أخبار

علاوي: نعد لإعلان جبهة وطنية واسعة أوشكت على التكامل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي أنه يجري اتصالات مع قوى وشخصيات وطنية تمثل الطيف العراقي من اجل اقامة جبهة وطنية واسعة وعريضة اوشكت على التكامل لخوض الانتخابات التشريعية المقررة مطلع العام المقبل .. فيما دعا 60 نائبا عراقيا رئاسة مجلس النواب الى تشكيل لجنة برلمانية لمراقبة أداء شبكة الاعلام العراقي وتوزيع الوقت الاعلامي بشكل متساو بين الكتل المتنافسة خلال فترة الانتخابات .

اشار زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى ان الاندماج بين حركة الوفاق العراقي بزعامته وجبهة الحوار الوطني العراقي بزعامة النائب صالح المطلك وقوى وشخصيات وطنية أخرى في حركة جديدة سميت "الحركة الوطنية العراقية" هو مقدمة لاستحقاقات المرحلة المقبلة القاضية بإقامة جبهة وطنية واسعة وعريضة. وأضاف ان هذا الاندماج الذي اعلن امس الاول هو غير التحالف الذي تعد له القائمة العراقية مع قوى وطنية وشخصيات أخرى حيث تواصل القائمة إجراء حوارات مع شخصيات وطنية تمثل الطيف العراقي للوصول الى تحالف وطني يخوض الانتخابات التشريعية المنتظرة في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل كما قال في تصريح صحافي الى "ايلاف" .

واشار علاوي الى ان من أبرز الشخصيات في هذا الحوار هم طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية رئيس كتلة التجديد والشيخ حسين علي الشعلان رئيس كتلة الوفاء للعراق عضو القائمة العراقية ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء رئيس كتلة تيار المستقبل واسامه النجيفي رئيس كتلة عراقيون والشيخ عبد الله الحميدي رئيس كتلة العدالة والاصلاح العراقي واسكندر وتوت رئيس تجمع اسكندر وتوت وتوفيق العبادي رئيس منظمة العدالة والتنمية الاجتماعية المستقلة وآخرون من القوى الوطنية والشخصيات الاجتماعية والعشائرية العراقية في عموم العراق .

واضاف ان هذه الجبهة التي أوشكت على التكامل موضحا انها ستكون جبهة وطنية تؤمن بالعراق وبوحدته ووحدة شعبه وستعمل على اقامة تحالفات وطنية أوسع بعد الانتخابات مع الطيف العراقي بكامله في جبهة وطنية عريضة تحقق الاستقرار والنمو والتقدم والسلام والامن والازدهار لشعب العراق . واشار الى ان القائمة العراقية الوطنية "ستفي وستواصل التزاماتها وعلاقاتها مع القوى السياسية التي شاركتها في مسيرة النضال التأريخي القاسي والمرير ضد الدكتاتورية والتي خضبتها الدماء من حركات وشخصيات اسلامية وطنية كالمجلس الاعلى والتيار الصدري وكتلة الفضيلة والقوى والاحزاب الكردية والوطنية الاخرى لما فيه مصلحة العراق ووحدته وعزته".

ولدى اعلان الحركة الوطنية العراقية أكد علاوي أن هذا الحدث المهم مرتبط بتوحيد حركتين ناضلتا طويلاً من اجل العراق وستكون جزءا من تحالفات واسعة تخوض الانتخابات المقبلة . وقال "ستقع علينا جميعاً مسؤولية ان نبني ونعيد العراق الجريح الى مكانته الدولية وان يكون ابناؤه متساوين بعيدا عن العرق والطائفة والمذهب" . وشدد على ضرورة اجراء الانتخابات بنزاهة بعيداً عن التلاعب والتزوير وتهيئة الارضية المناسبة لإجرائها واضاف انه لضمان نزاهة الانتخابات يجب ان يكون هناك احصاء دقيق في العراق وقانون ينظم الاحزاب وقانون انتخابات وبما ان هذه القوانين غير موجودة لا يمكن ضمان نزاهة الانتخابات في المرحلة المقبلة .

اما المطلك فقد اكد أن الحركة ستعمل بقوة لدفع التيار الوطني الديمقراطي الذي يدعم المشروع الوطني ويوحد جميع العراقيين واضاف ان هناك تيارين، تيار طائفي تقسيمي وتيار وطني وحدوي يمثل الحركة الوطنية العراقية التي ستؤسس لعراق حر يدعو للمصالحة بدلا من الثأر والوئام بدلا من سياسة الانتقام.

وتجري حاليا مفاوضات ايضا بين علاوي وجواد البولاني زعيم ائتلاف "وحدة العراق" لاعلان جبهة موحدة حيث اشار القيادي في الائتلاف رعد مولود مخلص إلىأن الإئتلاف الذي يضم عددا كبيرا من الكيانات والشخصيات السياسية منهمكون بحوارات ومفاوضات مع قوى سياسية من أجل إيجاد كتلة وطنية كبيرة متحالفة لما قبل الإنتخابات و بعدها. وأشار مخلص الى أن قانون الإنتخابات الجديد سوف يفرز تحالفات ومعطيات جديدة بالنسبة للإنتخابات القادمة.

يذكر ان التحالفات الكبيرة التي تم الاعلان عنها حتى الان هي الائتلاف الوطني العراقي "الشيعي" وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وجبهة التوافق العراقية "السنية" و"ائتلاف وحدة العراق" برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني .

60 نائبا يطالبون بلجنة تراقب حياد شبكة الاعلام خلال الانتخابات

وعلى صعيد الانتخابات كشفت النائبة ميسون الدملوجي عن تقديم طلب الى رئاسة مجلس النواب وقعه 60 نائبا يدعو لتشكيل لجنة برلمانية لمراقبة اداء شبكة الاعلام العراقي خلال فترة الانتخابات المقبلة .

وابلغت الدملوجي "ايلاف" انه بالنظر الى قرب موعد الانتخابات ورغبة من النواب ممثلي القوى السياسية بأن تكون الانتخابات حرة ونزيهة فان هذه اللجنة تصبح ضرورة حتمية . وقالت ان النواب الموقعين طالبوا ايضا بتوزيع الوقت الاعلامي بشكل متساو بين الكتل المتنافسة وتوفير الموارد اللازمة ومنها اشراك الدائرة الاعلامية لمجلس النواب وتوفير اجهزة الرصد الحديثة لمراقبة حيادية شبكة الاعلام .

وتضم شبكة الإعلام العراقي عدداً من القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية والصحف والمجلات الأسبوعية واليومية وتأسست بعد سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 .

ورغم أن الشبكة ممولة من المال العام إلا ان اتهامات توجه اليها بالانحياز الى الحكومة و الاحزاب الحاكمة الامر الذي تنفيه ادارتها .

ومن القنوات التلفازية التابعة لشبكة الإعلام العراقي قناة العراقية الفضائية و قناة الفرقان وقناة العراقية الاطياف وقناة العراقية الرياضية .. ومن الاذاعات اذاعة جمهورية العراق و اذاعة القران الكريم واذاعة شهرزاد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انت املنا الوحيد
محمد العلي -

ابو حمزة لقد فقدنا الثقة بالجميع الا بك فلا تخيب ظننا فيك فلقد تعبنا ولم تعد لنا القدرة على الصبر على الضيم الذي نعيشه من قلة الخدمات واستهتار الميليشيات فتوكل على الله وانطلق ولا تهتم للناعقين من انك بعثي وقومي وصاحب شعارات فانت افضل من حكم وفترتك افضل الفترات والله يوفقك ويوفق الخيرين وانظر الى ابناءشعبك واستمد قوتك منهم والله الموفق

