العثمانية,لكن ليس بالحكم الشمولي وانما بالتعقل والادارة الحديثة وخير مثال على ذلك الاتحاد الاوروبي والذي يضم 27 دولة تحت مظلة الاتحاد اليس بافضل من الاقتتال .الاتحاد قوة فدمتم ايها القادة الشجعان الاذكياء نحو المزيد من التقدم والرفاهية للجميع فلتسقط الحروب والمشاحنات الى الابد.شكرا لايلاف على نشر التعليق

لايصح الا الصحيح
kerkuk-iraqiya -

لا تنسوا بان الاكراد جلبوا 800000 كردي بفضل السلاح الى كركوك لتغيير ديموغرافية المدينة التركمانية واستعمال سياسة التكريد فضلا عن استعمال سياسة التعريب ايام النظام السابق

تحولات تركية - كردية
salah badruddin -

قراءة في التحولات التركية – الكردية صلاح بدرالدين قد تبدو المراجعات الحكومية التركية المتسارعة للملف الكردي واعادة قراءته بنوع من الواقعية والانفتاح ومن ضمنها الاعلان عن مشروع ( من دون الافصاح عن تفاصيله ) لمعالجة القضية الكردية وعودة البعض من المنفيين والمطلوبين وبينهم مقاتلون في صفوف حزب العمال الكردستاني من دون التعرض لهم أمرا ملفتا للرأي العام داخل تركيا وخارجها ومثار اهتمام ومتابعة اقليمية ودولية بمزيد من الترقب لأن حكوماتها المتعاقبة منذ قيام الجمهورية – الكمالية - في النصف الأول من القرن المنصرم قامت على فرضية – دفن القضية الكردية – ودمج الكرد في بوتقة القومية السائدة كأتراك جبليين بشتى السبل بما فيها العنفية والتهجير وتغيير التركيب الديموغرافي واجراءات المنع عبر الدستور والقوانين في حين واذا كان لابد من تسجيل شهادة حق نقول أن محاولات ملامسة الحالة الكردية الآن من جانب القيمين على السلطة الحاكمة الى جانب التعاطي مع المأساة الأرمنية ولو بنوع من الحذر الا مظهرا متأخرا جدا – ليقظة ضمير – واعترافا غير معلن بخطل وخطايا نهج القوميين الترك بتجلياتهم المدنية والعسكرية ومنابتهم الاجتماعية ولبوسهم القوموية والاسلاموية خلال ثمانين عاما تجاه ما اقترفوه بحق شعوب وأقوام ومكونات وطنية غير تركية وفي المقدمة الشعب الكردي وما ألحقوا من أذى وأضرار بالوطن وبالشعب التركي بالذات واذا ما سار الانفراج سلميا حتى النهاية وقيض النجاح لارادة المصالحة الوطنية والحوار واستعادة الحقوق الكردية المشروعة لأكثر من خمسة عشر مليونا حسب مبدأ حق تقرير المصير فان تركيا ستعمل حينها لنفسها ولمصلحتها حسب أحد الاعلاميين ومهما تكن النتائج وعما سيكون عليه مآل المسار فان الحدث من حيث المضمون ورغم عمره الزمني القصير وتواضع انجازاته راهنا يستحق التوقف عنده لأنه تعبير بالغ عن حقائق جوهرية عميقة ومنها : الأولى : القضية القومية الكردية في تركيا قائمة تفرض نفسها على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وعلى حاضر البلاد ومستقبلها تثبت حضورها في الساحتين الداخلية وبكل ما يتعلق بعلاقات تركيا الخارجية الاقليمية والأوروبية والدولية وأثبتت مسيرتها الدامية والمتعرجة عن فشل المعالجات العنفية واستحالة

لايصح الا الصحيح
kerkuk-iraqiya -

لا تنسوا بان الاكراد جلبوا 800000 كردي بفضل السلاح الى كركوك لتغيير ديموغرافية المدينة التركمانية واستعمال سياسة التكريد فضلا عن استعمال سياسة التعريب ايام النظام السابق