أخبار

موسكو وواشنطن توقعان خفض النووي الأسبوع المقبل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوقع الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما اتفاقا جديدا لمعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية الأسبوع المقبل في جنيف حيث يتفاوض الوفدان منذ أشهر.

موسكو: نقلت صحيفة فيدوموستي الروسية الجمعة عن مصدر دبلوماسي ان الرئيسين الروسي ديمتري مدفيديف والاميركي باراك اوباما قد يوقعان اتفاقا جديدا لخفض ترسانتيهما النوويتين يوم 18 او 19 كانون الاول/ديسمبر في عاصمة اوروبية.

واوضح المصدر القريب من الخارجية الروسية "ان توقيع اتفاق جديد لمعاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية يمكن ان يتم لمناسبة زيارة مدفيديف لاوروبا يوم 18 او 19 كانون الاول/ديسمبر".

ويزور الرئيس الروسي كوبنهاغن يومي 17 و18 كانون الاول/ديسمبر للمشاركة في المرحلة النهائية من مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ. كما يصل الرئيس الاميركي الى العاصمة الدنماركية يوم 18 كانون الاول/ديسمبر لاختتام المؤتمر.

ويلتقي الرئيسان اثر ذلك "ليس في كوبنهاغن بل في عاصمة اوروبية اخرى" لتوقيع الاتفاق الجديد الذي سيحل محل معاهدة ستارت1 المبرمة في 1991 والتي انتهى مفعولها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر، بحسب الصحيفة.

في الاثناء تتواصل مباحثات نزع الاسلحة النووية "الاسبوع المقبل" في جنيف حيث يتفاوض الوفدان الاميركي والروسي منذ اكثر من ستة اشهر ، بحسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية عن مصدر في الخارجية.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت الخميس ان ابرام الاتفاق الجديد ليس الا "مسألة وقت". والاربعاء اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان واشنطن وموسكو ستوقعان "قريبا" الاتفاق الجديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف