أخبار

بدء الاستجواب البرلماني بحضور المالكي دون القادة الامنيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أجرى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تغييرات في بعض المراكز الأمنية المسؤولة عن أمن العاصمة بغداد، ولكن من دون محاسبة جراء التقصير الذي أدى الى حصول تفجيرات راح ضحيتها ما يقارب ثلاثة الاف عراقي على مدى الاشهر الاربعة الاخيرة. وبدأ استجواب المالكي لوحده دون الوزراء الامنيين، ومن المتوقع ان تتم مساءلته حوله الاختراقات الامنية باعتباره القائد العام للقوات المسلحة وحول نتائج التحقيقات التي اجريت والاجراءات التي ستتخذ عقب توالي التفجيرات في العاصمة.

لندن: بدأت في بغداد اليوم جلسة استجواب برلمانية حول سلسة التفجيرات الدامية التي تضرب بغداد بحضور رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي لوحده دون الوزراء الامنيين. وسيجيب المالكي على اسئلة النواب حول الاختراقات الامنية التي تسببت خلال الاربعة اشهر الاخيرة بثلاثة تفجيرات دامية كبيرة ادت الى مصرع واصابة حوالي 3 الاف عراقي. ويقول نواب ان الجلسة ستكتفي بطرح اسئلة على المالكي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة ويبقى للبرلمان التقرير فيما اذا كان الامر يتطلب استدعاء الوزراء الامنيين في وقت لاحق او المطالبة باقالة من يرونه مقصرا منهم.

وقد استبق المالكي جلسة البرلمان واجرى الليلة الماضية مناقلات لمناصب قياديين امنيين من دون محاسبة او كشف لحقائق واسباب التقصير والثغرات التي ادت الى تنفيذ التفجيرات حيث قام بنقل قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبود قنبر المسؤول عن امن العاصمة من منصبه وتعيينه معاونا لرئيس اركان الجيش فيما عين بدلا عنه قائدا للعمليات الفريق الركن احمد هاشم عودة سلطان الذي شغل منصب معاون رئيس اركان الجيش خلال السنوات الثلاث الاخيرة . كما عين المالكي قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن جاسم محمد العوادي نائبا لقائد عمليات بغداد .

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حسن الربيعي ان لجنة مصغرة تضم اعضاء في اللجنة ستقوم بطرح 14 سؤالاً في جلسة اليوم . واوضح ان الاسئلة ستتركز حول اسباب الخروقات الأمنية ونتائج التحقيقات التي اجريت والاجراءات التي ستتخذ عقب توالي التفجيرات في العاصمة. واضاف الربيعي في ان عددا من النواب طالبوا بان تكون "الجلسة علنية" الا ان آخرين اكدوا اهمية ان تكون مغلقة لما ستتضمنه من طروحات وهو الاحتمال الاقرب". واشار الى ان "اللجنة اتفقت على مشاركة اغلب النواب بطرح الاسئلة مع حصر الفنية والمهنية منها باعضاء لجنة الأمن والدفاع التي سبق ان اجرت لقاءات عدة مع مسؤولي وقيادات الاجهزة الامنية". وقال ان "الجلسة ستشهد طرح الوقائع بكل صراحة وشفافية لمعرفة الجهة المقصرة" . واوضح ان "اللجنة اتفقت ايضا على ضرورة المطالبة باحداث تغييرات في بعض القيادات الامنية والحد من التداخل والتقاطع في صلاحيات حفظ الامن في العاصمة" .

وتبنت دولة العراق الاسلامية الجناح العراقي لتنظيم القاعدة تفجيرات الثلاثاء وحذرت هذه المنظمة التي تبنت عدة اعتداءات في العراق خلال العام الحالي في بيان لها من انها ستواصل حملة الاعتداءات حتى تطبيق الشريعة الاسلامية في العراق على حد قولها .

وطالب نواب امس الاول بالتحقيق مع القيادات الامنية لما وصفوه بالتقصير في تجنب الانفجارات الدامية المتكررة التي تشهدها بغداد بينما دعا اخرون الى أقالة المسؤولين الامنيين فيما قررت رئاسة مجلس النواب استجواب المالكي ووزرائه الامنيين اليوم الخميس . واتهم عدد من النواب الحكومة بالفشل في حفظ الامن واشاروا الى ان المالكي والوزراء الامنيين منشغلون بالدعايات الانتخابية لانهم مرشحون جميعا اليها وطالبوا باعلان حال الطواريء منذ الان وحتى اجراء الانتخابات التشريعية في السابع من اذار (مارس) المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اجراءات لاتنفع
حسن منصور -

الاقالات وتغير الوجوه لاينفع في مواجهة هكذا خرق امني كبير!الحل يجب ان يكون علميآ ومدروسآ ومخطط له من كل الجوانب ليؤتي ثمره وهدفه المنشود.المالكي وحاشيته لايفهمون الف باء الامن الا بمنطقتهم العاجيه الخضراء!سرقت وصرفت مئات الملايين من الدولارات تحت عنوان حفظ وتعزيز الامن المثقوب!واكثر من نصفها ذهب عمولات لشخصيات مقربه من المالكي!هذا كلام سليم وحقيقي ويعرفه المالكي وطارق نجم واحمد المالكي والمقربين منه!المطلوب معالجه فوريه وليعيد المالكي الضباط الامنيين الذين تركوا النظام منذ سنوت طويله وطلباتهم في مكتب المالكي من اكثر من سنتين!ولااحد اتصل بهم يارئيس دولة القانون!!!سؤالي للمالكي ماهو واجب مديرية مكافحة الارهاب ومديرها الذي بقى ضابطآ كبيرآ وعضوا في البعث ليوم سقوط النظام!وعينته انت مديرا لمكافحة الارهاب ومنحته رتبة فريق ركن!!!ومنحتهم ملايين الدولارات لتعزيز الامن!!!حزب الدعوه لايجيد فن القياده للعراق هذه الحقيقه!المطلوب استقالة الحكومه وتشكيل مجلس سياسي لقيادة العراق تكون عضويته 75% من الشخصيات العراقيه التي لم تغادر العراق و25%من العراقيين في الخارج والمستقلين تحديدآ من امثال السيد احمد الحبوبي والسيد ضياء الشكرجي وحسن العلوي وغسان العطيه.اما الاشخاص من داخل العراق فيختارون من بين الشخصيات السياسيه المستقله والعسكريين ذوي السمعه الطيبه من امثال الفريق الركن اسماعيل تايه النعيمي وشخصيات اكاديميه. هذا هو مفتاح الحل وعلى الجميع ان يسيروا بهذا الطريق .لان الاحزاب القادمه وشخوصها من امثال المالكي وعلاوي والجعفري وغيرهم اثبتوا فشلهم بقيادة العراق وكلآ منهم يريد تحويل العراق له ولعائلته.اما علاوي فيريد ان يعيد حكم العوائل كما فعل صدام فعلاوي يكرس عوائل بااكملها في حركته ومفاصلها والمالكي كذلك والجعفري كذلك!!!كلآ يبكي على ليلآه لاالعراق وشعبه المبتلى بكم.ذهب صدام وجاءنا 100 صدام ووطبان وسبعاوي وبرزان!

وطني الجريح لك الله
ابو ياسر -

تبا للقاعدة الكافرة الفاجرة المجرمة التي استرخصت دماء الابرياء وسحقا للمالكي وزبانيته والجلبي وكل عميل جاء مع الاحتلال لو كانوا شرفاء وغيورين على بلدهم لاتحدوا مع جميع المناضلين داخل الوطن للاطاحة بصدام وزباينته مهما كان الثمن ولكن لانهم جبناء ولان نيتهم سيئة ونفسهم طائفي بحت وقلوبهم حاقدة وولاءهم للخارج اكثر من الداخل فقد مزقوا البلد ودمروا شعبه واحدثوا الخراب والفساد في كل مكان وها هو البطل المالكي يخوف الذين يقفون ضده من ان الهيكل سيسقط على الجميع..المصيبة انه بعد كل ماحصل فانهم لايفكرون كيف يوحدون صفوفهم ويمدوا ايديهم لمن فيه خير وعون للخروج من المحنة سلموا الولة واجهزتها للجهلة واصحاب الخبرات الضعيفة وللفاسدين فلا حولة ولا قوة الا بالله مع احر تعازيناومواساتنا للعوائل المنكوبة

دماء وجثث رهيبه!
سهى سعيد -

ماحدث في الثلاثاء الدامي جعل ايام الاسبوع داميه كلها بفضل حكومة المالكي.لايوجد امن بمفهوم الامن الا بالمنطقه الخضراء وللحكومه واعضاء مجلس النواب!الحل يكمن في استقالة الحكومه وتشكيل مجلس سياسي تعطى الاوليه لاعضاءه من العراقيين في الداخل وتختار شخصيات سياسيه مستقله ووجوه اجتماعيه معروفه ووجوه عسكريه معروفه بوطنيتها.وتكون هذه الاجراءات بااشراف دولي مباشر.العراق يتجه نحو الكارثه الامنيه التي ستحرق بشررها دول الجوار.المالكي وحزبه وعلاوي وحاشيته والجعفري وحركته وغيرهم لايصلحون الا لقيادة انفسهم وليس لقيادة العراق

الحق و الباطل
عثمان الراوندوزي -

الهجوم المكثف و المستعر من قبل قوى الشر الشيطانية الداخلية و الخارجية سببه أن دولة الرئيس نوري المالكي يحظى بتأيد غالبية الشعب العراقي و هذا ما لا يروق للكثير من الإنتهازيين و الطائفيين و فلول البعث المهزوم. ليعلم أعداء العراق بأن الشعب الذي ضحى بأنهار من الدماء الطاهره سوف لن يوقفه أنفجار هنا أو هناك.

صفقات فاشلة
عراقي متشرد -

استورد العراق ما يدعى بأجهزة كشف المتفجرات بثمانين مليون دولار.وقد قرأ كل العراقيين تصريحات الضباط الأمريكيين من أنها أجهزة فاشلة وقد اخترعها جندي بريطاني خدم في العراق وليست له أية خلفية علمية،وزاد أحد خبراء المتفجرات الأمريكيين أنه مرر طنآ من المتفجرات أمام أحد تلك الأجهزة دون أن يكشفها،ومع ذلك ما زال المسؤولون العسكريون العراقيون يصرون على فعاليتها،ولم يفكر أحد في فتح تحقيق في الموضوع ومطالبة الشركة المنتجة بالتعويض لأن نصف المبلغ كان عمولات لكبار المسؤولين.قادة الجيش العراقي هم من ضباط صدام الذين لم يكملوا البكالوريا وأدخلهم في دورات سريعة عند استلام البعث الحكم في الستينات وتخرجوا نواب ضباط وتمت ترقيتهم الى ضباط ثم بعد ذلك حذف شرط الوصول الى الأعدادية واصبح شرط اكمال الأبتدائية وأن يكون الملتحق بعثيأ لكي يقبل في الكلية العسكرية التي تستمر فيها الدورة لعدة أشهر،أي أنهم من الفاشلين دراسيآ.أما بقية القادة فكانوا زمن صدام جنودآ مكلفين ليست لهم أي خلفية دراسية وكانوا بعثيين عن طريق الترهيب والترغيب وأسرتهم ايران وكونت منهم فيلق بدر.ماذا نتوقع من جيش هؤلاءهم قادته؟

حكومة هزيلة
مواطن -

كيف لإنسان يأتي مع المحتل البوشي- الصفوي ليقود بلاد اسمها العراق بلد الرافدين والأنبياءو كيف لمرتزقة كانوا خانعين يشحذون اللقمة ويزورون يأتوا ليحموا عراق الكبرياء، كيف لناس هم تافهين ونكرات وطائفيين وحثالة المجتمع ومن متسكعي دول الجوار . ايستطيع هؤلاء الأفافين المجرمين أن يحموا بلداُ بثقل العراق، وهم لم يستطيعوةا أن يقودوا طلي سابقاً. والله وا اسفاه على العراقيين الذين انتخبوا زبالة البلاد، وا اسفي على الناس الذين تراكضوا ليمرغوا اصابعهم باللون البنفسجي من اجل القتلة واصحاب التناحر الطائفي البغيض الذي لاهم لهم سوى السحت الحرام وزيادة رصيدهم قبل أن يسقط السقف عليهم كما يقول ابن طويريج القائد العام للقوات المفلشة،اتق الله ياحكومة المحتل الطائفي، وأتقوا الله والناس، فإن عذاب الله لشديد وأنتم ستكونون وقود جهنم وبئس المصير ياحثالة المزبلة السوداء، وإن غداً لناظره قريب،ويسقط قنبر وطويريج وكل المنطقة السوداء؟؟؟

الفساد هو السبب
حمورابي -

ما هو الدليل على ذلك ؟ أن ألاختراقات ألامنية في بغداد وهي مستمرة وفي المحافظات هي بسبب تلك الظاهرة من الفساد ألاخلاقي الذي يتصف به قادة بعض الفرق وألالوية وألافواج في الجيش وقادة بعض شرطة المحافظات في الجنوب والوسط ومنهم على سبيل المثال قائد شرطة محافظة بابل فاضل رداد ومدير عام السفر والجنسية ياسين الياسري المدعوم من قبل جماعة المجلس ألاعلى والذي بسببه لاتزال جوازات السفر تباع علنا من قبل وكلاء ومندوبي بريد مديريات الجنسية ؟ أن ظاهرة الفساد ألاخلاقي والمهني هو من يقف وراء هذه الخروقات ألامنية وما السيطرات الموجودة في شوارع بغداد والمدن العراقية ألا ديكور أمني فاشل وأجهزتها ثبت عدم جدواها بشهادة القوات ألامريكية ولكن رئيس الحكومة ومن معه من المسؤولين الفاشلين هم من يصروا على أستخدامها ؟ ومن مظاهر فشل الخطة ألامنية هو هذا الكم الهائل من ألاختراقات وهذا التوزيع الغريب للمسؤليات مثل وجود ناطق رسمي عسكري لخطة فرض القانون وناطق مدني وهو من مدمني نادي العلوية ومعروف بفشله العائلي والمهني ؟ أن الخلايا ألارهابية لازالت موجودة والذي يساعدها على النشاط هو هذه العناصر الفاسدة من الضباط فهل يستيقظ نوري المالكي أم يظل مصرا عليهم كأصراره على الفاشلين من حوله مثل كاطع الركابي وياسين مجيد وعلي الموسوي وصادق الركابي وفاروق ألاعرجي ومسؤلة الخلية ألامنية ؟ والقائمة تطول لتصل محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق صاحب الشهادة المزورة وحسين الشامي الذي أخذ ; سيارة من سيارات الوقف الشيعي لمصلحته الخاصة ودفاعه عن الوزراء الفاسدين والضباط المفسدين هو وراء هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب العراقي

إلى رقم 2و3
بو عمر -

والله أن كلامكما واقعي مليون في المائةوأنكما وطنيين ومن أهل العراق الأصليين وما همكما إلا بلدكم العراق الجريح.يا ريت يأتي إلى سدة الحكم في عراق الحضارة رجالا عقولهم نيرة كعقولكم وأنشاء الله تتححق هذه الأمنية.أخوكم من الامارات.

الحقيقة
احمد حسين -

الحقيقة انه من يقوم بهذه التفجيرات هم جماعة المالكي نفسهم في سبيل ازاحة وزير ألداخلية البولاني من منصب وزارة الداخلية البولاني غير تابع للأيران ويدار من قوة أقليمية ودولية ولا يدور في فلك أيران واذنابها هذه الحقيقة ولا مزايدات على دماء العراقيينويجب على الدول العربية ان تتدخل لطرد الاستعمار ألأيراني الجاثم على صدور ألعراقيين

مسكين سقطت هيبته
البغدادي -

مسكين هالمالكي سقطت هيبته وسقطت دولة الطوائف التي انشأها ...لاتعذبوا حالكم بالتفسيرات كل هالدماء التي عفرت ارض الوطن مؤخرا المقصود منهاوهدفها المالكي الذي عض اليد التي اوصلته الى كرسي الزبالة وأخذه الغرور ليتعالى على عمالقة الخيانة والعمالة والطائفية ...الم يتسائل احدنا لماذا لم يسمع بمقتل احد المسؤولين الكبار في كل هذه التفجيرات التي وقعت قرب وزارات ودوائر مهمة ..ولماذا التسابق لذر الرماد في العيون باتهام جهات محددة قبل اجراء اي تحقيق امني ...انظروا الى قناة الفرات والجلبي والعامري والصغير الذين ابتلى بهم البلد وشعبه المنكوب...ولا تتفائلوا باي تغير يحصل في الانتخابات القادمة ..كل عملاء وضمن اللعبة القذرة

علوج
alan -

لا هذا وذلك يجب ليكم الحزر من البعث ولايوجد ثقه بهم عين لكم من الكرد قادت يجشكم وعين قادت المعسكرتكم ايضا منه وتران كيف يتسلل لعملاء انت تدخلو عملاء بينكم نضم الى الااكراد ولا تنس فضلهم عليكم بشي بشي كرد

تعليقات مقيته
فرات -

ماهذه التعليقات عراقي الداخل وعراقي الخارج اليس كلنا عراقيين ولافخر لعراقي الداخل والخارج الا بحب العراق واعتقد ان عراقي الخارج ينتمون للعراق كما الداخل ويحبون العراق فكفوا عن هذه الاسطوانه التافه

ابيدوهم يا مخلصين؟
جاسب العماري -

قلنا منذ البداية ان العملية السياسية برمتها كانت خاطئة ما دامت تعتمد على الاجنبي الذي لا تهمه مصلحة البلد.وقلنا ان القيادة يجب ان تكون من الكفاءات المخلصة،وقلنا ان المنطقة الخضراء ستكون مماتهم وممات العراق،لكن تجاه البريق الاصفر للذهب السائب لم يسمعوا لاحد ،واخيرا سيموتون هم والذهب الاصفر معاً.على المالكي على الدولة كلها الاستقالة وتكوين حكومة انقاذ والولايات المتحدة الامريكية هي المسئولة عن امن ومستقبل العراق وعليها تقف المسئولية الدولية،فهل نسمع يوما بمحاصرة هؤلاء في المنطقة الخضراء تمهيدا لابادتهم والاستعاضة بالمصلحين؟ام سيبقى العراق كما تريده ايران والدعسوقة الكويت تلعب فيه الصبيان؟

مجرد سؤال
أبو خليل -

سؤالي الى ألأخ (مواطن)نعم هؤلأء جاؤوا مع الأحتلال و كانوا خانعين و مرتزقة ولكن قل لي بربك هل تقر هذه الجريمة التي أرتكبها هؤلأء المجرمون أصحابك بحق الناس الأبرياء. لماذالا نرى أي أدانه من حضرتك لهذه الجريمة البشعة ألا اذا كنت واحدأ منهم؟

اوف من الزمن الاغبر
عراقي -

والله العظيم ومن قلب هذا الضيم والقهر يأتي كاكه alan صاحب تعليق رقم 11 ويضحكنه وشر البلية مايضحك كاكه انت يادوب تحجي عربي مكسر وتريد تعيين قادة جيش كراد وتريدنه نكون (حزرين من حزب البعث)وتطالبنه ان لاننسى فضل الكراد وتختم التعليق ب بشي بشي كرد

العراق الى اين
احمد -

مشكله قاده العراق الجدد هو الجهل السياسي والامني والطائفيه المقيته التي دمرت البلد وارجعته عشرات السنين والكارثه هم يتباهون بما حققوا من انجازات وهميه عاى الارض وعاى الواقع المرير الذي يعيشوه المواطن العراقي المغلوب عاى امره كيف لا والكل يتحدث بلغه الحقد والكراهيه والحقد يولد الحقد الاخر والكراهيه كذللك اذن ما الحل الحل هو دراسه الواقع الامني والاقتصادي والسياسي وحل الاحزاب والمليشيات التي تاكل في الموئسسات العراقيه مثل الارضه وجعل مركز الحكم قيادي اي ليس توافقي عاى هوى الاكراد وحعل مركز الحكم في بغداد واحد يبني عاى اساس الدوله العصريه وليس الطائفيه هكذا تينى الشعوب وليس بالاعتقالات الوهميه والانتصارات المزعومه ونبذ الكراهيه بين العراقيين هكذا هو يجب ان يكون العراق الجديد ياالمالكي وليس بكثر الحديث وجعل الجميه امام القانون سواسيه وحل الدستور اللعين الذي فصل فصال كامل الى الاكراد والمحصله النهائيه هم الاكراد هم من مستفيد من هذا الوضع المتزام دائما اما اذا بقيت هذه الحاله ونفس الوجوه في العراق في الانتخابات القادمه اذن فلنقراء السلام عاى العراق ويبقى الله لنا وحده والله كفيل بكل شي والله فوق الكل وهو المنتتقم الجبار

عزل
عمر الياسري -

برأيي أفضل حل هو عزل وزير الداخلية لأنه لم يقوم بواجباته وهو يطمح فقط بالسلطة

اجراءات لاتنفع
حسن منصور -

الاقالات وتغير الوجوه لاينفع في مواجهة هكذا خرق امني كبير!الحل يجب ان يكون علميآ ومدروسآ ومخطط له من كل الجوانب ليؤتي ثمره وهدفه المنشود.المالكي وحاشيته لايفهمون الف باء الامن الا بمنطقتهم العاجيه الخضراء!سرقت وصرفت مئات الملايين من الدولارات تحت عنوان حفظ وتعزيز الامن المثقوب!واكثر من نصفها ذهب عمولات لشخصيات مقربه من المالكي!هذا كلام سليم وحقيقي ويعرفه المالكي وطارق نجم واحمد المالكي والمقربين منه!المطلوب معالجه فوريه وليعيد المالكي الضباط الامنيين الذين تركوا النظام منذ سنوت طويله وطلباتهم في مكتب المالكي من اكثر من سنتين!ولااحد اتصل بهم يارئيس دولة القانون!!!سؤالي للمالكي ماهو واجب مديرية مكافحة الارهاب ومديرها الذي بقى ضابطآ كبيرآ وعضوا في البعث ليوم سقوط النظام!وعينته انت مديرا لمكافحة الارهاب ومنحته رتبة فريق ركن!!!ومنحتهم ملايين الدولارات لتعزيز الامن!!!حزب الدعوه لايجيد فن القياده للعراق هذه الحقيقه!المطلوب استقالة الحكومه وتشكيل مجلس سياسي لقيادة العراق تكون عضويته 75% من الشخصيات العراقيه التي لم تغادر العراق و25%من العراقيين في الخارج والمستقلين تحديدآ من امثال السيد احمد الحبوبي والسيد ضياء الشكرجي وحسن العلوي وغسان العطيه.اما الاشخاص من داخل العراق فيختارون من بين الشخصيات السياسيه المستقله والعسكريين ذوي السمعه الطيبه من امثال الفريق الركن اسماعيل تايه النعيمي وشخصيات اكاديميه. هذا هو مفتاح الحل وعلى الجميع ان يسيروا بهذا الطريق .لان الاحزاب القادمه وشخوصها من امثال المالكي وعلاوي والجعفري وغيرهم اثبتوا فشلهم بقيادة العراق وكلآ منهم يريد تحويل العراق له ولعائلته.اما علاوي فيريد ان يعيد حكم العوائل كما فعل صدام فعلاوي يكرس عوائل بااكملها في حركته ومفاصلها والمالكي كذلك والجعفري كذلك!!!كلآ يبكي على ليلآه لاالعراق وشعبه المبتلى بكم.ذهب صدام وجاءنا 100 صدام ووطبان وسبعاوي وبرزان!

وطني الجريح لك الله
ابو ياسر -

تبا للقاعدة الكافرة الفاجرة المجرمة التي استرخصت دماء الابرياء وسحقا للمالكي وزبانيته والجلبي وكل عميل جاء مع الاحتلال لو كانوا شرفاء وغيورين على بلدهم لاتحدوا مع جميع المناضلين داخل الوطن للاطاحة بصدام وزباينته مهما كان الثمن ولكن لانهم جبناء ولان نيتهم سيئة ونفسهم طائفي بحت وقلوبهم حاقدة وولاءهم للخارج اكثر من الداخل فقد مزقوا البلد ودمروا شعبه واحدثوا الخراب والفساد في كل مكان وها هو البطل المالكي يخوف الذين يقفون ضده من ان الهيكل سيسقط على الجميع..المصيبة انه بعد كل ماحصل فانهم لايفكرون كيف يوحدون صفوفهم ويمدوا ايديهم لمن فيه خير وعون للخروج من المحنة سلموا الولة واجهزتها للجهلة واصحاب الخبرات الضعيفة وللفاسدين فلا حولة ولا قوة الا بالله مع احر تعازيناومواساتنا للعوائل المنكوبة

دماء وجثث رهيبه!
سهى سعيد -

ماحدث في الثلاثاء الدامي جعل ايام الاسبوع داميه كلها بفضل حكومة المالكي.لايوجد امن بمفهوم الامن الا بالمنطقه الخضراء وللحكومه واعضاء مجلس النواب!الحل يكمن في استقالة الحكومه وتشكيل مجلس سياسي تعطى الاوليه لاعضاءه من العراقيين في الداخل وتختار شخصيات سياسيه مستقله ووجوه اجتماعيه معروفه ووجوه عسكريه معروفه بوطنيتها.وتكون هذه الاجراءات بااشراف دولي مباشر.العراق يتجه نحو الكارثه الامنيه التي ستحرق بشررها دول الجوار.المالكي وحزبه وعلاوي وحاشيته والجعفري وحركته وغيرهم لايصلحون الا لقيادة انفسهم وليس لقيادة العراق

الحق و الباطل
عثمان الراوندوزي -

الهجوم المكثف و المستعر من قبل قوى الشر الشيطانية الداخلية و الخارجية سببه أن دولة الرئيس نوري المالكي يحظى بتأيد غالبية الشعب العراقي و هذا ما لا يروق للكثير من الإنتهازيين و الطائفيين و فلول البعث المهزوم. ليعلم أعداء العراق بأن الشعب الذي ضحى بأنهار من الدماء الطاهره سوف لن يوقفه أنفجار هنا أو هناك.

صفقات فاشلة
عراقي متشرد -

استورد العراق ما يدعى بأجهزة كشف المتفجرات بثمانين مليون دولار.وقد قرأ كل العراقيين تصريحات الضباط الأمريكيين من أنها أجهزة فاشلة وقد اخترعها جندي بريطاني خدم في العراق وليست له أية خلفية علمية،وزاد أحد خبراء المتفجرات الأمريكيين أنه مرر طنآ من المتفجرات أمام أحد تلك الأجهزة دون أن يكشفها،ومع ذلك ما زال المسؤولون العسكريون العراقيون يصرون على فعاليتها،ولم يفكر أحد في فتح تحقيق في الموضوع ومطالبة الشركة المنتجة بالتعويض لأن نصف المبلغ كان عمولات لكبار المسؤولين.قادة الجيش العراقي هم من ضباط صدام الذين لم يكملوا البكالوريا وأدخلهم في دورات سريعة عند استلام البعث الحكم في الستينات وتخرجوا نواب ضباط وتمت ترقيتهم الى ضباط ثم بعد ذلك حذف شرط الوصول الى الأعدادية واصبح شرط اكمال الأبتدائية وأن يكون الملتحق بعثيأ لكي يقبل في الكلية العسكرية التي تستمر فيها الدورة لعدة أشهر،أي أنهم من الفاشلين دراسيآ.أما بقية القادة فكانوا زمن صدام جنودآ مكلفين ليست لهم أي خلفية دراسية وكانوا بعثيين عن طريق الترهيب والترغيب وأسرتهم ايران وكونت منهم فيلق بدر.ماذا نتوقع من جيش هؤلاءهم قادته؟

حكومة هزيلة
مواطن -

كيف لإنسان يأتي مع المحتل البوشي- الصفوي ليقود بلاد اسمها العراق بلد الرافدين والأنبياءو كيف لمرتزقة كانوا خانعين يشحذون اللقمة ويزورون يأتوا ليحموا عراق الكبرياء، كيف لناس هم تافهين ونكرات وطائفيين وحثالة المجتمع ومن متسكعي دول الجوار . ايستطيع هؤلاء الأفافين المجرمين أن يحموا بلداُ بثقل العراق، وهم لم يستطيعوةا أن يقودوا طلي سابقاً. والله وا اسفاه على العراقيين الذين انتخبوا زبالة البلاد، وا اسفي على الناس الذين تراكضوا ليمرغوا اصابعهم باللون البنفسجي من اجل القتلة واصحاب التناحر الطائفي البغيض الذي لاهم لهم سوى السحت الحرام وزيادة رصيدهم قبل أن يسقط السقف عليهم كما يقول ابن طويريج القائد العام للقوات المفلشة،اتق الله ياحكومة المحتل الطائفي، وأتقوا الله والناس، فإن عذاب الله لشديد وأنتم ستكونون وقود جهنم وبئس المصير ياحثالة المزبلة السوداء، وإن غداً لناظره قريب،ويسقط قنبر وطويريج وكل المنطقة السوداء؟؟؟

حكومة هزيلة
مواطن -

كيف لإنسان يأتي مع المحتل البوشي- الصفوي ليقود بلاد اسمها العراق بلد الرافدين والأنبياءو كيف لمرتزقة كانوا خانعين يشحذون اللقمة ويزورون يأتوا ليحموا عراق الكبرياء، كيف لناس هم تافهين ونكرات وطائفيين وحثالة المجتمع ومن متسكعي دول الجوار . ايستطيع هؤلاء الأفافين المجرمين أن يحموا بلداُ بثقل العراق، وهم لم يستطيعوةا أن يقودوا طلي سابقاً. والله وا اسفاه على العراقيين الذين انتخبوا زبالة البلاد، وا اسفي على الناس الذين تراكضوا ليمرغوا اصابعهم باللون البنفسجي من اجل القتلة واصحاب التناحر الطائفي البغيض الذي لاهم لهم سوى السحت الحرام وزيادة رصيدهم قبل أن يسقط السقف عليهم كما يقول ابن طويريج القائد العام للقوات المفلشة،اتق الله ياحكومة المحتل الطائفي، وأتقوا الله والناس، فإن عذاب الله لشديد وأنتم ستكونون وقود جهنم وبئس المصير ياحثالة المزبلة السوداء، وإن غداً لناظره قريب،ويسقط قنبر وطويريج وكل المنطقة السوداء؟؟؟

الفساد هو السبب
حمورابي -

ما هو الدليل على ذلك ؟ أن ألاختراقات ألامنية في بغداد وهي مستمرة وفي المحافظات هي بسبب تلك الظاهرة من الفساد ألاخلاقي الذي يتصف به قادة بعض الفرق وألالوية وألافواج في الجيش وقادة بعض شرطة المحافظات في الجنوب والوسط ومنهم على سبيل المثال قائد شرطة محافظة بابل فاضل رداد ومدير عام السفر والجنسية ياسين الياسري المدعوم من قبل جماعة المجلس ألاعلى والذي بسببه لاتزال جوازات السفر تباع علنا من قبل وكلاء ومندوبي بريد مديريات الجنسية ؟ أن ظاهرة الفساد ألاخلاقي والمهني هو من يقف وراء هذه الخروقات ألامنية وما السيطرات الموجودة في شوارع بغداد والمدن العراقية ألا ديكور أمني فاشل وأجهزتها ثبت عدم جدواها بشهادة القوات ألامريكية ولكن رئيس الحكومة ومن معه من المسؤولين الفاشلين هم من يصروا على أستخدامها ؟ ومن مظاهر فشل الخطة ألامنية هو هذا الكم الهائل من ألاختراقات وهذا التوزيع الغريب للمسؤليات مثل وجود ناطق رسمي عسكري لخطة فرض القانون وناطق مدني وهو من مدمني نادي العلوية ومعروف بفشله العائلي والمهني ؟ أن الخلايا ألارهابية لازالت موجودة والذي يساعدها على النشاط هو هذه العناصر الفاسدة من الضباط فهل يستيقظ نوري المالكي أم يظل مصرا عليهم كأصراره على الفاشلين من حوله مثل كاطع الركابي وياسين مجيد وعلي الموسوي وصادق الركابي وفاروق ألاعرجي ومسؤلة الخلية ألامنية ؟ والقائمة تطول لتصل محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق صاحب الشهادة المزورة وحسين الشامي الذي أخذ ; سيارة من سيارات الوقف الشيعي لمصلحته الخاصة ودفاعه عن الوزراء الفاسدين والضباط المفسدين هو وراء هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب العراقي

إلى رقم 2و3
بو عمر -

والله أن كلامكما واقعي مليون في المائةوأنكما وطنيين ومن أهل العراق الأصليين وما همكما إلا بلدكم العراق الجريح.يا ريت يأتي إلى سدة الحكم في عراق الحضارة رجالا عقولهم نيرة كعقولكم وأنشاء الله تتححق هذه الأمنية.أخوكم من الامارات.

الحقيقة
احمد حسين -

الحقيقة انه من يقوم بهذه التفجيرات هم جماعة المالكي نفسهم في سبيل ازاحة وزير ألداخلية البولاني من منصب وزارة الداخلية البولاني غير تابع للأيران ويدار من قوة أقليمية ودولية ولا يدور في فلك أيران واذنابها هذه الحقيقة ولا مزايدات على دماء العراقيينويجب على الدول العربية ان تتدخل لطرد الاستعمار ألأيراني الجاثم على صدور ألعراقيين

إلى رقم 2و3
بو عمر -

والله أن كلامكما واقعي مليون في المائةوأنكما وطنيين ومن أهل العراق الأصليين وما همكما إلا بلدكم العراق الجريح.يا ريت يأتي إلى سدة الحكم في عراق الحضارة رجالا عقولهم نيرة كعقولكم وأنشاء الله تتححق هذه الأمنية.أخوكم من الامارات.

مسكين سقطت هيبته
البغدادي -

مسكين هالمالكي سقطت هيبته وسقطت دولة الطوائف التي انشأها ...لاتعذبوا حالكم بالتفسيرات كل هالدماء التي عفرت ارض الوطن مؤخرا المقصود منهاوهدفها المالكي الذي عض اليد التي اوصلته الى كرسي الزبالة وأخذه الغرور ليتعالى على عمالقة الخيانة والعمالة والطائفية ...الم يتسائل احدنا لماذا لم يسمع بمقتل احد المسؤولين الكبار في كل هذه التفجيرات التي وقعت قرب وزارات ودوائر مهمة ..ولماذا التسابق لذر الرماد في العيون باتهام جهات محددة قبل اجراء اي تحقيق امني ...انظروا الى قناة الفرات والجلبي والعامري والصغير الذين ابتلى بهم البلد وشعبه المنكوب...ولا تتفائلوا باي تغير يحصل في الانتخابات القادمة ..كل عملاء وضمن اللعبة القذرة

مسكين سقطت هيبته
البغدادي -

مسكين هالمالكي سقطت هيبته وسقطت دولة الطوائف التي انشأها ...لاتعذبوا حالكم بالتفسيرات كل هالدماء التي عفرت ارض الوطن مؤخرا المقصود منهاوهدفها المالكي الذي عض اليد التي اوصلته الى كرسي الزبالة وأخذه الغرور ليتعالى على عمالقة الخيانة والعمالة والطائفية ...الم يتسائل احدنا لماذا لم يسمع بمقتل احد المسؤولين الكبار في كل هذه التفجيرات التي وقعت قرب وزارات ودوائر مهمة ..ولماذا التسابق لذر الرماد في العيون باتهام جهات محددة قبل اجراء اي تحقيق امني ...انظروا الى قناة الفرات والجلبي والعامري والصغير الذين ابتلى بهم البلد وشعبه المنكوب...ولا تتفائلوا باي تغير يحصل في الانتخابات القادمة ..كل عملاء وضمن اللعبة القذرة

علوج
alan -

لا هذا وذلك يجب ليكم الحزر من البعث ولايوجد ثقه بهم عين لكم من الكرد قادت يجشكم وعين قادت المعسكرتكم ايضا منه وتران كيف يتسلل لعملاء انت تدخلو عملاء بينكم نضم الى الااكراد ولا تنس فضلهم عليكم بشي بشي كرد

تعليقات مقيته
فرات -

ماهذه التعليقات عراقي الداخل وعراقي الخارج اليس كلنا عراقيين ولافخر لعراقي الداخل والخارج الا بحب العراق واعتقد ان عراقي الخارج ينتمون للعراق كما الداخل ويحبون العراق فكفوا عن هذه الاسطوانه التافه

ابيدوهم يا مخلصين؟
جاسب العماري -

قلنا منذ البداية ان العملية السياسية برمتها كانت خاطئة ما دامت تعتمد على الاجنبي الذي لا تهمه مصلحة البلد.وقلنا ان القيادة يجب ان تكون من الكفاءات المخلصة،وقلنا ان المنطقة الخضراء ستكون مماتهم وممات العراق،لكن تجاه البريق الاصفر للذهب السائب لم يسمعوا لاحد ،واخيرا سيموتون هم والذهب الاصفر معاً.على المالكي على الدولة كلها الاستقالة وتكوين حكومة انقاذ والولايات المتحدة الامريكية هي المسئولة عن امن ومستقبل العراق وعليها تقف المسئولية الدولية،فهل نسمع يوما بمحاصرة هؤلاء في المنطقة الخضراء تمهيدا لابادتهم والاستعاضة بالمصلحين؟ام سيبقى العراق كما تريده ايران والدعسوقة الكويت تلعب فيه الصبيان؟

تعليقات مقيته
فرات -

ماهذه التعليقات عراقي الداخل وعراقي الخارج اليس كلنا عراقيين ولافخر لعراقي الداخل والخارج الا بحب العراق واعتقد ان عراقي الخارج ينتمون للعراق كما الداخل ويحبون العراق فكفوا عن هذه الاسطوانه التافه

مجرد سؤال
أبو خليل -

سؤالي الى ألأخ (مواطن)نعم هؤلأء جاؤوا مع الأحتلال و كانوا خانعين و مرتزقة ولكن قل لي بربك هل تقر هذه الجريمة التي أرتكبها هؤلأء المجرمون أصحابك بحق الناس الأبرياء. لماذالا نرى أي أدانه من حضرتك لهذه الجريمة البشعة ألا اذا كنت واحدأ منهم؟

مجرد سؤال
أبو خليل -

سؤالي الى ألأخ (مواطن)نعم هؤلأء جاؤوا مع الأحتلال و كانوا خانعين و مرتزقة ولكن قل لي بربك هل تقر هذه الجريمة التي أرتكبها هؤلأء المجرمون أصحابك بحق الناس الأبرياء. لماذالا نرى أي أدانه من حضرتك لهذه الجريمة البشعة ألا اذا كنت واحدأ منهم؟

اوف من الزمن الاغبر
عراقي -

والله العظيم ومن قلب هذا الضيم والقهر يأتي كاكه alan صاحب تعليق رقم 11 ويضحكنه وشر البلية مايضحك كاكه انت يادوب تحجي عربي مكسر وتريد تعيين قادة جيش كراد وتريدنه نكون (حزرين من حزب البعث)وتطالبنه ان لاننسى فضل الكراد وتختم التعليق ب بشي بشي كرد

العراق الى اين
احمد -

مشكله قاده العراق الجدد هو الجهل السياسي والامني والطائفيه المقيته التي دمرت البلد وارجعته عشرات السنين والكارثه هم يتباهون بما حققوا من انجازات وهميه عاى الارض وعاى الواقع المرير الذي يعيشوه المواطن العراقي المغلوب عاى امره كيف لا والكل يتحدث بلغه الحقد والكراهيه والحقد يولد الحقد الاخر والكراهيه كذللك اذن ما الحل الحل هو دراسه الواقع الامني والاقتصادي والسياسي وحل الاحزاب والمليشيات التي تاكل في الموئسسات العراقيه مثل الارضه وجعل مركز الحكم قيادي اي ليس توافقي عاى هوى الاكراد وحعل مركز الحكم في بغداد واحد يبني عاى اساس الدوله العصريه وليس الطائفيه هكذا تينى الشعوب وليس بالاعتقالات الوهميه والانتصارات المزعومه ونبذ الكراهيه بين العراقيين هكذا هو يجب ان يكون العراق الجديد ياالمالكي وليس بكثر الحديث وجعل الجميه امام القانون سواسيه وحل الدستور اللعين الذي فصل فصال كامل الى الاكراد والمحصله النهائيه هم الاكراد هم من مستفيد من هذا الوضع المتزام دائما اما اذا بقيت هذه الحاله ونفس الوجوه في العراق في الانتخابات القادمه اذن فلنقراء السلام عاى العراق ويبقى الله لنا وحده والله كفيل بكل شي والله فوق الكل وهو المنتتقم الجبار

العراق الى اين
احمد -

مشكله قاده العراق الجدد هو الجهل السياسي والامني والطائفيه المقيته التي دمرت البلد وارجعته عشرات السنين والكارثه هم يتباهون بما حققوا من انجازات وهميه عاى الارض وعاى الواقع المرير الذي يعيشوه المواطن العراقي المغلوب عاى امره كيف لا والكل يتحدث بلغه الحقد والكراهيه والحقد يولد الحقد الاخر والكراهيه كذللك اذن ما الحل الحل هو دراسه الواقع الامني والاقتصادي والسياسي وحل الاحزاب والمليشيات التي تاكل في الموئسسات العراقيه مثل الارضه وجعل مركز الحكم قيادي اي ليس توافقي عاى هوى الاكراد وحعل مركز الحكم في بغداد واحد يبني عاى اساس الدوله العصريه وليس الطائفيه هكذا تينى الشعوب وليس بالاعتقالات الوهميه والانتصارات المزعومه ونبذ الكراهيه بين العراقيين هكذا هو يجب ان يكون العراق الجديد ياالمالكي وليس بكثر الحديث وجعل الجميه امام القانون سواسيه وحل الدستور اللعين الذي فصل فصال كامل الى الاكراد والمحصله النهائيه هم الاكراد هم من مستفيد من هذا الوضع المتزام دائما اما اذا بقيت هذه الحاله ونفس الوجوه في العراق في الانتخابات القادمه اذن فلنقراء السلام عاى العراق ويبقى الله لنا وحده والله كفيل بكل شي والله فوق الكل وهو المنتتقم الجبار

عزل
عمر الياسري -

برأيي أفضل حل هو عزل وزير الداخلية لأنه لم يقوم بواجباته وهو يطمح فقط بالسلطة

عزل
عمر الياسري -

برأيي أفضل حل هو عزل وزير الداخلية لأنه لم يقوم بواجباته وهو يطمح فقط بالسلطة