أخبار

الإتحاد الأوروبي لا يدعو إلى "تغيير النظام" في كوبا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يهدف الإتحاد الأوروبي إلى إحترام الحقوق الأساسية وليس إلى تغيير النظام القائم في كوبا منذ ثورة 1959.

هافانا: اعلن المفوض الاوروبي للتنمية كاريل دي غوشت عقب محادثات دامت ساعتين مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو في هافانا، ان الاتحاد الاوروبي لا يدعو الى "تغيير النظام في كوبا" بل الى احترام "الحقوق الاساسية". وصرح دي غوشت للصحافيين قبل مغادرة هافانا عقب زيارة دامت اربعة ايام "هناك نواة من الحقوق الاساسية التي تعتبر عالمية، وعلينا ان نواصل مناقشة هذا الموضوع حتى نحرز تقدما".

واكد المفوض ان "هدف الاتحاد الاوروبي وسياسته ليس التوصل الى تغيير النظام" القائم في كوبا منذ ثورة 1959 وان "النقاش بين كوبا والاتحاد الاوروبي لا يجب ان يكون مناقشة غير مباشرة بين كوبا والولايات المتحدة". واضاف ان كوبا ترغب في تغيير "الموقف الاوروبي المشترك" منذ 1996 الذي يربط التعاون باحترام الحقوق والحريات في الجزيرة الشيوعية، لاعتماد "اطار جديد يشبه الذي يقيمه الاتحاد الاوروبي مع الدول الاخرى".

وتابع دي غوشت انه خلال محادثاته "الصريحة" مع كاسترو كان "واضحا بان الموقف المشترك لا يمكن ان يتغير الا اذا كان هناك اجماع" بين الدول الاعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الاوروبي. وقال ايضا "على الاتحاد الاوروبي وكوبا الان ان يوفرا الشروط التي ستسمح بذلك التطور" داعيا كوبا الى القيام ب"خطوات" في مجال الحقوق والحريات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف