أخبار

إتهام الهاشمي بخدمة البعثيين بنقضه لقانون الإنتخابات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إتَّهم رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب العراقي بهاء الاعرجي نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بتقديم خدمة للبعثيين اليوم من خلال نقضه لقانون الإنتخابات، مؤكدًا ان الإجراء غير قانوني... بينما أكد الهاشمي انه لن يقبل بغير تعديل حصة عراقيي الخارج من المقاعد الإنتخابية متهمًا قيادة اللواء العسكري في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بمسؤولية إعدام 17 شابًا، ومشددًا على ضرورة كشف القيادة العامة للقوات المسلحة لتحقيقاتها في هذه "المجزرة".

لندن: قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم انه نقض المادة المتعلقة بحصة عراقيي الخارج في قانون الانتخابات وبعث بذلك الى رئاسة مجلس النواب. واوضح ان نقضه هذا يقوم على ثلاثة محاور الاول تعديل نسبة مقاعد المهجرين الى الخارج من 5 الى 15 في المئة وزيادة حصص الاقليات، إضافة الى انصاف القوائم الانتخابة الصغيرة. واشار الى ان اعتراضه لم يكن على مجمل القانون وانما على مادته الاولى المتعلقة بحصة المهجرين الى الخارج.

واضاف الهاشمي ان حصة عراقيي الخارج كانت في القانون السابق تبلغ 45 مقعدًا بينما اختزلت في القانون الجديد الى 7 مقاعد، على الرغم من أن عدد المهجرين قد زاد عن السابق ووصل الى اربعة ملايين عراقي. ودعا مجلس النواب الى اجراءات عاجلة تضمن تعديل القانون وانصاف شرائح مهمة من العراقيين من اجل اجراء الانتخابات من دون تأخير وفي موعدها المحدد في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وعن سبب عدم توقيعه على القانون على ان يجري تعديله في وقت لاحق اشار الهاشمي الى انه لا يريد ان يكرر تجربة الدستور عام 2006حين ابدى بعض الاعتراضات على مواد فيه ثم وعده القادة السياسيون باجراء التعديلات بعد توقيعه عليه لكنهم لم يفعلوا ذلك لحد الان. واكد ان القادة قد خذلوه ولم تجر هذه التهديلات على الدستور لحد الان.

ومن جهة اخرى، اشار نائب الرئيس العراقي الى عودة ظاهرة المجاميع الارهابية التي ترتدي الملابس العسكرية الرسمية وترتكب جرائم ضد العراقيين. وقال ان اشخاصًا يرتدون الزي العسكري ويستقلون سيارات عسكرية قاموا ليل الاحد الماضي باعتقال 17 شابًا في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بغداد واعتقلوا 17 شابًا ثم قاموا باعدامهم بدم بارد. واتهم الهاشمي اللواء 24 المتمركز في ابو غريب بقيادة العقيد رحيم كريم رسن بالمسؤولية الكاملة عن هذه "المجزرة". وقال انه بانتظار تحقيقات القيادة العامة للقوات المسلحة والكشف هن ملابسات هذه الجريمة منوها بعودة ظاهرة المسلحين الذي يرتدون ملابس عسكرية ويتنقلون بسيارات عسكرية ويجتازون السيطرات الامنية من دون اعتراض لتنفيذ جرائمهم.

وفور انتهاء الهاشمي من مؤتمره الصحافي قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الاعرجي انه بنقضه للقانون فقد قدم خدمة كبرى لاعداء الديمقراطية والعملية السياسية من العاملين على عرقلة اجراء الانتخابات. وقال "ان الهاشمي قدم خدمة كبيرة الى عزة الدوري ومحمد يونس الاحمد (اللذين يقودان جناحي حوب البعث) وللبعثيين وتجاهل مشاعر العراقيين". وشدد على ان هذا النقض غير قانوني وان وراءه اهدافًا سياسية حزبية لعرقلة الانتخابات.

واضاف الاعرجي في تصريح لفضائية العراقية الرسمية ان النقض دعاية انتخابية لاتأخذ في الاعتبار مصلحة العراقيين. واشار الى ان اللجنة القانونية في مجلس النواب ستجتمع يوم غد لمناقشة رسالة النقض التي بعث بها الهاشمي الى رئاسة مجلس النواب متوقعا عدم الاخذ بما جاء فيها.

ويأتي نقض الهاشمي للقانون اثر فشل محاولات بذلتها لجنة مكونة من مجلس النواب ومفوضية الانتخابات وممثلين عنه في التوصل الى اتفاق حول تنفيذ مطالب هذا الاخير بتعديل نسبة تمثيل عراقيي الخارج في مجلس النواب من 5 في المئة الى 15 في المئة، وهي النسبة التي اكد المسؤول العراقي انه لن يقبل باقل منها للمصادقة على القانون. ويأتي هذا التطور على الرغم من تقديم مفوضية الانتخابات مقترحًا وسطًا لحل المشكلة يقضي باحتساب العراقيين المهجرين في الخارج دائرة انتخابية منفصلة وتوزيع المقاعد التعويضية عليهم على هذا الأساس.

وقد دار خلاف حول تنفيذ هذا المقترح حيث قالت اللجنة القانونية في مجلس النواب انها ستجري هذا التعديل على قانون الانتخابات بعد مصادقة الهاشمي عليه لكن الاخير رفض المصادقة قبل التعديل برغم مصادقة الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه الاول عادل عبد المهدي عليه. ويؤكد الهاشمي على تمسكه بزيادة عدد المقاعد المخصصة لعراقيي الخارج في مجلس النواب وبما يتناسب واعدادهم الكبيرة التي تزيد على الثلاثة ملايين.

وخلال اجتماع بين الهاشمي ورئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري الحيدري الليلة الماضية فقد ناقش المسؤولان دور المفوضية في حل مشكلة العدد القليل للمقاعد البرلمانية المخصصة للمهجرين الى الداخل واللاجئين في الخارج حيث أكد الهاشمي ان للمفوضية "ارتباط وثيق بالمادة الخامسة من قانون الانتخابات التي منحتها الحق في إصدار التعليمات اللازمة لكيفية تغطية أصوات الناخبين العراقيين الموجودين في الخارج". واضاف "ينبغي أن تأخذ مفوضية الانتخابات على عاتقها إصدار التعليمات التي تحدد عدد المقاعد الخاصة بالمهجرين بما يتناسب والأعداد الهائلة للعراقيين في الخارج كإحدى الخيارات التي طرحتها في رسالتي إلى مجلس النواب للمصادقة على القانون".

من جانبه قال الحيدري في تصريح صحافي عقب الاجتماع " ناقشنا موضوع العراقيين المهجرين في الخارج بالإضافة إلى نسب المقاعد التي وضعها مجلس النواب في القانون وسيكون هنالك اجتماع للجنة القانونية لمجلس النواب ومجلس الرئاسة والمفوضية لدراسة إمكانية وضع حل لهذه المشكلة دون نقض القانون ووفق ما حدده الأستاذ الهاشمي في رسالته لمجلس النواب آملين الوصول إلى حل لا يتعارض مع الدستور".

وتشكل المادة الأولى من قانون الإنتخابات الخاصة بنسبة مشاركة المهجّرين والمهاجرين العراقيين في الخارج والمقاعد التعويضية نقطة الإعتراض الرئيسة في قانون الإنتخابات والتي تهدد بإمكان نقضه حيث تطالب قوى نيابية وسياسية بزيادة هذه النسبة من 5 إلى 15 في المئة أي حوالى 45 مقعدًا في مجلس النواب المقبل من بين مقاعده البالغة 232 مقعدًا. وكان مجلس النواب قد أقر في الثامن من الشهر الحالي بموافقة غالبية 141 صوتًا من مجموع 196نائبًا حضروا جلسة التصويت قانون الانتخابات الجديد الذي تضمن تعديلات على القانون الصادر عام 2005.

وفي الوقت الذي يعلن الهاشمي نقضه للقانون فأن الانتخابات المترتبة عليه والمنتظرة في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل تواجه مشكلة جديدة بتهديد رئاسة اقليم كردستان مقاطعتها مالم يتم تصحيح بيانات وزارة التجارة عن السكان الاكراد والتي سيتم على اساسها تقدير عدد مقاعد الاكراد في مجلس النواب المقبل.

فقد أكد رئيس حكومة إلاقليم برهم صالح أن قانون الانتخابات بات في وضع "خطر" داعيا إلى معالجة الخلل فيه و"المتمثل في بيانات وزارة التجارة بشأن سجلات الناخبين" التي وصفها بـ"المظملة بحق الشعب الكردي". وجدد تهديد الاكراد بمقاطعة الانتخابات في "حال لم تتم الاستجابة لمطالبهم" مؤكدا أنها "ستكون الخيار الأخير". ووصف صالح في تصريح نقلته فضائية "السومرية" العراقية البيانات الصادرة عن وزارة التجارة بانها "كانت صادمة" متسائلا "هل يعقل أن يكون النمو السكاني في محافظة السليمانية صفرا".

وبحسب بيانات وزارة التجارة العراقية فإن نسبة النمو السكاني في المناطق الكردية كانت نحو خمسة بالمئة فيما وصلت إلى 47 في المئة في المناطق الشيعية و 23 % في المناطق السنية. وهدد رئيس إقليم كردستان سعود بارزاني امس في بيان له بمقاطعة الانتخابات في حال لم يجر تعديل على آلية توزيع المقاعد الإضافية للمحافظات. كما طالبت لتحالف الكردستاني في مجلس النواب وزارة التجارة باعادة النظر في إحصائيات إقليم كردستان "لاسترجاع مقاعدها الضائعة" مهددة "برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بهاء الاعرجي
ابوالعبد -

ماهذه المهازل التي تحدث في العراق ومن هو بهاء الاعرجي الذي يرفض مناقشة النقض المقدم من قبل رئاسة الجمهوريه حيث ان بهاء الاعرجي رفض اصلا مناقشة الرساله التي قدمها طارق الهاشمي قبل يومين والان يرفض مقدما الطعن في القرار علما بانه لعب دورا كبيرا في سن هذا القانون الذي فيه الكثير من الثغرات القانونيه وكان متواطئا في التنازل للاطراف الكرديه اثناء المفاوضات قبل صدور القرار فهل من المعقول بان العراق الزاهر بالخبرات القانونيه يسلم مصيره بيد شخص لايفقه بالقانون شيئا وليس من اختصاصه وان اختصاصه وهوكما معروف لديه محل صغير لتصليح الموبايلات في احد احياء لندن قبل الاحتلال فتعسا للقوانين التي تسن من قبل هذا الشخص

البعث ما زال يحكم
عراقي متشرد -

الهاشمي يريد من وراء هذا ادخال البعثيين المتواجدين في الخارج الى البرلمان،حيث تم تضخيم العدد من مئات الألوف الى أربعة ملايين.وسيدخل أتباع الحكيم على الخط ويضخمون عدد العراقيين المتواجدين في ايران الى مليونين والمتواجدين في أوربا وأمريكا الى مليونين ويبقى الجدل بين الطرفين محتدمآ ويمر موعد الأنتخابات دون أن تجرى وهو ما يريده أعضاء البرلمان الحالي ليبقوا في مناصبهم ويبدو أنهم لم يشبعوا من المال الحرام والضحية هو الشعب العراقي.

