أخبار

قمة تركية أفريقية في اسطنبول الخميس المقبل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشهد مدينة اسطنبول الخميس قمة تركية أفريقية لمناقشة عدد من القضايا ولتعزيز الشراكة.

اسطنبول:
تنطلق في مدينة اسطنبول التركية يوم الخميس المقبل أعمال القمة التركية - الأفريقية التي ستناقش عددا من القضايا المهمة والهادفة الى تعزيز مجال الشراكة بين تركيا والقارة السمراء في مختلف المجالات. وذكرت وكالة انباء (اخلاص) التركية أن القمة التي ينظمها مركز الدراسات الاستراتيجية التركية الاسيوية سيشارك فيها عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والرأي العام ومنظمات المجتمع المدني واكاديميين وكتاب وفنانين ورجال اعمال وخبراء لتناقش الأوضاع في الدول الأفريقية فضلا عن العلاقات التركية-الأفريقية بجميع جوانبها وسبل تطويرها وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وذكرت الوكالة أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي وجهت اليه دعوة للمشاركة في القمة سيرسل وزير الزراعة والغابات عبد الحليم اسماعيل المتعافي للانابة عنه في القمة. وتخطط تركيا لعقد هذه القمة مرة كل خمس سنوات وتسعى الى رفع حجم تجارتها مع الدول الأفريقية الى 30 مليار دولار بحلول عام 2010 حيث يصل حجم التبادل التجاري بين الجانبين حاليا الى 13 مليار دولار وحقق زيادة خلال الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 70 في المئة مقارنة مع العام الماضي بعد أن كان 4ر5 مليارات دولار في عام 2003.

وساهمت التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها تركيا خلال السنوات الأخيرة في تعديل أنقرة لمعظم خياراتها السياسية والاقتصادية محليا ودوليا. وكانت حكومة العدالة والتنمية في أنقرة قد أعلنت رسميا عام 2007 "عام أفريقيا في تركيا" الأمر الذي شجع على بروز جمعيات ومراكز للدراسات تهتم بالشؤون العربية والأفريقية في الساحة التركية ما يحفز المستثمرين الأتراك مستقبلا على البحث عن فرص الاستثمار المشترك في الأسواق العربية والأفريقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف