أخبار

واشنطن إلتزمت بحقوقنا ولن نتنازل عنها حتى آخر قطرة دم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن الولايات المتحدة إلتزمت رسميًّا للمرة الأولى بحقوق الشعب الكردي وقال إن ذلك جاء مقابل موافقة الأكراد على قانون الإنتخابات العراقية برعم عدم رضاه عنه. وأكد بارزاني قائلاً "لن نتنازل عن حقوق شعب كردستان حتى آخر قطرة من دمنا"، في حين وصل إلى أربيل اليوم وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لتأكيد تلك الإلتزامات.

لندن: قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال رسالة وجهها إلى مواطني اقليم كردستان اليوم "إنها المرة الأولى التي تصدر فيها الولايات المتحدة بيانَا بهذا المستوى توضح فيه موقفها من حقوق الشعب الكردي والتزامها بهذه الحقوق" وذلك من خلال بيان رسمي للبيت الابيض اثار حفيظة وانتقادات قوى سياسية خاصة العربية والتركمانية في محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها.

واشار الى ان الرئيس الاميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن قد اتصلا به أثناء التشاور بشأن قانون الإنتخابات الاحد الماضي مؤكدين أهمية التصديق على القانون... وأوضح أنه تحدث خلال الإتصالين "عن عدم وجود العدل والمساواة في قانون الإنتخابات إلا أن أوباما وبايدن أكدا على إلتزام بلدهم بشأن إقليم كردستان وتطبيق المادة 140 بشأن مصير كركوك والمناطق المتنازع عليها واجراء الإحصاء العام".. وقال "لقد طلبت منهما إصدار بيان بهذا الشأن فوافقا".

واضاف بارزاني "أنها المرة الأولى التي تصدر فيها الولايات المتحدة بيانا بهذا المستوى وتوضح فيه عن موقفها من حقوق الشعب الكردي". واشار الى ان "ما تم الحصول عليه في قانون الإنتخابات يعتبر إلى حد ما مكسبًا لشعب كردستان، إلا أن ذلك لا يلبي كل ما نطلبه". وقال "اذا تسألوني عن قانون الإنتخابات فسأقول بأنني غير راضٍ عن كامل القانون ولكن هذه هي السياسة، فما تطلبه لا يمكنك الحصول عليه بشكل كامل فلا يمكنك الحصول في السياسة على 100% مما تطالب".

واوضح بارزاني انه بحسب التعديل الأخير لقانون الإنتخابات فإن محافظات إقليم كردستان الثلاث وهي أربيل والسليمانية ودهوك قد حصلت على 43 مقعدًا "وذلك عدا المناطق المستقطعة" كما قال. ووعد بارزاني ببذل "جميع الجهود من أجل حصول الشعب الكردي على كامل حقوقه" وشدد بالقول "لن نتنازل عن حقوق شعب كردستان حتى آخر قطرة من دمنا".

وكانت الادارة الاميركية قد اكدت في بيان امس الاول التزامها بتنفيذ المادة الدستورية العراقية 140حول حدود مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها المثيرة للجدل والعمل على المساعدة في حل المشكلات العالقة بين الحكومتين العراقية والكردستانية، وذلك اثر موافقة الاكراد على قانون الانتخابات وتوزيع المقاعد البرلمانية على المحافظات.

واكد البيت الابيض الاميركي في بيان وزعته الرئاسة العراقية وتسلمت "ايلاف" نسخة منه واثار انتقادات سياسية من قوى رات فيه ان واشنطن لاتملك حق منح هذه الالتزامات ان "الولايات المتحدة لم تتوقف عن دعمها القوي للشعب العراقي وحكومته المنتخبة وأعادت تأكيد احترامها للدستور العراقي وبضمنه المادة 140 التي تتعلق بالنزاع حول حدود كركوك وبقية الحدود الداخلية المتنازع عليها والمادة 142 التي تتعلق بعملية التعديلات الدستورية وسنواصل دعمنا للشعب العراقي وحكومته المنتخبة بينما هم يعملون باتجاه تطبيق وتنفيذ كلي وعادل للدستور العراقي".

وهذا التاكيد يأتي ردًّا على رفض التركمان والعرب في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط الاعتراف بهذه المادة ويعارضون ضم المدنية الى اقليم كردستان كما يطالب قادته. وقد أكّد اوباما ونائبه بايدن في اتصالين مع رئيس اقليم كردستان الاحد الماضي التزامهما بمطالب كردية معينة مقابل الموافقة على قانون الانتخابات الذي رفضوا حصة محافظاتهم الثلاث في المقاعد البرلمانية. واتاحت هذه الموافقة تمرير القانون الذي تعول عليه الولايات المتحدة كثيرًا لاجراء الانتخابات التشريعية في العراق في السابع من اذا (مارس) المقبل بشكل يؤمن انسحاب القوات الاميركية من البلاد بحسب الجداول الموضوعة التي تقضي باستكماله نهاية عام 2011.

واشار البيت الابيض الى انه "لا تزال هنالك تحديات تواجه العراق ومن ضمنها الاختلافات أو عدم الاتفاق بين حكومة العراق وحكومة اقليم كوردستان والولايات المتحدة مستعدة لمساعدة كل العراقيين على التوحد لايجاد الحلول السياسية الجديدة من اجل تهدئة وتخفيف النزاعات القديمة وازالة المخاوف القديمة وبناء المستقبل معًا، كبلد موحد له مكانة تاريخية ومحترمة في المجتمع الدولي". واضاف انه "بعد إجراء الانتخابات البرلمانية في 2010 سيجري العراق انتخابات في العام 2013 والعام 2014 طبقًا لدستوره وقوانينه. وان إجراء احصاء سكاني رسمي في الوقت الحالي سيساعد في تسهيل اجراء الانتخابات المستقبلية والولايات المتحدة ما زالت مستعدة لمساعدة حكومة العراق على إجراء احصاء سكاني دقيق في السنة القادمة لأنه احد عناصر دعمها لعراق مستقر له حكومة عادلة ومسؤولة عن الشعب العراقي".

واوضح البيت الابيض قائلاً "لقد دعمت الولايات المتحدة الدستور العراقي منذ عام 2005 على أنه الاساس الدائم لحماية حقوق العراقيين والعمل معا لبناء الوحدة الوطنية. وقد ساهم هذا الدستور وبضمنه تأسيس حكومة اقليم كردستان في استقرار العراق". وقد اثار البيان الاميركي ردود فعل بعض القوى والشخصيات العراقية التي رفت الوعود التي تضمنها للاكراد معتبرة انه ليس من حق واشنطن اعلان التزامات معينة حول ما يطالب به الاكراد. ومن جهته قال رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي ان على العراقيين ان يحلوا مشاكلهم فيما بينهم وألا يعوّلوا على الوعود الخرجية.

واثر صدور البيان الاميركي بيومين فقد وصل الى بغداد رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح حيث يجري حاليًا مباحثات مع المسؤولين العراقيين يتقدمهم رئيس الوزراء نوري المالكي حول الملفات العالقة بين الحكومتين تتناول تطبيع الأوضاع في مدينة كركوك ومرتبات قوات البيشمركة الكردية وعقود النفط التي وقعتها حكومة كردستان مع شركات عالمية ولاتعترف بقانونيتها بغداد.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى لرئيس حكومة كردستان برهم صالح إلى بغداد منذ تسنمه منصبه قبل شهرين حيث يعلق المسؤولون في الإقليم آمالا كبيرة على نجاحه في المفاوضات التي ستجري بهذا الشأن خصوصًا أن صالح كان نائبًا للمالكي وقريبًا من تلك الملفات العالقة.

وتتركز الخلاقات بين الحكومتين العراقية والكردستانية على العقود النفطية التي وقعتها حكومة الإقليم السابقة برئاسة نيجيرفان بارزاني مع عدد من الشركات العالمية للاستثمار النفطي في الإقليم وهي عقود يرفض وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الاعتراف بقانونيتها وكذلك مشكلة ميزانية البيشمركة التي تطالب بها حكومة الإقليم من وزارة الدفاع العراقية ومسألة تشكيل فرقتين عسكريتين نظاميتين من قوات البيشمركة الكردية في الإقليم بالإضافة إلى المادة الدستورية 140 المتعلقة بتطبيع أوضاع كركوك والتي يرفض التركمان والعرب في المدينة الالتزام بها باعتبارها فاقدة للصلاحية بسبب انتهاء المهلة التي حددها الدستور لعملية التطبيع بنهاية عام 2006.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قنديل
صلاح الدين الكردي -

تمتد كردستان من سنجار الى زرباطية و لن نتنازل عنها شبراً واحداً الى ابد الآبدين!!!!

قنديل
صلاح الدين الكردي -

تمتد كردستان من سنجار الى زرباطية و لن نتنازل عنها شبراً واحداً الى ابد الآبدين!!!!

ماذا يقول الهاشمي
عراقي متشرد -

ننتظر من الهاشمي الرد على التعديلات الأخيرة التي صبت في مصلحة أخواننا الأكراد،وحصلوا فيها على ثلاثة مقاعد اضافية اقتطعت من بقية المحافظات، وكان القانون الذي نقضه الهاشمي يعطيها لتلك المحافظات.لا اشكال في أن يأخذ الأكراد نصف المقاعد ويكون رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية منهم ،وقد حصل ذلك في السابق اذا كانت نواياهم صادقة في البقاء ضمن العراق الموحد،لكن يبدو من تصرفاتهم أنهم يخططون للأنفصال وسيؤولون تصريحات الأدارة الأمريكية حسب أهواءهم ومنها الأنفصال الذي يخططون له منذ زمن بعيد،واذا كانوا يؤمنون بوحدة العراق فما الفرق بين أن تكون كركوك أو ديالى أو أي مدينة أخري تابعة لبغداد أو السليمانية.أقترح أن تكون بغداد ضمن اقليم الشمال لكي يكشف عن خططهم الأنفصالية حيث سيرفضون انضمامها الى الأقليم.الحل الوحيد لمشكلة الأكراد هو الأنفصال بحدود منطقة الحضر الجوي التي كانت قائمة زمن صدام وبذلك يرتاح العراق من جزء من مشاكله.شيء واحد أقوله للبرزاني هو أن انفصالكم عن العراق لن يؤدي الى قيام دولة كردية كما تتمنون، وهو ما لا ترضاه أمريكا،كما أن الأتفاق بين تركيا وايران على تقاسم الأقليم قد تم منذ أمد بعيد وبانتظار اعلان الأنفصال.اتق الله يا قادة اخواننا الكرد ولا تتهوروا فتندموا ولات ساعة الندم.

اخذو اللي تردوه وخل
كردي صناعي -

ياريت تاخذون كردستان وتستقلون بيه وتخلصونا,ملينا والله من اسم الاقليم وكردستان وعضبستان,اخذو اللي تردوه بس خلصونا من شكولكم,وخل نشوف شلون تاليكم من تنفرد بيكم تركيا وايران وين تنطون الوجه.!!!!

برزاني
كاكا حمه -

هزا برزاني ماكو اله دواء الا كاكا صدام

وطن
كردي تجاري -

كالو لجلال الطالباني اعرب كلمة وطن!!!! كال الواو حرف عطف والطن الف كيلو هههههههههههه

اقليم كوردستان .
جميل موسئ . -

وزير الداخلية التركي يزور الإقليم ويلتقي المسؤولين فيه من المقرر ان يزور وزير الداخلية التركي بشير أتلاي على رأس وفد من الحكومة التركية الى اقليم كوردستان قريباً.وذكرت صحيفة تركية في عددها الصادر اليوم الجمعة 11/12, ان أتلاي ووفد من الحكومة التركية سيزور اقليم كوردستان ويلتقي المسؤولين في الاقليم.وقالت الصحيفة ان المسؤول التركي سيبحث عدة مسائل مهمة بالنسبة لاقليم كوردستان وتركيا,

وطن
كردي تجاري -

كالو لجلال الطالباني اعرب كلمة وطن!!!! كال الواو حرف عطف والطن الف كيلو هههههههههههه

البعثيون عائدون
ابن الناصرية -

اتمنى ان يمدّ الله في اعمارنا قليلا لنرى كاكا مسعود يبوّس البعثيّون الجدد الذين تتحاور معهم امريكا في عدد من عواصم العالم لاعادتهم الى حكم العراق بعد الفشل الذريع لاحزاب (اللّطامة) لانه وبكل بساطة تربى في احضان (بابا صدام)

الكرد العراقييون
محمد العلي -دنمارك -

لايريدالكورد العراقييون اية مشروع انفصالي في مخيلة دعاة الانفصالية بل يريدون الشراكة الحقيقية في العراق وادارة مناطق سكناهم والتي يشكلون اغلبية فيها والمواطنون الاكراد بعد 2003 لايشعرون انهم مواطنون من الدرجة الثانيه وينبغي للاخ مسعود ان يحصل على تطمينات من اخوانه العراقيين - لا من اميركا- بعدم التخلي عن كردستان امام اطماع اوتهديدات دول مجاورة وكذلك يتعهد الاخ مسعود بان العراق واحد وكل لا يتجزءويذكر تعهده ذلك على الملا كما لا يفوتني ان اشير الى ان قوى كردية وغير كرديه ستظهر على الساحة السياسية وستغيب وجوه لم تقدم للشعب العراقي اكرادا وعربا وقوميات اخرى اي مشاريع توحدهم وتطمئنهم بل زادت في اصطفافاتهم التي تدعم من خارج البلاد ولا تريد خيرا للعراق والسلام

الكرد العراقييون
محمد العلي -دنمارك -

لايريدالكورد العراقييون اية مشروع انفصالي في مخيلة دعاة الانفصالية بل يريدون الشراكة الحقيقية في العراق وادارة مناطق سكناهم والتي يشكلون اغلبية فيها والمواطنون الاكراد بعد 2003 لايشعرون انهم مواطنون من الدرجة الثانيه وينبغي للاخ مسعود ان يحصل على تطمينات من اخوانه العراقيين - لا من اميركا- بعدم التخلي عن كردستان امام اطماع اوتهديدات دول مجاورة وكذلك يتعهد الاخ مسعود بان العراق واحد وكل لا يتجزءويذكر تعهده ذلك على الملا كما لا يفوتني ان اشير الى ان قوى كردية وغير كرديه ستظهر على الساحة السياسية وستغيب وجوه لم تقدم للشعب العراقي اكرادا وعربا وقوميات اخرى اي مشاريع توحدهم وتطمئنهم بل زادت في اصطفافاتهم التي تدعم من خارج البلاد ولا تريد خيرا للعراق والسلام

مسعور البرزاني
fady -

خالف شروط النشر

سيدي الرئيس البرزاني
شيركو .هولندا -

ستبقى كركوك اورشليم كردستان ..نحن امام العدو العرب هم مجموعة من اليهود او المغتصبون او غجر او اهل الكهف ..نعم والف نعم نحن يهود ارضنا هيا كردستان وكركوك عاصمتنا الابدية ..سيدي الرئيس البرزاني ستبقى تاج راس الشعب العراقي جميعا ..تحيا كردستان تحيا اورشليم .

سيدي الرئيس البرزاني
شيركو .هولندا -

ستبقى كركوك اورشليم كردستان ..نحن امام العدو العرب هم مجموعة من اليهود او المغتصبون او غجر او اهل الكهف ..نعم والف نعم نحن يهود ارضنا هيا كردستان وكركوك عاصمتنا الابدية ..سيدي الرئيس البرزاني ستبقى تاج راس الشعب العراقي جميعا ..تحيا كردستان تحيا اورشليم .

آية
الهاشمي -

آية الدكتاتور أن تجد في كلامه عبارات الدم.

اصل الاكراد من وين
ابن الرافدين -

كل الحقائق تشير ان الاكراد هم قوقازيين واتوا مع اغنامهم وسكنوا شمال العراق والدليل اكراد سوريا وايران وتركيا لايعرفون اللغه الكرديه ان وجدت هذه اللغه لانها خليط عربي فارسي تركي عليكم الرجوع الى الشيشان

اصل الاكراد من وين
ابن الرافدين -

كل الحقائق تشير ان الاكراد هم قوقازيين واتوا مع اغنامهم وسكنوا شمال العراق والدليل اكراد سوريا وايران وتركيا لايعرفون اللغه الكرديه ان وجدت هذه اللغه لانها خليط عربي فارسي تركي عليكم الرجوع الى الشيشان

دواكم ابو عدي
عراقي عربي -

ابو عدي اساء التصرف وخطاء الحساب لانه سياسي غبي ، الا انه هو الدواء لامثال البرازاني والطالباني الذين يريدون ان يبلعوا العراق كله لقد اخذوا حقوقهم كاكراد وكعارقيين اكثر من اي عراقي. هم يريدون كل شي يريدون النفط والارض ويحكرهون كل ما هو عربي انتم من دمر العلراق خلال عقود طويلة من خىل الحرب ضد الدولة. عمالتكم لاسرائيل هي صفحة عار بكم جميعا من والدكم الكبير اليكم. ان من يمد يدة الى اسرائيل لا يمكن ان يكون سوى خائن لبدلة وامتهز العراق الان صار ضعيفا وانتم اصبحتم اسودا بعد ان كنتم اغنام.

البصره ..الشفط
كاطع الساعدي -

لماذا كلما تم ذكر مدينه كركوك يتم الحاقها ب (الغنيه بالنفط)..اقترح من الان فصاعدا الحاق كلمه البصره بالمنهوبه النفط فتصبح مدينه البصره المنهوبه النفط

البصره ..الشفط
كاطع الساعدي -

لماذا كلما تم ذكر مدينه كركوك يتم الحاقها ب (الغنيه بالنفط)..اقترح من الان فصاعدا الحاق كلمه البصره بالمنهوبه النفط فتصبح مدينه البصره المنهوبه النفط

جبال شمال العراق
احفاد البابليين -

لاتعول على امريكا لان امريكا لاتحب الخونه واسال عمك صدام وكيف اسيادك الامريكان تخلوا عنه على فكرة من انت حتى تتحدث باسم الاكراد العراقيين انت ايراني ولادة ايران يعني انت مزدوج عميل وايراني والله والله والله سوف نرجعك وعصابتك الى الكهوف والجبال ونحن من ورائكم وتركيا الصديقه من امامكم وخلي امريكا تنفعك ارحلوا عن ارض اجدادنا البابليين انتم غرباء على العراق وليس عندكم ولاء لهذه الارض حالكم حال المطلك والهاشمي

العراق العربي
احمد -

يبدو ان مسعود البارزاني يحلوا له الكلام كثيرا لكني اذكره ان العراق واحد وان مرجعكم هو العراق سواء اشئتم ام رضيتم ويبدو ان الاكراد ومشروعهم الانفصالي هو هديه من المحتل الامريكي لانهم كانوا قمه في العماله وهاهم الامريكان يرضون وفي مقدمتهم مسعود البارزاني وهو يطلق التصريحات الناريه اخر قطره دم في وجه العراقيين العرب وكان العرب هم اليهود سبحان الله لكن مثلما صرحت وتكلمت كثيرا سوف تندم كثيرا

العراق العربي
احمد -

يبدو ان مسعود البارزاني يحلوا له الكلام كثيرا لكني اذكره ان العراق واحد وان مرجعكم هو العراق سواء اشئتم ام رضيتم ويبدو ان الاكراد ومشروعهم الانفصالي هو هديه من المحتل الامريكي لانهم كانوا قمه في العماله وهاهم الامريكان يرضون وفي مقدمتهم مسعود البارزاني وهو يطلق التصريحات الناريه اخر قطره دم في وجه العراقيين العرب وكان العرب هم اليهود سبحان الله لكن مثلما صرحت وتكلمت كثيرا سوف تندم كثيرا

الی رقم 7
من واشنطن -

الا اللهم .. عملت مع رجل من الناصرية والا انت ترکماني عثماني مالک و مال الناصرية. وانا ادعوا من الله ان يقصر عمر کل عنصري حاقد.ملاحضة: انا لا اقصد کل ترکماني لأن الترکمان شرفاء.

الطرزاني
walid -

سبحان الله هسة صار تارزاني دواكم صدام استقلو لو بيدي الحكم الة افصلكم من فلم ويسموة فلم طرزان في الادغال...

الطرزاني
walid -

سبحان الله هسة صار تارزاني دواكم صدام استقلو لو بيدي الحكم الة افصلكم من فلم ويسموة فلم طرزان في الادغال...

الی رقم 7
من واشنطن -

مكرر

KURDISTAN STATE
azad hewleri -

WE WILL ANOUNCE KURDISTAN STATE SOON,,VIVA VIVA VIVA VIVA KURDISTAN STAE

اوعدك بالوعد و.....
ابو هارون -

قال محمود عثمان : لم يوعد ذلك البيان الذي أصدره البيت الأبيض الأمريكي الكر د بأي شيء، وهو مجرد بيان إعلامي. مضيفاً أن ذلك البيان مجرد رأي وليس وعد، كما أنه لاينص على أي إلتزام، ولايمكن لأمريكا تنفيذ أي نقطة من النقاط المذكورة، بل يمكن للحكومة العراقية تنفيذ تلك النقاط وتنفيذ المادة 140، وتقول الحكومة العراقية بأنها غير ملتزمة بما تقوله أمريكا ولتقل أمريكا ماتشاء. موضحاً أن البيان إعلامي، فهو لم يصدر من وزارة الخارجية بل صدر من البيت الأبيض، لذلك لايوجد فيه أي إلتزام للكر د، فقد تحدث عن المادة 140 كما تحدث عن المادة 142 التي تتحدث عن تعديل الدستور وهي معادية للكر د، لذلك وبرأيي الشخصي لا أعتبر ذلك البيان إلتزاماً أو وعداً لنخدع به أنفسنا وشعبنا، فهذا رأيهم وأنا لا أعتبره مهماً

KURDISTAN STATE
azad hewleri -

مكرر

اوعدك بالوعد و.....
ابو هارون -

قال محمود عثمان : لم يوعد ذلك البيان الذي أصدره البيت الأبيض الأمريكي الكر د بأي شيء، وهو مجرد بيان إعلامي. مضيفاً أن ذلك البيان مجرد رأي وليس وعد، كما أنه لاينص على أي إلتزام، ولايمكن لأمريكا تنفيذ أي نقطة من النقاط المذكورة، بل يمكن للحكومة العراقية تنفيذ تلك النقاط وتنفيذ المادة 140، وتقول الحكومة العراقية بأنها غير ملتزمة بما تقوله أمريكا ولتقل أمريكا ماتشاء. موضحاً أن البيان إعلامي، فهو لم يصدر من وزارة الخارجية بل صدر من البيت الأبيض، لذلك لايوجد فيه أي إلتزام للكر د، فقد تحدث عن المادة 140 كما تحدث عن المادة 142 التي تتحدث عن تعديل الدستور وهي معادية للكر د، لذلك وبرأيي الشخصي لا أعتبر ذلك البيان إلتزاماً أو وعداً لنخدع به أنفسنا وشعبنا، فهذا رأيهم وأنا لا أعتبره مهماً

العراق
ماجد يعقوب -

السيد مسعود البرازاني يستخدم لغة صدام حسين الأستبدادية والعدوانية ولو كان لدى البرازني القوة لحرق العراق ودمره؟

الثرى و الثريّا
سامي -

رجاءً لا تخلطون بين البر زاني والغالي مام جلالاي وين الثرى وين الثريّا...

العراق
ماجد يعقوب -

السيد مسعود البرازاني يستخدم لغة صدام حسين الأستبدادية والعدوانية ولو كان لدى البرازني القوة لحرق العراق ودمره؟

شرکاء فی الوطن
کامه ران -

فی العراق العزیز لا فرق بین العرب والکورد وبأذن الله سنسحق المنافقين. وأن اللذی یقلل من شأن الاخر فهو عدیم الاصل وضعیف النفس وملئ بالحقد والكراهیة والنفاق.جلادوا الامس أصبحوا مقاومة ووطنیین الیوم علی الطریقة المنافقة

مسعود التكريتي
زكريا التابوني -

في روايتها شوفيني، شوفيني تقول الكاتبة نديمةالفاتح ان كاكة مسعود عضو في حزب البعث الكردستاني وقد تبين من لغته الدموية ان هذا الرجل لايصلح لا للكونات حسب تعبير صدام.المشكلة انه مثل بطل الحفرة يهرب من اول طلعة جوية ويترك شعبه للجبال. هسة ميكفي دم مو الدم وصل للرجاب بالعراق المسكين وبعدين شنو النتيجة وراء الدم؟ اذن ليش الديمقراطية وليش المادة 140 اذا كانت المكاسب لا تتحقق الا بالدم؟ الا يكفي الشعب الكردي الدماء التي سالت حتى يجي كاكة مسعود ويخلص آخر قطرة دم. عيني كاكة مسعود روح قاتل وحدك وخلص دمك حتى آخر قطرة واترك الشعب الكردي العظيم بسلام. حقا النار تخلف رماد

شرکاء فی الوطن
کامه ران -

فی العراق العزیز لا فرق بین العرب والکورد وبأذن الله سنسحق المنافقين. وأن اللذی یقلل من شأن الاخر فهو عدیم الاصل وضعیف النفس وملئ بالحقد والكراهیة والنفاق.جلادوا الامس أصبحوا مقاومة ووطنیین الیوم علی الطریقة المنافقة

اقرأ التاريخ
ندى -

أخص بتعليقي كل المتطرفين،الذين يضنون انهم يملكون العراق وهم مرضى بمرض الدكتاتورية النازيية الذي يعطي الحق لنفسه وكانه يهب اأويَمُن على من يشاء وكأنه هوألِلاه والاكراد أو الاقوام الاخرى هم العبيد ،من انتم ومن ملكك العراق ومن اين جئت أنت ايها إن لم تكن تعرف فاسال اجدادك البدو فنحن لا يهمنا من اين جئت فقط يهمنا انه كُتِب علينا ان نتشارك العيش في وطن واحد وعلى ارضٍ واحدة وبمصائب هذا الوطن وكوارثهِ والدفاع عنه على مر العصور ،الى ان جاء ..الحفرة.. الذي تتباهون به حضراتكم الان على هذا الموقع فلا ادري من اعطاك الحق لك تقرير مصير البشرية من تعتبرون أنفسكم ،لتقرروا مصير البشر الكل يستطيع ان يفتخر بنفسه الا انتم، الذين كنتم جميعكم مسلوبي الراي والشخصية والارادة والقرار، فقط كان يمتلك حق كل شيء والكل بلعَ لسانه ولا يسمع ولا يرى ويتكلم ،وخصوصا اخواننا التركمان كانوا اداةً ضالمة بيد السلطة تضرب به الشعب فقد كان اغلبهم يشغل الوظائف المتدنية لدى دوائر الامن والاستخبارات،الذين يقومن بضرب وتعذيب المعتقلين لدى هذه الدوائر ،والان يلعبون لعبةً اخرى فبكل الوسائل المتاحة لديهم للتفرقة بين العراقين الكراد والعرب ويستفادون كثيرا من هكذا خلاف ،،أما ياأخي العزيز فكثير عليك ان تقول ان مام جلال لا يعرف اعراب كلمة الوطن فهو اثقف رجل في العراق ويعرف اكثر من خمس لغات عالمية ويجيدها اماانت هل تستطيع إعراب كلمة ..جاهل ،،واليك يا اخي صاحب التعليق اريد ان اذكرك لااحد استطاع ان بوجه صدامك سوى كاك مسعود،ولو كان الاكرد قوقازين فانتم كنتم البدو والرحل وهاجرتم من الصحارى وسكنتم العراق ،والاكراد اكثر وطنية وصاحب مبدأ وكل ما وصلوا اليه ليست بفضل احد بل بفضل دماء شهداءه

اقرأ التاريخ
ندى -

أخص بتعليقي كل المتطرفين،الذين يضنون انهم يملكون العراق وهم مرضى بمرض الدكتاتورية النازيية الذي يعطي الحق لنفسه وكانه يهب اأويَمُن على من يشاء وكأنه هوألِلاه والاكراد أو الاقوام الاخرى هم العبيد ،من انتم ومن ملكك العراق ومن اين جئت أنت ايها إن لم تكن تعرف فاسال اجدادك البدو فنحن لا يهمنا من اين جئت فقط يهمنا انه كُتِب علينا ان نتشارك العيش في وطن واحد وعلى ارضٍ واحدة وبمصائب هذا الوطن وكوارثهِ والدفاع عنه على مر العصور ،الى ان جاء ..الحفرة.. الذي تتباهون به حضراتكم الان على هذا الموقع فلا ادري من اعطاك الحق لك تقرير مصير البشرية من تعتبرون أنفسكم ،لتقرروا مصير البشر الكل يستطيع ان يفتخر بنفسه الا انتم، الذين كنتم جميعكم مسلوبي الراي والشخصية والارادة والقرار، فقط كان يمتلك حق كل شيء والكل بلعَ لسانه ولا يسمع ولا يرى ويتكلم ،وخصوصا اخواننا التركمان كانوا اداةً ضالمة بيد السلطة تضرب به الشعب فقد كان اغلبهم يشغل الوظائف المتدنية لدى دوائر الامن والاستخبارات،الذين يقومن بضرب وتعذيب المعتقلين لدى هذه الدوائر ،والان يلعبون لعبةً اخرى فبكل الوسائل المتاحة لديهم للتفرقة بين العراقين الكراد والعرب ويستفادون كثيرا من هكذا خلاف ،،أما ياأخي العزيز فكثير عليك ان تقول ان مام جلال لا يعرف اعراب كلمة الوطن فهو اثقف رجل في العراق ويعرف اكثر من خمس لغات عالمية ويجيدها اماانت هل تستطيع إعراب كلمة ..جاهل ،،واليك يا اخي صاحب التعليق اريد ان اذكرك لااحد استطاع ان بوجه صدامك سوى كاك مسعود،ولو كان الاكرد قوقازين فانتم كنتم البدو والرحل وهاجرتم من الصحارى وسكنتم العراق ،والاكراد اكثر وطنية وصاحب مبدأ وكل ما وصلوا اليه ليست بفضل احد بل بفضل دماء شهداءه

تأييد لرقم 3
عراقي حتى النخاع -

عربي عراقي حتى النخاع اؤيد ماقاله رقم 3 والله بدأت اكره سماع كردي اعطوهم المحافظات الثلاثة وجعهم يستقلون وعندها سيعرفون فضل الرب عليهم ودع ايران وتركيا تلهمهم وخلينا نخلص منهم

مسعود !
عراقي -

(حتى آخر قطرة دم)!!! ألا تذكركم هذه العبارة بنظام صدام؟ لماذا يستعير مسعود (لغة الحكام العرب الدموية؟

ألأكراد هم المشكلة
حسن السماوي -

قليل التعليم والثقافة

مسعود !
عراقي -

(حتى آخر قطرة دم)!!! ألا تذكركم هذه العبارة بنظام صدام؟ لماذا يستعير مسعود (لغة الحكام العرب الدموية؟

يعيش البارزاني والطل
ندى -

مكرر

يعيش البارزاني والطل
ندى -

مكرر

حماة الوطن
قوات البيشمركة -

الى هذة البابلي والعربي نخاع وكل من يظهر ويدفن حقدة على الآكراد وأنا كردي ابن كردي واقول لهم أسئلو كبار السن من أبائكم واجدادكم من هم الآكراد وشجاعة الاكراد أصلا الاكراد خلقو فقط ليقولو لا للطغى والآكراد فقط من صمد في وجة الدمار الصدامي نحن الاكراد عملنا على تحرير كردستان من الحكم الصدامي وأما الشيعة في الجنوب قامو بسلب ونهب وقتل بعضهم لهذة لم ينتصرو على صدام في التسعينات وبلمختصر المفيد اذا كان فيكم رجل بحق لياتي ويرى من هوة الكردي الذي تعلم وتربى على اصعب واقسى الظروف

حماة الوطن
قوات البيشمركة -

مكرر

حماة الوطن
قوات البيشمركة -

مكرر

عيش شوف
واحد من هلناس -

خالف شروط النشر

لن نسمح للبعثيين
Heval Sweden -

لن نسمح للبعثيين العمل في السياسة هؤلاء الإرهابيين مكانهم طورا بورا ، نحن جزء من العراق الديمقراطي الفيدرالي وشركاء مع العرب نحن الاكراد (من البهدينيين والسوران واليزيدين والفليليين والشبـك )والأرمن , وايضا الأخوة احفاد آشور بابيبال وحمورابي الخالد من الآشوريين والكلدان والسريان هؤلاءهم سكان العراق الأصليين أما التركمان فجائو مع العثمانيين كخدم وحشم وجواري بعد أن ولو هؤلاء العثمانيين بقي بعض التركمان في العراق , في إحصائية 1957 كانت في كركوك أربعة عوائل تكمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ،الاكراد هم الذين بنو على ترابهم هذه المدينة حتى قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربية في زمن الخليفة الإمام عمر بن الخطاب (رض) ، يا سيد أحمد ( ) كركوك عراقية بهوية كوردية كباقي تراب كوردستان وعندما تأسست الدولة العراقية من قبل عصبة الأمم المتحدة جاءت في القانون الأساسي ان العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق القوميات الأخرى . صدام حسين الذي ابرم أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد أن خاننا وبعد أن قام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت أو ليلطم على وجهه .وكما قال شيخ المجاهدين عمــر المختار للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها , وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب الى ان يحصل الاكراد على حق تقرير المصير.

لن نسمح للبعثيين
Heval Sweden -

لن نسمح للبعثيين العمل في السياسة هؤلاء الإرهابيين مكانهم طورا بورا ، نحن جزء من العراق الديمقراطي الفيدرالي وشركاء مع العرب نحن الاكراد (من البهدينيين والسوران واليزيدين والفليليين والشبـك )والأرمن , وايضا الأخوة احفاد آشور بابيبال وحمورابي الخالد من الآشوريين والكلدان والسريان هؤلاءهم سكان العراق الأصليين أما التركمان فجائو مع العثمانيين كخدم وحشم وجواري بعد أن ولو هؤلاء العثمانيين بقي بعض التركمان في العراق , في إحصائية 1957 كانت في كركوك أربعة عوائل تكمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ،الاكراد هم الذين بنو على ترابهم هذه المدينة حتى قبل مجيئ العرب من شبه الجزيرة العربية في زمن الخليفة الإمام عمر بن الخطاب (رض) ، يا سيد أحمد ( ) كركوك عراقية بهوية كوردية كباقي تراب كوردستان وعندما تأسست الدولة العراقية من قبل عصبة الأمم المتحدة جاءت في القانون الأساسي ان العراق دولة للعرب والأكراد مع مراعاة حقوق القوميات الأخرى . صدام حسين الذي ابرم أتفاقية آذار 1970 تهدمت وفشلت بسبب كركوك بعد أن خاننا وبعد أن قام بترحيل الأكراد منها قسرا وأتى بالعرب والتركمان من جميع أنحاء العراق لتعريبها وتتريكها،أعلمو جيدا زمن الأستعمار ولت دون رجعة جميع تراب كوردستان عراقية لا خلاف عليه لكنها بهوية كوردية سكان الأقليم سيحكمون أنفسهم بنفسهم من ضمن عراق فيدرالي موحد وكركوك ستصبح عاصمة الأقليم بدل أربيل والذي لا يعجبه ليتفضل ويشرب من ماء البحر الميت أو ليلطم على وجهه .وكما قال شيخ المجاهدين عمــر المختار للطليان حاربناكم عشرون سنة ،وأقول حاربنا منذ تأسيس الدولة العراقية بقيادة الشيخ محمود البرزنجي ملك الاكراد وقبلها في زمن الشيخ سعيد وقبلها في زمن الأمير بدرخان أمير بوتان وقبلها وقبلها , وفي العصر الحديث حاربنا في زمن الزعيم الكوردي ملا مصطفى البارزاني طيب الله ثراه واخيرا وليس آخرا في زمن ولده البار السيد مسعود البارزاني وسنحارب ونحارب ونحارب ونحارب الى ان يحصل الاكراد على حق تقرير المصير.

والكم اوف بس اوف
سارة الشمريه -

الى رقم 33 هو انت مصدق انتم عندكم جيش ولك اكو جيش اسمه مصدق ابطال على اساس من دخل الكم صدام من جهة اربيل وكان بمساعدة بارزاني اي مو صار واحد يذبح بالثاني واحد يسلب وينهب بالثاني اي ابطال

الى 3+4التركماني
Heval Sweden -

لماذا كل هذا الكذب يا تركماني يا مهاجر في احصائية 1957 كانت هناك اربعة عوائل تركمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ، لماذا نعطيمك وضعا خاصا وانتم اصلا لستم من سكان العراق الأصليين جئتم كخدم مع العثمانيين حتى اسمكم ليست باسم عراقي تركماني اي تابع للاتراك

كركوك قدسنا
Heval Sweden -

والله لا يوجد قوة في العالم يستطيع ان يجبر الاكراد بالتخلي عن ترابهم ومدينتهم الكوردية وعاصمتهم وقدسهم كركـــــــوك لأن العرب جائو من شبه الجزيرة العربية والتركمان ذسكان العراق الأصليين هم الاكراد بكل طوائفه اليزيديين الذين بقو على دين الاجداد ولم يعتنقو الأسلام الحنيف والشبك والكورد الفيليين والآشوريين والسريان والكلدان والأرمن والصابئة. ياعرب روحو وحررو الجولان والأسكندرونه والقدس وطنب الكبرى والصغرى وابو موسى ولا تتدخلو في امور كركوك

الى 3+4التركماني
Heval Sweden -

لماذا كل هذا الكذب يا تركماني يا مهاجر في احصائية 1957 كانت هناك اربعة عوائل تركمانية وعائلتان عربيتان فقط في كركوك ، لماذا نعطيمك وضعا خاصا وانتم اصلا لستم من سكان العراق الأصليين جئتم كخدم مع العثمانيين حتى اسمكم ليست باسم عراقي تركماني اي تابع للاتراك

نحن سكان العراق
Heval Sweden -

تريدون منا نحن سكان العراق الأصليين ان نحزم أمتعتنا ونغادر ؟ ههههه والله عجيب وغريب أمرك الذي سوف يحزم أمتعته هو انتم احصاء سنة 1957 حقيقة ,,, من الطبيعي لن يصبح عربيا وزيرا في حكومة اقليم كوردستان عليك بقراءة قوانين الفيدرالية حتى في سويسرا حكومات الاقاليم الثلاثة يحكمها سكان الاقليم اما الحكومة المركزية فهي حكومة مختلطة من جميع الاقاليم انظرو الى دولة الإمارات العربية المتحدة الفيدرالية الوحيدة في الوطن العربي هل هناك شخص من ابو ظبي او من أم القيوم أم من الفجيرة في حكومة دبي ؟ ياابو يسار نحن من يحق لهم الجنسية العراقية مع الأخوة الآشوريين والكلدان والسريان والأرمن ابناء آشور بانيبال ونبوخذ نصر وسنحاريب وحمورابي وصلاح الدين الايوبي التكريتي نحن من سكان العراق الأصليين اما العرب فجائو الى العراق في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) من شبه الجزيرة العربية وقبلها لم يحط رجل عربي في العراق ولا في كوردستان والتركمان جائو في زمن العثمانين يا من تزورون التاريخ لصالحكم . لا مساومة على كركوك انسو ذلك لأنه ليس لكم ناقة ولا جمل فيها

نحن سكان العراق
Heval Sweden -

تريدون منا نحن سكان العراق الأصليين ان نحزم أمتعتنا ونغادر ؟ ههههه والله عجيب وغريب أمرك الذي سوف يحزم أمتعته هو انتم احصاء سنة 1957 حقيقة ,,, من الطبيعي لن يصبح عربيا وزيرا في حكومة اقليم كوردستان عليك بقراءة قوانين الفيدرالية حتى في سويسرا حكومات الاقاليم الثلاثة يحكمها سكان الاقليم اما الحكومة المركزية فهي حكومة مختلطة من جميع الاقاليم انظرو الى دولة الإمارات العربية المتحدة الفيدرالية الوحيدة في الوطن العربي هل هناك شخص من ابو ظبي او من أم القيوم أم من الفجيرة في حكومة دبي ؟ ياابو يسار نحن من يحق لهم الجنسية العراقية مع الأخوة الآشوريين والكلدان والسريان والأرمن ابناء آشور بانيبال ونبوخذ نصر وسنحاريب وحمورابي وصلاح الدين الايوبي التكريتي نحن من سكان العراق الأصليين اما العرب فجائو الى العراق في زمن الخليفة عمر بن الخطاب (رض) من شبه الجزيرة العربية وقبلها لم يحط رجل عربي في العراق ولا في كوردستان والتركمان جائو في زمن العثمانين يا من تزورون التاريخ لصالحكم . لا مساومة على كركوك انسو ذلك لأنه ليس لكم ناقة ولا جمل فيها

منقول الى كل الاكراد
سارة الشمريه -

هل للأكراد تاريخ فى شمال العراق؟ خالد الجاف - مواطن كردي عراقيهل حقا الشعب الكردي عاش وتواجد منذ آلاف السنين على وجه المعمورة ؟ وماهو الدليل على ذلك . وهل حقا ان للاكراد تاريخ متواصل منذ قرون بعيدة فى شمال العراق ؟ وما الدليل على ذلك ؟ وهل كان شمال العراق كرديا عبر التاريخ ؟ وهل للشعب الكردى تأثير مباشر او غير مباشر على الاقوام المجاورين وعلى الشعوب والامم الاخرى ؟ وهل كانت لهم معالم حضارية فى تاريخ المنطقة التى سكنوها كالعمارة او الثقافة او التراث الشعبى ؟ كل هذه الاسئلة سنحاول الاجابة عليها فى هذا المقال المتواضع ، لان قادة الاكراد يرددون على مسامعنا دوما بوجود شراكة تاريخية بين العرب والاكراد فى شمال العراق ، ولم يقدموا الدليل على وجود الاكراد تاريخيا فى شمال العراق . لانهم سوف لن يجدوا أي اثر تاريخى لقومنا ابدا ، ولم يكن لهم تاريخ مشترك مع العرب على مر العصور . ومن هنا ستنتفى مقولة الشراكة التأريخية التى يتحجج بها هؤلاء القادة . لاننا نحن كاقلية كردية فى محيط اكثر من عشرين مليون مواطن عربى تحاول قيادتنا العملية توريطنا مع اشقائنا العرب فى حرب اهلية قادمة ، فهذه القيادة قد ركب رأسها الفدرالية والاستقلال ، وقد طغت وظلمت وتكبرت ، واخيرا خانت وطنها العراق العظيم وشعبه الذين هم جزء منه . لم يحدث فى تاريخ البشرية قديما وحديثا ان تفرض اقلية عرقية مفاهيمها ومطاليبها وشروطها على شعب وبلد ذات اغلبية عربية كبيرة مثلما يفعل الاكراد حاليا . فهذه الاقلية للحقيقة والواقع تريد ان تبسط سيطرتها على الاكثرية ، وتفرض ارادتها ومبادئها على مبادىء الاغلبية العربية ، وهم يعلمون ان اية اقلية فى وطن ما وان كانت مضطهدة ، فأن مطاليبها لاتتجاوز ابعد من الحصول على الحقوق المدنية والثقافية ، فالاكراد مثلا فى تركيا وايران لم تتجاوز مطاليبهم اكثر من الحقوق الادارية والثقافية ، وحتى الاقباط فى مصر لم يطالبوا بالفدرالية او حق الانفصال عن الوطن الام مصر مع العلم ان عددهم اكثر من اكراد العراق عشرات المرات ، بينما فى العراق الجريح بسبب خيانتهم ، ووقوفهم بجانب المحتل استغل قادة الاكراد الانتهازيين الفرصة الذهبية فى تحقيق الفدرالية والاستقلال بعد ان قاموا بتزوير الاستفتاء على الدستور الطائفى البغيض ، القيادة الكردية تريد حكم العراق ، بينما تمنع العرب من التدخل فى الشؤون الادارية للمنطقة الشمال

حقد
عراقي -

من يظهر ويدفن حقدة على الآكراد وأنا كردي ابن كردي واقول لهم أسئلو كبار السن من أبائكم واجدادكم من هم الآكراد وشجاعة الاكراد أصلا الاكراد خلقو فقط ليقولو لا للطغى والآكراد فقط من صمد في وجة الدمار الصدامي نحن الاكراد عملنا على تحرير كردستان من الحكم الصدامي وبلمختصر المفيد اذا كان فيكم رجل بحق لياتي ويرى من هوة الكردي الذي تعلم وتربى على اصعب الظروف هم الشعب الكردي

ابو مسرور البطل
طلال -

الى هؤلاء الشؤفينين المعلقين والبعثيين والعرب القوميين الذين لايعترفوا بحق الكرد اقول لكم سيد راسكم لم يستطع ان يقضي على اليشمركه الابطال فقط لاانه جبان وغدار استطاع ان يقتل 5000 طفل وامراه وشيوخ بمواد كيماويه لكي ينتقم من البشمراكه الابطال لكن اقول لكم جربوا حالكم وتشوفو حالكم وين تصفو لقد طفح الكيل والله وعهدالله المعتدي سوف يخسر نحن سامحناكم كثير مع احترامنا الى كل انسان عربي شريف يقدر حقوقنا وشكرا

الى كل الاكراد
عراقي -

عجيب امركم يا شوفينين فاذا كان الاكراد يستغلون ضروف الارهاب والتشتت في بغداد لكان الافضل فعلها ايام نسف مراقد وحرق وذبح العربي لناس يوم كان العراق يموج في بحر الطائفيه والدم وتتطاير الاشلاء يوم انسحب جميع نواب ووزراء السنه وتركو الحكومه بلا سند وكانت فرصه كبيره للكورد اتحقيق مكاسب سوف لن تتكرر هذه الفرصه مره اخرئ الا ان جهلهم وحبهم للمناصب والاموال الخياليه جعلتهم يفضلونها علئ اعادت حقوقنا واراضينا المستعربه ايام محرر الحفر وبانيها عز العرب وحاميها صطام ومن علئ شاكلته اه لو كنت انا من يمسك بزمام الامور في تلك الايام لكنت امره باخراج وابعاد اي عربي عن حدود كوردستان لمسافه لا تقل عن 30 كيلومتر وتقديم جميع البعثين الئ المحاكمه في كوردستان وتتطهير كركوك من جراثيمهم المستقدمه من صحاري السماوه والانبار وجميع بلدات كوردستان عندها كانو سوف يعرفون ماذا كانت تعني الانفال وحلبجه لان طبع الاعراب واتباع المنغولين الغجر القادمين من صحاري اسيا الوسطئ الذين استوطنو علئ اطراف كوردستان واحتلوها هي شاذه اي ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا وهاهم يتهموننا بتهم هي عاريه عن الصحه ومليئه بالكذب والنفاق

إلى سارة الشمر
Heval Sweden -

اولا لا تتكلمي على تاريخ الأكراد فانت جاهلة بتاريخ الأكراد يا ست الكل ،من الأفضل ان تتعلمي تاريخك اولا ،كلنا نعلم موطن الأخوة العرب هو شبه الجزيرة العربية ،اما التركمان فهم من منغوليا ولا ازيد شيئا ولن انزل الى مستواك الثقافي ،وعشيرة الشمـــر الطيبة الطاهرة النقية بريئ من كلامك .

عراق الجميع
دهوكي -

عار وخيانة لمن يتهم الكرد بلأوصاف والتهم الباطلة التي نشرت اعلاه , مهما يكن الكردي او العراقي يجب على الجميع احترامه وتوجيهه نحو الافضل دون الاسائة والتهكم والتهجم حيث سيبقى العراق في تأخر واضطراب طالما توجد عقليات حاقدة وشوفينية .

الی رقم 40
کامه ران -

مع أحترامی وتقدیری وحبی لکل العراقیین رد الی تعلیقکی وتصحیحا لمعلوماتکی الخاطئة، فی الاسفل ترین نبذة مختصرة عن معاصرة الکورد والتاریخ القدیم للکورد فی العهد السومری 3000/2600 سنة قبل المیلاد، وتستطیعین ترجمتها الی العربیة فی google translation، وكفی الحقد والتجهل بالماضی والاعتماد علی التأریخ المزیف اللذی تعلمناه من المصادر المزیفة والمحورة من الانظمة التسلطیة الهدامة. وللعلم فقط أذا نرجعین الی التأریخ القدیم أین كانوا الترکمان ومن أین أتوا، الترکمان نزحوا الی اواسط الشرق والی الدول العربیة بعد نزوح التتر وهولاكو مع جیوش المغول وتقووا فی المنطقة أی فی شمال العراق بعد تواجد العثمانیین، والعرب والعشیرة الشمریة خاصتا ولحد الان عشیرة الشمر عشیرة عربیة موجودة بكثافة فی الخلیج والسعودیة، یعنی أذا تتحدثین عن التأریخ فأن اصلکی هو من الیمن والجزیرة العربیة.

البطل
طلال -

الله يحميك ياابا مسرور رجل بمعنى الكلمه قاهر الاعداء سر الى الامام ونحن من وراءك يا سيد الرجال

ذكاء خارق
طلال -

شنو هل الذكاء يارقم/40\ والله حكيت كل شى باالمقلوب يعني معلومات غير صحيحه اطلاقا ارجو ان تدرسي تاريخ الاكراد اكثر نصيحتي لك وشكرا

انت بعثى صدامى
عراقى -

كل من الحكيم الذى وقف معكم ضد السنة والسنة احسن من الاكراد

kurda
bave shivan amudi -

anta betel anta sherif kurdistan amana fi idid alah me3ek

ندى
الترکمان -

وهل جيوش صدام حسين كانوا ترکمان!!!!

kurdistan
aras -

kurdistan will be the second israel in middle east wheather arabs like it or not .just a massage to arabs where you going to go there was one israel but its tow now long live kurdistan long live israel beath to all arabs

my state
azad -

only kurdistan nothing els

قراءة بالمقلوب
ندى -

اشك انك شمرية لان الشمر عشيرة عرااقية عريقة اريدان ابين لك إما انك فعلا جاهلة وغير ملمة بالتاريخ ، أو انك تغالطين فنحن لم نسمع بمؤرخة بهذا الاسم،ومعالم الاكراد شاهدة للعيان منذ اقدم العصور ،لكن يهمنا ان نعرف من اين حصلت على هذه المعلومات المجردة من الصحة يوجد مثل يقول ..مجنون يحكي وعاقل يفهم ..ان العراق كان بلدا مسالما ..ماهذه النكتة..ومن أين جئت بهذه المعلومة دعيني اثبت لك هذا فالعراق هي الدولة التي لها اكبر عدد من الالغام وهذا مثبت وهو فقط الذي أستخدم الاسلحة الكيمياوية ضد شعبه وهذا معلوم أيضا وهو صاحب اكبر المقابر الجماعية حسب علمك هومسالم جدا وولكن يظهر انك تقراين بالمقلوب فارجو ان تنضمي الى اقرب محوالامية

فلتشعل كركوك للتعقيم
K@wro -

صدام وغيره كان قد أعطى الكورد الحكم الذاتي ولكنه طلب منهم الاستغناء عن كركوك التي قام بتعريبها, فلم يقبل الكورد بذلك الحكم من دون كركوك .. هنالك من يظن أن هذا الإلحاح لاسترداد الحقوق هي لأجل النفط, ويظنون أن الكورد يطلبون مدينتهم لأجل النفط, طبعا هم لا يعرفون أن هنالك ما هو أغلى من أموال الدتيا. فالكورد لم يقبلوا بالحكم الذاتي لأنه كان دون كركوك.. وتعرضوا لأبشع أنواع الإبادات ولم يستسلموا رغم حرق وتدمير مئات القرى باستخدام كل أصناف الأسلحة حتى المحرمة دوليا, حتى بمساندة الكثير من الدول العربية والاسلامية وبصمت دولي, يعني في وقت لم يكن للكورد غير جبالهم.. فالكورد قدموا مئات الآلاف من الضحايا أجل نيل حقوقهم المشروعة كشعوب العالم.. فقد يختلف أو يتفق الشعب الكوردي مع القادة والأحزاب الكوردية ولكن لن نغفر ولن نرحم أي قائد أو حزب كوردي يفرط أو يتنازل عن الحقوق الكوردية المشروعة التي قدمنا من أجلها مئات الآلاف من الضحايا.. منذ مئات السنيين منطقة كوردستان يتعرض للحروب ولم تتمكن تلك القوى من كسر إرادة الشعب الكوردي, بل انقرضت تلك الشعوب وبقي الكورد صامدا, فليس هذا قول مسعود البرزاني فحسب بل هو إن كل كوردي يشاطره بل ويعاتب القادة والأحزاب الكوردية لأنهم يمنعون الشعب من تحرير كركوك لأن الذين يعيقون تطبيق مادة كركوك لا يعترفون لا بالدستور ولا بالقانون, قانونهم هو إبادة الكورد أو استعباده, هذه هي عدالتهم, لذا علينا أن نقوم باستعادة آراضينا سوى رضي الطالباني والبرزاني أم لم يرضوا لأنه تهاونوا أكثر من اللازم في موضوع كركوك مع الذين لا عهد لهم ولا يحترمون لا قانونهم ولا دستورهم.. هم يذبحون بعضهم يوميا ويفجرون مساجد وحسينيات بعضهم فلا تجد أثنين منهم يتفقون على أمر فيه خير العراق, ولكن عندما يتعلق الأمر بهضم حقوق الشعب الكوردي أو قتله فتراهم متفقين تماما.. فإلى متى يا قادة الأحزاب الكوردية سترجونهم وتتوسلوا إليهم أن ينظروا إليكم كإخوة وشركاء في الوقت الذي هم ينظرون إلينا كألد الأعداء.. فليبدأ الاستفتاء لمواطني كركوك بمختلف مكوناتها على مصيرها حسب الدستور العراقي وبمراقبة دولية, أما كل من لايقبل التحكم للقانون والدستور فدعوهم للشعب ليقوم بتعقيم المدينة من الميكروبات التي تريد أن تستعبدنا, فلتشعل كركوك بنفطها وصاحب الحق سينتصر أما الكائنات الغريبة التي تريد هضم حقوق الأكثرية بالغ

فلتشعل كركوك للتعقيم
K@wro -

مكرر

الاكراد والشيشان
ابن الرافدين -

هاي شنو عيني هافال طلع حتى حمورابي هم كردي ههههههههه وهاي شلون رهمتها تكتب تاريخ اجدادنا وانت كردي وهل كان العراق قبل هجرة العرب خالي من البشر وكيف قدموا العرب الغرباء الى هذه الارض واصبحوا اكثريه انت والله عندكم تاريخ عظيم جدا على فكرة تاريخكم (سوراني هل تعلمون ان الحرب الاهليه الكرديه قادمه لامحال والمتبقي منكم سهل امساكه وطرده الى بلدكم الاصلي القوقاز

نزوح العرب إلى العرا
جمال ملاقره‌ -

للإخوات والإخوة العرب الذين لم يقرأوا سطرين من تأريخ شعبهم ويتکلمون عن عروبة العراق ،سأنقل لکم هنا جزء من تأريخ تواجدکم في العراق من بطون کتب مؤرخيکم کي لا تبقوا کالنعام مغطين رؤسکم في الرمال وتلقون التهم جزافآ. إن وجدتم ذکرآ لوجود العرب في شمال جبال حمرين الکوردستانية آنذاك يحق لکم إن تجادلون وإلا عليکم أن تکفوا عن نزعاتکم التوسعية لأن زمن البهلوه‌ قد ولى إلى الأبد وإستقوا تصرفات صدام درسآ بليغآ.المناذرة سلالة عربية حكمت العراق قبل الإسلام. ثمة هجرات تدريجية حدثت بعد خراب سد مأرب في اليمن بعد ;السيل العرم ، أي بدءاً من أواخر الألف الأول قبل الميلاد. فكان من هذه الهجرات هجرة تنوخ التي منها بنو لخم (المناذرة) إلى العراق واتخاذهم الحيرة عاصمة لهم ومن مدنهم في العراق النجف وعاقولا وعين التمر والنعمانية وأبلة والأنبار وهيت وعانة وبقة.لقد كوَن المناذرة مملكة قوية من أقوى ممالك العراق العربية قبل الإسلام فكانت هذه المملكة هي امتداد للمالك العربية العراقية التي سبقتها مثل مملكة ميسان ومملكة الحضر، وقد امتد سلطان مملكة المناذرة من العراق ومشارف الشام شمالاً حتى عمان جنوباً متضمنة البحرين وهجر وساحل الخليج العربي. استمرت مملكتهم في الحيرة من (268م-633م). احتل الفرس تلك المملكة في مهدها فأصبحت مملكة شبه مستقلة وتابعة للفرس مع ذلك اكملت الحيرة ازدهارها وقوتها. وقد كان لهذه المملكة دور مهم بين الممالك العربية فقد كان لها صلات مع الحضر وتدمر والأنباط والقرشيين فكانت الآلهة في هذه المدن هي نفسها موجودة في الحيرة منها اللات والعزى وهبل، ومما يؤكد ذلك الروايات الكثيرة بصلات جذيمة الأبرش بملكة تدمر زنوبيا مثلا وعلاقتهم وعلاقة ملوك الحيرة بملوك مملكة الحضر وأحيانا ينسب المؤرخون السلالة الحاكمة في مملكة المناذرة وهم بنو لخم إلى ملوك الحضر في العراق[1], وكذلك نجد في النقوش الأثرية مثل نص أم الجمال الذي كتب بخط نبطي وفيه النص التالي ;جذيمة ملك تنوخ ; وهذا يدل على صلاتهم الواسعة بالممالك العربية الأخرى هذا سوى الروايات الكثيرة من المؤرخين، وكان لمملكة المناذرة سوق من أشهر أسواق العرب يقام في الحيرة وفي دومة الجندل يتبادل فيه التجار البضائع ومنها البضائع الفارسية التي يجلبها تجار المناذرة وكذلك يتبادلون الأدب والشعر والخطب. أطلق ملوك المناذرة على أنفسهم لقب ;ملوك العرب ومن المؤكد

العراق العربي
حسين -

من وقف في وجه صدام مسعود ام جلال الم كانوا ياتون الى بغداد ويبوسون في اكتاف صدام يمينا ويسارا الم استعان مسعود هذا ريئس ما يسمى الاقليم الكردي بصدام لكي ينقذه من جلال الم كانوا العصاه يضربون الجندي العراقي المغلبو عاى امره وياتون لضربه من الخلف وهذا قمه الجبن والعار الم يحكم صدام قبضته عاى العراق من الشمال الى الجنوب وا نتم حتى نفس لم تتنفسوا في زمه الم والم كفى نفاقا الان بدى الاكراد يتكلمون عاى العراق العضيم صاحب ال7 الاف سنه حضاره وعمر الاكراد هو 150 سنه لانهم هم نزحوا من جبال القوقاز الى شمال العراق واستوطنوافيه واكلوا من خيراته ثم تمردوا عاى نعمه العراق الم يكونوا خنجر في قلب العراق ووللتذكير ان امريكا لا صديق لها لذا افيقوا من نومكم هذا فلا ينفعكم احد غير العراق المارد العربي

العراق العربي
احمد-ع -

هسه النوبه صار العرب همه مستوطينين شنو هاي نكتها همه العرب اصل العراق والاكراد نزحوا من جبال القوقاز هم ومعازهم واستطوطنو قبل 150 سنه بسشمال العراق اما العراقيين العرب هم موجودون اصلا قبل اكثر من 3 الاف سنه والعراق تاريخ حضارته هيه 7 الاف سنه ولايوجد شي بالتاريخ شي اسمه اكراد هم خليط نزحوا الى سشمال العراق من القوقاز واصل لهم وهذه هيه الحقيقه