أخبار

الهاشمي يطلب توضيحات ثلاثة لسحب نقضه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يصوت مجلس النواب العراقي في وقت لاحق اليوم على 3 خيارات تتعلق بنقض قانون الانتخابات من قبل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي طلب من المجلس ثلاثة توضيحات تتعلق بحصة عراقيي الخارج في المجلس ودستورية نقضه لقانون الانتخابات من اجل سحبه والتمهيد لاجراء الانتخابات التشريعية في موعدها المقرر في 18 كانون الثاني/يناير المقبل ويبعد البلاد عن شبح فراغ دستوري وسياسي خطير. ويصوت مجلس النواب على 3 مقترحات تتعلق بقانون الانتخابات ونقض الهاشمي له يقضي الاول برفض النقض واعادته الى مجلس الرئاسة وبنص الثاني على زيادة عدد المقاعد التعويضية من خمسة بالمئة إلى عشرة بالمائة فيما يتعلق الثالث بامكانية تصويت المهجرين لمحافظاتهم الاصلية التي هجروا منها .

لندن: وفي وقت سابق اليوم بعث الهاشمي الى مجلس النواب رسالة تتضمن طلبا بتوضيح 3 مسائل تتعلق بالكيفية التي سيتم فيها احتساب المقاعد التي تمثل عراقيي الخارج في البرلمان .. وفيما اذا كان المجلس يعترف بدستورية نقضه وذلك اثر التصريحات التي ادلى بها نواب وسياسيون بان النقض غير قانوني او دستوري . كما طلب الهاشمي اخيرا الاشارة الى ان وفدا نيابيا قد اجتمع به وطلب منه سحب نقضه من اجل اعطاء الضوء الاخضر لاجراء الانتخابات . واشار المصدر الى ان هذه الرسالة تبدو وكأنها مقدمة لسحب الهاشمي لنقضه موضحا ان مجلس النواب سيبحث الرسالة اليوم ويرد عليها لانهاء ازمة استمرت اكثر من اسبوعين .

وجاءت ملاحظات الهاشمي هذه ردا على رسالة تسلمها امس من رئيس مجلس النواب اياد السامرائي ورؤساء الكتل النيابية وهي تحمل تقديرا لمطاليبه وتفهما لها حيث عقد على الفور اجتماعا الليلة الماضية مع مستشاريه لدراستها ومعرفة ما اذا كانت تنصف فعلا عراقيي الخارج الذين طالب بزيادة نسبة تمثيلهم في مجلس النواب من 5% الى 15% .

وكشفت مصادر عراقية عن تعرض نائب الرئيس العراقي لضغوط اميركية للتخلي عن نقضه فيما شوهد السفير الاميركي كريستوفر هيل امس يتنقل بين اروقة مجلس النواب متصلا بالنواب ومتابعا للمناقشات من دون ان يقدم اي مقترحات جديدة .

وينص المقترح الذي حملته الرسالة على ضمان تصويت المهاجرين العراقيين في خارج البلاد لصالح محافظاتهم الاصلية وتقسيم المقاعد التعويضية البالغة خمسة بالمائة بواقع ثمانية مقاعد للاقليات و16 مقعدا لصالح الكتل الفائزة باكثر عدد من الاصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة بالاضافة الى تحديد نسبة ثابتة للزيادة السكانية في كل محافظة عراقية تبلغ 2،8 عن كل عام تضاف الى سجلات الناخبين لعام 200 لتجنب مقاطعة الاكراد للانتخابات والذين اشترطوا للمشاركة فيها زيادة نسبة 3% الى السكان بعد ان احتجوا على عدم دقة سجلات وزارة التجارة فيما يخص اعداد السكان في محافظاتهم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك .

وفي هذا الوقت الذي يجتهد فيه المكتب الاعلامي للهاشمي بنشر بيانات وتوضيحات وتصريحات متتالية لنائب الرئيس ومستشاريه لتوضيح وجهات نظرهم من هذا الموضوع الساخن فأن الموقع الالكتروني للهاشمي تعرض منذ امس لعملية تخريب يبدو انها تندرج ضمن الحملة الاعلامية والسياسية الدائرة بين مؤيدي ومعارضي النقض .

وجاء توجيه الرسالة البرلمانية الى الهاشمي اثر فشل وفد برلماني ضم في عضويته ممثلين عن الكتل السياسية في اقناع الهاشمي امس بالتخلي عن نقضه لقانون الانتخابات اضافة الى اتصالات مكثفة به شارك فيها رئيس مجلس النواب اياد السامرائي رئيس مجلس النواب ورئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري .

يذكر أن مجلس النواب العراقي أقر في الثامن من شهر تشرين الثاني الحالي قانون الانتخابات البرلمانية بعد مباحثات شاقة استمرت أربعة أشهر، إلا أن بعض مواده أثارت تحفظات عدد من الكتل السياسية لاسيما ما يتعلق بكوتا الأقليات كالمسيحيين في البصرة والشبك في محافظة نينوى، إضافة إلى مقاعد المهجرين خارج العراق.

ويقول الهاشمي ان قانون الانتخابات يفتقد إلى الأساس الدستوري وخصوصاً في مادته الأولى "مما استدعاني لنقض القانون انطلاقاً من مسؤولية مجلس الرئاسة في السهر على تطبيق الدستور" . واشار الى انه لم يكن امامه خيار غير ممارسة حقه الدستوري "وضمان تحقق العدالة والانصاف لمختلف المكونات الاجتماعية من جهة والمهجرين من جهة اخرى" .

وعن موقف مجلس النواب من النقض اوضح الهاشمي ان "هناك آليات دستورية معروفة للجميع في كيفية تعامل المجلس مع القوانين حيث بأمكانه أن يصوت بالإيجاب على المقترحات والتعديلات التي وردت في كتاب النقض أو يعدلها أو يرفضها ويعيدها مرة ثانية إلى مجلس الرئاسة من اجل دراستها واتخاذ القرار المناسب بصددها" واضاف في تصريح وزعه مكتبه ان جميع الاعتراضات على نقضه للقانون لم تكن موضوعية ولم يقل احد "ان الهاشمي قد تجاوز القانون أو الدستور او النسبة المئوية التي منحت من مقاعد التعويض إلى عراقيي الخارج وحصة الاقليات" . واوضح ان "ادعاءات البعض بعدم دستورية النقض قد فندت أمس في الجلسة التي عقدها مجلس النواب لمناقشة موضوع النقض والوصول الى صيغة مقبولة للمادة المنقوضة" التي منحت عراقيي الخارج نسبة 5% .

وازاء فشل مجلس النواب في التوصل الى حل مرض لنقض قانون الانتخابات فقد ناشدت مفوضية الانتخابات رئاسة الجمهورية الى تحديد موعد جديد للانتخابات يؤخرها عن موعدها المقرر في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل .

وينص قانون الانتخابات الحالي على أن يكون موعد الانتخابات بعد 60 يوما من مصادقة الرئاسة االعراقية عليه في حين لم يتبق على الموعد سوى 56 يوما ويحتاج القانون في حال التوصل الى حل للمادة المتعلقة بالمهجرين الى العودة الى الرئاسة للمصادقة عليه ثم اعادته مجددا الى مجلس النواب وهو ماسيستغرق اياما اضافية .

ويواجه النواب العراقيون مهمة صعبة في التعجيل بأتخاذ موقف من نقض الهاشمي لقانون الانتخابات مع تواصل العد التنازلي لموعد الانتخابات والتي لم يتبق عليها غير أقل من سبعة اسابيع حيث ان العجز عن حل المشكلة خلال اليومين المقبلين سيرحلها الى مابعد عطلة عيد الاضحى ما يعني تأجيل الانتخابات بشكل مؤكد وهو مايحذر منه القادة العراقيون. وقد خصص قانون الانتخابات الذي اقره النواب في الثامن من الشهر الحالي ثمانية مقاعد للاقليات خمسة منها للمسيحيين وواحد لكل من الصابئة والشبك والايزيديين وثمانية للعراقيين في الخارج من اصل 323 مقعدا هي عدد مقاعد البرلمان المقبل .

ويعطي الدستور العراقي لمجلس الرئاسة الذي يضم رئيس الجمهورية ونائبيه حق النقض مرتين لاي قانون يقره مجلس النواب . ومن شروط المصادقة الرئاسية على مشاريع القوانين المصادق عليها برلمانيا الإجماع وبالتالي فإن من حق أي عضو في المجلس نقض أي قانون. وهناك موعد نهائي او قيد دستوري اخر وهو ضرورة اجراء الانتخابات قبل نهاية كانون الثاني .

والخميس الماضي قال الرئيس العراقي جلال طالباني ان ضغوطا كبيرة مارسها المسؤولون الاميركيون على المسؤولين العراقيين ادت الى التصديق على قانون الانتخابات . واضاف ان نائب الرئيس الأميركي جوزيف بادين قد اتصل به ثلاث مرات من اجل الاسراع في اصدار القانون موضحا الهاشمي قد مارس حقه الدستوري في نقض القانون .

واالجمعة عبر ممثل المرجع السيستاني عن القلق من عودة قانون الانتخابات الى المربع الاول وتفجر الخلافات حوله بين القوى السياسية من جديد اثر نقضه وحذر من انزلاق البلاد الى فراغ دستوري يؤدي الى فراغ سياسي كبير وتدهور امني بسبب ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.......
عمار شوهاني -

سحب او لم يسحب ..مازاد حنون بالاسلام خردلة ولاالنصاره لهم شغل بحنون

.......
عمار شوهاني -

سحب او لم يسحب ..مازاد حنون بالاسلام خردلة ولاالنصاره لهم شغل بحنون

الله يطيح حظج
aliraqi -

الله يطيح حظج يمريكا على هي الشكولات اللي جبتيها

الله يطيح حظج
aliraqi -

الله يطيح حظج يمريكا على هي الشكولات اللي جبتيها

ماذا فعل بك العراق
حيسن حيدر -

قانون الانتخابات موجود منذ اشهر و تمت مناقشتة في البرلمان اكثر من 20 مرة , فأين كان الهاشمي طوال هذه المده ؟؟؟؟

ماذا فعل بك العراق
حيسن حيدر -

قانون الانتخابات موجود منذ اشهر و تمت مناقشتة في البرلمان اكثر من 20 مرة , فأين كان الهاشمي طوال هذه المده ؟؟؟؟

شركسي
طلفاح -

المتتبع لكل تحركات من خسروا الحكم الطائفي الدكتاتوري في العراق يلحظ بسهوله التوجه العارم والسير الحثيث لكل حركاتهم وسكناتهم من اجل تخريب العمليه السياسيه وكل يعمل حسب امكاناته ومقدراته وما أتيح له من فرصه, فقوم توجهوا للقتل والتخريب والارهاب وبدعم مباشر وغير مباشر من عشرين دولة عربيه طائفيه بكل امكاناتها هي وشعوبها التي لايرف لها جفن لقتل الاف الابرياء في العراق او اليمن لانهم مخالفون للنظام الرسمي العربي طائفيالكننا نرى هذه الشعوب يتحرك الدم في عروقها وتتوقد فيها الحميه(حمية الجاهلية الاولى) لاعدام صدام من نفس المشنقة التي اعدم فيها الاف الشباب بدون سبب وجيه او ترى هذه الجماهير البائسه تتقاتل فيما بينها من اجل مباراة كرة قدم ,ولا اريد الاطاله في توصيف جماهير امة العربان التي كفاها ان رموزها مبارك السائر نحو التوريث .....وسوريه الذي ورث وصالح الذي يريد ايضا ان يورث لولده احمد ولسان حاله يقول لليمنيين , ابشركم برئيس من بعدي ياتي اسمه احمد, ناهيك عن الخليج والاردن). هؤلاء هم رموز امة العربان التي اعلنت الحرب على الشعب العراقي والتي سخرت كل امكاناتها في خدمة الذين خسروا الحكم الطائفي في العراق لقتل الشعب العراقي (مع الاحترام للقله القليه من الاخوه العرب الذين ضاع صوتهم وسط امة العربان) .هذا عن الذين يقومون بالقتل ويسمونه مقاومه اما عن القوم الاخرين منهم فهم الذين دخلوا العمليه السياسيه لتخريبها من الداخل ما استطاعوا الى ذلك سبيلا بل حتى لو استطاعوا ان يعاقبوا العراق في مجال كمجال كرة القدم لفعلوا وهذا ماقام حسين سعيد وبمساعدة العربان كالعاده امثال بن همام القطري .فهؤلاء الذين دخلوا العمليه السياسيه منهم, ترى كل مايقومون به يصب في اتجاه تعطيل العمليه الديمقراطيه ووضع العصي في دواليبها. فالذي قام به طارق الهاشمي احد اعلام الشركس في العراق قائمة_أعلام_الشركس_في_الدول_العربية في الاونه الاخيره من نقض قانون الانتخابات هذا القانون الذي راى النور بعد انتظار وصبر من الشعب العراقي ومماحكات ومساومات بين النواب الذين ابتلى بهم الشعب العراقي وفي اخر يوم من فترة المصادقه عليه من قبل مجلس الرئاسة العتيد, واذا بطارق الهاشمي ينقض القانون وبتوقيت مدروس ومحسوب لاعاقة العمليه الانتخابيه هذا القرار من قبل طارق لم يكن مصادفة ان يثلج به صدور اعداء الشعب العراقي وقاتليه من ا

شركسي
طلفاح -

المتتبع لكل تحركات من خسروا الحكم الطائفي الدكتاتوري في العراق يلحظ بسهوله التوجه العارم والسير الحثيث لكل حركاتهم وسكناتهم من اجل تخريب العمليه السياسيه وكل يعمل حسب امكاناته ومقدراته وما أتيح له من فرصه, فقوم توجهوا للقتل والتخريب والارهاب وبدعم مباشر وغير مباشر من عشرين دولة عربيه طائفيه بكل امكاناتها هي وشعوبها التي لايرف لها جفن لقتل الاف الابرياء في العراق او اليمن لانهم مخالفون للنظام الرسمي العربي طائفيالكننا نرى هذه الشعوب يتحرك الدم في عروقها وتتوقد فيها الحميه(حمية الجاهلية الاولى) لاعدام صدام من نفس المشنقة التي اعدم فيها الاف الشباب بدون سبب وجيه او ترى هذه الجماهير البائسه تتقاتل فيما بينها من اجل مباراة كرة قدم ,ولا اريد الاطاله في توصيف جماهير امة العربان التي كفاها ان رموزها مبارك السائر نحو التوريث .....وسوريه الذي ورث وصالح الذي يريد ايضا ان يورث لولده احمد ولسان حاله يقول لليمنيين , ابشركم برئيس من بعدي ياتي اسمه احمد, ناهيك عن الخليج والاردن). هؤلاء هم رموز امة العربان التي اعلنت الحرب على الشعب العراقي والتي سخرت كل امكاناتها في خدمة الذين خسروا الحكم الطائفي في العراق لقتل الشعب العراقي (مع الاحترام للقله القليه من الاخوه العرب الذين ضاع صوتهم وسط امة العربان) .هذا عن الذين يقومون بالقتل ويسمونه مقاومه اما عن القوم الاخرين منهم فهم الذين دخلوا العمليه السياسيه لتخريبها من الداخل ما استطاعوا الى ذلك سبيلا بل حتى لو استطاعوا ان يعاقبوا العراق في مجال كمجال كرة القدم لفعلوا وهذا ماقام حسين سعيد وبمساعدة العربان كالعاده امثال بن همام القطري .فهؤلاء الذين دخلوا العمليه السياسيه منهم, ترى كل مايقومون به يصب في اتجاه تعطيل العمليه الديمقراطيه ووضع العصي في دواليبها. فالذي قام به طارق الهاشمي احد اعلام الشركس في العراق قائمة_أعلام_الشركس_في_الدول_العربية في الاونه الاخيره من نقض قانون الانتخابات هذا القانون الذي راى النور بعد انتظار وصبر من الشعب العراقي ومماحكات ومساومات بين النواب الذين ابتلى بهم الشعب العراقي وفي اخر يوم من فترة المصادقه عليه من قبل مجلس الرئاسة العتيد, واذا بطارق الهاشمي ينقض القانون وبتوقيت مدروس ومحسوب لاعاقة العمليه الانتخابيه هذا القرار من قبل طارق لم يكن مصادفة ان يثلج به صدور اعداء الشعب العراقي وقاتليه من ا

للوطن والمواطن حقوق
د.عبد الجبار العبيدي -

الرجال عند كلمتهم ،على الهاشمي ان لا يلين ان كان رجلا حتى تتحقق المطالب، علنا نستطيع ان نحمي الوطن من الاحتلال البغيض ودول الجوار الطامعة فينا وبتخريب الوطن.مواطني الخارج هم من العراقيين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ،والدستور يحمي الجميع.هنا تظهر مرجلة الرجال والا فلا؟؟

للوطن والمواطن حقوق
د.عبد الجبار العبيدي -

الرجال عند كلمتهم ،على الهاشمي ان لا يلين ان كان رجلا حتى تتحقق المطالب، علنا نستطيع ان نحمي الوطن من الاحتلال البغيض ودول الجوار الطامعة فينا وبتخريب الوطن.مواطني الخارج هم من العراقيين لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ،والدستور يحمي الجميع.هنا تظهر مرجلة الرجال والا فلا؟؟

الانتخابات
عبد الله عبد الكريم -

على الشعب العراقي ان يكون حذر من مجئ البعث الجديد المتمثل بحزب الدعوه عليكم انتخاب الناس الشرفاء المستقلين لان صدام وحزبه سوف يعود مرة اخرى بهيئه جديده

الانتخابات
عبد الله عبد الكريم -

على الشعب العراقي ان يكون حذر من مجئ البعث الجديد المتمثل بحزب الدعوه عليكم انتخاب الناس الشرفاء المستقلين لان صدام وحزبه سوف يعود مرة اخرى بهيئه جديده

أي واللة
سعدي أبو ستيل -

أي واللة هم صدك شكول جابت أمريكا أمثال مقتدة وغيرة

أي واللة
سعدي أبو ستيل -

أي واللة هم صدك شكول جابت أمريكا أمثال مقتدة وغيرة

لو شكرتم
falah_altamimi -

الى(2)صفات العرب ان من يقدم شئ بسيط يشكر عليه كيف التقديم اكبر بكثير حت من احلامنا وانت شاهد لاول مره بحياتك تستخدم الكمبيوتر وتتكلم بحلك مرتاح على كل الحكومه وقبلها حل كل ضامه بالثلاجه وفعلا لو متألم على البلد ادخل وصحح الاخطاء وبالنسبه لامريكا المنقذه سترى انها لم تذهب عن فكر العراقيين بالمستقبل الذي فجر ينابيع الامل للعراق والعراقيين بغض النضر عن السياسه مع علمك ان نضام الكون مبني على الانتماء والعلاقات واخذ المقابل فان امريكا افضل الاختيار لانها هي الوحيده التي عملت لاسقاط الجريمه بالعراق فمن تأخذ النفط ليست بالمشكله الان عمر يقارب الستين ولااذكر حصلت لو عراقي حصل على ملعقة شاي من النفط فاحمد الله يالاخو الان دب دبيبها كمبيوتر ........... فرحم الله بطل الاسلام الامام علي حيث يقول والله ماترك لي الحق من صاحب وشكرا

لو شكرتم
falah_altamimi -

الى(2)صفات العرب ان من يقدم شئ بسيط يشكر عليه كيف التقديم اكبر بكثير حت من احلامنا وانت شاهد لاول مره بحياتك تستخدم الكمبيوتر وتتكلم بحلك مرتاح على كل الحكومه وقبلها حل كل ضامه بالثلاجه وفعلا لو متألم على البلد ادخل وصحح الاخطاء وبالنسبه لامريكا المنقذه سترى انها لم تذهب عن فكر العراقيين بالمستقبل الذي فجر ينابيع الامل للعراق والعراقيين بغض النضر عن السياسه مع علمك ان نضام الكون مبني على الانتماء والعلاقات واخذ المقابل فان امريكا افضل الاختيار لانها هي الوحيده التي عملت لاسقاط الجريمه بالعراق فمن تأخذ النفط ليست بالمشكله الان عمر يقارب الستين ولااذكر حصلت لو عراقي حصل على ملعقة شاي من النفط فاحمد الله يالاخو الان دب دبيبها كمبيوتر ........... فرحم الله بطل الاسلام الامام علي حيث يقول والله ماترك لي الحق من صاحب وشكرا

هل من معجزة
محمد البدري -

الهاشمي يضع أمام عينيه رئاسة الدولة العراقية ولا يهمه طريق الوصول اليها. استمرت المناقشات أربعة أشهر حول قانون الانتخابات حتى صادق عليها مجلس الحجاج (النواب) ولم يعارض الهاشمي بل ترك ذلك للوقت المناسب لأغراضه الخاصة. لقد نجح وستتأجل الانتخابات. لا ينقذنا الا ثورة عارمة تتطيح برؤوس المفسدين من كل الطوائف والقوميات والاديان، ولكن كيف والأمريكان يسيطرون على الموقف؟ هل من معجزة؟؟؟

السفير الأمريكي تعب
الملا ديدجيتال -

(( فيما شوهد السفير الاميركي كريستوفر هيل امس يتنقل بين اروقة مجلس النواب متصلا بالنواب ومتابعا للمناقشات من دون ان يقدم اي مقترحات جديدة)) ويش الله علق هذا الأمريكي مع العراقيين.. الأمريكان يظنون ان العراقيين راح يكونوا متل اليابانين بعد الاحتلال,ورح يتفقوا ويبنوا بلدهم... ما كان يفكروا انهم ازالوا صدام واحد فجاء ألف صدام... يابا لا بي دستور ولا قانون يستطيع ضبط العراقي, فقط صدام والحجاج عرف ضبطهم, عندما خطب بهم قائلا:(( يا أهل العراق,يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده وفي نفسه شغلاً... يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى.)) أجل هذا الذي كان يعرف حقيقة العراق, أما أمريكا والغرب والعالم كانوا يظنون أن العلة كان في صدام حسين, وكانوا يعتقدون أن العرب قد يفهموا الديمقراطية والالتزام بالدستور واحترام الرأي الآخر... والآن هنالك أصوات أمريكية وغربية واوربية يدعون لسحب القوات الدولية والمنظمات الانسانية و تقول دعوهم وشأنهم ليصفوا بعضهم البعض. فكلمة الدستور والقانون والديمقراطية كلمات معربة غير عربية لذا يبغضوها ... بينما الغزو والغارة والهجوم والغدر والخيانة والرجولة والفروسية والحرب والتفجير واستعباد الغير والفخر والانتماء الطائفي والعشائري هي مفردات مقبولة في القاموس العربي. لذا لا أمريكا ولا سفيرها ولا حتى العالم كله يمكن أن يفهم العراقيين بحياتهم... فكلهم زعامات وكلهم أئمة وشيوخ وأولياء وكلهم عقلاء وأمراء كل واحد بهم هو القانون بل وفوق أي قانون أو دستور... هذه هي الحقيقة التي رغم مرارتها.. وتحياتي لإيلاف التي تظهر الحقائق رغم مرارتها.

السفير الأمريكي تعب
الملا ديدجيتال -

(( فيما شوهد السفير الاميركي كريستوفر هيل امس يتنقل بين اروقة مجلس النواب متصلا بالنواب ومتابعا للمناقشات من دون ان يقدم اي مقترحات جديدة)) ويش الله علق هذا الأمريكي مع العراقيين.. الأمريكان يظنون ان العراقيين راح يكونوا متل اليابانين بعد الاحتلال,ورح يتفقوا ويبنوا بلدهم... ما كان يفكروا انهم ازالوا صدام واحد فجاء ألف صدام... يابا لا بي دستور ولا قانون يستطيع ضبط العراقي, فقط صدام والحجاج عرف ضبطهم, عندما خطب بهم قائلا:(( يا أهل العراق,يا أهل الشقاق، ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده وفي نفسه شغلاً... يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟. أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى.)) أجل هذا الذي كان يعرف حقيقة العراق, أما أمريكا والغرب والعالم كانوا يظنون أن العلة كان في صدام حسين, وكانوا يعتقدون أن العرب قد يفهموا الديمقراطية والالتزام بالدستور واحترام الرأي الآخر... والآن هنالك أصوات أمريكية وغربية واوربية يدعون لسحب القوات الدولية والمنظمات الانسانية و تقول دعوهم وشأنهم ليصفوا بعضهم البعض. فكلمة الدستور والقانون والديمقراطية كلمات معربة غير عربية لذا يبغضوها ... بينما الغزو والغارة والهجوم والغدر والخيانة والرجولة والفروسية والحرب والتفجير واستعباد الغير والفخر والانتماء الطائفي والعشائري هي مفردات مقبولة في القاموس العربي. لذا لا أمريكا ولا سفيرها ولا حتى العالم كله يمكن أن يفهم العراقيين بحياتهم... فكلهم زعامات وكلهم أئمة وشيوخ وأولياء وكلهم عقلاء وأمراء كل واحد بهم هو القانون بل وفوق أي قانون أو دستور... هذه هي الحقيقة التي رغم مرارتها.. وتحياتي لإيلاف التي تظهر الحقائق رغم مرارتها.