أخبار

إردوغان يحث سويسرا على إصلاح "الخطأ" بشأن المآذن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان استفتاء منع بناء مآذن في سويسرا إنعكاساً لتصاعد موجة عنصرية في أوروبا وأكد ان كراهية الإسلام جريمة ضد الإنسانية.

عواصم: حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سويسرا التي ايد ناخبوها الاحد في استفتاء منع بناء مآذن جديدة، على اصلاح هذا "الخطأ" محذرا من تصاعد العنصرية في اوروبا. وقال اردوغان امام برلمان بلاده "من واجبنا دعوتهم الى التراجع عن هذا الخطأ في اقرب الآجال".

واكد اردوغان انه ما كان يجب البتة احالة مثل هذه القضية التي ترتبط بحرية المعتقد على استفتاء شعبي. ورأى في الاستفتاء "انعكاسا لتصاعد موجة عنصرية ويمين متطرف في اوروبا". كما اشار الى ان "كراهية الاسلام تشكل جريمة ضد الانسانية".

وقال الرئيس التركي عبد الله غول من جانبه ان هذا القرار "عار" على السويسريين. كما اعربت وزارة الخارجية التركية عن "ذهولها" للتصويت داعية سويسرا "التي عرفت باحترامها التنوع وتقاليدها التصالحية" الى "اتخاذ القرارات الضرورية بهدف اصلاح هذا الوضع المنافي لتقاليدها". وقالت الوزارة في بيان ان هذا القرار اثار قلق "اكثر من مئة الف تركي" يعيشون في سويسرا. وفي سويسرا نحو 400 الف مسلم ضمن سكانها البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة ما يجعل الاسلام ثاني ديانة في البلاد بعد المسيحية، بحسب ارقام رسمية.

ايسيسكو: حظر بناء المآذن يتعارض والمبادرة الدولية لتحالف الحضارات

بدورها قالت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) اليوم ان حظر بناء المآذن يتعارض كليا مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومع الاتفاقية الدولية حول التنوع الثقافي ومع المبادرة الدولية لتحالف الحضارات.

واعربت المنظمة في بيان عن استغرابها من نتائج الاستفتاء الذي اعتبرته يساهم في اذكاء مشاعر الكراهية والعداء والتمييز الديني والعنصري وتشكل سابقة قد تبادر دول اخرى بالقيام بمثلها لاضطهاد الاقليات فيها وحرمانهم من حقوقهم الدينية التي يكفلها القانون الدولي.

قاضى قضاة فلسطين يدين الاستفتاء بمنع بناء الماذن فى سويسرا

من جانبه دان الشيخ تيسير رجب التميمى قاضى قضاة فلسطين رئيس الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات منع بناء المآذن فى سويسرا بناء على نتيجة استفتاء قامت به الحكومة السويسرية بعد الحملة الدعائية غير المسبوقة التى قادها حزب الشعب السويسرى اليمينى المتطرف والحزب المسيحى اليمينى.

وأوضح الشيخ تيسير أن الحملة تهدف لتشويه صورة الاسلام والمسلمين فى سويسرا حيث وزعت ملصقات دعائية صورت فيها المآذن وكأنها صواريخ تخترق العلم السويسرى والى جانبها صورة امرأة مسلمة منقبة واصفا القرار بأنه انتهاك خطير لحرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية التى كفلتها الشرائع الالهية وانتهاك للحرية الدينية التى كفلتها الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Its not your business
Khalid -

Thats the democracy,the nation decision is essential.This man is interfering in such things out of his responsibility.In your country (Turky) there is no voice or freedom for the nation,then the goverment is free to do everything without asking.

Look who is talking?
Iraqi American -

Ardughan should first make the reforms in his own country and then give advice to Switzerland!! Where are all the non-Muslims in Turkey and their 2000-year old churches and synagogues? Mr. Ardughan, start with Turkey!!!!

Look who is talking?
Iraqi American -

Ardughan should first make the reforms in his own country and then give advice to Switzerland!! Where are all the non-Muslims in Turkey and their 2000-year old churches and synagogues? Mr. Ardughan, start with Turkey!!!!

خيار الاغلبية
كمال -

لكل من يعترف بالديمقراطية فأن الاستفتاء اظهر رغبة اغلبية الشعب السويسرن وانتهى الموضوع . القرار لم يأت من (القائد العام للقوات المسلحة) ولا من (المشير الركن ..) ولا من ( زعيم دولة .....) . بتصوري ، على المعترضين مراجعة نفسهم ليعرفوا لماذا صوت هذا الشعب ضد المآذن .

To Khaled
George -

I agree, now lets ban the construction of churches or the wear of the cross.

To Khaled
George -

I agree, now lets ban the construction of churches or the wear of the cross.

الاسلام مسموح به
nero -

الاسلام مسموح به فى علاقه بين المواطن و ربه فى سويسرا حر فى ان يكون مسلم او مسيحى و ايضا حر يصلى او لا يصلى و كثير مسلمين فى مصر لا يصلى و لا يصوم و لا يقراء قرآن و لا يتصل به احد ينبه لما يفعله ان من يريد يكون مسلم هذا بينه و بين ربه و ممكن يستعين بمكتبات تساعده لكن فى شغل على المصالح العامه فى تقدم العالم كرجل يحمل كره ارضه على يده هذا عالم و هم كثير فى العالم من شغلهم تحديد عدد مساجد او منعها من البلاد او حتى منع كتب خطر على المواطن الذى ممكن يكون كبير و عمره العقلى صغير فى شغل على الدين بين المواطن و ربه كما قال الرئيس مبارك يجب ان تنشر هذه كتاب الدين الصلاه و السجاده معا كتاب تعليم ماذا يقول فى الصلاه بالضبط مع كيف يتوضئ فى مصر و هذا و يكتب على الشنطه اسلام او يهوديه او مسيحيه ... لمن يريد يمارس الدين فى منزله دون ان يحتاج لمسجد يفهم منه او يعلم فيه ابنه و هذا لان الكتب لخطبت كثير يجب فصلها عن شنطه بها ما يحتاجه ليبداء به دينه

RESPECT TO THIS MEN
mojo -

I have respect to you Mr. Ardughan you much better then other arab leader which they sleep the dont care .mojo from london

?Islams; democracy
Abdilmuttar Haloob -

A ypically european country and in the heart of the democratic europe, any decision to make has to be through the votes of its citizens and now must obey some non democratic and dark background nations orders.

RESPECT TO THIS MEN
mojo -

I have respect to you Mr. Ardughan you much better then other arab leader which they sleep the dont care .mojo from london