أخبار

شعبية ساركوزي في ادنى مستوى لها منذ انتخابه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

افاد استطلاع اجراه معهد "ايفوب" ان شعبية نيكولا ساركوزي (39%) وفرنسوا فيون (44%) في ادنى مستوى منذ الانتخابات الرئاسية في 2007.

باريس: تنشر نتائج استطلاع اجراه معهد "ايفوب" الخميس عن شعبية الرئيس الفرنسي في مجلة "باري ماتش"على سؤال "هل تؤيدون او تعارضون عمل ساركوزي كرئيس للجمهورية؟" رد 39% من المستجوبين بالايجاب، اي النسبة ذاتها التي سجلت في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن نسبة المعارضة كانت 61% (+1).

وبحسب المعهد انها اعلى نسبة معارضة منذ ايار/مايو وحزيران/يونيو 2007. وسجلت المعارضة خصوصا في الفئة العمرية التي تتراوح ما بين 25 و34 سنة (74%) والعمال (73%) وحملة الشهادات العليا (70%) والاشخاص الذين لا يحملون شهادات (68%). وعلى الساحة السياسية سجلت النسبة العالية نفسها بين انصار اليمين المتطرف (79%) والحزب الاشتراكي (84%) واليسار المتطرف (80%).

وفي التفاصيل، تتراجع ميزات الرئيس الفرنسي اجمالا باستثناء قدرته على اصلاح البلاد (+1 الى 53%). ويسجل اكبر تراجع في قضية الدفاع عن مصالح فرنسا في الخارج (-3 الى 68%).

كما تراجعت شعبية رئيس الوزراء فرنسوا فيون خمس نقاط الى 44% في ادنى مستوى لها منذ ايار/مايو وحزيران/يونيو 2007. ولا يؤيد 55% (+5) من المستجوبين عمله -- وهي نسبة قياسية ايضا منذ عامين ونصف -- و1% لا رأي لهم.

واجري الاستطلاع هاتفيا في الثالث والرابع من كانون الاول/ديسمبر وشمل عينة تمثيلية من 1000 وشخصين تزيد اعمارهم عن ال18

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف