أخبار

رئيس البرلمان العراقي: احتمال اجراء الانتخابات في اذار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد اياد السامرائي ان اجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته المفوضية العليا منتصف كانون الثاني ،غير ممكن لانه لا يوجد قانون حتى الان وتوقع ان تجري في اذار.

بغداد: قال رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي ان اجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته المفوضية العليا، منتصف كانون الثاني/يناير، "غير ممكن" مشيرا الى احتمال اجرائها في اذار/مارس.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حددت 16 كانون الثاني/يناير 2010 موعدا للانتخابات التشريعية، لكن التأجيل المتكرر لاقرار القانون وممارسة حق النقض ومن ثم التعديلات والمفاوضات الجارية حاليا جعلت اجراءها في موعدها غير ممكن.

وتابع من جهة اخرى ان "المحادثات مستمرة حسب معلومات وزارة التجارة بخصوص اعداد السكان للعام 2005 (...) هناك احتساب للاصوات للتوصل الى اتفاق بعد مرونة ابدتها الاحزاب".

واوضح السامرائي ان نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي احاطني علما بانهم لم يتوصلوا بعد الى النقطة النهائية والمداولات ما تزال بانتظار رد الكتلة الكردستانية على الاقتراحات". وختم قائلا "كل طرف يحاول الحصول على مكتسبات قبل التوصل الى اتفاق".

وتبذل الكتل السياسية جهودها للتوصل الى اتفاق حول قانون الانتخابات بعد تعديلات على القانون الذي اقره النواب في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي ونقضه نائب الرئيس طارق الهاشمي في وقت لاحق.

ودخل العراق مرحلة جديدة معقدة بعد نقض الهاشمي قانون الانتخابات والتعديلات التي تلته مما يشكل تهديدا لمسار العملية السياسية في ظل التوتر الحاصل بين المكونات الاساسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الهاشمي
علي ابو فيصل -

عاشت يد الهاشمي للمحافظة على حقوق السنة التي ضاعت على ايدي الشيعة والاكراد واقولها وانا لا اكره الاكراد او الشيعة بل الوم السنة ومموثليهم لانهم سمحو بذاك. اقولها للكل العراق ملك الجميع لا يوجد اي شخص او طائفة او قومية ان تهمش الاخر.... علينا قراءة التاريخ. فعيب عليكم هذة المسرحية يابهاء الاعرجي والله التاريخ لان يسامحك انت وكل الاعرجية مو انت سيد!! عيب عليك. وانت يا اياد السامرائي لاتتملق الغير على حساب السنة بل عليك استغلال منصبك لانصافنا وعيب عليك تتنقد الهاشمي الشريف..

بهاء ومهزلة الحكم
مواطن مهتم -

من يتابع المداولات بخصوص الانتخابات في مجلس النواب غير المنتخب يلاحظ ان كلها تصب في خانة الكسب الشخصي للكيانات وليس لمصلحة الشعب، اللهم الا في التصريحات الجوفاء التي يدلي بها بهاء الاعرجي الامي في القانون واللغة العربية.وسيبقى الامر على ما هو عليه حتى تنتهي مسرحية الهاشمي فأن ثبت على الموقف حييناه وات تراجع وبخناه والكل من حرامية العراق على هذه الطريقة.انهم جهلة بالتاريخ الذي سوف لن ينصفهم غدا وان لناظره قريب.