أخبار

سعدي بيره: البعثيون متواجدون فعلاً في البرلمان العراقي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال سعدي بيرة إنَّ الرئيس العراقي الحالي جلال الطالباني سيترشح لولاية رئاسية ثانية، مضيفًا في حديث خاص بـ "إيلاف" أن البعثيين الذين تتصاعد الاصوات في العراق ضد تسللهم للبرلمان العراقي المقبل هم متواجدون تحت قبة البرلمان الحالي، وكشف أن التحالف الكردستاني سيجدد تحالفه مع الجانب الشيعي وضد كل من يقف ضد عودة البعث. ونَبَّه بيرة الجانب الأميركي ممَّا أسماه "تقارير النائب الهارب محمد الدايني الكيدية التي قدمها ضد الأكراد للاميركيين متهمًا الدايني بقيادته لمنظمة إرهابية".

أربيل: حذَّر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي بيرةمن تحرك سياسي محموم في بغداد هدفه تحجيم الدور الكردي وإضعافه، ويقول القيادي الكردي " إنهم يريدون القضاء على الوجود الكردي برمته، وقد يستخدمون مرة أخرى الأسلحة الكيمياوية وعمليات الأنفال ضد شعبنا". ويعتقد بيرة "أنَّ الموصل تشكل نقطة إنطلاق لدى البعثيين والشوفينيين للوصول الى بغداد والإطاحة بالحكومة العراقية"!!

قبل الدخول في التفاصيل، سألنا القيادي الكردي عن الخطوة المتأخرة لتحرك الحزبين الكرديين الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني لتشكيل تحالف جديد لخوض الإنتخابات التشريعية القادمة في العراق، مقارنة بالتحرك الناشط الذي تشهده بغداد منذ أشهر عدّة لعقد تحالفات سياسية جديدة لخوض تلك الإنتخابات، فأجاب"لا أعتقد بأننا تأخرنا كثيرًا، فقد كان الأمر يحتاج الى مشاورات ولقاءات مكثفة مع القوى والأحزاب الكردستانية، ثم حدثت تغييرات كثيرة على قانون الإنتخابات وصيغة إجرائها، مما كان يحتم علينا دراسة تلك التغييرات والإتفاق مع القوى الأخرى عليها، فقانون الانتخابات هذه المرة أقر بأن تكون في قائمة مفتوحة، أي التصويت للقائمة وللمرشح المفضل. لذلك إجتمعنا في المكتبين السياسيين وقررنا دعوة جميع الأحزاب والقوى الكردستانية إلى تشكيل قائمة قويّة وموحّدة، يمكن لأعضاء الأحزاب الكردستانية أن يصوتوا لقوائمهم وكذلك لمرشحهم. وهذه القائمة الموحدة ستساعدنا على تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات القادمة التي ستؤدي شخصية المرشح فيهادورًا مهمًّا.

التحالف الجديد يرحب بإنضمام أي قوة كردستانية بما فيها حركة التغيير.

* حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الإسلامية ترفض الدخول الى التحالف، ولكنها تؤكد في تصريحاتها الرسمية أنها سوف تتضامن مع التحالف الكردستاني داخل البرلمان القادم في ما يتعلق بالقضايا المصيرية، ولكن المخاطر حسبما تقول هي الآن وليس بعد الإنتخابات، أي النزول بالقوائم المتعددة، فهل سيؤثر عدم مشاركتها في تحقيق نتائج جيدة لكم؟..

- نحن نعتقد بأن الحملات الإعلامية بيننا إنتهت بإنتهاء إنتخابات برلمان كردستان في 25 تموز، وبعد ذلك فإن الإستحقاقات الإنتخابية هي التي تفرض نفسها على صيغة تعامل بعضنا مع بعض. حركة التغيير رفضت الإشتراك في الحكومة تحت إدعاء أن ناخبيها صوتوا لها لكي تبقى كقوة معارضة. حسنًا، المعارضة في كل العالم تتحدد وظيفتها الأساسية داخل البرلمان، تنتقد الأخطاء والخروقات وتقدم مشاريع القوانين لتقويم الأمور وإصلاحها، وهذه كلها خاضعة للمناقشة البرلمانية، ومن حق المعارضة أن تتحدث على المستوى المحلي عن تلكؤ المشاريع أو سوء الخدمات أو حالات الفساد أو غيرها، هذه المعارضة ستكون مقبولة وسليمة. أما أن تكون المعارضة مجرد رفع الأصوات وضرب الطاولات بالأيدي أو مقاطعة الجلسات لأسباب غير منطقية، فحينها تسيء المعارضة الى نفسها. أما في ما يتعلق ببغداد، فإن الأمر مختلف تمامًا، فما حصلنا عليه في بغداد خلال السنوات الآخيرة هي ثمرة نضال أجيال متعددة يمتد الى عدة قرون، وهناك أشخاص داخل حركة التغيير أو المعارضة البرلمانية الحالية كرسوا نصف أعمارهم للنضال بالثورات الكردية للحصول على تلك المكاسب. وهناك مئات الآلاف مثلهم خارج هذه الحركة، لذلك فإن واجب صيانة تلك المكاسب لا يقتصر فقط على الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني، بل هو واجب كل كردي باختلاف توجهاته وإنتماءاته السياسية، لذلك يجب أن نكون موحدين في مواجهة المخاطر التي تواجه شعبنا ونتحمل مسؤولياتنا التاريخية، فمن الممكن أن نتناقش ونتجادل داخل كتلتنا البرلمانية الموحدة في بغداد، ولكن لا يمكن أن نحدث شرخًا داخل تحالفنا الموحد، لأن المتضرر سيكون بالأساس هو شعبنا الذي ناضلنا من أجله، خصوصًا أنّنا نواجه في بغداد العديد من الأطراف التي تعادي حقوقنا ومكتسباتنا الوطنية والقومية، ترفض الفدرالية وتشطب على المادة 140 وتعادي البيشمركة وترفض جميع المكاسب الدستورية المتحققة لشعبنا. وها نحن نرى نشوء تحالفات عديدة في بغداد مثل صالح المطلك وغيره، وهي تحالفات معظمها تعادي المكاسب الكردية وتحاول إضعاف الدور الكردي في بغداد أو القضاء عليه نهائيًا، وتهدف أيضًا الى تغيير النظام السياسي الحالي والعودة به الى النظام المركزي كما في السابق، لذلك من المفترض أن تتوحد القوى الكردية وتكرس جهودها للوقوف في وجه التحديات القادمة، من خلال إبقاء البيت الكردي موحَّدًا.

* وهل تتحقق وحدة البيت الكردي في ظل هذا الإنقسام السياسي في كردستا؟
- طبعًا.

* حتى من دون حركة التغيير؟
- نعم حتى من غير حركة التغيير، وإذا أرادت حركة التغيير أن تخدم شعبها، فعليها أن تساهم في توحيد البيت الكردي، وإلا يجب ألا تتحدث مستقبلاً عن الثوابت والمصالح العليا للشعب. يجب ألا ننسى أن مصالح شعبنا مرتبطة أساسًا بعدد المقاعد التي سنحصل عليها في البرلمان العراقي، لأن تلك الإعداد هي التي ستحدد الثقل الكردي، إبتداءً من الحقائب الوزارية الى التمثيل الدبلوماسي والميزانية، والمشاركة الحقيقية في إدارة شؤون البلاد، ودرء المخاطر المستقبلية عن شعبنا خصوصًا في وجه الأطراف الشوفينية المعادية، فإذا خسرنا المقاعد فإنَّ الشعب الكردي هو الذي سيخسر. إذا كانت الإنتخابات متعلقة بإقليم كردستان لا ضير أن تقول القوائم كل ما تريده، تتحدث عن الفساد عن فقدان الخدمات، تنتقد سياسات الأحزاب فهي حرة فيما تقول بحملاتها الإنتخابية، ويحق لها بعد الإنتخابات أن تنتقد وتقول ما تشاء أيضًا، وعلى حكومة الإقليم أن تتقبل ذلك بصدر رحب، ولكن في ظل الوضع الحالي ووجود تهديدات حقيقية للدور الكردي في بغداد، ينبغي أن نحافظ جميعًا على وحدة البيت الكردي، ليكون سندًا لتحقيق مصالح شعبنا، فيجب ألا ننسى ذلك الحجم الكبير من التدخلات الإقليمية في قانون الإنتخابات الأخير، وكيف أن كل دولة حاولت من خلال تدخلاتها فرض إرادتها وشروطها على الكتل السياسية وأعضاء البرلمان وذلك بهدف واضح وهو إجهاض العملية السياسية في العراق والعودة به الى نقطة الصفر.

