أخبار

جلسة للبرلمان العراقي غدا الاحد لعدم اكتمال النصاب السبت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأجلت جلسة مجلس النواب العراقي التي عقدت مساء اليوم السبت إلى يوم غد الأحدبسبب عدم اكتمال النصاب لاستمرار الخلاف حول قانون الانتخابات.

بغداد: قرر رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي مساء اليوم السبت تاجيل الجلسة التي دعا اليها رئيس الجهمورية جلال طالباني الى يوم غد الاحد نظرا لعدم اكتمال النصاب في ظل استمرار الخلافات حول قانون الانتخابات.

وقال السامرائي "وصلتني رسالة من مجلس الرئاسة تطلب العدد الكلي لمقاعد المحافظات وبيان كيفية احتساب مقاعد الاقليات". واضاف ان المدة المحددة لنقض القانون "تنتهي قبل نهاية الدوام الرسمي يوم غد".

ولم يحضر سوى 113 نائبا فقط في حين يحتاج النصاب الى النصف زائدا واحدا، اي 138 نائبا من اصل 275.

واكد رئيس المجلس استمرار المشاورات بين الكتل السياسية للوصول الى مخرج لازمة قانون الانتخابات حيث ان "قادة الكتل السياسية اجروا عدة مفاوضات بمساعدة الامم المتحدة وهناك اجتماع اخر".

واشار مصدر برلماني الى "انعقاد اجتماع لرؤساء الكتل النيابية في مقر ممثل الامين العام للامم المتحدة آد ميلكرت مساء اليوم".

وقد دعا طالباني الخميس البرلمان الى عقد جلسة استثنائية لمناقشة اخر التطورات المتعلقة بقانون الانتخابات.

من جهته، اعلن متحدث باسم مكتب الهاشمي لوكالة فرانس برس ان "نائب الرئيس اعطى مجلس النواب مهلة تستمر حتى ظهر غد الاحد وسينقض القانون في حال عدم التوصل الى حل توافقي".

ويطالب الهاشمي بزيادة عدد المقاعد المخصصة للمقيمين في الخارج والقوائم الانتخابية الصغيرة من 5% الى 15% في البرلمان المقبل الذي سيضم 323 نائبا.

وادخل البرلمان قبل 12 يوما تعديلات على قانون اقره في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد اسابيع من المشاورات وتأجيل الموافقة عليه عشر مرات، لكن الهاشمي نقضه.

وبالامكان نقض القانون مرتين فقط، واعادته الى مجلس النواب الذي يستطيع تمريره بموافقة ثلاثة اخماس النواب، اي 165 من اصل 275 نائبا.

ويؤكد الدستور ضرورة ان يتخذ مجلس الرئاسة المكون من طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي والهاشمي قراراته ب"الاجماع" وليس بالغالبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف