أخبار

المالكي يجري تغييرات في القيادات الامنية لبغداد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عشية استجواب مجلس النواب له ولقياداته الامنية غدا فقد اعلن في بغداد الليلة ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية نوري المالكي قد اقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود قنبر وعين بدلا عنه بهذا المنصب الفريق الركن احمد هاشم عودة معاون رئيس اركان الجيش كما عين قائد الشرطة الفريق الركن جاسم محمد العوادي نائبا للعودة.

لندن: عين رئيس الوزراء نوري المالكي قنبر بمنصب منصب معاون رئيس اركان الجيش بدلا من الفريق عودة بحسب ماذكرت فضائية "العراقية" الحكومية. وكان قنبر تولى منصبه اوائل عام 2007 من اجل مواجهة المسلحين الذين كانوا يسيطرون على مناطق متفرقة من بغداد. وجاء ت اقالة الفريق قنبر بعد يوم واحد منسلسلة تفجيرات ضربت العاصمة بغداد وادت الى مصرع واصابة حوالي 600 عراقيا. كما عين المالكي الفريق الركن حسين جاسم محمد العوادي بمنصب نائب قائد عمليات بغداد اضافة الى واجباته كقائد للشرطة الاتحادية.

وكانت نواب طالبوا امس بالتحقيق مع القيادات الامنية لما وصفوه بالتقصير في تجنب الانفجارات الدامية المتكررة التي تشهدها بغداد وقرروا استجواب المالكي ووزرائه الامنيين غدا الخميس.

وكان المالكي اكد في وقت سابق اليوم ان التفجيرات التي شهدتها بغداد ستدفع الى تغييرات في القيادات الامنية ودعا الرئاسة الى التصديق على احكام الاعدام بحق المدانين من اركان النظام السابق ووجه نداء الى القوى السياسية بالوحدة وعدم المتاجرة بدماء العراقيين وناشد دول الجوار الى دعم واسناد العراق في مواجهة الارهابيين وتضييق الخناق عليهم "اين ماكانوا واين ما اختبأوا".

وقال المالكي اليوم في كلمة متلفزة موجهة الى العراقيين بعد يوم من تفجيرات ضربت بغداد وادت الى مصرع واصابة اكثر من 600 عراقي ان هذه الاعمال الارهابية استهدفت العراقيين من دون تفريق لانتماءاتهم القومية او الطائفية وضربت اماكن عبادتهم سواء كانت اسلامية او مسيحية مع مقرات لمؤسسات الدولة "من اجل اشاعة الطائفية البغيضة وزعزعة ثقة الشعب بحكومته". واشار الى ان منفذي هذه الاعمال حاقدون على كل ما ينجزه الشعب العراقي بعد ان حققت هذه الثقة التصدي الى اعداء البلاد الداخليين والخارجيين وانتجت منجزات على طريق التقدم والديمقراطية.

وحذر المالكي العراقيين وقواهم السياسية من الفرقة ودعا الى "مزيد من التلاحم والوحدة لمواجهة التحدي الكبير المدعوم خارجيا ويتمتع بخبرات واساليب متقدمة في الاعمال الارهابية هادفا لاعادة البلاد الى عهدها السابق في التهميش والالغاء والطائفية".

ووجه نداء الى من اسماهم بالشركاء في العملية السياسية بان لايجعلوا من فواجع الشعب العراقي التي يمر بها حاليا او في المستقبل مجالا للفرقة والتنابز وانما للوحدة وعدم المزايدة والمتاجرة بدماء العراقيين و تناسي الخلافات وشدد بالقول "ان هيكل العراق اذا ما سقط فأنه سيحطم كل الرؤوس من دون تفريق". واضاف "ان عدونا مدعوم بخبرات شريرة وباخلاقيات ساقطة وهو يطور من اساليبه وعلينا ايضا تطوير اساليب مواجهتنا لجرائمه".


