أخبار

أنصار تاكسين يعلنون التظاهر لحين إسقاط حكومة ابيسيت في تايلاند

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بانكوك: قال انصار رئيس الوزراء التايلاندي السابق المنفي تاكسين شيناواترا الخميس انهم سيتظاهرون اعتبارا من 28 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي حتى التوصل الى الاطاحة بالحكومة الحالية برئاسة ابيسيت فيجاجيفا.

وقال جاتوبورن برومبان احد قادة "القمصان الحمراء" ان التظاهرات اليومية ستعلق من الثاني الى الخامس من كانون الاول/ديسمبر اثناء احتفال البلاد بالذكرى ال82 لمولد ملك تايلاند بوميبول ادوليادج.

واوضح برومبان "سنتجمع عند نصب الديموقراطية (..) قبل السير باتجاه مقر الحكومة في اليوم التالي"، مضيفا "واذا بقيت الحكومة في السلطة بعد ذكرى مولد الملك (في الخامس من كانون الاول/ديسمبر) فسنعود" الى التظاهر.

وكان "القمصان الحمراء" الذين نظموا آخر تظاهراتهم في نيسان/ابريل، دفعوا السلطات الى اعلان حالة الطوارىء معتبرين سلطة ابيسيت غير شرعية ومطالبين بعودة تاكسين.

وكانت تمت الاطاحة بتاكسين، رجل الاعمال الذي شغل منصب رئيس الحكومة من 2001 الى 2006، من قبل جنرالات موالين للملك وذلك قبل ان تحكم عليه محكمة غيابيا بالسجن عامين بسبب اختلاس اموال في 2008. وهو يعيش منذ ذلك التاريخ في المنفى واغلب الاحيان في دبي.

وقال ابيسيت انه يعتزم اللجوء الى قانون استثنائي لمنع اي اخلال بالنظام اثناء التظاهرات. وقد يتم التصويت على استخدام هذا القانون الاسبوع المقبل.

وتشهد مملكة تايلاند انقساما حادا بين انصار تاكسين ومعظمهم من السكان الريفيين وذوي الدخل المحدود وخصومه بقيادة النخب التقليدية في بانكوك.

وتظاهر حوالي 20 الفا من "القمصان الصفر" من انصار الملك الاحد الماضي ضد تاكسين في العاصمة التايلاندية.

وكان تاكسين وراء توتر العلاقات بين بانكوك وبنوم بنه اثر زيارة قام بها الى كمبوديا الاسبوع الماضي حيث تم تعيينه مستشارا شخصيا لرئيس الوزراء هون سين.

واستدعى البلدان سفيريهما وتشهد العلاقات بينهما ازمة دبلوماسية عميقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف