أخبار

الصحف الإسرائيلية: السفينة فرانكوب هدية من السماء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

امتلأت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم بخبر الاستيلاء على السفينة فرانكوب المحملة بمئات الأطنان من القذائف والصواريخ المتوجهة الى حزب الله والتي اعتبرتها "هدية من السماء" في ظل المناقشات الدائرة في أروقة الأمم المتحدة حول تقرير غولدستون.

تل أبيب: لم تحلم تل أبيب في أوج مناقشات الأمم المتحدة لتقرير غولدستون أن تحصل على "هدية من السماء" بهذا الحجم، اكثر من خمس مئة طن من القذائف والصواريخ، تم ضبطها على متن السفينة فرانكوب بينما كانت في طريقها إلى حزب الله، وأكبر دليل يمكن لتل أبيب أن تلوح به تصديقا لمكافحتها "للإرهاب"، هذه عمليا خلاصة ما كتبته الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، في معرض تعليقها على قيام وحدات كوماندو بحرية بالاستيلاء على السفينة "فرانكوب" في عرض البحر، وهي محملة بأطنان من القذائف لصاروخية، التي قالت تل أبيب إنها تكفي لمد حزب الله بالسلاح لشهر كامل من القتال ضد إسرائيل.

وامتلأت الصحف الإسرائيلية بالتفاصيل والصور التي توضح حجم السلاح الذي تم ضبطه على متن السفينة، ووجهته، عدا عن استعراض عملية إنزال قوات البحرية الإسرائيلية وسيطرتها على السفينة ثم "جرها " إلى إسرائيل حيث تم إفراغ حملتها من الأسلحة.

وإلى جانب "الاعتزاز" والاحتفاء ب"مهنية القوات البحرية الخاصة" تساءلت الصحف عن قدرة الحكومة الإسرائيلية على توظيف سفينة الأسلحة الإيرانية، سياسيا لتكثيف الضغط على المجتمع الدولي باتجاه الضغط على إيران، وليس أدل من ذلك هو تصريح نتنياهو الذي نشرته الصحف حيث قال: من كان يريد دليلا على نوايا إيران فها هو الدليل".

واستطاعت الصحف الإسرائيلية من ربط كميات السلاح التي تم ضبطها، بالحرب ضد تقرير غولدستون، الذي تناقشه الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث أشارت إلى أن نتنياهو وليبرمان استدعيا على نحو خاص السفير السابق لإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وكلفاه منذ الليلة الماضية بالتوجه إلى نيويورك للمشاركة في المساعي الإسرائيلية لإحباط قرار دولي بإحالة تقرير غولدستون إلى مجلس الأمن الدولي.

وأشارت الصحف إلى تسريبات من أحد أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح جاء فيه إن الرئيس الفلسطيني أبلغ مركزية فتح أنه لا يعتزم ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة، مقابل اتصال هاتفي بين عباس وبيرس، قالت الصحف إنه تناول المصاعب التي تعترض عملية السلام.

معاريف: هدية من السماء

تحت هذا العنوان كتبت معاريف تقول إن القيادة الإسرائيلية لم تتجرأ على أن تحلم بتوقيت أفضل لضبط السفينة المحملة بالأسلحة والوسائل القتالية بهذا الحجم والمخصصة لحزب الله.وعمليا، وعلى ضوء مناقشة تقرير غولدستون، والتي بدأت أمس في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والحملة ضد إيران، فقد جاء ضبط السفينة فرانكوب هدية من السماء، والسؤال المطروح الآن هو كيف تترجم هذه الهدية لإنجاز سياسي.

"فقد أعربت إسرائيل أمس أملا بأن "يدرك المجتمع الدولي مع من نتعامل" على حد قول وزير رفيع المستوى. وبكلمات أخرى، فإن إسرائيل تعتزم أن تستغل جيدا صور الأسلحة والوسائل القتالية التي تم ضبطها على متن السفينة في كافة أنحاء العامل لتنقل رسالة إسرائيلية تقول: "إن إسرائيل تحارب إرهابا قاسيا يهدد وجودها ووجود مواطنيها. وقد اعترف وزير رفيع المستوى في الحكومة الإسرائيلية أمس "لقد جاءتنا هدية من السماء، إن التحرك العملي الآن يجب أن يكون باتجاه إطلاع العالم على مع من نتعامل، فصور الوسائل القتالية ستثبت أن إسرائيل تدافع عن نفسها وتحمى نفسها من الإرهاب وأنه لا يمكن مكافحة الإرهاب بقفازات حريرية.

وفي وزارة الخارجية يستعدون الآن لمعركة إعلامية وجوهرية في أروقة ومؤسسات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي. وقال مسئولون رفيعو المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل تعتزم إطلاع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على حقيقة أن مصدر السلاح الذي تم ضبطه هو من إيران، وهو ما يثبت صحة ما تقوله إسرائيل منذ زمن طويل: إيران تنتهك بصورة مثابرة قرارات مجلس الأمن الدولي- بما فيها القرار 1747 الذي يحظر على إيران تصدير أسلحة ووسائل قتالية، كما تنتهك إيران بصورة فظة القرار الدولي 1701 بشأن إنهاء حرب لبنان، والذي نص على بقاء الجنوب اللبناني منطقة منزوعة السلاح، وأن يتجرد حزب الله من سلاحه.

وقد أكد رئيس الحكومة ، أيضا، بالأس قائلا :" إن من كان لا يزال بحاجة لدليل قطاع بأن إيران تواصل إرسال السلاح لمنظمات الإرهاب، حصل عليه اليوم بصورة واضحة وقاطعة. تقوم إيران بإرسال هذا السلاح لمنظمات الإرهاب من أجل المس بمواطني إسرائيل المدنيين. لقد آن الأوان لأن يمارس المجتمع الدولي الضغط على إيران لتوقف هذا النشاط الإجرامي، وأن يساند هذا المجتمع إسرائيل عندما تدافع عن نفسها في وجه الإرهابيين وعرابيهم".

يديعوت أحرونوت: سلاح لشهر من القتال

أعادت يديعوت أحرونوت الإسرائيليين إلى أيام الحرب الأخيرة على لبنان، مطالبة إياهم "بالتفكير وتذكر آلاف القذائف الصاروخية التي سقطت على الجبهة الداخلية في إسرائيل خلال حرب لبنان الثانية، والكم الهائل من قذائف الموتر والراجمات، وعلى بنادق الكلاتشنيكوف والقنابل اليدوية التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 جندي إسرائيل في الحرب لتقول إن كمية موازية لها تقريبا، أي ترسانة كاملة من الأسلحة التي استخدمها حزب الله خلال الحرب، تم ضبطها بالأمس على متن السفينة فرانكوب.

وقالت يديعوت إن الكميات الهائلة من الأسلحة التي تم ضبطها بالأمس لم يسبق لها مثيل، وهي تضاهي عشرة أضعاف الأسلحة التي تم ضبطها على السفينة كارين A عام 2002.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله: هذا ليس حملة تهريب لمنظمة عصابات بل إمداد عسكري بكل معنى الكلمة. ووفقا لقائد سلاح البحرية الإسرائيلية راني بن يهودا فإن الحديث هو عن كمية أسلحة يمكن لها أن تكفي لحزب الله شهرا كاملا من القتال ضد إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل عثرت في 36 حاوية على متن السفينة على آلاف صناديق الذخيرة والسلاح ت إخفاؤها جيدا، ومنها قذائف بقطر 122 ملم، و107، ومدافع بقطر 60 ملم و81 ملم و106 و122 ملم عدا كم هائل من القنابل اليدوية وبنادق من نوع كلاتشنيكوف وعيارات نارية بقطر 7.62 ملم.

وقالت الصحيفة إن ضبط السفينة يعتبر إنجازا كبيرا للجيش الإسرائيلي. فعلى الرغم من أن هذه الأسلحة ليست متطورة إلا أنها تشكل السلاح الأساسي الذي يعتمد عليه حزب الله. وقد تمكنت إيران ، منذ انتهاء حرب لبنان الثانية إلى إعادة حزب الله إلى ما كان عليه قبل الحرب من حيث العتاد والسلاح، عدا عن تغيير سلسلة المناصب القيادية في الحزب. واليوم فإن الترسانة المتوفرة لحزب الله تفوق عن تلك التي كان يملكها قبل الحرب إذ تشير التقديرات إلى أن الحزب يملك اليوم نحو 40 ألف صاروخ وقذيفة، إذ تساوي كمية السلاح التي تم ضبطها نحو 10% من مجمل السلاح المتوفر عند الحزب.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن إيران تواصل جهودها سباق تسليح أعداء إسرائيل، وما لا تنجح بتنفيذه برا تقوم به بحرا، فهذه هي ثالث سفينة إيرانية تضبطها إسرائيل هذا العام، كانت في طريقها من إيران إلى سوريا ومن هناك إلى حزب الله، ففي كانون ثاني الماضي تم القبض على سفينة كانت في طريقها من إيران عبر قبرص إلى حزب الله، وفي الشهر الماضي تم إيقاف سفينة ألمانية كانت محملة بالأسلحة وفي طريقها إلى مصر. ويعتبر المسار البحري رغم ضبط السفينة فرانكوب أمس أكثر مسار آمن للتهريب، ويقدر سلاح البحرية الإسرائيلي أن إيران كانت ستحتاج إلى أكثر من سبع رحلات جوية لنقل كمية السلاح التي تم ضبطها على متن السفينة بالأمس، وكان مجرد القيام بالرحلات الجوية سيكشف أمرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسرائيل في القلب
اسرائيل في القلب -

برااااااافوووووو اسرائيل

مبروك الف مبروك
شيركو هولندا -

مبروك عليكم السفينة والسلاح ..مبروك الف مبروك ستبقى دولة اسرائيل وسلاح الجو الاسرائيلي والجيش الاسرائيلي البطل رمز البطولة والشجاعة للدفاع على تراب اسرائيل ..حزب الله هو العدو الخبيث لدولة اسرائيل والشعب اليهودي ..انه نصر كبير لكم في ضبط سفينة محملة بصواريخ والرشاشات قادمة من ايران الى حزب الله الارهابي ..انها هدية من السماء لكم لانكم على الحق وهم على الباطل العرب هم اعداءكم الحاقدين الاوغاد ..تحيا اسرائيل تحيا اورشليم ..مبروك هزه الهدية القيمة الرائعة ..انها هدية السماء لدولة اسرائيل .

السعوديه
محمدين -

الا تعتقدون معي انه كثر الحديث عن السفن الايرانيه التى تحمل اسلحه وتمسك في عرض البحر في مثل هذه الايام ؟ الى ماذا يهدف ؟ وماهي دوافعه؟ ومن الجهه التى ورائه اسئله كثيره واذا كان هذا صحيح يعني ما جرى تهريبه اكثر؟

غريبه ؟؟!
مسلم -

وليش ما تكون محملة أساسا بمواد غذائية ومساعدات عينية - ولكن اسرائيل غيرت ذلك بأسلحة من أجل تحسين موقفها قبل التقرير - اذا كان كلامهم صحيح يعرضون الاسلحة من قرب ويوضح صناعتها وكميتها. مع انه مذكور انها اسلحة بدائية وليست متطورة - اي انها في احسن الاحوال للدفاع عن النفس وليس للهجوم.

هدية ؟؟؟
ابو يوسف -

هدية من السماء ونازلة لاسرائيل ومن إيران إلى حزب الله ثم تتجة الى اسرائيل ؟؟؟

الى الفلسطيني
الكويتي الغيور -

بصراحة يا فلسطيني إسرائيل لها كل الحق في الدفاع عن نفسها لأنكم ليسو بعرب بل من بقايا التتر والمغول والأفرنج ولا يوجد شعب إسمه فلسطين كل ما تسمونها بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهــودا اي انها تراب يهودية ، ساندناكم بالمال والسلاح ومع ذلك تقول يجب أن يلحق الكويت بالعراق يا للعار صحيح كما قال إن أكرمت الكريم ملكته وإن اكرمت اللئيم تمردا , آويناكم في بلادنا أكلتم من خيراتنا لكنكم إنقلبت علينا عندما إجتاح صـدام حسين الكويت كان عليكم حمل السلاح ضد هذا الإجتياح لكن بدل ذلك وضعتم يدكم في يد صـدام وكأن الكويت هي الدولة العبرية بذاتها،لذلك لن ندعمكم من الآن فصاعدا لأنكم لستم بعرب يا بقايا التتر والمغول والأفرنج وإن الإسرائيليين افضل منكم لأنهم على الأقل ابناء عمومتنا لأنهم من نسل سيدنا إسـحق (ع) شقيق جدنا العرب إسماعيل (ع) ابناء إبراهيم (ع).وإنني ابارك لإسرائيل بالإستيلاء على هذه الباخرة وهذا السلاح.

مسكينةهذه إسرائيل
zizou algeria -

تريد أن تبين إسرائيل مع من تتعامل في حروبها و تعلل قتلها للمدنيين بأنها تريد أن تحمي نفسها إسرائيل هي ورم في الشرق الأوسط يجب إستئصاله و القضاء عليه وهي تهدد كل من حولها لذلك وجب على من حولها التسلح و لا نلومهم أبدا لأنه حق مشروع لهم فكما هم يشكلون تهديدا لأمنها القومي كذلك هي تشكل تهديدا لأمنهم القومي و قضية هذه السفينة ملفقة وواضحة فحزب الله و إيران و سوريا ليسوا بالأغبياء. إسرائيل كاذبة و إن صدقت وكل من يصدقها فهو أحمق عاش كل من يحب فلسطين و القضية الفلسطينية و النصر بإذن الله للمسلمين

الى الفلسطيني
الكويتي الغيور -

مكرر

تحيا اسرائيل
العراقي -

تحيا اسرائيل يا عرب ..تحيا اورشليم يا عرب ..العرب في غيبوبة واسرائيل تحصل هدية من السماء سفينة محملة بمئات الاطنان من الصواريخ .كفى يا عرب ..كفى يا اغبياء دفع شعوبكم الفقيرة الغبية نحو الهلاك وحروب الفاشلة ..اسرائيل حصلت على هدية ثمينة جدا بدون مقابل وانتم يا عرب في غيبوبة دائمة ..اسرائيل ستبقى اسرائيل الى الابد الابدين يا عرب ..تحيا اسرائيل تحيا اسرائيل ويسقط العرب العائبثين النائمين.

سبحان الله ياقراء
سلمى . السويد -

تحية لكاتب المقال وايلاف. أما عجبي على اولئك الذين يحيون اسرائيل ويمجدونها بسذاجة.اولا ,لست من جماعة حزب الله ولاغيره ولكني اقول للبعض من الجهلة,هل تعلمون معنى حصان طروادة ,حيث كان هبة من السماء أيضا,هذا اذا البعض يعرف قصته,يعني اسرائيل صعب عليها باختراع اكاذيب واخراجها لافلام بالاسود والابيض.لصد حاولت امريكا في عدة لقاءات في مجلس الامن والامم الغير متحدة ان تبث صورا ومواقع عراقية لمعامل ومنشاات عسكرية وكان بوقتها بول وزيرا للدفع الامريكي.غزت العراق ودمرته ودمرت الدنيا ومن ثم قالوا لايوجد.انا لم ادافع عن ايران اوسوريا او كل من دمر العراق , انا اقول اصحوا ولاتاخذكم مشاعرالغضب الساذجةالعجيبة بمدح اسرائيل .هل من الغباء لايران او حتى حزب الله ليورطوا انفسهم بمثل هذه التفاهات وهم يعفوا خباثة اسرائيل.هل من الصعب على ايران او سوريا وحزب الله ان يجد طرقا امنه لايصال مايمكن ايصاله.الا كان هناك الف طريقة لارسالها لسوريا وهي ايضا تريد ان تدافع عن نفسهاومن ثم الى حزب الله ومليون طريق, يعني مافي خطوط طيران وطائرات عملاقة عسكرية تحمل الاف الاطنان لسوريا وعلى عدة مراحل ثم لبنان والف مليون طريقة.اخيرا مو فعلت مافعلت اسرائيل على غزة ولكن يصل اليها السلاح لغاية هذه اللحظة.كفاكم فطرة وعدم تحمل المسؤولية فالدول العربية جميعها هدف لاسرائيل وامها امريكا وبقية المتربصين بامتنا المسكينة التي تحوي مثل عقول البعض منا .

الى الكويتي الغيور
خليل من غزة -

الفلسطيني تاج على راسك وراس ابوك الفلسطيني ليس اصله من التتار او المغول الفلسطيني معروف وارضه معروفه فيها المسجد الاقصى والقدس وبلد الانبياء عيسى وموسى وسيدنا محمد عرج الى السماء منها وفيها مقام سيدنا ابراهيم وسيدنا داوود اما الكويت صحراء قاحلة ولو لا البترول لما أصبحتم أغنياء لماذا لم تحرروا الكويت وحرروها لكم الامريكان مقابل بترولكم الاسود يا عبيد الامريكانانتم تصرفوا اموالكم على الدعارة في اروربا اما الفلسطيني فانه يخوض الحروب كل يوم شهداء يا عبد الدينار تتفاخر بانكم تعطونا المال المال ليس مالكم وانكم تدفعونه غصبا عنكم والا اقسم لنحتل بلادكم وتهربوا منها كما هربتم من زعيم العرب القائد الشهيد صدام ايها المغفل العالم كله يعلم ان الكويت هي المحافظة التاسعة عشر من محافظات العراق ولا يوجد شيء اسمه العراق اما فلسطين فان كتب التاريخ تذكرها من قبل اربعة آلاف سنةوانني من غزة ومن حركة حماس اقول لك انت جاهل في التاريخ اذهب واقرأ التاريخ جيدا يا جدي

فلسطيني غبي
slim -

أكثر ما أضحكني في تعليق خليل من غزة هو قسمه بأن يحتل الكويت ؟!!!! و اللله غبااااء ما له حدووود !! يعني السيد الفلسطيني محتل من الإسرائيليين و غزته محتلة من الايرانيين و مازال يحلم و يتوهم أنه بإمكانه أن يفعل شيئا !!! الان تأكدنا أنه لولا غباء الفلسطينيين لما أحتلتهم إسرائيل لأكثر من 60سنة !! يعني عوض أن يوجه سمومه و سلاحه لأخراج المحتل من أرضه المغتصبة...يهدد باحتلال دولة أخرى !! طيب يا فالح..كيف ستخرج من غزة لتحتل الكويت ؟؟!! فأنتم محتجزون كالفئران في الجحر...بالظبط مثل سيدكم المقبور !! لما تحكي عن دعارة الكويتيين في أوروبا..ألم تفعلوا نفس الشيء في تونس حين استقبلتكم بعد طردكم من مصر و بقية الدول العربية !!؟ ألم تستغلوا عطف الاردن عليكم و عضضتم اليد التي امتدت لكم بالاجسان...و أردتم الانقلاب على الملك حسين و احتلال الاردن !! فعلى عكس ما قالته الجزائرية زيزو...السرطان الحقيقي هو فلسطين ...سرطان نقاسيه من أكثر من 60سنة...و ندعو الله أن يشفينا منه و تنتزعه إسرائيل وتقضي عليه...آمين يا رب !!

سنحتلكم يا عرب
خليل من غزة -

مخالف لشروط النشر