أخبار

تركيا وإسرائيل تسعيان لدفع التحالف بينهما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تسعى تل أبيب وأنقرة إلى إعادة التحالف بينهما إلى سابق عهده، وقال وزير التجارة والصناعةالإسرائيلي بنيامين بن اليعاز الذي يزور تركيا: نحن نتقاسم قيما ديمقراطية مشتركة،مؤكدا ان بلاده ترغب في ترسيخ العلاقات مع تركيا في المجالات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية.

انقرة:عبر مسؤولون اتراك واسرائيليون الثلاثاء عن الرغبة في اعادة التحالف بينهما الى سالف وضعه وذلك لمناسبة زيارة وزير التجارة والصناعة الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر لتركيا الذي تحدث عن "شراكة استراتيجية". واشار الوزير الاسرائيلي في افتتاح اجتماع لجنة اقتصادية مشتركة الى "روابط خاصة" بين البلدين المنخرطين في "شراكة استراتيجية"، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول التركية.

واضاف بن اليعازر "نحن نتقاسم قيما ديمقراطية مشتركة" مؤكدا ان بلاده ترغب في ترسيخ العلاقات مع تركيا في المجالات السياسية والاستراتيجية والاقتصادية. وهذه اول زيارة لمسؤول اسرائيلي لانقره منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008 الذي كان موضع انتقادات تركية شديدة وادى الى فتور في العلاقات الثنائية.

من جهته قال وزير الدفاع التركي وجدي غونول الذي مثل بلاده في اللجنة ان تركيا تنظر الى علاقاتها مع اسرائيل "في سياق مستديم" وتهدف الى "تعميق الروابط الثنائية وتنميتها". ورد بن اليعازر "لا يخالجني شك بوجوب ابقاء صداقتنا في المسار القويم".

وكان الوزير الاسرائيلي اكد الاثنين في اسطنبول ان تركيا يمكنها المساهمة في "اعادة الامور الى نصابها" في النزاع السوري الاسرائيلي ملمحا بذلك الى تأييد بلاده وساطة تركية جديدة. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من جانبه ان انقره على استعداد للقيام بدور في عملية السلام في الشرق الاوسط اذا طلب منها ذلك.

بيد ان وزير الخارجية الاسرائيلي افغدور ليبرمان كان استبعد ان يتولى الاتراك مهمة وساطة جديدة. وبدأت سوريا واسرائيل في ايار/مايو 2008 مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركيا. وتم تعليق هذه المفاوضات من قبل سوريا في كانون الاول/ديسمبر الماضي اثر الهجوم الاسرائيلي على غزة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام
منيرو972524754859 -

هو ده السياسي التركي ده رجب طيب اردوغان يدعم شمعون المدعوم من باريس السياسي التركي ده يئول طائرات وصواريخ واقتصاد تركيا لدولة اسرائيل

----------
lolo -

الرد غير مفهوم

السلام
منيرو972524754859 -

هو ده السياسي التركي ده رجب طيب اردوغان يدعم شمعون المدعوم من باريس السياسي التركي ده يئول طائرات وصواريخ واقتصاد تركيا لدولة اسرائيل

----------
lolo -

الرد غير مفهوم