أخبار

نواب يتحركون لسحب الثقة عن الشهرستاني ولجنة للتحقيق بالفساد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قرر مجلس النواب العراقي التحقيق في ملفات فساد بوزارة النفط في ختام إستجوابه لوزيرها حسين الشهرستاني الذي كشف عن هذا الفساد، مؤكدًا أنه حصل قبل توليه الوزارة، لكنه دافع عن إتهامات بهدره للمال العام، فيما علمت "إيلاف" ان ممثلين عن شركات النفط العالمية المستثمرة أو التي تنوي العمل في العراق قد راقبت الإستجواب والإتهامات التي وجهت للوزير وتوضيحاته عليها في وقت بدأ نواب بجمع توقيعات لإجراء تصويت على سحب الثقة عنه.

لندن: استكمل النائب عن حزب الفضيلة أحد مكونات الائتلاف العوطني الشيعي جابر خليفة جابر اليوم توجيه اسئلته الى الوزير التي بدأها امس عن موقف الوزارة من عقود شركة رام المتهمة بالفساد وسبب التهاون مع المقصرين في الوزارة واستمرار هدر المال العام باستيراد الوزارة للمشتقات النفطية التي تكلف العراق اموال طائلة من العملة الصعبة وتشكل عبءًا على اقتصاده ودواعي ايقاف وحدات الانتاج في مصفى بيجي وتأخر الوزارة في انشاء المصافي الى نهاية عام 2009 واختفاء كمية من زيت الوقود مقدارها اربعة ملايين وسبعمئة الف متر مكعب وعدم قدرة الوزارة على حساب كمية النفط المصدر،إضافة إلى المضي بالتعاقد مع شركات مشهورة بالفساد والتهريب.

وقد الح النائب على ضرورة توضيح اسباب الغاء الوزير لمصافي تكرير للمشتقات النفطية مما تسبب في هدر مليارين و366 مليون دولار انفقت لاستيراد المشتقات من ايران. فأوضح الشهرستاني ان عقوبات صدرت بحق مسؤولين بالوزارة بينهم مدراء عامون او وكلاؤهم اثر تزوير وثائق حول حفارات للنفط. واضاف انه اغلق مكتبًا في الوزارة لدى تسلمه لمسؤولياته فيها كان يعمل فيه موظفون استولوا على 49 سيارة و40 جهاز هاتف نقال حيث تبين ان هؤلاء الأشخاص لا يحملون الشهادات التي كانوا يدعونها وان تعيينهم في الوزارة كان لمآرب أخرى.

وأوضح الشهرستاني لأعضاء مجلس النواب ان قياديين في حزب الفضيلة التقوا معه في حينها للتفاوض معه حول الموضوع مؤكدا انه وجه بسحب السيارات منهم لكنهم لم يعيدوها حتى الان. واشارالشهرستاني وهو من كتلة المستقلين احدى مكونات ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي إلى انه استخدم ميزانية وزارته المحدودة لتحسين انتاج النفط،على الرغم من العنف، مؤكدًا أنَّه زاد من الانتاج بعد توليه منصبه الوزاري في عام 2006. وكانت عملية استجواب وزير النفط قد شهدت الكثير من التجاذبات حيث طلب رئيس الوزراء نوري المالكي عدم اكمال استجواب الوزير الذي ينتمي الى ائتلافه الانتخابي كونه قد يؤثر على عملية الاستثمار الأجنبي في المجال النفطي كما قال.

وعلمت "ايلاف" ان 90 نائبًا قد حضروا استجواب وزير النفط اليوم فيما حضر جلسة امس 70 من مجموع عدد اعضاء مجلس النواب البالغ 275. وقال مصدر عراقي ان ممثلين عن شركات النفط العالمية التي وقعت عقودًا مع العراق والاخرى التي تنوي العمل فيه قد راقبت مجريات الاستجواب والتوضيحات التي ابداها الوزير على الاتهامات والاستفسارات التي وجهت اليه عبر 20 سؤالاً. وقد بدأ نواب حزب الفضيلة الذين قادوا استجواب الوزير بجمع توقيعات 50 نائبًا لتقديم طلب الى رئاسة مجلس النواب لاجراء تصويت بسحب الثقة عن الشهرستاني.

وكان وزير النفط وفي مواجهة اتهامات لنواب عراقيون الى وزارته امس بهدر مليارات الدولارات وابقاء الانتاج النفطي منخفضا قد اكد انه تم تنفيذ نسبة 80 في المئة من الخطط النفطية الاسثمارية الموضوعة لوزارته وانها استطاعت ان تجفف المنابع المالية للجماعات الارهابية المسلحة من السيطرة على النفط الاسود واستغلال امواله لتمويل عملياتها واشار الى انها نجحت في استغلال حقول النفط المشتركة مع ايران والكويت وقال ان العمل جار لانشاء ميناء عائم في مياه الخليج العربي لتصدير النفط العراقي.

