أخبار

وزير أوروبي: القدس الشرقية "ليست تابعة لاسرائيل"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أكد وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن ان القدس الشرقية "ليست تابعة لاسرائيل"، وذلك قبل اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي في بروكسل. وقال اسيلبورن "نقر جميعا، في الخطابات، بان القدس الشرقية محتلة. واذا كانت محتلة فهي غير تابعة لاسرائيل". واضاف "لا افهم عدم اعتراف اسرائيل بان فلسطين تتكون من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية"، داعيا الاوروبيين والولايات المتحدة الى التحدث ب"لهجة واضحة".

ولا يتفق الاوروبيون جميعا على قضية القدس الشرقية. من جانبه، اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لدى وصوله الى اجتماع بروكسل ان قضية القدس لا ينبغي ان تحسم "من جانب واحد" ويجب ان تكون موضع "تفاوض". وقال "سندعم كل ما يشجع الطرفين على الجلوس من جديد حول طاولة المفاوضات".

وكانت اسرائيل انتقدت بعنف الاسبوع الماضي تسريبات تشير الى ان الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي تعد قرارا يتحدث عن "دولة فلسطينية قابلة للاستمرار تضم الضفة الغربية وقطاع غزة مع القدس الشرقية كعاصمة".

لكن صيغة جديدة لم تجمع عليها الدول ال27 بعد، حصلت فرانس برس على نسخة منها، لا تاتي صراحة على ذكر القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية وتكتفي بالتاكيد على ضرورة "ايجاد وسيلة من خلال التفاوض من اجل تسوية وضع القدس كعاصمة للدولتين". وتدعو هذه النسخة الجديدة في الوقت نفسه الى "دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف