أخبار

المالكي يتهم البعث والقاعدة والبرلمان يستجوبه ووزراء الامن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت قرر مجلس النواب العراقي استجواب نوري المالكي ووزرائه الامنيين الخميس المقبل حول التفجيرات الدامية التي شهدتها بغداد اليوم فقد اتهم المالكي البعث والقاعدة بالمسؤولية عنها فيما طالب نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي بنقل ملف الارهاب الى الامم المتحدة لمطاردة الارهابيين ومن يدعمهم بالمال والسلاح ويقدم لهم المأوى وسط اتهامات لعناصر امنيين سابقين بالاندساس في الاجهزة الامنية الحالية بالتفجيرات فيما اوضح وزير الصحة صالح الحسناوي استنفار الاجهزة الطبية والتعرف على هويات الجثث المجهولة عن طريق فحص الحامض النووي .

لندن: إتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "العصابات الارهابية المدعومة من الخارج من بقايا البعث والقاعدة والمتعاونون معهم قد ارتكبوا "مجزرة اخرى تحمل نفس البصمات السوداء التي طالما اوغلت بدماء الابرياء واستهدفت بالدرجة الاساس المؤسسات التعليمية والتربوية والقضائية استمرارا لمخططاتهم الخبيثة المعادية لطموحات وتطلعات الشعب العراقي ولاجهاض التجربة الديمقراطية". واضاف في تصريح مكتوب تلقت "ايلاف" نصه "ان توقيت الاعتداءات الارهابية الجبانة التي وقعت في بغداد اليوم بعد نجاح البرلمان في تجاوز اخر عقبة امام اجراءات الانتخابات يؤكد ان اعداء العراق وشعبه انما يهدفون الى احداث الفوضى في البلاد وومنع اي تقدم في العملية السياسية وتعطيل اجراء الانتخابات" .

واشار المالكي الى "ان تفجيرات اليوم الاجرامية هي محاولة يائسة اخرى لشق وحدة الصف الوطني وزعزعة الثقة بقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية" . واضاف "ان اقوى رد على هذه التفجيرات هو التمسك بالوحدة الوطنية ومساندة الاجهزة الامنية ووقوات الجيش والشرطة في الابلاغ عن العناصر المشبوهة ومخابئ الخلايا الارهابية و تضامن القوى السياسية مع اجهزة الدولة لسد الثغرات وتفويت الفرصة على المتربصين بالعملية السياسية والمتاجرين بدماء الابرياء" .

وجدد التأكيد على الاجهزة الامنية للمزيد من الحيطة والحذر والانتباه واهاب بوسائل الاعلام الوطنية الى تكريس جهودها للتضامن مع الشعب العراقي عبر كشف المخططات المعادية التي تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار وازهاق ارواح الابرياء ووقف عجلة الحياة والابتعاد عن كل ما من شأنه زعزعة الثقة بالاجهزة الامنية . وقال "نسأل الله العلي القدير ان يعيينا على التصدي للهجمة الارهابية الشرسة ومن يوفر لها الدعم والاحتضان ويغطي على جرائمها ونسأله ان يتغمد شهداء العراق بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ولجرحانا الشفاء العاجل باذن الله" .

واكد مصدر حكومي ان الانفجارات وقعت بالقرب من سوق الشورجة اكبر اسواق بغداد ازدحاما وفي منطقة القاهرة بالقرب من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنطقة الاعظمية فيما وقع الانفجار الثالث في حي المنصور الراقي بضواحي بغداد الغربية بينما وقع الانفحاران الثانيان في منطقتي النهضة والدورة .

واشار الى وقوع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في الانفجارات احصي منها لحد الان مصرع 120 شخصا واصابة 500 اخرين وهي تأتي بعد ايام قليلة من اقرار قانون الانتخابات العراقي واستعداد البلاد لاجراء الانتخابات التشريعية قريبا . واوضح ان قوى امنية مكثفة قد انتشرت في المناطق التي وقعت بها الانفجارات التي بدا المواطنون يتجمعون فيها بحثا عن اقارب ومعارف قد يكونوا من بين الضحايا فيما شوهدت طائرات الهيلكوبتر الاميركية تحلق فوق المناطق المنكوبة .

وقد وقع اكثر من 50 نائبا عراقيا طلبا رفع الى رئاسة مجلس النواب لاستدعاء المالكي والقادة الامنيين الى المجلس لمساءلتهم عن اسباب الخروقات الامنية المتكررة حيث سيتم استجوابهم فعلا الخميس المقبل . واشار وزير الصحة صالح الحسناوي الى استنفار الاجهزة الصحية باطبائها وكوادرتها واجهزتها لمعالجة المصابين والبحث عن المفقودين وامكانية التعرف على اشلاء عدد من الضحايا عن طريق فحص الحامض النووي .

وقال الناطق باسم قوات امن بغداد اللواء قاسم عطا ان البعث والقاعدة مسؤولين عن انفجارات اليوم هادفين الى تحويل حياة العراقيين الى ايام سوداء وذلك بدعم من جهات خارجية لم يسمها . وقال ان التفجيرات هدفت الى التشويش على ماتحقق من اقرار قانون الانتخابات . واضاف ان هناك معركة بين القوات الامنية والمجحاميع الارهابية وفيها خسائر وربح على حد قوله .

اما رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي فقد دعا الى "ضرورة الاسراع بتطهير المؤسسات الامنية من بقايا ازلام النظام البائد من الذين تسللوا الى المناصب القيادية الحساسة رغم شمولهم بقرارات هيئة اجتثاث البعث وخصوصا المتواجدون منهم في قيادة عمليات بغداد وكذلك اعادة النظر في الخطط الامنية المتبعة والتي ثبت فشلها" .

وطالب في تصريح مكتوب الى "ايلاف" مجلس النواب العراقي بالقيام بواجباته في محاسبة القيادات الامنية ومسائلتهم والكشف عن نتائج التحقيق السابقة وانهاء خدمات المقصرين منهم واستبدالهم بقيادات جديدة كفوءة قادرة على النهوض بأعباء المسؤولية. وقال أن الاختراقات الامنية المتكررة وتسلل البعثيين الجدد الى المناصب القيادية في المؤسسات الامنية ومن ثم ترهل عمل تلك الاجهزة هي نتيجة طبيعية لسياسة اضعاف عمل هيئة اجتثاث البعث. وشدد على إن مجلس النواب العراقي مطالب اليوم وأكثر من اي وقت مضى لوضع حد لهذه الاختراقات من خلال مسائلة الوزراء والامنيين والقيادات العسكرية المشرفة على خطة امن بغداد . واضاف ان الرد السياسي على هذه الجرائم يكون بإنجاز الانتخابات ضمن الفترة الدستورية المحددة وبالمشاركة الفاعلة. رحم الله شهدائنا الابرار ومنّ على جرحانا بالشفاء العاجل.

ومن جهته دعا نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي الى حشد جميع الجهود لمواجهة الارهاب والتعامل معه كملف جرائم حرب وابادة وتعزيز قدرات القوات المسلحة والاجهزة الامنية واشراك ابناء الشعب بالجهد الامني المبذول لمحاصرة الارهاب وعصابات القتل الجماعي .
واضاف في بيان صحافي الى "ايلاف" ان "ما تقوم به عصابات الارهاب والتكفير بين الفينة والاخرى في استهداف حياة العراقيين من خلال مجازر القتل الجماعي وحلقات التدمير لمؤسساتنا ووزاراتنا لن تثني من عزيمة وارادة شعبنا الصامد والصابر وقواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية في التصدي للارهاب ودحره وتحصين العباد والبلاد من شرورهم والمضي قدما نحو استكمال مسيرة البناء السياسي والدستوري لعراق جديد ينعم اهله وشعبه بكل مقومات الحياة المدنية الراقية ويوظف خيراته وثرواته في تحقيق نهضة تنموية واقتصادية شاملة" . وااكد "ان ما تقوم به هذه العصابات من اعمال اجرامية انما يعبر عن افلاسها وخيبتها لاسيما بعد كل انجاز يحققه الشعب وقواه الوطنية حيث لا غرابة ان تأتي هذه التفجيرات بعد يومين من اقرار قانون الانتخابات الذي مهد الطريق امام اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة".

وقال "ان هذه الفاجعة الاليمة تستدعي حشد وبذل كافة الجهود وعلى المستويات الداخلية والخارجية لمواجهة الارهاب ودحره وتأمين الحماية الامنية لبلدنا وشعبنا ونؤكد على ما طالبنا به سابقا في مناسبات مختلفة من نقل ملف الارهاب الى مستوى جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية وتفعيل الجهود في هذا الاطار مع الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية والانسانية وذلك بهدف ملاحقة ومطاردة الارهابيين والمجرمين ومن يدعمهم بالمال والسلاح ويقدم لهم المأوى والحماية".

وشدد على ضرورة "تعزيز قدرات وجاهزية قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية حتى تكون قادرة على القيام بواجباتها على اتم وجه، ومنع حصول اي اختراقات امنية في المستقبل مع العمل الجاد للاعتماد على القدرات الذاتية لابناء شعبنا واشراكهم في الواجب الوطني المقدس في الكشف عن المجرمين والابلاغ عنهم لدى السلطات المختصة وذلك منعا لوقوع المزيد من التفجيرات".
واعتبر رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب القيادي بالتيار الصدري ان مسؤولية التصدي لهذه الجرائم مشتركة بين الحكومة والبرلمان محملا البعثيين والقاعدة بتدبير هذه الاعمال .

اما رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية القيادي في جبهة التوافق علاء مكي فقد اشار الى ان المؤسسات التربوية والتعليمية كانت اليوم في مقدمة المستهدفين بهدف اعاقة التقدم في البلاد مشددا على ضرورة اتخاذ الاجراءات الامنية لحمايتها ومنتسبيها .

ودعا رئيس كتلة حزب الفضيلة في مجلس النواب خلال مؤتمر صحافي الى ادراج تفجيرات اليوم على جدول اعمال المجلس اليوم محملا القيادات الامنية الخروقات التي تشهدها العاصمة بشكل خاص . اما على الاديب القيادي في حزب الدعوة بقيادة المالكي فقد اتهم عناصر قال انها تنتمي الى اجهزة الامن السابقة لنظام صدام حسين وتعمل في اجهزة الامن الحالية هي المسؤولة عن التفجيرات . وقال ان هذه العناصر لاتزال تؤمن بالفكر الصدامي وتسعى لاسقاط العراق الجديد.

ومن جهته دعا تجمع "عراقيون الوطني" برئاسة النائب اسامة النجيفي الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب يستدعى فيها المالكي والوزراء والقادة الامنيون من اجل استجوابهم حول تكرار الخروقات الامنية التي ادت الى هذه التفجيرات . كما اعتبرت قائمة " تجديد" بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي التفجيرات بأنها محاولة "لاسقاط ما تبقى من الدولة العراقية" .
اما الحزب الاسلامي فقد اكد ان "أيادٍ خبيثة تحركها أطراف خارجية لا تهنأ باستقرار العراق الجريح وتروم سفك مزيد من دماء العراقيين الأبرياء" تقف وراء التفجيرات .

وقال الحزب في تصريح صحافي إن تفجيرات اليوم " محاولة لإحداث الفوضى وعدم الاستقرار ولإعادة خلط الأوراق من جديد على أمل أن تبقى الحالة العراقية مضطربة لا تصل إلى قرار".

واشار الى ان توقيت هذه "الأعمال الإجرامية النكراء" يأتي مع الانفراج الأخير الذي شهده البلد بإقرار قانون الانتخابات. وطالب الحزب القوات الأمنية الحكومية "بوقفة شجاعة مسؤولة ومحاسبة المقصرين مشددا على انه لا يمكن السكوت إلى الأبد عن دماء العراقين التي تراق كل يوم من دون حساب".

وقالت جماعة علماء ومثقفي العراق في بيان الى "ايلاف" اننا اليوم أمام جريمة مروعة أخرى وعلى غرارها تمت جرائم استهدفت مواطنين خطفوا من قبل مجهولين يرتدون ملابس عسكرية رسمية ثم قتلوا وآخرين سفكت دماءهم في بيوت الله وهم أئمة وخطباء وغير هؤلاء كثير" . واضافت ان "هؤلاء المجرمين السفلة يحاولون إعادة إنتاج الفتنة الطائفية وهم واهمون فالعراق اليوم ومواطنوه أدركوا حجم الأخطار التي تحيق بهم وهم اعف من أن ينخرطوا في هذا المسلك المنحرف والخطير "

وكانت بغداد قد تعرضت في التاسع عشر من اب (اغسطس) والخامس والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر) الماضيين لسلسلة تفجيرات ادت الى سقوط حوالي الفي عراقي بين قتيل وجريح طالب العراق اثرها من مجلس الامن الدولي تشكيل محكمة دولية للتحقيق بالانفجارات التي يتهم قيادات بعثية مقيمة في سوريا بالمسؤولية عنها لكن هذه الاخيرة تنفي ذلك بشدة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليختشو ماتو
عاشق الحريه -

لو كان هناك ذرة حياء عند المالكي وعصابة المنطقه الخضراء لقدمو استقالاتهم ولرجعوا الى الدول التي يحملون جنسياتها وموالين لها ولتركوا العراق للعراقيين ولكن صح المثل المصري الذي جعلته عنوان لتعليقي

اليختشو ماتو
عاشق الحريه -

لو كان هناك ذرة حياء عند المالكي وعصابة المنطقه الخضراء لقدمو استقالاتهم ولرجعوا الى الدول التي يحملون جنسياتها وموالين لها ولتركوا العراق للعراقيين ولكن صح المثل المصري الذي جعلته عنوان لتعليقي

بطولات السنه الامويه
احمد الفراتي -

مبروك لسنة العراق الا ما رحم ربي ومعهم اعراب النفاق بهذا العمل البطولي بالنسبة لهم والذي يعتقدون انه به وبامثاله سيعيد لهم الحكم الاجرامي الذي ولى الى غير رجعه نهنئكم مرة اخرى على نذالتكم التي ليس لها مثيل في تاريخ البشريه

الكحيل من غمزه
falah_altamimi -

يجب ان يكون الاستجواب الى حارق الهاشمي لانه موكل مادين ومعنوين من دول الجوار لافشال العمليه السياسيه برمتها فان المجابه القويه لنقضه لقانون الانتخابات بينه وبين المالكي عد ما افشل المالكي خطته تحول الى مرحلة التفجيرات على العموم استجوبوا هؤلاء تجدون الحقيقه هم 1-الهاشمي 2-الدليمي 3-اياد علاوي 4-اياد جمال الدين لان عمل اقاربه في المخابرات السوريه5-شيروان الوائلي لضعف ادائه وتابعوا تأريخه لانه مستمر بالخدمه العسكريه الى حين سقوط النضام6-الايملكوا ضمير انساني ويعملونها للانتخابات 7-كل من يتبع الى دول الجوار

حكومه فاشله
سلام غازي -

حكومه فاشله ومنصبه همهم تحويل الاموال لحساباتهم في الخارج واستلام الرواتب والبقاء في مراكزهم ..اما المالكي فيجب اقصاءه هو وحكومته المنصبه العميله وبرلمان الاحتلال الكارتوني ودستورهم .. الاحزاب الشيعيه ....العميله وعاش العراق والعراقيين وما مسرحيات المالكي التي يطلقها هنا وهناك الا لذر الرماد في العيون وتحويل الانظار عن عجزهم وما اصطوانة البعث والقاعده الا اصطوانه فارغه

الكحيل من غمزه
falah_altamimi -

يجب ان يكون الاستجواب الى حارق الهاشمي لانه موكل مادين ومعنوين من دول الجوار لافشال العمليه السياسيه برمتها فان المجابه القويه لنقضه لقانون الانتخابات بينه وبين المالكي عد ما افشل المالكي خطته تحول الى مرحلة التفجيرات على العموم استجوبوا هؤلاء تجدون الحقيقه هم 1-الهاشمي 2-الدليمي 3-اياد علاوي 4-اياد جمال الدين لان عمل اقاربه في المخابرات السوريه5-شيروان الوائلي لضعف ادائه وتابعوا تأريخه لانه مستمر بالخدمه العسكريه الى حين سقوط النضام6-الايملكوا ضمير انساني ويعملونها للانتخابات 7-كل من يتبع الى دول الجوار

ردا على تعليق رقم 1
البناء -

اقولك عسى الله يحشرك مع الطاغيه وهذه التفجيرات من عمل البعثيين والتكفيرين وعسى الله يحفظ العراق وشعبها من امثالكم والله يحفظ لنا المالكي وحكومته الرشيده ورئيس الجمهوريه وصلى اللهم على سيدنا محمد واله الاطهاااااار0

ردا على تعليق رقم 1
البناء -

اقولك عسى الله يحشرك مع الطاغيه وهذه التفجيرات من عمل البعثيين والتكفيرين وعسى الله يحفظ العراق وشعبها من امثالكم والله يحفظ لنا المالكي وحكومته الرشيده ورئيس الجمهوريه وصلى اللهم على سيدنا محمد واله الاطهاااااار0

أنا شيعي
حسين الناهي -

أخي صاحب التعليق رقم 2 لا أعتقد أن سنيا واحدا يريد أو يرضى ناهيك من أن يفرح بماحدث إلأ المتطرفين منهم لذلك فكلامك في غير محله ويشير الى التطرف في الجانب الآخر مع الأسف وهو لا يخدم أحد سوى المتطرفين من الجانبين

تره الغباء موهبة
لور -

الى الفراتي الذكي، هل تظن ان من قتل اليوم كلهم شيعة وهل تظن ان المجرمين كان يهمهم هوية الضحايا او انتماءاتهم... انت وامثالك الطائفيين سنة وشيعة كارثة على العراق وجهلكم يدمر البلد تماما كما يدمره البعثيون بجرائمهم

السنه
ابن الرافدين -

لن ترضى عنك لااليهود ولا النصارى ولاالوهابيه ..اربعه ارهابيين انتحاريين يتربصون للمسلمين الابرياء العراقيين

تره الغباء موهبة
لور -

الى الفراتي الذكي، هل تظن ان من قتل اليوم كلهم شيعة وهل تظن ان المجرمين كان يهمهم هوية الضحايا او انتماءاتهم... انت وامثالك الطائفيين سنة وشيعة كارثة على العراق وجهلكم يدمر البلد تماما كما يدمره البعثيون بجرائمهم

عاش العراق
Adam -

الان وبعد ان انتهى الهاشمي وعلاوي والمطلك و من لعبة الانتخابات رجعوا إلى لعبتهم القديمه وهي التفجيرات وسيتفرغون لها من الان إلى موعد الانتخابات موتوا بغيظكم فلن تستطيعوا قهر العراق الجديد ولن ترجعوا عقارب الساعةإلى الوراء. رحم الله شهداءنا الابرار

حرب الشيعة في بغداد
اللعبة واضحة -

تفجيرات اغسطس ثم اكتوبر وحالياً ديسمبر هي تصفيات بين المالكي والمجلس الاعلى للثورة على الزعامة القادمة للحكومة ، فمن غير المعقول ان يضرب البعث او القاعدة التي تطاردهم القوات الاجنبية والحكومية ليل نهار ثم يصلون إلى مشارف المنطقة الخضراء شديدة التصحين ويوجعوا في ضرباتهم لا يمكن تفسير هذا الا على انه تصفية حسابات بين الفصائل الشيعية .

عاش العراق
Adam -

الان وبعد ان انتهى الهاشمي وعلاوي والمطلك و من لعبة الانتخابات رجعوا إلى لعبتهم القديمه وهي التفجيرات وسيتفرغون لها من الان إلى موعد الانتخابات موتوا بغيظكم فلن تستطيعوا قهر العراق الجديد ولن ترجعوا عقارب الساعةإلى الوراء. رحم الله شهداءنا الابرار

الى تعليق رقم 2
احمد العراق -

الى المدعو احمد الفراتي انت .......طائفي مع مرتبه الشرف طبعا.لماذا لاتقول اسيادك الفرس المجوس الذين قامو بهذا العمل الاجرامي .ولايجود انذل من اسيادك الفرس الحاقدين على العروبه الاصيله ولاكن مو بيدك ويبقون العراقين تاج راسك وراس كل مجوسي وتكول فراتي انته والله انته مو عراقي ولا شارب من ماء الفرات دور على اصلك حبيبي اوك حبيبي.

الى تعليق رقم 2
احمد العراق -

الى المدعو احمد الفراتي انت .......طائفي مع مرتبه الشرف طبعا.لماذا لاتقول اسيادك الفرس المجوس الذين قامو بهذا العمل الاجرامي .ولايجود انذل من اسيادك الفرس الحاقدين على العروبه الاصيله ولاكن مو بيدك ويبقون العراقين تاج راسك وراس كل مجوسي وتكول فراتي انته والله انته مو عراقي ولا شارب من ماء الفرات دور على اصلك حبيبي اوك حبيبي.

اهل السنه والارهاب
احفاد البابليين -

اربعه انتحاريين من اهل السنه والجماعه نحن نتسائل لماذا كل هذا الارهاب السني على المدنيين وعلى الابرياء ياجماعه والله نحن مسلمين ونحن اهل البلد ونحن الاكثريه وفي علمك ان الزمن لم ولن يرجع الى الوراء كفايه جلبتم لنا الحروب والدمار والاحتلال الامريكي والتدخل الايراني وفتحتم الحدود الغربيه للارهابيين العرب والافغان والباكستان والله والله والله لم نسامحكم على ارهابكم وعلى اساله هذه الدماء الزكيه ووالله كل قطرة دم عراقيه تساوي الجامعه العربانيه وبكل شعوبها انا بابلي وجدي حمورابي

مسؤولية الحكومة
عامر قره ناز -

إنني استغرب من ممارسات ليست ببنت يومها من سكوت الأجهزة الأمنيةعلى تلك الجرائم وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية ومعاقبة وردع المغذيين الرئيسين لتلك الأعمال الغير المسئولة وفي رائي ان الجهة الوحيدة التي تتحمل مسؤوليية هدر دماء العراقيين وبالدرحة الاولى هو الحكومة العراقية لا غيرها والا لماذا لم تغير قيادة بغداد رغم ثبوت فشلها في الحفاظ على الامن وسوالي الى الهاشميليش بقت دولة لتبقى بقية لها؟

مسؤولية الحكومة
عامر قره ناز -

إنني استغرب من ممارسات ليست ببنت يومها من سكوت الأجهزة الأمنيةعلى تلك الجرائم وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونية ومعاقبة وردع المغذيين الرئيسين لتلك الأعمال الغير المسئولة وفي رائي ان الجهة الوحيدة التي تتحمل مسؤوليية هدر دماء العراقيين وبالدرحة الاولى هو الحكومة العراقية لا غيرها والا لماذا لم تغير قيادة بغداد رغم ثبوت فشلها في الحفاظ على الامن وسوالي الى الهاشميليش بقت دولة لتبقى بقية لها؟

الى الفراتي
عمر حسين / بيروت -

أنتم ومجريمو قم المجرمون الممولون بالسلاح والعتاد والمال لهؤلاء اسأل فيلق القدس ... ايها الرافضي النجفي الصدري السيستاني المجوسي الطوسي اللؤلوي لا تذكر اهل السنة والجماعة على لسانك او لسان اعجمي او شيعي مذهبي . انتم من خلقتم المذهبية وان اهل السنة والجماعة ان كانوا امويين او عباسيين او مالكيين او شافعيين او حنفيين كلهم برئين من اقوالكم وافعالكم نحن ضد تفجيير الامنين المسالمين العزل ولكن ان تطلق على لسانك لاهل السنة والجماعة وانتم معرفون ايها الخوارج اهل شقاق ونفاق ومساؤى الاخلاق والله ورب معبود ان ظفر صدام حسين يسوى كل ما في روافض في منطقتكم وايران كذلك ما دمت تذكر اهل السنة والجماعة على لسانك هذا . احترم نفسك واقوالك عن اهل السنة باجمالهم ,انتم الاقلية الرثة بافعالكم واقوالكم ما دمت هكذا ... شكرا ايلاف

الى الفراتي
عمر حسين / بيروت -

أنتم ومجريمو قم المجرمون الممولون بالسلاح والعتاد والمال لهؤلاء اسأل فيلق القدس ... ايها الرافضي النجفي الصدري السيستاني المجوسي الطوسي اللؤلوي لا تذكر اهل السنة والجماعة على لسانك او لسان اعجمي او شيعي مذهبي . انتم من خلقتم المذهبية وان اهل السنة والجماعة ان كانوا امويين او عباسيين او مالكيين او شافعيين او حنفيين كلهم برئين من اقوالكم وافعالكم نحن ضد تفجيير الامنين المسالمين العزل ولكن ان تطلق على لسانك لاهل السنة والجماعة وانتم معرفون ايها الخوارج اهل شقاق ونفاق ومساؤى الاخلاق والله ورب معبود ان ظفر صدام حسين يسوى كل ما في روافض في منطقتكم وايران كذلك ما دمت تذكر اهل السنة والجماعة على لسانك هذا . احترم نفسك واقوالك عن اهل السنة باجمالهم ,انتم الاقلية الرثة بافعالكم واقوالكم ما دمت هكذا ... شكرا ايلاف

كلام بالعقل
ساجد -

احمد الفراتى عيب عليك هذا الكلام لايليق بعراقى حر شريف فضلا عن انسان يؤمن ببشريته ان يتهم شعب كامل ، الاتهامات سهله استطيع ان اتهمك انك ايرانى صفوى ولكن هل هذا يجدى ؟ الامر لعبه سياسيه بين الاحزاب التى ائتت مع الدبابات الامريكيه لاخافه الناس لدفعهم للتصويت لنهج دينى فشل فى اثبات نجاحه طوال ست سنوات ، الامر لعبه سياسيه يدفع ثمنها الشعب العراقى الذى يراد تخويفه للتخدنق ورا الاحزاب الدينيه خاصه بعد ان تاكدوا من اضمحال شعبيتهم .

الى احمد الفراتي
احمد العراقي -

الى احمد الفراتي واشك بهذا .. اولا عيب عليك هذا الكلام لا تلصق انت وامثالك كل عيب فيكم وفي حكمكم بالسنه والشيعه .. منذ ست سنوات والعصابات تحكم البلد ماذا كانت النتيجه بربك غير سرقة مقدرات هذا الشعب هؤلاء هم المجرمين الحقيقين وليس من يعلقون عليهم اخفاقهم وفشلهم وتعلقهم بالسلطه والمال وخدمة اهداف من ارسلهم .. بصراحه كفى ملينا من هذه التفاهات والضحك على الذقون .. بالمناسبة انا عراقي (شيعي).

الدولة الدينية
مازن -

العراق يحكمه الان احزاب و تيارت دينية, بعيدا عن كونهم متواطئين و متعاونيين مع جهات خارجية او سلفية, فالنتيجة واحدة. العراق لم يكن يوما دولة دينية و الشعب اذا لم يقرر بنفسه و يترك هذه العمائم فسوف يستمر الرعب و الاخراب في العراق.

احمد الفراتي
artman36 -

65% of iraq population are she''aa ; during the iraqi history ,they need a sunni leader to keep stepping on their nicks for ever,God bless Saddam soul for ever.

كلهم
طلحه السفياني -

البصمات الشيعيه دائما حاضره بأي عمل اجارمي ..الحكومه الشيعيه المنصبه لا هم لها سوى تحويل الاموال ...انا فقدت ابي واخي منذ ان فجر حزب الدعوه الارهابي سينما النجوم ببغداد في الثمانينات ... المالكي ومن معه لايصلحون لأدارة روضة اطفال ونسأل هذا رقم 2 ..ماذا عمل الشيعه طوال مسيرتهم ...ولاء لأيران حل الجيوش فتح البلد للاستعمار وايران تأريخكم يشهد لكم بأنكم ادوات فارسيه لاغير ولاتمثلون المجتمع العربي فأنتم بوق ايراني لشتم العرب والدول العربيه والاسلاميه والطعن فيها ..

مبروك للبعث
sanan -

مبروك للبعث عملكم الذي تثبتون للعالم المتحضر واوكد المتحضر مدى اجرامكم واجرام الدول التي تدعمكم

الاناء ينضح بما فيه
الى تعليق 2 -

احمد الفراتي لا اعرف من اي فرات هو لو كان فراتيا لما كتب هذا التعليق الطائفي المقيت. هذه المجزره- مجزرة الثلاثاء والاربعاء الدامي والاحد الدموي تقوم بها جهات لها يد طويله بالرعاق وقادرة على الاعدادا والتجهيز دون ان تكشف من قبل قوى الامن وهي مدعومة من قوى اقليمية ذات قدرات كبيرة . يا ترى من هي هذة الجهات فقط السيد الشهواني مدير جهاز الاستخبارت الذي قدم استقالته يوم الاربعاء الدامي لانه كشف من الجهات التي تقوم بهذة الاعمال الاجرامية ضد الابرياء العراقيين. انا لست بعثيا ولا طائفيا الا انني اعتقد ان ايران هي الدوله الضالعه في مثل هذه الجرائم فهي اصبحت مصدر للارهاب في العراق واليمن والسعودية ودول اخرى. واليد المنفذ هي الذراع الايرانية عصابات بدر وفرق الموت وجيش المهدي وان سرقه مصرف الزويه لم ننساها الى الان من قام به واين هربوا. ايران تتعاون مع الشيطان لابقاء العراق غارق بالدم ولزرع الفتن في الدول الرعابية . السيد المالكي يتهم البعثيين اذا كان البعثيين قادرين على القيام بمثل هذة الاعمال التدميرية الكبيرة واستهداف موسسات الدوله العراقية السيادية فلنقراء على حكومة السيد المالكي السلام. وليذهب كل القاده الامنيين الى الجحيم . ام هي شماعة السيد المالكي يعلق عليها فشل الحكومة الايرانية القابعه بالسجن الاخضر.

حسبي الله
محمد الربيعي -

ان صبر العراقيين فاق كل الحدود الا ان الظلمة يستبيحون دم العراقي الطاهر الصابر البريء الا لعنة الله على الظالمين وليفيفقو حكامنا وكفى

ايام العراق دامية
حمورابي -

السيد المالكي لا يريد ان يتحمل المسؤولية هو اي من المسؤولين الامنيين زلم يتم الى الان الاعلان عن التحقيقات التي قامت بها الحكومه العتيدة. السؤوال الذي يجب ان يطرح من هو المسؤول عن استمرار المجزار بالعراق وقتل الابرياء؟ المسؤولية تقع اولا على رئيس امريكا بوش وبلير رئيس وزراء بريطانيا الاسبق والحكام العرب الذين سهلوا دخول القوات الغازية والذين سهلوا ومهدوا امثال الجلبي والمالكي والحكيم وغيرهم الكثير الذين هم بمجلس النواب ووزراء ومسؤولين بالحكومه العراقية. ولا ننسنا ايران ودورها وبلسان الايرانيين لولا مساعدنا لما استطاعت امريكا احتلال العراق. هذة التفجيرات تدل وبشكل لا لبس به عن فشل الحكومه بالمحافطة على ارواح المواطنيين. هناك من يقول هل الحكومه تهتم بارواح واملاك المواطنيين. انهم مهتمون بالثراء من المال العام وليشرب المواطن الماء المالح. النواب مجموعه فاشله لم تقدم شي للمواطن ومجلس النواب اصبح شركة مساهمه خاصة ورئاسة الوزراء شركة عقالاية مساهمة مقراتها لندن وعمان واستراليا وغيرها. العراق رقم واحد بالفساد فلا امن ولا كهرباء ولا ماء ولا زراعة ولا غذاء ولا تعليم ولا خدمات طبية ولالالالالالا وقود في بلد البترول الذي لا تشم الا رائحة الموت والدم في شوراعه. انه الفشل الكيانات السياسية والكونكريتية والتيارات الصدرية والكهربائية والكروشيه ، بدر غدر جيش المهدى القتل والغدر، كيانات فاشله مزورة ولن يقوم لها قائم طالما هؤلاء ذوي العقول السوداء والاعمال الحمراء يديرون البلد.

المالكي ومسئوليته
ضياء عبد الكريم -

بعد كل موجه من التفجيرات الدمويه يخرج علينا نوري المالكي ليتهم البعثيين بالقيام بتلك التفجيرات... المنطق التحليلي البسيط يقول مادام المالكي يعرف من يقوم بهذه الاعمال فلماذا لم لاتقوم حكومته بايقافهم عند حدهم ومحاسبتهم..اذا كانت عاجزه عن القيام بذلك فلماذا لاتستقيل وتترك المسئوليه لمن يستطيع ان يتولاها... أما اذا كان ما يدعيه غير صحيح ومجرد تبريرات للتستر على الفاعلين الحقيقيين فهذا يعني ان من يقوم بذلك هو اما من الحكومه او من جهات مرتبطه او متحالفه معها وهذا هو الاحتمال الارحج بدليل التكتم على نتائج التحقيقات في كل مره تحدث فيها مثل هذه النكبات .وهذه هي مصيبة العراق الحقيقيه وسوف تستمر مادام مثل هؤلاء الاشخاص يتربعون على كراسي المسئوليه نتيجة عمليه سياسيه مشوهه .

العراق ام العراك
فرحات احفيظة ليبيا -

.. انا باعتقادى لو كان البعث بهذه القوة لكى يفجر ويزرع الرعب فى بغداد فالاجدر ان يتفاوض معه اصحاب المنطقة الخضراء لان من يدفع االثمن الا المواطن العراقى البسيط ام هؤلا اصحاب المنطقة لاهم لهم الا المناصب والاستحواذ على اكثر كراسى بالانتخابات رحم الله صدام حسين اعتقد كان دكتاتور ولكن على الاقل كان هناك امان

ياتاهم السنه انلصم
عمر وواضح من اسمي -

اثبتت تحقيقات الداخليه العراقيه- الايرانيه ان منفذي اتفجيرات الاربعاء تعاونوا مع منتسبي الداخليه والدفاع لتنفيذها ووالتفجيرات هذه وغيرها هي ضربه سياسيه مو جهه من قبل المجلس الخسيس للمالكي البطل لافشاله سياسيا لانه يراهن على ورقة الامن لضمان فوزه في الانتخابات. والنقطه المهمه ان بعذ مناطق التفجيرات هيه احياء سنيه .. ولذلك اقول لكل شيعي يحاول ان يتهم السنه بهذه الاعمال الاجراميه اقول له ياشيعي.. لا الومك لانك ....ولولا ....لما لطمت جسدك على من قتله اجدادك في الكوفه قبل 1400 سنه واتهمتم السنه بدمه بعد ان قتلتموه.

إسأل روحک
sarab -

إسأل روحکهل سأل ألنجیفی نفسه ـ من هو ألغوغائی ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ـ و من یسلب و ینهب و یقتل فی ألموصل ،سؤال واحد هل کان ألمالکی فی ألموصل یساعد ألقاعدة من شرد ألإیزدیین و قتلهم و سلبهم هل ألمالکی ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لماذا لا تستجوب أنت

قسموا انفسهم الى!!
Lion Of Babylon -

يبدو ان الذين قاموا بهذه التفجيرات قد قسموا انفسهم الى قسمين, القسم الاول يقوم بالتفجير و القسم الثاني يقوم بالترحم على صدام! موتوا بغيضكم, لا احد يترحم على بطل الحفر غيركم.

الى احمد الفراتي
حفيد الامويين -

نعم نحن احفاد الامويين وكفانا فخرا من ارض الشام اقول لك ولامثالك عودوا الى ايران بلد الاجرام وكفوا ايديكم عن العراق واني ارى رؤوسا قد اينعت وحان وقت قطافها

المستفيد الأكبر !!
د. حسين مناتي -

بالنسبة الي فمهما عظم ما حصل ومهمها إختلفت الآراء حول المتسبب الرئيسي بكارثة اليوم فأنا أعتقد أن مناوئي المالكي ونجاحاته هم المستفيد الأكبر من هذه الأعمال الإجرامية .بالنسبة لي فقد حسمت أمري بإنتخاب المالكي لأنه أنزه في عراق اليوم وأعتقد أن الكثيرين يشاطرونني الرأي ..مواساتي وعزائي لعوائل الشهداء الأبرار ...

To Al-Foraty -- No.
Iraqi -

خالف شروط النشر

انظر من الشامت ؟
متابع -

راقب من يشمت بالضحايا؟ وأيضاً راقب من يستغل الموقف لتوجيه السهام الى الحكومة ؟ هناك يظهر لك الفاعل على حقيقته ؟ بربكم هل وجدتم في التاريخ (مقاومة أو مساومة) بهذا الشكل ؟ وهذا التفكير الشيطاني ؟ وهذة القسوة التي تعجز عنها الضباع الضارية حين تنقض على فريستها؟!!! أعانكم الله يا أهل العراق على نوعية أعدائكم التي ليس لها مثيل في التاريخ

طائفي(رقم 2)
ليث العراقي -

اقول لصاحب التعليق رقم 2 هل ان السيارة المفخخه تعرف ان من سيقتل شيعي ام سني ام ان الانفجار حدث في حسينيه شيعيه مثلا لتقول ان السنة هم من تسبب بالتفجير

سنة ال ابي سفيان
احمد الفراتي -

نعم ليس كل الشهداء من الشيعه فهم من كل الشعب العراقي ولكن من له المصلحه بتخريب الوضع الامني والعمليه السياسيه ومن يريد ان يرجع الى الحكم على حساب الضحايا ومن هو المتحالف مع القاعده ومن هو المتوحش كل هذا التوحش ومن هو المتشفي دوما بقتل العراقيين ومن يفرح بكل قتل وتفجير ومن هو المستفيد الحقيقي ومن يريد القول ان الحكم لاينفع الا لنا اقول ان الجواب واضح هو زعامات سنة العراق ومن خلفهم اعراب النفاق الذين يدسون انوفهم في الشان العراقي كما هو حال المتطفلين الاعراب في هذه التعليقات.

أيران السبب
علون العراقي -

أكيد ايران المجوسية الحاقدة على ايران لم يعجبهم الاتفاق الاخير على قانون الانتخابات فقامو بهذة التفجيرات الاخيرة الدامية لكي ينتقمو من الشعب العراقي

بغداد
عراقية وافتخر -

بغداد لا تتالمي

المجوس الصفوين
عراقي مصدوم -

الى الحاقدين الفراتي وهذة الغير بابلي أنتم تتهمون اهل السنة بتفجيرات بغداد وأنا اتهم اسيادكم المجوس الحاقدين على العراق والآسلام كفو من حقدكم على اهل السنة أيها المجوسين الصفوين دمرتم العراق بنفوسكم

العراقيه الام
nero -

خارج عن موضوع المقال

ما هذا الغباء
لور -

اتقوا الله في العراق... الضحايا هم سنة وشيعة والمجرم لم يفرق بينهم، العراقيون لا يمكن استغفالهم وهذا الاجرام اللامحدود عشناه وخبرناه على مدى 35 سنة... في هذا الظرف اعتبر كل من يهاجم الناس اعتمادا على طائفتهم مشارك في الجريمة، كفوا عن هذا الغباء والجهل امامكم ايام صعبة والبعثيون يتربصون بالكل لانها معركتهم الاخيرة الى موعد الانتخابات وقد يكون اي واحد منكم سنيا كان او شيعيا هو احد الضحايا القادمين، لقد قالوا انهم لن يتركوا السلطة الا والعراق خرابا والان يحاولون العودة ولو قتلوا العراقيين جميعا وانتم بكل بلادة تنشغلون بالتحزب لناس ماتت منذ اكثر من الف سنة

الجبان
جعفر الصادق -

مخالف لشروط النشر

متى تستيقظون؟
عاطف العزي -

بعض المعلقين وبتعليقاتهم الطائفية و غير المتزنة يسببون كوارث أكثر لبلد الكوارث. ان ما يحصل هو من جهات أجنبية دخلت العراق بمساعدة بعض المجرمين من أهله من كل المذاهب والطوائف، ولو أننا تمسكنا بوحدتنا الوطنية لشكلنا سدا منيعا محكما لا يخترقه الغرباء. ان تبادل السباب والتهم بين السنة والشيعة نار إن لم يضعوا حدا لها فلن تبق على أحدا من الطائفتين. استعملوا عقولكم وحافظوا على بلدكم وارحموا نساءكم وأطفالكم وشيوخكم الذين لا يكاد يمر يوم دون أن يرعبهم دوي الانفجارات. جيوش الأرامل والثكالى واليتامى فى كل مكان من العراق المدمر، والمستقبل يبدو قاتما ولا أمل فى عودة الهدوء والسكينة. لا مستقبل يرجى لشعب تمزقه الكراهية الطائفية. إن تقسيم العراق سيكون النتيجة الوحيدة لهذا التشرذم الأهوج ، وحتى التقسيم لن يتم دون سفك الدماء وازهاق الأرواح. ألا تفهمون أن الصلح بيننا هو الحل الوحيد لمشاكلنا. الخيار بأيدينا وهو خيار بين الموت والحياة ، والدمار والازدهار ، والمهانة والكرامة. إن الشيعي الذى يذم السني والسني الذى يذم الشيعي كلاهما مسئولان بالدرجة الأولى عما يحصل فى البلد. متى تستيقظون؟؟؟

إلى عمربيروتي
أحمد الكربلائي -

ان كنت صادقاً فلماذا يكفر علماء بني امية (الوهابية) الشيعة ويحلون قتلهم بل ويحلون حتى قتل اطفالهم. اما الفرس المجوس لم يفتو بقتل السنة وقتل الأطفال اما علمائك افتوا بذلك ويفتون والفتاوي كلها موجودة وتستطيع قراءتها وانت تعرفها وتكذب ان قلت لا . من قتل العراقيين اليوم هم علماءك السنة في تورابورا فلا تكذب ان كنت مسلما لأنها ليست من شيم المسلمين ولا هو ما علمنا اياه افضل الخلق محمد صلى الله عليه واله وسلم بل هي شيم ابوسفيان ومعاوية ويزيد فهنيئا لك ولعلمائك باتباعك لهم وهنيئاً لنا باتباعنا محمد رسول الله وأهله. واذكرك بمقولة الامام الحسين : هيهات منا الذلة.

أنتم المجرمون
عراقين حريص -

وانا ومن هذة المنبر الاعلامي أتهم كل شيعي رافضي وكل العمائم الموجود في العراق وأيران بلقيام هذة التفجيرات ..... لآنهم لايريدون ان يستقر العراق بطلب من أسيادهم في طهران لآن ......... في قم لم يكتفو من قتل أهل السنة في العراق ويريدن أن يصفو أخر عراقي شريف في العراق والمعلقين في الموضوع الايراني واضحين أمثال هذة الفراتي وهذة الغير بابلي

الفؤاتي
عراقي غيور -

الى الفراتي وامثاله من امعات هذا الزمن الضحل اقول مبروك عليكم ديمقراطية الفساد والارهاب وضياع البلد وزواله ات تنعموا بركضه طويرج والقيمةوالتمن ورضى الولي الفقيه ولكن الايام ستثبت ان ارضنا الطاهرة ستلفضكم الى مزبله التاريخ والى غير رجعة وسوف نسلخ جلودكم وكل من اسء الى هذا لشعب المنكوب وان كنتم انتم اعداء صدام فرحمة الله على صدام ويزيد والحجاج فقد اثبت الزمان والاحداث انهم على حق لما جنت يديكم من افساد في الارض تحت شعار التقية والمظلومية مع اعتذار لكل الخيرين من ابناء شعبنا الشيعة النجباء الذسن لم ينتموا ولم يوالول الصفوي واعلموا اننا لكم بالمرصاد وللاشارة اليوم وقبلها الجرائم انظروا الى من هو المستفيد منها وستعلمون ان ما يحصل ما هو صراع السلطة بتوجيه فيلق اللاقدس الذي خطف حتى الخطاب الاسلامي وهو نتيجة انشغال العرب باخبار هيفاء واما ابناء العراق من السنة والشيعة وكل الطوائف النجيبة التي سقت سيدكم السم من قبل وجرعت اسيادكم الجدد من امريكين ومن والهم الندم والخزي والعار وما زالت تكيل الضربات الى الى اهل الدنس الذي دنس الارض الطيبة وستبقى تقارع العدو ومهما غلت التضحيات لم ولن تخضب يدها بابناء الوطن المنكوب وانما خضبت يدها بدماء ابناء لها احرارا ابوا ان يركعوا الى ابليس امريكا وشيطان ايران والى من يدفع اكثر انتم كنتم وما زلتم ومامثالك يالا فراتي مشروع بيع منذ اجدادك بن علقم ومن وراءه الطوسي واسماعيل شاة ومن قبلهم ال برمك وبن سهيل سكين في خاصرة الامة ولو اردنا ان نكتب لطال بنا المقام هنا ولكن عزائنا ما نشاهده من صبيان اهل العرقا الاخيار وهم يسقون اسيادكم السم والخزي والعار الخزي والعار لمن صافح ودنس شرف العراقيين اباة الضيم وزورا سموا ابن الفرات ودجلة الزكية والى الله ترجع الامور

....
لور -

المالكي هو اصلح شخص لقيادة العراق لكن يجب منحه سلطات اوسع، هذا الشخص سوف يؤسس لدولة القانون فيها اعلى من الجميع وحتى اعلى منه هو وهذا وحده ما سينقذ العراق... ليس هناك اي تجمع او حزب له شعبية مثلما للمالكي وكل هذه الجرائم هي محاولة للنيل منه واعادة تهييج المشاعر الطائفية لكي ينتخب كل عراقي ابن طائفته حتى لو علم انه اكثر الناس فسادا... ولا استبعد ان يكون المعلقين من الفراتي والعراقي الى عمر حسين هم مجندين لاثارة الناس ودفعهم الى التمترس خلف طوائفهم وللاسف كثير من الناس تنجرف ورائهم بلا تفكير

مهازل حكومة المالكي!
عراقي - كندا -

هذا دليل الشخص العاجز والفاشل , المالكي يتهم كالعادة القاعدة والبعثيين !! حتى قبل إجراء أية تحقيقات !! لو كانت هناك تحقيقات سوف تتم أصلا !! أين الآجهزة الآمنية الفتاكة وقيادة عمليات بغداد التي صدعوارؤوس الناس المساكين بها ؟؟ إذا كان أكثر من نصف الوزراء منهمكون بتشكيل الإئتلافات والآحزاب إستعدادا لموقعة النهب الدسمة التي يسمونها زورا ب( الإنتخابات ) !! بالله عليكم أي بلد بالعالم يحترم قانونه ودستوره , يسمح لوزرائه وهم السلطة التنفيذية الآولى بتشكيل الأحزاب , هذه يسمونها في البلدان الراقية بتضارب المصالح الوظيفية أو وظيفة المنصب الذي يشغله , ولكن أؤلئك الوزراء وقبلهم النواب جاؤا بمعية أحزابهم البالية بدون أية كفاءة أو مقدرة مهنية , حتى قادة عمليات بغداد الذين لم يفلحوا إلا في الثرثرة والتهديدات الفارغة , كلهم أصبحوا ( مسيسين ) تابعين أذلاء لإحزابهم التي جاءت بهم من العدم!! وبعضهم حتى لم يكونوا ضباطا بالجيش السابق , بل متطوعين بقوات بدر التي نشأت من الرحم الإيراني , وأعرف شخصيا أحد الاشخاص كان مقيما في سورية , وكان عاطلا أغلب الوقت , وإذا بي أتفأجأ يوما بظهوره على إحدى فضائيات الآحزاب بأنه العقيد الركن أبو ... لآداعي لذكر إسمه , جعلوه عقيدا وهو أساسا هارب من العسكرية الى إيران وبعدها إلتجأ الى سورية , أغلب قيادات الجيش والداخلية بهذه القدرات الخارقة !! وإذا كان كبيرهم ( البولاني ) وزير الداخلية يسعى محموما لخلافة المالكي عن طريق مايدعى بحزبه الدستوري , ناسيا واجباته كوزير للداخلية وهي أهم الوزارات الآمنية !! فكيف نستغرب بعدها أن يخترق المجرمون شوارع بغداد بسياراتهم المفخخة ويخططون أماكن تفجيرها بكل حرية وبوقت متقارب !!

أنتم المجرمون
أبو بكر -

الى احمد الكربلائي يقول أن الشيعة أو المعممين الشيعة لم يفتو بقتل أهل السنة وانا أقول لك ياكربلائي أدخل على اليوتوب وشوف فتوى علمائكم المعممين وهم يفتون بقتل وتهجير اهل السنة وحرق مساجدهم ونهب أموالهم كافي تقتلون القتيل وتمشون بجنازتة دائما تحبون تكونون أنتم المظلومين والسنة الظالمين كافي حقد ونظفو قلوبكم أصلا انتم في بينكم غير متصالحين وهذي التفجيرات هية تصفية حسابات بين المالكي وال الحكيم الي أستهترو بلسلطة وكأن العراق مقاطعة أيرانية كافي ولاء للآيران ياشيعة العراق خلي ولائكم للعراق وبس العراق وبس ياحاقدين

اجعة الشرفاء
nazar -

رحمة الله الواسعة على شهداء العراق والموت ونار جهنم اعدت للظالمين والقتلة ومؤيديهم من المنافقين امثال عمر حسين وحفيد الامويين والاعراب وايران وكل من لف لفهم من السياسيين الذين عاثوا في الارض فسادا والعاقبة للمتقين

.............
عراقي بلمهجر -

علميني شلون يالورا نمنح المالكي سلطة أوسع مثلا أني يوزع 2 مليون حقيبة ويكتب عليه هدية المالكي منين اشتر هذة الحقائب من حسابة الخاص لو من أموال الشعب ها وغيرها كثير من الداعايات الخاصة بقائمتة

اهل التفخيخ
ابن الجزيرة -

اصبح اهل السنه والجماعه يكذبون ويكذبون حتى صدقوا كذبتهم ..بعض التعليقات المضحكه والتي تتهم فيها ايران انا اسال هل ماحصل في الجزائر ايظا ايران وهل عندما فجر ارهابيين انفسهم في شوارع المغرب ايظا ايران وهل ماحصل في نهر البارد ايظا ايران وهل مايحصل في الجزائر ايظا ايران وهل وهل وهل عليكم ان تعترفوا ان مذهبكم الوهابي هو مذهب ارهابي مبني على القتل وقطع الرؤوس والتفخيخ ...والسجون العربيه والغربيه ماهو اكبر دليل عليكم ترك مذهبكم وان تتبعوا مذهب محمد وال بيته الاطهار لاننا نحرم قتل المسلم وغير المسلم وانتم تحللون قتل المسلم عليكم التوبه يااهل النفاق والذبح والتفخيخ

Why
iraqi -

اولا رحم الله شهداءهذه التفجيرات ، وهل الدماء العراقية رخيصة لهذه الدرجة ؟الفاعلين هم حفنة من المجرمين ولا يهمهم الدماء العراقية فهم يقبضون مقابلذلك وهناك من يدفع لهم ويريدون ان يقتلون اكبر عدد من العراقيين وطبعا الذييدفع له هدف افشال العملية السياسية لان التوقيت جاء ليثبت ذلك .

رحم الله شهدئك
بنت الفلوجه -

رحم الله شهدائك يا بغداد النازفه والغارقه في اهوال الباس والشقاءكائنا من يكون الذي ادماكي فانه بعون الله ستاتي نهايته على ايدي ابنائك الشرفاءوسيعلم ان الله حق لانه لن يرضى بالظلم الذي لحق بك وبابنائك اتمنى من كل الاخوه المعلقين على المقال ان يدعو الله بالرحمه والمغفره لشهائنا وقراءه الفاتحه على ارواحهم الطاهره واقول بربكم انيذو اتهاماتكم وانزعو ردء الطائفيه المخزي دعونا نقف يدا بيد من اجل ترميم جروح عراقنا الطاهر الابي وكفاكم مهاترات