أخبار

إيران: أهداف "الأعداء" في الخليج في مرمى قواتنا البحرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هدّد مسؤول عسكري إيراني بضرب ما أسماهم بالاعداء في الخليج في حال تعرضت بلاده لهجوم، هذا في وقت أنهى حرس الثورة والقوات المسلحة اليوم الاثنين المرحلة الأولى من المناورة العسكرية التي تعد الأوسع في تاريخ إيران، التي أكدت كذلك اليوم الاثنين على لسان وزير دفاعها أحمدي وحيدي أنها ما زالت تتابع تعهدات الروس حول تسليم منظومات "س 300" الصاروخية المضادة للجو. وانهت القوات الجوية الايرانية اليوم الاول من المناورات الدفاعية التي بدأتها أمس وتستخدم خلالها انظمة مضادة للطائرات والصواريخ المعادية والحرب الالكترونية والتدرب على مواجهة القصف الكيمياوي والجرثومي والذري الذي قد تتعرض له البلاد.

طهران: أعلن قائد قاعدة خرمشهر البحرية الإيرانية عبد الحميد كفايت أن أهداف من وصفهم بالأعداء في الخليج تقع في مرمي القوات البحرية الإيرانية. وحذر من أن تلك الأهداف ستواجه ردًّا عنيفًا من جانب القوات البحرية الإيرانية إذا أرادت اتخاذ أي "عمل شيطاني"، على حد تعبيره. وأفادت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية أن كفايت شدد على استعداد سلاح البحر للجيش وقوات الحرس الثوري للتصدي لأي تحرك يقوم به "العدو" في سواحل الخليج.

وانهت القوات المسلحة الايرانية اليوم المرحلة الاولى من مناوراتها الجوية الدفاعية بنجاح بعد اختبار انظمة الرد السريع والرادارات المتحركة والثابتة.
وقال المتحدث باسم هذه المناورات اللواء علي مقيسة في تصريح للصحافيين ان "المرحلة الاولى من المناورات شهدت تنفيذ عمليات نشر انظمة الرد السريع واستخدام الرادارات الثابتة والمتحركة لتحديد اهداف العدو المفترض".

واشار الى ان هذه المناورات المشتركة التي تجريها قوات الحرس الثوري والجيش الايراني وقوات التعبئة (البسيج) حققت نجاحًا كبيرًا للمضادات الجوية والصاروخية المستخدمة في هذه المناورات التي ستستمر على مدى خمسة ايام تحت اسم (المدافعين عن سماء الولاية 2).

واكد هذا العسكري الرفيع جاهزية القوات المسلحة الايرانية للتصدي لاي اعتداء جوي تتعرض له البلاد مصرحا ان "مؤسسة الصناعات الدفاعية قادرة على سد حاجة البلاد من الاجهزة والانظمة الدفاعية".

ونقل التلفزيون الايراني عن البريجادير جنرال أحمد ميقاني قوله ان قوات الحرس الثوري والقوات المسلحة بدأت مناورات مشتركة تستمر خمسة أيام في اجزاء مختلفة من الجمهورية الاسلامية.

ونقل التلفزيون عن ميقاني قوله "انها اكبر مناورات اذ تجرى على مساحة 600 الف كيلومتر مربع. الى ذلك، هدد مستشار قائد الثورة الاسلامية لدى الحرس الثوري الايراني مجتبى ذو النور بضرب تل أبيب اذا ما تعرضت البلاد لاي اعتداء، وقال: إن الصواريخ الايرانية ستضرب قلب الكيان الاسرائيلي اذا هاجم ايران.

كما أعلن وزير الدفاع الإيراني احمدي وحيدي أن طهران مازالت تتابع تعهدات الروس حول تسليم إيران منظومات "س-300" الصاروخية المضادة للجو. وأشار وحيدي في تصريح للصحفيين على هامش ملتقى نظام "جي. آي. اس" للمعلومات الجغرافية يوم أمس الأحد، الى أن نظام الدفاعات الجوية لوزارة الدفاع سيتم اختباره الاثنين في المناورات التي بدأت الأحد في غرب البلاد والتي تعد الأضخم خلال العام الجاري.

ويذكر أن رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي قد انتقد موقف روسيا تجاه مسألة تزويد إيران بمنظومات صواريخ "س-300" المضادة للجو. وأشار بروجردي في حديث للصحافيين على هامش الجلسة العلنية لمجلس الشورى في الثامن من هذا الشهر، الى وجود تعاون واسع بين إيران وروسيا. وأضاف أنه في حال عدم جدوى المحادثات في هذه القضية فإن ما وصفه بـ"تملص الروس من الوفاء بعهودهم" سيكون بمثابة نقطة سلبية في العلاقات بين البلدين، وفقًا لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف قد أكد أن روسيا لا تقوم حاليًا بتزويد إيران بمنظومات صواريخ "س- 300" المضادة للجو. وقال ايفانوف في رد على سؤال للصحفيين في مدينة فريازينو بمقاطعة موسكو في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الماضي: "لا توجد مثل هذه الصادرات في الوقت الحاضر".

وكان مصدر في الحكومة الروسية قد أعلن في الحادي والعشرين من الشهر نفسه، أن احتمال تخلي روسيا عن تنفيذ عقد تزويد إيران بمنظومات "س ـ 300" الصاروخية المضادة للجو، لن يتمخض عن عواقب مالية جسيمة بالنسبة لموسكو، لأن دفع قيمة العقد لم يجر بعد.

وقال: "على الرغم من توقيع العقد منذ بضع سنوات، لم يؤكد الجانب الروسي حتى الوقت الحاضر سريانه. وبالتالي فإن الجانب الإيراني لم يسدد أي مبلغ في إطار هذا العقد". وقال المتحدث إن "عقد تزويد إيران بمنظومات "س ـ 300" جمد إلى إشعار آخر لعدد من الأسباب إثر توقيعه عمليا".

وينص العقد الموقع، حسب معلومات غير رسمية، على تزويد إيران بـ5 منظومات "س ـ 300 ب م و 1"، تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 800 مليون دولار. وصممت وأنتجت المنظومة الصاروخية المضادة للجو "س ـ 300 ب م و1" السيارة المتعددة القنوات شركة "ألماز ـ أنتي" لأسلحة الدفاع الجوي.

وبوسع هذه المنظومة تدمير الطائرات الحربية الحديثة والمرتقبة، والصواريخ المجنحة الاستراتيجية وغيرها من الأهداف التي تصل سرعتها إلى 2800 م/ ثانية. كما أن هذه المنظومة مصممة لحماية المنشآت من ضربات كافة أصناف وسائل الهجوم الجوي في مجمل مجال استخدامها العملي.ِِ

ومن المهم الإشارة إلى أنه انتهت اليوم الاثنين المرحلة الأولى من "مناورات المدافعين عن سماء الولاية -2" المشتركة بين قوات الجيش وحرس الثورة في إيران. وتضمن تلك المناورات شن عمليات من قبل وحدات الرد السريع واختبار شبكات الرادار الإيرانية.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم هذه المناورات علي مقيسة قوله: "تم خلال المرحلة الأولى من "مناورات المدافعين عن سماء الولاية-2" المشتركة تنفيذ عمليات نشر وحدات الرد السريع في قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة في مناطق العمليات المفترضة المحددة من قبل.

ومن اجل تقوية شبكات الرادار جرى استخدام الرادارات الثابتة والجوالة والرادارات التكتيكية "كاستا" و"نبو" بالإضافة الى الرادارات المصنعة محليا لكشف الأهداف المعادية المفترضة وتزويد وحدات الدفاع الجوي بالمعلومات".

وأوضحت الوكالة أن المرحلة الأولى من المناورات قد انتهت وستبدأ تباعا المرحلة الثانية منها. وأكدت أن مراحل المناورات تتضمن تطبيق تمارين مشاركة لطائرات الاستطلاع في ساحة العمليات والتقاط الصور من ساحة العمليات ومشاركة طائرات التشويش في منطقة المناورات والقيام بعمليات التشويش ضد الأنظمة الالكترونية تزامنا مع عملية جمع المعلومات من ساحة العمليات بالإضافة الى مشاركة جميع وسائل الدفاع الجوي في التصدي للعدو المفترض .

وتتضمن المناورات أيضًا تمارين التصدي لهجوم جوي وصاروخي من قبل العدو المفترض على المناطق الحساسة وانطلاق الدفاعات الجوية للبلد المدافع وتنفيذ عمليات باستخدام مختلف أنواع الذخيرة.

وكانت القوات المسلحة الإيرانية بدأت مناورات واسعة النطاق للتدريب على عمليات الدفاع الجوي يوم الأحد بهدف إظهار قدرات الردع لديها في مواجهة ضغط الغرب بشأن برنامجها النووي. ويأتي استعراض ايران لعضلاتها العسكرية في وقت يزداد فيه التوتر بينها وبين القوى الست الكبرى التي تخشى ان يكون برنامج طهران النووي يهدف الى انتاج اسلحة نووية. وتنفي طهران ذلك وتقول ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء.

ويذكر أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد يصل اليوم الاثنين إلى البرازيل في مستهل جولة تشمل فنزويلا وبوليفيا ،في محاولة لتوطيد علاقات إيران مع دول أميركا اللاتينية . وقال موقع الرئاسة الإيرانية على الانترنت إن نجاد سيزور أيضًا خلال جولته التي تستمر خمسة أيام كلا من السنغال وجامبيا في غرب أفريقيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جدة
maghrabona -

ان تجراءت ايران الضعيفة على دول الخليج العربي فسيكون الرد قوي وعنيف ويمسح طهران من الوجود فالعبرة بالنهاية ونحن لن تؤثر فينا الضربة الاولى بل ستكون مبرر قوي للرد والرد العنيف فايران لاتملك الا بعض الصواريخ البالية والكلام والتهديد الفارغ وهو يدل على ضعف النظام الايراني وخوفه الشديد وبالتالي ليس لديه الا التهديد الفارغ وهذا معروف في علم النفس ويجب على دول الخليج العربي ان تستعد للرد العنيف على اي تهرب ايراني من مواجهة اعدائها الحقيقيين ونستغل فرصة اعتدائها علينا لمسحها عن الخريطة في رد حاسم وقوي وسريع جدا حتى يعرفوا انهم فعلا نمر من ورق شفااااف وارجو من الله ان يفضح نواياهم اكثر حتى لاتأخذنا بهم لومة لائم مخدوع عند ضربهم ضربة قاصمة لاتقوم لهم بعدها قائمة وليفرح الان المخدوعين والمتوهمين بقوة ايران الوهمية والورقية والكلامية فنحن نملك كل القدرة على كشفها على حقيقتها وقت الجد والحسم فهؤلاء جبناء وبشهادة التاريخ ولم يفلحوا الا في خيانة امتهم الاسلامية فاافيقوا ايها المخدوعين والمتوهمين قبل ان يصيبكم ما سوف يصيبهم من دمار وعذاب وهلاك وقد اعذر من انذر

كتب البخت
nero -

إيران: أهداف الأعداء ; في الخليج في مرمى قواتنا البحرية ان كتب الحظ و قراءه الشخصيه للعامه لا شئ امام اشد منها اسرار محمله على ذكاء صناعى و تحمى العالم و تعرف من يفكر قبل ان ينزل من بيته او يتحرك بسلاح فى اى بلاد فى العالم و تضحى بالقليل فى سبيل الاكبر و لا احد يعرف من مع من ان ان الاسطور السادس الامريكى فى البحر المتوسط امام مصر و ليبيا و هناك هجره غير قانونيه من دول شمال افرقيا و اوربا لا تخشى منهم لانها تعرف نواياهم و تعرف انه قليل ليس بينهم ارهابى و الا كان منعت هذا الاهمال فى التعامل معهم

ايران مصر الجزائر
nero -

تحولت بفعل عمل للمصلحه العامه ليس على اساس علمى يعنى قوانين تحولت إلى انتحارية من هنا المهم تدريس حياه اجتماعيه ارفع القوانين مثل ارفع قوانين فى الطب تستخدم فقد قبل الانسان فى الدول المتخلفه ارفع القوانين فى الجيش حياه شبه مدنيه نراها فى الافلام كيف ملتزم بالادب و النظام و النظافه و تشغيل التكنولوجيا ايضا حياه اجتماعيه مثلها بالضبط مثل حياه فى شركه راقيه بروتوكولات علاقات عامه هذه تفاوض او لاجتماعات شركه او اسره فى البيت يجب ان لا تكون دورات للكبار لكن مناهج فى المدرسه تربيه و تعليم و فى الاعلام لان هذه هى الحياه الشاغله لا يدرس غيرها حياه قديمه او هوايات تدرس مثل قصص شعر ان هذه قصص شعر فى الجامعه فى حياه مهنيه تدرس لمن يريد يربح منها و يحترفها لان اى حياه قديمه من فيها ينتحر لا يعرف يخرج منها الا بالانتحار اذا من الاول تدرس احدث حياه التى فيها يعيش و ليس يهرب منها و نرى كيف تدمرت بلاد و مثال حماس فى فلسطين تسبب فى مجزره فى غزه لانها حياه متخلفه لا شئ فى الحياه القانونيه التى نحن فيها يقول جماعه اسمها حماس او جماعه حزب الله فقط دوله من جرب الجماعات القاعده المتطرفه التى تدمرت و هى تنتحر بأى دوله تسيطر عليها و تهدد بأيران و التى فيها اسرى قد يكون رئيسهم شخصيا اسير فى الجزائر نرى كثير اسرى القاعده اما فى مصر القاعده مسالمه لكن تطمع الرئيس مبارك يحارب بالبلاد لاجل واحد من الموظفين الجمهور فى السودان جرى و بالاتوبيس و ليس على ارجله من مراهقين الجزائر ان هؤلاء جهله

حيلة الضعيف
عبدالكريم -

هذه حيلة الضعيف يلقى التهديدات بلا جزاف اذا رأى انه يدمر نفسه بنفسه وذلك بزج الدولة والشعب في مشكلات سياسيه وصدام مع القوى الاخرى هم في غنى عنها,رغم انهم يعرفون تماما ضعفهم العسكري في حال نشوب حرباضافة الى المشكلات الداخلية الاخرى التي تتسبب في انقسام الشعب والبحث عن عدو خارجي لتوحيدهم ووقوفهم مع ساسة الدولة .

مبارك حذر ايران
kamel -

لقد حذر الرئيس مبارك ايران من الاعتداء على دول الخليج ومصر سوف تقوم بحماية الدول العربيه من اي عدوان ايراني .تحيا مصر ام الدنيا.

نحن لها
محمد العمري -

نحن متشوقون للحرب مع إيران والدفاع عن بلاد الحرمين وفتح بلاد الفرس من جديد وإعادتها لعقيدة التوحيد

لعبو غيرها
سعدي أبو ستيل -

أهداف الآعداء في الخلج في مرمى قواتنا البحرية والمن تقصد ايران بهذة المناورات العسكرية تقصد المملكة العربية السعودية فبعد أستعراض القوة الي قامت السعودية وأستعراض كامل قوتهة ودحرهة للحوثين الي أصلا مدفوعين من أيران وبعد أن شافت أيران الامكانيات الهائلة والأسلحة المتطورة عند المملكة قامت بهذة المناورات لكي تقول للخليج والسعودية نحن أيضا نملك الآسلحة المتطورة ولاكن الكل يعرف أن هاي الاسلحة كلهة أنتاج من الالبعينيات القرن الماضي وكلهة أكسباير بس شنو الصبغ جديد يعني الصاروخ بنص الطريق ينتحر أذا ما أنفجر بمنصة الآطلاق

كلام فارغ
بو يوسف -

كل هذا الحكي ما بينفع ايران لازم تنضرب ولازم وضع حد لهولاء الايرانيين و تدمير احلامهم بالسيطرة على البلاد العرب لعودة المملكة الفارسية كما يجب على كل عربي ان يدعم ويؤيد ضرب ايران الفارسية واجتثاثها لانها كتله سرطانية على حدودنا العربية

كلها بلبلة اعلامية
احلم -

كل الصواريخ الإيرانية والمناورات العسكرية كلام في كلام اتوقع لو دولة مثل البحرين تعمل البلبلة الإعلامية كما تفعله ايران لأ عتبرها المشاهد انها اعظم نظام دفاعي في المنطقة

مشتاقوووووون لها !!!
أبو عبدالله -

بسم الله الرحمن الرحمين لن نسمح لأي أحد بالإعتداء على بلاد الحرمين ونحن درع للوطن وقبل كل شيء نحن نريد إعلاء راية التوحيدلن نسمح لإيران بالإعتداء على الأراضي السعودية ولو كلفنا ذلك أرواحنا فنحن فداء للعقيدة ثم للوطن ونحن مشتاقوووووووووووون لهذه المواجهة إن أرادة إيران ذلك فستجد أسود وستصبح قواتها في أرض المعركة كلاباً تقاد من أعناقها ومثل ما قال أخوي الغالي محمد العمري انا سنعيد بلاد الفرس لعقيدة التوحيد إذا شاء الله ذلك !! **وطن لا نحميه لا نستحق العيش فيه**

الى الامام
ابو محمد -

الى الامام يادولة العز والكرامة يالجمهورية الاسلامية نعم قدرتي تصلي الى هذا المستوى من التقدم العسكري بايدي ابناءك وليس مثل الدول العربية المستوردة للاسلحة الخردة. وقادرة ان تحمي بلادك من كيد الاعداء وليس مثل دول الخليج المعتمدة على الحماية الامريكية والاسطول السادس في البحرين ماهو الا اكبر دليل بالاضافة الى قاعدة العيديد بقطر . وفي الاخير يقول احد الاخوة مبارك يحظر ايران وهو لايستطيع ان ينشر قواتة في سينا الا باذن من اسرائيل فعلا شر البلية مايضحك . انشري ياإيلاف

الى السعوديين
متابع -

كيف سوف تقدرون على ايران وانتم لم تتمكنو حتى الان من مجموعة عصابات في جبال اليمن والذي يقول انه يريد ان يعيد فتح ايران ليعرف ان اقوى جيش عربي وهو العراق لم يقدر على فتحها بل اضطر ان يدافع عن العراق حتى لا تعيده ايران مثل الدولة الصفوية اليها وانا اعرف ان الخلجيين ليس عندهم اي خبرة عسكرية رغم السلاح الاميركي الذي يملكوه على كل ايران ليس عندها نوايا عدوانية تجاه دولا لمنطقة وهي في تاريخها لم تطلق رصاصة واحدة على اي دولة عربية في الخليج بينما العراق الذي هو حامي البوابة العربية استابح الكويت وقصف السعودية

الى )نحن لها*
عمار من السويد -

اول شى يا اخي يكفي هذا الكلام التعبان منك والله زالله هذا البلد حامل لواء الامام على (عليه السلام*الله معنا اعتقد رايتم ماذا حدث لصدامكم اول يوم العيد تحبا ايران والف تحيه الى شيعه الامام على )عليه السلام*

اللعنة
موثق -

هل تتكر حادثة الامس سقوط بغداد .... وتصبح اليوم سقوط طهران ... فأن الاحداث تتكرر ... والاطماع هي نفسها امتلاك الخليج العربي والسيطرة عليه .... فهل تصيبهم ايضا اللعنة وتتكابل عليهم الدول.

رد على (متابع)
d7oooom077 -

أولً .. إن أقوى المقاتلين هم العرب و أقواهم أهل الجزيره و الكون كله يعرف و التاريخ يشهدثانيا.. لم ينتصر العراقيون لأنه يقاتلون لأجل دين ونحن سوف نقاتل لأجل دينثالثً .. أما الحوثيه لاننشغل بهم رابعً .. أتوقع أنا أن الهجوم العراقي كان مدبر من قوه أحرىخامسً .. تقول أن إيران ليس لها ماضي ولم تطلق أي طلقه ربما تكون صائبً لكنها بثت الفتن مثلها مثل اليهود وأسقطت دول طمعت في الحكم فسقطت الدوله وسقطت رقابهم بعدها و أنت أعلم بهم مني