محمد الدايني كان رئيسًا لجماعة إرهابية وعلى أميركا أن تعيد النظر في تقاريره الكيدية ضدنا.

* من أولويات خلافاتكم مع المركز هي مشكلة كركوك، متى ستحل هذه المشكلة؟.

- مشكلة كركوك لها عمق تاريخي، وتتفرع عنها مشاكل أخرى، والمادة 140 وضعت خارطة طريق لحلها، ولكن هناك أطرافًا عربية وتركمانية تعادي التطبيع، وقد يكون بينها من يتلقى الأوامر من خارج العراق، هؤلاء هم الذين يعرقلون تنفيذ تلك المادة الدستورية، وإلا فإن هناك تقرير يونامي حدد وأوضح جميع مفردات التعريب والتبعيث والترحيل، فلماذا لا يعمل به؟. أعتقد أن مشكلة كركوك تحتاج الى حل سياسي، فإثارة موضوع كركوك أثناء مناقشات قانون الإنتخابات أثار الكثير من الشكوك عندنا، فلو كان القانون خاصًّا بإنتخابات كركوك، كان من حق الجميع أن يناقش المسألة، أما القانون فكان يتعلق بالعراق، فما معنى إثارة مشكلة كركوك واقحامها بالمناقشات ؟؟. وأنا أعتقد بأن التصعيد الذي حصل بشأن كركوك هو جزء من تدخل إقليمي وعربي يهدف الى تعطيل البرلمان العراقي وإجهاض العملية السياسية وتغيير النظام السياسي في العراق. وأؤكد أن الهجمات التي طاولت في الفترة الأخيرة الأقليات الدينية والعرقية مثل إستهداف المسيحيين واليزيدية والشبك والكاكائيين وغيرها من الهجمات التي إستهدفت مراكز حساسة في بغداد تندرج في الإطار نفسهالمعادي للعملية السياسية في العراق، هم مجموعة من أزلام النظام السابق، يتلقون الدعم من أقران لهم داخل مؤسسات الحكومة والجهاز الأمني، وهناك من يماثلهم داخل البرلمان يقومون بالدور نفسه.

والأنكى من ذلك أن سفراء بعض الدول بدؤوا بدورهم بالتدخل في المناقشات الدائرة داخل البرلمان، أليس هذا إنتهاكًا لسيادة العراق، كيف يجوز السماح لهؤلاء السفراء بدخول مبنى البرلمان ليفرضوا آراءهم وشروطهم على النواب العراقيين، وكيف يسمح رئيس البرلمان ورؤوساء الكتل البرلمانية لانفسهم الإجتماع بهؤلاء السفراء ؟؟. هذا شأن عراقي ولا شأن لسفراء الدول بها. أما الذين يرفعون سماعات هواتفهم النقالة داخل البرلمان ليتصلوا بدول خارجية، فهؤلاء لا يمثلون الشعب العراقي، بل بمثلون قوة خارجية. أضف الى ذلك هناك داخل البرلمان مجموعة تسمى بـ "خلية الأزمة"، ولكن هذه الخلية هي بذاتها تحوَّلت الى خلية لخلق الأزمات وليس لحلها. واحد منهم كان محمد الدايني الذي أظهرت التحقيقات في عملية إرهابية أنه كان أحد رؤوس وقادة الإرهاب في العراق، وهو كان أحد المصادر الأساسية التي زوّدت أميركا وإيران وتركيا بتقارير كيدية ضدنا، واللافت أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين كانوا يتناقشون في بعض القضايا مع قادة الإقليم بناء على تقارير الدايني. والآن ما دام قد ظهر أنه كان أحد قادة الإرهاب، ألا يفترض أن تعيد أميركا وإيران نظرهما بتلك التقارير وهي كانت السبب الأساسي في تعكير العلاقة بين الإقليم معهما ؟؟.

الوضع في الموصل متأزم جدًّا وبحاجة الى حملة عسكريّة جديدة

* وماذا عن مشكلة الموصل التي تحاول بعض الأطراف إدراجها ضمن خلافات إقليم كردستان مع بغداد؟.
- مشكلة الموصل لم تصل الى درجة إعتبارها جزءًا من خلافات الإقليم والمركز، ولكنّها أيضًا مشكلة تهدد علاقاتنا، ونحن نعتقد بأن موقف قائمة الحدباء التي تسيطر على إدارة الموصل مخالف تمامًا مع ديباجة الدستور العراقي وروحه، وكذلك مع وثيقة الشرف التي وقعناها قبل سقوط النظام، ومخالفة أيضًا لورقة الإصلاح الموقعة بإعتبار التوافق مبدأ أساسيًا في العملية السياسية بالعراق. فعلى الرغم من أن ثلث مقاعد مجلس المحافظة هي للأكراد، لكن قادة الحدباء يرفضون إشراكهم في الإدارة وهذا يتعارض مع مبدأ التوافق، ويقولون إنَّ من يعمل معنا في الموصل عليه أن يؤمن بالنظام السابق وبالأنفال وبعمليات التعريب، لأن هناك خطرًا على عروبة الموصل ؟؟!!. ونحن نتساءل" أين هي الخطورة من الكرد في الوقت الذي أكدنا من خلال الدستور أننا نؤمن بوحدة العراق، وأنه لا فرق بين أربيل والبصرة وبين السليمانية والرمادي. فأين الخطر على عروبة العراق؟؟.

وما المقصود بتوريطنا في مصطلحات العروبة؟ نحن شعبان نعيش في العراق، ولنا خصوصياتنا القومية، ولكننا إتفقنا حسب الدستور أن نعيش معًا، وإخترنا ذلك بملء إرادتنا، فإذا لم يقبل أحدنا بالآخر كيف سنتمكن من العيش معًا؟. إن هؤلاء لا يقبلون حتى أن يكون رئيس الوزراء العراقي شيعيًا، بل إنهم يسعون لجعل الموصل منطلقًا لتمكين حزب العودة بالزحف على بغداد والإطاحة بالحكومة القائمة هناك، وإعادة فرض السلطة المركزية على جميع أنحاء العراق. لقد حولوا الموصل الى مركز لتهديد حقيقي على الحكومة العراقية، والحكومة تدرك ذلك، خصوصًا بعد أن تحولت الموصل الى معقل للإرهاب في العراق ومركزًا لتجمع فلوله، لذلك قد يتطلب الأمر بإعتقادي تنفيذ حملات أمنية وعسكرية جديدة لتطهيرها من الإرهابيين.والمشكلة أنهم الآن لا يملكون السلطة الكاملة لفرض إرادتهم على العراق، فكيف إذا تمكنوا من الوصول الى السلطة، عندها أعتقد أنهم لن يتوانوا حتى عنإستخدام الأسلحة الكيمياوية وطرد الكرد من العراق عمومًا.

نحن علاقاتنا جيدة مع الأخوة العرب في الموصل وخصوصًا مع عشائرها الأصيلة، وهي علاقات تمتد لقرون طويلة. فعلى مستوى المحافظة هناك العديد من العشائر، مثل الشمر و طي والجبور والحديد واللهيب والجحيش والبوبدران، وفي مركز الموصل هناك عائلات مشهورة مثل العبايجي، الديوجي، الصابونجي، الشكرجي، كشمولة، الكاتب، هذه شخصيات كبيرة في الموصل لكنهم لا يتملكون السلطة، ومن يدير السلطة هناك هم مجموعة من الأفندية وهم عملاء للدول الإقليمية، منهم من يتلقى أوامره من القنصل التركي. أجزم بأنه ليس هناك من العشائر العربية الأصيلة من يعادي الكرد، والمشكلة بإعتقادي تعود الى زمن صدام عندما عين راكان التكريتي مسؤولاً عن عشائر العراق، وجاء هذا يلبس عباءات رؤساء العشائر لبعض العملاء والموالين للنظام ما دفع برؤوساء العشائر الأصلية الى هجر الموصل، وشيوخ العشائر المزيفون الحاليون هم من يتعاونون الآن مع كبار ضباط النظام السابق ويتسببون بكل هذه المشاكل في الموصل.

* أين الحل إذًا؟

-الحل يكمن بإعتقادي بتعيين محافظ جديد للموصل من دون مجلس بلدي لحين إجراء إنتخابات بلدية جديدة في المحافظة.

* بإعتبارك خبيرًا في شؤون الموصل لكونك عملت هناك فترة طويلة مسؤولاً للمكتب التنظيمي ثم مراقبًا للوضع هناك. والموصل تشكل بالواقع منفذًا مهمًا لتسلل الإرهابيين الى العراق، كيف يمكن برأيك السيطرة على تدفق الإرهابيين من هناك؟..

- لدينا حدود طويلة مع سوريا عبر الموصل، وهناك أزمة سياسيّة حادة بين العراق وسوريا إنعكست على الوضع الأمني في العراق، والحكومة السورية بسبب إمكانياتها الضئيلة عاجزة عن ضبط حدودها مع العراق بشكل كامل، لذلك على الحكومة العراقية أن تساعد سوريا بتوفير الإمكانيات المادية واللوجستية لضبط الحدود المشتركة.

* ولكن سوريا غير مستعدة للتعاون، وظهر ذلك في إمتناعها عن تسليم مطلوبين لدى القضاء العراقي؟.

- أعتقد بأن الميزانية التي تصرفها الحكومة العراقية لمكافحة الإرهاب هي أضعاف ما نحتاج إليه للصرف على مساعدة سوريا لضمان أمن حدودها معنا. هناك حاجةإلى دعم سوريا ماديًا لتحقيق هذا الهدف، وأعتقد بأن سوريا ستتعاون.

سنتحالف مع الشيعة ومع كل من يرفض عودة " العودة ".

* ما شكل تحالفاتكم القادمة مع الكتل العراقية الشيعية والسنية؟.

- الكرد ستكون لهم كتلة موحدة وسيشكلون الثلث الأساسي للتوازن السياسي في مجلس النواب. وفي ما يتعلق بتحالفاتنا القادمة سنتحالف بالتأكيد مع الشيعة، ونرحب بكل كتلة أو مكوّن آخر سنيًا كان أو غيره بالتحالف معنا، على أساس شرطين، الأول أن يرفض بصراحة عودة حزب البعث الى السلطة والى العملية السياسية في العراق، والثاني إحترام خيارات ومكاسب الشعب الكردي الدستورية. نحن الكرد سنقف بمسافة واحدة تجاه جميع الأطراف.

* هل يترشح الرئيس طالباني لولاية ثانية كرئيس للجمهورية؟.

- نعم سيترشح لولاية ثانية، وقد أشار الى ذلك أثناء زيارة لإيران، وقال إنه إذا كانت الأمور متعلقة به، فإنه يرغب في التقاعد وكتابة مذكراته، ولكن معظم القوى العراقية السنية والشيعية وبضمنها الكرديةتجمع على ضرورة بقائه في السلطة، ويقولون إنّه تحوّل الى الخيمة الجامعة والموحدة للعراق، وأن معظم القوى لا تجتمع أصلاً إلا على مائدته، لذا أصبح إستمرار وجوده ضروريًّا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للاكراد اليوم؟
د.اكرم مهدي السعيد -

يبدو ان الاكراد اليوم يمرون بمرحلة فقدان التوازن بعد ان كشفت الاعيبهم نحو مستقبل الدولة العراقية.يتحجون بوجود البعثيين ولا يذكرون وجود البشمركة قاتلة العراقيين.يرغبون بالاتلاف مع الكراد الاخرين بعد ان لاح فجر الانهيار في سلطتهم البرزانية الجائرة اليوم،يريدون الانظمام للشيعة في الائتلاف وهم يعرفون ان لا وزن للائتلاف الشيعي اليوم في الشارع العراقي،يريدون عودة الطالباني وكأنهم يريدون ان يكون العراق جمهورية ملكية يتوارثها بلا تغيير ،وما علموا ان الشعب سيرقض اي كردي يكون رئيسا عليه بعد نجربة الطالباني الفاشلة. .

شنو ماكو غيرة ؟؟؟؟؟؟
اسيل العراقية -

مو كافي عاد نفاق يقول (تحول الى الخيمة الجامعة والموحدة للعراق ) يعني في العراق ماكو بس الطالباني يكون رئيس العراق ؟ ماكو بشر بالعراق ؟. هو اصلا الطالباني ما يقدر يمشي . هسة صارلك 4 سنوات تكرف فلوس مو كافي عاد عندك الملايين راح تكفيك اللك وعشيرتك مئة سنة.

new
سليم -

مشكلة الاكراد تتمثل بتصورهم انهم الضحايا الوحيدون لنظام البعث السابق، متناسين التضحيات التي قدمتها بقية مكونات الشعب العراقي، وحين سقط النظام أسقط في يد الاكراد ولم تعد لهم قضية يتباكون عليها

أين المصداقية؟
khalid -

حرام عليك يا أستاذ بيرة...أن تساوي واقعيآ بين البصرة وأربيل والسليمانية...وهل ينطلي تشبيهك هذا على جاهل...! هل تستخف بقراء أيلاف العرب والعراقيين ؟ عملتوها دولة داخل دولة وحتى أنها أفضل من كل العراق المتشظي بالآلام والجروح, عطلتم المركز وأصبتموه بالشلل التام أتباعآ لفرضية أضعاف المركز فرصة ذهبية لتحقيق الأهداف القومية الشوفينية , (كردتم ) كركوك بطريقة أضعاف أضعاف من تعريب صدام وطغيتم في زمن غفلة أعتقدتم فيه أنه سيستمر و اكيد أنكم أستفدتم كثيرآ من مستشاري الصهاينة المنتشرين في ربوع شمال العراق في كيفيةتوظيف قضايا مثل (حلبجة) وأعتبارها شبيهة للهولوكست ...لتشوهوا الحقائق عن كل عربي أصيل ولتحننوا العالم كي يقتنع بأنفصالكم وتقسيمكم العراق . لقد خسرتوا كثيرآ من مناصري قضية الشعب الكردي من المثقفين العرب وصار الكثير منهم يضيق ذرعآ بتصريحات قادتكم الذين ظلوا جاثمين على صدور الشعب الكردي والعراقي لفترات جاوزت مدة نظام حكم صدا وبطشه وقادتك من امثال برزاني وطالباني خير مثال. أنكشفت الأوراق وبان التشرذم ولن يصح الا الصحيح فأصحوا قبل أن يلفكم الطوفان .أذكرك بقول لشاعر عراقي : البير كلما غمكن جرحه المساحي يزيد ماي وشجرة التخسر ثمرهه أتاني موسم ثاني جاي ولوغفت سدة حلمهم كلها جدم السيل جاي مع أطيب التحيات

الاكراد اكراد
Hussein Ali -

سبب مشكلة العراق هم الاكراد...سيأتي يومهم...

من هو الشوفيني ؟؟
غسان ايوب -

(يجب أن لا ننسى بأن مصالح شعبنا مرتبطة أساسا بعدد المقاعد التي سنحصل عليها في البرلمان العراقي، لأن تلك الإعداد هي التي ستحدد الثقل الكردي، إبتداءا من الحقائب الوزارية الى التمثيل الدبلوماسي والميزانية، والمشاركة الحقيقية في إدارة شؤون البلاد، ودرء المخاطر المستقبلية عن شعبنا خصوصا بوجه الأطراف الشوفينية المعادية، فإذا خسرنا المقاعد فأن الشعب الكردي هو الذي سيخسر)هذا ما قاله السياسي الكردي نصأ, اوليس في هذا الكلام نفس قومي شوفيني مريض؟؟ أتأمرون الناس بالمعروف وتنسون انفسكم يا اكراد؟ يا ( مناضلي ) الامس وقادة اليوم ؟؟ ما هكذا تورد الابل يا قادتنا الاكراد الجدد .

بؤس
كروان -

تخطيطيات وسياسات القيادات الكردية التي يعبر عنها سعدي ميرة لا تهدف في الحقيقة والواقع الفعلي لخير العراق بما في ذلك محاربة الفساد او قيام الديمقراطية والمواطنة الواحدة والقانون الواحد الموحد لكل العراقيين بل هدفها تأمين المصالح الشوفينية العتصرية الضيقة للقيادات. سياسات بائسة. يتحدث عن عودة البعثيين في البرلمان وهم اصلا يعملون مع االبعثيين من اليوم الاول الذي استولوا فيه على السلطة في اربيل والسلميانية. كفى دجلا ونفاقا.

كافي
كردي من اربيل -

كافي تضليل وكذب الي انتو سويتو البعثيين ما سووه والبعثيين اشرف منكم

ماحزرت يابير
علي ابو فيصل -

المشكلة انه شخصيات مثلك تتحدث باسم التحالف الكردستاني.. وانتم ياطلبانين لم تحصلو على اقل من ربع مقاعد برلمان اقليم كردستان وان كتلة التغير بقيادة القيادي الكردي نشروان مصطفى هي التي حصدت اصوات الناخبين الكرد في معقلكم.. اضافة لهذا فان الطلباني غير مؤهل لترشح لولاية جديدة لانه صحيا لم يستطيع من تمثيل العراق. وان استلام برهم صالحلرئاسة وزراء الاقليم رغم بان السيد نجريفان ابلا بلاء حسنا في السنوات التي قاد فيها الاقليم. لهذا انت لاتمثل الا احلامك الوردية فروح العب بعيد لاتصرح.

ماحزرت يابير
علي ابو فيصل -

مكرر

لله دركم يا أكراد
علي البرزنجي -

أن شاء الله سيأتي اليوم الذي نقطع فيه أرجل كل عروبي يدنس أرض كردستان.... ألا تخجلون من أنفسكم و أحقادكم؟ تأتون الى كردستان و تعاملون كأخوة ولكن الحقد و الحسد ملأ قلوبكم، تتحدثون بكل سيء عن البارزاني و كل قطرة من دمه تعادل الالاف من رؤوسكم... ربي لا تبقي فيها حجر على حجر... سلمت أيدي صدام فيما فعل بكم... نمد أيدي ألاخوة و ترموننا بسهام الحقد... تعساً لكم... هل تجرؤ أيلاف على النشر أم انها منبر ألعربان فقط... لنرى

اکو غیره‌
Truth -

نحن الاکراد لدینا من ظلم الانظمه‌ السابقة ما یکفينا وکلکم تعرفون ذلک ولو انسحب الاکراد من کل المیادین السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق يومها لن يبقی لکم شئ فتلتفون لبعضکم ويکون القتل بفلس مثل ما يکول العراقي واکبر دليل ما يحدث في جميع الدول العربية والمجتمع العربي اغلبيتهم لا يقبلون الاخر والکل يعرف ذلک والامثلة کثيرة للي يريد وواضحة وضوح الشمس ومام جلال بلسانکم هو خيمة لکل العراقيين، بس رجاء انشري یا ايلاف.

لعبة الاكراد
محمد خالد -

على اي شخص يجيبني ما فائدة الاكراد للعراق....لهم حصه بنفط البصره والمناصب السياديه لهم واموال شمال العراق لهم والعرب لا يدخلون مناطقهم الا بكفيل اي دوله ثانيه وهم قوميه ثانيه لا علاقه لهم بالعراق ولا بالاسلام فهل من عاقل يقول لي ما استفادة العراق منهم ان بقوا تحت راية العراق بل بالعكس الفوائد كبيره من طردهم من حدود العراق فمال العرب للعرب ونفط العرب للعرب .

تصحیح
wesam -

وكشف أن التحالف الكردستاني سيجدد تحالفه مع الجانب الشيعي وضد كل من يقف ضد عودة البعث...اعتقد المقصود (وضد من یقف مع عوده البعث

عنوان القتل
شيروان -

مرة كنت جالسا في مطعم باربيل وشخص بدا انه عربي جالس بالقرب مني، فجأة جاء اخر اليه وقال له، ها يا علي ماذا تفعل هنا، قال هربت لان اسمي علي، وقال على ماذا تفعل انت هنا، قال اني هربت ايضا تعرف ان اسمي عمر!!! والان العلي والعمر يعيشون بسلام في اربيل!!! ترى كم عليا وعمرا قتلا في الفترة الماضية؟؟ فقط اريدا جوابا من الاخوة اعلاه، هل الاكراد قاموا بذلك ايضا؟ هذا هو معدنكم؟ مزروع فيه اذا كان لدينا سلطة وقوة نفعل ما نشاء من دون رحمة؟

الرئيس الجديد
مؤيد عبدالأئمه سعيد -

ان افضل شخص لرئاسة الجمهوريه هو عدنان الباججي لأنه دبلوماسي مخضرم ومجرب لكن يجب ان يتجنب الطائفيه .. اما ان يأتي الطالبني الى الرئاسه فهذا غبن بحق العراقيين اذ كيف يجوز للأكثريه العربيه أن تحكم من قبل الأقليه الكرديه..

فايروس يدعى كردي
عراقي -

اني بس احب اوضح شي بسيط .. صحيح ان سبب تعاسه ودمار العراق هو الاكراد الذي يعملون على تفتيته ولكن الذي يساعده على ذلك الاحزاب الشيعيه والسنيه. الكل يتهافتون للائتلاف معه وهم لا يشكلون الا 10 بالميه من نسبه العراق.

رئيس كردي أم عراقي؟
سـلام -

الطالباني اثبت انه كردي حقا حتى العظم، بمعنى انه منحاز لكل ماهو كردي على حساب كل ماهو عراقي. وفي القضايا التي تتعلق بمناقشة قضايا تخص الاكراد يجلس طالباني مع الجانب الكردي مقابل الجانب العربي ووهذا امر معروف ولوشئتم التأكد ارجعوا الى ارشيف الصور في الانترنيت وهو يؤكد ذلك في الوقت الذي يجب ان يكون هو رئيسا عراقيا لاكرديا وهو لذلك لايصلح ابدا لهذا المنصب. لكن ماذا نقول للاحتلال الذي نصبه رئيسا وزرع بذلك التفرقة والفتنة واللاعدالة ولكن لايصح الا الصحيح في النهاية.

طرد الاكراد
فاضل عثمان -

خالف شروط النشر

تذكير...وحتى لاننسى
ِخالد -

خوفي عليكم ياأبناء شعبنا الكردي من ايام تفقدون فيها ماتحقق بسبب مطامع قادتكم فمنطقة شمال العراق لن تدوم للأبد محمية أمريكيةوالحكمة تدعوكم لعدم نسيان وصية البارزاني القائلة : لاتؤمنوا وعود الأمريكان خوفنا على فقراء ومساكين الشمال من أن يعودوا بخفي حنين طريدي جبال .

انظروا تعليق محمد خا
مجيب الرحمن -

والله كلامك صحيح ومضبوط وكم يبقى الاكراد ياكلون بالصحن ويبصقون فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شاعر العراق سعدي
د. آرام خوشناو -

بودي أن يطلع قراء أيلاف على ما نشره شاعر العراق الكبير سعدي يوسف حول تقييمه للموقع والجهود التي يقوم بها السيد الطالباني:لقاءٌ بين حميد مجيد موســى وقِرْبــةِ الفُســاء استقبلَ قِرْبةُ الفُساءِ ، جلاّدُ بشتْ آشان ، المدعوُّ أبو فسَيفِس ، جلال الطالبانيوفداً من الحزب الشيوعيّ العراقيّ ، اليوم الأربعاء 16.09.2009 ، وقد شدّدَ على ضرورة تعزيز العلاقات وتوطيد أُطُر التعاون والتنسيق بين القوى السياسية الفاعلة على الساحة من أجل تنشيط خطوات القوى الديمقراطية والعمل على ترسيخ دعائم العراق الجديد ، العراق الديمقراطي الإتحادي الحرّ والمستقلّ .وتابعَ البيانُ أن الطالباني ووفد الشيوعي العراقي تبادلا الآراء بشأن مجمل الأوضاع في العراق من حراك واصطفافات سياسية من أجل الاستعدادللتنافس الإنتخابيّ القادم ، مبيّناً أن رئيس الجمهورية أكّدَ على أهمية تعزيز السُبُل الكفيلة بتطوير العملية السياسية والمسيرة الديمقراطية المتنامية في البلاد ، بالإضافة إلى العمل المشترك لتكثيف الجهود المبذولة نحو تعميق الحالة الوطنية العراقية والخروج من التخندقات الضيقة .وأشار البيان إلى قيام رئيس الجمهورية بإطلاع الوفد على المستجدات السياسية في إقليم كردستان ، سيما الاستعدادات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة على ضوء نتائج الانتخابات التي جرت مؤخراً في الإقليم .وزاد البيان ، أن وفد الحزب الشيوعي العراقي الذي ترأسه سكرتير الحزب حميد مجيد موسى ، أشاد بجهود الرئيس لتوسيع دائرة الحرية والديمقراطية لضمان الوحدة الوطنية والتلاحم المصيري والمشاركة السياسية لجميع القوى الوطنية

story and advise
Dr.Amjaad Alnassiree -

أنتهز هذه الفرصةلأشرح موجز قصتي مع الكرد وللقاريء الأستنتاج: لقد أعدم صدام عائلتي ورغم عروبيتي لكني كنت من اشد مناصري الكرد وبعد التحول في العراق أستنتجت كم هم طاغين ومستبدين وكم هي مخطئة بحق العراق كل أطياف العراق السياسية لأنها شاركت معهم ومن أجلهم في صياغة دستور أعرج أعد بطريقة يتعكز عليها السياسيين الشوفينيين الكرد الآن في تعطيل قرارات المركز في مجالات عديدة كالأستثمار والنفط وغيرها.الأستاذ بيرة وغيره يتخوفون من قدوم البعثيين ولكني فرح وسأدلي بصوتي لهم لأنهم الوحيدون القادرون على لجم مطامح الكرد التوسعية بعد أن أثبت المالكي وقبله الجعفري فشلهم الذريع في التعامل معهم, نعم مرحى للبعثيين أن كانوا يحافظون على وطني بعد أن ضاعت عائلتي , أريد البقاء لوطني فهو الخيمة الأكبر التي تحميني وتؤمن مستقبل أطفالي وعلى سياسيوا الكرد التمعن بنتائج سياساتهم الغبراء كيف تحول قناعات الناس.......!

kurrdie
mee -

ياعمي اشبيكم ؟؟؟واحد يهاجم على الاكراد واللاخ على العرب لك عيب عليكم العراقيون ديموتون وانتم كاعدين تناقشون القوميات والله عيبببببببب ..لك ناسين كل شئ انتم

اهداف الكرد
العراقي -

عدم استقرار العراق واستمرار التمرد الكردي والأمران مرتبطان ببعضهما تماما قديما وحديثاً يرجع الى النصائح والوصايا الأسرائيلية للكرد، فالعلاقة وطيدة جداً وتتطور دائماً بين الصهاينة والكرد وهذا يمكن ملاحظته بكل بساطة في سلوك مايُسمى القادة الكرد والغاية هي الانتقام من العراق.

مردوخ كردي
شيروان دزهيي -

من ملامح تشكيل الدولة الكردية الحديثة وأبرز المساهمين سرآ فيها (مردوخ ) أعلام الأكراد المدعو فخري كريم زنكنة وأذا قسنا تأثيره في الأستغفال والتحايل على القضايا العراقية وتطويعها لمصلحة الكرد فليس لدينا من مثال سوى أسطورة الصحافة العالمية اليهودي مردوخ بمؤسساته الأعلامية الضخمه عالميآ وتأثيراتها العالمية وعليه فأنه لا مقارنة بأستاذنا بيرة وتصريحاته الهشة, فصاحبنا مردوخ زنكنه المعروف حاليآ ب فخري كريم أبتدأ مهنته كمسؤول أمني في المكتب السياسي للشيوعيين العراقيين في المنافي وبعدها أستفحلت ثرواته الخاصة فجأة من بيع الجوازات الممنوحة مجانآ من الدول الأشتراكية لل (مناضلين) حتى يهربوا بجلدتهم وكان أقل سعر حوالي 2آلاف دولار للجواز مضافآ اليها عوائد ليالي مجون لعوائل ال (الرفاق) الباقية في الشتات وخصوصآ سوريا ولبنان لأن معيليها يقاتلون كأنصار مع البيشمركة وبعدها وعلى حين غرة فوجيء العراقيون بمؤسسات أعلامية ضخمة تحت أسم المدى تحوي دور نشر ومجلات وصحف متطورة طباعة ونشر لايتوقعها احد من شيوعي قديم كان يحلم بكسرة خبز..! وبعده أحتلال تام لشارع المتنبي ..رئة العراق الثقافية وعطايا سخية لكتاب معروفين وجدوا أنفسهم (مستكردين) بالنتيجة أمثال الدكتور كاظم حبيب وتوريطهم في جمعيات تتعهد بمناصرة الكرد و بعدها قام مردوخ الكرد بأحتلال تام لمؤسسات المجتمع المدني ومجلس السلم والتضامن العراقي وآخر المسك كان تعيينه بمنصب ((كبير مستشاري الرئيس الطالباني).والقائمة تطول والخطط الممولة سحتآ لأستمالة الرأي العام وتوجيهه مستمرة وأذهبوا لموقع المدى وتسائلوا من أين لك يافخري المردوخ كل هذا المعروض ولمن وعلامن ؟؟ مبروك عليكم مردوخكم ياكرد العراق الأوفياء !!!!!

الى من لا يعلم
Amad -

الشعب الكوردي وقف بوجه جبورت ودكتاتورية صدام ولم ينزل راسه امام هذا الطاغوت وعمل من اجل نزع حقوقه المشروعة، وبنى الكورد اقليم كوردستان بتضحية ابنائه وتعبهم وحكمة قادتهم، وحقق تطورا كبيرا والدليل الى ما نشاهده اليوم في كوردستان التي اصبحت مدنه تنافس مدن الدول الجوار.اقول لهؤلاء الغوغاء المتطرفون العرب نحن عراقيين لانننا احترنا ذلك، ولكن ان التعدي او تهديد الشعب الكوردي فلن يقبل ابدا الكورد يستطيعون ان يفعلوا ما يريدون ويعمي عيون اعدائه.اقول كفى هذه العقلية المتخلفة التي تلغي الاخر هذه تربية حزب البعث الفاشل الذي اثبت بانه افشل حزب في تاريخ المنطقة لانه سلم بلد كامل بايدي اجنبية. والحوار والاعتراف بالاخر واحترام ارادة الشعب هو الطريق الصحيح لبناء عراقي مستقر، ومتطور وامن يسود في بروعه الحب والسلام والاخاء بين جميع مكوناته القومية والطائفية والدينية. وكفى النظرة الاستعلائية لغير العرب.لانه لا يخدم العرب ولا العراق والدليل هو حال العراق الان بسبب السياسات الشوفينية والعنصرية للقوميين العرب.

وشاهد من اهلها
IRAQ -

يقول الدكتور عمر ميران والذي اغتيل من قبل ابن المقبور مصطفى البرزاني مسعور البرزانيان الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي في كل ما في الكلمه من معنى حقيقي, وهذا ينطبق على اخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته وما الى آخره. فلواخذنا نظره عامه ولكن ثاقبه لتاريخ الشعب الكردي, لوجدنا انه تاريخ بسيط وسهل. ولواردنا ان نعمل عنه بحثا تاريخيا علمي,ا لما تطلب ذلك اكثر من بضع صفحات. هذا ليسعيبا او انتقاصا من شعبنا الكردي, ولكنه حال كل الشعوب البسيطه في منطقتنا المعروفه حاليا بالشرق الأوسط. على العكس من ذلك ما يمكن ان يقال بحق الشعوب المتحضره والمؤثره ببقية العالم المحيط بها, والقوميات الأخرى والمجاوره لشعبنا, كالفرس والعرب والأتراك واذ ابتعدنا قليلا كأهل الهند و الصين. المقصود هنا هو ان شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر او غير مباشر في او على الأقوام المجاوره له, ولا علىالشعوب والأمم الاخرى في العالم, وهذه هي الصفه الأساسيه الأولى للشعوب البسيطه والمنعزله عن محيطها الخارجي المجاور. وهذا بحكم الطبيعه الجغرافيه الصعبه التي يتواجد فيها الكورد. علما ان هذه الطبيعه الجغرافيه الصعبه والحصينه كانت ستكون اول الخطوط الدفاعيه عن الحضاره, لو كانت هناك بقايا او معالم حضاريه كالعماره اوالثقافه او التراث الشعبي. وليس هذا فحسب وانما والحقيقه العلميه يجب ان تقال , فليس لدى الشعب الكردي ما يقدمه للشعوب المجاوره . علما ان معالم الحضاره الآشوريه (الموجوده في نفس المنطقه) ماتزال قائمه هناك وقد حمتها الطبيعه من الزوال بحكم عدة اسباب من اهمها البعد والوعوره وصعوبة الوصول اليها من قبل الغزاة وعلى مر العصوراضافة الى ان الماده الاوليه المعموله منها هي الأحجار و ليس الطين كما في بعضالحضارات القديمه. فلم يصل الى علمنا وجود اي معلم من المعالم الحضاريه للشعبالكردي (انا اتكلم هنا الى ما قبل وصول الأسلام الى المنطقه).ما اريد ان اصل اليه الآن , انهم يريدون ان يفهموا العالم بان الأكراد كانوا اصحاب حضاره وعلم وتراث وكل هذا غير وارد تاريخيا, وليس له اي اثبات علمي. انا هنا لا اريد ان انتقص من شعبي او من نفسي, ولكن الباحث العلمي يجب ان يتحلى بالصدق والأمانه العلميه الدقيقه. وخوفي هنا انهم سجعلون من الشعب الكردي شعبا كاليهود في فلسطين وسيجعلون عليهم قيادات تسير بهم نحوالهاويه وسيتم استخدام الشعب الك

لامنخب الا من الشعب
مجيد الفراتي -

كنت ان أتمنى ان يكون للطالباني والبرزاني مستشارين من الوزن الثقيل المعتدلين،لامستشارين متطرفين،نقول لسعدي عرق، والله لن نسمح بعودة الطالباني لو نحرق الارض كلها بالحرث والنسل.لن يأتي الا المنتخب شعبيا وليس عن طريق البرلمانات المزيفة ووعد الحر دين؟نحن بانتظار المجلس القادم لنقدم كل خونة العراق لاقفاص الاتهان.سننتصر وننتصر يا اجلاف العراق؟

لا عتب عليكم؟
ارشد العقيل -

يقول صاحب التعليق رقم (27) :ان قادة الاكراد لم ينحنوا امام الطاغوت الصدامي،ونحن نقول له ما عليك الا ان ترجع صغفحات جريدة العراق الكردية عام 96 لترى من كان يركع على اكتاف الطاغوت كماتسميه.ولولا هذا الطاغوت لبقي مسعود البرزاني الى اليوم حياً عندما اجتاحنه جحافل الطالباني.عيب عليكم تدعون البطولات ياناكري الجميل الذين حموكم من الفناء،لكن لا عتب عليكم فالفعل دوما دليل الاصل على ما تقوله الحكمة العربية.

28
Rizgar -

Many Zulu was opposed of Sanctions against South Africa during 1970s, and they were against armed struggle, YaKwa Zulu came into increasing conflict with ANC in 1979 in the aftermath of the Soweto Uprising, (a Kurdish poem Hama Saeed Hasan has a nice lyric comparing uprising and situation in Sulayamnia with Soweto).

العراق أولاوأخیرا
کامران -

مع أحترامی الی كل المعلقین، رجاءا حاولوا أنقاذ السفینة أی العراق العظیم لان الکل سیندم فی النتیجة اذا لا سامح الله أصاب مکروه للبلد العزیز ومن المفروض أن نفتخر بكل العراقیین بدون أستثناء ولا فرق بین العراقیین فی الوطن الجریح ویجب أن نکون یدا وقلبا واحدا للتغلب علی المصاعب .

No 23
Narina -

Dear Dr. Qashareer or Zamhareer , Arab occupation of south Kurdistan is impossible since 1988 Halbja gas attacks by Iraqi Arab state, and over forever, if you support your Bath party, who cares, they are in power in Iraq, why not, but I will guarantee, please note president. Barzanys speech thoroughly last week in front of 27 European countries, I hardly believe that the world today let a primitive Arab state under act 7 of UN , damage Kurdish state, as well as this primitive state owe only Kuwait 65 milliard dollar plus interests ,witch may increase the amount to 100 to 150 milliards. Why you supported Kurds? Gift or? Freedom is not a gift from occupier, do you ever heard? Please do not insult our intelligence, with childish things like support.

29
Suzzan -

There is no P is Arabic, Mr. Peera is Mr. Beera in arabic , It is about your languahe , not others name, However you can not burn Kurdistan, I gurantee you , but you may burn Israel, you Arabs seems very brave, we know that

number 24
Rizgar -

What is wrong to have fair relation with your cousins? Why you have two flights daily from Amman to Jerusalem? and why we are not allowed to have a flight Yearly to Jerusalem? Israel l never attacked Kurds with toxin but Iraqi Arab state killed our children by gas, I do not mind to send you Israel -Kurd magazine for free, or read on internet:

العنصرين
طلال -

نداء الى اللاخوه الكرد/ ارجو منكم ان لاتهتموا بتعليقات اعداء الكرد اتركوهم وشانهم انهم مريضين /مع احترامي الى انسان عربي مثقف وشكرا ليلاف

ماذا جنت براقش
عرفان عرفان -

نحن لا نرغب ولا نريده, لا هو ولا خيمته ,ولياخذ معه جلاوزة ايران ويتحالف معهم في السليمانية.اتركوا العراق لابناءه البررة.

ماذا جنت براقش
عرفان عرفان -

نحن لا نرغب ولا نريده, لا هو ولا خيمته ,ولياخذ معه جلاوزة ايران ويتحالف معهم في السليمانية.اتركوا العراق لابناءه البررة.

ماذا جنت براقش
عرفان عرفان -

مكرر

ماذا جنت براقش
عرفان عرفان -

مكرر

رقابة بائسة
عرفان عرفان -

لماذا تحذفون التعليق ياايلاف بل وتتصرفون به كما تشائون.

رقابة بائسة
عرفان عرفان -

لماذا تحذفون التعليق ياايلاف بل وتتصرفون به كما تشائون.

لولاهم
falah_altamimi -

لو لادماء الشيعه والاكراد الغزيره لما وقف انتهاك الشرف والكرامه من البعث المقبور ومافيته الاجراميه فاتمطرحوا على راحت بالكم مع التأكيد ان لايفرقكم ثمن ياوردة الجبل الشامخ وياشيعة ابي تراب اسم الانسانيه وحبه لكل البشر فاهلن بتطلعاتكم وسوف يضرب المثل بعراقنا عراق الود والوئام واطال الله بعمرك يامام جلال الطيب

لولاهم
falah_altamimi -

لو لادماء الشيعه والاكراد الغزيره لما وقف انتهاك الشرف والكرامه من البعث المقبور ومافيته الاجراميه فاتمطرحوا على راحت بالكم مع التأكيد ان لايفرقكم ثمن ياوردة الجبل الشامخ وياشيعة ابي تراب اسم الانسانيه وحبه لكل البشر فاهلن بتطلعاتكم وسوف يضرب المثل بعراقنا عراق الود والوئام واطال الله بعمرك يامام جلال الطيب

كوردستاني
صابر حسين -

سلم لسانك يا سعدي بيرة,يا كوردي يا شريف دعك من كلام المتعصبين فالاكراد ماضون نحو الاستقلال انشاء اللة, اعزائي,اذا ما تحدثنا بلغة النقد عن انفسنا وكشفنا السترة فهذا يعني بأننا في أوجه المسؤولية هذا مايقوله العقلاء ونقوله نحن فليس العيب أن نرمز بأخطائنا بل العيب أن نخفيه، إذن يجب الالتفاتة الى اللغز القائم ألا وهو سر الفارق الكبير ما بين اقليم كردستان ومناطق الوسط والجنوب في العراق... سؤال يطرح نفسه بجدية في وقت وصل فيه اهل العراق الى أدنى الدرجات على جميع الأصعدة والمجالات بما فيها السياسة والإقتصاد والجانب الاجتماعي .. وصاروا لعبة وبيادق يلعب بها الغرب ويحركها أينما شاء ... في حين يشهد اقليم كردستان نهضة وتقدما على جميع المستويات ... فما الفرق بيننا وبينهم وما سر هذا الاختلاف ونتائجه ؟؟قبل كل شيء هنالك في اقليم كردستان حكومة وبرلمان منتخب ديمقراطياً ويترأس الحكومة شاب طموح وذو مستوى عالٍ من الخبرة الادارية، وقد نال هذا الشاب ليس فقط رضا الشعب الكردي بل أشاد به دول الجوار والعالم على ما قدمه من تجربة ثرية على كافة الأصعدة السياسية منها والاقتصادية والثقافية والانفتاح الكبير الذي يشاد به عالمياًتعيش المجتمع الكردي مساواة حقيقية بين الرجل والمرأة ويكفل القانون لجميع الفئات حقوقهم وواجباتهم فقلما هناللك سيادة لغير القانون الذي يطبق على جميع الناس بدون إستثناء وتكفل حرية الصحافة والإعلام هذا الأمر فتجد الصحافيين يترصدون أصحاب المناصب والنفوذ ويسلطون الضوء بأقلامهم على أي تجاوز للسلطات أو خرق للقوانين .. فكم من مسؤول أقيل أو أجبر على الإستقالة لتورطه في فضيحة مالية أو جنسية أو سياسية ... فالمسؤولية غالبا في الاقليم تكليف وتنتهي بإنتهاء أمدها أو حدودها .. والمسؤول يعيش حياته العادية بين الناس دون أي عقد.. لماذا ؟ لأنه يحكم بالقانون .. وهذا القانون يطبق على جميع الناس سواسية ويضمن حقوقهم ويضبط ما لهم وما عليهم .. وتجد أغلب الناس عارفين ومدركين بعلوية القانون ..وفي مجال التربية والتعليم تجد المناهج متطورة ومواكبة للعصر وتقدم العلوم والتكنولوجيا فلا مجال لأن تجد نقصا في كفاءة المدرسين أو خللا على مستوى التسيير الإداري .. ينشأ الطفل هناك على حب العلم والمعرفة ويستعمل المدرسون وسائل حديثة ترغب التلميذ في الدراسة ... كما أنه لا مجال لقمع التلميذ واضطهاده قالعقوبات البدنية م

كوردستاني
صابر حسين -

سلم لسانك يا سعدي بيرة,يا كوردي يا شريف دعك من كلام المتعصبين فالاكراد ماضون نحو الاستقلال انشاء اللة, اعزائي,اذا ما تحدثنا بلغة النقد عن انفسنا وكشفنا السترة فهذا يعني بأننا في أوجه المسؤولية هذا مايقوله العقلاء ونقوله نحن فليس العيب أن نرمز بأخطائنا بل العيب أن نخفيه، إذن يجب الالتفاتة الى اللغز القائم ألا وهو سر الفارق الكبير ما بين اقليم كردستان ومناطق الوسط والجنوب في العراق... سؤال يطرح نفسه بجدية في وقت وصل فيه اهل العراق الى أدنى الدرجات على جميع الأصعدة والمجالات بما فيها السياسة والإقتصاد والجانب الاجتماعي .. وصاروا لعبة وبيادق يلعب بها الغرب ويحركها أينما شاء ... في حين يشهد اقليم كردستان نهضة وتقدما على جميع المستويات ... فما الفرق بيننا وبينهم وما سر هذا الاختلاف ونتائجه ؟؟قبل كل شيء هنالك في اقليم كردستان حكومة وبرلمان منتخب ديمقراطياً ويترأس الحكومة شاب طموح وذو مستوى عالٍ من الخبرة الادارية، وقد نال هذا الشاب ليس فقط رضا الشعب الكردي بل أشاد به دول الجوار والعالم على ما قدمه من تجربة ثرية على كافة الأصعدة السياسية منها والاقتصادية والثقافية والانفتاح الكبير الذي يشاد به عالمياًتعيش المجتمع الكردي مساواة حقيقية بين الرجل والمرأة ويكفل القانون لجميع الفئات حقوقهم وواجباتهم فقلما هناللك سيادة لغير القانون الذي يطبق على جميع الناس بدون إستثناء وتكفل حرية الصحافة والإعلام هذا الأمر فتجد الصحافيين يترصدون أصحاب المناصب والنفوذ ويسلطون الضوء بأقلامهم على أي تجاوز للسلطات أو خرق للقوانين .. فكم من مسؤول أقيل أو أجبر على الإستقالة لتورطه في فضيحة مالية أو جنسية أو سياسية ... فالمسؤولية غالبا في الاقليم تكليف وتنتهي بإنتهاء أمدها أو حدودها .. والمسؤول يعيش حياته العادية بين الناس دون أي عقد.. لماذا ؟ لأنه يحكم بالقانون .. وهذا القانون يطبق على جميع الناس سواسية ويضمن حقوقهم ويضبط ما لهم وما عليهم .. وتجد أغلب الناس عارفين ومدركين بعلوية القانون ..وفي مجال التربية والتعليم تجد المناهج متطورة ومواكبة للعصر وتقدم العلوم والتكنولوجيا فلا مجال لأن تجد نقصا في كفاءة المدرسين أو خللا على مستوى التسيير الإداري .. ينشأ الطفل هناك على حب العلم والمعرفة ويستعمل المدرسون وسائل حديثة ترغب التلميذ في الدراسة ... كما أنه لا مجال لقمع التلميذ واضطهاده قالعقوبات البدنية م

كوردستاني
صابر حسين -

repeated

كوردستاني
صابر حسين -

repeated

وما أدراك من سعدي
داليا -

ومــــــــــــــــــــــــــــــــــــا أدراك من سعدي بيـــــــــــــــــــــــــــرة .. اعرفه معرفه شخصية ورغم أنه كان لدي أمانه لدية ليردها اليه الا انه هدد وأكل حقي!!! والان يتكلم عن البعثية.؟ يارجل البعثية كانوا على الأقل اذا تحترمهم يحترموك .. ارجو النشر

وما أدراك من سعدي
داليا -

ومــــــــــــــــــــــــــــــــــــا أدراك من سعدي بيـــــــــــــــــــــــــــرة .. اعرفه معرفه شخصية ورغم أنه كان لدي أمانه لدية ليردها اليه الا انه هدد وأكل حقي!!! والان يتكلم عن البعثية.؟ يارجل البعثية كانوا على الأقل اذا تحترمهم يحترموك .. ارجو النشر

نستاهل عودة البعث
كوردي و عراقي -

من ينظر الى كل هذه التعليقات يأمل من قلبه أن يرجع البعث للعراق لعل العراقيون يعقلون.لماذا نشتم أنفسنا، نعاتب السياسيين لأنهم يتعاركون و هانحن المواطنين صرنا مثلهموالله نستاهل كل مذابح البعث و الصداميين، نشتم أنفسنا بالشيعي و السني و الكردي و نتعاك على من يكتب أكثر الكلمات حقدا و كراهية كفتكم

نستاهل عودة البعث
كوردي و عراقي -

من ينظر الى كل هذه التعليقات يأمل من قلبه أن يرجع البعث للعراق لعل العراقيون يعقلون.لماذا نشتم أنفسنا، نعاتب السياسيين لأنهم يتعاركون و هانحن المواطنين صرنا مثلهموالله نستاهل كل مذابح البعث و الصداميين، نشتم أنفسنا بالشيعي و السني و الكردي و نتعاك على من يكتب أكثر الكلمات حقدا و كراهية كفتكم

الى اعـداء الكرد.
Heval Sweden -

بصراحة البعثيون طفيليات دمرو العراق وخربوها ،وأنظرو الى النظام البعثي في سوريا كيف تحشر أنفها في لبنان وفي فلسطين واليمن ويصدر الإرهابيين الى العراق وينفذون التفجيرات ويقتلون الأبرياء ،البعثيون نقمة على العراق وعلى الأمة العربية والبشرية ، لن نسمح للبعثيين العمل في السياسة هؤلاء الإرهابيين مكانهم طورا بورا ، نحن جزء من العراق الديمقراطي الفيدرالي وشركاء مع العرب نحن الاكراد (من البهدينيين والسوران واليزيدين والفليليين والشبـك )والأرمن , وايضا الأخوة احفاد آشور بابيبال وحمورابي الخالد من الآشوريين والكلدان والسريان هؤلاءهم سكان العراق الأصليين أما التركمان فجائو مع العثمانيين كخدم وحشم وجواري بعد أن ولو هؤلاء العثمانيين بقي بعض التركمان في العراق , في إحصائية 1957 كانت في كركوك أربعة عوائل تكمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ،الاكراد هم الذين بنو على ترابهم هذه المدينة حتى قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربية في زمن الخليفة الإمام عمر بن الخطاب (رض) ، يا سيد أحمد ( ) كركوك عراقية بهوية كوردية كباقي تراب كوردستان وعندما تأسست الدولة العراقية من قبل عصبة الأمم المتحدة جاءت في القانون الأساسي ان العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق القوميات الأخرى . صدام حسين الذي ابرم أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد أن خاننا وبعد أن قام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت أو ليلطم على وجهه .وكما قال شيخ المجاهدين عمــر المختار للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها , وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب الى ان يحصل الاكراد على حق تقرير المصير.

الى اعـداء الكرد.
Heval Sweden -

بصراحة البعثيون طفيليات دمرو العراق وخربوها ،وأنظرو الى النظام البعثي في سوريا كيف تحشر أنفها في لبنان وفي فلسطين واليمن ويصدر الإرهابيين الى العراق وينفذون التفجيرات ويقتلون الأبرياء ،البعثيون نقمة على العراق وعلى الأمة العربية والبشرية ، لن نسمح للبعثيين العمل في السياسة هؤلاء الإرهابيين مكانهم طورا بورا ، نحن جزء من العراق الديمقراطي الفيدرالي وشركاء مع العرب نحن الاكراد (من البهدينيين والسوران واليزيدين والفليليين والشبـك )والأرمن , وايضا الأخوة احفاد آشور بابيبال وحمورابي الخالد من الآشوريين والكلدان والسريان هؤلاءهم سكان العراق الأصليين أما التركمان فجائو مع العثمانيين كخدم وحشم وجواري بعد أن ولو هؤلاء العثمانيين بقي بعض التركمان في العراق , في إحصائية 1957 كانت في كركوك أربعة عوائل تكمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ،الاكراد هم الذين بنو على ترابهم هذه المدينة حتى قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربية في زمن الخليفة الإمام عمر بن الخطاب (رض) ، يا سيد أحمد ( ) كركوك عراقية بهوية كوردية كباقي تراب كوردستان وعندما تأسست الدولة العراقية من قبل عصبة الأمم المتحدة جاءت في القانون الأساسي ان العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق القوميات الأخرى . صدام حسين الذي ابرم أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد أن خاننا وبعد أن قام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت أو ليلطم على وجهه .وكما قال شيخ المجاهدين عمــر المختار للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها , وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب الى ان يحصل الاكراد على حق تقرير المصير.

الى عرفان عرفان
Heval Sweden -

السيد جلال الالباني سيبقى رئيسا للعراق الأتحادي الفيدرالي رغما عن انفك وان لم يعجبك اشرب من ماء ألبحر ألميت ألمالح ،او اترك العراق وأذهب الى طورا بورا عند سيدك أسامة بن لادن.

الى عرفان عرفان
Heval Sweden -

السيد جلال الالباني سيبقى رئيسا للعراق الأتحادي الفيدرالي رغما عن انفك وان لم يعجبك اشرب من ماء ألبحر ألميت ألمالح ،او اترك العراق وأذهب الى طورا بورا عند سيدك أسامة بن لادن.

د.اكرم مهدي السعيد
Heval Sweden -

البشمركة= الجيش الكوردي يادكتور ،الائتلاف الشيعي هم عراقيون كباقي العراقيين ،والله انا سني حتى النخاع لكن الشيعة برهنو انهم افضل لحكم العراق ولم لالالالا ؟ فهم يشكلون ستون بالمائة من سكان العراق.

د.اكرم مهدي السعيد
Heval Sweden -

البشمركة= الجيش الكوردي يادكتور ،الائتلاف الشيعي هم عراقيون كباقي العراقيين ،والله انا سني حتى النخاع لكن الشيعة برهنو انهم افضل لحكم العراق ولم لالالالا ؟ فهم يشكلون ستون بالمائة من سكان العراق.