عاشت ايدك ياهاشمي
علي ابو فيصل -

ادري يابهاء الاعرجي لماذا كل هذا التجني والخوف من البعثية!!! والله عيب عليكم راح تضلون بفوبية البعث مكافي خوف وحقد.. والله طلعتو روحنا البلد تركنا لكم لكي تشبعو عمالة لايران. قيادة بلد لان تستطيعون!! احب ان انوه بان المقصود بكلام الائتلاف الطائفي البعثين هم العرب السنة!!

البعث ما زال يحكم
عراقي متشرد -

الهاشمي يريد من وراء هذا ادخال البعثيين المتواجدين في الخارج الى البرلمان،حيث تم تضخيم العدد من مئات الألوف الى أربعة ملايين.وسيدخل أتباع الحكيم على الخط ويضخمون عدد العراقيين المتواجدين في ايران الى مليونين والمتواجدين في أوربا وأمريكا الى مليونين ويبقى الجدل بين الطرفين محتدمآ ويمر موعد الأنتخابات دون أن تجرى وهو ما يريده أعضاء البرلمان الحالي ليبقوا في مناصبهم ويبدو أنهم لم يشبعوا من المال الحرام والضحية هو الشعب العراقي.

سبحان الله!
الملا ديجيتال -

ورد في المقال:((وبحسب بيانات وزارة التجارة العراقية فإن نسبة النمو السكاني في المناطق الكردية كانت نحو خمسة بالمئة فيما وصلت إلى 47 بالمائة في المناطق الشيعية و 23 ٪ في المناطق السنية)) هل من عاقل يفسر لنا هذا اللغز؟ سبحان الله! هو يعني الولادات في المناطق العربية مثل الأرانب والمناطق الكوردية اسود !!!! أم أن الهجرة والقتل والتفجيرات في كوردستان كانت أكثر؟؟؟ سبحان االله... ستجد الآن الهجمات والتبريرات والمداخلات التي لاصلة لها بالموضوع من بعض الخفافيش الذين لايفهمون لا النقاش ولا الدستور ولا القانون, بل ليس لديهم سوى الحقد والشتائم والاتهامات والفتن... ولكن الأمر مكشوف بأن هنالك تزويرا كبيرا واحتيال.. من قبل بعض المزورين و جنود الدجال... وهذا لايخفى على أحدا وتقبلوا تحيات الملا ديجيتال.

سبحان الله!
الملا ديجيتال -

repeated

سبحان الله!
الملا ديجيتال -

ورد في المقال:((وبحسب بيانات وزارة التجارة العراقية فإن نسبة النمو السكاني في المناطق الكردية كانت نحو خمسة بالمئة فيما وصلت إلى 47 بالمائة في المناطق الشيعية و 23 ٪ في المناطق السنية)) هل من عاقل يفسر لنا هذا اللغز؟ سبحان الله! هو يعني الولادات في المناطق العربية مثل الأرانب والمناطق الكوردية اسود !!!! أم أن الهجرة والقتل والتفجيرات في كوردستان كانت أكثر؟؟؟ سبحان االله... ستجد الآن الهجمات والتبريرات والمداخلات التي لاصلة لها بالموضوع من بعض الخفافيش الذين لايفهمون لا النقاش ولا الدستور ولا القانون, بل ليس لديهم سوى الحقد والشتائم والاتهامات والفتن... ولكن الأمر مكشوف بأن هنالك تزويرا كبيرا واحتيال.. من قبل بعض المزورين و جنود الدجال... وهذا لايخفى على أحدا وتقبلوا تحيات الملا ديجيتال.

الموقف الوطن ضرورة
د.عبد الجبار العبيدي -

ان الموقف الشجاع للسيد طارق الهاشمي يجب ان لا يعلق على الاسطوانة المشروخة (شماعة البعث)ان طارق الهاشمي يشعر بمرارة الموقف وصعوبة الحلوعمق المأساة التي يعيشها الشعب العراقياليوم.ان اللجنة القانونية في مجلس النواب التي يرأسها الاعرجي لجنة تستحق اعادة النظر فيها وتزويدها بالكفاءات القانونية التي تفتقر اليها، لفقدانها اهلية التحكيم القانوني ،وان موقف الاكراد من القانون يجب ان يؤخذ على محمل الجد ان كان التقدير خاطئاً.اننا نعتقد ان الاحصاء السكاني كان يجب ان يتم من قبل وزارة التخطيط قبل الانتخابات.على الاخ الهاشمي ان يصر على موقفه بعد ان ضاع الوطن بين المتنافسين على المصالح الشخصيةو.وعلى الولايات المتحدة راعية التغيير في العراق تقع المسئولية التاريخية في تدمير الوطن.ان الحل يكمن بالتغيير الكلي للاخطاء السابقة التي ولدت مجلسا هشا لا يمثل الا مصالحه الذاتية وامتيازته المرفوضة شرعا وقانونا..

الموقف الوطن ضرورة
د.عبد الجبار العبيدي -

ان الموقف الشجاع للسيد طارق الهاشمي يجب ان لا يعلق على الاسطوانة المشروخة (شماعة البعث)ان طارق الهاشمي يشعر بمرارة الموقف وصعوبة الحلوعمق المأساة التي يعيشها الشعب العراقياليوم.ان اللجنة القانونية في مجلس النواب التي يرأسها الاعرجي لجنة تستحق اعادة النظر فيها وتزويدها بالكفاءات القانونية التي تفتقر اليها، لفقدانها اهلية التحكيم القانوني ،وان موقف الاكراد من القانون يجب ان يؤخذ على محمل الجد ان كان التقدير خاطئاً.اننا نعتقد ان الاحصاء السكاني كان يجب ان يتم من قبل وزارة التخطيط قبل الانتخابات.على الاخ الهاشمي ان يصر على موقفه بعد ان ضاع الوطن بين المتنافسين على المصالح الشخصيةو.وعلى الولايات المتحدة راعية التغيير في العراق تقع المسئولية التاريخية في تدمير الوطن.ان الحل يكمن بالتغيير الكلي للاخطاء السابقة التي ولدت مجلسا هشا لا يمثل الا مصالحه الذاتية وامتيازته المرفوضة شرعا وقانونا..

صوت كوردستان
K@wro -

اصدرت الجبهة التركمانية و نيابة عن بقية القوى العراقية الشوفيينة بيانا ردت فيها على تصريح الناطق بأسم رئيس اقليم كوردستان فؤاد حسين، حيث كان الاخير قد صرح بأسم الرئيس مسعود البارزاني بأن البارزاني قد يلجئ الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية في العراق أذا لم يجري تصحيح لعدد الكراسي المخصصة للمحافظات الكوردية و ذات الاغلبية الكوردية. حسب الهيئة الاعلامية للجبهة التركمانية المعروفة النوايا و التمويل للقاضي و الداني، فأن السبب وراء عدم أزدياد عدد كراسي محافظة السليمانية و أربيل و دهوك يعود الى توجه الكورد من أربيل و السليمانية و دهوك الى كركوك. وأذا كان هذا الادعاء صحيحا فكان من الطبيعي أن يزداد عدد الكراسي في محافظة كركوك على نفس طريقة زيادة عدد الكراسي في الموصل. و لكن الذي حصل هو أن عدد كراسي أربيل و السليمانية و دهوك و كركوك أيضا لم يزداد بنفس النسبة التي زادت بها في الموصل و البصرة و بغداد و الكثير من المدن الاخرى. و هنا نتسائل: اين ذهب الكورد؟؟ و ماذا حل بهم؟؟ هل ذهبوا الى الخارج أم أن الهجرة الكوردية كانت الى الموصل و ليس كركوك؟؟؟ فمن غير المعقول أن يقل عدد الكراسي و البطاقة التموينية للكورد فقط.. أيضا نتسأل اين ذهب 200 الف من الكورد في كركوك الذين تتحدث عنهم الجبهة التركمانية؟؟؟ و هل أنهم بلا تموين؟؟؟؟ الذي حصل هو أحد من أمرين وهما: أما تزوير مدبر من القوى العربية بزيادة عدد البطاقات التموينية في المدن العربية و الموصل. أو حصول خطأ في الحسابات. حسب صوت كوردستان فأن التزوير هو السبب. و نقول أن القوى العربية و الجبهة التركمانية كانوا يعلمون بعمليات التزوير هذة و لهذا وقفوا ضد أجراء الاحصاء السكاني قبل الانتخابات. و هنا ندعوا القيادات الكوردية الكف عن ممارسة سياسة المغفلين و الامتناع عن الاشتراك في الانتخابات لحين أجراء تعداد عام للسكان في العراق تحدد فيها قومية و دين كل شخص عراقي يعيش داخل العراق أو خارجة و بعدها فالتجرى الانتخابات. وهنا نسأل الجبهة التركمانية: لماذا أنتم ساكتون عن زيادة 3 كراسي فقط لكركوك؟؟؟؟ الا تشكلون 45% من كركوك و زيادة عدد الكراسي المخصصة لكركوك سيزيد من مقاعدكم في البرلمان؟؟؟ فلماذا أنتم راضون ب 3 كراسي فقط؟؟؟؟ و لكنكم تعلمون جيدا أنكم لا تشكلون حتى 20% من المدينة و لهذا أنتم لا تريدون زيادة عدد الكراسي المخصصة لمحافظة كركوك. م

صوت كوردستان
K@wro -

repeated

صوت كوردستان
K@wro -

repeated

كفاكم كذبا
فارس -

نعم انها مواد مجحفه في قانون الانتخابات ومن يلاحظ طريقة التصريح والنقض انها لمواد جائره في قانون الانتخابات وليس اعتراض على مجمل القانون , وهكذا جاء الرد الديمقراطي الدستوري من بهاء الاعرج وليعلن انه لا ياخذ بهذا النقض ؟ اين الدستور ؟ اين الديمقراطيه مادتم يارجال الدجل تريدوها هكذا . اعلموا ان البعث اندحر والا غير رجعه ولكنها حججكم لالهاء الشعب عن قوانيين تعسفيه تسير بصالحكم , ان دعوة نقض هذه البنود نادى بها كل مثقفي العراق والمخلصيين على الديمقراطيه وان ما قام به الهاشمي هو رد فعل طبيعي . صدام حسين 35 سنه يتعكز على الدفاع عن البوابه الشرقيه و13 عام يتعكز على ( الحصار الجائر على شعبنا ) وانتم ايها السيد الاعرجي يدئتم كما انتهينا تتعكزون على نغمة فلول البعث والارهاب اعملوا فسيرى الله والمؤمنون عملكم واتركوا الكذب والدجل سيلفضكم شعبنا جميعا بما فيهم طارق الهاشمي الذي مرر دستورا ناقصا وانساق في حربه الطائفيه وليسقط البعث والارهاب ولتعيش الوحدة الوطنيه والانتصار لقوى الخير

....
لور -

الهاشمي والحكيم والبرزاني، ثلاثية لا تحظى اطرافها لا باحترام ولا باي مصداقية يعملون فقط لمصلحتهم الخاصة والحزبية... انتهازيون بشكل مفضوح وآخر ما يهمهم هي مصلحة العراق والعراقيين.

أرقام الامم المتحدة
أبو عرب -

قبل كل شئ يجب الاعتماد على أرقام مفوضية الامم المتحدة للمهجرين و أعادة التوطين UNHCR , لتحديد عدد العراقيين المهجرين و الهاربين .. فمن يقرر أن اللارقام بالملايين أوبالالاف ؟؟ على الحكومة العراقية الرجوع الى ارقام المفوضية لتحديد العدد الحقيقي .و بعدها يمكن اتخاذ القرار المناسب . أما الضرب بالغيب فهذا تفكير غير علمي و لا يمكن الاعتماد عليه لاتخاذ قرار و اصدار قانون .