أخبار

زعيم المعارضة الإيرانيّة يقول إن الحركة الإصلاحيّة ما زالت حيّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل يوم من إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب في العام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق، قال موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت يوم الأحد إنَّ الحركة الاصلاحيّة حيّة في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسّسة الدينيّة. وحذّرت الشرطة وقوّات الحرس الثوري من أنَّ أي مسيرة "غير قانونيّة" اليوم الاثنين ستواجه بصرامة. وكانت إيران قدمنعت يوم السبت وسائل الاعلام الاجنبيّة من تغطية المسيرات المخطط إجراؤها.

طهران: قال موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت يوم الأحد إنَّ الحركة الإصلاحية حية في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسسة الدينيّة التي قال إنها تقمع الطلبة. وتأتي تصريحات موسوي قبل يوم من إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب في العام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق. وربما تشجع هذه التصريحات أنصاره على استغلال المسيرات التي تنظمها الدولة لاحياء الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأضاف موسوي في موقعه "لنقل انكم تقمعون الطلبة وتفرضون عليهم الصمت. فماذا ستفعلون بالحقائق الاجتماعية" في اشارة واضحة الى الاعتقالات الواسعة النطاق للطلبة في طهران والمدن الاخرى خلال الايام القليلة الماضية. وقال موسوي "انتم (السلطات) لا تطيقون مسيرات يوم الطالب. فماذا ستفعلون في الايام التالية..." مشيرًا إلى أنَّ احتجاجات الشوارع ستستمر.

وأبقت الانتخابات الرئاسيّة التي جرت يوم 12 يونيو/حزيران على السلطة في يد الرئيس محمود أحمدي نجاد بفارق كبير عن منافسيه الذين طعنوا في نزاهة الانتخابات. وخرج الاف الإيرانيين الى الشوارع في أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ الثورة الاسلامية عام 1979. وتنفي السلطات تزوير الانتخابات وصورت الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات على أنها مساع مدعومة من الخارج لتقويض الدولة.

وحذَّرت الشرطة وقوات الحرس الثوري النخبوية من أن أي مسيرة "غير قانونية" يوم الاثنين ستواجه بصرامة. ودعت المعارضة التي تعتمد على مواقعها على الانترنت والرسائل النصية على الهواتف المحمولة في الاتصال بؤيديها المواطنين للتجمع في يوم الطالب بالقرب من جامعة طهران، حيث ستجرى المسيرة الرئيسة التي تنظمها الحكومة. واصبحت الاتصالات عبر الانترنت بطيئة جدًّا توقفت تمامًا في الايام الماضية.

ومنعت إيران يوم السبت وسائل الاعلام الاجنبية من تغطية المسيرات المخطط اجراؤها يوم الاثنين. كما منعت الصحفيين العاملين لدى وسائل اعلام اجنبية من التغطية في الفترة بين السابع والتاسع من ديسمبر كانون الاول. وحذر موقع (موجكامب) الاصلاحي من امكانية اندلاع اشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين.

وفي سبتمبر/أيلول اشتبك متظاهرون معارضون مع مؤيدي الحكومة والشرطة في مسيرات سنوية مناصرة للفلسطينيين. واشتبكت قوات الامن كذلك مع مؤيدين لموسوي في طهران يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني خلال مسيرة مناهضة للولايات المتحدة استغلتها المعارضة للاحتجاج على المؤسسة الدينية. وقال موسوي ان القمع المفروض على الامة سيبقي على احمدي نجاد في السلطة. وقال موسوي "بعد كل هذه الضغوط لم تنته الحركة... والاعتقاد بأن شخصًا ما يمكنه ان يحكم الشعب على الرغم من أرادته هو نوع من الهذيان". وقال "لا يمكن للامة ان تتحمل سرقة أصواتها".

من جانب آخر، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الأحد أن الدول الغربية ستفشل في عزل إيران بسبب برنامجها النووي، موجها الانتقادات خصوصًا الى الولايات المتحدة وبريطانيا. وقال خامنئي امام الاف الاشخاص اجتمعوا للاحتفال بعيد "الغدير"، ان "زعماء الغرب الذين يتصرف بعضهم بتأثير من الصهاينة لا يفعلون غير الكذب" بشأن الملف النووي الإيراني.

وأضاف أن "اميركا تقف على رأس اعدائنا وبريطانيا هي الاشنع بينهم". وتابع خامنئي كما نقل عنه التلفزيون الرسمي "حاول الاميركيون والصهاينة وغيرهم من قوى الاستكبار على مدى ثلاثين عاما ان يعزلوا إيران لكنهم فشلوا، وسيفشل مسعاهم بعون الله تعالى". وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، دانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران لسياستها النووية في قرار صوت عليه الغربيون وايضًا روسيا والصين وقد يفتح الباب امام فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

وعلى الرغم من أن إيران اكدت على الدوام ان برنامجها النووي هو لاغراض مدنية بحتة، الا ان قسمًا من الاسرة الدولية يخشى ان تسمح قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم لإيران بامتلاك السلاح النووي.

واكد خامنئي في هذا الخصوص ان إيران "تسعى الى حيازة التكنولوجيا النووية التي تحتاج اليها لانه ان لم تفعل ذلك الان، فغدًا عندما سيستند الاقتصاد العالمي الى هذه التكنولوجيا سيكون قد فات الاوان". واضاف ان إيران "لا تريد ان تضطر خلال 20 او 30 سنة الى مد يدها للغربيين". واكد خامنئي ان الغربيين "يستخدمون ذرائع لاحداث انشقاقات في صفوف الشعب الإيراني عندما تكون التهديدات بشن هجمات او فرض عقوبات غير فعالة".

واضاف "علينا ان نحرص على عدم التفوه بكلمات تسبب الانقسام"، محذرًا الذين ينتقدون توجهاته حاليًا داخل النظام. واظهرت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو وقمع التظاهرات التي اعقبت اعلان النتائج، انقسامات عميقة حتى بين كبار المسؤولين الإيرانيين. واعرب الرئيس الإيراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الاحد عن اسفه "للوضع السائد في البلاد حتى اصبحت الانتقادات البناءة لا تحتمل".

من جانبه، انتقد الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء أمس أجواء انعدام التسامح التي قال إنها سائدة في إيران ودعا إلى "توفير أجواء من الحرية" في البلاد. وأفادت وكالة أيلنا القريبة من الإصلاحيين أن رفسنجاني أعرب خلال لقاءات مع طلبة إصلاحيين في مشهد (شمال شرق) عن أسفه "للوضع السائد في البلاد حتى أصبحت الانتقادات البناءة لا تحتمل".

ودعا الرئيس السابق، الذي ما زال يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء، إلى "توفير أجواء من الحرية" في إيران. وقال إن "المجتمع الآمن هو مجتمع مؤمن لا ينخره الظلم" مذكرًا بأن تلك كانت "أكبر أهداف الثورة" الإسلامية سنة 1979. ودعا إلى "خلق أجواء من الحرية لإقناع أغلبية الشعب". كما دعا أيضًا إلى "الاعتدال" مذكرًا بأنه تحدث عن ذلك في خطبة ألقاها في تموز (يوليو) الماضي وأدت إلى عزله نسبيًا في السلطة الحالية. وقال "كنت دائمًا أقول إنني ضد التطرف، وإذا ساد المجتمع الاعتدال فستحل مشاكل كثيرة حالية".

كذلك دعا رفسنجاني المعارضين إلى "التعبير عن رأيهم في إطار الشرعية" وذلك عشية يوم احتجاجي جديد دعت إليه اليوم مجموعات معارضة. إلا أنه أضاف أن "القادة أيضًا يجب أن يحترموا الشرعية". وحذرت السلطات مجددًا المعارضة من أي تظاهرة "غير شرعية" اليوم بمناسبة "يوم الطالب" في ذكرى قمع شرطة الشاه تظاهرة طلابية سنة 1953.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احدث حياه
nero -

احدث حياه لا احزان فيها حزن في روسيا وغضب بعد حرق في ملهى ليلي و ايضا حزن و غضب بعد سقوط الطائره المصريه عند امريكا قابيل يهدد العالم يعتمد على التكنولوجيا و ترك كابينه الطائره كما يقول الصندوق الاسود و ايضا فى اماكن كما يهدد بأن استخدام التكنولوجيا يعنى انه لن يجلس فى ساعات العمل يعمل لكن سوف يمضى حضور و يعود ليمضى انصراف و ايضا يفكر امام القانون فى تمثيل الدوله فى فتح ملهى ليلي هو شغل الدوله لكن له شكل مختلف فيه الدوله تقبض للشعب

وكثر الكلام
فرزاد جلاليان -

أما وقد هلكتمونا بأخبار إيران والإعتصامات والمظاهرات والغضب الشعبي وإلى ما هنالك، لماذا لا تخبروننا عن نعيم الحياة في مملكتكم الديمقراطية حيث الحرية جعلتها جنة الشرق لدرجة أن الشعب العربي يتهافتون بشكل غير مسبوق للعيش في نعيمها؟ بالله عليكم أخبروا العالم ليعلم المغفلون أيضاً

الرد على رقم 2
nero -

وكثر الكلام الإسم: فرزاد جلاليان ... جعلتها جنة الشرق لدرجة أن الشعب العربي يتهافتون بشكل غير مسبوق للعيش في نعيمها؟ مستويات الدول الجنه التى بها الحياه بالقانون واضحه فى حياه مهنيه لان التركيز على الحياه المهنيه هذا حدث بـ الهجره الكبيره لـ اسرائيل من الصين و افرقيا و باقى دول العالم الثالث و الهجره لـ اليابان و جنوب افريقيا و فنزويلا الذان يشبها بعض فى البترول مثل العراق اذ امريكا فى حياه مهنيه مستوى اول مثل الكويت نفس الدخل الترتيب معروف لمستوى الاجور اما من يهاجر لدول لمستوى اجتماعى و هذا يختلف هذه الدول مثل روسيا المستوى الاجتماعى مرتفع يجب ان لا يكون يبحث عن عمل تقريبا يعنى قادر على العيش هناك من مدخرات كبيره يعيش على فوائدها و ايضا دول كثيره مثلها مرتفعه فى المستوى الاجتماعى مثل موناكو او مونت كارلو و هذه تطلب ان يكون غنى لا يذهب ليبحث عن عمل اما من اراد العمل و جنه المال الدول معروفه فى كل منطقه من النظام العالمى خصصت دول لمن يريد يشتغل و بمرتب كبير و لها نظام مثل مكاتب بحث عن وظائف تناسب الطالب لهذه الجنه

الى nero
الرد على nero -

انت كأنك تستخدم برنامج كمبيوتر لكي يعكس ترتيب الكلمات ام عندك توحد؟!! انا تابعت مقالاتك وكأنه فيها نوع من التوحد

سبحان الله
هناء -

تاريخهم يعيد نفسه. شخصيات السيناريوا اختناق طلاب جامعات الايرانية من الاوضاع + احتجاج الطلاب على شكل مسيرات + اعتقال طلاب + مسيرات الشعب + اكثر قساوة من الامن خوفا من ان يخسر عملة اذا اتى الحكم اخر + لا مبالات الحاكم بشعبة تارك الامن يعمل مايحلوا لهم المهم هو باقي = انقلاب بعد سنة او سنتين.

عدو وصديق ..
عقاب .. -

حكومة نجاد وكذلك المرشد .. يرون في حركة الاصلاحيين كحركة مواليه للغرب .. ستارا لاهدافهم النووية .. فايران بوجود هذا التضخيم للاصلاحيين حتى من قبل وسائل الاعلام الايرانية .. يجعلها من وجهة نظر غربية لا هي عدو كامل ولا هي صديق كامل .. لو لم تكن اهداف ايران الرسمي الاستفادة من الاصلاحيين بتواطؤ من مير موسوي وحتى كروبي .. لتثبيت خطواته النووية .. فالغرب يتعلق بقشة عله يجد مخرجا لمشكلته مع ايران لانه يرى في البدايل فرصا لا تسعفه .

الى فرزاد جلاليان
هناء -

انا اقول لك ان ماقلته هو مايريد اكثر الشيعة العرب ليثبتوا ان الحكم الاسلامي الشيعي بنى. اما الحقيقة ان كل ما نراه جميل اذا سئلنا فالجواب سيكون اما انه من التاريخ او صمم وبنية في زمن شاه حتى النووي انضر شكل البنية التي بنية في زمن شاه وما بني الان. ام الهجرة قبل الانقلاب لم يتنازل اي ايراني عن جنسيته اما من يوم الانقلاب والى يومنا هذا الهجرة من ايران مستمرة. وان في الغرب اكبر جاليات مقدمة للهجرة هم الشيشانيين والايرانيين. واما بالنسبة اكثر مكان في العالم العالم يحلمون ان يكون فيها ولو لبضعة ايام فهي الامارات. اما بالنسبة للسحر الشرق فهي موجودة مي كل بلاد اسيا ابتداء من اليابان وانتهائا بلبنان. اما بالنسبة للدمقراطية والجمال ولا عنصرية فمازالت الهند هي الاولى.