أخبار

الرئيس الإسرائيلي يجري في القاهرة محادثات مع مبارك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


بيريز يناقش محادثات الشرق الاوسط في مصر

السلطة الفلسطينية ترفض استئناف مفاوضات السلام

عقد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز محادثات مع نظيره المصري حسني مبارك خلال زيارة خاطفة للقاهرة الاحد، وجاءت الزيارة بعدما اتهم مبارك اسرائيل بتقويض جهود السلام في المنطقة. ويعقد اللقاء على خلفية تقارير إعلامية تشير إلى إحراز تقدم في مفاوضات صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي المختطف، جلعاد شاليط، بأسرى فلسطينيين، وفي ظل تعثر مسار التسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، وإعلان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أنه لا ينوي ترشيح نفسه للانتخابات المقبلة.

القاهرة:في زيارة مفاجئة، وصل يوم الأحد إلى القاهرة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، في زيارة قصيرة يجتمع خلالها بالرئيس المصري حسني مبارك، غير أن مراقبين رأوا أن المحادثات تمحورت حول ثلاثة ملفات رئيسية، وهي إنجاز صفقة تبادل السجناء الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط، والتفاهم حول خطط الإدارة الأميركية التي ناقشتها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال جولتها الأخيرة بالشرق الأوسط، فضلاً عن خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في هذا الصدد أيضاً، بالإضافة إلى محادثات ذات صلة بالملف النووي الإيراني، وما بات يوصف بتمدد الدور الإيراني عموماً في المنطقة، وما ينسب لطهران من دعم لحركات راديكالية وجماعات انفصالية في عدد من الدول العربية .

وبحسب الصحافة الإسرائيلية فإن مباحثات بيريز مع مبارك ركزت على المفاوضات لاسترداد الجندي شاليط المحتجز منذ حزيران (يونيو) عام 2006 في قطاع غزة، كما اشارت الصحافة الإسرائيلية الى خطة طرحها بيريز حول قيام دولة فلسطينية ذات حدود "مؤقتة" بانتظار التوصل الى اتفاق نهائي .
وكانت جامعة الدول العربية قد رفضت على لسان أمينها العام عمرو موسى دعوة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق والقيادي فى حزب كاديما شاؤول موفاز باقامة الدولة الفلسطينية على 60 بالمائة من الأراضي الفلسطينية مؤكدا ضرورة قيام الدولة الفلسطينية على أساس حدود الرابع من يونيو عام 1967.

حضر المحادثات الموسعة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ، ووزير الإعلام أنس الفقي، ورئيس المخابرات عمر سليمان، بينما حضرها من الجانب الإسرائيلي شالوم كوهين سفير إسرائيل بالقاهرة، وآفي جيل المستشار الخاص للرئيس الإسرائيلي، وعوزي آراد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي .

تصريحات مبارك
وفي ختام اجتماعه مع نظيره الإسرائيلي أعرب الرئيس المصري عن قلقه من أن جهود السلام لم تحزر تقدما منذ لقائهما في شهر تموز (يوليو) الماضي، وأكد مبارك خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذى عقده مع بيريز، تطلع مصر لتجاوب إسرائيل مع استحقاقات السلام ومرجعياته، وقال "لا نريد أن نفقد أي فرص للسلام على الإطلاق" .

ومضى مبارك قائلاً "إننا نريد أولا وقف الاستيطان في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية ، وأن تستأنف المفاوضات حول كافة قضايا الوضع النهائي من حيث توقفت وفق حدود عام 1967 ، وقرارات الشرعية الدولية للتوصل إلى سلام ينهي معاناة الفلسطينيين ويقيم دولتهم المستقلة .
وتابع مبارك قائلاً "إن المرحلة الدقيقة التي تمر بها جهود السلام لا تدع مجالا للحديث عن حلول مرحلية .. أو حدود مؤقتة للدولة الفلسطينية، إنما يتعين أن تستهدف جهودنا تسوية نهائية عادلة .. يتم تنفيذها في إطار زمني محدد متفق عليه"، على حد تعبيره .

وحول الأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد جدد مبارك دعوة نظيره الإسرائيلي لمزيد من التسهيلات ورفع الحواجز بالضفة الغربية، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة .. وتسهيل حركة الفلسطينيين بين الضفة والقطاع .

تصريحات بيريز
من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، "لقد جئت اليوم من أجل البحث مع الرئيس مبارك عن سبل دفع عملية السلام والمضي قدما في المسار الصحيح"، وأوضح أن حكومة إسرائيل راغبة ومستعدة للتوصل إلى حل الدولتين .. دولة فلسطينيية تعيش جنبا الى جنب مع الدولة الإسرائيلية .
وقال إننا نريد أن نعيش بسلام وباحترام متبادل كما نريد أن نرى الفلسطينيين يعيشون بسعادة، مؤكدا "إنه دون سلام لن نعيش الا بمزيد من الصراعات"، على حد تعبير الرئيس الإسرائيلي .

ومضى بيريز قائلا : "أعتقد أن الرئيس مبارك وأنا شخصيا نقر بأنه على الرغم من وجود الكثير من المشكلات الخطيرة، غير أنه مازال أمامنا الكثير من الفرص وبالتالي علينا أن نعمل معا بجدية للتوصل إلى حل لمشكلات الشرق الأوسط ، وبداية بحل المشكلة الفلسطينية"، معربا عن اعتقاده "بأن الإرهاب غير مقبول لأي منا ، ونريد حل مشكلتنا بسلام وبالطرق السياسية وليس بالقتل والعنف"، حسب تعبيره .

وأعرب بيريز عن تقديره لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "لأن نواياه محترمة، وهو يعد السلطة الشرعية للشعب الفلسطيني، وأن إسرائيل تحترم هذا الموقف"، وأشار بيريز هنا إلى أنه "يتحدث بالنيابة عن دولة اسرائيل"، مؤكدا ضرورة العمل معاً للتوصل إلى حل عادل وموثوق وآمن للصراع الطويل .

وبشأن وجود نوايا إسرائيلية لوقف عمليات الاستيطان، قال بيريز: "إن الحكومة الإسرائيلية ذكرت أنه فور بدء المفاوضات السلمية مع الفلسطينيين، فلن تكون هناك مستوطنات جديدة في الميدان، لن تجرى أي استثمارات مالية لبناء المستوطنات في الضفة الغربية، وسيتم إخلاء المستوطنات غير الشرعية، وما سيبقى بعد ذلك يجب أن نجد له حلا ، ونحن مستعدون لذلك"، على حد تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إسرائيل غير مهتمه
Mahmoud Gibril -

أعتقد أن بيريز أتي ليناقش إيران و ليس لأي شئ آخر

يا سيادت الريس
Hamid -

انا مواطن كوردي عراقي انا قلبا و قالبا معى المصر و شعب المصري اليوم ثبت تحب المصر و شعب المصري يا سيادت الريس. امشي و شرفاء العالم كلهم معاك يا سيادت الريس.

جزائر وبس
سوري -

ويسألونك لماذا يشجع السوريون الجزائر؟؟؟1....2...3 ...........viva Algerie

بيريز يكذب و يتجمل
عصفور كناري -

كعادة المجرم بيريز يحزم متاعه و يطير لتجميل وجه كيانه القبيح كلما تورط ذلك الكيان السرطاني في ازمة او مجزرة... و للاسف الشديد دائما ما يجد آذانا صاغية و ياخذ راحته في الكذب و التدليس و التمثيل الرخيص المطعم بالكلام المعسول الذي حفظناه عن السلام و حل الدولتين و الامن و مستقبل المنطقة ...الخ .. و للاسف الشديد ايضا, يعتبر البعض هذا تنازلا من الصهاينة و اثباتا لرغبتهم في السلام و حل الدولتين المزعوم ... ليبدا فصل جديد من اللت و العجن و الاجتماعات الماراثونية التي ترشح ما يسمى ب(عملية السلام) لمنافسة اجدع مسلسل مكسيكي مدبلج !

شكرا بيريز
مصري -

بيريز جاء للوقوف الى جانب مصر بعد خسارتها في الفوتبول و للتوسط بين الجزائر و مصر....شكرا بيريز على صداقتكم للمصر

تعيش تركيا
مغترب سوري -

ابتسم انت مصري .... بصراحة صورة معبرة..يد تصافح قاتل الاطفال و اردوغان هناك يرفض حتى النظر في وجه هذا القاتل... كلنا كسوريين مع الشعب الجزائري .. مع شعب المليون شهيد.

مبارك وبيريز
د محمود الدراويش -

شاهدت اليوم المؤتمر الصحفي للرئيس مبارك ورئيس دولة الاحتلال وصاحب برنامجها النووي , فقد تحدث الرجل بادب واتزان ورزانة !!وكان لطيفا! فالرجل يريء من دمائنا ومهانتنا وعذاباتنا!! فقد ولدته امه في برج السلام والمحبة والاخوة بين ابناء البشر وخاصة العرب منهم !!وارضعته حليب السلام حتى الثمالة وملات عقله وروحه بادبيات السلام ومحبة العرب والوفاء لهم والدفاع عنهم !! ولم يكن الرجل مسئولا عن تشرد شعبنا وضياعه في كل اصقاع العالم, ولم يكن سارقا لارضنا وحقوقنا!! فقد كان عادلا مسالما رحيما رؤوما بنا وبامتنا مدافعا عنها, ولم يشارك او يرتكب مجازر في بلادنا وعلى كامل رقعة وطننا العربي الكبير!! وليس طرفا في شلال الدم المتدفق في بلادنا منذ قيام دولتهم العنصرية القاتلة !!,,,فقد كان الرجل حمامة سلام وديعة تصدح بمحبة الفلسطينيين ,ولم يشارك في سرقة ارضنا وتراثنا وتاريخنا وروحنا ولم يمزق او يقطع اوصالنا ,ولم يرتكب مذابح وجرائم يندى لها الجبين فالرجل خلقه الباري هكذا رجل محبة وسلام وايخاء !!...لقد دلل الرجل دائما على محبته وتدليله ورقته وتفهمه للموقف العربي ولحقوق شعب فلسطين الدامي والمعذب والمهان ,والرجل وقف في وجه عنصرية ودموية وجرائم ابناء ملته!!ولم يتخذ قرارا ولم يشارك في اجتماعات او مناقشات لضرب العرب وتدمير قدراتهم !! ,,,والغى التمييز وحرم العنصرية والاعتداء على حقوق الاخرين وافرج عن الفلسطينيين ورفع الحواجز ورفع الحصار عن غزة !!وربما يذهب الرجل يوميا للصلاة في المسجد الاقصى او كنيسة القيامة وهو ناسك زاهد متصوف خلقه ربه للسلام والتعايش بين اتباع الاديان !! والرجل لم يخطط او يدبر او يعمل لاحتلال ارض العرب وهزيمتهم وتمريغ انوفهم في الوحل وتركيعهم واذلالهم ومسخ وتشويه صورتهم !!والرجل لم يتامر على الامة شعوبا وجيوشا وحكومات !!ولم يقف في وجه محاولات الامة للتقدم والبناء !!والرجل بكى مرارة لقتل اطفالنا ونسائنا وشيوخنا وشبابنا في غزة وانتحب لتدمير مدارسنا وقطع اشجارنا وهدم بيوتنا و مساجدنا وحرق مصاحفنا والاعتداء على اعراضنا والدوس على كرامتنا وشرفنا !!! ويطول الحديث و ويتشعب عن مكارم الرجل واخلاقه الرفيعة وحبه للسلام وتفانيه من اجل العرب والفلسطينيين والدفاع عن حقوقهم !!وهو اليوم ناصحا مشفقا علينا من خطر قابع على حدودنا ,ويحذرنا من ايران ويهددها ويتوعدها بالكبائر والعظائم ان هي ارت

رايتم
الحراق -

هذا الي فالح فيه

قطيع غنم
hayet -

تستقبلون الصهاينة بالورود و الوفد الجزائري بالحجارة يا حيف عليكم يا حيف

مشاغبات
د\ محمد كمال علام -

عفوا صديقي وزميلي إل د\ محمود الدراويش لقد تكلمت بأدب شديد وسخرية هائلة وتعقل كثيرا في مواقف لا تتحمل كل هذا الأدب واللطف وبما إنني لاستطيع مجاريتك في هذا الأسلوب الرقيق اسمح لي أنت والسادة القائمين علي هذا الصرح الهائل موقع إيلاف إن أقوم بالنيابة عما يجيش في قلوب أمهات الأطفال الذين قتلوا علي أيادي أولاد القردة والخنازير وعلي يد هذا الزنديق الإسرائيلي شيمون بيريز، أنهم مجموعات من المرتزقة والقتلة المحترفين يبكون بدموع التماسيح ويبتسمون ابتسامة كلها خبث ومكر ودهاء يتحدث شي ويفعل شي أخر لقد قال احد زعمائهم بأنهم الشعب الوحيد في العالم الذي يكذب ويجعل الأخريين يصدقونهم في كذبهم ،إن أياديهم ملوثة بدماء الأطفال والنساء والشيوخ واسري الحرب .إن تاريخهم الحديث من عام 1938 وحتى عام 1948 من المسكنة تارة والتذلل تارة والمكر تارة أخري تحول بسرعة غريبة إلي القتل والترهيب والتشريد للشعب الفلسطيني برغم بكائهم المستمر علي أنهم ضحايا النازي ومعسكرات والأفران النازية ،وهم ألان يقيمون بأكثر مما قام هتلر بقتل العزل ومن فتح لهم ديارهم من اجل حامياتهم من النازية.عفوا وعتاب سيادة الرئيسإن استقبال قتلة الأطفال ومجرمي الحرب هو خطأ كبير ويجعلا إنصاف الرجال يتهمون مصر اتهامات باطلة ومعيبة ومشينة برغم إن قادتهم لم يحركوا ساكنا منذ عام 1973 والي ألان ،ولم سأل زعيمهم قال إنا من سوف احدد ميعاد ومكان وزمان المعركة ،وبرغم مرور أكثر من 36 عام علي مقولته وانتقاله إلي الرفيق الاعلي لم يتحرك وريثه بتحديد المكان والزمان وبرغم عربدة الطيران الإسرائيلي فوق قصور الرئاسة لم نسمع أو نشاهد الأسود والأشاوس يتحركون نعم إن الحكومة المصرية أغلقت منافذ غزة الرسمية ولكنها أغمضت أعينها عن الإنفاق والدهليز التي يستخدمها المصريين في إمداد شعب فلسطين بالسلاح والأدوية والغذاء ،فماذا فعلا زعمائكم في مساعدة أهل غزة غير إطلاق التصاريح العنترية والكلمات الرنانة التي لا تشيع ولا تغني عن جوع ،عفوا عليكم بقراءة التاريخ جيدا وعندئذ فقط تكلموا عن دور مصر العروبي ، ودوركم الخطابي واستحوا ان تستخدموا ماتش كرة قدم في المساس بمصر قلب العروية النايض لاتنسوا مصر التي ساعدت كل العرب في التحرر من الاستعمار ومن ضمنهم شعب المليون شهيدا ،لنا الفخر اننا لم نقتل او نشارك في قتل أي عربيد\ محمد كمال علام صحفي ونائب رئيس معهد العالم العرب

توريث الخيبة
الجزائري -

النظام المصري أمام المأزق الذي وجد نفسه فيه بعد أن خسر رهانه في ربط مستقبله كله بأقدام 11 لاعبا، انتقل إلى مرحلة أخرى من السفالة لا مثيل لها، فاستدعى لأول مرة منذ حرب ,73 كل أركان الدولة التنفيذية والتشريعية والأمنية، وخرج جمع العجزة بالحل السحري للمأزق بإطلاق حملة يديرها مرضى غوغاء في ثوب إعلاميين، والحديث هنا ليس فقط عن الفضائيات الرياضية الخاصة التي سبق لإعلاميين ورؤساء تحرير أكبر الصحف القومية والمستقلة في مصر أن وصفوا منشطيها بالسفهاء الذين لا يزيد مستواهم التعليمي عن الرابعة ابتدائي، وقالوا ذلك علنا أمام الجميع خلال استضافتهم في الجزائر أسبوعا كاملا قبل مباراة القاهرة بدعوة من الحكومة الجزائرية وعلى نفقتها الكاملة، بل الحديث عن التلفزيون الرسمي المصري، الذي ينطق بلسان النظام وحكومته، والذي خصص كامل ساعات بثه أيا كانت نوعية الحصص والبرامج في الأيام الأربعة الماضية، لجمع كل النفايات والشواذ نفسيا تحت مسميات إعلامية أو فنية لأجل كيل ما شاؤوا من الشتم والسب للشعب الجزائري، بشكل هستيري وقف كل العرب الذين سمعوه مشدوهين لا يعون هل هو حقيقة أم خيال. قد تقيأ المرضى المصريون في الحقيقة كل ما كانوا يشعرون به تجاه العرب، في كل الاتجاهات، يعبرون عن حالة الإعاقة والتخلف التي أصبحت قدرهم في كثير من الميادين، في الدراما والتلفزيون مقابل توهج السوريين، أو إعلاميا أمام اللّبنانيين والفلسطينيين والسودانيين وغيرهم، ودبلوماسيا أمام القطريين.ويظهر أن المصريين زاد جنونهم أكثر لتحلي الحكومة الجزائرية بالهدوء وعدم انجرارها وراء التصعيد، وثانيا الاحترافية التي تعاطت بها مع الحادثة كثير من وسائل الإعلام العربية والدولية المرئية، ذات المشاهدة العالية. ولأنه يعي أنه ليس للجزائر الشيء الكثير الذي تخسره في علاقتها معها، فقد أطلق العنان لحملة هوجاء من الأرجح أنها لن تصل إلى قطع العلاقات ما بين البلدين إلى الأبد لكنها ستبقى وصمة عار لا تمحى.

الله الله عليك يامصر
محمد الجزائري -

اجتماع الاشقاء مصر و اسرائيل . مبروك عليكم يا شعب كنانة الله في ارضه و افضل جند الله و مصر ذكرت في القران خمس مرات يعني شعبها هو شعب الله المختار . اظهروا علة حقيقتم يا مصريين تحاربون اشقاؤكم العرب و تهينونهم في بلدكم و تكرمون بني اسرائيل .

كفانا فراعنه
لبناني مرابط -

انهض يا شعب مصر ....و ثور على الملك فوالله عبد الناصر لا يرضى بما يفعله مبارك.....المثل اللبناني يقول : يا رايح اكثر من القبايح...

عزاؤنا واحد
مغربي -

هل ذهب بيريز إلى القاهرة لمواساة المصريين في مصابهم الجلل..بعد فضيحة الخرطوم؟عزاؤهم واحد

علــ ماشي
غير مثقف -

يا دكتور محمد كمال الكثير من الكلام الذي جاء في ردك على المقالة صحيح و القاصي و الداني يعرفه اما ان تغمز بعبارات و تواريخ سئل عنها بالتأكيد هو يعرف ماذا يعني لأن يا سيدي من كان يقف بجانب بلده من 1948 الى 1973 يستقبل اعدائه على ارضه و ما استقبال هذا العدو القديم و الصديق الأن ما هو الا عار في جبين هذه الامه . هل لك ايها الصحفي المحترم ان تنشر مقالة في احدى الصحف الموالية للحزب الحاكم ضد استقبال هذا القاتل و النازي كما وصفته و تعترض على زيارته لمصر ((ام الدنيا و ام الابطال و اطفال مدرسة خرز البقر)) و الالاف من الاسرة الذين قتلوا على يده و يد امثاله من الصهاينة ....اكيد لا تجرؤ على ذلك ربما و الله اعلم عندما يكون الوريث بعون امريكا و اسرائيل قد يتغير الحال ...قولي بالله عليك هل اجتمع مجلسكم القومي من اجل اكفئ الضباط المصريين في حادث الطائرة فوق امريكاو كم من حراس الحدود المصريين الذين قتلوا على ايدي الصهاينة و لم تحركوا ساكنا بل قمتم الدنيا و لم تقعدوها من اجل قطعة من الجلد يتجاذبها 11 بأرجلهم ووصل الأمر الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين شعبين شقيقين يا للمهزلة و يا للتاريخ....رحم الله جمال عبد الناصر (ابو خالد)....

علــ ماشي
غير مثقف -

يا دكتور محمد كمال الكثير من الكلام الذي جاء في ردك على المقالة صحيح و القاصي و الداني يعرفه اما ان تغمز بعبارات و تواريخ سئل عنها بالتأكيد هو يعرف ماذا يعني لأن يا سيدي من كان يقف بجانب بلده من 1948 الى 1973 يستقبل اعدائه على ارضه و ما استقبال هذا العدو القديم و الصديق الأن ما هو الا عار في جبين هذه الامه . هل لك ايها الصحفي المحترم ان تنشر مقالة في احدى الصحف الموالية للحزب الحاكم ضد استقبال هذا القاتل و النازي كما وصفته و تعترض على زيارته لمصر ((ام الدنيا و ام الابطال و اطفال مدرسة خرز البقر)) و الالاف من الاسرة الذين قتلوا على يده و يد امثاله من الصهاينة ....اكيد لا تجرؤ على ذلك ربما و الله اعلم عندما يكون الوريث بعون امريكا و اسرائيل قد يتغير الحال ...قولي بالله عليك هل اجتمع مجلسكم القومي من اجل اكفئ الضباط المصريين في حادث الطائرة فوق امريكاو كم من حراس الحدود المصريين الذين قتلوا على ايدي الصهاينة و لم تحركوا ساكنا بل قمتم الدنيا و لم تقعدوها من اجل قطعة من الجلد يتجاذبها 11 شخصا بأرجلهم ووصل الأمر الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين شعبين شقيقين يا للمهزلة و يا للتاريخ....رحم الله جمال عبد الناصر (ابو خالد)....اعز الله الاسلام و لعن بني اسرائيل و من والاهم.....

الصورة خير تعبير
مصوراتي -

بيريز يناقش محادثات الشرق الأوسط في مصر لكن الواضح ان قاتل الاطفال و السفاح بيريز كان يقول لسيادة الريس لو كنت مكانك لقصفت الجزائر بالقنابل الفوسفوريه كما قصفنا غزة بها و من قال لك يا صديقي انني لم افكر بذلك لكنني اخاف من شعبي ان لا يستجيبوا لتوريث ابني الحكم لكنني اوعدك..و كما يقول المثل الشعبي فرخ البط عوام ...