أخبار

مجلس الشيوخ سينضم الى مشروع اوباما حول المناخ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي يناقشون مشروع قانون حول تخفيض الغازات الدفيئة، الخميس انهم سينضمون الى مشروع الرئيس باراك اوباما حول تخفيض انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بنسبة 17% في العام 2020 نسبة الى ما كانت عليه عام 2005.

واشنطن: ادلى الديموقراطي جون كيري ونظيره الجمهوري ليندساي غراهام والمستقل جو ليبرمان بهذا التصريح الخميس خلال مؤتمر صحافي مشترك قدموا خلاله "الخطوط الكبرى" لمشروع قانون جديد ضد الاحتباس الحراري في مجلس الشيوخ. وبالاضافة الى ذلك، طالبوا وعلى غرار الادارة بتخفيض الغازات الدفيئة بنسبة 80% نسبة الى ما كانت عليه عام 2005 وحتى العام 2050.

وحدد مشروع قانون قدم نهاية ايلول/سبتمبر الى مجلس الشيوخ هدفا اكثر طموحا لتخفيض الغازات الدفيئة: 20% في العام 2020 نسبة الى مستوى 2005. وقال السناتور كيري "انه نقطة انطلاق" مضيفا ان المقترحات الجديدة ارسلت الى الرئيس باراك اوباما. واشاد البيت الابيض الخميس بالاعلان الذي صدر عن اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة. وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان "الرئيس يعتقد ان الامر يتعلق بتطور ايجابي باتجاه اتفاق محايد وموحد وقوي في مجلس الشيوخ".

واعلنت الوكالة الاميركية لحماية البيئة الاثنين ان انبعاثات الغازات الدفيئة التي تعتبر مسؤولة عن الاحتباس الحراري تشكل ايضا تهديدا للصحة العامة. واضاف كيري "هذا الاسبوع مع الوكالة الاميركية لحماية البيئة (...) ارسلت ادارة اوباما رسالة واضحة حول التهديد الخطير الذي يمثله التغير المناخي على الصحة العامة". واوضح "ارسلوا ايضا رسالة واضحة الى الكونغرس: تحركوا!"

ومن بين المواضيع الجديدة التي تضمنتها "الخطوط الكبرى" التي قدمت الخميس، هناك تعزيز للاجراءات لصالح الطاقة النووية في الولايات المتحدة. وهذه النقطة الاخيرة هي احدى المطالب الرئيسية للجمهوريين. وقال السناتور غراهام "قيل لي انه يجب بناء 117 مركزا جديدا (نوويا) لتحقيق هدف ال17%. هذا الامر سيتطلب وقتا لبناء 117 مركزا ولكن اذا كان بامكننا ان نبدأ ببناء ستة او ثمانية مراكز في مستقبل قريب (...) فسوف نخلق ملايين الوظائف".

وابدى اعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة تفاؤلهم حيال فرص نجاح تخطي اقتراحهم عقبة مجلس الشيوخ بحصوله على الاصوات ال60 الضرورية من اصل 100 كي تتم الموافقة عليه. وقال السناتور ليبرمان "في الوقت الراهن، الاصوات ال60 غير متوفرة. ولكن هناك اكثر من 60 سناتورا قد يصوتون ب+نعم+ في وقت ما". وكان مجلس النواب قد تبنى في حزيران/يونيو مشروع قانون حول تخفيض الغازات الدفيئة مع تقليصها بمعدل 17% في العام 2020.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف