أخبار

خبراء: ترشيح البرادعي للرئاسة يحرج النظام المصري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحبت العديد من القوى السياسية في مصر باعلان مدير عام وكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي عن احتمال ترشحه للرئاسة، حيث اعتبروا ان الأخير من الممكن ان يجد تأييدا كبيرا فى الشارع المصري، الا ان قوى أخرى اكدت عدم جدوى من ترشحه الذي سيكون مجرد "ديكور" في ظل سيطرة الحزب الوطني الحاكم على زمام الأمور السياسية في البلاد. وتباينت تصريحات سياسيين تحدثت اليهم "ايلاف" حول موقف البرادعي فمنهم من اعتبر ان الترشح ايجابي وهو من حق البرادعي ومنهم من اعتبر ان الأخير وضع شرطاً مستحيلاً وهو ان تجري الانتخابات بنزاهة.

القاهرة:

وكان البرادعي قد أشار فى مقابلة مع شبكة CNN الأميركية انه لا يستبعد خوض الانتخابات الرئاسية في مصر قائلا "سأدرس إمكانية خوض الانتخابات الرئاسية في مصر إذا كانت هذه الانتخابات حرة ونزيهة". وأضاف البرادعي الذي ينتهي عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بنهاية الشهر الجاري، "لابد من وجود ضمانات بأن الانتخابات المقررة في عام 2011 سيتم إجراؤها بشكل سليم قبل أن يوافق هو على خوض السباق" وهو ما اثار ردود افعال مختلفة داخل الشارع السياسي المصري.

فمن جانبه رحب عبد الحليم قنديل المنسق العام لحركة كفاية بتصريحات البرادعي قائلا انها شيء ايجابي. وأضاف قنديل لإيلاف انه من حق البرادعي ان يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكن السؤال هل هناك إمكانية لترشحه ؟ القاعدة السياسية تقول إن ذلك لن يتم الا بموافقة السلطات بسبب شروط المادة 76 التي تفرض على المرشح إما ان يكون في الهيئة العليا لاي حزب مر عليه 5 سنوات وهو ما يضع مستقبله رهن لجنة شؤون الأحزاب، ومن الممكن ان تقوم بتجميد الحزب اذا لم يكن المرشح على هواها ، وإما ان يرشح نفسه مستقلا وفي هذه الحالة يضع نفسه امام حصار أخر وهو جمع توقيع 250 عضواً على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل"، وهو ما يعد صعبا في ظل سيطرة الحزب الوطني على مختلف المجالس النيابية والمحلية.

وقال الدكتور حسن نافعة منسق الحملة المصرية ضد التوريث ان إعلان ترشح البرادعي مرحب به ويجب ان ترحب به جميع القوى السياسية التي يجب ان تبحث عن وسائل وطرق لتمكين البرادعي وغيره لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. ودعا نافعة جميع الأحزاب والقوى السياسية الى الالتفاف حول مرشح واحد لخوض الانتخابات الرئاسية امام مرشح الوطني .

وأضاف نافعة أستاذ العلوم السياسية ان إعلان البرادعي يفتح أفاقا جديدة ، فقد اعلن الرجل انه لن يترشح إلا إذا حصل على ضمانات بان تكون الانتخابات حرة ونزيهة ، لذلك في حالة عدم ترشحه فان ذلك سوف يظهر للعالم انه لم يحصل على هذه الضمانات وبالتالي يضع النظام في موقف حرج ، ويزداد الحرج إذا قرر الترشح مستقلا وفشل بسبب شروط المادة 76 فيظهر ان المادة تم تعديلها لمنع المستقلين من الترشح ايضا وليس الإخوان فقط ، وهو ما يشكل في النهاية ضغوطا على النظام .

بينما اعتبر الفقيه الدستوري يحيى الجمل تصريحات البرادعي بانها في الاساس رفض وعدم رغبة في خوض الانتخابات لانه "وضع شرطا مستحيلا " من وجهة نظره ، مضيفا ان اجراء الانتخابات الرئاسية في ظل الوضع الحالي لا يضمن نزاهتها ، وبالتالي مشاركته تصبح بمثابة مجرد ديكور ، وطالب بتعديل المادة 76 .

ومن جانبها قالت نادية عبد الكريم أخصائية الطب النفسي ان "الرغبة في التغيير فقط " قد تقف في صف منافس الوطني ويحصد اصواتا كثيرة لكن الناس لا ترى حزبا مؤهلا لقيادة البلاد سوى الحزب الوطني ، مضيفة ان الإخوان المسلمين حصدوا ثلث مقاعد البرلمان"88 مقعدا" في الانتخابات البرلمانية في عام 2005 ، بسبب رغبة الناس في التغيير فقط ، مشيرة الى ان الانتخابات لو كانت نزيهة وخصوصا في الجولة الثانية والثالثة لحصد الإخوان أضعاف هذا العدد وربما أكثر . وقالت نادية لايلاف ان الدراسات التي أجريت مؤخرا حول الأحزاب السياسية المصرية أظهرت ان الأغلبية الساحقة من المبحوثين تعتبر أنه باستثناء الحزب الوطني لا يوجد حزب مؤهل لحكم البلاد. الا ان الاستطلاع نفسه وجد أن 50% من العينة مهتمة إلى حد ما بمتابعة التطورات السياسية، بينما 40% منهم غير مهتمين بمتابعتها ، لصالح القضايا الاقتصادية التي تسيطر على اهتمامات المواطن المصري ، ما يعكس تدني نسبة المشاركة السياسية في مصر .

وفي وقت سابق اشارت مصادر ان الحزب الوطني الحاكم اوقف استطلاعا للرأي بعد أن أظهر ضعف شعبية جمال مبارك، نجل الرئيس المصري حسني مبارك، بين المواطنين. ونقلت جريدة الشروق عن مصادر قريبة من القائمين على الاستطلاع قولهم إن 360 فقط من أصل أربعة آلاف شخص شاركوا في الاستطلاع اختاروا جمال مبارك (44 عاما).وأشارت إلى أن الاستطلاع كان مقررا أن يجرى في ثماني محافظات، إلا أنه توقف بعد أن بدأ في ثلاث محافظات من محافظات الدلتا.

يذكر انه مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقرر ان تعقد في عام 2011 ظهرت ترشيحات أخرى مثل عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الذي لم يستبعد ايضا خوضه الانتخابات، لكن التكهنات حول ترشيح نجل الرئيس جمال مبارك تزايدت بعد ان اعلن أمين الإعلام بالحزب الوطني على الدين هلال ان رئيس مصر القادم لن يكون من داخل المؤسسة العسكرية . وترجح مصادر خوض الرئيس مبارك الانتخابات لولاية سادسة تاكيدا لتصريحات سابقة له بانه سيظل حتى آخر نفس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فضح نوايا
nero -

ترشيح البرادعي للرئاسة و ايضا عمرو موسى يفضح النوايا اذ انتهى عصر الحروب بسلام مع اسرائيل و العالم المتقدم الذى خلف اسرائيل و كل البلاد خلف مصر اذ كان خلف مصر بلاد افريقيه لا علاقه لها بـ اسرائيل عملت علاقات سلام و انتهى مرحله السلام من ايام الرئيس السادات الان علاقات عاديه و كثير من مصر متزوج اسرائيليات و اسرائيليين متزوجين مصريات الان كل مواطن فى مصر حقه القانون يمارس و يفرض فى البلاد من هنا الاستاذ جمال مبارك هو المناسب لانه يرى الحياه تسير بقوانين اجتماعيه فى حياه اجتماعيه و مهنيه فى حياه مهنيه بعكس كثير فى البلاد يطمع يكون رئيس و هو لا شئ و لا اسمه معروف لاول شئ يعمله يمسك فى اسرائيل مثل اى صغير السن و العقل يريد يقول انا الزعيم جمال عبد الناصر ان الزعيم جمال عبد الناصر كان فى شغل مثل من ركب قطار يجرى اوقفه الرئيس السادات بسلام و الرئيس محمد حسنى مبارك بـ تحكم و المستقبل بيدنا و ليس ريشه فى مهب الريح مثل الجاهل لا يعرف الى اين يتجه و من اين جاء و لا يعرف غير ان يمسك فى اسرائيل و يطلب مثل الحاوى او الاراجوز تصفيقه او تشجيع من الجمهور الجاهل بـ الاستاذ جمال مبارك فى المستقبل نتقدم

إمتحان صعب جدا!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

هذا امتحان صعب جدا لكل انسان وبالطبع قبل اي شخص لمزور مصر الاكبر وجوقه المنتفعين من مص دماء الشعب المصري وقتله بالتنويم البطيء فهو امتحان للغرب الذي نريد ماذا سوف يفعل هل سيضحي بهذا العميل السخي لمصالحهم والذي دافع عن مصالحهم اكثر منهم شخصيا ...

الرئاسة في مصر .. حق
مدحت مهيب -

ان ترشيح محمد البرادعي للرئاسة هو خطوة صحيحة 100% فليس من المعقول ان مصر بنظامها الجمهوري تنتقل بها الرئاسة بشكل توريثي مقنع من خلال تنظيف الساحة لجمال مبارك فيجب خوض انتخابات بالرئاسة بفرص متكافئة ويجب على النظام بمصرنا ان يساعد في ذلك من خلال تمكين البرادعي غيره من المستحقين لخوض الانتخابات والغاء او تعديل المادة 76 من الدستور ليكون بذلك قد اثبت حيادية امام جميع المرشحين حتى وان تمكن جمال مبارك بالرئاسة.... مدحت مهيب

الاثنين مثل بعض
فرحات احفيظة ليبيا -

الحقيقة مبارك والبرادعى نفس الطينة انبطاح للغرب . مصر محتاجة الى رجل قوى من وفاة جمال عبدالناصر لم يأتى من يحل محله

لقد فشل كثيرا
toto -

لقد فشل البرادعي في جميع الملفات التي اسندت له سواء الكوري الشمالي او الايراني او السوري او اخضاع اسرائيل للانضمام للمنظمة وسيفشل ان هو تحول الى العمل السياسي ولا يذكرني فشل البرادعي الا فشل الملا عون في جميع المواقف التي اتخذها في مشوارة السياسي والعسكري فدائما مايتخذ الاثنين القرار الخطا ؟ في الزمن الخطأ

...
لور -

مهما فعلتم ايها المصريون فجمال مبارك سيرثكم من ابيه سيرتكم، وسيجثم على قلوبكم الى آخر نفس مثل والده... ليس لمصر ان يقودها شخص نزيه مثل البرادعي والمطلوب ان تبقى نائمة في العسل الحالي.

مجرد سؤال ؟
متسائل -

مع كامل احترامي للدكتور محمد البرادعي إلا أن الدستور المصري يمنع مزدوجي الجنسية من الترشح لعضوية مجلس الشعب فهل يسمح الدستور بترشح البرادعي لمنصب الريس مع العلم أنه يحمل الجنسية الأمريكية. مجرد سؤال ؟

عجوز اوى
عمره 78 سنة -

مع احترامنا للبرادعى الا انه اختيار غير صائب فالاهم الرجل المناسب فى المكان المناسب قد نختار زويل او البرادعى لوزارة الطاقة او مركز البحوث النووية مثلا و لكن لا نحرمهم من الاداء العلمى فى مجالهم ليعملوا فى السياسة التى سيكون اصغر شاب يعمل فى اصغر وزارة خبرته افضل نمنهم و البرادعى كبير بالعمر و اصغر من الرئيس مبارك فقط بثلاثة سنوات فان كانت الاصوات المعارضة كانت تتحجج ان مبارك عمره ثمانين عاما اومال البرادعى فى 2011 سيكون عمره 80 عاما و على ما يتدرب على الرئاسة فى هذا العمر سيكون ليس له اى خبرة و لان الاعمار بيد الله فلا نريد ان كل عام او اثنين نرجع تانى لنقطة من سيتولى حكم مصر فى حال مرض او وفاة الرئيس؟ باختصار هذه هى الخطة رقم 20 فى الاجندة الاخوانية و الاتى اعظم فمن يتابع الاخوان يفهم انها لعبة فقط لاجل محاولة تفشيل جمال مبارك ثم بعد ذلك يتولى رئيس ضعيف ليس له قوة مبارك ليسهل اغتاليه مثل السادات و قلب الحكم فى عهده لامارة اسلامية اسوة بما تحاول ايران فعله بواسطة الحوثيين فى السعودية لانهم اى الحوثيين قالية شيعية ايرانية متطرفة اثارت الفتنة و الحرب و الانقسام فى اليمن ثم نفذت واعتدت على حدود السعودية راعية السنة و عدو ايران الاول مثملا حاولت حماس و حزب الله و الاخوان اثارة الفتن و تدبير خطط تفجير و تهديد لاختراق حدود سيناء بواسطة حماس للعب نفس الدور! اما الاخوان فمحاولاتهم من 70 سنة و لن تتوقف! و ليس فقط اغتيال السادات او اتحادهم مع الجماعات الارهابية لقتل المصريين و ليس فقط اتحادهم مع حزب الله فى الخلية الارهابية ضد المصريين و ليس فقط اشعال الفتن الطائفية الى اليوم بل ايضا هناك ما قام بها حلفائهم فى ايران قبل حرب غزة من مظاهرات فى كل العالم تم الدعوة لها مسبقا لقلب الحكم ضد مبارك و استغلال حرب غزة كذريعة و لعبت احدى القنوات الفضائية القطرية دور اساسى فيها ثم اعلان مليون دولار لمن يغتال مبارك ثم بقرب الانتخابات صارت حركة كفاية هى حركة اخوان بلا لحية و ايمن نرو هم يعروفن انه لن يفوز لكن يريدون تشتي الاصوات بعيد عن جمال مبراك لترتفع حصة الاخوان خاصة بعد فضائحهم و فشلهم المتكرر و كراهية الشعب لهم بعد كاملة طظ فى مصر التى قالها مرشدهم الاعلى الذى اعلن علانية ولائه لفقيه ايران!!!!! رغم انه سنى و الفقيه شيعى!!!! ثم تم عمل حركات تافهة قوام كل منها شعرات الاشخاص مثل 6 ابر

رسالة
أبوخالد/جدة -

أستغرب رد نيرو الذي يبدو أنه أحد رجالة جمال مبارك...(!)وأؤكد انه لن تقوم لنا قائمة بهذه الانظمة المتهالكة والتي لايهمها سوي توريث ابناؤها...وأعتقد أنه لو رشح البرادعي أو عمرو موسي فسيكون هذا في صالح مصر التي أنتهت بالوضع السياسي المتدهور يوما بعد يوم..!!!!

ابو تريكة افضل
عصام الحضرى احق -

لماذا يحرص اولئك على ترشيح شخصيات بعيدة عن مصر و عاشت عمرها كله و شبابها و حياتها كلها خارج مصر؟ كم سنة قضاها احمد زويل خارج مصر؟ ماذا يعرف عن مصر؟ هل مصر وقت السادات التى عاش فيها هى نفسها الان؟ هل سياتى ليتعلم الرئاسة من جديد؟ ما عندنا جمال عراف كل حاجة! البرادعى كام سنة عاشها فى مصر بالضبط؟ الم يقضى على الاقل خمسين عاما خارج مصر؟ هل اى مصرى عايش داخل مصر اليس اقدر على معرف شئون مصر و ينتمى لها اكثر؟ لماذا لم يقولوا عمرو موسى؟ ماذا لم يقولوا صفوت الشريف؟ لماذا لم يطاوعهم لسانهم على قول عمر سليمان؟ لماذا لم يقولوا مصطفى الفقى؟ لماذا لم يختاروا شخص يعيش فى مصر؟ انهم يتحججون فقط لسحب الاصوات بكافة السبل من جمال مبارك و الايتان بشخص ضعيف يسهل قلب الحكم فى عهده! يخافون و ترتعد فرائصهم من استمرار احكام الامن فى مصر فى عهد جمال كما حصل فى عهد مبارك! فمن يلوم مصر على تسيب عامل النظافة و عامل مزلقان السكة الحديد فاته انه لم يحدث تسيب فى الاشياء الاهم! لم يحدث تسيب على الحدود كما حصل بين اليمن و الحوثيون اولاء الفقيه على حدود بلد الحرمين الشرفين و على اعتاب الحج لاثارة الذعر بين الحجيج! ان مصر ليس فيها تسيب! العرق فيه تسيب امنى داخلى محصلته كل يوم 500 قتيل و معاق و جريح! لبنان كان فيه تسيب امنى اداى لاغتيال الحريرى و غيره ثم صار انضباط مؤخرا على يد زياد بارود! مصر غلطتها الوحيدة فى شيئين: اعطاء حرية للمعارضة بنسة 1000 فى المئة و هذا غلط فحتى لو اعطت غالبية الشعب لانهم لا يؤذون احد حرية 90 فى المئة كان لابد ان تعطى المعارضة عملاء ايران فقط 20 فى المئة حرية! ايضا وقتما شعرت مصر بالخطر على حدودها من امارة حماس الايرانية التى لا يفصلها عن مصر الا كام متر معبر! فلما لم تعتقل حماس و اعضائها و تفرض عقبوات عليهم لما تجراو و اقتحموا المعبر بجرافاتهم فى وقت الحصار من عامين؟ الم تتعظ مصر مما صار فى حدود السعودية على يد اتباع ايارن الحوثيين؟ لو على الشعبية يبقى تامر حسنى و عمرو دياب و ابو تريكة و الحضرى افضل لحكم مصر!!!!

استفتاءات بير السلم
خبير استفتاءات مخضرم -

المعارضة و الاخوان خاصة لديهم اشخاصا مهتم الجلسو امام الكمبيوتر ليل نهار و الرد باسماء كثيرة ضد مبارك و الترويج و الايحاء الخاطىء ان المصريين يتبعون الاخوان الى الدرجة التى يتخيل معها البعض ان الاخوان ملايين من كثرة تواجدهم المنظم و المدروس و المرتب له بدقه على كافة المواقع و على احدى القنوات الفضائية الاخبارية القطرية بينما هم لا يزيد عددهم هم و اتباعهم و انصارهم و مؤيديهم و اسرهم عن مئة الف شخص اى اقل من واحد فى الالف من المصريين اما عن الاستفتاءات فاسالونى انا اولا الاستفتاء اللى فى ايلاف يلفت النظر جدا انه بمجرد وضعه صار رقم المعارضين لتولى جمال مبارك نسبة 61 فى المئة خلال دقائق فقط و ان اتباع الاخوان لديهم القدرة على الدخول بواسطة بروكسى او تغيير الى اى بى كل شوية لو عنده وصلة دى اس ال عشان يصوت كل منهم الاف المرات حتى فى نظم التصويت التى تسمح مرة واحدة بالتصويت اما المواقع الاخرى التى تتبع نظام تصويت بدائى يتيح لاى شخص و اى جهاز التصويت مرة كل ثانية اى عشرات الاف المرات لو اراد فهى تقوم بواجبها بدقة و لاحظوا مثلا فى احدى المواقع استفتاء عن الرادعى ستجد اغلبية 70 فى المئة بينما لو سالت المصريين ستجد غالبيتهم يسخر من هذا و لا يعرف من هو البرادعى مثلا لكن لتعرفوا ان المعارضة و الاخوان فى سبيل التقية يعتبرون الافتراء و اختراع الاكاذيب و مكيل الاتهامات و طمس الحقائق حقا لهم ممنوعا على غيرهم و هى احدى سياسات الكيل بمكيالين او مكاييل فهم يعيبون على غيرهم بينما يفعلون نفس العيوب اضافة الى عيوب اخرىو ارجو النشر للاهمية

لو انا مكانه لرفضت
فليرفض ان يصبح اداة -

تحليلى لموقف البرادعى و ليس لموقف من رشحوه لان هم معروفين و اهدافهم من هذه الفوضى و البلبة معرفوة و فى اخرهها و فى ذيلها ان يكون همهم مصر او شعبها اصلا! البرادعى اما انه فعلا سعيد و عنده استعداد للترشيح فاما انه شخص طيب جدا و لا يفهم سياسية و لا يعرف ما يحاك ضده و ضد مصر و انه لا يعنى للمعارضة شىء و انهم يريدونه اداة لن نقول لعبة لانه لا يليق ان نصفه بذلك فلو لم يفهم و لم يدرك ذلك معناها انه ليس لديه اى خيرة سياسية اصلا و لا التى يعرفها اصغر صغير فى الشارع المصرى و العربى فيعتبر غير كفؤ للترشيح و لو انه يعرف و يقبل ان يكون جزء فى لعبة اخوانية هدفها التخلص من جمال مبارك فلو قبل بصراحة يكون اهانة شديدة له انه و هو العالم الكبير يسمح لبضعه بهلوانات ان يلعبوا به و يستغلوه كشخص بلا خبرة بهذه الطريقة و لو هو يعرف و يعلم و يريد المشاركة فى اقصاء جمال مبارك فاما لانه خارج مصر فمن السهل تلقينه ما يروج له الاخوان و هو مخالف للحقيقة و الحقيقة ان المصريين يريدون جمال و يحبون مبارك اوا نه عن عمد يفعل هذا و بهذا يبقى كشف عن نوايا اخوانية و يبقى كأن الاخوان رشحوه مرشحا عنهم يبقى بالاولى ان يضم للاخوان و يترشح عنهم بدلا من عمل شوشرة و استغفال للناس ع الفاصى! برجاء النشر

الى رقم 4
خلليكى فى حالك -

يجب الا تدخلى نفسك فيما لا يعنيكى انتى غير مصرية خلليكى فى بشار الاسد و حسن نصر الله و خللى الطابق مستور يا اختى

الى فرحات حفيظة
اللى اختشوا ماتوا -

و انتم فى ليبيا اليس الاخ العقيد يحكمكم من اربعين سنة و ابنه سيتولى الحكم من بعده بلا انتخابات؟

الى مدحت مهيب
اى شخص الا جمال؟ -

الفكرة و النظرية انه يجب اعطاء حكم مصر لاى شخص ايا كان غير جدير بها او اى شخص من هب و دب لمجرد عدم اعطاء حكمها لجمال مبارك فى حد ذاته مبدا اكثر غلطا من السماح لجمال مبارك كشخص مصرى بالترشيح! لماذا فى امريكا الامريكان لم يعترضوا على ترشيح بوش الابن و لماذا صوتوا له و انتخبوه بالغالبية لمرتين؟ و لماذا هيلارى كلينتون ايضا؟ فى سبيل ان البعض بيقول لا لجمال مبارك لاى سبب ايا كان يبقى نرمى مصر بثقلها و سمولياتها و تحدياتها لاول شخص يدق البلا؟ مرفوض طبعا!

رد على لور
انتى مالك -

ايش فهمك فى مصر و ايش دخلك يا سورية يا تابعة حزب الله ولى الفقيه فى مصر ؟ عشان تصدى لايران و سوريا وولى الفقيه و نصر الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتو اخر من يفتح فمه!

رد على لور
انتى مالك -

ايش فهمك فى مصر و ايش دخلك يا سورية يا تابعة حزب الله ولى الفقيه فى مصر ؟ عشان تصدى لايران و سوريا وولى الفقيه و نصر الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتو اخر من يفتح فمه!

نعم للبرادعي
جرجس من مصر -

من اجل ضمان امن الاسر القبطيه و عدم خطف بناتهم . من اجل وضع حد للتخاذل الامني في الهجمات ضد الاقباط و البعد عن توازنات الامن و الامن السياسي المشروط .

احياء النمر الميت
المصرى افندى -

العم البرادعى يحلم بانتخابات نظيفة وللحقيقة اقرر و اؤكد بنزاهة وحياد واقسم قسما يحاسبنى عليهه الله يوم القيامة ان النظيف الوحيد بمصر لسبعة او ثمانية وتسعين بالمائة من المصريين هو جيوبهم فى ظل توحش الحكومة و رجال الاعمال والاخوان وهم الثلاث جهات المسيطرة على حكم مصر -- مرة اخرى ندعو لدراسة جدية وتطوير اقتراح الصحفى المخضرم هيكل و اختيار ثلاثة او اربعة من المصريين العالميين ممن لا علاقة لهم بالنظام الحالى لتكوين مجلس رئاسى مؤقت لمدة سنتين يقوموا خلاله بتغيير جذرى للدستور و بوضع كل اسس تحويل مصر لدولة ديموقراطية علمانية مع استعانتهم بذلك الوقت باقتصادى مصرى من الوزن الثقيل ممن لا علاقة له بالنظام الحالى ويختار هو فريق عمله لتنفيذ خطة نهوض اقتصادية شاملة -- مجلس الرياسة يقوم مع تعديل الدستور بتكوين فريق لطرق ابواب الدول الصناعية الثمانية الكبرى لعقد اتفاقات طويلة تتضمن المساعدات الفنية والتكنولوجية لتحقيق قفزة نوعية بالاقتصاد المصرى و تحويل مصر من نمر اثرى محنط الى نمر اقتصادى حقيقى و بعد اتمام مهمة كتابة الدستور الجديد يوضع باستفتاء لكل المصريين وينتخب على اساسه مجلسين تشريعيين بعد الغاء نسبة الخمسين بالمائة عمال وفلاحين واستبدالها بتمييز ايجابى للاقباط وللمراة و النوبيين و المصريين المهاجرين بالخارج لمدة عشر اعوام ليتعود الشعب المصرى على رؤية هذه الفئات المحرومة تعمل بالنور وتحقق مصالح الامة المصرية -- بدون مدخل الاقتصاد اولا و ملىء بطن المصرى لن تصلح الاحوال بمصر وهذا ما فهمه رجال الانقلاب الاسود بيوليو

نعم للبرادعي
جرجس من مصر -

من اجل ضمان امن الاسر القبطيه و عدم خطف بناتهم . من اجل وضع حد للتخاذل الامني في الهجمات ضد الاقباط و البعد عن توازنات الامن و الامن السياسي المشروط .

برادعى ونوبل والزكاة
جاك عطاللة -

دعونا ندرس الامر بعقلانية ترشيح وضمان فوز اى شخصية مصرية محترمة ودولية وتحظى بحب العالم والمصريين وتكون بدءا لاصلاح جذرى لاحوال مصر تبدأ وتنتهى بالغاء المادة 76 كلية واستبدالها بنص يفتح المجال على مصراعيه لترشيح اى مصرى محترم و قادر على الحكم-- ولو انى اميل بشدة الى اقتراح الاستاذ هيكل بتكوين مجلس امناء رئاسى اولا مع اعتراضى على اسم الدكتور البرادعى اولا لانه لايصلح و شخصيته مترددة و لم يقم بشىء هام على الصعيد الدولى و نوبله تشابه نوبل اوباما اعتبره شخصيا مجرد اداء لجنة نوبل لفريضة الزكاة عن صحتهم لمسلمين لعدم نعتهم بتجاهل مسلمين بالجوائز او لنقل علاقات عامة ومجاملات -- بعد اختيار مجلس رئاسى يتم تعديل جذرى للدستور و اطلاق الحريات الاساسية حسب الاعراف الدولية تتبعها انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهه تاخذ بالاعتبار اشراف دولى كامل و للتعليق بقية

برادعى ونوبل والزكاة
جاك عطاللة -

دعونا ندرس الامر بعقلانية ترشيح وضمان فوز اى شخصية مصرية محترمة ودولية وتحظى بحب العالم والمصريين وتكون بدءا لاصلاح جذرى لاحوال مصر تبدأ وتنتهى بالغاء المادة 76 كلية واستبدالها بنص يفتح المجال على مصراعيه لترشيح اى مصرى محترم و قادر على الحكم-- ولو انى اميل بشدة الى اقتراح الاستاذ هيكل بتكوين مجلس امناء رئاسى اولا مع اعتراضى على اسم الدكتور البرادعى اولا لانه لايصلح و شخصيته مترددة و لم يقم بشىء هام على الصعيد الدولى و نوبله تشابه نوبل اوباما اعتبره شخصيا مجرد اداء لجنة نوبل لفريضة الزكاة عن صحتهم لمسلمين لعدم نعتهم بتجاهل مسلمين بالجوائز او لنقل علاقات عامة ومجاملات -- بعد اختيار مجلس رئاسى يتم تعديل جذرى للدستور و اطلاق الحريات الاساسية حسب الاعراف الدولية تتبعها انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهه تاخذ بالاعتبار اشراف دولى كامل و للتعليق بقية

هذه سنة الحياة
سسسسسسسسسلام -

بعد ان يتضح للرئ العالمي ان الرئيس (فلان) غير مرغوب فيه من قبل شعبه ولايمكن له بلاستمرار وتخوف القوى العضمى من حصول انقلاب كالذي حصل في ايران 1979 تقوم هذه القوى بالتخلص منه كما حصل لصدام العراق وعرفات واخرين... واجاد البديل المناسب .اما الدكتور البرادعي فهو محبوب لكل المصرين وهو مؤهل للراسه.

هذه سنة الحياة
سسسسسسسسسلام -

بعد ان يتضح للرئ العالمي ان الرئيس (فلان) غير مرغوب فيه من قبل شعبه ولايمكن له بلاستمرار وتخوف القوى العضمى من حصول انقلاب كالذي حصل في ايران 1979 تقوم هذه القوى بالتخلص منه كما حصل لصدام العراق وعرفات واخرين... واجاد البديل المناسب .اما الدكتور البرادعي فهو محبوب لكل المصرين وهو مؤهل للراسه.

معمر ومبارك
فرحات احفيظة ليبيا -

كالفرق بين الثرى والثريا معمر القذافى رجل قوى يشهد له القاصى والدانى . اعتذار ايطاليا لليبيا تقديم تعويضات جلب المقرحى السبب الرئيسى للاتحاد الافر يقى البلد الوحيد فى العالم الذى ليس له ديون مع صندوق النقد العالمى البلد فى مراحل متقدمة من الدول الاكثر امانا ,, الان ليبيا بقدوم سيف الاسلام سترى ليبيا الغذ ساتفوق كل دول المنطقة انشاءالله