أخبار

كرزاي: فكرة الغرب عن الفساد في أفغانستان مبالغ فيها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كرزاي يطلب من الغرب دعمه للتفاوض مع الملا عمر

اعتبر الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الأميركية اعتبر ان الانتقادات الغربية عن الفساد في بلاده تعكس رؤية "مبالغا فيها".

واشنطن: تعهد الرئيس الأفغاني حميد كرزاي التصدي للفساد المستشري في السلطة، لكنه اعتبر ان الانتقادات الغربية في هذا الاطار تعكس رؤية "مبالغا فيها" حول تلك الظاهرة. وقال كرزاي في مقابلة بثتها شبكة "سي ان ان" الاميركية الاحد ان "بعض شركائنا في المجتمع الدولي (تعاملوا) في شكل مبالغ فيه سياسيا مع مشكلة الفساد".

لكنه اكد ان الحكومة الافغانية "ستتصدى لهذه القضية ولكل المشاكل التي تعانيها افغانستان (...) انها مسؤوليتنا وعلينا تحملها". الا انه حمل الدول الغربية التي تشارك في محاربة متمردي طالبان والقاعدة في افغانستان جزءا من المسؤولية عن هذا الفساد. واضاف "آمل ان يتصدى شركاؤنا بدورهم للمشاكل التي تسببوا بها والتي ادت الى الفساد والحكم السيء و(وجود) حكومة موازية وانعدام الامن".

وتابع كرزاي "علينا العمل معا لبلوغ اهدافنا". وشدد على انه سيركز جهوده على جعل المجتمع الافغاني اكثر شفافية، وخصوصا عبر "تطوير دولة القانون والاستمرار في تطوير النظام القضائي" وتقليص البيروقراطية. واوضح الرئيس الافغاني ان غايته تتمثل في "جعل الادارة اكثر بساطة وشفافية ليحصل الناس على خدمات اسرع واقل كلفة، من دون احتمال (حصول) فساد".

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان بلادهما لن تقدم مساعداتها الا للسلطات الافغانية التي قامت ب"عمل جيد" ولم تغرق في الفساد، وذلك في اطار الاستراتيجية الجديدة التي اعلنها الرئيس باراك اوباما الثلاثاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف