أخبار

عباس قرر عدم الترشح فقامت فتح وهدأت حماس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لايزال قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعدم الترشح لولاية ثانية يتفاعل سياسيًا وإعلاميًا، ففي وقت طالبت فيهبعض الدول العربية والأوروبية عباس بالعدول عن إعلانه، قالت حركة حماس إن القرار لا يعنيها، أما حركة فتح فحملت المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة الأميركيةمسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في المنطقة.

رام الله: قال القيادي البارز في حركة حماس، الدكتور محمود الزهار إن قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عدم الترشح لولاية رئاسية أخرى هو شأن فتحاوي داخلي لا يعني حماس، لكنه اعتبر هذه الخطوة رسالة عتاب من عباس لمن وصفهم بأصدقائه الأميركيين والإسرائيليين الذين حوّلوه إلى مجرد أداة.

وأضاف الزهار أنه الأولى بعباس التوجه إلى الشعب الفلسطيني ومصارحته بفشل عملية التسوية وإعادة الاعتبار إلى خيار المقاومة واتخاذ إجراءات عملية لاستعادة الوحدة الفلسطينية وفي مقدمتها وقف الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية.

فتح: واشنطن تتحمل المسؤولية
في غضون ذلك، حمل المتحدث باسم حركة فتح د. فايز أبو عيطة المجتمع الدولي ولا سيما الولايات المتحدة الأميركية، مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في المنطقة، خاصة بعد أن أعلن الرئيس محمود عباس نيته بعدم ترشيح نفسه للانتخابات القادمة رئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأضاف أن السياسة غير العادلة والمنحازة التي تنتهجها الولايات المتحدة الأميركية في التعاطي مع القضية الفلسطينية أولاً، وصمت المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال ثانيًا، هو الدافع الحقيقي وراء قرار الرئيس.

وأوضح د. أبو عيطة أن على الجميع أن يعتبر مما أعلنه الرئيس في خطابه الأخير، فالإسرائيلين يجب أن يدركوا أنهم لن يجدوا فلسطينيًا واحدًا يقبل أن يكون غطاءً لسياسة الاحتلال، وعلى الإدارة الأميركية أن تدرك أنه إذا أرادت الاستمرار في دورها الريادي في المنطقة والعالم ، فعليها أن تكون راعيًا محايدًا ونزيهًا لعملية التسوية السلمية في المنطقة.

وأضاف لقد حان الوقت أن تدرك حماس التي دأبت على التشكيك في وطنية ونزاهة الرئيس، أن تدرك أن سياستها لم تصب إلا في خدمة الاحتلال وسياسته الرامية إلى إضعاف الشريك الفلسطيني ممثلاً بالرئيس محمود عباس الذي يحظى باحترام العالم، لما يتمتع به من مصداقية وشفافية، يحرج بها إسرائيل وسياساتها العدوانية اتجاه شعبنا، ولذا وجب على حماس الانحياز لمصالح شعبها.

واختتم د. أبو عيطة بالقول: إن فتح والشعب الفلسطيني يتمسكون بالرئيس عباس رئيسًا للشعب الفلسطيني، وعلى المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية تدارك خطورة الوضع في فلسطين والتعامل مع الشعب الفلسطيني وقيادته بما يكفل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

مناشدات بالعدول عن القرار

وفي سياق متصل، نشرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" تقريرًا من مراسلها من القاهرة، أشارت خلاله إلى أن إعلان الرئيس عباس بعدم الترشح لاقى صدا واسعا لدى الفعاليات النقابية والشعبية والوطنية الفلسطينية في مصر، كما أن هذا الموضوع ما زال يتصدر عناوين كبرى الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وبحسب الوكالة الفلسطينية فقد عبر موظفو سفارة فلسطين بالقاهرة، ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية عن حزنهم لهذا القرار، وناشدوا الرئيس عباس بالتراجع عنه، وإكمال مسيرة البناء والعطاء والازدهار، ومواصلة نضاله السياسي في سبيل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

وأعلن الدكتور بركات الفرا السفير الفلسطيني في مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية لـ'وفا' عن أن العاملين في السفارة والمندوبية يجددون البيعة للرئيس عباس، ويلتفون حول الشرعية الفلسطينية. وأوضح الفرا أن السفارة بصدد تنظيم نشاط جماهيري قريبا دعما للرئيس وتأكيدا على أن الرئيس محمود عباس هو ضمير الأمة، وحامي المشروع الوطني، وان الجماهير متمسكة به، وتعتبره مرشحها للانتخابات المقبلة.

كما جدد أبناء حركة (فتح) في مصر، اليوم السبت البيعة للرئيس محمود عباس. وقالوا في بيان صحافي: إننا نجدد البيعة والولاء للرئيس أبو مازن قائدًا ورئيسًا ورمزًا للشرعية والوطنية الفلسطينية، ونؤكد دعمنا له بتمسكه بالثوابت الوطنية. وكرر أبناء وكوادر فتح في مصر مطالبتهم لعباس بالعدول عن قراره بعدم الترشيح للرئاسة ضمانًا للمشروع الوطني الفلسطيني. كما قالت "وفا".

بيريز: لا تنسحب يا محمود عباس

أما إسرائيل التي فضلت في البداية الصمت، فقد خرجت عن صمتها، وأعلنت أنها تأمل بقاء عباس في منصبه، حيث دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز مساء السبت عباس الى البقاء في السلطة وذلك امام نحو عشرين الف اسرائيلي تجمعوا في تل ابيب احياء لذكرى اغتيال رئيس الوزراء السابق اسحق رابين. وقال الرئيس الاسرائيلي امام تجمع في المكان الذي قتل فيه اسحق رابين قبل 14 سنة "اننا الاثنان وقعنا اتفاقات اوسلو، واخاطبك (يا محمود عباس) كزميل: لا تنسحب".

وكان بيريز يشير بذلك الى اتفاقات الحكم الذاتي الفلسطيني التي جرى التفاوض عليها في النروج ووقعها في واشنطن سنة 1993 شيمون بيريز الذي كان حينها وزير الخارجية ومحمود عباس باسم منظمة التحرير الفلسطينية بحضور اسحق رابين والقائد الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس الاميركي بيل كلينتون.

واضاف الرئيس الاسرائيلي "اعرف معاناة شعبك منذ خمسين سنة (...) واعرف شعبي والحكومة الاسرائيلية واقول لك ان اسرائيل تريد سلاما حقيقيا (...) قد تحمل السنة المقبلة معها استقلال الشعب الفلسطيني (...) قد تكون السنة المقبلة حاسمة، ان الامر منوط بكم وبنا".

تعليق خجول من الإدارة الأميركية

وكان البيت الأبيض استقبل قرار عباس بالقول إن عباس كان شريكًا حقيقيًا في عملية السلام، ورفض روبرت جيبس - الناطق باسمه - الإجابة عن سؤال حول مدى تأثير قرار عباس في الجهود المستقبلية للتوصل إلي سلام موضحًا أن واشنطن تتطلع إلي مواصلة العمل مع عباس بغض النظر عن إعلانه رغبته في عدم الترشح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية المقبلة.

وفي بيان لها أعلنت هيلاري كلينتون - وزير الخارجية الأمريكية - إنها ترغب في مواصلة العمل مع عباس في أي منصب سوف يشغله مضيفة أن رئيس السلطة الفلسطينية كان يلتزم في كل مرة مجددًا بالتوصل إلى حل الدولتين لشعبين.

ويذكر أن محمود عباس أعلن مساء الخميس المنقضي عدم رغبته في الترشح لولاية رئاسية جديدة، معربًا عن أسفه للطريق المسدود الذي وصلت إليه المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس ومحادثات التسوية مع الحكومة الإسرائيلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استقالة كرمز وفخر
امل -

اذا كانت استقالة محمود عباس نهائية فانني اهنئة عليها لانها قد تكون السبيل لانهاء ما بداءه فالحروب اشكال وانواع والوان من التضحيات والخطط والمعاملات وهذه الخطوة اذا كان لها تاثير قوي على ما تم العمل عليه خلال السنوات الماضية فلماذا سنحزن بالعكس لتكون الرمز الذي قدم مصالح وطنه على منصبه وخطوة تؤكد ان سلطة لم تكن ولن تكون لمصلحة شخصية بل وطنية ولا يمكن ان يتم اثبات هذا الا بمثل هذه الخطوات ليعرف العالم كله ان محمود عباس رئيس دولة فلسطينية وطني حر محنك وعارف بمجرى الامور ووطنه وارضه وابناء شعبه هم صمام القلب الذي ينبض بين احشاءه

الزعيم الأوحد
نبيل الوزير -

الزعيم الأوحد أحرق أوراقه بتواطئه مع الاسراائيليين في الحرب على غزة ويتحمل في عنقه مأساة آلاف القتلى والجرحى والمعوقين واستمرار الموت البطيء لشعب القطاع بكامله بتأييده الحصار ، وكذلك سجن وتعذيب عناصر المقاومة المخالفين له في الضفة الغربية ، وكذلك سحبه لمشروع مناقشة جولد ستون ، وكذلك فرضه على عمر سليمان إضافة بنود تنهي مقاومة حماس والجهاد وتترك له ولمن حوله التفويض باتخاذ القرارات المصيرية، وأخيراً إعلان موعد الانتخابات قبل التوقيع على وثيقة المصالحة مع الفصائل الفلسطينية والذي من شأنه فصل مصير القطاع عن الضفة، ومع ذلك إذا راودته نفسه الاستمرار مع كل هذه المواقف المتردية ووافق اسرائيل وأمريكا بأن يبدأ المفاوضات دون الاعتراض على استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات في الضفة والقدس وتقديم تنازلات أخرى موضوعة أوراقها تحت الطاولة فإنه سيستمر الرئيس الملهم والرئيس الأوحد ولكن إذالم يوافق فإن احدى الجرائدالاسرائيلية صرحت بالأمس بأن البديل عن عباس هو سليمان فياض رئيس وزرائه وقالت يتمتع في نظر الاسرائيليين بنفس مواصفات عباس من حيث تنفيذ التفاهمات مع أمريكا واسرائيل وهناك مشكلة وحيدة هي معارضة بعض عناصر فتح لفياض فستقوم أمريكا بتقديم إعانة لهم على غرار مافعلته مع زرداي في باكستان وتسير الأمور على مايرام .

خبر رائع!
فادي -

يا عمي انا فرحت من قلبي بهالخبرورأيي الشخصي لازم حماس تعتقل عباس وتحاكمو على جرائمه خاصة التواطؤ على غزة

كيف يفكر الزهار؟!!
منال كنعان -

المتابع لردة فعل حماس وناطقيها الاعلاميين وقياداتها يلحظ بوضوح مدى ارتباكهم من اعلان ابو مازن!! لا ادري كيف يتناول قائد بمستوى الزهار موضوع حاسم وشائك له تداعياته الخطيرة على كل المنطقة بهذا الاسلوب السطحي البعيد حتى عن اداب الكلام الاسلامي -باعتباره الوكيل الحصري للدين الاسلامي في غزة-!!...هل يعي هذا الرجل ما يقوله من ترهات اعلاه؟! هل فعلا هذا قائد لفصيل اسلامي يدعي بانه يقود الشعب الفلسطيني ..هل تناول القضايا السياسية يكون على شاكلة المماحكات في الاحياء الشعبية بين النساء؟!! متى يستيقظ هؤلاء من سكرتهم وينظرون للامور بمنظار حقيقي واضح بعيدا عن كل هذه الديماغوجية والتحجر الذي يزيدنا نفورا منهم ومن تصريحاتهم السخيفة؟

كلمات
hassan -

غريب أمر هذا الشعب الفلسطيني ألم يكتفي من المتاجرة بإسمة؟ ألم يكتفي من مثل هذه القادة الذين لايجمعهم مع العادة سوى أنهم يلبسون بذات ويركبون سيارات مصفحة ويتدججون بالحراس...من هو هذا القائد العظيم الذي يريدونه أن يعود عن قراره؟ وماذا حقق لهم ولقضيتهم؟

كلمات 2
hassan -

بحسب الوكالة الفلسطينية فقد عبر موظفو سفارة فلسطين بالقاهرة، ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية عن حزنهم لهذا القرار، وناشدوا الرئيس عباس بالتراجع عنه، وإكمال مسيرة البناء والعطاء والازدهار، ومواصلة نضاله السياسي في سبيل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة هل لأحد الفلسطينيين الأشاوس أن يخبرنا بماذا يقصدون بـ إكمال مسيرة البناء والعطاء والإزدهار

aBUL 3ABBAS
Notorious -

Bravo 3alek abul 3abbas At least he''s willing to resign, unlike other big ones

رفض الاستسلام
nero -

قوى الأمن إنضمت إلى قائمة مطالبي عباس بترشيح نفسه و ايضا العالم يجب منه ذلكن مع من رفض الاستسلام لـ حماس و اشتغل بالقانون فى شغل وطنى لحساب فلسطين الدوله بعكس الخائن الذى يشوه سمعه فلسطين و يأسر فلسطنيي غزه و يختبئ بينهم و يضرب اسرائيل و يتسبب فى مجذره معروف فى كل دول العالم الطابور الخامس و نعرفه برفضه القانون و استعجاله النتائج القانونيه بالمخالفه للقانون و الا يضرب اسرائيل ان مصر سنوات قبل ان تستسلم ارضها ان الطابور الخامس يضع شروط تعجيزيه حتى لا يتحرش بالمدنيين او العسكريين او السياسيين مثل الجاره التى تسال من ذهب يشترى كتاب او كتب تعلم لغه فرنسيه مع اسطوانات طبعا فتقول له هو انت بتعرف فرنساوى عشان تتعلم ما لو كان يعرف ما كان يذهب ليشترى هذه هى الطابور الخامس الذى يرفض التقدم حاقد حاسد و له شغل بعد ذلك كـ جاره تسأل فى اى كلمه من اول مستوى او اخر مستوى فى الفرنسيه بعد يومين من شراء الكتاب ترى استفاد ام لا هذا توضيح لدور الطابور الخامس فى مضايقه الناس

استقالة كرمز وفخر
امل -

اذا كانت استقالة محمود عباس نهائية فانني اهنئة عليها لانها قد تكون السبيل لانهاء ما بداءه فالحروب اشكال وانواع والوان من التضحيات والخطط والمعاملات وهذه الخطوة اذا كان لها تاثير قوي على ما تم العمل عليه خلال السنوات الماضية فلماذا سنحزن بالعكس لتكون الرمز الذي قدم مصالح وطنه على منصبه وخطوة تؤكد ان سلطة لم تكن ولن تكون لمصلحة شخصية بل وطنية ولا يمكن ان يتم اثبات هذا الا بمثل هذه الخطوات ليعرف العالم كله ان محمود عباس رئيس دولة فلسطينية وطني حر محنك وعارف بمجرى الامور ووطنه وارضه وابناء شعبه هم صمام القلب الذي ينبض بين احشاءه

الزعيم الأوحد
نبيل الوزير -

الزعيم الأوحد أحرق أوراقه بتواطئه مع الاسراائيليين في الحرب على غزة ويتحمل في عنقه مأساة آلاف القتلى والجرحى والمعوقين واستمرار الموت البطيء لشعب القطاع بكامله بتأييده الحصار ، وكذلك سجن وتعذيب عناصر المقاومة المخالفين له في الضفة الغربية ، وكذلك سحبه لمشروع مناقشة جولد ستون ، وكذلك فرضه على عمر سليمان إضافة بنود تنهي مقاومة حماس والجهاد وتترك له ولمن حوله التفويض باتخاذ القرارات المصيرية، وأخيراً إعلان موعد الانتخابات قبل التوقيع على وثيقة المصالحة مع الفصائل الفلسطينية والذي من شأنه فصل مصير القطاع عن الضفة، ومع ذلك إذا راودته نفسه الاستمرار مع كل هذه المواقف المتردية ووافق اسرائيل وأمريكا بأن يبدأ المفاوضات دون الاعتراض على استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات في الضفة والقدس وتقديم تنازلات أخرى موضوعة أوراقها تحت الطاولة فإنه سيستمر الرئيس الملهم والرئيس الأوحد ولكن إذالم يوافق فإن احدى الجرائدالاسرائيلية صرحت بالأمس بأن البديل عن عباس هو سليمان فياض رئيس وزرائه وقالت يتمتع في نظر الاسرائيليين بنفس مواصفات عباس من حيث تنفيذ التفاهمات مع أمريكا واسرائيل وهناك مشكلة وحيدة هي معارضة بعض عناصر فتح لفياض فستقوم أمريكا بتقديم إعانة لهم على غرار مافعلته مع زرداي في باكستان وتسير الأمور على مايرام .

خبر رائع!
فادي -

يا عمي انا فرحت من قلبي بهالخبرورأيي الشخصي لازم حماس تعتقل عباس وتحاكمو على جرائمه خاصة التواطؤ على غزة

كيف يفكر الزهار؟!!
منال كنعان -

المتابع لردة فعل حماس وناطقيها الاعلاميين وقياداتها يلحظ بوضوح مدى ارتباكهم من اعلان ابو مازن!! لا ادري كيف يتناول قائد بمستوى الزهار موضوع حاسم وشائك له تداعياته الخطيرة على كل المنطقة بهذا الاسلوب السطحي البعيد حتى عن اداب الكلام الاسلامي -باعتباره الوكيل الحصري للدين الاسلامي في غزة-!!...هل يعي هذا الرجل ما يقوله من ترهات اعلاه؟! هل فعلا هذا قائد لفصيل اسلامي يدعي بانه يقود الشعب الفلسطيني ..هل تناول القضايا السياسية يكون على شاكلة المماحكات في الاحياء الشعبية بين النساء؟!! متى يستيقظ هؤلاء من سكرتهم وينظرون للامور بمنظار حقيقي واضح بعيدا عن كل هذه الديماغوجية والتحجر الذي يزيدنا نفورا منهم ومن تصريحاتهم السخيفة؟

كلمات
hassan -

غريب أمر هذا الشعب الفلسطيني ألم يكتفي من المتاجرة بإسمة؟ ألم يكتفي من مثل هذه القادة الذين لايجمعهم مع العادة سوى أنهم يلبسون بذات ويركبون سيارات مصفحة ويتدججون بالحراس...من هو هذا القائد العظيم الذي يريدونه أن يعود عن قراره؟ وماذا حقق لهم ولقضيتهم؟

كلمات 2
hassan -

بحسب الوكالة الفلسطينية فقد عبر موظفو سفارة فلسطين بالقاهرة، ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية عن حزنهم لهذا القرار، وناشدوا الرئيس عباس بالتراجع عنه، وإكمال مسيرة البناء والعطاء والازدهار، ومواصلة نضاله السياسي في سبيل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة هل لأحد الفلسطينيين الأشاوس أن يخبرنا بماذا يقصدون بـ إكمال مسيرة البناء والعطاء والإزدهار

aBUL 3ABBAS
Notorious -

Bravo 3alek abul 3abbas At least he''s willing to resign, unlike other big ones

رفض الاستسلام
nero -

قوى الأمن إنضمت إلى قائمة مطالبي عباس بترشيح نفسه و ايضا العالم يجب منه ذلكن مع من رفض الاستسلام لـ حماس و اشتغل بالقانون فى شغل وطنى لحساب فلسطين الدوله بعكس الخائن الذى يشوه سمعه فلسطين و يأسر فلسطنيي غزه و يختبئ بينهم و يضرب اسرائيل و يتسبب فى مجذره معروف فى كل دول العالم الطابور الخامس و نعرفه برفضه القانون و استعجاله النتائج القانونيه بالمخالفه للقانون و الا يضرب اسرائيل ان مصر سنوات قبل ان تستسلم ارضها ان الطابور الخامس يضع شروط تعجيزيه حتى لا يتحرش بالمدنيين او العسكريين او السياسيين مثل الجاره التى تسال من ذهب يشترى كتاب او كتب تعلم لغه فرنسيه مع اسطوانات طبعا فتقول له هو انت بتعرف فرنساوى عشان تتعلم ما لو كان يعرف ما كان يذهب ليشترى هذه هى الطابور الخامس الذى يرفض التقدم حاقد حاسد و له شغل بعد ذلك كـ جاره تسأل فى اى كلمه من اول مستوى او اخر مستوى فى الفرنسيه بعد يومين من شراء الكتاب ترى استفاد ام لا هذا توضيح لدور الطابور الخامس فى مضايقه الناس