أخبار

البرادعي يغادر الوكالة الذرية بهدوء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غادر محمد البرادعي مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اخر يوم عمل له فيما الملف الايراني يزداد تعثرا.

فيينا: تحاشى محمد البرادعي ، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، الأضواء الإعلامية لدى مغادرته الساحة العالمية ، في آخر يوم عمل له في منصبه المقرر أن يخلفه فيه الياباني يوكيا أمانو.

ويتقاعد الدبلوماسي المصري بعد 12 عاما (ثلاث ولايات) قضاها في منصبه ، في الوقت الذي وصل فيه المجتمع الدولي وإيران إلى طريق مسدود بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ولفت البرادعي 67 عاما ، الحائز على جائزة نوبل للسلام ، أنظار مجلس محافظي الوكالة إلى أنه لا ينبغي إدراج فرض العقوبات أو استخدام القوة ضمن الأولويات ، وفقا لأحد المشاركين في اجتماع المجلس ، خاتما تصريحاته بدعاء القديس فرانسيس "يا رب اجعلني أداة لسلامك".

وشهد اليوم الأخير للبرادعي في الوكالة ، التي تتخذ من فيينا مقرا لها ، انفراجة في قضية طالما دافع عنها ، والتي تتمثل في موافقة الدول الأعضاء في الوكالة على تأسيس بنك دولي لاحتياطي الوقود ، في مسعى للحيلولة دون انتشار التكنولوجيا النووية التي تنطوي على مخاطر محتملة.

وأعرب الدبلوماسي الياباني السابق عن تقديره للبرادعي المقرر أن يخلفه في منصبه ، واصفا إياه بأنه "شخصية مرموقة في تاريخ الوكالة".

وأمانو /62 عاما/ عمل سفيرا للوكالة حتى الصيف الماضي ، واشتهر بخبرته في الشؤون النووية.

وأشار أمانو إلى عزمه السعي وراء مكانة سياسية أقل بروزا من تلك التي تمتع بها البرادعي ، الذي غالبا ما كان يتحدث حول قضايا عالمية بينها الفقر ونزع الأسلحة النووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحمدلله
الخديوي -

كان وجود البرادعي على رأس الوكاله اكبر كارثه تعرضت لها الامة العربيه والدين الاسلامي فلا أحد ينسى جهوده المتواصله والحثيثه في تهيئة الارضيه وحشد العالم لغزو العراق وقد نجح في ذلك بامتياز ثم اتفق مع الصفويين في ايران لتمييع الممانعه الدوليه ضد تسلحهم النووي ومحاولاته الدؤوبه للتغطيه عليهم

كلام صحيح
سعود العبدالله -

كلام الخديوي صحسح 1000%