واشار الى انه يتم الان تحميل المقصرين من القيادات الامنية مسؤولياتهم حيث ستجري تغييرات في هذه القيادات وتطوير لخطط مواجهة الارهاب". وشدد على ضرورة مشاركة جميع العراقيين في مواجهة الارهابيين من خلال حشد طاقات الاحزاب والعشائر ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني ودعمهم للاجهزة الامنية بالمعلومة والدلالة والملاحقة "للاشرار".

واكد ضرورة اتخاذ الاجراءات الرادعة ضد مرتكبي التفجيرات ودعا مجلس القضاء الاعلى الى المصادقة على الاحكام الصادرة بحق المدانين بالاعمال الارهابية كما طالب الرئاسة العراقية بالتصديق على تنفيذ احكام الاعدام بالمدانين من اركان النظام السابق.

وناشد المالكي المجتمع الدولي ودول الجوار التي دانت التفجيرات الى تحويل هذه الادانات الى مواقف عملية حقيقية من خلال دعم واسناد العراق في مواجهة الارهابيين وتضييق الخناق عليهم "اين ماكانوا واين ما اختبأوا" ومحاسبتهم وفق قوانين الجرائم ضد الانسانية وقال ان اثار هذه الجرائم ليست موجهة ضد العراقيين وحدهم وانما ضد المجتمع الدولي برمته.

ومن المنتظر ان يمثل المالكي ووزرائه وقياداته الامنيين غدا الخميس امام مجلس النواب لمساءلتهم عن اسباب الخروقات الامنية التي ادت الى ثلاث تفجيرات كبيرة دامية شهدتها بغداد خلال الاشهر الستة الاخيرة وادت الى مصرع واصابة حوالي ثلاثة الاف مواطن عراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حارث الضاري
عدنان الدليمي -

أين باقي أعمدة الإرهاب؟

حارث الضاري
عدنان الدليمي -

أين باقي أعمدة الإرهاب؟

اطالب باقالة الحكومة
خالد الربيعي -

اطالب باقالة الحكومه وكل المدراء العاميين ومجلس النواب وموظفين الدوله لانهم جميعا فشلو في العراق اقتصاديا وامنيا وخدميا وجلب الكفاءات الجيده في الاماكن المناسبه لان وضع العراق لايحتمل بعد

اطالب باقالة الحكومة
خالد الربيعي -

اطالب باقالة الحكومه وكل المدراء العاميين ومجلس النواب وموظفين الدوله لانهم جميعا فشلو في العراق اقتصاديا وامنيا وخدميا وجلب الكفاءات الجيده في الاماكن المناسبه لان وضع العراق لايحتمل بعد

ايدو السيد مالكي
Hamid -

اتمنى من الاحزاب الكوردية يايدون السيد مالكي لانه الاتلاف ايدو السيد مالكي ايضا. مالكي انضف شخص في العراق لهذا المنصب.

احلى شى
نزار -

اتمنى تغير قاسم عطة وبسرعة

اقالة
hussain -

اطلب من رئيس الوزراء المالكي اقالة وزير الداخلية وكل من تهاون من هذه الخروق الامنية وشكرا

المالكي الى أين؟
د.عبد الجبار العبيدي -

نقول للسيد المالكي لا تُتعب نفسك اكثر من الذي انت فيه.اقالة قائد وتعين اخر هذه لن تنفع الوطن والوطنيين ولا انت بالذات.العراق بحاجة ماسة لرجولة وشجاعة تقول الحقيقة للناس،ولا نبقى في مربع الاتهام ساعة لسوريا وساعة للبعثيين وثالثة لاعدام المحكومين.هذه سياسة جربت وكانت نتيجتها الفشل الذريع.نقول للسيد المالكي ان كل شيء في العراق اليوم يجري على غير نظام،وهذا ليس ذنبك وانما ذنب قادة العملية السياسية التي اسسوها على الخطأ والمال الحرام الذي يؤرقهم اليوم.والخطأ اصبح مجسدا في دولة العراق الممزقة بين الاسلاميين والاكراد الطامعين بالوطن اكثر من كل الاخرين وبعض الاخرين.عليك ياسيد رئيس الوزراء تقع مسئولية الدولة وامانتها ،والدولةامانة والامانة عرضت على الجبال فأبت حملها فحملها الانسان تنفيذا لوعد الله فيه بانه اكرم المكرمين الامناء في الخليقة.اعلم يا سيدي الرئيس عليك ان: تجدد الفكر السياسي الميت الان في دولتك،والتجديد يبدأمن ان التوجهات يجب ان ترتبط بالمنطلقات ،وهما معا يحددان المسار اليوم وفي المستقبل.المطلق للعملية السياسية يجب ان يؤسس على المفهومية الحقيقية لواقع التغيير التاريخي في الدولة.فالدولة اليوم ليست استمرارا للسلطة السابقة ،ألم تقولوا عند التغيير ان العراق اليوم هو العراق الجديد؟فمشروع الدولة يجب ان يكون مشروعا معاصرا تبعد عنه رجال الدين وفكرهم المقوقع الذي لا يتماشى ومنطق التغيير والتطوير.والمشروع المقترح هو تعديل الدستور الذي كتب من قبل غير المتخصصين الدستوريين وعليك ان تراقب العملية الانتخابية بحذر المحذرين فاللجنة الانتخابية ليست مستقلة لذا فمتاعبها ستأتي عليكم بعد حين.والداخلية اليوم مفصولة عنكم لان وزيرها يطمح بالملكية له ولابنائه من بعد دون الاخرين.فلا داعي للهجوم والتحريض على الاعدام فذاك يظهرك بمظهر المنتقم الذي يتنافى وسلطة الدولة على الناس،فبالتعقل والتفكر في العلاقات مع الاخرين تتكون اخلاق الدولة.المال اليوم سائبا لا احد يحفظه ووزيره ليس من المؤهلين،والمال السائب يفسد اخلاق الرجال والمسئولين ،واعلم ان التقوى والوقاية من التنامي والتزكي يكون مآلها الفرج، بينام الحقد والكيد للاخرين ومن الاخرين يخلق العداوة والانفجار .ان من يعتلي منصبا مثلك عليه ان لا يتكلم الا بعد ان ينجز ما يقول لان كثرة الكلام بلا تطبيق يسبب الملل والضجر عند الاخرين. ووصيتي لك ان تكون وا

الله في عونك
فاضل -

الله في عونك ابا اسراءواللعن الدائم والموت للقتله المجرمين المهزومينان الله يمهل ولا يهمل ودماء العراقيين الشرفاء لن تذهب سدى ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

Mr. Prine Minister
an old iraqi -

For how long? And then what

الی عبد الجبار 6
سۆران -

ونحن نقول بأنك وأمثالك مسؤولین عن التدمیر والارهاب والقتل العشوائی بصورة مباشرة وغیر مباشرة، لأنكم تغذون التفرقة والعنصریة للابتعاد عن التوحد وأیجاد الحلول. من هم القاعدة ؟؟؟ القاعدة هم أمثالك وأمثال المطلك والنجیفی والعلیان والفلوجی وأرکیج المغولی، فی الماضی دمرتم العراق بأسم الوحدة والحریة وبالروح بالدم وراء صدومی المعدوم والیوم شرفاء ووطنیین وتعادون الكورد بنفس الروح العدائیة والعنصریة الاستعلائیة بأسم المقاومة والقاعدة وتحاولون بشتی الوسائل وبالطرق الملتویة تضلیل الناس عن الحقائق وتشویها. كفاك یا عبد الجبار ماهی الوطنیة فی نظرك وما هی المقاییس للوطنیة؟؟؟ هل هی المعاداة والكراهیة والحقد علی الشعب الکوردی فی العراق. لا یشرفنی أن أکون فی وطن وأنت تنتمی ألیه ولا یشرفنی أن أکون مواطنا علی مقاییسكم المریضة کما کانت فی الماضی. أنتم تدمرون البلد بالعنصریة والكراهیة والحقد والنفاق، أنتم تدمرون البلد بالارهاب والقتل العشوائی وفی الاخیر الشعب الکوردی هم المسؤولین عن الدمار والارهاب والقتل العشوائی والتخریب کما تتفضل أنت وبعض الطوران التابعین للترك المدعو فاضل عثمان المنافق والمضلل.