أخبار

وزير الخارجية التركي يدعو بلاده واليونان الى تجاوز خلافاتهما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد وزير الخارجية التركي على أن ضرورة تجاوز الخلافات بين اليونان وبلده،داعيا فيالوقت ذاتهإلى التحرر من سوء الفهم.

انقرة:اعتبر وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو ان اليونان وتركيا اصبحا "عبدين لخلافاتهما" داعيا الى "التحرر من سوء الفهم هذا". وقال لصحيفة تا نيا اليونانية "توصلت كاكاديمي الى استنتاج بان النزاع اليوناني التركي اثناء الحرب الباردة منذ الخمسينيات كان ضارا وبلا جدوى ، لقد اضر بالبلدين، كان مضيعة للوقت والجهد، لقد تحولنا الى عبيد لخلافاتنا".

واضاف "علينا ان نحرر انفسنا من سوء الفهم هذا، علينا ان نكف عن تضييع الطاقة والمال في سباق التسلح والمواجهات". واوضح اوغلو انه تناول في لقائه الاربعاء مع رئيس الوزراء اليوناني ووزير الخارجية جورج باباندريوس "كل الاسئلة" التي وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في رسالته في 9 تشرين الاول/اكتوبر الى نظيره اليوناني، والتي جاءت بعد نحو شهر من لقاء الرجلين في اسطنبول.

وتابع "انا مرتاح جدا لرد الفعل اليوناني، السيد باباندريوس رجل يمتلك رؤية، والسيد اردوغان كذلك، وانا سعيد لان هاتين الرؤيتين تتقاطعان في الكثير من النقاط". وتوقع الوزير التركي "احراز تقدم كبير في السنوات الخمس او الست المقبلة" وقال "ان هذا الامر رهن بارادة قادتنا، واعتقد ان القادة الحاليين للبلدين يملكون هذه الارادة".

واضافة الى القضية القبرصية، يختلف البلدان منذ عقود على مسائل السيادة في بحر ايجه. وكثفت تركيا جهودها الدبلوماسية قبل القمة الاوروبية المرتقبة في كانون الاول/ديسمبر والتي ستقرر كيفية الرد على رفض تركيا فتح مطاراتها ومرافئها للطائرات والسفن القبرصية اليونانية، وهو اجراء منصوص عليه في اتفاقية التعاون بين انقرة والاتحاد الاوروبي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف