أخبار

البعث يتحدى مستغلاً تخوّف المتنافسين في الانتخابات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبرز حزب البعث العراقي على الساحة السياسية بقوة هذه الأيام على الرغم من مرور اكثر من 6 سنوات على سقوط نظامه مدركًا أنّ حملة التحذير التي تشنها ضده قوى سياسية في النظام الجديد تصب في صالحه وتزيد من عزيمته على التغيير والاطاحة بالنظام الجديد في البلاد. وتضم هذه الحركة حاليًا أكثر من أربعين كيانًا سياسيًا، كما أنها تجري مباحثات مع قوى سياسية عراقية لتشكيل تحالفات مستقبلية تسبق الانتخابات العامة المقبلة.

لندن: يبدو أن حزب البعث العراقي المنحل مدركًا أنَّ حملة التحذير التي تشنها ضده قوى وشخصيات سياسية في النظام العراقي الجديد من محاولات ما يؤكدون انها مساع يبذلها الحزب بالتعاون مع منخرطين في العملية السياسية للعودة الى السلطة من الشباك بعد ان طرد من الباب تصب في صالح تأكيدات يطلقها قادته وتشدد عليها بياناته حول قدرته على التغيير والاطاحة بهذا النظام ومن ورائه القوات الاميركية.

وعلى الرغم من مرور اكثر من 6 سنوات على سقوط نظامه في العراق، فإنَّ حزب البعث يبرز على الساحة السياسية العراقية بقوة حاليًا محتلاً صدارة الجدل الانتخابي ومحوره بين الائتلافات والكيانات السياسية المتنافسة التي تتصاعد حملاتها بالضد او مع هذا الحزب وعودة مناصريه لاحتلال دورعلى هذه الساحة التي وضعت حواجز دستورية تحظر نشاطه. لكن الحزب في مواجهة هذه الحملة الشعواء التي تشن ضده مع قرب الانتخابات التشريعية المنتظرة مطلع العام المقبل فأنه قد بدأ بدوره حملة تصعيد سياسي وعسكري لتأكيد وجوده على من خلال تصريحات تحد وتحشيد فصائل مسلحة مازالت تتبنى خطاب الحزب ومواقفه من الاوضاع الجديدة في العراق . وتستكمل "ايلاف" اليوم ملفها عن قضية البعثيين والمواقف التصعيدية الاخيرة ضدهم ودورهم في الانتخابات المنتظرة بعد ان نشرت امس مواقف قوى وشخصيات بالضد منهم ..

قبول للتعامل مع البعثيين وتبديد المخاوف منهم

فعلى الجانب الاخر وبمواجهة حملة التشكيك التي تشنها احزاب نافذة في السلطة وخاصة السياسية الدينية منها فقد اعتبرت كتلة القائمة العراقية في مجلس النواب العراقي أن اتهام الحركة الوطنية العراقية التي اعلن عن تشكيلها بزعامة صالح المطلك وإياد علاوي بالبعثية "اتهام غير دقيق ومناف للمنطق".

وقال رئيس الكتلة النائب جمال البطيخ إن "اتهام عدد من النواب العراقيين للحركة الوطنية العراقية المنضوية تحتها حركة الوفاق بزعامة إياد علاوي وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك مرفوض تماما وأنه اتهام غير دقيق ومناف للمنطق". وأضاف أن "المنافسة الانتخابية بين الكتل السياسية قبيل الانتخابات البرلمانية تدفع البعض منهم إلى اتهام الآخرين بهدف الدعاية الانتخابية لاغير" داعيا الكتل السياسية إلى "اعتماد العمل الوطني في منافستها مع الآخرين لا إطلاق التهم والتصريحات التي تشوه العملية السياسية في العراق".

وتضم هذه الحركة حاليًا أكثر من أربعين كيانا سياسيا كما أنها تجري مباحثات مع قوى سياسية عراقية لتشكيل تحالفات مستقبلية تسبق الانتخابات العامة المقبلة . وجاء تصريح البطيخ ردا على سامي العسكري النائب في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قال ان تشكيل الحركة الوطنية العراقية يمهد لعودة "البعثيين" من خلال وصفه بأنها إعلان عن قائمة "بعثية" . واشار الى ان الطريقة التي طرحت بها القائمة حتى الكلمات التي ألقيت والأناشيد التي تليت تذكرنا بالحقبة البعثية وكأن البعثيين عادوا ولكن من خلال أياد علاوي وصالح المطلك بمسمى جديد.

ومن جانبه فقد ذكر علاوي عقب اعلان الحركة مؤخرًا ان هذا التشكيل الجديد سيعمل على "تعديل" مسارات العملية السياسية بحيث تكون شاملة لكل العراقيين كما تعد الحركة بإكمال عملية المصالحة الوطنية التي ترى أنها ما زالت غير مكتملة والتأسيس لكيان سياسي لكل العراقيين. بينما قال صالح المطلك إن الحركة تعمل من أجل "تأسيس" دولة مؤسسات وليس دولة ميليشيات وان الصراع في الفترة المقبلة سيكون بين القوى التي تعمل على توحيد العراق والقوى التي تريد تشتيت شمل الدولة العراقية. وأوضح أن العراقيين "وصلوا إلى قناعة بأن الطائفية لم تأت بخير وجلبت لهم الأذى بشكل كبير". واستبعد دخول البعثيين الانتخابات كمرشحين رسميين لكنه رجح أنهم سيستثمرون ثقلهم كناخبين ليختاروا مرشحيهم وسيكون لهم "أكثر من 40 مقعدًا في الانتخابات القادمة ونحن نتكلم عن أكثر من مليون شخص بعثي مع عوائلهم" كما قال .

وفي السياق نفسه فقد دعا رئيس صحوة العراق احمد ابو ريشة القيادي احد مكونات ائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني الى التعامل مع البعثيين وفق المنظور الإنساني والمصلحة الوطنية للعراق. وقال ابو ريشة في لقاء مع عدد من الصحفيين ان البعثيين هم عراقيين "ونحن حريصون على ان يعيشوا في بلدهم بسلام وان يستفاد من خبرات أصحاب الشهادات منهم". وأضاف "نحن نريد مناقشة الموضوع من الجانب الإنساني" .. متسائلاً عن المصلحة من تهجير الآلاف الى خارج البلاد مؤكدا على ان عدم إدخال البعثيين في العملية السياسية يعني حرمانهم من بلدهم وخلق أعداء للعملية السياسية داخل وخارج العراق. وتابع بالقول انه إذا كانت هناك ملاحظات على شخص من البعثيين "علينا ان نعمل على إصلاحه ونجعله يندم على انضمامه للبعث بما يجده من تصرف من قبلنا حتى يقول انا قد أخطأت بانضمامي الى البعث" .. مؤكدا على ضرورة كسب ستة ملايين بعثي بدلا من استعدائهم.

وأضاف أبو ريشة متسائلا "هل إن أعضاء البرلمان الحالي ليس من بين أقاربهم بعثيون ومن الكادر المتقدم أيضا؟". وبشان اتهامات بعض الكتل السياسية لاخرى باحتواء قوائمها على عناصر بعثية لخوض الانتخابات المقبلة قال أبو ريشة "إن هذه الأقاويل التي يطلقها البعض من تخوفات بصعود أو استحواذ البعث على هذا العدد من المقاعد هي أقاويل تستخدم في الدعايات الانتخابية" . وعن إعادة ضباط الجيش العراقي السابق قال أبو ريشة إن "إذا أردت بناء دولة قوية عليك بناء جيش قوي والجيش العراقي جيش عقائدي باسل وطني دافع عن العراق والذي سعى في هدم هذه المؤسسة التاريخية هو أولى بأن يحاكم بدلا من سلطان هاشم أحمد وزير الدفاع في زمن النظام السابق (المحكوم بالاعدام حاليا) لأنه إنسان عراقي وطني خدم العراق بكل صدق وكذلك بقية الضباط".

اما النائب عدنان الدنبوس عن الكتلة الوطنية العراقية فقد رأى ان استخدام ورقة البعث والبعثيين اصبحت وسيلة انتخابية لاسقاط الاخرين وللاستهداف السياسي لبعض القوائم والشخصيات لتبرير الفشل في ادارة البلاد. واضاف ان " هناك قانون يحظرعلى كل بعثي الترشح للانتخابات او استلام اي منصب وهو فلترة لكل المتقدمين" .. وقال " ان حزب البعث وحسب الدستور انتهى والى الابد بسبب ايذائه للشعب العراقي ".واشار الدنبوس الى " ان الفشل في ادارة البلاد وعدم الاستطاعة بتقديم اي شيء للشعب هو من يستهدف الاخرين بهذه التصريحات التي لااساس لها". واضاف " ان لدى الشعب العراقي متاعبه وهمومه من تدهور الاوضاع على مختلف الاصعدة" .

البعثيون وحقيقة رجوعهم الى الساحة السياسية

وفي مواجهة التحذيرات من عودتهم الى الساحة السياسية فقد اكد اكد أعضاء في حزب البعث العراقي المنحل ان "عودة البعثيين إلى واجهة الأحداث السياسية في العراق مسألة وقت لا أكثر" وقالوا ان "دولاً عربية وإسلامية مجاورة للعراق وبعضها إقليمية تعمل على مساعدتنا في العودة الى تسلم زمام الأمور من جديد على مدار السنوات العشر المقبلة بمختلف النواحي السياسية والمادية" . وقال أبو علي القيسي وهو عضو قيادة شعبة في النظام السابق في الفلوجة مركز محافظة الأنبار ( 110 كيلو مترًا غرب بغداد) أن "البعثيين ستكون لهم كلمة مهمة تحت قبة البرلمان في تشكيلته القادمة بعد شهرين تقريبًا". وكان القيسي الذي أطلقت القوات الأميركية سراحه من سجن بوكا بمجافظة البصرة الجنوبية في آذار (مارس) الماضي يرد على تصريحات لرئيس الوزراء نوري المالكي اعتبر فيها عودة حزب البعث إلى العمل السياسي غير ممكنه وانه سيعمل على عدم تحقيق ذلك متهمًا حزب البعث بتنفيذ التفجيرات الأخيرة التي وقعت في بغداد.

وقال أبو علي القيسي في حديث لقناة "السومرية" الفضائية العراقية "البعثيون سيعودون بشكل تدريجي الى السلطة خلال الأعوام الثمانية المقبلة وسيكون لهم أكثر من أربعين مقعدا في البرلمان المقبل شاء الأميركيون ومن جاء معهم أم أبوا وبدون استئذان من أحد". ويرى القيسي أن "المالكي يعلم جيدًا أن حزب البعث لا يتورط بعمليات تستهدف المدنيين العراقيين البسطاء لكن إلصاق التهم بالبعثيين أفضل شيء يجيده في التغطية على عجز أجهزة الاستخبارات العراقية كما انه يخشى من عودتنا الى السلطة بعد فشل الأحزاب الدينية في إدارة دفة الحكم في البلاد".

ويستنتج القيسي قائلا "البعثيون سيعودون قريبا بشكل أو بآخر حتى لو لم يكن هناك من يحمل اسم البعث" . واوضح "لن يجد السيد المالكي من يقول إنني انتمي الى حزب البعث أو يرفع شعار حزب البعث في البرلمان حتى يطبق قراراته عليه لكنه سيحسهم ويشعر بهم قريبا منه كتكتل قوي داخل البرلمان. واضاف المسؤول البعثي قائلا "عندها لن يكون البعثيون بحاجة الى التحاور مع المالكي أو غيره، فالشارع سينتخب شخصيات بعثية تستعد لخوض الانتخابات في مدن جنوب وشمال ووسط العراق ولا يمكن لأحد منعهم من الاشتراك بسبب سجلاتهم" التي وصفها بـ "النظيفة والقانونية".

وكشف القيسي عن "رغبة كبيرة لدى دول مجاورة للعراق، لم يسمها في عودة البعثيين إلى حكم البلاد حتى لو كان باسم آخر لا يحمل اسم حزب البعث . وقال ان "دول عربية وإسلامية مجاورة للعراق وبعضها إقليمية ستعمل على مساعدتنا في العودة الى تسلم زمام الأمور من جديد على مدار السنوات العشر القادمة بمختلف النواحي السياسية والمادية".
وعن سبل مشاركتهم في الانتخابات الجديدة يقول القيسي "لن تكون هناك قائمة واحدة لنا، بل سندخل بقوائم متفرقة لأحزاب نراها غير طائفية وحريصة على البلاد وضد المشروع الإيراني التوسعي في العراق وأهم شيء أنها لم تدخل مع الأميركيين لدى غزوهم البلاد وإسقاط النظام".

ويشير القيسي إلى أن "هناك 103 بعثيين بدرجات متفاوتة بين نصير متقدم وعضو عامل وعضو فرقة يستعدون للمشاركة في الانتخابات عن محافظة الأنبار وحدها". وقال أن هناك ضعف هذا العدد في باقي المحافظات ولديهم فرص فوز كبيرة أفضل من قوائم الأحزاب الدينية أو الشخصيات التي برزت بعد الغزو الأميركي للبلاد" بحسب تعبيره.

من جهته يقول عبد الجبار العيساوي وهو شخصية بعثية أخرى بارزة في الأنبار إن "عودة البعثيين الى واجهة الأحداث من جديد أمر مؤكد حتى وان لم تكن بشكل كبير" . واكد قائلا "البعثيون سيعودون هذه المرة وسيكون لهم دور كبير في رسم الخارطة السياسية للبلاد خلال السنوات القليلة القادمة". واضاف "العراقيون يريدون إعادة الأمور الى ما كانت عليه قبل التاسع من نيسان (ابريل عام 2003 تاريخ سقةط النظام السابق) وهم يرون بشخصيات بعثية نزيهة ضالتهم لذلك".

اما المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات في محافظة الأنبار عقيل الدليمي فقد قال "مبدئيا لا يمكن لنا أن نمنع شخصية أو قائمة معينة من الدخول في الانتخابات فعملنا هو أن نكون على مسافة واحدة من الجميع" . واضاف ان "صلاحية المنع أو القبول هي بيد المفوضية العليا للانتخابات في بغداد بعد الاعتماد على الدستور والقضاء العراقي، وهناك هيئة النزاهة وهيئة أخرى تختص بملفات البعثيين وسجلاتهم". واوضح الدليمي للقناة ايضا انه "بغض النظر عن تواجد البعثيين أو اختراقهم لقوائم أو أحزاب مرخصة بالعمل الرسمي بالعراق الجديد فأنا أرى إن إقرار القائمة المفتوحة في الانتخابات سيكشف جميع أسمائهم للعراقيين أما نحن في المفوضية بالأنبار فسنتعامل مع البعثيين السابقين أو غيرهم على مسافة واحدة وفق القانون".

ورأى الحقوقي عبد الهادي الجنابي أن "قرار اجتثاث البعث أو منع أعضائه من دخول العملية السياسية يشمل درجات حزبية معينة وبالتالي لا يمكن للمالكي أو المفوضية منع أحد منهم إلا بتغيير كامل لقانون اجتثاث البعث أو ما يعرف بقانون المساءلة والعدالة" . واوضح أن "اغلب من بدأ التحرك نحو الانتخابات القادمة من البعثيين الذين يتخوف المالكي منهم هم من الأعضاء العاملين أو أعضاء الفرقة وهم غير مشمولين بقرار الاجتثاث".

أما المواطن عبد الله الراوي (43 سنة) فقد اعرب عن اعتقاده بأن "حكومة المالكي تواجه صعوبات في هذا الموضوع لأن هناك الكثير من الشخصيات نعلم أنهم بعثيون أو من المحسوبين على البعث ويلقى بعضهم احتراما بين الناس بسبب سمعته أو عشيرته أو عائلته فإذا ما رشحوا أنفسهم فإنهم سيفوزون". واضاف "هناك أحزاب تسعى إلى ضم من تراه مرشحًا قويًا للفوز كما إن لجنة اجتثاث البعث لا تمتلك أي جرم سابق عليه يمكن أن يمنعه من الترشح" معتبرا حديث المالكي "تأكيدا لخوف حقيقي لدى جميع الأحزاب الحالية من عودة البعثيين الى الحياة السياسية العراقية".

وبالترافق مع ذلك اعلن زعيم حزب البعث المحظور في العراق عزة الدوري تشكيل جبهة سياسية مسلحة اطلق عليها "جبهة الجهاد والتحرير والخلاص الوطني" قال انها تضم خمسين فصيلاً مقاوما لتحشيد طاقات الشعب لأنجاز مرحلة الحسم الكامل وتحقيق النصر والتحرير الشامل للعراق . وقال الدوري الذي كان يشغل منصب نائب الامين العام للحزب الرئيس السابق صدام حسين ويقود جناحًا بعثيًا منفصلاً عن الجناح الذي يقوده محمد يونس الاحمد المقيم في سوريا في بيان حماسي طويل موجه الى العراقيين "نزف اليكم بشرى قيام جبهة الجهاد والتحرير والخلاص الوطني ينتظم تحت لوائها اكثر من خمسين فصيلاً من فصائل مقاومتكم الباسلة وذلك لتحشيد كل طاقات الشعب والامة المادية والمعنوية لأنجاز مرحلة الحسم الكامل وتحقيق النصر المؤزر والتحرير الشامل والعميق لوطننا العزيز" .

وقال انه "بعد انسحاب الغزاة او هروبهم يتم وبالتنسيق مع كل فصائل المقاومة خارج الجبهة وقوى الرفض داخل العراق وخارجه بتشكيل مجلس وطني او مجلس شورى من قوى المقاومة والرفض التي انجزت التحرير والاستقلال ليتولى هذا المجلس تشكيل حكومة وطنية انتقالية تصرف امور البلد وتعيد الخدمات الضرورية والحيوية للشعب وتهيئ لأنتخابات عامة تأسيسيه لإقامة النظام الوطني الديمقراطي التعددي على ان يحدد اعضاء المجلس ومهامه التفصيلية وصلاحياته وصيغة تشكيل الحكومة وصلاحياتها ومهامها التفصيلية لاحقاً".

رأيان لقيادي بعثي وعالم اجتماع يساري

"ايلاف" سألت قياديًا بعثيًا سابقًا ما زال على علاقة مع قياديين حاليين في الحزب عن رايه بالاتهامات التي توجهها الحكومة العراقية لمسؤولين بعثيين مقيمين في سوريا بتدبير التفجيرات التي شهدتها بغداد في اب (اغسطس) وتشرين الاول (اكتوبر) الماضيين والتي ادت الى مصرع واصابة حوالى الفي عراقي، فقال انه على الرغم من اقراره بجرائم ارتكبها نظام البعث في العراق ضد المواطنين الا انه لا يعتقد لسببين وقوف قياديين بعثيين مقيمين في سوريا وراءها في اشارة الى جناح الحزب بزعامة محمد يونس الاحمد. واضاف (خ . ع) ان السبب الاول يعود الى ان البعث يطرح حاليا بقوة قضية عودته الى السلطة من جديد لكنه لايمكن لحزب يتهيأ لذلك بقتل مواطنيه ويخلق فب انفسهم الرعب من عودته هذه . واوضح ان السبب الثاني فهو يتعلق بالسلطات السورية التي تحتضن حوالى مليوني عراقي هجرهم الى هناك الاحتراب الطائفي الذي تفجر في العراق مطلع عام 2006، فإنه ليس من المنطقي ان تقوم بتأمين ملاذ لهاذين المليونين على اراضيها ثم تذهب الى بغداد لتقتل المئات من ابنائها . اما بالنسبة إلى مساعي البعثيين في العودة الى السلطة فقد اعتبر ان هذا حق مشروع ليس للبعث وحده وانما لكل قوة سياسية تطرح برامج تتعلق بمصير البلاد واوضاع مواطنيها .

ولمعرفة رأي علمي في هذا الجدل حول البعثيين واستمرار تأثيرهم على الساحة السياسية العراقية على الرغم من مرور 6 سنوات على سقوط نظامهم يقول عالم الاجتماع العراقي اليساري فالح عبد الجبار ان الحكايات التي تدور في كواليس الاحزاب الاسلامية الشيعية وبالتحديد المجلس الاسلامي ان ثمة انقلابا عسكريا بعثيا يعد في الخفاء والتي لا تكاد تخفت عند هذا الحزب حتى تبرز عند حزب اخر في صورة تحذير من تسلل بعثيين الى البرلمان وبالتالي عودتهم الى السلطة تبدو مثل حكاية سندريللا الاسطورية، سوى ان سندريللا البعثية، عجوز بلا اسنان، بحذاء او بدونه.

ويضيف في مقال نشر مؤخرا "لا ريب في ان البعثيين الذين اندرجوا خفافا في الاحزاب الاسلامية، كالحركة الصدرية، وحزب الفضيلة، والمجلس الاسلامي، بعد اداء طقوس "غفران" سيتظاهرون بأن الحديث لا يجري عنهم. فهم الان مسلحون اسلاميون، وقتلة او انتهازيون في سبيل الله، لا البعث. ولا ريب ايضًا ان البعثيين الذين تركوا الحزب اثر حرب 2003 بعد ان تحرروا من الحاجة اليه لنيل وظيفة او عمل، سيجدون في هذه الاقوال تهديدًا لحياتهم الطبيعية المسالمة. ولا ريب ايضًا ان البعثيين الذين رفعوا السلاح، ثم القوه واندرجوا في العملية السياسية في اطار مجالس الصحوات سيقفون متسائلين: ما جدوى التفاوض اذن؟".

ويضيف "اما بعثيو الخارج، والبعث كتنظيم لا يكاد ان يكون له وجود ملموس الا خارج العراق فلا ريب انهم سيغتبطون لهذه المخاوف، بل لربما يعرضونها في بازار التباهي بقوتهم، او في معرض البرهنة على "عودة الشيخ الى صباه" بدليل خوف اصحاب الحكم منهم". ويتساءل قائلا " ما جلية الخوف من البعث؟" .. ويضيف "لدينا دستور يحظر هذا الحزب اولا ولدينا قانون مساءلة وعدالة يعاقب كل مرتكبي الجرائم، بعثيين كانوا بالاساس ام لا؟ ولدينا نظام قضائي يعاقب كل مرتكب جريمة الان او في المستقبل. محاسبة الارهاب، ومحاسبة البعث، عملية قانونية في الجوهر. ولعل ابرز اسباب فشل قانون اجتثاث البعث (الذي سبق قانون المساءلة والعدالة) هو تسييس هذا القانون اي قيام جهات سياسية وليس قضائية بالاشراف على تطبيقه. من هنا اعفاء بعض من تبعات القانون اما بسبب الرشاوى، او بسبب الكسب السياسي، وما شاكل. فالدولة الجديدة مسلحة دستوريا وقانونيا بما يكفي لدرء الارهاب، فلماذا كل هذا النفخ في فقاعة الخطر البعثي".

ويؤكد عبد الجبار ان الجواب ليس في وجود هذا الخطر ام لا، بل في حيرة الاحزاب الاسلامية التي نضبت خزينتها من الافكار والابتكار. لقد جاءت على عربة الطائفية، بدعوى (محقة) هو الاستبعاد والاضطهاد. لكن فك النظام السياسي قوض الاحتكار السابق، ولم يعد رد الظلم والمظالم مطلبا ممكنا لانه ببساطة، تحقق. وبعد هذه النقلة بات على كل حزب اسلامي ان يقول للناخب ما يعتزم عمله لهذه الامة المنكودة بمليوني ارملة، وربع مليون معوق، ومليون عاطل، وامية ضاربة، وثلاثة ملايين موظف يلتهمون موارد النفط، فضلاً عن اقتصاد بلد يستورد كل حاجاته الزراعية، استيراده الوقود، كل هذا في بلد نفطي.

ويقول فالح عبد الجبار في الختام "الطائفية في انحسار لما سببته من الام ودماء واحتراب، وامام هبوط اسهم الطائفية السياسية في بازار الرضى، يجري اختراع مخاطر الانقلاب والعودة. فكلما شحت الافكار وغابت البرامج، تعالى الصياح عن الاخطار الداهمة. وهذه شهادة فقر حال بامتياز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
xxxxxxxxxxxxx
فلســطيني -

بصراحة سوف يرجع البعثيون لحكم العراق وسوف يلحقون مدينة الكويت بالعراق العظيم لأن الكويت تراب عراقية يجب أن يلحق العراق وسوف يتم ذلك إن كان آجلا أم عاجلا .ونحنالفلسطينيين ندعم ذلك.

xxxxxxxxxxxxx
فلســطيني -

بصراحة سوف يرجع البعثيون لحكم العراق وسوف يلحقون مدينة الكويت بالعراق العظيم لأن الكويت تراب عراقية يجب أن يلحق العراق وسوف يتم ذلك إن كان آجلا أم عاجلا .ونحنالفلسطينيين ندعم ذلك.

لي الحق في الرد
الكويتي الغيور -

يا فلسطيني تؤيدون إلحاق ألكويت بالعراق طيب وأنا أؤيـد إلحاق كل ما يسمى بفلسطين ( كل ما تسمى بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهـودا)إلى الدولة العبريـة صاحبة التراب ومن أليوم لن نتبرع لكم بدينار واحد ولن ندعم قيام دولة فلسطينية وأطلب من سيدي أمير البلاد بطرد كل الفلسطينيين من الكويت وسحب الجنسية الكويتية من الذين حصلو عليها إذهبو الى السيدة رغـد بن صـدام حسين لمساعدتكم ،ولك يا ناكري الجميل حتى الساعة يعيش مائة ألف فلسطيني في الكويت مكرمين معززين بالرغم من تأييدهم لصدام عندما إجتاح الكويت وقلنا لهم عفا الله عما سلف وعفونا عنهم .

لي الحق في الرد
الكويتي الغيور -

يا فلسطيني تؤيدون إلحاق ألكويت بالعراق طيب وأنا أؤيـد إلحاق كل ما يسمى بفلسطين ( كل ما تسمى بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهـودا)إلى الدولة العبريـة صاحبة التراب ومن أليوم لن نتبرع لكم بدينار واحد ولن ندعم قيام دولة فلسطينية وأطلب من سيدي أمير البلاد بطرد كل الفلسطينيين من الكويت وسحب الجنسية الكويتية من الذين حصلو عليها إذهبو الى السيدة رغـد بن صـدام حسين لمساعدتكم ،ولك يا ناكري الجميل حتى الساعة يعيش مائة ألف فلسطيني في الكويت مكرمين معززين بالرغم من تأييدهم لصدام عندما إجتاح الكويت وقلنا لهم عفا الله عما سلف وعفونا عنهم .

هيهات
معتز حمدي -

عودة البعث تشبه عشم ابليس بالجنه، هيهات ايها القتلة، هيهات ايها المجرمون. لن يعود زمن البعث المقبور واولاد العوجة الامـــيين.

هيهات
معتز حمدي -

عودة البعث تشبه عشم ابليس بالجنه، هيهات ايها القتلة، هيهات ايها المجرمون. لن يعود زمن البعث المقبور واولاد العوجة الامـــيين.

إلى الأخ الكويتي الغ
أحمد الكربلائي -

لا فض فوك اخي. والمشكلة في اخواننا(سابقاً) العرب انهم يعضون اليد التي تحسن إليهم ويفرحون لأحزان اخوانهم. كما هو اليوم يفرحون لقتل نساء وأطفال العراق. عشت يا اخي والله يكثر من امثالك الذين يفكرون قبل أن يتكلمون

إلى الأخ الكويتي الغ
أحمد الكربلائي -

لا فض فوك اخي. والمشكلة في اخواننا(سابقاً) العرب انهم يعضون اليد التي تحسن إليهم ويفرحون لأحزان اخوانهم. كما هو اليوم يفرحون لقتل نساء وأطفال العراق. عشت يا اخي والله يكثر من امثالك الذين يفكرون قبل أن يتكلمون

الى الفلسطسني
عراقي -

غير واضح

الى الفلسطسني
عراقي -

غير واضح

الموت للبعث
صلاح الحمداني -

قلناها ونقولهاالآن لا عودة للبعث ولا للبعثيين في عراق اليوم، والأمر معروف لأن ضحية البعثيين مسلحة اليوم ولذلك لا أعتقد أن بعثي واحد سيعلن عن حضوره علنا... في بغداد ربما، في الأعظمية وبعض المحلات الشعبية القديمة، لكن ثق أيها القارئ الكريم لا وجود لأي بعثي لا في الجنوب ولا في كردستان العظيمة، البعثيين متواجدين في تكريت والفلوجة وهذه مناطق لا تعني الكثير سياسيا وانتخابيا وليس لها لا ثقل سياسي ولا أحد في العراق يهابها... .

الموت للبعث
صلاح الحمداني -

قلناها ونقولهاالآن لا عودة للبعث ولا للبعثيين في عراق اليوم، والأمر معروف لأن ضحية البعثيين مسلحة اليوم ولذلك لا أعتقد أن بعثي واحد سيعلن عن حضوره علنا... في بغداد ربما، في الأعظمية وبعض المحلات الشعبية القديمة، لكن ثق أيها القارئ الكريم لا وجود لأي بعثي لا في الجنوب ولا في كردستان العظيمة، البعثيين متواجدين في تكريت والفلوجة وهذه مناطق لا تعني الكثير سياسيا وانتخابيا وليس لها لا ثقل سياسي ولا أحد في العراق يهابها... .

حزب الأرهاب
من السـويد -

الوضع الحالى الذى وصل اليه العراق .. هو اصلا نتيجه لحكم البعث ....هل يستطيع اى بعثى ان يذكر احدى المكتسبات التى حصل عليها الشعب العراقى من حكم البعث .....واى شعار من شعاراته استطاع تطبيقها على أرض الواقع (( من الوحده والحريه والاشتراكيه )) مخلفات ومساوى ..وظلم واضطهاد حكم البعث لن تنتهي ولن تنسى ابدا ....وقصص ارهابهم تقشعر لها الأبدان ....اما عن الفلسطينى ...فاقول له ان الله خلقكم قوم فقط للعماله والخيانه ....وسوف تبقون ابد الدهر لا دار ولا ديار ... وانما فى الخيام تنتضرون الفتات من الغير ... لانكم قوم بلا وفاء ولا

حزب الأرهاب
من السـويد -

الوضع الحالى الذى وصل اليه العراق .. هو اصلا نتيجه لحكم البعث ....هل يستطيع اى بعثى ان يذكر احدى المكتسبات التى حصل عليها الشعب العراقى من حكم البعث .....واى شعار من شعاراته استطاع تطبيقها على أرض الواقع (( من الوحده والحريه والاشتراكيه )) مخلفات ومساوى ..وظلم واضطهاد حكم البعث لن تنتهي ولن تنسى ابدا ....وقصص ارهابهم تقشعر لها الأبدان ....اما عن الفلسطينى ...فاقول له ان الله خلقكم قوم فقط للعماله والخيانه ....وسوف تبقون ابد الدهر لا دار ولا ديار ... وانما فى الخيام تنتضرون الفتات من الغير ... لانكم قوم بلا وفاء ولا

العراق لكل العراقيين
د.عبد الجبار العبيدي -

لعراق لكل العراقيين وليس لبعضهم.قلنا منذ البداية ،ان الخروج على الثوابت الوطنية سقلب الطاولة على اصحابها الذين اعتقدوا انها من حديد لا تقلب ،لكن يبدوانهم وطاولتهم كانوا من قش هش ستنقلب على رؤوس الخارجين على النظام فلينتظر كل من خان الوطن وساهم بقتل المواطنين وتهجيرهم ونهب اموالهم وبيع اراضيهم للاخرين، يوم الحساب العسير كما انقلبت على البعثيين من قبلهم.العراق لن يبقى للذين خذلوه امام العالم وباعوه بابخس الاسعار العراق لكل العراقيين.الانتخابات القادمةسوف لم تاتِ الا بالمخلصين ليعدوا للوطن الارض والجندي والسلاح والكتاب والفكر الرصين.الشعوب لن تموت لكن الباطل هو الذي سيموت.فالدولة ليست للبعثيين او الاسلاميين او المتجبرين بل هي لكل المواطنين ساعتها سنقول نعم لدولة القانون

العراق لكل العراقيين
د.عبد الجبار العبيدي -

لعراق لكل العراقيين وليس لبعضهم.قلنا منذ البداية ،ان الخروج على الثوابت الوطنية سقلب الطاولة على اصحابها الذين اعتقدوا انها من حديد لا تقلب ،لكن يبدوانهم وطاولتهم كانوا من قش هش ستنقلب على رؤوس الخارجين على النظام فلينتظر كل من خان الوطن وساهم بقتل المواطنين وتهجيرهم ونهب اموالهم وبيع اراضيهم للاخرين، يوم الحساب العسير كما انقلبت على البعثيين من قبلهم.العراق لن يبقى للذين خذلوه امام العالم وباعوه بابخس الاسعار العراق لكل العراقيين.الانتخابات القادمةسوف لم تاتِ الا بالمخلصين ليعدوا للوطن الارض والجندي والسلاح والكتاب والفكر الرصين.الشعوب لن تموت لكن الباطل هو الذي سيموت.فالدولة ليست للبعثيين او الاسلاميين او المتجبرين بل هي لكل المواطنين ساعتها سنقول نعم لدولة القانون

احلام المرضى
قلم الحق -

متى يستفيق البعثيين ويصحو ويفهموا أن هذه الدنيا والحياة فيها تليق بمن يحترم الأنسان وكرامته, مازال مريضا من يظن أن ملايين البيوت التي فقدت شبابها بتهمة عدم الولاء للبعث وقائد البعث أبن العوجة وعشيرته, ومازال يظن المرضى أن لهم في الشارع العراقي صوتا يريدهم, والحقيقة أن فعلا أن الشعب يريدكم كي ينزل العقاب لكم. وما عتبنا الا على القوات الأمريكية التي حمتكم من نيل الشعب بكم بحجة الديمقراطية وحقوق الأنسان. لم يسلم شعبكم من بطشكم, ولم يسلم جيرانكم من الحروب والغزو تحت مسميات قبلية بائدة, ولم تسلم أرض العراق من التجفيف والتسميم بالكيمياوي, بل لم يسلم منكم حتى من كان قريب منكم مثل عدنان خير الله وحسين كامل. نحن ننتظر خروج القوات الأجنبية من بلدنا بفارغ الصبر كي تتاح لنا الفرصة وأخذ ثأر الملايين من الأرواح منكم والتي مازالت ارواح العراقيين تزهق بفعل أجرامكم وتفجيراتكم. البعثيين مرضى وعلاجهم بيد الشعب وأن غدا لناظره لقريب

احلام المرضى
قلم الحق -

متى يستفيق البعثيين ويصحو ويفهموا أن هذه الدنيا والحياة فيها تليق بمن يحترم الأنسان وكرامته, مازال مريضا من يظن أن ملايين البيوت التي فقدت شبابها بتهمة عدم الولاء للبعث وقائد البعث أبن العوجة وعشيرته, ومازال يظن المرضى أن لهم في الشارع العراقي صوتا يريدهم, والحقيقة أن فعلا أن الشعب يريدكم كي ينزل العقاب لكم. وما عتبنا الا على القوات الأمريكية التي حمتكم من نيل الشعب بكم بحجة الديمقراطية وحقوق الأنسان. لم يسلم شعبكم من بطشكم, ولم يسلم جيرانكم من الحروب والغزو تحت مسميات قبلية بائدة, ولم تسلم أرض العراق من التجفيف والتسميم بالكيمياوي, بل لم يسلم منكم حتى من كان قريب منكم مثل عدنان خير الله وحسين كامل. نحن ننتظر خروج القوات الأجنبية من بلدنا بفارغ الصبر كي تتاح لنا الفرصة وأخذ ثأر الملايين من الأرواح منكم والتي مازالت ارواح العراقيين تزهق بفعل أجرامكم وتفجيراتكم. البعثيين مرضى وعلاجهم بيد الشعب وأن غدا لناظره لقريب

no comment
aboali alahwazi -

لم نستغرب بعد مجي ء اي حزب أو مجموعة او فئة لكن أمور صعبة ومعقدة بالنسبة للبعث العراقييمكن يجي حزب علماني متطور التشكيل يصصح ما ارتكبه بعض خطايا والاعمال التي قام بها الحزب وإقصد بها ما قام من جرائم بحق العراققين الشيعة بشراسة وقوة حديدية والاهم برأيي تؤاطوهم بالنسبة لقضية ما سموها بتحرير عربستان أنا احوازي وأدعي كل يوم ان االعراق من هذه المحنةن تتخلص امين ان شاء الله تستقر الأمور ونحرر العراق من القتلة والاحتلا لات الموجودة وبنهاية تساعدنا علي تحرير ارضنا

no comment
aboali alahwazi -

لم نستغرب بعد مجي ء اي حزب أو مجموعة او فئة لكن أمور صعبة ومعقدة بالنسبة للبعث العراقييمكن يجي حزب علماني متطور التشكيل يصصح ما ارتكبه بعض خطايا والاعمال التي قام بها الحزب وإقصد بها ما قام من جرائم بحق العراققين الشيعة بشراسة وقوة حديدية والاهم برأيي تؤاطوهم بالنسبة لقضية ما سموها بتحرير عربستان أنا احوازي وأدعي كل يوم ان االعراق من هذه المحنةن تتخلص امين ان شاء الله تستقر الأمور ونحرر العراق من القتلة والاحتلا لات الموجودة وبنهاية تساعدنا علي تحرير ارضنا

المحافظه19
اياد العراقي -

الى الكويتي الغيوران التاريخ والجغرافيا والتاريخ العراقي الحديث من تأسيس الدوله العراقيه تنادي بضم الكويت للعراق لانه امتداد طبيعي لجنوب العراق وأن الكويت عراقيه وان العراقيين مؤمنون بها ولن ينسى العراقيون مافعله الكويتيون من حرق وتدمير للانتقام عدا المليارات لكثيره التي نهبتموها من اموال العراقيين بأسم التعويضات واعلموا ان العراقيين لاينسون هذا

المحافظه19
اياد العراقي -

الى الكويتي الغيوران التاريخ والجغرافيا والتاريخ العراقي الحديث من تأسيس الدوله العراقيه تنادي بضم الكويت للعراق لانه امتداد طبيعي لجنوب العراق وأن الكويت عراقيه وان العراقيين مؤمنون بها ولن ينسى العراقيون مافعله الكويتيون من حرق وتدمير للانتقام عدا المليارات لكثيره التي نهبتموها من اموال العراقيين بأسم التعويضات واعلموا ان العراقيين لاينسون هذا

الحقيقة
qaisar -

نتيجة تصرفات الاحزاب الدينية وعدم تقديم خدمات الى الشعب من الماء والكهرباء وسرقت اموال الشعب هي السبب في عودة حزب البعث الفاسد

الحقيقة
qaisar -

نتيجة تصرفات الاحزاب الدينية وعدم تقديم خدمات الى الشعب من الماء والكهرباء وسرقت اموال الشعب هي السبب في عودة حزب البعث الفاسد

البعث نفق
سعد السعدي -

البعث قد مات وشبع موت واذا عاد فسيعود الى جهنم. الأولى بالبعثيين الاعتذار الى شعوب العراق وايران والكويت على ما أنزله فيهم من مجازر وتدمير لن تنمحي آثارها بعد عشرات السنين وحتى نهاية القرن الحالي. نشأ هذا الحزب وتربى على أيدى السفاكين والقتلة وكل مايهم الاستيلاء على الحكم فى اي بلد يتاح لهم حكمه لغرض اشباع رغبتهم العارمة باسالة الدماء.

البعث نفق
سعد السعدي -

البعث قد مات وشبع موت واذا عاد فسيعود الى جهنم. الأولى بالبعثيين الاعتذار الى شعوب العراق وايران والكويت على ما أنزله فيهم من مجازر وتدمير لن تنمحي آثارها بعد عشرات السنين وحتى نهاية القرن الحالي. نشأ هذا الحزب وتربى على أيدى السفاكين والقتلة وكل مايهم الاستيلاء على الحكم فى اي بلد يتاح لهم حكمه لغرض اشباع رغبتهم العارمة باسالة الدماء.

يافلسطيني
عراقي مصدوم -

يلة هم الفلسطينين يبيعون الآرض لمن يدفع اكثر همة باعو أراضيهم لليهود والعرب أبتلو شلون مصيبة وياكم يافلسطينين

يافلسطيني
عراقي مصدوم -

يلة هم الفلسطينين يبيعون الآرض لمن يدفع اكثر همة باعو أراضيهم لليهود والعرب أبتلو شلون مصيبة وياكم يافلسطينين

كل شيء ممكن
عراقي -

اولا للذين يطالبون بضم الكويت للعراق ليسكتوا وخاصه الفلسطينيين الذين ينادون بذلك اذهبوا وحرروا بلدكم ثم تكلموا عن الاخرين فماذا جنى البلد غير الخراب والدمار بعد غزوه لدوله الكويت مهما تكن الاسباب ومهما تكن تصرفاتهم واقوالهم بلد له استقلاله فكفانا ضحك على انفسنا ليس دفاعا عن الكويت ولكن هناك واقع.اما فيما يخص رجوع حزب البعث فكل شيء جائز فبسبب تصرف الحكومات التي تلت سقوط البعث والطائفيه التي عملوا بها كل ذلك شجع حزب البعث السابق للعمل من جديد فهم يحصدون ما زرعوا خلال السته سنوات الماضيه من سرقه ونهب وقتل وتهجير.

كل شيء ممكن
عراقي -

اولا للذين يطالبون بضم الكويت للعراق ليسكتوا وخاصه الفلسطينيين الذين ينادون بذلك اذهبوا وحرروا بلدكم ثم تكلموا عن الاخرين فماذا جنى البلد غير الخراب والدمار بعد غزوه لدوله الكويت مهما تكن الاسباب ومهما تكن تصرفاتهم واقوالهم بلد له استقلاله فكفانا ضحك على انفسنا ليس دفاعا عن الكويت ولكن هناك واقع.اما فيما يخص رجوع حزب البعث فكل شيء جائز فبسبب تصرف الحكومات التي تلت سقوط البعث والطائفيه التي عملوا بها كل ذلك شجع حزب البعث السابق للعمل من جديد فهم يحصدون ما زرعوا خلال السته سنوات الماضيه من سرقه ونهب وقتل وتهجير.

البعث
سفيان التكريتي -

لن يعود البعث حتى من سم الخياط التاريخ لا يرجع للوراء والزمن اللي فات ما يرجعش ثاني

البعث
سفيان التكريتي -

لن يعود البعث حتى من سم الخياط التاريخ لا يرجع للوراء والزمن اللي فات ما يرجعش ثاني

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

طبعا البعث يتحدى الأحزاب الشيعية والكردية لأن العراق يلزمه رجال حقيقين غير هؤلاء الشيعة الذين ولائهم ليس للعرب بل لطائفتهم وزعمائهم وللفرس, فإلى متى هذاالتخلف وأين العروبة والنخوة العربية؟؟ يا حسافة على الزمن... حسافة لو صار العراق بيد السيستاني والمالكي والطالباني والحكيم والبارزاني والجعفري والطررزاني.. فانتظرنا ياعراق, احنا راجعين يابغداد, راجعين وراح يتحرر العراق العزيز من يد العجم شيعة اكراد.. وراح يرجع العراق عربيا كالسابق بلا طوائف وملل وإن غدا لناظره لقريب.. انتظرنا يا عراق سيتحرر العراق من بقايا الفرس والعجم.. فسلام على كفر يوحدنا واهلا وسهلا بعده بعذاب جهنم...

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

طبعا البعث يتحدى الأحزاب الشيعية والكردية لأن العراق يلزمه رجال حقيقين غير هؤلاء الشيعة الذين ولائهم ليس للعرب بل لطائفتهم وزعمائهم وللفرس, فإلى متى هذاالتخلف وأين العروبة والنخوة العربية؟؟ يا حسافة على الزمن... حسافة لو صار العراق بيد السيستاني والمالكي والطالباني والحكيم والبارزاني والجعفري والطررزاني.. فانتظرنا ياعراق, احنا راجعين يابغداد, راجعين وراح يتحرر العراق العزيز من يد العجم شيعة اكراد.. وراح يرجع العراق عربيا كالسابق بلا طوائف وملل وإن غدا لناظره لقريب.. انتظرنا يا عراق سيتحرر العراق من بقايا الفرس والعجم.. فسلام على كفر يوحدنا واهلا وسهلا بعده بعذاب جهنم...

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

مكرر

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

مكرر

الى رقم 1
كويتي -

انت فلسطيني انت تحلم بقيام الدولة الفلسطينية انتم شعب مشرد في المخيمات التعيسة في لبنان وسوريا والاردن ..انتم اساس التخلف والانحطاط الاخلاقي والتربوي ..كل المخيمات الفلسطينية مخيمات للارهاب.انتم سرطان خبيث على العرب والامة الاسلامية على اسرائيل استئصال سرطانكم الخبيث يا فلسطين.

الى رقم 1
كويتي -

انت فلسطيني انت تحلم بقيام الدولة الفلسطينية انتم شعب مشرد في المخيمات التعيسة في لبنان وسوريا والاردن ..انتم اساس التخلف والانحطاط الاخلاقي والتربوي ..كل المخيمات الفلسطينية مخيمات للارهاب.انتم سرطان خبيث على العرب والامة الاسلامية على اسرائيل استئصال سرطانكم الخبيث يا فلسطين.

الجحيم في إنتظارهم
علي -

أبواب جهنهم سوف تكون في إنتظار الذين هربوا أمام دبابتين أمريكيتين فقط أبناء العراق الشرفاء والغيارى المؤمنين ينتظرون بفارغ الصبر هذا اليوم الذي يظهر البعثيون أمامهم من جديد حتى يتحرروا من فتوى الإمام السيستاني عندما حقن دماءهم وأوكلها للقضاء وأنا أبشر جبناء البعث بأنهم سوف يشاهدون أيام سوداء أشد من سواد الليل في العراق وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

الجحيم في إنتظارهم
علي -

أبواب جهنهم سوف تكون في إنتظار الذين هربوا أمام دبابتين أمريكيتين فقط أبناء العراق الشرفاء والغيارى المؤمنين ينتظرون بفارغ الصبر هذا اليوم الذي يظهر البعثيون أمامهم من جديد حتى يتحرروا من فتوى الإمام السيستاني عندما حقن دماءهم وأوكلها للقضاء وأنا أبشر جبناء البعث بأنهم سوف يشاهدون أيام سوداء أشد من سواد الليل في العراق وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

دعاية انتخابية
ابوسارة العراقي -

غريب ان نسمع ان العرب يحاولون اعادت البعثيين الى السلطة اليس الحكومات العربية هي التي ساعدت الامريكان وقسم منها من استقبل الحكيم وغيره ثم ان احزاب السلطة الحاكمة اليوم تحاول ان تستغل هذا الامر من اخافته العراقيين من اجل الايحاء لهم ان البعثيين سوف يعودون ويجب ان تنتخبونا من اجل ايقاف ذلك نتمنى من الاحزاب ان تقنع المواطن بالعمل على توفير الخدمات والكهلرباء ومفرداة الحصة التموينية ومحاسبة الفاسدين لامانراه اليوم عموماًهي دعاية انتخابية رخيصة

دعاية انتخابية
ابوسارة العراقي -

غريب ان نسمع ان العرب يحاولون اعادت البعثيين الى السلطة اليس الحكومات العربية هي التي ساعدت الامريكان وقسم منها من استقبل الحكيم وغيره ثم ان احزاب السلطة الحاكمة اليوم تحاول ان تستغل هذا الامر من اخافته العراقيين من اجل الايحاء لهم ان البعثيين سوف يعودون ويجب ان تنتخبونا من اجل ايقاف ذلك نتمنى من الاحزاب ان تقنع المواطن بالعمل على توفير الخدمات والكهلرباء ومفرداة الحصة التموينية ومحاسبة الفاسدين لامانراه اليوم عموماًهي دعاية انتخابية رخيصة

بلمشمش
Hamid -

إلى الأخ الكويتي اتمنى الكل يفكرون مثلك و الله يخلي الكويت و لكويتين ولاهلها. اخي العزيز البعثين يحلمون لاكت هيهات لانهم هم يعرفون اهل العراق الاصلين لن يريدو يسمعون اسم بعث ليس حزب بعث. انا اقولك متى يعودون بلمشمش.

بلمشمش
Hamid -

إلى الأخ الكويتي اتمنى الكل يفكرون مثلك و الله يخلي الكويت و لكويتين ولاهلها. اخي العزيز البعثين يحلمون لاكت هيهات لانهم هم يعرفون اهل العراق الاصلين لن يريدو يسمعون اسم بعث ليس حزب بعث. انا اقولك متى يعودون بلمشمش.

بلمشمش
Hamid -

مكرر

بلمشمش
Hamid -

مكرر

سبب عودة البعثيين
ياسر نوري -

إن من المؤكد أن البعثيين من الصفوف المتقدمة لايستطيعون العودة بقوة الدستور بأي صفة كانت لأنهم شركاء في جرائم النظام السابق. أما الطابور الخامس لحزب البعث فهو موجود فعلا في البرلمان وقد عادوا بأسماء أحزاب مختلفة والإسم لايعني شيئا سوى التحدي للوضع القائم. أما أسباب صعود البعثيين للبرلمان فهي ببساطة أولا ضعف الأحزاب الحاكمة سياسيا وإداريا ونتظيميا وإعلاميا وفي كثير من المجالات الأخرى وثانيا قصر بال العراقيين وجزعهم وتوقعم للنتائج السريعة أو السحرية. وثالثا وهو الأهم وقوف كل حكام دول الطوق والدول العربية والإسلامية بوجه التجربة الديموقراطية الوليدة في العراق لإفشالها خوفا على مصالحهم وبقائهم على سدة الحكم. إن الحل الوحيد والفعال لهذه المشاكل هو أولا الإستناد على أمريكا بإعتبارها القوة الأكبر عالميا والتي بإستطاعتها فرض الحلول التي فيها مصلحة العراق على كل الدول وإعطائها الضمانات الكفيلة بتطمينها بعدم الإرتماء في أحضان إيران. فالرهان على دعم إيراني أو تركي أو سعودي أو سوري هو رهان خاسر لعدم تلاقي مصلحة حكام هذه الدول مع المصلحة العراقية وثانيا مكاشفة الشعب العراقي بالحقائق دون الخوف من هذا الحزب أو تلك القائمة أو هذا الإتجاه السياسي. إن الشفافية والصراحة هو أقرب طريق الى قلوب الناس وأكثرها وطنية وصدقا. لذا أطالب كافة الشخصيات الوطنية المتنفذه في السلطة جس نبض الشارع العراقي والتحرك بإتجاهه بعيدا عن كل الحسابات الحزبية والفئوية الضيقة وهذا مايجعلهم لايهابون البعث ولا أي قوة أخرى تتهدد مصلحة العراق العليا.

سبب عودة البعثيين
ياسر نوري -

إن من المؤكد أن البعثيين من الصفوف المتقدمة لايستطيعون العودة بقوة الدستور بأي صفة كانت لأنهم شركاء في جرائم النظام السابق. أما الطابور الخامس لحزب البعث فهو موجود فعلا في البرلمان وقد عادوا بأسماء أحزاب مختلفة والإسم لايعني شيئا سوى التحدي للوضع القائم. أما أسباب صعود البعثيين للبرلمان فهي ببساطة أولا ضعف الأحزاب الحاكمة سياسيا وإداريا ونتظيميا وإعلاميا وفي كثير من المجالات الأخرى وثانيا قصر بال العراقيين وجزعهم وتوقعم للنتائج السريعة أو السحرية. وثالثا وهو الأهم وقوف كل حكام دول الطوق والدول العربية والإسلامية بوجه التجربة الديموقراطية الوليدة في العراق لإفشالها خوفا على مصالحهم وبقائهم على سدة الحكم. إن الحل الوحيد والفعال لهذه المشاكل هو أولا الإستناد على أمريكا بإعتبارها القوة الأكبر عالميا والتي بإستطاعتها فرض الحلول التي فيها مصلحة العراق على كل الدول وإعطائها الضمانات الكفيلة بتطمينها بعدم الإرتماء في أحضان إيران. فالرهان على دعم إيراني أو تركي أو سعودي أو سوري هو رهان خاسر لعدم تلاقي مصلحة حكام هذه الدول مع المصلحة العراقية وثانيا مكاشفة الشعب العراقي بالحقائق دون الخوف من هذا الحزب أو تلك القائمة أو هذا الإتجاه السياسي. إن الشفافية والصراحة هو أقرب طريق الى قلوب الناس وأكثرها وطنية وصدقا. لذا أطالب كافة الشخصيات الوطنية المتنفذه في السلطة جس نبض الشارع العراقي والتحرك بإتجاهه بعيدا عن كل الحسابات الحزبية والفئوية الضيقة وهذا مايجعلهم لايهابون البعث ولا أي قوة أخرى تتهدد مصلحة العراق العليا.

الی المعلق رقم 1
كامل احمد -

يا فلســطيني مع احترامي للشعب الفلسطيني. لماذا انتم الفلسطينيون تريدون الشر دائما؟ كما ولماذا تتدخلون في مشاكل البلدان والشعوب الاخری؟ فنصيحتي لكم جميعا الاعتراف باسرائيل والاتفاق مع اليهود والكل من اجل السلام! بصراحة انتم خسرتم اكثر من البعثيين وسوف تخسرون اكثر واكثر في حالة استمراركم علی منهجكم الارهابي الحديث... وشكرا لايلاف لنشر تعليقي.

الی المعلق رقم 1
كامل احمد -

يا فلســطيني مع احترامي للشعب الفلسطيني. لماذا انتم الفلسطينيون تريدون الشر دائما؟ كما ولماذا تتدخلون في مشاكل البلدان والشعوب الاخری؟ فنصيحتي لكم جميعا الاعتراف باسرائيل والاتفاق مع اليهود والكل من اجل السلام! بصراحة انتم خسرتم اكثر من البعثيين وسوف تخسرون اكثر واكثر في حالة استمراركم علی منهجكم الارهابي الحديث... وشكرا لايلاف لنشر تعليقي.

هم السبب
حميد -

كل ما يجري في العراق من فوضى عارمة وعلى جميع الصعد ، هي السبب في محاولة عودت البعث ، الشعب العراقي يتطلع إلى من يخدمه تحت أي مسمى كان ، كما إن الشعب العراقي معروف بعدم ولائه لأي نظام بل هو متقلب في كل الاوقات ، لذلك سوف لن يبالي بذهاب النظام الحالي مهما كانت ايجابياته.

هم السبب
حميد -

كل ما يجري في العراق من فوضى عارمة وعلى جميع الصعد ، هي السبب في محاولة عودت البعث ، الشعب العراقي يتطلع إلى من يخدمه تحت أي مسمى كان ، كما إن الشعب العراقي معروف بعدم ولائه لأي نظام بل هو متقلب في كل الاوقات ، لذلك سوف لن يبالي بذهاب النظام الحالي مهما كانت ايجابياته.

عراقي وبس
ابو فيصل -

التخبط الذي اصاب به عراقين الاحتلال اذا صح التعبير... والفوبيا من البعث انتم كنتم دائما تقنعون الشعب بان البعث لا ارضية انتخابية له وليش له مؤيدن وانما بسلطة القوة يسيطر على الحكم واليوم نرا يوميا مقال او تصريح يدعو لتقية ايران على حساب البعث. يااخي ارسو على بر هل البعث له قاعدة شعبية ام لا!! واذا اي فهذه الديمقراطية وعلينا القبول بها!!

عراقي وبس
ابو فيصل -

التخبط الذي اصاب به عراقين الاحتلال اذا صح التعبير... والفوبيا من البعث انتم كنتم دائما تقنعون الشعب بان البعث لا ارضية انتخابية له وليش له مؤيدن وانما بسلطة القوة يسيطر على الحكم واليوم نرا يوميا مقال او تصريح يدعو لتقية ايران على حساب البعث. يااخي ارسو على بر هل البعث له قاعدة شعبية ام لا!! واذا اي فهذه الديمقراطية وعلينا القبول بها!!

مجرمي حرب
جبار -

يجب ان يحاسب كل بعثي امام محكم الشعب القادمة ليثبت برائته من المجازر الجماعيةودن الناس والأطفال وهم أحياء في الجنوب والشمال وحلبجة وغزو الكويت الإحزاب الموجودة وبالخصوص الشيعية والكردية مساومة مع البعثين ومتهاونة معهم ولا تتعامل مع البعثيين كمجرمي حرب ولكن يوم المشانق لكل البعثين القتلة قريب والله المستعان وهو على كل شيء قدير

مجرمي حرب
جبار -

يجب ان يحاسب كل بعثي امام محكم الشعب القادمة ليثبت برائته من المجازر الجماعيةودن الناس والأطفال وهم أحياء في الجنوب والشمال وحلبجة وغزو الكويت الإحزاب الموجودة وبالخصوص الشيعية والكردية مساومة مع البعثين ومتهاونة معهم ولا تتعامل مع البعثيين كمجرمي حرب ولكن يوم المشانق لكل البعثين القتلة قريب والله المستعان وهو على كل شيء قدير

الكويت لاهلها
سسسسسسسسسسلام -

الى البعثيين ان عدتم عدنا(سنطالب السيد السستاني بالغاء عفى الله عمى سلف) وبعدها يصير الحساب .احمدو الله ان في العراق ناس تخاف الله والا لم يبقى واحد منكم على الجرائم بحق البشريه سواء في الكويت او في العراق.اهلنا في الكويت الاعزاء نامو رغد نحن نحترم الكويت وسيادة ارضها. ونحنو اخوانكم لم ولن نفكر في اي مكروه اتجاه دولتكم الغاليه.نحن عندنا مراجع يحرمون الصلاة في الكويت اثناء الغزو .فمابالك اليوم المرجعيه بيدها القرار.وكل من يطالب بالكويت (جاهل) واذا خاطبك الجاهلون فقل سسسسسسسسسسسلاما.

الكويت لاهلها
سسسسسسسسسسلام -

الى البعثيين ان عدتم عدنا(سنطالب السيد السستاني بالغاء عفى الله عمى سلف) وبعدها يصير الحساب .احمدو الله ان في العراق ناس تخاف الله والا لم يبقى واحد منكم على الجرائم بحق البشريه سواء في الكويت او في العراق.اهلنا في الكويت الاعزاء نامو رغد نحن نحترم الكويت وسيادة ارضها. ونحنو اخوانكم لم ولن نفكر في اي مكروه اتجاه دولتكم الغاليه.نحن عندنا مراجع يحرمون الصلاة في الكويت اثناء الغزو .فمابالك اليوم المرجعيه بيدها القرار.وكل من يطالب بالكويت (جاهل) واذا خاطبك الجاهلون فقل سسسسسسسسسسسلاما.

البعث رقم 1 في لعراق
محمد الكربلائي -

في البداية اتقدم لجريدة ايلاف بأجمل التبركيات والتهاني بمناسبة عيدالاضحى المبارك اما بعد فالبعث رقم1 في العراق حقيقة وليست خيال حاول الاحتلال ومنذ سقوط بغداد في 9-3-2003 اجتثاثه فأجتثهم البعث الذي يعمل فوق الارض وتحتها من اجل اعادة العراق الى سابق مجده والى احضان الوطن العربي تحت قيادة خادم المجاهدين عزة ابراهيم الدوري اتمنى من ايلاف نشرها

البعث رقم 1 في لعراق
محمد الكربلائي -

في البداية اتقدم لجريدة ايلاف بأجمل التبركيات والتهاني بمناسبة عيدالاضحى المبارك اما بعد فالبعث رقم1 في العراق حقيقة وليست خيال حاول الاحتلال ومنذ سقوط بغداد في 9-3-2003 اجتثاثه فأجتثهم البعث الذي يعمل فوق الارض وتحتها من اجل اعادة العراق الى سابق مجده والى احضان الوطن العربي تحت قيادة خادم المجاهدين عزة ابراهيم الدوري اتمنى من ايلاف نشرها

كلنا بعثية
عراقي راقي -

أذا على حسب كلام أكثر المعلقين الذين يظهر عليهم أنهم يقولون مالايفعلون لان الرجل الحقيقي يفعل بدون أن يقول اني سافعل أذا كانو يريدون أعلقو المشانق للبعثية وحرقهم وقتلهم ووووووو الخ فأولا اقول لن يبقى ولاشيعي في العراق لآن الكل يعرف أن 90 بالمئة من كوادر حزب البعث من الطائفة الشيعية وسيشنقون ويعدمون أبناء عممومتهم وأقاربهم لان أكثر العراقين كانو بعثية كما كان صدام يقول (العراقي بعث وأن لم ينتمي للبعث)وهل ينكر العراقين أو الشيعة أن جيش المهدي بكل مراتبة وساداتة وجنودة هم فدائيو صدام سابقا ماعدة مقتدة فهو لم يكن فدائيو صدام ولاكن كان (نصير متقدمفي صفوف حزب البعث المنحل) أرجو نشر تعليقي

كلنا بعثية
عراقي راقي -

أذا على حسب كلام أكثر المعلقين الذين يظهر عليهم أنهم يقولون مالايفعلون لان الرجل الحقيقي يفعل بدون أن يقول اني سافعل أذا كانو يريدون أعلقو المشانق للبعثية وحرقهم وقتلهم ووووووو الخ فأولا اقول لن يبقى ولاشيعي في العراق لآن الكل يعرف أن 90 بالمئة من كوادر حزب البعث من الطائفة الشيعية وسيشنقون ويعدمون أبناء عممومتهم وأقاربهم لان أكثر العراقين كانو بعثية كما كان صدام يقول (العراقي بعث وأن لم ينتمي للبعث)وهل ينكر العراقين أو الشيعة أن جيش المهدي بكل مراتبة وساداتة وجنودة هم فدائيو صدام سابقا ماعدة مقتدة فهو لم يكن فدائيو صدام ولاكن كان (نصير متقدمفي صفوف حزب البعث المنحل) أرجو نشر تعليقي

أهلا بنشامة البعث
مواطن سوري -

لماذا تتنكرون للحقيقة ياإخوان ، فالبعث حزب وطني وقومي عربي أوصل العراق الى مصافي الدول الراقية بغض النظر كان حكم صدام دكتاتوريا أم لا . أليس العراق تحت حكم هذا الذي ترفضونه اليوم ، أليس هو أفضل مما هو عليه اليوم تحت حكم القراقوش الشيعي والكردي ؟؟ كل الإحترام للشيعة والكرد ، ولكن الواقع هو الذي يحكم وليس شعارات وكلام فارغ ، فكل يوم عشرات القتلى في أسواق العراق ، عشرات الجوامع دمرت ، عشرات الكنائس أحرقت ، مئات الآلاف قتلت وشردت ... والتفجيرات لا زالت تُسمع في كل أنحاء البلاد.. فأين هي ديمقراطية الحكام الحاليين وأين هم من توفير الأمن والإستقرار للشعب العراقي يالعظيم ؟؟ أليس صدام كان أفضل منهم بكثير رغم كل مساوئه في تصرفاته أثناء حكمه، أنا لا أقول كان ملاكا ، نعم كان دكتاتوريا من الطراز الأول ، لكنه حافظ على العراق موحدة، والكل كان يعيش بآمان في العراق إلا الذي كان يحركه ذيله للتعامل مع أعداء العراق ، فهل تدرون إن كل حكام العراق الحاليين دون إستثناء كانوا مطلوبين للعدالة بسبب تعاملهم مع الأجنبي؟؟ حتى وصل بهم الأمر الى بيع العراق للأمريكان وأسرائيل مقابل التخلص من صدام حسين ومن حزب البعث .فياإخوان، عودة البعث الى الحكم آتية لا محالة ، فالمواطن العراقي أصبح يتحسر على أيام البعث قبل الغزو الأمريكي ، حتى الذي كان خارج نظام البعث سابقا ، فإنه اليوم ينتهز أي فرصة للإنتساب الى تنظيم البعث حبا بالعراق وبالشعب العراقي. فصراحة أقول لكم إن كنتم فعلا عراقيين أصلاء وتحبون وطنكم العراق ، فالبعث هو الطريق وليس حزب الدعوة الإيراني ولا الآحزاب الكردية الإنفصالية . فإفتحوا عيونكم ياعراقيين وإستفيقوا ولا تنغروا بشعارات الحكومة الحالية العميلة لك أعداء العراق . أما مايتعلق بالكويت والدول المجاورة فلا أعتقد إنه سيكون هناك إي سوء نية تجاهها لأنهم جميعا أخوة سؤاء كان كويتيا أم عراقيا . فلا أعتقد إن العراقي الوطني سيضمر الشر لأشقاءه الكويتيين ولا كذلك الكويتيين.كن من يكره الكويتيين هو طبعا ليس عراقي إنما إيراني أو كردي ويحمل الجنسية العراقية.تحياتي لكم

أهلا بنشامة البعث
مواطن سوري -

لماذا تتنكرون للحقيقة ياإخوان ، فالبعث حزب وطني وقومي عربي أوصل العراق الى مصافي الدول الراقية بغض النظر كان حكم صدام دكتاتوريا أم لا . أليس العراق تحت حكم هذا الذي ترفضونه اليوم ، أليس هو أفضل مما هو عليه اليوم تحت حكم القراقوش الشيعي والكردي ؟؟ كل الإحترام للشيعة والكرد ، ولكن الواقع هو الذي يحكم وليس شعارات وكلام فارغ ، فكل يوم عشرات القتلى في أسواق العراق ، عشرات الجوامع دمرت ، عشرات الكنائس أحرقت ، مئات الآلاف قتلت وشردت ... والتفجيرات لا زالت تُسمع في كل أنحاء البلاد.. فأين هي ديمقراطية الحكام الحاليين وأين هم من توفير الأمن والإستقرار للشعب العراقي يالعظيم ؟؟ أليس صدام كان أفضل منهم بكثير رغم كل مساوئه في تصرفاته أثناء حكمه، أنا لا أقول كان ملاكا ، نعم كان دكتاتوريا من الطراز الأول ، لكنه حافظ على العراق موحدة، والكل كان يعيش بآمان في العراق إلا الذي كان يحركه ذيله للتعامل مع أعداء العراق ، فهل تدرون إن كل حكام العراق الحاليين دون إستثناء كانوا مطلوبين للعدالة بسبب تعاملهم مع الأجنبي؟؟ حتى وصل بهم الأمر الى بيع العراق للأمريكان وأسرائيل مقابل التخلص من صدام حسين ومن حزب البعث .فياإخوان، عودة البعث الى الحكم آتية لا محالة ، فالمواطن العراقي أصبح يتحسر على أيام البعث قبل الغزو الأمريكي ، حتى الذي كان خارج نظام البعث سابقا ، فإنه اليوم ينتهز أي فرصة للإنتساب الى تنظيم البعث حبا بالعراق وبالشعب العراقي. فصراحة أقول لكم إن كنتم فعلا عراقيين أصلاء وتحبون وطنكم العراق ، فالبعث هو الطريق وليس حزب الدعوة الإيراني ولا الآحزاب الكردية الإنفصالية . فإفتحوا عيونكم ياعراقيين وإستفيقوا ولا تنغروا بشعارات الحكومة الحالية العميلة لك أعداء العراق . أما مايتعلق بالكويت والدول المجاورة فلا أعتقد إنه سيكون هناك إي سوء نية تجاهها لأنهم جميعا أخوة سؤاء كان كويتيا أم عراقيا . فلا أعتقد إن العراقي الوطني سيضمر الشر لأشقاءه الكويتيين ولا كذلك الكويتيين.كن من يكره الكويتيين هو طبعا ليس عراقي إنما إيراني أو كردي ويحمل الجنسية العراقية.تحياتي لكم

تخلف
محمد -

الى الذي يدعي انه فلسطيني و الكويتيون انتم حتى لم تصلوا لتخلف مشجعي مصر و الجزائر و المنطق في حال استمرار هذا التخلف العربي ان لا ندعي الاسلام او العروبه او الانسانيه

تخلف
محمد -

الى الذي يدعي انه فلسطيني و الكويتيون انتم حتى لم تصلوا لتخلف مشجعي مصر و الجزائر و المنطق في حال استمرار هذا التخلف العربي ان لا ندعي الاسلام او العروبه او الانسانيه

خرافة البعث
عطا الزهيري -

اعزائي (البعث) هذا الذي تتحدثون عنه ( خراعة خضرة) كما يصف العراقيون مجسم الورق والقماش الذي يضعونه في مزارعهم لطرد الطيور.....بالله عليكم من الذي يجرؤ الآن في بغداد أو الفرات الاوسط أو في الجنوب أو في الشمال الكردي ويقول انه مع عودة البعث للسلطة؟...البعث كحزب واشخاص لاجود له اطلاقا..البعثيون اليوم اناس لاهم لهم سوى تأمين حياتهم ان كان في المنافي او في داخل العراق......الشيء الاكيد ان خرافة البعث هذه الايام تعود بالنفع على كل الاحزاب في السلطة الان ...التخويف من عودة( البعث) (والذي هو في حكم الميت) يعني تجيير لكل الاصوات المترددة لصالح هذه الاحزاب الدينية وخاصة في ظل غياب أي مشروع وطني جامع..مايحصل هذه الايام من نقض لقانون الانتخابات بواسطة (الهاشمي) وتصريحات صالح المطلك بعودة البعثيين للبرلمان واصطفاف اياد علاوي معه هي باختصار هدية السماء للتجديد للائتلاف العراقي بشقية (دولة القانون والوطني) لادارة دفة السلطة 4 سنوات اخرى.

خرافة البعث
عطا الزهيري -

اعزائي (البعث) هذا الذي تتحدثون عنه ( خراعة خضرة) كما يصف العراقيون مجسم الورق والقماش الذي يضعونه في مزارعهم لطرد الطيور.....بالله عليكم من الذي يجرؤ الآن في بغداد أو الفرات الاوسط أو في الجنوب أو في الشمال الكردي ويقول انه مع عودة البعث للسلطة؟...البعث كحزب واشخاص لاجود له اطلاقا..البعثيون اليوم اناس لاهم لهم سوى تأمين حياتهم ان كان في المنافي او في داخل العراق......الشيء الاكيد ان خرافة البعث هذه الايام تعود بالنفع على كل الاحزاب في السلطة الان ...التخويف من عودة( البعث) (والذي هو في حكم الميت) يعني تجيير لكل الاصوات المترددة لصالح هذه الاحزاب الدينية وخاصة في ظل غياب أي مشروع وطني جامع..مايحصل هذه الايام من نقض لقانون الانتخابات بواسطة (الهاشمي) وتصريحات صالح المطلك بعودة البعثيين للبرلمان واصطفاف اياد علاوي معه هي باختصار هدية السماء للتجديد للائتلاف العراقي بشقية (دولة القانون والوطني) لادارة دفة السلطة 4 سنوات اخرى.

بالقندره
نصير الدين -

اليوم الذي ارى فيه بعثي في بغداد راح اضربه بالقندره لقد مللنا الجيفه والعفانه

بالقندره
نصير الدين -

اليوم الذي ارى فيه بعثي في بغداد راح اضربه بالقندره لقد مللنا الجيفه والعفانه

بالقندره
نصير الدين -

repeated

افضل الموجود
فيصل اليونس -

اول ما نبتدئ ماذا فعل غير البعثين في العراق انا اقول لكم ماذا فعلوا جلبوا الاحتلال الى العراق فأنتشر الفساد الاداري والمجتمعي من صفوان الى زاخو

فاعل خير
فلسطيني حقيقي -

يا جماعة هذا رقم 1 مو فلسطيني!! هذا شخص عابث يكره الفلسطينيين و يريد اثارة الفتنة فقط! رمى الكلمة و هرب! و خلى كل الناس تسب علينا!! الفلسطينيين ليسو بهذه الدناءة،أنا مولود في الكويت و أنا أحب الكويت... و أنا أعتذر بالنيابة...الى رقم 19، أشك انو في عربي يقدر ينطق هذا الكلام البشع! أنت أكيد يهودي و أنا متأكد انو ما في كويتي حقيقي يوافق على كلامك... أرجو النشر

لاويهدد بالمشانق بعد
الى جبار 28 -

وين كان لسانكم 35 سنة؟ بيكم خير دبروا تحكمون هو انتو مال حكم؟ عمت عين الوكت كهرباء ممدبرين ترجعوها هو ياهو اليجي يحكم؟

الی رقم 32
سعيد -

يا مواطن سوري، ذكرت بان (الاكراد يكرهون الكويتيين). بالحقيقة كلامك غير صحيح وذلك في حالة استقلال كردستان العراق فسوف تقوم الكويت مثل اسرائيل بالاعتراف بها راسا. ولهذا السبب یعشق الاكراد الكويت واسرائيل، هذا واصبر لكي تری مصير سوريا عن قريب...

اذا يخوفوكم بالبعث
شلون ابطال انتو -

رقم 34 اذا البعث مات ليش انت خايف؟ ويا دفة سلطة اليقودها اتلافك الطائفي؟ ليش انتو دتحكمون ؟ عدا القتل والسرقة وتعميق الكره والطائفية بربك اشقدمتوا للعراق؟ خليك باللطم احسن هذا الفالحين به

القندرة
حسين -

سبحان الله منين الك هذه الشجاعة؟

من الاولى بالقنادر
احمد العراقي -

من اتى بالاحتلال هو المعارضة الشيعية من الخونة في الخارج وفي الداخل الجيش الذي ثلاثة ارباعه شيعة ولاءهم لايران (ألستم الاكثرية) عندما خلعوا ملابسهم وهربوا وبقدرة قادر اصبحوا مليشيا المهدي (نياله للمهدي) فكف رجاء عن رمي القنادر ..عيب

اّّليه لعودة البعث
أبو عرب -

ليعود البعث الى العملية السياسية يجب وضع أليه محددة تطبق قبل الموافقة على عودتهم . وهي الاعتراف بكل أخطائهم الماضية و نقد الجوانب السلبية من تجربتهم الفاشلة في الحكم و التبرئ من كل قرارات صدام حسين بأعتبارها قرارات فردية لا صله للحزب بها و تقديم أعتذار للشعب العراقي لكونهم تسببوا بالاحتلال الامريكي للعراق بسبب اسلوبهم الخاطئ في ادارة الدولة . في ذلك الوقت سيتسنى للشعب العراقي قبولهم و السماح لهم بدخول العملية السياسية بأسم حزب البعث و يشاركوا بالانتخابات و بتبؤأ مناصب عليا في الدولة .

البعث قادم
ابوهيثم -

احييي كل البعثين الاشواس الاخوة منهم والاخوات الكرام البعث قادم والاحتلال الانجلو صهيو ايراني امريكي راحل والى مزبلة التاريخ كل من جاء على ظهر الدبابة الامريكية ويا ايلاف لا تحجبي شمس الحقيقة بأكاذيب الظلام !