وتمحورت الاسئلة الموجهة للوزير حول "عجز الوزارة عن انجاز اي مشروع كبير على الرغم من التحسن الأمني ووجود ميزانية استثمارية كبيرة وتدهور إنتاج النفط خصوصا في حقول البصرة مما تسبب بهدر كبير بالمال العام، فضلاً عن انخفاض الإيرادات المالية للمبيعات النفطية على الرغم من ارتفاع سعر النفط وسبب اعتماد سعر منخفض للنفط العراقي بشكل غير مبرر وتساءل عن اجراءات الوزير بحق الموظفين الذين زوروا وثائق الشركات التي تعاقدت معها وزارة النفط". واتهم النائب الوزير بان وزارته لم تستطع انشاء اي محطة نفطية او اعادة تاهيل اخرى او انشاء سبكة انابيب حديثة او المحافظة على الخط الاستراتيجي لخط تصدير النفط او موانئ جديدة للتصدير او شراء ناقلات لتصدير النفط على الرعم من ان صادرات النفط خلال تلك السنوات تجاوزت 40 مليار دولار.

وفي توضيحاته، اكد الوزير ان الاستثمارات التي خصصت لوزارته خلال السنوات الثلاث الماضية بلغت 12 مليار دولار تم لحد الان استثمار 8 مليارات منها بما يشكل نسبة اجمالية بلغت 80 في المئة. لكنه اشار الى ان جميع الارباح التي حققتها الوزارة من مبيعات النفط ومشتقاته لاتحصل عليها وزارة النفط وانما تذهب الى وزارة المالية وهي التي تتصرف بها. واكد ان الانتاج النفطي للعراق كان عام 2006 مليون و800 الف برميل يوميا ثم زاد الان ليبلغ مليونين و400 الف برميل. واضاف انه تم ايضا حفر 65 بئرًا نفطيًا جديدًا وتأهيل 420 وانعاش 35 بئرًا اخرى اضافة الى تاهيل الخط الناقل للنفط الى تركيا الذي كان يسيطر عليه المسلحون.

وقال الشهرستاني انه تمت للمرة الاولى عمليات مسح واسعة بحثا عن النفط وتوقيع عقود استثمار كبرى مع الشركات المتنافسة اضافة الى البدء بمسح بحري لازالة الالغام من مياه العراق الاقليمية لاقامة منصات عائمة فيها. واشار وزير النفط الى انجاز عمليات استثمار واستغلال للحقول النفطية المشتركة مع ايران والكويت للمرة الاولى. وقال انه تم انشاء وحدات مصاف في النجف والدورة في بغداد وفي البصرة و في الديوانية والبصرة وكربلاء وميسان. لكنه اوضح ان اسباب عدم انشاء مصاف ضخمة هو لأن العمل بها بدءًا من تصاميمها الى التعاقد على انشائها والتنفيذ فإن الامر يستغرق حوالى اربع سنوات.

واضاف الوزير ان من منجزات وزارته الكبيرة هي تجفيفها لمنابع تمويل الجماعات المسلحة من الاموال التي تحصل عليها من السيطرة على النفط الاسود واستغلال ذلك لعملياتها الارهابية وقال ان وزارته خسرت الى جانب القوات الامنية الكثير من الضحايا لتحقيق هذا الامر.. واشار الى ان هذه الجماعات اعترفت بنشرياتها وان هذا الامر شكل لها ضربة اكثر ضررًا من الضربات التي تلقتها على ايدي القوات الامنية.

وردًا على سؤال عن سبب عدم تنفيذ اي مشروع نفطي استراتيجي وعن الانهيار الحاصل في الانتاج النفطي اكد الوزير ان الانتاج قد ارتفع من مليون و835 الف برميل يوميًا عام 2005 الى مليونين و36 الف برميل يوميًا عام 2008. واوضح ان عدم تنفيذ مشاريع استراتيجية كان بسبب تخوف الشركات المنفذة من القدوم الى العراق للعمل في هذه المشاريع بسبب الانهيار الامني. لكنه قال ان الوضع الان بدأ يتحسن وان هناك مشروعًا عملاقًا يجري تنفيذه لبناء ميناء عائم في عمق المياه العراقية في الخليج العربي لتصدير مليون و600 الف برميل يوميا وسيتم الانتهاء منه خلال عامين.

والشهرستاني ثالث وزير عراقي يتم استجوابه من قبل مجلس النواب بشأن قضايا فساد مالي واداري بعد وزيري التجارة عبد الفلاح السوداني ووزير الكهرباء كريم وحيد اللذين قدما شهادات وصفت بأنها غير مقنعة ما تسبب باستقالة الاول واحالته الى قاضي التحقيق للاجابة على استفسارات تتعلق بفساد مالي واداري.

وينتظر ان ومن المنتظر ان يستجوب مجلس النواب الاسبوع المقبل وزيري الدفاع عبد القادر العبيدي والداخلية جواد البولاني للوقوف على أسباب تراجع الملف الأمني والتردي الامني والخروقات التي ادت الى تفجيرات الاربعاء الدامي في اب (اغسطس) الماضي ومن بعده بفترة ليست بالبعيدة تفجيرات الاحد الاسود خلال الشهر الماضي واللذين اديا الى مقتل واصابة حوالى ألفي عراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أفلت
سيد دبش -

عذرا التعليق غير مفهوم

لانعتب عليهم
فاخر الهنداوي -

لاتعتبون على المالكي وفريقه ووزراءه واحزابهم الايرانيه لماذا تعتبون عليه وعلى هؤلاء المتوزرون انا اعتقد انه بار وملتزم نعم انه كذالك لماذا تعتبون على شخص من اصول فارسيه لا يهمه الا ان يرفع من شأن الصفويه الفارسيه التي ربته ودربته بالاتفاق مع الامريكان للوصول للسلطه وبالتالي تحقيق الاحتقان الطائفي بين العراقيين للوصول الى نتيجه حتميه وهو التقسيم وهو الذي بدد 700 مليار مع الامريكان والسلطه الحاكمه في ايران ليتقاسموها فيما بينهم بعد ان باعو كل اسباب القوه العسكريه خرده علما ان الاليات من النوعيه الحديثه حتى يفرغو العراق من كل شي وقبلها حلو الجيش ورهنوا البترول ودمروا التعليم والتربيه ليزرعوا في عقول الناس جراثيم خمينيه بدل الوطنيه التي كانت سائده في السابق لا يمكن ان نعتب على هؤلاء وعليه لانه ابنهم البار بهم لكن هل يعرف العراقيين والعرب ان حزب الدعوه والمتعاونين معهم لديهم اجنده امريكيه اسرائيليه وايرانيه لجعلهم عبيد وجنود لهولاء في المستقبل لاستخدامهم في حروبهم المستقبليه ضد العرب والاسلام فهم يقولون ان العراقي رخيص اذا ما استخدمناه حتى لو قتل لا يكلفنا الكثير علما ان الامريكان والايرانيين دربو عراقيين منذ زمن لاستخدامهم في تلك المجالات مستقبلا علما ان بعض الجنود لا يعلمون حقيقه هذا التدريب

................
عصام الجلبي -

استجواب مقبوض ... بعد ان صرح الشهرستاني ان العراق سيكون الدوله الاولى في تصدير النفط وهذا يعني سحب حصته المصدره من قبل تلك الدوله خلال الفتره السابقه التي تريد ابقاء الوضع كما هو عليه.وسلملي على سلة نفط الاوبك

................
عصام الجلبي -

استجواب مقبوض ... بعد ان صرح الشهرستاني ان العراق سيكون الدوله الاولى في تصدير النفط وهذا يعني سحب حصته المصدره من قبل تلك الدوله خلال الفتره السابقه التي تريد ابقاء الوضع كما هو عليه.وسلملي على سلة نفط الاوبك

اين العدالة والقانون
د.عبد الجبار العبيدي -

من خلال عملية الاستجواب التي تمت للشهرساني في مجلس النواب وكنت اراقبها بجدية، تكشفت حقائق كثيرة يجب ان تؤخذ بالحسبان مستقبلا.اهمهما ان المسئولين في الوزارات العراقية قد اخرجوا المسائلة القانونية من رؤوسهم عند العمل في الوزارات ماداموا هم يمثلون الكتل الكبيرة في البرلمان والتي ستقف حائلا دون مسائلتهم عن الاخطاء مهما كبرت.والملاحظ ومن الناحية السايكولوجية ان السيد الوزير الشهرستاني كان مرتبكا في اجابته للنائب المحترم الذي اخذ استجوابه،من ناحية اخرى ذكرت قضية الوقود المستوردة بالمليارات لم يكن لديه من رد عليها،وانما رمى حمله على من سبقه من الاخرين.ان العدالة والقانون والمسئولية الوطنية تستدعي توقيف هذا الوزير عن عمله وادخاله دائرة التحقيق لكشف كل المستور الذي اخفاه الوزراء على الشعب ،فقد كان من قبله الهارب الوزير السامرائي وزير الكهرباء الذي هرب من سجنه خوفا من كشف المتعاونين معه، والسوداني الذي هرب الى لندن

اين العدالة والقانون
د.عبد الجبار العبيدي -

من خلال عملية الاستجواب التي تمت للشهرساني في مجلس النواب وكنت اراقبها بجدية، تكشفت حقائق كثيرة يجب ان تؤخذ بالحسبان مستقبلا.اهمهما ان المسئولين في الوزارات العراقية قد اخرجوا المسائلة القانونية من رؤوسهم عند العمل في الوزارات ماداموا هم يمثلون الكتل الكبيرة في البرلمان والتي ستقف حائلا دون مسائلتهم عن الاخطاء مهما كبرت.والملاحظ ومن الناحية السايكولوجية ان السيد الوزير الشهرستاني كان مرتبكا في اجابته للنائب المحترم الذي اخذ استجوابه،من ناحية اخرى ذكرت قضية الوقود المستوردة بالمليارات لم يكن لديه من رد عليها،وانما رمى حمله على من سبقه من الاخرين.ان العدالة والقانون والمسئولية الوطنية تستدعي توقيف هذا الوزير عن عمله وادخاله دائرة التحقيق لكشف كل المستور الذي اخفاه الوزراء على الشعب ،فقد كان من قبله الهارب الوزير السامرائي وزير الكهرباء الذي هرب من سجنه خوفا من كشف المتعاونين معه، والسوداني الذي هرب الى لندن

مداخلة
العراقي -

قد يكون وزير النفط العراقي مقصر او شارك في هدر المال العام بطريقة او باخرى لكن صدقوا ان استجواب وزراء حكومة المالكي ليس بقصد كشف الفساد بل لاغراض انتخابية لو ان المالكي دخل في ائتلاف العراقي الوطني لما استجوب وزرائة

مداخلة
العراقي -

قد يكون وزير النفط العراقي مقصر او شارك في هدر المال العام بطريقة او باخرى لكن صدقوا ان استجواب وزراء حكومة المالكي ليس بقصد كشف الفساد بل لاغراض انتخابية لو ان المالكي دخل في ائتلاف العراقي الوطني لما استجوب وزرائة

وزير متفاني
عراقي متابع -

لقد كان السيد الوزير عملاقا خلال الاستجواب وكان اجوبته منطقيه ومقنعه علما ان مجلس النواب كان بحاله يرثى لها بسبب ضعف تحصيلهم الدراسي وعدم احترام جلسه الاستجواب حيث كان الوزير يتكلم وهم مشغولين بالسوالف والضحك واذكر منهم بالخصوص مجموعه حزب الفضيله ولا ادري كيف انتخ العراقيين هؤلاء لكننا معذورين لان القائمه كانت مغلقه ولا ندري من فيها

وزير متفاني
عراقي متابع -

لقد كان السيد الوزير عملاقا خلال الاستجواب وكان اجوبته منطقيه ومقنعه علما ان مجلس النواب كان بحاله يرثى لها بسبب ضعف تحصيلهم الدراسي وعدم احترام جلسه الاستجواب حيث كان الوزير يتكلم وهم مشغولين بالسوالف والضحك واذكر منهم بالخصوص مجموعه حزب الفضيله ولا ادري كيف انتخ العراقيين هؤلاء لكننا معذورين لان القائمه كانت مغلقه ولا ندري من فيها

عليهم ... الله
عراقي -

هؤلاء السياسيين الذين يسعون الى تخريب وطنهم واقتصادهم على حساب مصالهم الشخصية في الانتخابات! لقد قال لهم المالكي إن استجواب وزير النفط في هذه الفترة تحديداً سيضر بالاستثمارات النفطية الأجنبية وتؤثر سلباً في اقتصاد البلاد (التعبان أساساً) لكنهم أصرّوا على الاستجواب، ورغم أن الرجل ظهرت براءته من تلك التهم الاي لا تستند الى دليل، لكن شركات الاستثمار تابعت القضية كما يقول الخبر.. ربما سمعتم قبل ايام بالأخبار التي روّجها أعداء العراق (من داخل العراق) بأن الوزير ذهب الى الحج مستهيناً بالاستجواب، وقد تبين اليوم كذب هذه الاخبار، فالحمد لله الذي نصر عبده، وأعزّ جندة، وهزم الإرهابيين وحده

عليهم ... الله
عراقي -

هؤلاء السياسيين الذين يسعون الى تخريب وطنهم واقتصادهم على حساب مصالهم الشخصية في الانتخابات! لقد قال لهم المالكي إن استجواب وزير النفط في هذه الفترة تحديداً سيضر بالاستثمارات النفطية الأجنبية وتؤثر سلباً في اقتصاد البلاد (التعبان أساساً) لكنهم أصرّوا على الاستجواب، ورغم أن الرجل ظهرت براءته من تلك التهم الاي لا تستند الى دليل، لكن شركات الاستثمار تابعت القضية كما يقول الخبر.. ربما سمعتم قبل ايام بالأخبار التي روّجها أعداء العراق (من داخل العراق) بأن الوزير ذهب الى الحج مستهيناً بالاستجواب، وقد تبين اليوم كذب هذه الاخبار، فالحمد لله الذي نصر عبده، وأعزّ جندة، وهزم الإرهابيين وحده

الشهرستاني
علي ابو فيصل -

الوزير ظهر ضعيف جدا.. والاجابات على الفساد وعدم الدقة في اصدار كتب موقعة بتوقيعه لم يكن يعرف حتى محتواها.. هذا غريب.على النواب سحب الثقه من الوزير.المشكلة واضحة الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب!!

الشهرستاني
علي ابو فيصل -

الوزير ظهر ضعيف جدا.. والاجابات على الفساد وعدم الدقة في اصدار كتب موقعة بتوقيعه لم يكن يعرف حتى محتواها.. هذا غريب.على النواب سحب الثقه من الوزير.المشكلة واضحة الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب!!

شاهدتها بعيني
فراس الخفاجي -

كنت قد توقعت أن الاستجواب الذين سيجري مع وزير النفط الشهرستاني عبارة عن شخص يحاور مجموعة من الطرشان وقد شاهدناهم وهم يجلسون متربصين قريبين من بعضهم البعض مجموعة حزب الفضيلة ومن لف لفهم من باقي الأحزاب التي لا هم لها سوى أنها تقوم على عرقلة المشاريع التي تحاول النهوض بالعراق فنشاهد أشخاصا من العراقية وأشخاصا من التوافق وغيرهم وهو ينصتون بفتح آذانهم علّهم يفهمون شيئا مما يقوله وزير النفط فتارة تجدهم يضحكون وتارة أخرى تجدهم يستهزؤون وكل ذلك من أجل التغطية على أسئلتهم التي لا تتعدى أن تكون حديث المقاهي والنوادي أو كما وصفها بعض النواب بأنها أخبار يتناقلها البعض على وسائل الانترنيت .ما كان واضحا أن السيد الذي يستجوب الشهرستاني كانت أسئلته أسئلة عميان لا تصيب الهدف على الاطلاق فكلها كان وهميا ومبنيا على تصورات موهومة محاولة منه النيل من الوزير الذي يخضع للاستجواب من أجل أن يصل الى نتيجة مفادها بوجوب سحب الثقة عن الوزير وأن وزارة النفط لا بد أن تكون بأيدي أمينة .حيث انصبت العديد من الأسئلة على قضايا حجم الانتاج والصادرات ودور الوزارة في حفر الآبار وعقود الاستثمار والميزانية التي صرفت للوزارة وطرق استخدامها وكذلك القضايا الفنية المتعلقة بالمعدات التي تقوم على حفر الآبار حيث عرض النائب عن الفضيلة صورا عن واحدة منها وكانت مائلة ما يعني عدم تقنيتها وقد رد الرد الشهرستاني على جميع تلك الأسئلة بصورة مهنية ووفق الأرقام والوثائق الموجودة لديه وأن تقنية حفارة من جَودتها الى قوة فاعلية حفرها للآبار تعتمد كليا على اللجنة الفنية التي تقدم تقريرا عنها ولثلاث مرات بأنها ذات فاعلية ومواصفات عالية الجودة وهذا أمر فني يعود الى الفنيين وقال له الوزير أنه لا أنت ولا أنا قادرين على أن نقف أمام الحفارة لنقول أنها صالحة وذات مواصفات عالية أو عكس ذلك فهي من اختصاص الفنيين وكذلك عن بعض العقود الخاصة بالشركة الخليجية أجابه بكل وضوح أن التحقيق جار في الأمر وأنه ينتظر نتائج التحقيق حتى يتمكن من محاسبة المقصر وكأن السيد جابر خليفة يطلب من الوزير أن يجتث ويحاسب ويضرب بيد من حديد لمجرد التكهنات وربما يكون هنالك مظلوم أقحم أسمه في القضية وهو بذلك يريد أن يعود بنا الى زمن النظام السابق وكيفية التعامل الذي يقوم به أزلام النظام البعثي في معاقبة الموظفين ولعله يتذكر ذلك جيدا كونه كان يعيش في هذه الأجواء ز

شاهدتها بعيني
فراس الخفاجي -

كنت قد توقعت أن الاستجواب الذين سيجري مع وزير النفط الشهرستاني عبارة عن شخص يحاور مجموعة من الطرشان وقد شاهدناهم وهم يجلسون متربصين قريبين من بعضهم البعض مجموعة حزب الفضيلة ومن لف لفهم من باقي الأحزاب التي لا هم لها سوى أنها تقوم على عرقلة المشاريع التي تحاول النهوض بالعراق فنشاهد أشخاصا من العراقية وأشخاصا من التوافق وغيرهم وهو ينصتون بفتح آذانهم علّهم يفهمون شيئا مما يقوله وزير النفط فتارة تجدهم يضحكون وتارة أخرى تجدهم يستهزؤون وكل ذلك من أجل التغطية على أسئلتهم التي لا تتعدى أن تكون حديث المقاهي والنوادي أو كما وصفها بعض النواب بأنها أخبار يتناقلها البعض على وسائل الانترنيت .ما كان واضحا أن السيد الذي يستجوب الشهرستاني كانت أسئلته أسئلة عميان لا تصيب الهدف على الاطلاق فكلها كان وهميا ومبنيا على تصورات موهومة محاولة منه النيل من الوزير الذي يخضع للاستجواب من أجل أن يصل الى نتيجة مفادها بوجوب سحب الثقة عن الوزير وأن وزارة النفط لا بد أن تكون بأيدي أمينة .حيث انصبت العديد من الأسئلة على قضايا حجم الانتاج والصادرات ودور الوزارة في حفر الآبار وعقود الاستثمار والميزانية التي صرفت للوزارة وطرق استخدامها وكذلك القضايا الفنية المتعلقة بالمعدات التي تقوم على حفر الآبار حيث عرض النائب عن الفضيلة صورا عن واحدة منها وكانت مائلة ما يعني عدم تقنيتها وقد رد الرد الشهرستاني على جميع تلك الأسئلة بصورة مهنية ووفق الأرقام والوثائق الموجودة لديه وأن تقنية حفارة من جَودتها الى قوة فاعلية حفرها للآبار تعتمد كليا على اللجنة الفنية التي تقدم تقريرا عنها ولثلاث مرات بأنها ذات فاعلية ومواصفات عالية الجودة وهذا أمر فني يعود الى الفنيين وقال له الوزير أنه لا أنت ولا أنا قادرين على أن نقف أمام الحفارة لنقول أنها صالحة وذات مواصفات عالية أو عكس ذلك فهي من اختصاص الفنيين وكذلك عن بعض العقود الخاصة بالشركة الخليجية أجابه بكل وضوح أن التحقيق جار في الأمر وأنه ينتظر نتائج التحقيق حتى يتمكن من محاسبة المقصر وكأن السيد جابر خليفة يطلب من الوزير أن يجتث ويحاسب ويضرب بيد من حديد لمجرد التكهنات وربما يكون هنالك مظلوم أقحم أسمه في القضية وهو بذلك يريد أن يعود بنا الى زمن النظام السابق وكيفية التعامل الذي يقوم به أزلام النظام البعثي في معاقبة الموظفين ولعله يتذكر ذلك جيدا كونه كان يعيش في هذه الأجواء ز

what is going on?
بابل -

لماذا تتخصص الفضيلة بقضية النفط ووزير النفط..وكأنها تهاجم لاجل مصالح خاصة بها قد جردها منها وزير النفط؟؟وليس لاجل مصلحة وطنية. منذ سقوط رب البعث وكنا نسمع عن معمم يبيع كوبونات ..واحترامي . توقف التهريب بعد 2005 وزاد الانتاج وتوفر البنزين .. والسبب ان صنبور النفط تم اغلاقه .لذلك نرى هذا الحقد على الوزير

what is going on?
بابل -

لماذا تتخصص الفضيلة بقضية النفط ووزير النفط..وكأنها تهاجم لاجل مصالح خاصة بها قد جردها منها وزير النفط؟؟وليس لاجل مصلحة وطنية. منذ سقوط رب البعث وكنا نسمع عن معمم يبيع كوبونات ..واحترامي . توقف التهريب بعد 2005 وزاد الانتاج وتوفر البنزين .. والسبب ان صنبور النفط تم اغلاقه .لذلك نرى هذا الحقد على الوزير

الشهرستاني فاز
محمدعلي العراقي -

ما شاهدته من الإستجواب كان فرصة طيبة للتعرف على إنجازات وزارة النفط وعلى شخصية الدكتور حسين وخلقه..وفرصة مؤسفة للتعرف عن كثب على نواب حزب الفضيلة...ومستواهم...أعتقد أن الشهرستاني فاز بتعاطف النخب والجماهير على ردوده رغم محاولات المستجوب احياناًوالسامرائي كان بشكل عام موفق في ادارة الجلسةأما المستجوب.. فأظهر عدم كفاءة وخبرة ليس فقط في موضوع استجوابه بل أيضا كان ضعيفا ,,,

الشهرستاني فاز
محمدعلي العراقي -

ما شاهدته من الإستجواب كان فرصة طيبة للتعرف على إنجازات وزارة النفط وعلى شخصية الدكتور حسين وخلقه..وفرصة مؤسفة للتعرف عن كثب على نواب حزب الفضيلة...ومستواهم...أعتقد أن الشهرستاني فاز بتعاطف النخب والجماهير على ردوده رغم محاولات المستجوب احياناًوالسامرائي كان بشكل عام موفق في ادارة الجلسةأما المستجوب.. فأظهر عدم كفاءة وخبرة ليس فقط في موضوع استجوابه بل أيضا كان ضعيفا ,,,

بغداد
noor samir -

بكلمة قصيرةوهي ان على الحكومة محاسبة الشهرستاني ....ويستطيع الشهرستاني ان يثبت بانه فارسي وتغلغل الى العراق حاله كحال المتسللين من النظام الفارسي ومخابراته للانتقام من العراق وبهذه الحالة يجب محاكمة الحكومة مسكين يا عراق ....

بغداد
noor samir -

بكلمة قصيرةوهي ان على الحكومة محاسبة الشهرستاني ....ويستطيع الشهرستاني ان يثبت بانه فارسي وتغلغل الى العراق حاله كحال المتسللين من النظام الفارسي ومخابراته للانتقام من العراق وبهذه الحالة يجب محاكمة الحكومة مسكين يا عراق ....

الى رقم 4
ki -

د.عبد الجبار العبيدي انا تابعت الجلسه الي بثتها العراقيه و الي لم تنتهي لحد الان و كل و الي ظهر لي فيها انو هناك حزب معين وهو الفظيله تستخدم احد نوابها لطرح اسئله كانت عدم الدرايه بالمواضيع الفنيه الصيغه الطاغيه عليها و لم ارى اي توتر من الوزير بالعكس فان من توتر و اهتاج هم اعظاء حزب الفظيله عندما قام الوزير بكشف ملفاة الفساد الي ارتكبها وزيرهم السابق و الي حسب رئي انو هذا الاستجواب كله عملية تغظيه على هاشم الهاشمي وزير النفط السابق و عضو حزب الفظيله.

الى رقم 4
ki -

د.عبد الجبار العبيدي انا تابعت الجلسه الي بثتها العراقيه و الي لم تنتهي لحد الان و كل و الي ظهر لي فيها انو هناك حزب معين وهو الفظيله تستخدم احد نوابها لطرح اسئله كانت عدم الدرايه بالمواضيع الفنيه الصيغه الطاغيه عليها و لم ارى اي توتر من الوزير بالعكس فان من توتر و اهتاج هم اعظاء حزب الفظيله عندما قام الوزير بكشف ملفاة الفساد الي ارتكبها وزيرهم السابق و الي حسب رئي انو هذا الاستجواب كله عملية تغظيه على هاشم الهاشمي وزير النفط السابق و عضو حزب الفظيله.

سائرون
مراقب -

قافلة ديمقراطية العراق سائرة ولا يهمها ....... وحياك الله يا عراق المجد والتقدم والحرية والإزدهار الجديد. والتاريخ في إنتظارك يا عظيم ولا عزاء لأعداء العراق.

سائرون
مراقب -

قافلة ديمقراطية العراق سائرة ولا يهمها ....... وحياك الله يا عراق المجد والتقدم والحرية والإزدهار الجديد. والتاريخ في إنتظارك يا عظيم ولا عزاء لأعداء العراق.

الصفوي والنووي
ali -

هل يعلم متهمين السيد الشهرستاني بانه هو من اسس وبنى البرنامج النووي العراقي في سبعينيات القرن الماضي قبل ان يدمر صدام الحرث والنسل فاما اذا كان الاسم فاعتقد ان النائب الكويتي وليد الطبطبائي اولى بان يكون صفويا

الصفوي والنووي
ali -

هل يعلم متهمين السيد الشهرستاني بانه هو من اسس وبنى البرنامج النووي العراقي في سبعينيات القرن الماضي قبل ان يدمر صدام الحرث والنسل فاما اذا كان الاسم فاعتقد ان النائب الكويتي وليد الطبطبائي اولى بان يكون صفويا

المستوى الدراسي
مصطفى -

بعد الذي شعاهدته في جلسه الاستجواب اتسال ماهو التحصيل الدراسي للنواب من حزب الفضيله واطلب من دائره النزاهه التحقيق في شهاداتهم الدراسيه

المستوى الدراسي
مصطفى -

بعد الذي شعاهدته في جلسه الاستجواب اتسال ماهو التحصيل الدراسي للنواب من حزب الفضيله واطلب من دائره النزاهه التحقيق في شهاداتهم الدراسيه

كل المحبة
رائد ابن العراق -

الف تحية محبة الى الدكتور الفاضل حسين الشهرستانيوارجو من حزب اللافظيلة من المراجعة والعودةلخدمة بلدهم العظيم

كل المحبة
رائد ابن العراق -

الف تحية محبة الى الدكتور الفاضل حسين الشهرستانيوارجو من حزب اللافظيلة من المراجعة والعودةلخدمة بلدهم العظيم

رفقه بالعراق
ابو علي البغدادي -

لندع الطائفية ونرحم بلدناىنه ثري ويكفينا ويزيد الوزير الشهرستاني انسان وطني ومهني لندعه يعمل بمهنيه ان كل عراقي مخلص يلاحظ الخلاص السائر عليه البلد الدول المتقدمة لم تبني حضارتها على اساس اثني رجاءا ارحموابلدنا

رفقه بالعراق
ابو علي البغدادي -

لندع الطائفية ونرحم بلدناىنه ثري ويكفينا ويزيد الوزير الشهرستاني انسان وطني ومهني لندعه يعمل بمهنيه ان كل عراقي مخلص يلاحظ الخلاص السائر عليه البلد الدول المتقدمة لم تبني حضارتها على اساس اثني رجاءا ارحموابلدنا

شكرا قوية
الميرسي -

السيد الشهرستاني قد افصح ما كان يجب عليه فعله قبل الاستجواب وهذا الفساد ليس غريب على الحكومة الجريئة التي لا يهمها ان تقول نعم في ضل تولينا للقيادة في اي وزارة يكون فيها الفساد الاداري فأنا شخصيا احب شخص الشهرستاني لاكن الان انا غير راضي عنه لان اتوقع ان يستقيل اذا هو عنده كل هذه المعلومات السيئة عن وزارة النفط( النفط مع التحية)!!!شكرا بقوة لصراحة الشهرستاني.

شكرا قوية
الميرسي -

السيد الشهرستاني قد افصح ما كان يجب عليه فعله قبل الاستجواب وهذا الفساد ليس غريب على الحكومة الجريئة التي لا يهمها ان تقول نعم في ضل تولينا للقيادة في اي وزارة يكون فيها الفساد الاداري فأنا شخصيا احب شخص الشهرستاني لاكن الان انا غير راضي عنه لان اتوقع ان يستقيل اذا هو عنده كل هذه المعلومات السيئة عن وزارة النفط( النفط مع التحية)!!!شكرا بقوة لصراحة الشهرستاني.

الأستجواب الفضيحة
سامر أحمد -

حزب الفضيلة اراده دعاية انتخابية لصالحها وبالضد من حكومة المالكي والتخطيط لعودة مرشحهم وزير النفط السابق ابراهيم بحر العلوم...سلة الهداف هذه انقلبت على رؤوس برلمانيي حزب الفضيلة لتتحول الى دعاية انتخابية بائسة ستؤثر حتما وبشكل سلبي على نتائجهم في الأنتخابات القادمة...ان هذه المسألة تدل على تهور قيادات حزب الفضيلة التي قلبت عملية استجواب وزير النفط الى فضيحة مدوية طالت الحزب باكمله.

الأستجواب الفضيحة
سامر أحمد -

حزب الفضيلة اراده دعاية انتخابية لصالحها وبالضد من حكومة المالكي والتخطيط لعودة مرشحهم وزير النفط السابق ابراهيم بحر العلوم...سلة الهداف هذه انقلبت على رؤوس برلمانيي حزب الفضيلة لتتحول الى دعاية انتخابية بائسة ستؤثر حتما وبشكل سلبي على نتائجهم في الأنتخابات القادمة...ان هذه المسألة تدل على تهور قيادات حزب الفضيلة التي قلبت عملية استجواب وزير النفط الى فضيحة مدوية طالت الحزب باكمله.

مصير
SAIF -

مخالف لشروط النشر

مصير
SAIF -

مخالف لشروط النشر

المصير
SAIF -

نهنيء الوزراءو البرلمان على سرق خيرات العراق وقتل الشعبة لانة لا يستاهل العيش والى الامام والى تهجير ومزيد من الطاءفية \تريدون ان اكتب هكذا لالالالالالاا ..... لكم ايها ايرانييين العماءم الملالين وبءس المصير انا عراقي عراقي عراقي مو ايرانني ايراني ايراني مجوسي ارجو ان ارى تعليقي رجاءا انا عراقي طبقو الديمقراطيييية

المصير
SAIF -

نهنيء الوزراءو البرلمان على سرق خيرات العراق وقتل الشعبة لانة لا يستاهل العيش والى الامام والى تهجير ومزيد من الطاءفية \تريدون ان اكتب هكذا لالالالالالاا ..... لكم ايها ايرانييين العماءم الملالين وبءس المصير انا عراقي عراقي عراقي مو ايرانني ايراني ايراني مجوسي ارجو ان ارى تعليقي رجاءا انا عراقي طبقو الديمقراطيييية