أخبار

وسائل الإعلام الأميركية تسلط الضوء على أوضاع المسلمين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تكمن خطورة حادث فورت هود في نقاط عدّة أهمها أنها أثارت الكثير من علامات الاستفهام حول مستقبل الجنود المسلمين والعرب داخل الجيش الأميركي، ومدى ولائهم للولايات المتحدة الأميركية باعتبارهم مواطنين أميركيين قبل أي شيء. كما أثار الحادث لدى الأميركيين من ذوي الأصول العربية والإسلامية في المجتمع الأميركي هواجس كثيرة من أن تقوم بعض التيارات باستغلال هذا الحادث لتأليب الرأي العام الأميركي ضدهم، خاصَّة في ظل اتجاه بعضهم إلى تكييف الحادث على أنه حادث إرهابي من ناحية أخرى.

واشنطن: أضحى الطبيب النفسي في الجيش الأميركي الميجور نضال مالك حسن الذي ينحدر من أصول عربية إسلامية - والذي كان مقررًا إرساله إلى أفغانستان نهاية الشهر الجاري - حديث وسائل الإعلام الأميركية، بعد قيامه الأسبوع الماضي بإطلاق النار على مجموعة من الجنود الأميركيين في قاعدة فورت هود، وهو الحادث الذي أسفر عنه مقتل اثني عشر جنديًّا، فضلاً عن إصابة حوالى أربعين آخرين.

مستقبل المسلمين والعرب في الجيش

أعدت ليز هالوران تقريرًا لإذاعة "NPR" أشارت فيه إلى أنَّ الميجور نضال التحق بالجيش الأميركي في عام 1997، وأن أصوله ترجع إلى أب فلسطيني هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية. وأشار التقرير إلى أنه بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 تغيَّر المناخ داخل القوات المسلحة الأميركية بالنسبة إلى الأميركيين من أصول عربية وإسلامية، وهذا ما أكدته عائلة نضال، حيث ذكرت أنه بعد وقوع أحداث أيلول/سبتمبر بدأ كثير من الأطباء العاملين داخل الجيش الأميركي - مثل الميجور نضال - الشكوى من تعرضهم لكثيرٍ من المضايقات باعتبارهم مسلمين.

ولفتت هالوران الانتباه إلى أنه في مواجهة مثل هذه المضايقات، ومع انغماس القوات المسلحة الأميركية في حربين في الشرق الأوسط (العراق وأفغانستان)، بُذلت كثير من الجهود على مستوى عالٍ داخل أروقة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من أجل الإبقاء على الجنود الأميركيين من أصول عربية وإسلامية ضمن القوات المسلحة الأميركية، واجتذاب مزيدٍ منهم للانضمام إلى الجيش الأميركي، من خلال مزيد من الحوافز المادية وغيرها من الامتيازات. كما تم اتخاذ عديد من الإجراءات التي من شأنها احترام معتقدات المسلمين الدينية. فتم افتتاح كثير من الغرف المخصصة لصلاة المسلمين داخل الأكاديميات العسكرية، كما تم انتداب كثير من أئمة المساجد لخدمة المسلمين داخل الجيش، وقامت بعض القواعد العسكرية باعتبار أعياد المسلمين محل اهتمام وتقدير من جانبهم. ففي سبتمبر الماضي أعد البنتاغون حفل إفطار رمضاني كبير حضره حوالى 140 شخصًا.

وانتقل التقرير إلى رصد أحوال بعض الأميركيين من أصول عربيّة وإسلاميّة داخل الجيش الأميركي، حيث أشارت هالوران إلى أنه على الرغم من عدم وجود إحصاءات دقيقة حول عددهم داخل الجيش الأميركي، فإن بعض الخبراء العسكريين يُقدر عددهم بحوالى عشرة آلاف عنصر، إلا أن المصادر الرسمية داخل الجيش تُشير إلى أن عدد هؤلاء لا يتجاوز أربعة آلاف عنصر، وكثير منهم أعلنوا تأييدهم الكبير للجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة في كل من العراق وأفغانستان.

وعرض التقرير لأحد النماذج داخل الجيش الأميركي ويدعى أحمد شمه، والذي انضم إلى قوات المارينز عقب أحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، حيث أكد أنه في بعض الأحيان كان يشعر بأنه يعامل كغريب لا ينتمي إلى المكان الذي يخدم فيه، نتيجة فوبيا العداء للإسلام التي انتشرت في الجيش الأميركي عقب أحداث أيلول/سبتمبر، حتى إن أحد المدربين له في أحد معسكرات التدريب نعته بـ"إرهابي" ينتمي إلى تنظيم القاعدة.

كما أن شعورًا بالاغتراب بدأ يتسرب إلى الجنود الأميركيين من أصول عربية وإسلامية، نتيجة عدد من الحوادث التي وقعت بعد أحداث أيلول/سبتمبر، منها قيام بعض الجنود الأميركيين بتمزيق نسخة من القرآن في معتقل غوانتانامو. إضافة إلى التصريحات التي أطلقها الجنرال وليام بويكن والتي أكد فيها أن "الإسلاميين الراديكاليين يكرهون الولايات المتحدة لأن الأميركيين أمة مسيحية". هذه التصريحات جعلت شمه يُؤكد أنه لا يجد كلمات يصف بها شعوره حيال وصف المسلمين ومعتقداتهم بمثل هذه الصفات، وقيام القوات الأميركية باقتحام كثيرٍ من المساجد وتدنيسها. فضلاً عن تعرض القرآن للإهانة والتمزيق على أيدي القوات الأميركية.

وفي مقابل مثل هذه الاعتقادات السلبية تجاه الجنود من ذوي الأصول العربية والإسلامية، عرض التقرير لأحد الأمثلة الإيجابية لهؤلاء الجنود الذين ضحوا بأنفسهم من أجل زملائهم الآخرين، وهو مايكل منصور أحد أفراد القوات البحرية ، والذي توفي في العراق عام 2006 في سبيل إنقاذ ثلاثة من زملائه الجنود، ونتيجة لهذا العمل قلده الجيش الأميركي ميدالية شرف.

ثم ينتقل التقرير إلى مناقشة مستقبل وجود الجنود الأميركيين من ذوي الأصول العربية والإسلامية داخل الجيش الأميركي، فمع تعقد الأوضاع بالنسبة إليهم داخل الجيش، وفي ظل حقيقة انغماس الولايات المتحدة في حربين في منطقة الشرق الأوسط ذات الغالبية المسلمة، في هذه الحروب تحتاج الولايات المتحدة إلى جهود هؤلاء الجنود، لأنه لا يمكن أن تحارب في مثل هذه المعارك - على حد قول أحد المسؤولين داخل الجيش ويدعى الكابتن إيريك رحمان من دون أشخاص يتقنون لغات دول منطقة الشرق الأوسط وعلى دراية كبيرة بثقافة شعوبها. ولذلك فإن الحادث الأخير في قاعدة فورت هود قد يؤدي إلى تراجع كثير من الأميركيين ذوي الأصول الإسلامية والعربية عن الانضمام إلى القوات المسلحة الأميركية.

صلات نضال بتنظيم القاعدة

من جانبه، أعدّ لوي دوبس حلقة خاصة في برنامجه "LOU DOBBS TONIGHT" - الذي يذاع على شبكة "CNN" الإخبارية - عن الصلات التي ربطت الميجور نضال بتنظيم القاعدة، حيث استهل البرنامج الحلقة بالقول إن هناك عديدًا من التقارير التي أفادت بعلم الجهات الحكومية - خاصة وحدة التحقيقات الفيدرالية - المختصة منذ أشهر بصلات الميجور نضال ببعض الجماعات الإرهابية. حيث كشفت المباحث الفيدرالية مجموعة من التعليقات التي نشرها على بعض مواقع الإنترنت يمتدح فيها الأشخاص الذين يقومون بعمليات وتفجيرات انتحارية - على حد وصف مقدم البرنامج ـ. كما كانت وكالات الاستخبارات الأميركية على دراية بمحاولات الميجور الاتصال ببعض العناصر الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، بما فيهم الإمام الأسبق لمركز دار الهجرة الإسلامي بولاية فيرجينيا " أنور العولقي".

وفي هذا السياق، أشار تقرير أعده بريان تود للبرنامج إلى أن إمام المركز الشيخ العولقي كان قد خضع للعديد من التحقيقات الفيدرالية خلال حقبة التسعينيات حول علاقاته ببعض التنظيمات الإرهابية، ولكن لم يتم إثبات أيٍّ من التهم ضده، كما تم ذكر اسمه في تقرير اللجنة التي كلفت بالتحقيق في أحداث الحادي عشر من سبتمبر. حيث أكد التقرير أن العلاقي كان قد حاول تطوير علاقات مقربة مع بعض المتهمين بالضلوع في هجمات سبتمبر، إلا أن تقرير اللجنة أشار إلى أنه ليس من المؤكد علاقته باثنين من الخاطفين للطائرات التي نفذت هجمات سبتمبر، ولكن الخبراء الأمنيين يصنفونه على أنه إسلامي راديكالي متطرف.

ومن ناحية أخرى، أكَّد دوبس أنه،إضافة إلى الصلات المحتملة بين الميجور نضال مالك حسن وعناصر من تنظيم القاعدة، فإن هناك عددًا من التقارير التي أفادت أنه قبيل إطلاق النار مباشرة نطق بالعربية عبارة "الله اكبر" وبعدها أطلق النار على زملائه، إضافة إلى قيامه بتوزيع نسخ من القران الكريم على جيرانه في صباح يوم إطلاق النار. كما أفادت هذه التقارير أيضًا إلى أنه في الفترة الأخيرة، عبّر في مناسبات عديدة عن غضبه من الحرب الأميركية في كل من أفغانستان والعراق. فضلاً عن تعليقاته العديدة المناهضة للولايات المتحدة الأميركية. وفي هذا السياق نقل التقرير عن أحد زملائه خلال فترة الدراسة أن الميجور نضال كان يعتبر نفسه مسلمًا في المقام الأول، وأميركيًا في المقام الثاني.

تعليقات رسمية حذرة

وعن موقف الإدارة الأميركية وخاصة الرئيس باراك أوباما، أكد البرنامج أن الرئيس أوباما كان شديد الحذر في تعليقه على الحادث، حيث وصف أوباما الحادث بأنه حادث عنف، ولم يستخدم وصف "الإرهاب"، واتبع الأسلوب ذاته عددًا من القادة والمسؤولين في وسائل الإعلام، وهو ما اعتبره دوبس ربما يكون التزامًا منهم بالموقف الرسمي للإدارة الأميركية.

