أخبار

متظاهرون يحاولون الوصول الى سفارة الجزائر بالقاهرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حرب كرة القدم: مصر x الجزائر

مصر تستدعي سفيرها في الجزائر للتشاور

تستمر التداعيات السلبية لمباراة التأهل على نهائيات كأس العالم بين مصر والجزائر خصوصا بعد ان استدعت مصر سفيرها للتشاور على خلفية احداث العنف التي صاحبت مباراة منتخبي البلدين في العاصمة السودانية.

القاهرة: قال شهود عيان يوم الجمعة ان متظاهرين يحاولون منذ ساعات الوصول الى السفارة الجزائرية في القاهرة قاصدين تحطيمها فيما يبدو.

وتجمع المتظاهرون قرب السفارة بعد اتهامات وسائل اعلام محلية لمشجعين جزائريين بالاعتداء على مشجعين مصريين بعد مباراة بين الفريقين الوطنيين لمصر والجزائر لكرة القدم في الخرطوم فاز فيها الفريق الجزائري وصعد لنهائيات مسابقة كأس العالم 2010.

وقدر شاهد عدد المتظاهرين بنحو 2500.

وقال ان قوات مكافحة الشغب اغلقت جميع الشوارع المؤدية الى مبنى السفارة لمنع المتظاهرين من الوصول اليها، وأضاف أن متظاهرين رشقوا قوات مكافحة الشغب بالحجارة محاولين اختراق صفوفها والوصول الى مبنى السفارة.


من الاحتجاجات في مصر

وتابع أن المتظاهرين الذين يحملون علم مصر يرددون شعارات مناوئة للجزائر ويشعلون النار في الغاز المنطلق من أنابيب صغيرة تستخدم في مكافحة الحشرات.

وقالت وسائل اعلام رسمية يوم الخميس ان مصر قررت استدعاء سفيرها لدى الجزائر للتشاور.

ولعب الفريقان الوطنيان للبلدين مباراة فاصلة على استاد المريخ في العاصمة السودانية يوم الاربعاء بعد أيام من المباراة التي أقيمت بينهما في القاهرة وفاز بها الفريق المصري بهدفين مقابل لا شيء لفريق الجزائر.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية يوم الخميس سفير الجزائر لتعبر عن استيائها مما قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط انها اعتداءات على المشجعين المصريين في الخرطوم وعلى مصريين يعملون ويقيمون في الجزائر.

واشتكت مصر قبل المباراة الفاصلة في السودان من أن مشجعين جزائريين حطموا مقر شركة أوراسكوم تليكوم المصرية في الجزائر والتي تتبعها شركة الهاتف المحمول جيزي.

وقبل ذلك عبرت الجزائر عن استيائها بعد أن رجم مشجعون مصريون الحافلة التي أقلت الفريق الجزائري من المطار الى الفندق في القاهرة. وأصيب بعض المشجعين في مشاجرات وقعت يوم المباراة.

الى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية مساء أمس الخميس إن الرأي العام في البلاد تفاجأ بتصريحات رسمية مصرية تضمنت معلومات "خاطئة" و "لا أساس لها من الصحة" بادعائها وقوع اعتداءات من مناصرين للفريق الوطني الجزائري ضد مناصري المنتخب المصري.

وأكدت الوكالة أن هذا الأمر "يجافي الحقيقة" حسب شهادات كل الأطراف الموجودة بالخرطوم ولا سيما بيان وزير الصحة المصري الذي يشير إلى وقوع جريحين اثنين بجروح طفيفة وبسيطة.

وأضافت الوكالة أن الرأي العام الجزائري اعتبر هذا الأمر "ينافي بصفة قطعية ما تناقلته وسائل الإعلام المصرية من تهويل وتشويه للحقائق الغرض منه التقليل من الفوز المستحق للفريق الوطني".

وأشارت أن الموقف الرسمي المصري ازداد تصعيدا من خلال الإعلان عن استدعاء سفير الجزائر بالقاهرة أمس الخميس إلى وزارة الخارجية.

وشددت على أن الجزائر عملت منذ الوهلة الأولى على التهدئة وتجنب كل ما من شأنه أن يسيء للعلاقات بين البلدين الشقيقين وذلك رغم التجاوزات الخطيرة التي حدثت في القاهرة من "التعدي المتعمد على حافلة الفريق الوطني والمضايقات التي تعرض لها الوفد الرسمي المرافق للفريق الوطني والتعدي الجسدي على أنصار الفريق الوطني وما رافق ذلك من الضغوط النفسية والحملة الإعلامية الشرسة من مختلف وسائل الإعلام المصرية".

وأوضحت الوكالة أن "مسؤولين جزائريين قد أكدوا أن من مسؤولياتهم حماية الرعايا الأجانب وممتلكاتهم بما فيها ما يتعلق بالرعايا الأشقاء من جمهورية مصر العربية ويدركون تماما أن تواجدهم في الجزائر يعود إلى عراقة العلاقات بين البلدين".

وكانت اشتباكات قد وقعت بين مشجعين مصريين وآخرين جزائريين خلال الأسابيع الماضية خلال المباراة النهائية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت في القاهرة يوم السبت الماضي واختتمت بمباراة فاصلة في السودان أول أمس الأربعاء والتي تأهل على إثرها الفريق الجزائري عقب الفوز على المنتخب المصري في الخرطوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Egyptians
An Arab -

Egyptians are mentally sick, they should see the doctor/psychyatrist as soon as possible.

عار للمصرين
عار للمصرين -

غضب شعبي بسبب الإهتمام بحراسة جمال وعلاء مبارك أعرب العديد من نشطاء المعارضة ومواطنون عن استيائهم البالغ بسبب إهتمام السلطات المصرية بحراسة مكثفة على جمال وعلاء مبارك منذ سفرهما من القاهرة على طائرة خاصة وعودتهما على طائرة رجل الأعمال محمد أبو العينين العضو بالبرلمان عن الحزب الحاكم.وقد اضطرت بعض البرامج أمس لقطع إرسالها بسبب الغضب الشعبي الهائل.وكان نجم المنتخب السابق إبراهيم حسن قد أعلن عن غضبه الشديد بسبب إهمال الحكومة المصرية حماية عشرة آلاف مواطن ذهبوا لتشجيع منتخبهم في الوقت الذي استنفر النظام قواه من أجل حماية نجلي الرئيس.وقال حسن عبراحدى القنوات الرياضية مخاطباً الكاتب إبراهيم حجازي وهو يصرخ ''هيه مصر مفيهاش غير جمال مبارك.. حرام عليكم تهينوا الناس بالشكل ده''.

متى تتوقف المهزلة
منيرة الجزائرية -

متى يدرك المواطن المصري ان اعلام بلاده يسعى دائما لتشويه الحقائق ليس فقط ما يروجه عن موضوع المقابلة التي جمعت مصر بالجزائر ولكن حتى قبل ذلك وفي مواضيع مصرية داخلية وخارجية عجبا لشعب يصدق كل ما يقوله الاعلام دون تفكير ودون مقارنة الاحداث مع مصادر اعلامية اخرى لبدان محايدة ثم اين السودان من كل ما يزعمون انه حصل على ارضها لماذا لم تصرح بحدوث اي نوع من التجاوزات وايضا امن المعقول ان يقوم الانصار المتفوقون بالاعتداء على الخاسرين انها حرب اعلامية قذرة يا مصراوية شانها شان اعلامكم السابق حول موضوع المعابر واحداث غزة فوقو يا مصريين انتم اوعى من ان تتلاعب بكم شرذمة من الانتهازيين.

viva algeria
mom -

after the defeat from algeria, egyptien fans become mad,viva algeria from BAHRAIN PEOPLE

ما هذه المهزلة؟
محمد الخليل -

ما يجري هو مهزلة. شعوب معدمة مهزومة مقموعة تطلقها حكوماتها الفاشلة كالكلاب الجائعة على بعضها البعض لتلهيها عما هي فيه من جهل وفقر واحباط وتردي. وهي تصدق ووتتحمس وتنطلع تنهش وتعوي على بعضها البعض، في حين يهود الصهاينة ما تبقي من القدس. حال الشعبين الجزائري والمصري أسوأ من بعضها، والأمور تسير من سيء إلى أسوأ. طوبى لأعداء العرب والمسلمين... وكما قال المتنبي: يأ أمة ضحكت من جهلها الأمم.

ضربني و بكى...
slim -

طيب..اعملوها و دمروا السفارة الجزائرية و ح نشوف شنو يسوون فيكم الجزائريين !! سوف يحصل معكم نفس ما حصل في مصر , حين ضربتم اللعبين في الباصات بالحجارة و لما رد الجزائريون الفعل و أذاقوكم المر...رايحين تولولو و تتباكو و تشتكو !! هو انتم فاكرين انو كل الطير الي يتاكل لحمو ؟؟!! دول جزائريين....دول رجالة بجد ...مش زي ....!!!

محاجب بوراك
ع/عطاالله -

-محاجب..محاجب..حضرت موقعة داحس والغبراء منذ ستة عشر قرنا..ساخنة وحارة..وحضرت موقعة الهندوراس والسلفادورأول أمس وموقعة الجزائر ومصر اليوم..محاجب..محاجب ساخنة وحارة..فوجدت العرب أجمل من الهنود الحمر وأجمل من الامازيغ..محاجب محاجب..السودان أمازيغ ومصرأمازيغ..والصومال واليمن..ومحاجب محاجب.

For an Arab
Realy Egyptian -

My dear if you understand nothing ,please say nothing all the world need psychyatrist and the first one as you ,thanks my dear

انتو فاهمين غلط
منيرة -

يمكن انتو فاهمين غلط والمصريين كانو رايحين يحطموا السفارة الاسرائيلية عشان يعلنو للعالم رفضهم للتطبيع مع بني صهيون معقولة يعني يقصدو السفارة الجزائرية اخوانهم لا لا ماظنش

منيرة الجزائرية
Egyptian -

نعم منيرة هذا ممكن ولكن فى موضوع المباراه انا تابعت اعلامكم وهو لم يكن موضوعى ايضا والذى حدث فى السودان مع احترامى حقيقى وما حدث للشركات المصرية فى الجزاير حقيقى ليس وهم او اعلام ، اعتقد انة من الانصاف ان الجزائريين ايضا يا خذوا وقت لمراجعة الذات ثم نتناقش بروح منفتحة واخوية عن الاسباب الحقيقية لهذة المشاعر السلبية تجاة المصريين او الآخر عامة وشكرا

سبب المشكله
أحمد الحصار -

سبب المشكلة هي اطراف خارجية (( ايران - إسرائيل - امريكا ) و بالتحديد الشيعه هم السبب

ما هذا التخلف
بو فارس -

غريب أمركم أيه المصريين..يعني لو فاز فريقكم على الجزائر وتأهل لكأس العالم هل تقومون بهذه الحركات؟والله عيب عليكم والله أنكم أصبحتم أضحوكة العالم العربي.

إسرائيل
sami -

لماذا لم يقع استدعاء السفير الإسرائيلي عندما ضربت غزة الجواب معروف لأنهم جبناء و عملاء لإسرائيل يعتبرون أنفسهم عباقرة يبيعون في الكلام عندما طلب منهم حسن نصرالله فتح الحدود للفاسطنيين ردا حسني مبارك إن مصر حتزعل لمادا لا يقول هذا الكلام لنتنياهو هم يريدون نسيان خيبتهم في عدم الترشح إلى كأس العالم ومص غضب الشارع المصري بالحديث عن الجزائر و جمهور الجزائر الذي وقف مع فرقه وقفة الرجال و الأبطال .

الإعلام المصري
بريطانيا العظمى -

فوز مستحق للمنتخب الجزائري الشقيقو هارد لك للأشقاء في مصرالإعلام المصري للأسف المحرض الأول و الكبير لكل أعمال العنف الأخيرةالإعلام المصري بحاجة لتطهيرة من النفوس المريضه.في مصر ملايين القلوب الطيبه الخلوقة النظيفة يا ناسربنا يحفظ الجميع

Ra2ey baseet
lebneni -

mahma qal 3amr adeeb la yassel ela barbareyat al 2e3lam el jaza2eri ,oksem be Allah eni otabe3 el sa7afa el jaza2ereyeh monzo osbou3 walam arra methl haza el ta7reed b 7ayati!!takhween w tatawol la matheel lahou,w mo7arebou el sa7ra2 yadfonoun alk fara3ena be 2oulo .el mas2ouleyeh el akbar heye 3al 2e3lem el jaze2eri, khase2tom ya man la ta3lamouna mena el 3oroubah sewa ba3ed al kalemet al mokasara wa ta7eya lil masreyeen alazi ata7ada ann yakoun sha3eb 3arabi wa7ed ghayrahom w ghayr lubnan kadam ayy shay2 3amali lie falastin, wa be khasa dowal al maghreb el 3arabi al ba3eda aslan 3an el sera3

إنظروا لأنفسكم
ahmed -

أولا للجزائرية منيرة ..سبحان الله ألاتشاهدين إعلامكم؟!! ولماذا لا تنظرين إلى الكذب والفبركة التي قام بها إعلامكم وصحيفة الشروق رأس الفتنة عندما ادعت زورا وكذبا بوجود قتلى جزائريين في القاهرة وهم أحياء يرزقون !! لماذا لاينظر الإنسان في المرآة..أما عن الإخوة في السودان فإذهبي بنفسك وإسألي السودانيين لتعرفي الحقيقة أما النظام وإعلامه فله حسابات أخرى ..هل تعرفين مابين النظامين المصري والسوداني من خلافات ..كما ان الجزائريين أرهبوا الشعب السوداني الطيب..أما من يتحدث عن الثأر إذا جرى شئ للسفارة الجزائرية ..إذن أنت تعترف بالاعتداءات التي قام بها مشجعوكم وتقول إنهم أذاقوا مشجعينا الويل ..أن تعلم ذلك يقينا .. وتقول الجزائريين رجالة..حسنا ..هل الرجالة هم من يرهبون أناسا عزلا بلا سلاح ؟! إن كانت هذه الرجولة في نظرك فأنت من ذات العينة...

كله موجود بالفيديو
مصري بجد -

المصرين مش زعلانين منكم بس زعلانين عليكم علشان ما كانوش يتوقعو ان شعب الجزائر لسه بالعقليه المتخلفه دي و احنا مش بنفتري علي حد و لو اي واحد فيكم عنده تلفزيون ياريت يشغله و يشوف الفديوهات اللي فيها الجزائرين بيولعو في علم مصر و بيدوسو عليه بالعربيات و الجماهير اللي خرجت من السجن و راحت الماتش بالسكاكين و المطاوي.

كله موجود بالفيديو
مصري -

مكرر

ما دخل دول المغرب
الى لبناني -

مسكينة انت يا فلسطين يحشروك في كل ما هو صراع عربي عربي و الا فما دخل الصراع العربي الاسرائيلي وما دخل بلدان المغرب العربي البعيدة اصلا عن الصراع في مباراة كرة قدم.وشكرا لمصر ولبنان على ما قدماه للشعب العربي حتى يصبح على هذا التطور والرقي الذي هو عليه والذي جعل كل شعوب العالم تحسدنا عليه !!!!!!!!!!!!!!

ما دخل دول المغرب
الى لبناني -

مكرر

ربحنا و خلاص
كريمي طارق -

الجزائر اشرف و اعرق بلد باخلاقه ومبادئيه الاعلام المصري هو الدي اراد تحطيم العلاقات البلدين من بينهم ،قنوات دريم .و الحياة المهم هو ان العلم الجزائري لم ينزل الارض وصعد يرفرف في القارة الافرقية وباتت في مصر - ...