تحالف المال السياسي
حبزبوز -

بالرغم من كل هذه الضجة والتصريحات لايعرف طبيعة الاندماج الذي يتحدثون عنه بين جماعة اياد علاوي وجماعة صالح المطلك هل انهما اندمجا في حزب سياسي واحد له نظام داخلي واحد وبرناج سياسي واضح سيعمل الحزب بموجبه.اذا كان كذلك هل ان الجماعتان قاما بتصفية الخلافات بينهما حيث انهما جماعتان متناقضتان فطالما هاجم صالح المطلك السياسيين الذين جاؤوا مع الدبابة الامريكية كما يسميهم المطلك وبالتاكيد فان علاوي منهم لانه جاء على دبابة امريكية وطالما كان العلاوي يهاجم رئيس النظام السايق ويصفه بالدكتاتور بينما المطلك ليس كذلك وان العلاوي كان ممن مؤسسي مجلس الحكم المنحل بينما المطلك لم يكن كذلك.مع الاسف الشديد ان السياسيين الجدد العراقيين والذين ظهروا بعد الغزو الامريكي بغفلة من الشعب العراقي الذي كان يعاني من جراحاته جاؤوا كلهم على تلك الدبابة التي يشير اليها المطلك وتلفزيونه والحقيقة ان المطلك لايختلف عن علاوي او الحكيم او الهاشمي او المالكي او الصدر و75 بالمائة من اعضاء مجلس النواب حاملي جوازات سفر دبلوماسيةهم واولادهم وزوجاتهم وعماتهم وخالاتهم للتمتع في ربوع العم سام وبلاد الواق واق وعواصم الملاهي ان من يعرف طبيعة العمل السياسي في العراق يعلم جيدا ان كل هذه التحالفات والكتل قد ظهرت الان وفي هذه الايام انما تحالفات وتكتلات تكتيكية لاتوجد قواسم مشتركة وطنية بين اطرافها سوى قاسم واحد وهو الحصول على اكبر قدر ممكن من الكعكة العراقية اللذيذة اما مصلحة هذا الشعب المسكين الصابر منذ عقود من الزمن على الظلم والقهر فليست واردة في حساباتهم ولهذا فحالما يستلمون مقاعدهم في مجلس النواب او المناصب الحكومية تبداء عمليت التفكيك والتشكيك والتقاتل بالتصريحات على الفضائيات والمفخخات ومن اول جلسة للبرلمان القادم سوف ينسون كل الشعارات التي رفعوها والت تغنوا بها لخداع المغفلين وهم كثر في الشعب العراقي.ان صالح المطلك وهو سياسي اخر زمن لااحد يعرف ماذا يريد يملك محطة فضائية لاتقدم سوى السباب ونعت الاخرين بالخيانة والفساد ويظهر كل يوم على هذه الفضائية وهو يمثل كانه قائد عظيم سينقذ الشعب العراقي من محنته يسال المواطن العراقي من اين له هذه الاموال التي بحوزته الان والكل يعرف انه حتى ربطة عنقه جاءت من المال الامريكي ومن العواصم العربية التي تاتمر بالاوامر الامريكية وان اياد علاوي معروف للجميع ارتباطاته بالمخ

كل التوفيق لعلاوي
عراقي -

هذه التحالفات هي التي أفزعت المالكي و جعلته يعيد حساباته و تحالفاته من جديد , ويشن حمله غير معهوده على حزب البعث ويطلب من النواب الاخرين بعدم السماح لهم بالدخول الى قبة البرلمان ,هذا الكلام ينطوي على عدة أمور ,أولها كذبة مناداته بدولة القانون , وأنما أتخذ من هذا الشعار كستار ليخفي طائفيته , وثانيهما الحالة الهستيريه التي يعيشها هذه الايام بعد ان أنفض من حوله أغلب ألأحزاب الذي كان يعتقد أنها سوف تتحالف معه,وكنتيجه لذلك و حتى لا يؤخذ على حين غره قرر العوده الى خيمة عمار الحكيم و التحالف معه و الحفاظ على ماء الوجه ويتخلص من القانون ودولة القانون الذي زمر لها و طبل في الايام الماضية و لكن يخساره ما أثمرت ,متمنين لمساعي علاوي في تشكيل جبهه وطنيه قويه تعيد للعراق اعتباره كل التوفيق

اين الاحرار ؟
د.عبد الجبار العبيدي -

نتمنى ان لا تكون التصريحات النارية الحالية دعاية للاستهلاك المحلي،فقد طفح الكيل بفقدان الحقوق العراقية،واستخدام انتقائية القانون،وسيطرة العناصر الغريبة على المستقبل العراقي.اذا لم تستعد الجبهة الوطنية قوتها قولا وصدقا سوف تخسر الحاضر والمستقبل.العراق اليوم ليس جريحاً في ابنائه فقط ،بل في ارضه ومياهه ونفطه وسمعته الدولية.وها هم العراقيون اليوم اصبحوامن اللاجئين الذين تتقاذفهم الاهواء والدول ونحن لاهون بالتصريحات لا اكثر ولا اقل.على كل من يدلي بصوته ان يتوجه للمخلصين بعد التأكد منهم،فقد اصبحت المغانم الشخصية والتجرأ على الثوابت الوطنية جزءً من اساليب الاحتيال التي تمارسها التنظيمات الحزبية ،فقد اثبت التاريخ بطلان ما تدعي،فهل من منقذ اليوم ينقذ الشرف العراقي المنهار؟ انها كارثة حقيقية التي تمر بالعراق تتحمل مسئوليتها الولايات المتحدة الامريكية بالذات التي سعت الى تدمير العراق حين وقف معها كل العرب المجاورين الطامعين في تدمير الوطن العراقي.اين الغيارى ؟اين النشامى،فهل مات العراقي الاصيل ؟ام لازال ينتظر قطار الاصلاح والتحرير.

فوق الميول والاتجاها
فائزعباس حبيب ـ كندا -

المهم ان تنبثق بعد الانتخابات القادمة قيادة واعية لمتطلبات المرحلة القادمة وان تكون بعيدة عن التخندق الطائفي والعرقي والحزبي ولنستذكر مقولة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم نحن فوق الميول والاتجاهات تحية لكل من يخدم العراق الجريح بقلب شفاف ونية صادقة

تسلم يادكتور
بغدادي حتى العظم -

تسلم عزيزي دكتور اياد ونصرا تاريخيا انشاء الله

أملي وأمل العراق بكم
كائن عراقي -

تحية ومحبة لكل الشرفاء من ابناء بلدي الذين يفكرون بطريقة عملية وواضحة من أجل عراق الغد ... جميل ان نرى بان العراقي اصبح يد واحدة بعيدا عن المسميات المقرفة التي تشتمل على سني وشيعي وقومي وحزبي الى اخرة من مفردات جعلت من العراق ساحة لتنافس غير المعلن والعراقي من يدفع الثمن والثمن رخيص جداا للاسف...نحتاج بحق ليد تنتشلة من الهوة السحيقة التي زج بها على يد من يدعون الوطنية وحبهم للعراق وأهلة والأن نقول تنحوا جانبا ودعو غيركم يقود العراق من سلاسة الجبلية ليعيش النور من جديد..السيد اياد علاوي بك ومعك اتفائل بعراقي القادم كن كما انت بوطنيتك وحبك للعراق وستجد من يقف معك لأن العراقي الأن بدء يعي ما يدور حولة ويفكر بطريقة مختلفة بعيدا عن ضغوط الاخر..بين قوسين تعرفهم ونعرفهم نحن..بالتوفيق لكم جميعا والفرح والسلام لعراقي الحبيب .....ستبزغ شمسك يا عراق رغم انوف المتطفلين

اياد رجل المرحلة
ابو كرار -

اياد علاوي رجل المرحلة القادمة سير وعين الله ترعاك وتحفظك من كل مكروه والسهام التي توجه اليك ترجع الى نحورها انشاء الله

حزب البعث القديم
شلال مهدي الجبوري -

لو تحرينا خلفياتهم السياسية سنجدهم بعثين او بالاحرى هم لملوم من بقايا البعث الصدامي . البعث يقاتل على جبهتين للعودة للسلطة . احدهما العمل الارهابي المسلح لقتل العراقين الابرياءوتحت اسماء وعناوين جهادية اسلامية ومنها الدولة الاسلامية ومقاولة منظمة القاعدة واسماء وهمية اخرى والواجهة الاخرى هي الواحهة السياسية والمتمثلة بهذا التحمع لتخريب العملبه السياسية الجارية بالعراق ومن داخلها, هذا التجمع مدعوم من قبل المخابرات السورية وبقوم بقيادة كل هذا العمل المسلح وهذه الواجهة السياسية البعثي القيادي الهارب يونس الاحمد المتواحد في سوريا, مسألةعودة البعث احلام طوباوية. لا الشعب العراقي من شماله الى جنوبه سيسمح لهم ولا الولايات المتحدة الامريكية ستسمح لهم . كل مافي الامر سيحصلون كم مقعد في البرلمان ويكونون تحت الحكة ولم يكن لهم اي تأثير يذكر . البعث انتهى واصبح من الماضي وقاطرت التاريخ لم ترجع الى الخلف . الشعب العراقي لا بنسى جرائمهم وحروبهم وخرابهم للبلد. المسيرة الديمقراطية ستمضي الى الامام وسوف تتساقط مع الزمن كل الاصنام والاراق التي جفت والتي في طريقها الى الجفاف والتساقط ولكن شجرة الديمقراطية التي زرعها البطل والشجاع بوش ستنموا وسوف تثمر ثمارا طيبة. لامكان للفاشية القومية ولا الدينية ولا الطائفية في ارض الرافدين . سيكون هناك بعد عدة سنين عراق ديمقراطي فدرالي علماني وليبرالي وسيقود العراق مشعل الحرية في الشرق الاوسطارجو نشر تعليقي ان امكن

لا لا لا
جاسم الغرباوي -

لا والف لا لم ولن يسمح شعبنا الغيور المظلوم لعودة الصداميين اللذين اذاقونا الموت الزؤام , ان شعبنا الابي سيقف لهم بالمرصاد وستتحول ورقته الانتخابية شعلة حارقة تحرقهم حيثما يكونون . خرجوا من الباب يريدون العودة من الشباك من خلال عناوين براقة خالية من المضمون , عن اية حركة وطنية يتحدث الدكتور اياد علاوي وهو لم يحضر ولا جلسة واحدة من جلسات مجلس النواب في دورته الحالية وقضى الاربع سنوات الماضية بين قصور عمان ولندن وكردستان , ولم نشاهده خلال هذه السنوات العجاف التي مرت على شعبنا يتفقد احوال الناس ويتفحص مشاكلهم , من المستحيل على الذي يتذوق حياة القصور ان يعرف شيئا عن حياة اللذين يعيشون في الاكواخ والصرائف واللذين يلتحفون البرد والحر , كل ما يقومون به هي محاولات خادعة همها الاساس الوصول الى السلطة والتمتع بامتيازاتها وليذهب الاخرين الى الجحيم . لقد خبرناكم وعرفناكم لا يستحصل منكم سوء الدم المدرار والخراب العام . نعم نحن متاكدون بانكم ستشاركون في ساحة وغى الانتخابات ولكننا متاكدون بان شعبنا الذي لا ينسى وصاحب الذاكرة القوية الفولاذية سيوجه لكم صفعة اقتراع قوية يرسلكم الى ابعد مكان في القوة الانتخابية حيث المرء لا يلدغ من جحر مرتين .

انتم تنفخوا في كيس
احمد خلف الماجدي -

اعتقد ان المتحالفيين من القائمتيين وبقيت من انظم اليهم هم يعانون من افلاس شعبي والدليل انتخابات مجالس المحافظات القريبه ان اياد علاوي وصالح المطلقك ووتوت وشعلان وغيرهم لايمثلون الحركه القوميه اوالعلمانيه بل هم يمثلون انفسهم وكل يوم يركبون قطار هم مساكيين حقا والشعب العراقي اكثر منهم مسكين لان العلمانيين والاسلاميين والمتطرفيين والبعثيين والقاعده والقوميين وغيرهم كلهم لايمثلون الا جيوبهم وعقاراتهم واولادهم والعراقيين الهم الله

اقتراح
على ابو محسن -

لماذا لايسمونه ائتلاف البعثيين حتى تعرف الناس خوش بعثيه ماادري يخافون من الشعب لويستحون

>>>
Heval Sweden -

صالح الملك بعثي قديم ويساند الأرهابيين هذا الشخص يجب ان لا يدخل في البرلمان ابدا بل على كل العراقيين طرده من العراق الطاهر لأنه مجرم , لا اعرف لماذ بقي حيا لحد الساعة على القوى الوطنية إغتياله ليرتاح العراق من هؤلاء المجرمين.

رد لمن يسأل الرد
كائن عراقي -

لمن يتكلم بلهجة الامر الداعي كفوا عن ذلك رجاءا لسنا عبيد.... اود ان اقول لمن يظن بان الشعب جاهل ويتأثر بكلام المدعين والحاقدين ومن من يقف ضد الامن والسلام فهو على خطأ لأن العراقي ذاق وعاش الويلاة وهو غير مستعد لخسائر اخر ..اما بالنسبة للمنطقة الخضراء فهي بعيدة كل البعد عن الشاراع العراقي لانهم في بروج مشيدة لا تصدلها الا يد الرب لا يعرفون ما هي معانات العراقي وكيف يعيش لنكن واقعين ونقول الحق ولو لمرة ...والعراقي الذي يحمل شيء من الوطنية يجب علية ان يرحب بكل من يأتي بمشروع وطني وان لا يكون ضدة ويحرض على ذلك ارحموا من في الارض يرحمكم ما في السماء