أخبار

ساركوزي يؤكد لطالباني دعم فرنسا التام للعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لنظيره العراقي جلال طالباني ان فرنسا "ملتزمة كليا بالجهود التي تبذلها الاسرة الدولية كي يستعيد العراق رويدا رويدا سيادته ويعمل على اعادة الاعمار".

باريس:خلال عشاء اقامه ساركوزي على شرف طالباني في اليوم الاول لزيارة الدولة التي يقوم بها لفرنسا، قال الرئيس الفرنسي "بثقة وتفاؤل اتطلع الى المستقبل. العراق هو على الطريق الصحيح. هو يجد مكانه في الاسرة الدولية. الشعب العراقي يستعيد تقرير مصيره. فرنسا سعيدة وفخورة بامكانية مساهمتها في هذا النهوض".

واضاف "العراق حاليا ينهض. العنف يتضاءل بقوة حتى وان كان الجنون الارهابي ما زال يضرب (...) ولكن الارهابيين سيفشلون. لنا ثقة بمستقبل العراق الجديد الديموقراطي والفدرالي والذي يحترم الفروقات والاطياف". وقال ساركوزي ايضا "سوف نذهب الى بغداد كي نظهر للعالم اجمع ان بغداد تستحق ان نعطيها فرصة للتجدد".

وبعد ان ذكر بان فرنسا اعترضت على التدخل الاميركي عام 2003 "لان هذا التدخل تجاهل مبادىء شرعة الامم المتحدة"، شدد مع ذلك على "العلاقات القديمة" بين البلدين بما فيها خلال فترة حكم صدام حسين. واشاد الرئيس الفرنسي اخيرا بقوة وشجاعة الشعب العراقي الذي وصفه بانه "شعب ابي وصبور" تجاه "العنف الذي كان حملة مشؤومة خلال السنوات الماضية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف