أخبار

البرادعي: غزو العراق تم دون تفويض من مجلس الأمن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في آخر خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل مغادرته منصبه اتهم البرادعي واشنطن باستخدام حجج واهية للهجوم على العراق ومن دون موافقة الامم المتحدة

انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الولايات المتحدة الأميركية في آخر خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل مغادرته منصبه متهما إياها باستخدام حجج واهية لغزو العراق، حيث أودى هذا الغزو بحياة مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء".

وأشار البرادعي، إلى أنه سيبقى يشعر بالحسرة على هذه الحرب المأساوية، والتي حصلت بلا تفويض من مجلس الأمن. وأكد البرادعي أن مفتشي الأسلحة التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية "لم يعثروا على أي دليل يثبت أن العراق أنتج أو ينتج أسلحة دمار شامل.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أصدر أوامره بغزو العراق في مارس/آذار 2003 للإطاحة بالرئيس العراقي آنذاك صدام حسين مؤكدا وجود أسلحة دمار شامل لم يتم العثور عليها حتى الآن. يذكر في هذا السياق أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان ندد بالغزو الأميركي ضد العراق ووصفه بأنه "غير قانوني" لأنه لم يتم بتفويض من مجلس الأمن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صح النوم
منير -

،،،، صحّ النوم الآن فقط عند المغادرة استفقت ؛؛؛؛ لا عليك لا لزوم لما تقوله لأنه لن يزيد الناس سوى الحسرة ،،،

بعد ماذا يابرادعي
amer qadoree -

السلام عليكم والله لقد دهشت عندما قراءت ان البرادعي قد اقر بان الحرب على (الغزو)لم يكن قانونيا اي بدون تفويض مجلس الاملن الدولي وانني احب ان اخبر السيد البرادعي ان هذا الكلام لايجدي نفعا لان العراق قد احتل وكنت انت من مؤسسي الاحتلال الم كنت تسطيع تظهر على شاشات التلفاز وتقول ان العراق خالي من اسحلة الدمار الشامل بل كنت تطلع وترفع تقاريرك الى مجلس الامن تتهم فيه العراق بعدم التعاون وانه يخفي برنامج للاسحلة الدمار الشامل الم تكن انت من ترسل المفتشين وانت تعلم ان اغلب هولاء المفتشين ما هم الا جواسيس امريكان وغربين يريدون ان يوقعوا بالعراق واهله وبعد ما وكع الفاس بالراس مثل ما يكول العراقين جاي تتحسرا على نشوب الغزو والله اسال الله ان ينتقم من كل من كل له يد في ايذاء العراق وحرام ان تكون مسلم عربيا بل انت عميل من درجة الاول ولكن بعد ما اتمت المهمة المكلفة بها جاي تبين الحقيقة والله ينطبق عليك الحكمة التي تقول شر البية ما يضحك ... مع التقدير