أخبار

صربيا تتعاون مع محكمة الجزاء الدولية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اكد مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة سيرج برامرتس الخميس ان تعاون صربيا مع المحكمة تعزز خلال الاشهر الاخيرة، ولكن ينبغي عليها ان تعتقل المتهمين اللذين لا يزالان فارين.

نيويورك: قال برامرتس مقدما تقريره نصف السنوي الى مجلس الامن الدولي ان "تعاون صربيا مع مكتب المدعي تعزز في شكل مستمر". واضاف ان الطلبات التي وجهها المكتب الى صربيا لتسليمه وثائق والاطلاع على الارشيف "تم التعامل معها في شكل اسرع واكثر فاعلية".

وتابع ان "اعتقال المتهمين اللذين لا يزالان فارين هو الجانب الاكثر دقة في التعاون مع صربيا، ويبقى احدى ابرز الاولويات بالنسبة الى مكتبي". واكد برامرتس ان مكتبه "يدرك احترافية ومهنية الاجهزة المكلفة العثور على الفارين واعتقالهما". وشدد على "وجوب ان تواصل صربيا جهودها عبر اظهار نيتها الواضحة للعثور على الفارين واعتقالهما".

وراتكو ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة هو احد هذين الفارين اللذين تطاردهما محكمة الجزاء الدولية اضافة الى غوران حجيتش. ويعتبر المجتمع الدولي ان اعتقال ملاديتش هو السبيل الافضل لدى صربيا لاثبات حسن نيتها، وخصوصا لتحقيق تقارب مع الاتحاد الاوروبي.

من جهتها، رحبت الرئاسة الصربية مساء الخميس بالتقرير "الايجابي" و"الموضوعي" لسيرج برامرتس. وقال الرئيس الصربي بوريس تاديتش ان "صربيا ستبذل ما في وسعها للعثور على المتهمين (الفارين) واعتقالهما ونقلهما الى لاهاي" حيث مقر محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

هولندا تنظر ب"ايجابية" الى تقرير برامرتس في شان صربيا

الى ذلك، اعلن وزير الخارجية الهولندي مكسيم فرهاغن الخميس ان تقرير مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة في شان تعاون صربيا مع المحكمة "ايجابي". وقال فرهاغن في بيان ان "تقرير (سيرج) برامرتس ايجابي". واضاف "سابحث الاسبوع المقبل مع زملائي الاوروبيين ماذا يعني ذلك في شان اتخاذ القرار المتصل بعملية انضمام صربيا".

واعلن برامرتس الخميس ان تعاون صربيا مع محكمة الجزاء الدولية "تعزز" خلال الاشهر الاخيرة، وذلك خلال تقديمه تقريره نصف السنوي الى مجلس الامن الدولي. لكنه شدد على ان "اعتقال المتهمين اللذين لا يزالان فارين هو الجانب الاكثر دقة في التعاون مع صربيا، ويبقى احدى ابرز الاولويات بالنسبة الى مكتبي".

وراتكو ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة هو احد هذين الفارين اللذين تطاردهما محكمة الجزاء الدولية اضافة الى غوران حجيتش. وترفض هولندا تطبيق اتفاق الاستقرار والشراكة الموقع العام 2008 بين صربيا والاتحاد الاوروبي من دون "تعاون كامل" من جانب بلغراد مع محكمة الجزاء. وينبغي ان يحظى هذا الاتفاق باجماع الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، علما انه يشكل مرحلة اولى على طريق انضمام كامل لصربيا الى الاتحاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف