أخبار

السيستاني يحذر من فراغ دستوري وسياسي يدهور الامن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أدى نقض طارق الهاشمي لقانون الانتخابات الذي أقره البرلمان لوجود حالة من القلق، من عودة القانون إلى المربع الاول، ويبدو علي السيستاني من مؤيدي شعور القلق هذا.

لندن:عبر ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني عن القلق من عودة قانون الانتخابات الى المربع الاول وتفجر الخلافات حوله بين القوى السياسية من جديد اثر نقضه من قبل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وحذر من انزلاق البلاد الى فراغ دستوري يؤدي الى فراغ سياسي كبير وتدهور امني بسبب ذلك.. ودعا حجاج بيت الله الحرام الى مراسمهم بصورة تحفظ للمسلمين وحدتهم وتآلفهم وتوادهم وبما لا يؤدي الى الاحتكاك الذي يثير الازمات او المشاكل.

واكد ممثل المرجعية الشيعية العليا خطيب جمعة كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي عن "التوجس والقلق" من عودة قانون الانتخابات الى المربع الاول معربا عن امله في توصل جميع الكتل السياسية غدا السبت حين يجتمع مجلس النواب للتصويت على النقض الى حلّ منطقي يمكن معه من اجراء الانتخابات بموعدها المحدد في الثامن عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل .
واضاف الكربلائي قائلا "بعد ان مرّ قانون الانتخابات بمخاض عسير فقد ولد اخيرا "ونحن نأمل الا يعود الوضع من جديد ويتم دفع القانون الى المربع الاول.. فالذي نأمله من جميع الكتل السياسية الوصول الى حلّ منطقي يمكن معه من اجراء الانتخابات في موعدها المحدد" كما نقل عنه موقع "نون" المقرب من المرجعية من مدينة كربلاء . واشار الى ان القانون "مر بمناقشات وتجاذبات بين الكتل السياسية استغرقت اسابيع عديدة صاحبها الكثير من الهواجس والقلق لدى المرجعية العليا بسبب اقتراب موعد الانتخابات ولكنه رأى النور في بداية الأسبوع الماضي واستبشرنا كثيراً بذلك .. ولكن عادت الهواجس وعاد القلق من جديد على ضوء التطورات الأخيرة ولذلك فالمأمول من جميع الكتل السياسية الوصول إلى حلّ منطقي ومعقول بأسرع وقت بسبب ضيّق الوقت المتبقي للانتخابات لئلا يُترَك البلد في فراغ دستوري سيؤدي الى فراغ سياسي كبير وربما تدهور الوضع الأمني بسبب ذلك وعدم تمكن مؤسسات الدولة من القيام بواجباتها " .

وشدد الكربلائي على ضرورة اعتماد المعايير الدينية والأخلاقية والمهنية خلال الحملة الدعائية الانتخابية قائلا "مع اقتراب موعد الانتخابات فان من حق كل كتلة سياسية ان تنفذ برنامجاً دعائياً انتخابياً ولكن لابد من اعتماد المعايير الدينية والاخلاقية والمهنية في ذلك وتجنّب امورٍ قد تؤدي الى سخط الله تعالى والانتقاص من الاخرين والطعن والتشهير بهم فإن مثل هذه الاساليب غير مقبولة شرعاً" . واشار الى ان من جملة الاساليب التي تنتهجها بعض الكتل السياسية التهجّم على الكتل الاخرى المنافسة لها وإظهار مثالبها والطعن فيها واتهامها من دون دليل يثبت ما يذكر حولها من طعون .

واوضح ان ممارسة هذا الحق في الدعاية الانتخابية لابد ان يخضع لمعايير معينة منها ان تكون الوعود المقدّمة من قبل الكتل السياسية وفق برامج واقعية قابلة للتطبيق لكي تحافظ هذه الكتل على مصداقيتها وتبقي جسور الثقة مع المواطنين ومن دون ذلك فان المواطن سيفقد ثقته بهذه الكتل ويصاب بالاحباط بل سيفقد الثقة بالعملية السياسية برمتها لان نجاح هذه العملية مرهون بنجاح الكتل السياسية التي تدير هذه العملية السياسية . وحذر من التركيز على مثالب الآخرين داعيا الى اعتماد الصدق والتثبت واحترام الشخصية المعنوية للجهات المنافسة وحفظ كرامتها الإنسانية بشكل مقبول عقلاً وأخلاقا .

ومن جهة اخرى ناشد الشيخ الكربلائي حجاج بيت الله الحرام الى اداء المراسم بصورة تحفظ للمسلمين وحدتهم وتآلفهم وتوادهم وبما لا يؤدي الى الاحتكاك الذي يثير الازمات او المشاكل اثناء هذا الموسم العبادي داعيا في الوقت نفسه جميع الخطباء الى الابتعاد عن الخطب المحرّضه على الفتنه الطائفية والتفرقة بين المسلمين وذلك بتجنّب اتهامهم بالكفر او الشرك او الضلال واحترام اصحاب كل مذهب اصحاب المذاهب الاخرى بما يحفظ لهم الحق في ممارسة شعائرهم وطقوسهم وفق مذهبهم لان هذا الموسم هو موسم اجتماع المسلمين قاطبة بمختلف مذاهبهم واعراقهم والوانهم وقومياتهم وقد جعله الله تعالى موسماً للتوجه اليه وحده ولتوحيد المسلمين وزرع المحبة والالفة فيما بينهم مع الاحتفاظ لكل مذهب بخصوصيته موضحا "ان القواسم المشتركة بين المذاهب كثيرة "ولنجعلها ارضيه لوحدتنا وتآلفنا حتى تستطيع هذه الامة الوقوف امام اعدائها ".

وكان رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي قد حسم امس الجدل حول قرار المحكمة الاتحادية العراقية فيما يخص نقض الهاشمي لقانون الانتخابات بالتأكيد انه لم يعارض النقض .
وجاء تأكيد السامرائي هذا بعد ان تناقضت تفسيرات القوى السياسية العراقية لقرار المحكمة
وقال ان رئاسة المجلس تسلمت بيان رأي من المحكمة الاتحادية لايتضمن رفضا لقرار نقض الهاشمي وانما يؤكد ان الدستور لم يفرق بين عراقيي الداخل او الخارج في التمثيل النيابي بواقع نائب لكل مائة الف مواطن . واشار الى ان بعض النواب فسروا رسالة المحكمة بشكل غير صحيح موضحا ان ماجاء فيها هو مجرد لااي غير ملزم للبرلمان . وقال ان الهاشمي قد مارس حقه الدستوري في النقض لان الدستور يعطي اعضاء مجلس الرئاسة هذا الحق . واضاف ان المحكمة تركت الى مفوضية الانتخابات تحديد اليات التصويت بالنسبة لعراقيي الخارج . وقال انه تم تحديد غد السبت لعقد جلسة تصويت لمجلس النواب على رفض او قبول نقض الهاشمي مشيرا الى ان القوى السياسية مختلفة في مواقفها من هذا الامر .

وكانت الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية قد اصدرت امس الاول بيانا أكدت فيه أن من صلاحيات مجلس الرئاسة نقض القوانين والقرارات وفقا للدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب. واضافت في بيانها الذي تلقت "ايلاف" نسخة منه "أن لمجلس الرئاسة الحق في نقض القوانين والقرارات الصادرة من مجلس النواب بموجب المادة 138 من الدستور. كما أن صلاحيات النقض وردت بالنظام الداخلي لمجلس النواب في المادتين 31/ 6 و 137".
ووافق مجلس النواب العراقي في الثامن من الشهر الحالي على قانون الانتخابات بعد نقاشات شاقة استمرت أربعة أشهر . وقد خصص القانون ثمانية مقاعد للاقليات، خمسة منها للمسيحيين وواحد لكل من الصابئة والشبك والايزيديين وثمانية للعراقيين في الخارج والقوائم الصغيرة من اصل 323 مقعدا.

وتؤكد المادة 138 من الدستور العراقي على ان يتخذ مجلس الرئاسة الذي يضم الرئيس ونائبيه قرارته بالاجماع وليس بالاغلبية كما تنص على ان المهلة الخاصة بالمجلس الرئاسي للموافقة على القوانين او نقضها هي 15 يوما (اي 23 من الشهر الحالي حيث كان مجلس النواب قد صادق على القانون في 8 من الشهر الحالي) وفي حال عدم اتخاذ اي قرار خلال المدة المذكورة يعد القانون نافذا.

ويطالب الهاشمي بتعديل قانون الانتخابات وزيادة نسبة حصة المهجرين الى خارج البلاد في مقاعد مجلس النواب من 5 % إلى 15 % معتبرا أن المادة الحالية تمثل إجحافا بحق المهجرين والمهاجرين العراقيين في الخارج والذين يبلغ عددهم أربعة ملايين نسمة كما قال .
وينص الدستور العراقي على حق نقض أي قانون يجري التصويت عليه ويقره مجلس النواب وهذا الحق ممنوح لمجلس الرئاسة المؤلف من رئيس الجمهورية ونائبيه. ومن شروط المصادقة الرئاسية على مشاريع القوانين المصادق عليها برلمانيا الإجماع وبالتالي فإن من حق أي عضو في المجلس نقض أي قانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علي السيستاني إيراني
فلســطيني -

آية الله السيد علي السيستاني إيراني جاء الى العراق قبل أربعون سنة كطالب للدراسة في الحوزة في النجف الأشرف وهو ليس عراقي ولايتقن اللغة العربية بشكل جيـد لماذا يتكلم بإسم العراقيين وكيف أصبح المرجع الشيعي الاعلى في العراق ؟؟؟ ألا يوجد في العراق بلد العلماء عالما عراقيا يصبح المرجع الشيعي الاعلى في العراق ؟؟؟ العتب على الرئيس صدام حسين كان عليه أن يقضي ويفنى كل هؤلاء العلماء (الأرهابيين) بالأضافةالى حسن نصرالله والبري وووو..الخ.

علي السيستاني إيراني
فلســطيني -

آية الله السيد علي السيستاني إيراني جاء الى العراق قبل أربعون سنة كطالب للدراسة في الحوزة في النجف الأشرف وهو ليس عراقي ولايتقن اللغة العربية بشكل جيـد لماذا يتكلم بإسم العراقيين وكيف أصبح المرجع الشيعي الاعلى في العراق ؟؟؟ ألا يوجد في العراق بلد العلماء عالما عراقيا يصبح المرجع الشيعي الاعلى في العراق ؟؟؟ العتب على الرئيس صدام حسين كان عليه أن يقضي ويفنى كل هؤلاء العلماء (الأرهابيين) بالأضافةالى حسن نصرالله والبري وووو..الخ.

خاص الى الفلسطيني
سارة -

الى الاخ الفلسطيني مقدمة :لقدأثمر منبر الإمام الخوئي الراحل (قدس سره) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة، هي الأزكى والأفضل عطاءً على صعيد الفكر الإسلامي، وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمة، حيث تخرج من بين يديه مئات الفقهاء والمجتهدين والفضلاء العظام الذين أُخذوا على عواتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه، الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعِلم والمجتمع، معظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف وقم المقدسة، ومنهم في مستوى الكفاءة والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهلهم للقيام بمسؤولية التربية والتعليم، ومسؤولية المرجعية والقيادة، ورعاية الأُمة في يومنا الحاضر. ومن أهم وأبرز أولئك العباقرة، سيدنا الأُستاذ آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)، فهو من أبرز تلامذة الإمام الخوئي الراحل (قدس سره الشريف)، نبوغاً وعلماً وفضلاً وأهلية، وسيكون حديثنا في السطور القادمة حول شخصية هذا العَلَم الكبير بشيء من التفصيل: ولادته ونشأته:ولد سماحته في التاسع من شهر ربيع الاول عام (1349 هـ . ق) في المشهد الرضوي الشريف، وسماه والده علي تيمناً باسم جده الآتي ذكره . والده هو المقدس المرحوم السيد محمد باقر ، وأما جده الادنى فهو العلم الجليل (السيد علي) الذي ترجم له العلامة الشيخ أغا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432) وذكر انه كان في النجف الاشرف من تلامذة الحجة المؤسس المولى علي النهاوندي وفي سامراء من تلامذة المجدد الشيرازي، ثم اختص بالحجة السيد اسماعيل الصدر، وفي حدود سنة (1308 هـ) عاد الى مشهد الرضا (عليه السلام) واستقر فيه وقد حاز مكانة سامية مع ما كان له من حظ وافر في العلم مع تقى وصلاح، ومن تلامذته المعروفين الفقيه الكبير الشيخ محمد رضا آل ياسين (قدس سره). ثم انتقل إلى الحوزة العلمية الدينية في قم المقدسة على عهد المرجع الكبير السيد حسين البروجردي (قدس سره) في عام (1368هـ،) وحضر بحوث علماء وفضلاء الحوزة آنذاك، منهم السيد البروجردي (قدس سره) في الفقه والأُصول، وقد أخذ الكثير من خبرته الفقهية ونظرياته في علم الرجال والحديث، كما حضر درس الفقيه العالم الفاضل السيد الحجة الكوهكمري (قدس سره) وبقية الأفاضل في حينه. كانت أسرته (وهي من الاسر العلوية الحسينية) تسكن في اصفهان على عهد السلاطين

الى فلسطيني
خريبط -

لا أدري ما الذي يغيظك من علي السيستاني. المرجعية الدينية في العراق ليست مرتبطة بجهات قومية أو قبلية. المرجعية الدينية تكون لمن ثبتت أعلميته و تقواه باتفاق اصحاب الرأي (وهذا شيء خارج عن اختصاصك أنت). فلا يهم بعد ذلك ان يكون المرجع عربيا ام إيرانيا أو حتى صينيا. وهذا دليل على تفتح الفكر الشيعي وأنه فكر انساني وليس فكرا قوميا ظلاميا متعجرفا. ولا تتحامل كثيرا على الشيعة، فلولا الشيعة لما ابقت لكم اسرائيل باقية وخصوصا ان اخوتكم من العربان قد حزموا أمرهم و انضموا الى جانب اسرائيل وتواطؤوا على خذلانكم في غزة.

خاص الى الفلسطيني
سارة -

الى الاخ الفلسطيني مقدمة :لقدأثمر منبر الإمام الخوئي الراحل (قدس سره) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة، هي الأزكى والأفضل عطاءً على صعيد الفكر الإسلامي، وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمة، حيث تخرج من بين يديه مئات الفقهاء والمجتهدين والفضلاء العظام الذين أُخذوا على عواتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه، الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعِلم والمجتمع، معظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف وقم المقدسة، ومنهم في مستوى الكفاءة والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهلهم للقيام بمسؤولية التربية والتعليم، ومسؤولية المرجعية والقيادة، ورعاية الأُمة في يومنا الحاضر. ومن أهم وأبرز أولئك العباقرة، سيدنا الأُستاذ آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)، فهو من أبرز تلامذة الإمام الخوئي الراحل (قدس سره الشريف)، نبوغاً وعلماً وفضلاً وأهلية، وسيكون حديثنا في السطور القادمة حول شخصية هذا العَلَم الكبير بشيء من التفصيل: ولادته ونشأته:ولد سماحته في التاسع من شهر ربيع الاول عام (1349 هـ . ق) في المشهد الرضوي الشريف، وسماه والده علي تيمناً باسم جده الآتي ذكره . والده هو المقدس المرحوم السيد محمد باقر ، وأما جده الادنى فهو العلم الجليل (السيد علي) الذي ترجم له العلامة الشيخ أغا بزرك الطهراني في طبقات أعلام الشيعة (القسم الرابع ص 1432) وذكر انه كان في النجف الاشرف من تلامذة الحجة المؤسس المولى علي النهاوندي وفي سامراء من تلامذة المجدد الشيرازي، ثم اختص بالحجة السيد اسماعيل الصدر، وفي حدود سنة (1308 هـ) عاد الى مشهد الرضا (عليه السلام) واستقر فيه وقد حاز مكانة سامية مع ما كان له من حظ وافر في العلم مع تقى وصلاح، ومن تلامذته المعروفين الفقيه الكبير الشيخ محمد رضا آل ياسين (قدس سره). ثم انتقل إلى الحوزة العلمية الدينية في قم المقدسة على عهد المرجع الكبير السيد حسين البروجردي (قدس سره) في عام (1368هـ،) وحضر بحوث علماء وفضلاء الحوزة آنذاك، منهم السيد البروجردي (قدس سره) في الفقه والأُصول، وقد أخذ الكثير من خبرته الفقهية ونظرياته في علم الرجال والحديث، كما حضر درس الفقيه العالم الفاضل السيد الحجة الكوهكمري (قدس سره) وبقية الأفاضل في حينه. كانت أسرته (وهي من الاسر العلوية الحسينية) تسكن في اصفهان على عهد السلاطين

فلسطيني مزيف
البديري -

يا فلسطيني لا تصطاد بالماء العكر الم تكن ايران تدعمكم الى هذه اللحضه. لقد قرأت لك اكثر من تعليق وما توصلت اليه انك لست فلسطيني بل عراقي بعثي تريد ان تشبك لحيه ابلحيه ولكن اساليبكم معروفه لقد ولّى زمانكم

انت لست فلسطيني
صالح العوامي -

انا اشك انك فلسطيني انا اتابع تعليقاتك سواء على خير حل المجلس النيابي في الكويت وتعليقك عن السيد السيستاني واني اجزم انك صهيوني.

فلسطيني مزيف
البديري -

يا فلسطيني لا تصطاد بالماء العكر الم تكن ايران تدعمكم الى هذه اللحضه. لقد قرأت لك اكثر من تعليق وما توصلت اليه انك لست فلسطيني بل عراقي بعثي تريد ان تشبك لحيه ابلحيه ولكن اساليبكم معروفه لقد ولّى زمانكم

وأنت ؟
عربي -

وأنت يا فلسطيني هل تتقن العربية وتكتب;من اربعون ; ولاتعرف حرف الجر من الجر ؟

شروط النشر
عراقي -

تعليق بسيط , لماذا يا ايلاف تخالفين نفسك بنفسك اقرء شروط النشر وتعليق الفلسطيني , الذي يحتاج ان يفهم مشاكل بلده اولا ثم يتدخل ويفسر مشاكل البلدان الاخرى

وأنت ؟
عربي -

وأنت يا فلسطيني هل تتقن العربية وتكتب;من اربعون ; ولاتعرف حرف الجر من الجر ؟

...
العراقي الشيعي -

وأنت فلسطيني لا تتداخل في شؤون العراق إذهب وحرر قدسكم وتراب فلسطين وشعب فلسطين الذين نقمة على الأمة العربية نحن العرب ندفع رواتب موظفيكم وعمالكم ،تريدون إقامة دولة ورواتب من دول اخرى ،لا يحق إقامة دولة فلسطينية ونحن ندفع رواتبكم.

...
العراقي الشيعي -

وأنت فلسطيني لا تتداخل في شؤون العراق إذهب وحرر قدسكم وتراب فلسطين وشعب فلسطين الذين نقمة على الأمة العربية نحن العرب ندفع رواتب موظفيكم وعمالكم ،تريدون إقامة دولة ورواتب من دول اخرى ،لا يحق إقامة دولة فلسطينية ونحن ندفع رواتبكم.

...
العراقي الشيعي -

مكرر.

ناكرين الجميل
السامرائي -

والله الاسرائليين الم تقتلوا العراقيين وتسرقوهم ايام ابن العوجة .الم تسرقو الكويت التي اوتكم مع عصابة البعث .الم تخربوا وتشعلوا الحرب في الاردن ,, الم الى الان انتم اضحوكة العالم حماس الارهابية دولة وفتح دولة وانت اللقيط في دولة تقدم خدماتك المنعشة فيها ...!!!! اقول لك ايها الغلام البائس ,العراقيون اعرف بانفسهم وانت حرر بلادك اول مرة شم تدخل في شؤننا.

ناكرين الجميل
السامرائي -

مكرر

ناكرين الجميل
السامرائي -

والله الاسرائليين الم تقتلوا العراقيين وتسرقوهم ايام ابن العوجة .الم تسرقو الكويت التي اوتكم مع عصابة البعث .الم تخربوا وتشعلوا الحرب في الاردن ,, الم الى الان انتم اضحوكة العالم حماس الارهابية دولة وفتح دولة وانت اللقيط في دولة تقدم خدماتك المنعشة فيها ...!!!! اقول لك ايها الغلام البائس ,العراقيون اعرف بانفسهم وانت حرر بلادك اول مرة شم تدخل في شؤننا.

كل شيء بأمره
جاسم الجاسم -

والله لو السيستاني يصير شاه العراق افضل من خلق كل هذه المليشيات والتدخلات في كل شاردة وواردة... فما من عراقي يلد أو يموت إلا بمباركة السيستاني.. ومامن أمرأة تضع إلا بأمر السيستاني... فالبرلمان والانتخابات والإحصاء والتحالفات وتسمية الولادات والوفيات والطلاق والزواج وكل شيء لا تتم الا بمباركة وامر السيستاني ... وويل لكل من يخالف إرادة السيستاني و ولاية الفقيه الأيراني, سيصب عليه عذاب إلى الموت ولعنات الشيطان... نعم هذا العراق الصفوي , فماذا يأمل لبلد يحكمه عجوز فارسي؟؟؟؟

كل شيء بأمره
جاسم الجاسم -

مكرر

إلي العراقي الشيعي
فلسطيني وافتخر -

هلاء تعليق الفلسطيني مو عاجبكم وكلكم عم تتهجمو عليه بعدين كل هاد يا أخت سارة تعليق كتيب كامل ؟؟ اوجزي يا أختي ... غير مشجع قراءة هالتعليق .. علي أية حال الفلسطينين للمعلق العراقي الشيعي .. فلسطين والقدس عربية وواجب علي كل مسلم وكل عربي يحررها من الافكار المتهصينة والاحتلال الصهيوني وعيب لما العرب يعملوا هيك باخوتهم العرب هاد لو عندك نشامة وشهامة

كل شيء بأمره
جاسم الجاسم -

مكرر

الشيعة
toto -

اليهود والنصارى قد اشتهر عنهم تعظيم القبور حتى أن النبي صلى الله عليه آله وسلم قال لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبياء وصالحيهم مساجد أخرجه البخاري ( فتح الباري ) رقم 335 ومسلم بشرح النووي( 5/12) أما تعظيم القبور عند الشيعة عجيب جداً يرون أن الله تبارك وتعالى يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين بن على رضي الله عنهما عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف .... لماذا ؟

اللذين اذا خاطبهم
الى جاسم الجاسم؟؟ -

ليس من شيمي الرد على الجهلاء, لكن عندما يتطاول على رمز اسلامي يتوجب ذلك. السيد السيستاني (دام ظله) تاج للمسلمين وليس للشيعه فقط , انظر له عندما يحاور او يتكلم او يتصرف يخر ادبا وتسامي. يأتي شخص مثلك لا يعرف راسه من رجله ويتطاول عليه احرى بك ان تصمت فصمتك فرض. اقراء واسأل وتحرى وفكر قبل ان تنطق تذكر ذلك كل عمرك نصيحه من اخ مسلم انت في امس الحاجه لها.

اللذين اذا خاطبهم
الى جاسم الجاسم؟؟ -

مكرر

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

فعلا هؤلاء الشيعة ولائهم ليس للعرب بل لطائفتهم وزعمائهم وللفرس المجوس , فإلى متى هذاالتخلف وأين العروبة والنخوة العربية؟؟ يا حسافة على الزمن...حسافة لو صار العراق بيد السيستاني والمالكي والطالباني والحكيم والبارزاني والجعفري .. فانتظرنا ياعراق, احنا راجعين يابغداد, راجعين وراح يتحرر العراق العزيز من يد العجم شيعة اكراد.. وراح يرجع العراق عربيا كالسابق بلا طوائف وملل وإن غدا لناظره لقريب.. انتظرنا يا عراق سيتحرر العراق من بقايا الفرس والعجم.. فسلام على كفر يوحدنا واهلا وسهلا بعده بعذاب جهنم...

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

مكرر

راجعين يابغداد
عمرو الموصلي_ السويد -

فعلا هؤلاء الشيعة ولائهم ليس للعرب بل لطائفتهم وزعمائهم وللفرس المجوس , فإلى متى هذاالتخلف وأين العروبة والنخوة العربية؟؟ يا حسافة على الزمن...حسافة لو صار العراق بيد السيستاني والمالكي والطالباني والحكيم والبارزاني والجعفري .. فانتظرنا ياعراق, احنا راجعين يابغداد, راجعين وراح يتحرر العراق العزيز من يد العجم شيعة اكراد.. وراح يرجع العراق عربيا كالسابق بلا طوائف وملل وإن غدا لناظره لقريب.. انتظرنا يا عراق سيتحرر العراق من بقايا الفرس والعجم.. فسلام على كفر يوحدنا واهلا وسهلا بعده بعذاب جهنم...

الحق هو القانون
د.عبد الجبار العبيدي -

ان تجنب المماحكات الكلامية لهو افضل منها.المرجعية تطالب بالاستقرار،والانتخابات حق من حقوق الشعب،ومطالبة طارق الهاشمي بشمول عراقيو الخارج ليس خروجا على القانون والشرعية.هذا السجال الفكري والوطني هو اساس الحرية والديمقراطية التي ما تعودنا عليها اليوم.ان المخاض العسير الذي يمر به العراق لابد من ان يولد من جديد ملفوفا بعلم الحرية والقانون،ونحن نقول للاخ الكربلائي من حقك ابداء وجهة النظر مثل الاخرين،فلا تفضيل لاحد على احد في العراق اليوم بعد ان ضاع الوطن وانتهكت الحرمات وسرقت الاموال واعتدي على الاعراض.اعتقد ان رجال الدين وعلى رأسهم سماحة حجة الاسلام السيد السستاني عليه واجبا شرعيا اليوم ان يخرج الى الشارع للبس الكفن ابيذانا بالتغيير ،هذه هي مسئوليتهم اليوم،فلا تدع الكلام مغلفا بالمربع الاول.لعلمك يا سيد الكربلائي ان البعث لن يعود ولن يسمح له بالعودة ،لكن تحكم رجال الدين بسياسة العراق التدميرية هي الاخرى يجب ان تنتهي ،فأن الله لن يمنحكم حق الفتوى على الناس الا بما يتوجب فيه الحق والقانون،بعد ان ضاع الوطن وتشتتنا في الطرقات اضحوكة للعالمين، القانون اليوم يطبق بأنتقائية ،والوظيفة الكبرى لاصحاب الشهادات المزورة ولمعدومي الكفاءة والاخلاص،وانت تحدثنا عن المربع الاول ،فهل دين محمد وولاية علي امير المؤمنين تقر بتأييد الباطل ،امر في غاية الخطورة ان تنتبهوا اليه فقد اضعتمونا دون تغيير.نرجوان نكون واقعيين ملتزمين حتى لا نخسر الوطن والدين.

الشيعة العرب
محمد علي -

ان الشيعي العراقي -من عشائر الربيعي والتميمي والعامري والساعدي وغيرهم -يثور ويزمجر اذا ما مس احد السستاني باي كلمة مهما كانت هذه الكلمة بسيطة ولكن هؤلاء الشيعة يطالبونا دوما بان نكون متحضرين ومنفتحين ويجب علينا تقبل نقد او سب الصحابة لاننا نعيش في القرن الواحد والعشرين وباننا يجب ان لا نعتبر اي شخص مقدس وبما فيهم الصحابة وزوجات الرسول ولهذا يجب ان لا نعترض على سب الصحابة بينما هؤلاء الشيعة لا يسمحون بالانتقاد لاي سيد من سادتهم الفرس - السستاني الخميني الخوئي الحكيم الصدر

الحق هو القانون
د.عبد الجبار العبيدي -

ان تجنب المماحكات الكلامية لهو افضل منها.المرجعية تطالب بالاستقرار،والانتخابات حق من حقوق الشعب،ومطالبة طارق الهاشمي بشمول عراقيو الخارج ليس خروجا على القانون والشرعية.هذا السجال الفكري والوطني هو اساس الحرية والديمقراطية التي ما تعودنا عليها اليوم.ان المخاض العسير الذي يمر به العراق لابد من ان يولد من جديد ملفوفا بعلم الحرية والقانون،ونحن نقول للاخ الكربلائي من حقك ابداء وجهة النظر مثل الاخرين،فلا تفضيل لاحد على احد في العراق اليوم بعد ان ضاع الوطن وانتهكت الحرمات وسرقت الاموال واعتدي على الاعراض.اعتقد ان رجال الدين وعلى رأسهم سماحة حجة الاسلام السيد السستاني عليه واجبا شرعيا اليوم ان يخرج الى الشارع للبس الكفن ابيذانا بالتغيير ،هذه هي مسئوليتهم اليوم،فلا تدع الكلام مغلفا بالمربع الاول.لعلمك يا سيد الكربلائي ان البعث لن يعود ولن يسمح له بالعودة ،لكن تحكم رجال الدين بسياسة العراق التدميرية هي الاخرى يجب ان تنتهي ،فأن الله لن يمنحكم حق الفتوى على الناس الا بما يتوجب فيه الحق والقانون،بعد ان ضاع الوطن وتشتتنا في الطرقات اضحوكة للعالمين، القانون اليوم يطبق بأنتقائية ،والوظيفة الكبرى لاصحاب الشهادات المزورة ولمعدومي الكفاءة والاخلاص،وانت تحدثنا عن المربع الاول ،فهل دين محمد وولاية علي امير المؤمنين تقر بتأييد الباطل ،امر في غاية الخطورة ان تنتبهوا اليه فقد اضعتمونا دون تغيير.نرجوان نكون واقعيين ملتزمين حتى لا نخسر الوطن والدين.

الى جويسم
السامرائي -

جويسم باعتباره بعثي وطائفي ومتخلف لاينتظر منه اكثر من هذيانه هذا ,,, مسبة الشعب العراقي ونعت ملايين العراقيين بالصفوية دليل تخلفك وجهلك ببلدك واخوانك, اتحداك ات تعرف معنى كلمة الصفوية , ولكنك تربية البعث المجرم من قطاع الطرق

الى جويسم
السامرائي -

جويسم باعتباره بعثي وطائفي ومتخلف لاينتظر منه اكثر من هذيانه هذا ,,, مسبة الشعب العراقي ونعت ملايين العراقيين بالصفوية دليل تخلفك وجهلك ببلدك واخوانك, اتحداك ات تعرف معنى كلمة الصفوية , ولكنك تربية البعث المجرم من قطاع الطرق

الى جويسم
السامرائي -

مكرر

الى جويسم
السامرائي -

مكرر

لكل شيعي رافضي
عبود المضام -

نسأل الله أن يهلك الإيراني الفارسي الصفوي

الى جويسم
السامرائي -

مكرر

عراقي
حمد الشرهان -

يبدو أن رجال الدين في العراق أكثر ليبرالية من تركة الماضي الدكتاتوري، فأكثرية أقطاب السياسة في العراق تحولول إلى كارتيل مالي بما فيهم رموز قيادة العراق من ريس ونوابهم وهم يكشفون عن تخلف الموسسة السياسية عن الشارع ، وبحكم أن الشارع قد تم تقسامه أو تقسيمه دينياً فالمسسة الدينية أو الأكثرية الشيعية الإفتاء بذلك، وهو غجراء الإنتخابات بموعدها تشريعيا، وليس بالمنطق السياسي الذي إنكفأ عن أن يمارس دوره، الذي تعيشه الأحزاب عموماُ، وفشل برنامجها السياسي، ويمكن القول إن التجربة الإيرانية الدينية يتم تطبيقها في العراق.لقد مارس اليمين المرتبط بالموروث الدكتاتوري دوراً خطير في تخريب التجربة البرلمانية في العراق . وهذا يعود للتفكير السائدة في بينية وتفكير قادة اليمين الإسلامي متمثلاً بالهاشمي والمطلق وغيره. العودة والعزوف عن الإنتخابات هو عودة إلى الدكتاتورية ، أي فقدان حرية العراقي في إختيار قائمة ورموزه مهما بلغ الجدل حولها وتكاثرت علامات الإستفهام حول ممارساتها. أهمية الإنتخابات كنقلة نوعية في الصراع هي الحاسم ببقاء العراق بلد خارج معادلة الدكتاتورية وسبل عودتها في عقليات كانت ومنذو اليوم الول للتغيير إنها ضد حرية العراقي والعراق. الإنتخابات قدر العراقي في إمتلاك حريته والعزوف عن الإنتخابات عودة للفاشية ومآسيها.

عراقي
حمد الشرهان -

يبدو أن رجال الدين في العراق أكثر ليبرالية من تركة الماضي الدكتاتوري، فأكثرية أقطاب السياسة في العراق تحولول إلى كارتيل مالي بما فيهم رموز قيادة العراق من ريس ونوابهم وهم يكشفون عن تخلف الموسسة السياسية عن الشارع ، وبحكم أن الشارع قد تم تقسامه أو تقسيمه دينياً فالمسسة الدينية أو الأكثرية الشيعية الإفتاء بذلك، وهو غجراء الإنتخابات بموعدها تشريعيا، وليس بالمنطق السياسي الذي إنكفأ عن أن يمارس دوره، الذي تعيشه الأحزاب عموماُ، وفشل برنامجها السياسي، ويمكن القول إن التجربة الإيرانية الدينية يتم تطبيقها في العراق.لقد مارس اليمين المرتبط بالموروث الدكتاتوري دوراً خطير في تخريب التجربة البرلمانية في العراق . وهذا يعود للتفكير السائدة في بينية وتفكير قادة اليمين الإسلامي متمثلاً بالهاشمي والمطلق وغيره. العودة والعزوف عن الإنتخابات هو عودة إلى الدكتاتورية ، أي فقدان حرية العراقي في إختيار قائمة ورموزه مهما بلغ الجدل حولها وتكاثرت علامات الإستفهام حول ممارساتها. أهمية الإنتخابات كنقلة نوعية في الصراع هي الحاسم ببقاء العراق بلد خارج معادلة الدكتاتورية وسبل عودتها في عقليات كانت ومنذو اليوم الول للتغيير إنها ضد حرية العراقي والعراق. الإنتخابات قدر العراقي في إمتلاك حريته والعزوف عن الإنتخابات عودة للفاشية ومآسيها.

عراقي
حمد الشرهان -

مكرر

العراق
طعمة أبو مرداس -

ليس من الوطنية الخاصة تحويل مسألة الديمقراطية في العراق إلى أهواء بعض التعليقات، فالعودة إلى الدكتاتورية يعني حرق الأخضر واليابس لإعتبارات أن الدكتاتورية إرهابية وشريرة بطبعها وتفكيرها وطريقة ممارساتها. الإنتخابات هي الطريق الحر في دحر الماضي على الرغم من معرفتنا بالتقصيرات.

العراق
طعمة أبو مرداس -

ليس من الوطنية الخاصة تحويل مسألة الديمقراطية في العراق إلى أهواء بعض التعليقات، فالعودة إلى الدكتاتورية يعني حرق الأخضر واليابس لإعتبارات أن الدكتاتورية إرهابية وشريرة بطبعها وتفكيرها وطريقة ممارساتها. الإنتخابات هي الطريق الحر في دحر الماضي على الرغم من معرفتنا بالتقصيرات.

العراق
طعمة أبو مرداس -

مكرر

اهلك الله الكفرة
الى عبود؟؟ -

لا ننتظر من المتخلفين المجرمين غير الشتم, هؤلاء لا يعرفون شئ غير التعصب الاعمى وبدون اي ذرة فهم او اخلاق. يسب وحسب مثلهم كلاحمرة تحمل اسفرة انظر الى تعليق الاخت اعلاه الرافضه كيف تحاور وما تكتب فيض من بلاغه واقناع فهل قراءت , اشك انك تقراء فكل ما يهمك ان تسب ويكون الحكم لك ولمذهبك ولو على حساب الاسلام اللذي اتخذتموه عذرا للتتملكوا وتتنعموا كما فعل اجدادكم. اعلم ان الله مظهر دينه ولو كره امثالك والامر مسألة وقت طال ام قصر وان الله مريكم من المؤمنين ما تخشوه واستمر باغشاء بصرك واوقر اذنيك ما استطعت فسيسطع الحق شئت ام ابيت. نصيحه ان تحكم حين تعلم وان لم تعلم فاصمت فهو خير لك

اهلك الله الكفرة
الى عبود؟؟ -

لا ننتظر من المتخلفين المجرمين غير الشتم, هؤلاء لا يعرفون شئ غير التعصب الاعمى وبدون اي ذرة فهم او اخلاق. يسب وحسب مثلهم كلاحمرة تحمل اسفرة انظر الى تعليق الاخت اعلاه الرافضه كيف تحاور وما تكتب فيض من بلاغه واقناع فهل قراءت , اشك انك تقراء فكل ما يهمك ان تسب ويكون الحكم لك ولمذهبك ولو على حساب الاسلام اللذي اتخذتموه عذرا للتتملكوا وتتنعموا كما فعل اجدادكم. اعلم ان الله مظهر دينه ولو كره امثالك والامر مسألة وقت طال ام قصر وان الله مريكم من المؤمنين ما تخشوه واستمر باغشاء بصرك واوقر اذنيك ما استطعت فسيسطع الحق شئت ام ابيت. نصيحه ان تحكم حين تعلم وان لم تعلم فاصمت فهو خير لك

for ever
هارون -

اذا كان مسموحا للشيعة سب زوجة النبي فالاولى ان نسب السستاني اولا

مؤيد
هارون برزاني -

زوجة النبي هي شيعية

مؤيد
هارون برزاني -

زوجة النبي هي شيعية

مؤيد
هارون برزاني -

مكرر

مؤيد
هارون برزاني -

مكرر

مؤيد
هارون برزاني -

مكرر

انت مزيف
الى رقم 1 -

لايوجد فلسطيني يكره نصر الله . اوقعت نفسك في الفخ , انت مزيف لا تنتحل شخصية احد لايذائه

كافي
سيد راضي -

واللة العظيم ذبحتونة بلسستاني بس كلولي شنو الي قدمة السستاني للعراق العراق حظن السستاني كل هاي السنوات بعد ماذاقت بي السبل في بلدة الاصلي ايران ياشيعة العراق خلو ولائكم لسادة العرب احسن الكم واللة من السستاني وغير أتحداكم أذا سامعين السستاني يتكلم بلعربية وسئلوني الي اني أكثر من مرة ملتقي معة

كافي
سيد راضي -

واللة العظيم ذبحتونة بلسستاني بس كلولي شنو الي قدمة السستاني للعراق العراق حظن السستاني كل هاي السنوات بعد ماذاقت بي السبل في بلدة الاصلي ايران ياشيعة العراق خلو ولائكم لسادة العرب احسن الكم واللة من السستاني وغير أتحداكم أذا سامعين السستاني يتكلم بلعربية وسئلوني الي اني أكثر من مرة ملتقي معة

حرس فاشي
القاضي سيد راضي -

سيد راضي البعثي، أو من جماعة الحرس القومي.