وعلى هذا الصعيد، قال بروك بالدوين في تقريره للبرنامج أنه منذ وقوع الأحداث في الأسبوع الماضي تم الكشف عن عديد من التفاصيل التي تؤكد وجود نية متعمدة لدى الميجور نضال للقيام بهجومه، إلا أن وزارة الدفاع لا تزال مترددة في استخدام وصف "الإرهاب" لوصف الحادث، وهو ما وضح من تصريح الجنرال جورج كاسي الذي دعا فيه كل الجنود الذين لديهم أي معلومات حول الحادث بأن يدلوا بها لقسم التحقيقات داخل الجيش ووحدة التحقيقات الفيدرالية. كما لم يذكر الجنرال روبرت كون كلمة إرهاب في تعليقه على الحادث.

وفي تقريره أيضًا تساءل بالدوين حول الدوافع وراء قيام الميجور نضال بإطلاق النار على زملائه، ولذلك أشار إلى أن تعريف وزارة الدفاع لمفهوم الإرهاب يدور حول "استخدام متعمد للعنف بصورة غير قانونية أو التهديد باستخدام العنف غير المبرر قانونًا من أجل إشاعة الخوف في الحكومات أو المجتمعات من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف السياسية أو الدينية أو الأيديولوجية". ولتوصيف مثل هذا الحادث باعتباره حادثًا إرهابيًا أو أنه ليس كذلك، لا يزال محققو الجيش ووحدة التحقيقات الفيدرالية يبحثون عن دوافع الميجور نضال لإطلاق النار، للوصول إلى التكييف القانوني السليم.

وعرض البرنامج لوجهة نظر المحلل المحافظ جيمس كارافانو الباحث في مؤسسة التراث "The Heritage Foundation" الذي أكد أن الرفض الرسمي لوصف الحادث بالإرهابي يثير كثيرًا من علامات الاستفهام حول إغفال السلطات لمجموعة المؤشرات التي عبرت عن احتمالية قيام الميجور نضال بما أقدم عليه من إطلاق للنار في القاعدة العسكرية، ومن ثم إمكانية أن يتم تفادي وقوع هذا الحادث، لو أن السلطات قد أخذت هذه المؤشرات على محمل الجد.

ومن جانبها تناولت شبكة "CBS" في تغطيتها المفصلة لحادث إطلاق النار تأكيد السيناتور المستقل عن ولاية "كونيكتيكيت" جوزيف ليبرمان رئيس لجنة الأمن الداخلي في المجلس الشيوخ على أنه سيطالب بالتحقيق في ما تناولته بعد التقارير حول قيام الجيش بإغفال عدد من الأدلة والمؤشرات التي كانت تنبئ بتبني الميجور نضال لبعض الآراء المتطرفة للأيديولوجية الإسلامية. وأكد التقرير أن مطالبة السيناتور جاءت بعد التسريبات التي أفادت بأن نضال كان يتردد على المسجد ذاته الذي كان يذهب إليه اثنان من المتهمين في أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

ومن جانبه، أكَّد مراسل الشبكة بوب أور أن فحص الكمبيوتر الخاص بنضال كشف عن قيامه بزيارة عدد من المواقع الإلكترونية الراديكالية التي تتبنى رؤية متطرفة للإسلام. ولكن على الرغم من ذلك فإن كل الشواهد تدل على أنه عمل بمفرده، ولفت أور الانتباه إلى أن هناك خلافًا بين المسؤولين حول التكييف القانوني للحادثة، بمعنى هل سيتم توجيه التهم له طبقًا لقوانين الإرهاب الدولي الفيدرالية، أم طبقا للقانون العسكري بتهمة القتل؟

فطبقًا لقوانين الإرهاب لا بدّ منأن تتوافر دلائل حول أن دوافعه انبثقت من تأثره بفكر الجماعات الإرهابية، أو أنه تأثر مباشرة بإيديولوجية إرهابية متطرفة. وفي هذا السياق يؤكد التقرير أن هناك كثيرًا من الأدلة التي تفيد بتأثره بالأيديولوجية الجهادية العالمية، وقد نقل التقرير عن زملائه في الجيش أنه اعتبر أن الحرب الأميركية ضد الإرهاب هي حرب ضد الإسلام، كما أنه لم يكن قادرًا على فعل أي شيء حيال إرساله إلى أفغانستان، والذي كان مقررًا له أواخر هذا الشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Islam and the World
Salem -

I think Muslims are respected in the Weston Countries better than most of Islamic Countries were they came from, The only problem in the West every one is scared to point to any hatred speeches at the Mosques. The hatred some Muslims shows toward the west is too much to swallow. Hope the West will learn lesson other wise will pay heavy price later.

الإسلام والقاعدة
Yehya -

الإسلام والقاعده اصبحوا وجهين لعمله واحده , هدا هو الهدف الدى سعىت إليه ماكينه الإعلام الغربيه والتى يترأسها اليهود وعلى رأسهم شبكه السى إن إن و االسى بى إس , عندما وقعت أحداث الحادى عشر من سبتمبر تم التصريح بعد دقائق أن الحادث من تدبير و فعل تنظيم القاعدة , رغم أن التحقيقات لم تبدأ , وها هو الآن نضال يتم تلفيق التهم له الواحده تلو الأخرى لأسلمه العمليه وجعلها عنصريه بحته , فقط أحب أن الفت النظر لشئ مهم ,بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر سعى الجيش الأمريكى لتجنيد المزيد من العرب وممن يتكلمون العربيه ليس لسواد عيونهم , فعامل اللغه كان من الأمور المهمه التى وقفت عائقا أمام الجيش الامريكى فى العراق وحتى فى أفغانستان نظرا لوجود عناصر عربيه هناك أيضا , وبالتالى نزلت الإعلانات التى تطلب مترجمين عرب من العربيه للإنجليزيه والعكس وبحوافز مغريه جدا , أمريكا ليس الحدايه التى ترمى كتاكيت على رأى المصريين , أمريكا لديه سياسه يقودها اللوبى الصهيونى , ونظرا للطبيعه المعقده بين أمريكا واللوبى الصهيونى فهناك الكثير من الحقائق غائبه مثل أحداث الحادى عشر من شبتمبر والتى تظهر كافه الدراسات والإستطلاعات أنه من المسحيل على تنظيم القاعده القيام مثل هده العمليه , بل أنه تم دبلجه القيديوهات الخاصه بالتنظيم لتعطى أنطباع أن من قام بها هو تنظيم القاعدة , وليس ما يحدث إلا حربا على الإسلام والقرآن ونبى الإسلام عليه افضل الصلاة والسلام المتمثل فى سنته المطهره قد تنبأ بما يحدث بل وهناك أحاديث صحيحه عن الرسول عليه الصلاه والسلام تقول هدا , الشئ الأكيد أن المسلمين لا يكرهون أمريكا ليس لأنها دوله مسيحيه , أمريكا لها أعداء كثيرين من غير المسلمين , الرئيس الأمريكى السابق بوش عندما اعلن أنه سيزور كندا , علقت اللافتات فى كل مكان تعترض على زيارته لكندا , ونعتوا بمجرم الحرب , أمريكا الكثيرين يكرهونها نظرا لسياستها والتى تكيل بعشره مكاييل , أمريكا لا يهمها إلا أسرائيل واليهود فى المقام الأول ثم شعبها فى المقام الأخير , لأن الحروب التى دخلتها أمريكا ودعمها لإسرائيل بالسلاح والمال لهو دليل على تفريطها فى حقوق شعبها من دافعى الضرائب والتى تستباح أموالهم من أجل قضايا خاسره و مؤامره صهيونيه بحته , أمريكا هى العدو الأول لنفسها , وبالتالى فلا عجب أن نرى كارهى أمريكا فى كل مكان من المحيط إلى الخليج ومن الشرق إلى الغر

christian not moslem
fdghr -

micheal mansour is christian descended from lebanon .be careful and more specific about your propaganda

الإسلام والقاعدة
Yehya -

الإسلام والقاعده اصبحوا وجهين لعمله واحده , هدا هو الهدف الدى سعىت إليه ماكينه الإعلام الغربيه والتى يترأسها اليهود وعلى رأسهم شبكه السى إن إن و االسى بى إس , عندما وقعت أحداث الحادى عشر من سبتمبر تم التصريح بعد دقائق أن الحادث من تدبير و فعل تنظيم القاعدة , رغم أن التحقيقات لم تبدأ , وها هو الآن نضال يتم تلفيق التهم له الواحده تلو الأخرى لأسلمه العمليه وجعلها عنصريه بحته , فقط أحب أن الفت النظر لشئ مهم ,بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر سعى الجيش الأمريكى لتجنيد المزيد من العرب وممن يتكلمون العربيه ليس لسواد عيونهم , فعامل اللغه كان من الأمور المهمه التى وقفت عائقا أمام الجيش الامريكى فى العراق وحتى فى أفغانستان نظرا لوجود عناصر عربيه هناك أيضا , وبالتالى نزلت الإعلانات التى تطلب مترجمين عرب من العربيه للإنجليزيه والعكس وبحوافز مغريه جدا , أمريكا ليس الحدايه التى ترمى كتاكيت على رأى المصريين , أمريكا لديه سياسه يقودها اللوبى الصهيونى , ونظرا للطبيعه المعقده بين أمريكا واللوبى الصهيونى فهناك الكثير من الحقائق غائبه مثل أحداث الحادى عشر من شبتمبر والتى تظهر كافه الدراسات والإستطلاعات أنه من المسحيل على تنظيم القاعده القيام مثل هده العمليه , بل أنه تم دبلجه القيديوهات الخاصه بالتنظيم لتعطى أنطباع أن من قام بها هو تنظيم القاعدة , وليس ما يحدث إلا حربا على الإسلام والقرآن ونبى الإسلام عليه افضل الصلاة والسلام المتمثل فى سنته المطهره قد تنبأ بما يحدث بل وهناك أحاديث صحيحه عن الرسول عليه الصلاه والسلام تقول هدا , الشئ الأكيد أن المسلمين لا يكرهون أمريكا ليس لأنها دوله مسيحيه , أمريكا لها أعداء كثيرين من غير المسلمين , الرئيس الأمريكى السابق بوش عندما اعلن أنه سيزور كندا , علقت اللافتات فى كل مكان تعترض على زيارته لكندا , ونعتوا بمجرم الحرب , أمريكا الكثيرين يكرهونها نظرا لسياستها والتى تكيل بعشره مكاييل , أمريكا لا يهمها إلا أسرائيل واليهود فى المقام الأول ثم شعبها فى المقام الأخير , لأن الحروب التى دخلتها أمريكا ودعمها لإسرائيل بالسلاح والمال لهو دليل على تفريطها فى حقوق شعبها من دافعى الضرائب والتى تستباح أموالهم من أجل قضايا خاسره و مؤامره صهيونيه بحته , أمريكا هى العدو الأول لنفسها , وبالتالى فلا عجب أن نرى كارهى أمريكا فى كل مكان من المحيط إلى الخليج ومن الشرق إلى الغر

To Yehya # 2
Iraqi American -

What kind of nonsense is this? Everytime a legitimate complaint is discussed, people like you bring the cliche of the Zionist Lobby. If 9/11 was not an act of Al-Qaeda why did Usama Bin Laden claim he organized it? When will you people face the facts and take responsibility for your actions? When will you start criticizing yourselves for a change and admit your mistakes? Here is an Arab soldier in the US army who committed a crime. Why don''t you accept it as that? The whole world is moving forward and the Arabs keep moving backward. One reason is becasue they cannot accept that they have faults. They keep blaming every one of their problems on others. Wake up man!!!

ماذا كانوا ينتظرون؟
ابو فادي -

اذا كانت كل هذه المعلومات عن تصرفات القاتل مالك موجوده لدى المخابرات الامريكيه اذن ماذا كانوا ينتظرون لألقاء القبض عليه وانزال العقاب الرادع به قبل قيامه بجريمته النكراء هذه

To Yehya # 2
Iraqi American -

What kind of nonsense is this? Everytime a legitimate complaint is discussed, people like you bring the cliche of the Zionist Lobby. If 9/11 was not an act of Al-Qaeda why did Usama Bin Laden claim he organized it? When will you people face the facts and take responsibility for your actions? When will you start criticizing yourselves for a change and admit your mistakes? Here is an Arab soldier in the US army who committed a crime. Why don''t you accept it as that? The whole world is moving forward and the Arabs keep moving backward. One reason is becasue they cannot accept that they have faults. They keep blaming every one of their problems on others. Wake up man!!!

Islam and the World
Salem -

I think Muslims are respected in the Weston Countries better than most of Islamic Countries were they came from, The only problem in the West every one is scared to point to any hatred speeches at the Mosques. The hatred some Muslims shows toward the west is too much to swallow. Hope the West will learn lesson other wise will pay heavy price later.

الإسلام والقاعدة
Yehya -

الإسلام والقاعده اصبحوا وجهين لعمله واحده , هدا هو الهدف الدى سعىت إليه ماكينه الإعلام الغربيه والتى يترأسها اليهود وعلى رأسهم شبكه السى إن إن و االسى بى إس , عندما وقعت أحداث الحادى عشر من سبتمبر تم التصريح بعد دقائق أن الحادث من تدبير و فعل تنظيم القاعدة , رغم أن التحقيقات لم تبدأ , وها هو الآن نضال يتم تلفيق التهم له الواحده تلو الأخرى لأسلمه العمليه وجعلها عنصريه بحته , فقط أحب أن الفت النظر لشئ مهم ,بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر سعى الجيش الأمريكى لتجنيد المزيد من العرب وممن يتكلمون العربيه ليس لسواد عيونهم , فعامل اللغه كان من الأمور المهمه التى وقفت عائقا أمام الجيش الامريكى فى العراق وحتى فى أفغانستان نظرا لوجود عناصر عربيه هناك أيضا , وبالتالى نزلت الإعلانات التى تطلب مترجمين عرب من العربيه للإنجليزيه والعكس وبحوافز مغريه جدا , أمريكا ليس الحدايه التى ترمى كتاكيت على رأى المصريين , أمريكا لديه سياسه يقودها اللوبى الصهيونى , ونظرا للطبيعه المعقده بين أمريكا واللوبى الصهيونى فهناك الكثير من الحقائق غائبه مثل أحداث الحادى عشر من شبتمبر والتى تظهر كافه الدراسات والإستطلاعات أنه من المسحيل على تنظيم القاعده القيام مثل هده العمليه , بل أنه تم دبلجه القيديوهات الخاصه بالتنظيم لتعطى أنطباع أن من قام بها هو تنظيم القاعدة , وليس ما يحدث إلا حربا على الإسلام والقرآن ونبى الإسلام عليه افضل الصلاة والسلام المتمثل فى سنته المطهره قد تنبأ بما يحدث بل وهناك أحاديث صحيحه عن الرسول عليه الصلاه والسلام تقول هدا , الشئ الأكيد أن المسلمين لا يكرهون أمريكا ليس لأنها دوله مسيحيه , أمريكا لها أعداء كثيرين من غير المسلمين , الرئيس الأمريكى السابق بوش عندما اعلن أنه سيزور كندا , علقت اللافتات فى كل مكان تعترض على زيارته لكندا , ونعتوا بمجرم الحرب , أمريكا الكثيرين يكرهونها نظرا لسياستها والتى تكيل بعشره مكاييل , أمريكا لا يهمها إلا أسرائيل واليهود فى المقام الأول ثم شعبها فى المقام الأخير , لأن الحروب التى دخلتها أمريكا ودعمها لإسرائيل بالسلاح والمال لهو دليل على تفريطها فى حقوق شعبها من دافعى الضرائب والتى تستباح أموالهم من أجل قضايا خاسره و مؤامره صهيونيه بحته , أمريكا هى العدو الأول لنفسها , وبالتالى فلا عجب أن نرى كارهى أمريكا فى كل مكان من المحيط إلى الخليج ومن الشرق إلى الغر

Islam and the World
Salem -

I think Muslims are respected in the Weston Countries better than most of Islamic Countries were they came from, The only problem in the West every one is scared to point to any hatred speeches at the Mosques. The hatred some Muslims shows toward the west is too much to swallow. Hope the West will learn lesson other wise will pay heavy price later.

christian not moslem
fdghr -

micheal mansour is christian descended from lebanon .be careful and more specific about your propaganda

christian not moslem
fdghr -

micheal mansour is christian descended from lebanon .be careful and more specific about your propaganda

To Yehya # 2
Iraqi American -

What kind of nonsense is this? Everytime a legitimate complaint is discussed, people like you bring the cliche of the Zionist Lobby. If 9/11 was not an act of Al-Qaeda why did Usama Bin Laden claim he organized it? When will you people face the facts and take responsibility for your actions? When will you start criticizing yourselves for a change and admit your mistakes? Here is an Arab soldier in the US army who committed a crime. Why don''t you accept it as that? The whole world is moving forward and the Arabs keep moving backward. One reason is becasue they cannot accept that they have faults. They keep blaming every one of their problems on others. Wake up man!!!

ماذا كانوا ينتظرون؟
ابو فادي -

اذا كانت كل هذه المعلومات عن تصرفات القاتل مالك موجوده لدى المخابرات الامريكيه اذن ماذا كانوا ينتظرون لألقاء القبض عليه وانزال العقاب الرادع به قبل قيامه بجريمته النكراء هذه

خطأ
اليامي -

جندي توظف في الجيش الامريكي يجب ان يكون محترف وقدوة لمن معه وحقيقةالمسلمين بحاجة لوقت حتى يسترجعون ثقة العالم ولنعلم سوية لاسترجاع تلك الثقة وحقيقة تصرف غير معقول وعمل قبيح ان تخون زملاءك بهذه الطريقة وتحت القسم وهذا من مصائب الفهم الخاطي للدين

ماذا كانوا ينتظرون؟
ابو فادي -

اذا كانت كل هذه المعلومات عن تصرفات القاتل مالك موجوده لدى المخابرات الامريكيه اذن ماذا كانوا ينتظرون لألقاء القبض عليه وانزال العقاب الرادع به قبل قيامه بجريمته النكراء هذه

خطأ
اليامي -

جندي توظف في الجيش الامريكي يجب ان يكون محترف وقدوة لمن معه وحقيقةالمسلمين بحاجة لوقت حتى يسترجعون ثقة العالم ولنعلم سوية لاسترجاع تلك الثقة وحقيقة تصرف غير معقول وعمل قبيح ان تخون زملاءك بهذه الطريقة وتحت القسم وهذا من مصائب الفهم الخاطي للدين

خطأ
اليامي -

جندي توظف في الجيش الامريكي يجب ان يكون محترف وقدوة لمن معه وحقيقةالمسلمين بحاجة لوقت حتى يسترجعون ثقة العالم ولنعلم سوية لاسترجاع تلك الثقة وحقيقة تصرف غير معقول وعمل قبيح ان تخون زملاءك بهذه الطريقة وتحت القسم وهذا من مصائب الفهم الخاطي للدين

من زرع يحصد
Amir Baky -

تنظيم القاعدة و الإخوان المسلمين و جميع التنظيمات الراديكالية يؤكدون إن لهم أجندة سياسية. وفى نفس الوقت يستخدمون الشعارات الدينية. فمقاومة إرهابهم السياسى أمر طبيعى. والذى الصق الإرهاب بالإسلام هم وليس الغرب. لأنهم يتبنون فرض دولة الله أو الدين والفروض و التشريعات المدنية. فالشريعة التى يتبنون تطبيقها هى عمل سياسى و ليس دينى فى نظر الغرب. فالقاعدة إعترفت بتورطها فى أحداث سبتمبر فلو كانت بريئة فلماذا إعترفت بتدبير هذه العمليات على ألسنة قادتها فى قناة الجزيرة. لماذا الذين ينحرون البشر يعلقون آيات من القرآن خلفهم. فحتتى لو كان الغرب ظالم وجب مواجهته سياسيا و هذا هو حق الجميع. ولكن ما يحدث هو مواجهته بشعارات دينية و ليست سياسية. فلا تلوموا الغرب و إتهامه بأنه يحارب الإسلام. فكفى كذب الصورة واضحة تماما لمن يريد أن يعرف الحقيقة. فالإصرار على دمج الدين بالسياسة هم الذين يعانون الآن.

من زرع يحصد
Amir Baky -

تنظيم القاعدة و الإخوان المسلمين و جميع التنظيمات الراديكالية يؤكدون إن لهم أجندة سياسية. وفى نفس الوقت يستخدمون الشعارات الدينية. فمقاومة إرهابهم السياسى أمر طبيعى. والذى الصق الإرهاب بالإسلام هم وليس الغرب. لأنهم يتبنون فرض دولة الله أو الدين والفروض و التشريعات المدنية. فالشريعة التى يتبنون تطبيقها هى عمل سياسى و ليس دينى فى نظر الغرب. فالقاعدة إعترفت بتورطها فى أحداث سبتمبر فلو كانت بريئة فلماذا إعترفت بتدبير هذه العمليات على ألسنة قادتها فى قناة الجزيرة. لماذا الذين ينحرون البشر يعلقون آيات من القرآن خلفهم. فحتتى لو كان الغرب ظالم وجب مواجهته سياسيا و هذا هو حق الجميع. ولكن ما يحدث هو مواجهته بشعارات دينية و ليست سياسية. فلا تلوموا الغرب و إتهامه بأنه يحارب الإسلام. فكفى كذب الصورة واضحة تماما لمن يريد أن يعرف الحقيقة. فالإصرار على دمج الدين بالسياسة هم الذين يعانون الآن.

من زرع يحصد
Amir Baky -

تنظيم القاعدة و الإخوان المسلمين و جميع التنظيمات الراديكالية يؤكدون إن لهم أجندة سياسية. وفى نفس الوقت يستخدمون الشعارات الدينية. فمقاومة إرهابهم السياسى أمر طبيعى. والذى الصق الإرهاب بالإسلام هم وليس الغرب. لأنهم يتبنون فرض دولة الله أو الدين والفروض و التشريعات المدنية. فالشريعة التى يتبنون تطبيقها هى عمل سياسى و ليس دينى فى نظر الغرب. فالقاعدة إعترفت بتورطها فى أحداث سبتمبر فلو كانت بريئة فلماذا إعترفت بتدبير هذه العمليات على ألسنة قادتها فى قناة الجزيرة. لماذا الذين ينحرون البشر يعلقون آيات من القرآن خلفهم. فحتتى لو كان الغرب ظالم وجب مواجهته سياسيا و هذا هو حق الجميع. ولكن ما يحدث هو مواجهته بشعارات دينية و ليست سياسية. فلا تلوموا الغرب و إتهامه بأنه يحارب الإسلام. فكفى كذب الصورة واضحة تماما لمن يريد أن يعرف الحقيقة. فالإصرار على دمج الدين بالسياسة هم الذين يعانون الآن.

islam
nawfal -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

islam
nawfal -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

islam
nawfal -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

المشكلة
مروان -

المشكلة الاساسية هي ان المنظمات الاسلامية لم تندد بهاذا الفعل. و هذا ما يؤدي ضمنا الى الاعتقاد ان الجالية الاسلامية في اميركا منقوصة اللولاء للوطن و بذلك تتفاقم الازمة و سوء المعاملة لاعضاء هذه الجالية.

المشكلة
مروان -

المشكلة الاساسية هي ان المنظمات الاسلامية لم تندد بهاذا الفعل. و هذا ما يؤدي ضمنا الى الاعتقاد ان الجالية الاسلامية في اميركا منقوصة اللولاء للوطن و بذلك تتفاقم الازمة و سوء المعاملة لاعضاء هذه الجالية.

المشكلة
مروان -

المشكلة الاساسية هي ان المنظمات الاسلامية لم تندد بهاذا الفعل. و هذا ما يؤدي ضمنا الى الاعتقاد ان الجالية الاسلامية في اميركا منقوصة اللولاء للوطن و بذلك تتفاقم الازمة و سوء المعاملة لاعضاء هذه الجالية.

مغالطة اسلامية
عزت المصرى -

فى سياق التقرير ذكر المحقق ان هناك امثلة ايجابية عن الجالية العربية والاسلامية وهو الجندى(مايكل منصور) الذى ضحى بحياتة من اجل زملاءة الامريكيين وهى مغالطة فهذا الجندى من اسمة عربى مسيحى وليس مسلما لذلك فهو بعيد عن موضوع النقاش وليس من الغريب ان يكون ولاءة للوطن الذى يعيش فية مهما كانت ديانة الاغلبية ومثال ذلك اقباط مصر الذين ضحوا فى سبيل هذا الوطن(المسلم) ضد اعداء الاسلام ولم يخرج من بينهم جاسوسا واحدا اما المسلم فان انتماءة الاول والاخير للاسلام واية خيانة للوطن الذى ياوية فى سبيل الاسلام هو قمة الوطنية والجهاد .

مغالطة اسلامية
عزت المصرى -

فى سياق التقرير ذكر المحقق ان هناك امثلة ايجابية عن الجالية العربية والاسلامية وهو الجندى(مايكل منصور) الذى ضحى بحياتة من اجل زملاءة الامريكيين وهى مغالطة فهذا الجندى من اسمة عربى مسيحى وليس مسلما لذلك فهو بعيد عن موضوع النقاش وليس من الغريب ان يكون ولاءة للوطن الذى يعيش فية مهما كانت ديانة الاغلبية ومثال ذلك اقباط مصر الذين ضحوا فى سبيل هذا الوطن(المسلم) ضد اعداء الاسلام ولم يخرج من بينهم جاسوسا واحدا اما المسلم فان انتماءة الاول والاخير للاسلام واية خيانة للوطن الذى ياوية فى سبيل الاسلام هو قمة الوطنية والجهاد .

مغالطة اسلامية
عزت المصرى -

فى سياق التقرير ذكر المحقق ان هناك امثلة ايجابية عن الجالية العربية والاسلامية وهو الجندى(مايكل منصور) الذى ضحى بحياتة من اجل زملاءة الامريكيين وهى مغالطة فهذا الجندى من اسمة عربى مسيحى وليس مسلما لذلك فهو بعيد عن موضوع النقاش وليس من الغريب ان يكون ولاءة للوطن الذى يعيش فية مهما كانت ديانة الاغلبية ومثال ذلك اقباط مصر الذين ضحوا فى سبيل هذا الوطن(المسلم) ضد اعداء الاسلام ولم يخرج من بينهم جاسوسا واحدا اما المسلم فان انتماءة الاول والاخير للاسلام واية خيانة للوطن الذى ياوية فى سبيل الاسلام هو قمة الوطنية والجهاد .

مصير مجهول؟
كامل جعفر المرزوق -

لا احد يشك ان التصرفات الاسلامية المتطرفة ستؤدي الى اصعب المواقف مستقبلا وخاصة في الدول الاوربية والامريكية.وما توجه رئيس الوزراء الهولندي بايقاف الهجرة واستخدام القانون ضد من تظهر عليهم علامات التطرف الا بداية لحالة قد تؤدي بالعرب والمسلمين الى اسوء النتائج.انا عربي ومسلم واقر واعترف ان غالبية المشاكل الان في الدول الغربية مصدرها العرب والمسلمين ،ابتداءً بحالات التزوير واختلاق المواقف الباطلة والاحتيالات على الدولة والمشاجرات اللافافونية وتكسير السيارات من اجل الحصول على اموال التامين وغيرها.هذا السلوك الشائن بدا يطفوا على السطح وستكون العواقب كارثية مستقبلا.على الادارات الامريكية ان تكون حذره في كل ما يحدث.وان يقدم سؤال للمهاجر بقبوله الحياة الامريكية او رفضها وعلى اساسها يتم القبول.العرب الذين يهينون العرب ويعاملونهم اسوء المعاملة كما في دول الخليج وغيرها يأتون الى امريكا وهم محملون بكل اثقال التخلف من بلدانهم.نحن اليوم امام كارثة حقيقية خلقتها القاعدة المجرمة والاسلاميين المتطرفين.

مصير مجهول؟
كامل جعفر المرزوق -

لا احد يشك ان التصرفات الاسلامية المتطرفة ستؤدي الى اصعب المواقف مستقبلا وخاصة في الدول الاوربية والامريكية.وما توجه رئيس الوزراء الهولندي بايقاف الهجرة واستخدام القانون ضد من تظهر عليهم علامات التطرف الا بداية لحالة قد تؤدي بالعرب والمسلمين الى اسوء النتائج.انا عربي ومسلم واقر واعترف ان غالبية المشاكل الان في الدول الغربية مصدرها العرب والمسلمين ،ابتداءً بحالات التزوير واختلاق المواقف الباطلة والاحتيالات على الدولة والمشاجرات اللافافونية وتكسير السيارات من اجل الحصول على اموال التامين وغيرها.هذا السلوك الشائن بدا يطفوا على السطح وستكون العواقب كارثية مستقبلا.على الادارات الامريكية ان تكون حذره في كل ما يحدث.وان يقدم سؤال للمهاجر بقبوله الحياة الامريكية او رفضها وعلى اساسها يتم القبول.العرب الذين يهينون العرب ويعاملونهم اسوء المعاملة كما في دول الخليج وغيرها يأتون الى امريكا وهم محملون بكل اثقال التخلف من بلدانهم.نحن اليوم امام كارثة حقيقية خلقتها القاعدة المجرمة والاسلاميين المتطرفين.

مصير مجهول؟
كامل جعفر المرزوق -

لا احد يشك ان التصرفات الاسلامية المتطرفة ستؤدي الى اصعب المواقف مستقبلا وخاصة في الدول الاوربية والامريكية.وما توجه رئيس الوزراء الهولندي بايقاف الهجرة واستخدام القانون ضد من تظهر عليهم علامات التطرف الا بداية لحالة قد تؤدي بالعرب والمسلمين الى اسوء النتائج.انا عربي ومسلم واقر واعترف ان غالبية المشاكل الان في الدول الغربية مصدرها العرب والمسلمين ،ابتداءً بحالات التزوير واختلاق المواقف الباطلة والاحتيالات على الدولة والمشاجرات اللافافونية وتكسير السيارات من اجل الحصول على اموال التامين وغيرها.هذا السلوك الشائن بدا يطفوا على السطح وستكون العواقب كارثية مستقبلا.على الادارات الامريكية ان تكون حذره في كل ما يحدث.وان يقدم سؤال للمهاجر بقبوله الحياة الامريكية او رفضها وعلى اساسها يتم القبول.العرب الذين يهينون العرب ويعاملونهم اسوء المعاملة كما في دول الخليج وغيرها يأتون الى امريكا وهم محملون بكل اثقال التخلف من بلدانهم.نحن اليوم امام كارثة حقيقية خلقتها القاعدة المجرمة والاسلاميين المتطرفين.