أخبار

حكومة كردستان ترفض اتهامات المنظمة لها بإضطهاد الاقليات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رفضت حكومة اقليم كردستان بشدة اتهامات ساقتها ضدها منظمة حقوق الانسان العالمية باضطهاد الاقليات في شمال العراق وخاصة المسيحية، وممارسة التهديدات والترهيب والاعتقالات التعسفية والاحتجاز والعنف والتعذيب، لاكراه هذه الاقليات على دعم خططها في السيطرة على المناطق المتنازع عليها، لكنها ابدت استعدادها للتعاون مع المنظمة في التحقيق بهذه الاتهامات، واشارت الى ن المغزى الرئيسي لتقرير المنظمة مضلل بشكل فادح ورفضته بشدة مشيرة الى انها بذلت جهودا في سبيل حماية الأقليات أكثر من أي كيان آخر في العراق ومازالت تصر على تعزيز التسامح والتعايش السلمي في الإقليم وفي كجميع أنحاء العراق .

لندن: قالت حكومة كردستان في ردها على تقرير منظمة حقوق الانسان "هيومن رايتس ووتش" التي تتخذ من نيويورك مقرا لها "انها تتمتع بتاريخ طويل من العلاقة الحسنة والمثمرة مع هذه المنظمة، وهي تقدر ما قامت به في الماضي من خلال عملها لضمان العدالة لجميع أفراد وشرائح المجتمع .. واكدت ان السلطات مهتمة بوضع الأقليات في مناطق النزاع في محافظة نينوى (الشمالية)، كما اننا نعير الأهمية القصوى لسلامة جميع الاقليات في هذه المناطق". وابدت الحكومة "إستعدادها ورغبتها في النظر في جميع الإدعاءات التي ساقنها المنظمة ونحن مستعدون للعمل على تلك القضايا ضمن الإطار القانوني لإقليم كوردستان وجمهورية العراق وبالتعاون معها وغيرها من منظمات حقوق الإنسان ذات السمعة الحسنة وستحقق حكومة الإقليم بعناية ودقة في كل إدعاء ورد في تقريرها" . واضافت انه "قد يكون هناك حالات من سوء التعامل والإهمال إذ إن الحكومة لا تدعي العصمة".

واشارت حكومة كردستان الى ان تقرير منظمة حقوق الانسان "يكشف عن سوء فهم منظم للأوضاع في نينوى وتجاهل مقلق لتاريخ العراق حيث رسمت المنظمة بسبب النهج المتبع في إعداد التقرير صورة خاطئة عن الوضع حيث لا يمكن عد التقرير قاعدة للأحكام والإثباتات الصحيحة".

واوضحت "ان المغزى الرئيسي لهذا التقرير مضلل بشكل فادح وتؤكد حكومة الإقليم رفضها الشديد في هذا الصدد، ذلك انها بذلت الجهود في سبيل حماية الأقليات أكثر من أي كيان آخر في العراق ومازالت تصر على تعزيز التسامح والتعايش السلمي في الإقليم وفي كافة أنحاء العراق".

وقالت انه من الضروري النظر إلى المحيط السياسي والإجتماعي الأوسع فيما خص تلك المزاعم التي ذكرت في التقرير فلم تقم حكومة الإقليم ولا قوات البيشمركة (الكردية) بخلق الفوضى في المناطق المتنازع عليها، بل على العكس من ذلك ضحى البشمركة بأرواحهم من أجل حماية سكان تلك المناطق من الإرهابيين، وقد باتوا جزءاً من الحل وليس المشكلة. لقد مارس الإرهابيون والمتطرفون العنف والإرهاب بشكل متكرر منتهكين الحقوق الإنسانية للأقليات لذا يقع اللوم كاملاً على عاتقهم وينبغي معاقبتهم.

وانتقدت تقرير المنظمة وقالت انه "تجاهل غالبية الشعب من الأقليات العرقية والدينية في نينوى حيث يرحبون بوجود قوات الأمن الكوردية وممتنون للدعم الذي تقدمه حكومة إقليم كردستان لهم لا سيما في خضم العنف الطائفي والإرهاب المتكرر، وبغض النظر عن خلفياتهم العرقية والدينية فقد لجأت الأقليات في الحقيقة إلى إقليم كردستان فارين من العنف والملاحقة، ولا ينم هذا إلاّ عن السياسة التي تتبعها حكومة الإقليم تجاه التسامح الديني والعرقي، إذ بذلت الكثير في سبيل رفاه المواطنين في المناطق المتنازعة عليها في الوقت الذي لم يرغب أي كيان آخر بفعل شيء يذكر".

واستطردت حكومة كردستان قائلة ان التقرير "ذكر حقيقة واضحة للجميع وهي قيام حكومة الإقليم بتقديم المساعدات الإنسانية وإستقبال المئات وأحياناً الالآف من العوائل في منطقة إقليم كردستان، بُعيد كل حادثة شنيعة يستهدف الأرهابيون فيها الأقليات في العراق وإذا كان الإدعاء صحيحاً وتعرضت الأقليات إلى الترهيب المنظم على يد الكرد، فلماذا يلجأ الكثير الكثير منهم إلى المناطق التي تديرها حكومة الإقليم، حيث لايزال الكثير منهم يعيش فيها بسلام إلى الآن؟" .

واوضحت انه "من خلال قراءة التقرير يظهر وكأن كافة الأقليات في محافظة نينوى هم ضد سياسة حكومة إقليم كردستان وهذا بعيد كل البعد عن الحقيقة وقد بينت ذلك نتائج الإنتخابات بشدة في مناطق النزاع". وقالت ان المعضلة الحقيقية في محافظة نينوى تكمن في الإرهابيين والمتطرفين المصممين على تهميش الأقليات والراغبين أيضاً في تهميش الاكراد ولذلك يحتاج العراق إلى نظام حكم واسع لجميع الشرائح.

واشارت الى ان "أحد المفاهيم الخاطئة في هذا التقرير هو التأكيد على أن المواطنين الشبك واليزيدية ليسوا من الاكراد إذ يذكر التقرير بأن تلك المجاميع هي أقليات عرقية وينتقد حكومة الإقليم لعدم تبنيها مثل هذا الوصف، ولكن ليس من حق منظمة حقوق الانسان القيام بمثل هذا التصنيف العرقي كما انه ليس حق حكومة الإقليم القيام بذلك فمثل هذا الأمر هو من شأن المواطنين أنفسهم وقد دفع هذا ذات السبب حكومة الإقليم إلى تبني إجراء إحصاء رسمي للمساعدة في ضمان الحقوق الديمقراطية لجميع المواطنين".

واكدت حكومة كردستان "ان السبل الكفيلة لحل القضايا في نينوى تكون من خلال بذل الجهود المشتركة والمنسقة بين حكومة الإقليم وحكومة العراق الإتحادية، بغية إستتباب الأمن في المناطق المتنازع عليها بالتعاون مع قوات التحالف فعدونا المشترك هم الإرهابيون والمتطرفون، وعلينا وضع إجراءات مرسومة نستطيع من خلالها معاً إستئصال شأفة الإرهاب والعنف الطائفي".

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اكدت امس ان اقليات شمال العراق وخصوصا الاقليات المسيحية تقع ضحايا الصراع الجاري بين العرب والاكراد من اجل السيطرة على هذا المنطقة داعية الى حمايتها، وقالت في تقرير لها ان هذه الاقليات "تستهدف في الصراع الجاري بين العرب والاكراد من اجل السيطرة على الاراضي في منطقة نينوى" وعاصمتها الموصل.

والاقليات التي تستهدفها الهجمات والضغوط هي الاقليات المسيحية (550 الفا) واليزيدية (طائفة من عبدة الشيطان، 220 الفا) والشبك (اقلية اتنية، 60 الفا)، فضلا عن الاقليتين التركمانية والكردية الكاكائية.

وقالت المنظمة ان "واحدة من جبهات المعركة الأساسية في هذا النزاع هي نينوي، ثاني أكبر محافظة في العراق من حيث تعداد السكان مع تشكيلة فريدة من الأقليات التاريخية". واتهمت هيومن رايتس ووتش، التي تتخذ مقرا لها في نيويورك، القوات الكردية باللجوء الى "التهديدات والترهيب والاعتقالات التعسفية والاحتجاز وفي بعض الحالات المتطرفة العنف والتعذيب لاكراه الأقليات على دعم خطة الحكومة الكردستانية بشأن المناطق المتنازع عليها". وقالت ان "العناصر المتطرفة من صفوف المتمردين شنت هجمات مروعة على الكلدان الأشوريين واليزيديين والشبك ووصموهم بأنهم صليبيون وعبدة شيطان وكفار على التوالي" مشيرة الى سقوط مئات القتلى من المدنيين.

ودعت المنظمة حكومة كردستان الى تعديل دستورها من اجل ان يتم الاعتراف بالشبك واليزيديين "كمجموعات اتنية وان تكف فورا عن اعمال الاحتجاز التعسفي بحق النشطاء من الاقليات وان تكف عن قمع المنظمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني التي تعارض السياسات الكردستانية في المناطق المتنازع عليها". كما طالبتها بالتحقيق في سلوك الميليشيات الكردية المتهمة بمهاجمة الاقليات.

ودعت الحكومة العراقية على مختلف مستوياتها ومنها المستويين الإقليمي والمحلي الى "حماية الأقليات وعليها أن تشرع في التحقيق المستقل لتحديد المسؤول عن تنسيق حملة استهداف المدنيين بالقتل".

ووقعت اعتداءات متزامنة بالشاحنات المفخخة في نينوى في اب/اغسطس عام 2007 نفذها على ما يبدو اسلاميون متطرفون واسفرت عن مقتل اكثر من 400 يزيدي، في اعنف هجوم على المدنيين منذ العام 2003. وفي نهاية 2008 ادت حملة منهجية من اعمال القتل والعنف المحددة الاهداف الى مقتل اربعين مسيحيا ما حمل اكثر من 12 الف مسيحي على مغادرة الموصل. وتتبادل مختلف الطوائف الاتهامات بتحمل مسؤولية هذه الهجمات، كما استأنف المتمردون الاعتداءات بالقنابل منذ انسحاب القوات الاميركية من المدن في 30 حزيران/يونيو من العام الماضي، فيما ادت الاعتداءات على الاقليات الى سقوط اكثر من 157 قتيلا و500 جريح بين تموز/يوليو وايلول/ سبتمبر من العام الماضي بحسب المنظمة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علاقة جيدة
تحسين حسين -

هناك دلائل دامغة على ما تفعله العشيرة البارزانية بالاقليات في شمال العراق المسيحيين منهم عموماً والمؤيدين للحركة الديموقراطية الأشورية خصوصاً. نعم كانت لهم علاقات جيدة مع المنظمة الانسانية عندما كانوا يرزحون تحت ظلم وقسوة صدام حسين، والآن اصبحوا هم أكثر من ألف صدام حسين ونجليه.

سلطة بلا قانون؟
خضير الكاملي -

رداء الغطرسة والتكبر الذي يركب الاكراد اليوم جعلهم يرفضون اي نقد سلبي لاعمالهم الاستفزازية ضد المواطنين العراقيين من غير الاكراد.بهذا التوجه النازي الشوفيني تدير حكومة كردستان المناطق التي استحوذت عليها من خصيان السلطة في بغداد.ولو كان المصدر عراقيا او عربيا لشككنا به،لكن المصدر هو دوليا ليس له مصلحة في الانحيازية نحو هذا او ذاك.ومالم تردع السلطة العشائرية الكردية المتمادية على حقوق العراقيين ستواجه الرفض الكلي بالقوة وقوة القانون.شكرا للنشر.

سلطة بلا قانون؟
خضير الكاملي -

رداء الغطرسة والتكبر الذي يركب الاكراد اليوم جعلهم يرفضون اي نقد سلبي لاعمالهم الاستفزازية ضد المواطنين العراقيين من غير الاكراد.بهذا التوجه النازي الشوفيني تدير حكومة كردستان المناطق التي استحوذت عليها من خصيان السلطة في بغداد.ولو كان المصدر عراقيا او عربيا لشككنا به،لكن المصدر هو دوليا ليس له مصلحة في الانحيازية نحو هذا او ذاك.ومالم تردع السلطة العشائرية الكردية المتمادية على حقوق العراقيين ستواجه الرفض الكلي بالقوة وقوة القانون.شكرا للنشر.

فرصة الكرد
علي سومر -

انها محاولات ***** لتكريد مدينة الموصل من قبل الكرد ؛ اي اضطهاد المسيحيين وحملهم على الهجرة من كركوك ، الى اقليم نينوى وبناء قرى لهم هناك ، لقاء التصويت على انضمام مدينة الموصل او نصفها في الاقل ، الى اقليم كردستان فيما بعد . لِم اصاب العنف عرب العراق اولا وشيعتهم على وجه الخصوص ، واستُثني الكرد ؟ خذوا محافظاتكم الثلاثة ونصف كركوك ، ودعوا لنا الباقي ؟ ام انها فرصة تاريخية لا تعوض لتفتيت وابتلاع العراق ؟

فرصة الكرد
علي سومر -

انها محاولات ***** لتكريد مدينة الموصل من قبل الكرد ؛ اي اضطهاد المسيحيين وحملهم على الهجرة من كركوك ، الى اقليم نينوى وبناء قرى لهم هناك ، لقاء التصويت على انضمام مدينة الموصل او نصفها في الاقل ، الى اقليم كردستان فيما بعد . لِم اصاب العنف عرب العراق اولا وشيعتهم على وجه الخصوص ، واستُثني الكرد ؟ خذوا محافظاتكم الثلاثة ونصف كركوك ، ودعوا لنا الباقي ؟ ام انها فرصة تاريخية لا تعوض لتفتيت وابتلاع العراق ؟

الانتباه والحذر
falah_altamimi -

ان كل الحاقديين على العراق الجديد من الداخل والخارج يعملون براحه ومثبتين نقاط التشويش على الديمقراطيه الاتيه بقوه و كل دول المحيطه بنا تفتقر لها فيوم تؤجج اشياء ودعايات ضد الجنوب وتارة للوسط وللشمال فان الرد القوي هو التلاحم كما كنا في المعارضه في الخارج والاعملية التشريح والتفكيك على قدما وساق ومن يغريه الشيطان كنبي الله ادم حسب بعض الروايات زين له الشجره واكل منها فهبط يكسر الخاطر الانتباه يجب ان يكون وكثرت عمل العين باتجاه البرلمان الماتعرف الخبطه وعلى بعض القوى العراقيه الحاضنه للبعثيين كل ضنهم عبر بعض دول الخليج سيعود البعث بموافقة امريكا فهيهات هذا يكون ودمتم لليقضه والحذر

to#1 T. Hussain
and old iraqi -

Sir, It seems to me you are an educated and well respected gentleman! Can you tell me how many times a day you people pray for Saddam Hussain.... Too bad!..Isn''t

الانتباه والحذر
falah_altamimi -

ان كل الحاقديين على العراق الجديد من الداخل والخارج يعملون براحه ومثبتين نقاط التشويش على الديمقراطيه الاتيه بقوه و كل دول المحيطه بنا تفتقر لها فيوم تؤجج اشياء ودعايات ضد الجنوب وتارة للوسط وللشمال فان الرد القوي هو التلاحم كما كنا في المعارضه في الخارج والاعملية التشريح والتفكيك على قدما وساق ومن يغريه الشيطان كنبي الله ادم حسب بعض الروايات زين له الشجره واكل منها فهبط يكسر الخاطر الانتباه يجب ان يكون وكثرت عمل العين باتجاه البرلمان الماتعرف الخبطه وعلى بعض القوى العراقيه الحاضنه للبعثيين كل ضنهم عبر بعض دول الخليج سيعود البعث بموافقة امريكا فهيهات هذا يكون ودمتم لليقضه والحذر

to #5 no sense
hassan -

your comment doesn''t make any sense, why don''t you write it in Arabic, so #1 and us can get it..

الايزيدية
سرمد -

الايزيدية ليسو (عبدة الشيطان) مثل ما تدعي يا كاتب هذا التقرير نحن نعبد الله الواحد الاحد وتعال شوفنا وشوف مناطقنا ، صحيح نحن نتعرض الى اضطهاد من قبل الاكراد ولكنهم هم اهون من غيرهم في صيانه حقوقنا

to #5 no sense
hassan -

your comment doesn''t make any sense, why don''t you write it in Arabic, so #1 and us can get it..

Really I dont like
ahmad -

walla walla I dont like Kurdistan governer because of corruption and Arbil qaraqoosh court but we have to say they are better than all middle East countries except Lebanon the only democratic country , about the christian they are living in the best time of there history even Turkman and yezidi but I give you the reason they are scare from Bahthi Saddami Assady groups in Mosul and Kirkuk because they are bloody groups they killed more than one million Iraqi in the time of saddam and now they killes half more million now they are ruling mosul and some other places under the leader of Harith Aldhary and Usama nujaify and muqlak those bahthi bloody leaders but they have support from Israel Syria Egypt saoudi even I am sure you dont publish this one but Isend it

we know the kurds
omta -

the bible says The men of Nineveh shall rise in judgment with this generation,and shall condemn it: because they repented at the preaching of Jonas; and, behold, a greater than Jonas is here.Matthew 12:41we beleive in the bible and here is a sample of the kurdish history Assyrian Genocides of the 19th CenturyIn October, 1829 the Kurdish leader Rwandez initiated a pogrom against Assyrians of the Syrian Orthodox Church in North Iraq and Syria. The first village that was attacked was Bit-Zabda, where 200 men were killed. Subsequently, the Kurds stormed the Asfas village, first slaying the leader, Deacon Rais Arabo, and then Reverend Aziz. Eighty children fleeing to a nearby valley were attacked and murdered by the pursuing Kurds. The young girls of the village were unclothed. The girls were enslaved while the others were shot on-site. The attackers then moved to Nisibin, on the border of Turkey and Syria, and repeated similar atrocities.In 1842 Badr Khan Beg, A Hakkari (southeast Turkey) Kurdish Amir, combined with other Kurdish forces led by Nurallah, attacked the Assyrians, intending to burn, kill, destroy, and, if possible, exterminate the Assyrians from the mountains. The Kurds destroyed and burned whatever came within their reach. An indiscriminate massacre took place. The women were brought before the Amir and murdered in cold blood. The aged mother of Mar Shimun, the Patriarch of the Church of the East, was seized by them, and after having practiced on her the most abominable atrocities, they cut her body into two parts and threw it into the river Zab, exclaiming, "go and carry to your accursed son the intelligence that the same fate awaits him."Nearly ten thousand Assyrians were massacred, and as large a number of woman and children were taken captive, most of whom were sent to Jezirah to be sold as slaves, to be bestowed as presents upon the influential Muslims.On Monday, January 1, 1895 Kurdish soldiers initiated a genocide in the city o

Really I dont like
ahmad -

walla walla I dont like Kurdistan governer because of corruption and Arbil qaraqoosh court but we have to say they are better than all middle East countries except Lebanon the only democratic country , about the christian they are living in the best time of there history even Turkman and yezidi but I give you the reason they are scare from Bahthi Saddami Assady groups in Mosul and Kirkuk because they are bloody groups they killed more than one million Iraqi in the time of saddam and now they killes half more million now they are ruling mosul and some other places under the leader of Harith Aldhary and Usama nujaify and muqlak those bahthi bloody leaders but they have support from Israel Syria Egypt saoudi even I am sure you dont publish this one but Isend it

قمة الديمقراطية
Truth -

اني مسيحي وجنت عايش بالموصل ونعرف جيدا ان من يقوم بهذه الاعمال هم من العرب الشوفينيين و الاسلاميين التکفيريين العرب، والاکراد حالهم حالنا کانو مستهدفين مثلنا وحتی بمحلتنا قتلوا حلاق کان کرديا لالشئ فقط لانه کردي واستطيع ان ابرهن لکم الکثير ولکني اخاف منهم لان مرات اسافر للموصل، وحقيقة اننا نعيش اليوم بين الاکراد ونری الفرق الشاسع بينهم وبين العرب اللذين کانوا يحقدوننا وکانت واضحة، وکردستان هي قمه‌ الديمقراطية بين جميع الدول العربية، واللي يحکم بضميره ولوجه الله ماينکر هاي الحقيقة وراح يبان ورا کم يوم انه وراء هذا التقرير عرب شوفينيين يحقدون الاکراد کما يحقدون کل بني البشر حتی بني جلدتهم انفسهم.ارجو منکم النشر ولکم جزيل الشکر

قله المصداقيه
سلام فيلي -

وهل توجد بلد في العالم ولم ينتقدها منظمه هيومن رايتس .

قله المصداقيه
سلام فيلي -

وهل توجد بلد في العالم ولم ينتقدها منظمه هيومن رايتس .