أخبار

شيراك: صدام كان لطيفاً بالبداية وإعدامه تم بطريقة بربرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصف الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك عملية إعدام صدام حسين بـ"البربرية"، الشبيهة بالبربرية التي اتهم فيها الرئيس العراقي الراحل.

باريس: في الجزء الأول من مذكراته الذي يصدر غداً في باريس يتحدث الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك عن علاقاته مع صدام حسين ويكتب "بدا لي الرجل ذكي ولا يخلو من روح النكتة وهو لطيف حتى. استقبلني في العراق وعاملني كصديق. حرارة الاستقبال كانت ظاهرة، وعندما علمت بعد سنوات بجنون القمع الذي مارسه هذا الديكتاتور قطعت اتصالاتي الشخصية نهائياً معه".

وأضاف "هذا لم يمنعني من أن أصاب بالصدمة جراء المصير الذي تعرض له، وبهذا الإعدام في الليل الذي تم ترتيبه وفق البربرية نفسها التي اتهم بها (صدام)"، وفق رأي شيراك الذي كان رئيساً للوزراء عندما أقام علاقات مع صدام حسين.

ويذكر أن الرئيس السابق شيراك وقف ضد الحرب على العراق في العام 2003 وقاد باسم فرنسا الحلف المعارض لمشروع الولايات المتحدة غزو العراق، وبقي على موقفه الرافض للحرب حتى خروجه عام 2007 من قصر الإليزيه.

ويتناول شيراك في الجزء الأول من مذكراته حياته السياسية قبل العام 1995، أي قبل وصوله إلى سدة الرئاسة. ويصدر هذا الكتاب غداً الخميس بعد أيام من إحالة شيراك إلى المحاكمة بتهم التلاعب وإساءة استخدام الأموال العامة أثناء رئاسته لبلدية باريس. ويتطرق شيراك في هذه المذكرات إلى علاقاته السياسية المتشعبة مع شخصيات فرنسية وأجنبية في تلك الفترة، ولا يتطرق إلى القضايا التي يتعرض للمسائلة القانونية على أساسها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صديق العرب
ماجد -

كنت من محبين فرنسا عندما كان شيراك رئيسالاكن بداء الحب يتلاشامن بعده

......
سامي الجابري -

هذا الشيراك, علاقته استمرت بصدام حتى اخر يوم من اعدام الدكتاتور ..... فهل تطرق لذلك في مذكراته, ام انه تذكر فقط طريقة الاعدام البربريه.

أكييييييييييييييد
لمار -

خالف شروط النشر

بربري بالفرنسي
البديري -

اسلم على نفسك من المحاكمه وبعدين احكي. لم يصدر لك تعليقا واحدا تندد به جرائم صدام اين كنت؟

مجرد معلومة سطحية
مقهور عارف المفلسي -

السياسي الغربي بمجرد تركه للسلطة يصبح مثل اي شخص عادي ويهتم لشؤونه ويافل نجمه ويبدأ بالبحث عن الشهرة والمال من جديد. طبعا واحد مثل شيراك ماذا يقدر ان يعمل للحصول على ذلك؟ كتابة مذكراته مثل الكثير من السياسيين في العالم. البهارات الكثيرة في المواضيع محاولة للترويج للكتاب للحصول على المال والعودة للاضواء بعد افول نجمه وذهاب وسامته! انا وانت وكثيرون قصة حياتنا اكثر اثارة وقصصا وحوادث من شخص مثل شيراك ولكن من يهتم لامرنا؟ لا احد لاننا لم نكن ولسنا نجوما لنكون موضع اهتمام حتى بعد الأفول.

see who''s preaching
Alawey Al-Sa3di -

Please Mr. President, tell us how the Iraqi embassy in Paris funded your campain for presidency. tell us how much money they spent on the genesis of the Fourth or the Fifth Republic. talk about these things first, then come to preach on how to treat a dictator;friend;. .

منتفع
حميد ابو علي -

رئيس اوربي لم يكن ديمقراطيا ومساعدا للشعوب المظلومة وقف ضد اسقاط الطاغية لمصلحته الشخصية على امل الحصول على كوبونات صدامية والان يقول صدام ديكتاتورا , يعني انه كان يعرف بذلك فكيف يقف ضد اسقاطه ويقف ضد الشعب العراقي المظلوم, وينتقد طريقة اعدام الطاغية ولم يقل ان صدام كان يفعل اكثر من ذلك على اعتبار انه يعرف صدام وطرق قمعه للمعارضين, فهو اي شيراك ؤئيس كتاتور وصل عن طريق الديمقراطية وفرنسا عمرها لم تكن صديقة للشعب العراقي وانما صديقة مصالحها .

المقصلة وبشاعتها
هناء -

في 9 تشرين الاول 1981 تم الغاء عقوبة الاعدام في فرنسا الذي كان يتم بابشع طريقة وهي المقصلة ويتم ذلك في ساحة عامة وامام الناس وحتى الاطفال. وعند قطع الرس يسقط ويتدحرج بين اقدام الناس. شيراك كان حليف لصدام لمصلحة فرنسا. بالنسبة لاعدام صدام فانه حتى ترك ترديد الشهادتين.

قابض
مؤيد عبدالأئمه سعيد -

شيراك كان يقبض الأموال الكثيره من صدام لذلك يمتدحه

الفعل ورد الفعل
ناظم -

بقدر اهل العزم تأتي العزائم,حقوق البشر من حقوق الله,لايمكن ان يضيع شيئا هكذا سدى ,يحصلون مافعلت ايديهم عاجلا ام اجلا من خير او شر,قيادة ابن العوجة بطل الحفرة والجحور كيف كان يدفن العراقيين وهم احياء,بدون محكمة او ذنب مجرد اشتباه بانهم معارضون له.بدون وخزة ضمير او شعور بالذنب,لو اعيد له المجال,لتكرر نفس العملية والافعال الاجرامية.