أخبار

دعوة للهدوء في سويسرا عقب استفتاء حظر المآذن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
السويسريون يؤيدون حظر بناء المآذن

في أعقاب استفتاء لحظر بناء مآذن جديدة في سويسرا دعا المؤتمر الاسلامي في جنيف إلى الهدوء.

جنيف، برن: دعا مدير مكتب منظمة المؤتمر الاسلامي في جنيف السفير بابكر با المجتمع الاسلامي في سويسرا إلى الهدوء في أعقاب الاستفتاء التي جرى اليوم وأيد خلاله المواطنون حظر بناء مآذن جديدة في البلاد.
وقال بابكر با ان نتيجة الاستفتاء "مفاجئة ومخيبة للآمال وتمثل مشكلة خطيرة لانها تثير مخاوف من زيادة المناحي التشددية واعطاء انبطاع خاطئ بان الاسلام مرفوض في سويسرا".

وايد 57.5 في المئة من المشاركين في استفتاء اليوم حظر بناء مآذن جديدة في البلاد ما يعني ان 400 ألف مسلم في سويسرا لن يكونوا قادرين على بناء مآذنهم بعد الآن. وأظهرت نتيجة الاستفتاء ان أربعة كانتونات من أصل 26 يتألف منها الاتحاد السويسري رفضت اقتراح حظر بناء المآذن مقابل تأييد 22 كانتونا له.

ودعا بابكر با المسلمين في سويسرا الى الحوار وعدم اللجوء الى المواجهات كما طالب السلطات السويسرية بالعمل الوثيق مع منظمة المؤتمر الاسلامي والدول الاسلامية لمواجهة تحديات ظاهرة العداء للاسلام المتصاعدة في اوروبا. وشدد مدير مكتب منظمة المؤتمر الاسلامي في جنيف على ضرورة الا تنساق سويسرا لتسقط في ايدي المتطرفين.

الحكومة السويسرية : نحترم قرار الشعب حول حظر بناء المآذن رغم معارضتنا له

الى ذلك،أعربت الحكومة الاتحادية في سويسرا عن احترامها لقرار الناخبين السويسريين واعتبرت أن تصويتهم بالموافقة على حظر بناء مآذن للمساجد في البلاد "هو بمثابة تعبير عن بعض المخاوف في صفوف الشعب من التيارات الإسلامية المتطرفة"...

وقالت أنه ينبغي أخذ هذه المخاوف على محمل الجد . جاء ذلك في أول رد فعل رسمي من قبل الحكومة السويسرية على تبني الشعب لمبادرة حظر بناء المآذن في البلاد اليوم .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقتراح
مشاغب -

مخالف لشروط النشر

الاسلام ليس مرفوض
nero -

الاسلام ليس مرفوض في سويسرا اى اسلامى او يعبد اى دين فى بيته يمارس طقوس دينه حتى ان فى المساجد مكان الاقدام المبلله بالماء تجلب امراض خاصه لمن يلمسها بوجه فى البيت ممكن يعمل مكان صغير يضع فيه السجاده الخاصه به و هذا افضل فى تركيز مع الله ان شغل الجماعات كان زمان اما اى مساجد الان يجب هدم الذى لا يناسب فى هيئته عصرنا مثل زوايا بجوار الورش ينام فيها الناس و الاكتفاء بالمساجد الفخمه التى تسلم اثار بعد ذلك اذ الحياه راقيه و كل شئ جميل لكن عندما يهمل الموظف نجد الاحياء العشوائيه ...الخ تقع اى حياه مثل حياه القاعد المتطرفه من كسل موظفين فى انزال احدث حياه الواحد منهم ينظر لبيئته و يقول و هم دوول يعنى هؤلاء سوف يفهموا حدث من الاعلاميه منى الشاذلى فى طلب ان تتكلم بالقانون فى برنامجها بخصوص الجزائر ان الشعب لم يخرج فى مظاهرات يطالب بشئ هو فقط من الاعلام التحريض للشعب للمره الثانيه قبل المباره و بعد المباراه يعنى مثل المعلق يهيج الجمهور على الحكم و يهدد الحكم ان شغل القانون ثم يردد الجمهور اللفاظه و متعصب ما الاعلامى الذى يقود ان فى مباراه مصر و الجزائر كان الاعلامى تقريبا قانونى و كثير اعلاميين اشتغلوا بالقانون فى حياه راقيه و اخرين اشتغلوا على تخريب حياه جماهير كره بالتحريض فى الدين ايضا هذا شغل سويسرا و كما قال الرئيس مبارك الدين بين المواطن و ربه و ممكن يصاحب مسلمين ليس لازم مسجد ان هذا اساسا لو نظرنا للقاعده ناس فى احياء شعبيه و عشوائيه مثل ايام زمان يريد مكان واسع يجلس فيه و فخم من هنا يذهبوا كانوا لمساجد مثل مسجد أنس ابن مالك فى المهندسين و هذا نفسه الاسلوب الذى استخدمه الداعيه عمرو خالد انه راقى مثل مسجد انس بن مالك فى المهندسين و جذب الاحياء الشعبيه و العشوائيه حتى ان احد اعضاء الجماعات ايام و انا طالب قال لى انا سوف اسافر تركيا و سألته ماذا تفعلوا قال نجلس فى مساجد سوف اسافر على حساب رجل اعمال وعده برحله فقط ان الغنى بحياه اجتماعيه فى عقله سوف يجد البيت جميل و يجلس بجوار زوجته او امه او ابيه اوابنائه و لا يقلد من يتنطع و من لا يجد من يتنطع عنده يعنى عنده مكان فسيح و يشاركه فيه يذهب لاماكن و المسجد بالتحليل هنا ليس لهذا الغرض حتى ان لو راقبنا الورش و الاماكن الاحياء الشعبيه نجد من يقيم زوايا لراحه مثل نوم فى الشارع و هذا شغل مهم الراحه لكن ليس بمسجد و يجب ان توفر ال

غير مفاجئ
سعد -

أعتقد أن هذه هي طبيعة السعب الأوروبي عامة .. ولا جديد ولم تكن النتيجة مفاجئة.. ومَنْ فاجأته فهو لا يعرف كم يحق الأوروبيون على الإسلام والمسلمين.. وأعتقد أن نتيجة هذا الاسفتاء إنما نابع من خوفهم من انتشار الإسلام..فهم يعرفون تماماً أن تمسكهم بدينهم ضعيف.. وضعيف جداً

سويسرا على حق
nero -

الكتابة على الجدران ان الله قال الحياه و اول من كتب كان قابيل يراقب و يحقد و يحسد و تدارك الخطاء ابولهب و سجل وقوفه امام الكعبه يكتب على الحياه و ايضا قلدته القاعده المتطرفه المدمره التى كان المدرس الموظف منها و هو يكتب كامل على السبوره يردد مثل الببغاء لا كامل غير الله و هذا ليس من حقه ان الله كل ما يخلقه كامل و مناسب فـ الحياه كامله بـ قابيل و هابيل بدون تليفون محمول من الله و الان كامله و تسير بطريقه كامله من الله لا صدمه للناس فى الحياه فجئ يجد عالم مختلف ان مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه شغلها نظيف جدا قوانين دوليه محدده راقيه مثل ندأت المراقب الجوى للطيار تدرس له ماذا يقول و كيف ينادى و الاجراءات هذه هى الحياه يجب ان لا يوسخها الجاهل بكتابته كل شئ بقوانين و قبل ان يشتغل فيه يأخذ تصريح مثل بائع متسول يعمل سندوتشات على الارض و اخر محل بتوكيل نظيف و مرتب كبير لكل عامل هذا يكتب فى عقل كل عامل او موظف و اسرته و هناك من يكتب فى عقول كمبيوتر طبيعى حياه غلط تجعلهم يقعوا ضحايا كتابته ان من يكتب على الحائط مثل قابيل يشخبط على الدنيا الجميله و هو الاب و الام ان جلسوا امامه يحافظوا على الحياه سوف يحافظ على الحياه جنيف، برن: دعا مدير مكتب منظمة المؤتمر الاسلامي في جنيف السفير بابكر با المجتمع الاسلامي في سويسرا إلى الهدوء في أعقاب الاستفتاء هذا للحفاظ على نظافه فى الحياه منذ عشرات السنين نقرأ ونكتب ونعلق على الأحداث ونتابع ونرصد ما يجري في الأوساط الثقافية والأكاديمية والسياسية العربية ان هذا شغل مهم النظرى و يتقدم النظرى ليكون مناهج او برامج تشغل العقل الكمبيوتر الطبيعى و حتى ان يقال فى المستويات الرفيعه لا تمد يدك قبل ان تشغل عقلك الاول يبرمج بمناهج تمثل قوانين من علماء و لا يهم تأخذ وقت المهم لا نقلد الجهله القاعده المتطرفه التى صعدت بسرعه لكن سقطت متدمره هذه الحياه على يد الرئيس الامريكى بوش من يريد الصعود يجب ان يضع نفسه على قوانين حتى لا يزيحه احد بسهوله على اساس مخالف للقانون او للشروط ان كثير درس كليات و دراسات عليا لكن ليس معنى هذا ان يقول من حقى اكون مشهور و تنجح عملياتى ان فى هذا الله لايميز بين انسان و اخر فقط بقوانين يصل لشهره و ايضا بقوانين لا تفشل له عمليات و الا يكون مثل فريق الكره الذى يضرب و يعتقد بهذا يبقى حصل على الكاس لن يعترف بضربه على انه

بداية النهاية
زيد العراقي -

السلام عليكم ... أعتقد بإن هذه الخطوة المتطرفة ستكون بمثابة بداية النهاية للأمن و الأمان في سويسرا لأنها بدات بمعاداة دين الله .

ارتحنا من الارهاب
slim -

اللي عاوز يبني مساجد يبنيها في بلدو... و اللي عاوز يلبس أختو أو أمو أو زوجتو حجاب أو نقاب ...يلبسها في بلدو !! ما تروحوا لبلدانكم و تسيبوا الناس دي عايشة في خير و راحة !! يعني لا منكم و لا كفاية شركم ؟؟!! و الله ما خرب العالم الا المتأسلمين دول المرضى النفسانيين و أعداء الحياة, !! !!

ثم ماذا
noor samir -

المثل العراقي يقول:(هم نزل وهم يدبج علسطح) الذي لا يعجبه يرجع الى موطنه ....

المأذنة ليست ضرورية
نوال -

اول مأذنة بنيت كانت في تونس وليس بالحجاز والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لم يأمر ببناء المأذنة, لذلك هو اختراع معماري اسلامي لا ضرورة في فرضه في الدول غير الاسلامية. بمكن بناء الجوامع الحديثة للصلاة وبخاصة صلاة الجمعة وهذا حق لن يمنعه احد.

الدرس الذي يجب أن تت
دكتور وحيد حسب الله -

الشيء المهم في هذا الاستفتاء من وجهة نظري هو أن الشعب السويسري هو الذي يقرر ما تفعله الحكومة وليس العكس ، فالحكومة هنا تنفذ إرادة الشعب ، بمعنى أن الحكومة الفيدرالية أوصت بعدم التصويت لصالح المبادرة وكذلك الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والاحزاب ، ولكن الشعب قرر الموافقة على المبادرة ومنع بناء المآذن وهذه هي الديمقراطية قبلنا أو لم نقبل . فنحن شعوب تقودنا الحكومات كالغنم وانظروا ما يحدث فشعوبنا لا تقرر أي شيء يخصها في حياتها أو في بلادها . فالحكومات الديكتاتورية في البلاد العربية والاسلامية هي التي تقرر كل شيء وما على الشعوب إلا أن تنصاع وتخضع ومن يفتح فاه فمصيره وراء الشمس في المعتقلات . وليس من حق الشعب ان يعترض لأننا في نظرهم رعية وهم يقودونا إلي الهاوية يوم بعد يوم. فليست المرة الأولي الذي يصوت الشعب السويسري فيها عكس ما تريده حكومته . وما على الحكومة إلا تنفذ رغبته وليس لها اي حل آخر فالشعب هو الحاكم الأعلى ويصوت عن فهم وإدراك . هذا ما يجب أن نتعلمه بدلاً من أن نكتب تعليقات لا أهمية لها وكلها وعيد وتهديد للشعب السويسري الذي يحترم نفسه. يا ليتنا نتعلم منه حتى ولو لم يعجبنا قراراه.

صبرا
Omani -

اخواني في الله صبرا جميلا وتوكلوا على الله ان الله متمم نعمته ولو كره الكافرون

kilo jahil wkofar
zahraa -

خالف شروط النشر

كنائس الدول العربية
محمد السكري -

اننا نريد ان نفرض نفسنا عل اي مجتمع يسمح لنا بالتواجد فيه. لماذا نحارب المسيحين في شرقنا العربي ونغضب من الاوربيين؟ هل نسينا ما فعلناه في انجلترا وفرنسا والمانيا؟ هل نسينا ما فعله بن لادن وجعل كل العالم يغير معاملته مع الدول الاسلامية؟ هل نسينا ما فعله هذا المعتوه المسلم وقتل 13 جنديا امريكيا وثقوا فيه واعتبروه واحد منهم؟ اننا بتصرفاتنا وقصر نظرنا جعلنا العالم يكرهنا, ولا استغرب ان قالوا لنا مع السلامة ارجعوا الي بلادكم. ياناس حرام عليكم ياتعيشوا بقوانين المجتمعات التي فتحت ابوابها لنا والا نعود الي بلاد الدين ونترك بلاد الكفار بدلا من ان يجبرونا علي الخروج من بلادهم. ولا دي خلاص اصبحت بلادنا زي الاندلس؟ احنا بنهدم في الكنايس الموجوده في شرقنا التعيس, علي الاقل لم يهدم احدا مسجدا لنا في الخارج بعد وربنا يستر من اعمالنا

تكنولوجيا الإتصالات
sami -

يا أخوان الآن ممكن المؤذن يربط المايك على موبايلات الناس أو على البرود باند ويؤذن هذه الوسائل لم تكن موجودة في زمن الرسول شو بدكم بالمآذن بعدين هم المسلمين ماشاء الله في الغرب كثير أكثرهم يعيشوا على المساعدات وأميين وما الى ذلك ويسكنون في مناطق فقيرة ويتجمعون دائماً فيها خل يحترموا نفسهم تحترمهم الناس

Hoffman Estates, Ill
. ScharoubimG. R. -

For those Moslems shocked at this decision please read the Omarite covenant that prohibits even the repair of churches, the ringing of the bells etc. Go to the internet and read the Omarite covenant. These people are imitating you.

حظر بناء المآذن
مسلم صادق -

ما أشبه اليوم بالبارحة وما أشبه الدعوة إلى حظر بناء المآذن بتلـــــــك الداعية إلى هدم مراقد الأئمة الأطهار عليهم السلام وكما فشلت الدعــــــــوة السابقة في وقف انتشار الفكرة ستفشل اللاحقة إن شاء الله تعالى .

Its a clear response
Khalid -

Its a clear response that muslims that they are no longer welcomed around the world.Better for them to respect themselves and to return back to their lands.

الدين الحق
egyption -

من حق اي دولة ان تتخذ ما تراه مناسبا لمصلحة مواطنيها لكن مخالفة بعض المتعصبين لما يدعيه من حرية الديانات والراي والراي الاخر وأخوة الإنسانية هو ما يجعلنا نتشكك في كل ما يدعوه فالحرية مكفولة للجميع وتتوقف عن المسلم هذا ما يعاب على البعض كما اني ابشر من عرض على المسلمين العودة لديارهم واقول لهم إن الإسلام ينتشر رغم عن انوف الجميع وبدون أسباب فالمسلمين لا يدفعون الملايين للمنصرين لرشوة الفقراء المعدومين لدخول دينهم وليس له اليوم من دولة ولا حكومة تدافع عنه كما ينبغي وليس له إلا الله وكفى به ، فأنت بدعواك تدعو كثيرا جدا من أهل اوربا وامريكا الاصليين من المسلمين بتركها وهذه دعوة باطلة كما اني اقول لمن يدعي هدم الكنائس في الشرق كذبت وصدقت كذبتك لم تهدم كنيسة واحدة واتحداك ان تثبت ذلك اما هدم المساجد في الهند مثلا او فلسطين او روسيا فمعروف معلوم للجميع نحن نؤمن أن اساس ديننا السلام وهو مشتق من اسم ديننا الحنيف الاسلام ولا نشتد إلا على من ظلمنا ابحثوا في الاسلام فقد يكون سبب في نجاتكم كما فعل اخوان لكم من نصارى المشرق والمغرب وصح اسلامهم وعددهم بمئات الألوف ولله الحمد والمنه بلا رشوة ولا إغراء ولا ضغوط

ارفع راسك انت مسلم
ارفع راسك انت مسلم -

كلامي موجه لرقم 6 و 7 ... هالحكي ما يطلع من واحد مسلم هالحكي من واحد حاقد عالاسلام ... وكمان حاطين اسامي بالعربي (الله المستعان على هالاشكال)

الى رقم 18
slim -

هو انت و امثالك خليتونا نرفع رؤوسنا ؟؟! انتم ذليتونا !! فضائح المسلمين على كل لسان !! و فتاوى الاسلام الغبية و المتخلفة خلاتنا مسخرة العالم !! من فتوى إرضاع الكبير و التبرك ببول الرسول و قتل ميكي ماوس و...و...و...!!! و النقاب المهين لكرامة المرأة و تعدد الزوجات و زواج القاصرات و الفتاوى المكفرة و الداعية لقتل الذين يغيرون دينهم ...و ...و ...!!! يعني بعد كل البلاوي الزرقاء هذه تطلب مني ان أرفع راسي ؟؟!! و الله مسخرة !! و بعدين أصححلك غلطك: أنا إسمي مو عربي أنا اسمي SLIM...سلامة النظر يا عيوني !!

دليل هدم الكنائس
محمد السكري -

ان من صفات رسولنا الكريم انه صادق وامين, ولذا يجب ان نتحلي نحن المسلمين بالصدق والامانة, وقد عاهدت الله سبحانه وتعالي ان اكون صادقا فيما اكتب, لا اتعصب لاحد علي حساب احد. يقول احدهم اتحداك ان تقول لي عن كنيسة هدمت؟؟؟؟؟ هل سمعت عن حرق الكنائس ونهب محلات الاقباط في مصر؟ هل سمعت عن الهجوم الذي شنه المسلمين علي دير من القرن الرابع وقتلهم وجرحهم لبعض القساوسة المقيمين في الدير؟ هل سمعت علي وضع عبوات ناسفة امام كنيسة ستنا مريم في الزيتون؟ هل سمعت عن حرق كنيسة الاسبوع الماضي؟ هل سمعت عن مقتل شيخ النصاري الكبير الذي حاول بعض المسلمين اجباره علي الدخول في ديننا الحنيف بالقوة ولما رفض قتلوه؟ هل سمعت عن حرق كنائس العراق بعد غزة جورج بوش للعراق؟ هل سمعت عما يحدث للمسيحين الفلسطينين علي يد اختهم في الكفاح؟ هل تريد المزيد؟ انا لا انكر ان هناك من يقتلون المسلمين في الهند وغيرها, ولكني فقط ارد علي سؤالك.