أخبار خاصة

حائزون على جائزة نوبل ينضمون لمناصرة حيدر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجه عدد من الكتاب والفنانين الإسبان رسالة إلى العاهل الإسباني يطلبون منه التدخل لدى ملك المغرب محمد السادس لإنقاذ حياة الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر المضربة عن الطعام في مطار لانثاروتي. ونجح المساندون الإسبان لجبهة البوليساريو في إقناع ثلاثة أدباء عالميين حائزين على جائزة نوبل للآداب، بالتوقيع على الرسالة ذاتها الموجهة إلى عاهل إسبانيا في وقت شكت فيه جهات مغربية في صمود حيدر،خاصة أنها اشتكت وقت إعلانها الإضراب عن الطعام، أنها تعاني من أمراض عدة.

الرباط: رجحت مصادر إعلامية إسبانية أن يجري الملك خوان كارلوس، إتصالاً مع العاهل المغربي الملك محمد السادس، لكي يطلب منه تليين الموقف من الناشطة الصحراوية، أمينتو حيدر، المعتصمة والمضربة عن الطعام في مطار لانثاروتي بجزر الأرخبيل الكناري، إحتجاجًا على رفض الرباط دخولها البلاد بعد أن تخلت عن جنسيتها وجواز سفرها المغربي.

وكان عدد من الكتاب والفنانين الإسبان قد وجهوا أمس الخميس رسالة إلى العاهل الإسباني يطلبون منه التدخل لدى ملك المغرب لإنقاذ حياة الناشطة الصحراوية التي يقول مناصروها إنها على حافة الانهيار والموت، فيما تشكك جهات حقوقية مغربية في صمودها خاصة وأنها اشتكت وقت إعلانها الإضراب عن الطعام، أنها تعاني من أمراض عدّة بينها القرحة المعدية التي يستحيل على المصاب بها تحمل الجوع لفترة طويلة.

إلى ذلك نجح المساندون الإسبان لجبهة البوليساريو، في إقناع ثلاثة أدباء عالميين حائزين على جائزة نوبل للآداب، بالتوقيع على الرسالة ذاتها الموجهة لعاهل إسبانيا. ويتعلق الأمر بالروائيين الألماني غونتر غراس والبرتغالي جوزي ساراماغو، والمسرحي الإيطالي داريو فو. إضافة إلى كتاب ذوي صيت عالمي أمثال فارغاس يوسا.

وكانت الحكومة الإسبانية، على لسان رئيسها، خوسيه لويس ثباتيرو، قدأعربت عن رغبتها في ترك الملك خوان كارلوس، بمنأى عن ملف الناشطة الصحراوية، على اعتبار أنه شأن سياسي يجب أن تعالجه السلطة التنفيذية في البلاد، وحرصا كذلك على سمعة ملك إسبانيا الذي يتمتع برمزية، ولا سيما أن العلاقة بين القصرين الملكيين في الرباط ومدريد لم تستعد بعد دفئها الكامل منذ الزيارة التي قام بها إلى مدينتي سبتة ومليلية ما اعتبر في حينها استفزازًا لمشاعر المغاربة.

ويشاطر حكومة مدريد نفس الموقف حزب المعارضة اليميني الرئيسي في البلاد الذي يضغط على غريمه الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم كي يجد حلاًّ للأزمة الناشبة بين الرباط ومدريد المترتبة عن رفض حيدر التعاطي الإيجابي مع سائر المقترحات والعروض الإسبانية المقدمة لها من قبيل منحها حق اللجوء السياسي وجواز سفر ومكان إقامة لائق، لها ولأسرتها الصغيرة.

ويواجه المغرب حملة يومية من جانب وسائل الإعلام الإسبانية ليست هي الأولى، إذ لا يولي أغلب الصحافيين الإسبان أية أهمية للحجج التي يدلي بها المغرب، من كون الناشطة الصحراوية مغربية الأم والأب، ولدت في منطقة غير متنازع عليها من الصحراء كانت ضمن السيادة المغربية قبل جلاء الإسبان عام 1975 عن الصحراء ما يسقط حجتها بأنها إسبانية. ولا يريد كذلك الاعتراف بأنها تقاضت بتلك الصفة كمغربية، تعويضات تفوق 40 ألف يورو، منحتها لها هيئة الأنصاف والمصالحة التي بتت في ملفات خرق حقوق الإنسان في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، التي يطلق عليها في الأدبيات السياسية المغربية "سنوات الرصاص".

ونالت أمينتو حيدر، مستحقاتها لقاء الفترة التي قضتها في المعتقل جراء مواقفها الانفصالية المعلنة بخصوص مصير المحافظات الصحراوية التي يعتبرها المغاربة جزءا من ترابهم الوطني لا يقبل المساومة.

وقام موفدون حزبيون حكوميون مغاربة منذ إندلاع الأزمة، بزيارة مدريد، وإقليم كاتالونيا الإسباني، لكي يشرحوا للفاعلين السياسيين والمسؤولين الحكوميين وهيئات المجتمع المدني، حقيقة وخفايا الملف، صرحوا بعد عودتهم بأنهم لمسوا تفهّمًا من الدوائر السياسة الإسبانية، لكن الإعلام الإسباني تغافل في مجمله عن الإخبار بوجودهم أو الحديث عن المهمة التي حملتهم إلى مدريد ما يدل على سوء تفاهم عميق وتباعد بين السلطة الرابعة في إسبانيا والسلطات المغربية.

وفي هذا السياق، لا تعرف الحكومة الاشتراكية الإسبانية كيف تواجه النقد الموجه لها بدورها من الإعلام والناشطين الساندين لجبهة البوليساريو.

ويبذل الاشتراكيون كل مساعيهم من أجل أن تتبنى الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان موقفا موحدا يتجه نحو مناشدة المغرب أو الضغط عليه لإيجاد مخرج سلمي للأزمة وذلك بالاستجابة لطلب حيدر الوحيد المتمثل في عودتها وفق شروطها إلى العيون حاضرة الصحراء.

وبرأي الملاحظين هنا، فإنه سيكون من الصعب إن لم يكن خطأ دبلوماسيا فادحا، أن يتراجع المغرب عن موقفه الثابت الذي عبأ له جهوده الدبلوماسية. وبصرف النظر عن الآمال الذي قد تنتهي إليه القضية،فإن المغاربة مطمئنون إلى أنهم لم يتسببوا في أي أذى للناشطة المتمردة، فليسوا هم الذين فرضوا عليها الإضراب عن الطعام.

ويقولون إنها لو عبأت المطبوع الذي سلم عليها مثل سائر المسافرين، وفق الشروط المتعارف عليها بأن تصرح بهويتها الحقيقية وتكتب عنوانها وجنسيتها، لدخلت مدينة العيون، واستأنفت منها معركة الترويج لأطروحة تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تقول إنها تنتسب إليه بينما يعتبرهم المغاربة إخوانا لهم.

ويبدو، أن العاصفة التي أثارتها الناشطة الصحراوية، إما أنها مؤشر على زوابع سياسية قادمة بخصوص تطورات ملف الصحراء، أو أنها قد تكون علامة على الدخول في طريق التسوية المتعثر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إنهم كالأنعام
محمد من هولندا -

لماذا لم تمنح هذه الجائزة لأحد الدعات لإنفصال البسك عن إسبانيا أو كورسيكة عن فرانسا أو إيرلاندا الشمالية عن إكلترا ؟؟؟أم أنها تمنح فقط لمن كان يحلب الناقة في الصحراء و لم يكن يعلم موقعه لا في التاريخ و لا الجغرافية إلا أنه مثل الناقة لا يفهم و لا يعقل ...إنهم كالأنعام بل هم أظل.

المطار
nero -

المضربة عن الطعام في مطار لانثاروتي يجب ان تحترم هيئه المطار و تجلس فيه اذ هذا هو الموظف الذى لا يعرف قوانين بروتوكولات وظيفه فى مطار و يخرب فى بلاده فيطرد المعمر الذى يدخل له السكه الحديد و يحفر قناه السويس ليجس هو على المصطبه و يمنع الشباب من مالهم الخاص المدخر من الاهل و ثروتهم لانه غراب يريد يعمل بمال الصغار حاجه امام العالم و المتخلف الذى يحرض الشرطى يسأل ببجاحه فى الشارع لماذا لا تشتغل عن اى مواطن و هذا حدث معى فى متحف اثار فى وسط البلد و حدث ما يحدث فى المطار من المضربة عن الطعام في مطار لانثاروتي حدث من جماعه حماس و تسبب فى مذبحه للفلسطنيين بيده اسرتهم و استخدمتهم رهائن ان يجب على حقوق الانسان و العالم يقف من مع يمارس الحياه بالقانون و اى موظف كبير او صغير فى العمر او السن امامه يرفض القوانين يحاسب مثل فى مصر خبر فى جرنال اقنعنا الشباب بعدم السفر و كانوا فى المطار معهم مندوب الشركه و تأشيرات للتشيك ان هذا الكبير متعاطف مع الهجره الغير قانونيه من الحرميه و الصايع و ينتقم لهم من الناس الخائن انا مثلا لدى ثروه سوف احولها كيف اضمن بعد ان احولها على مرات كما طلبت الوكاله اضمن لا يقابلنى من يقول لى فى المطار انت بتشتغل عشان تسافر او اقنتعتك بعدم السفر ان مهم مجلس الامن الهيئات الدوليه الامم المتحده تدير المربعات الاداريه لان الحمار مؤذى مثل من يمنع فتاه تلبس ملابس غاليه قانونيه فى الدخلول للنادى هناك زواج و عنوسه و هل يطلب من كل فتاه فى الشارع تقول له اعرض مستوايا الاجتماعى ان القانون فيه الشرف و حفظ اسرار الناس و هؤالاء المتخلفين حجر عثر ان تكون الدنيا صعبه مقبول لكن الشغاله الخادم عندنا يتمرقع هذا يبقى راجل عاي علقه او رجال عايزين علقه من جندى المارينز الامريكى ان فى كل مكان يتدلع فى تقديم الخدمه و لا يقدمها من سكات و يسأل اسأله شخصيه اما من يخالف القانون هذا بعدنا يقدم له العالم الخدمه نحن الاول السليم الذى لا يخالف القانون ثم بعد ذلك نرى المتخلف المخالف للقانون و مريض الايذ و المتشرد و اليتيم فى خدمات و ليس يأخذ للبيوت

AMINATO IS UNWANTED
maayka -

WE DO NOT WANT HER WITHIN THE MOROCCAN TERRITORYSHE IS A TRAITOR, 3ACH AL MALIK 3ACH AL MAGHRIB

مطار لانثاروتي
nero -

الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر تقرأ الصحف في مطار لانثاروتي يجب ان تفهم البلاد لها مستوى لازم تحافظ عليه و لا تستغل امكانياتها و لا يطمع فيها هى تقبل تقراء الجرائد بهذا الشكل فى مكان جميل مثل رخام سلالم فى مصر نام عليه الخبراء لكن صاحب المكان له هيئته انا مره قريب من الارياف جلس فى البلكونه الكبيره امام الجيران يفعل شئ لا يناسب هيئتنا طرده ابى و هم كثير يصل ليقول للجيران هؤلاء ليسوا مثلكم راقين و نطرد فورا اى شخص يحاول يظهر فى بلكونات بشكل غير مؤدب و متنطعين و هم كثير فى البلاد المتخلفه طابور خامس ان هذا الخائن عندما يعمل موظف لا يحافظ على هيئه المكان و ان حاول يكون ببيئته مثل و معى التذكره زمان فى نادى رياضى ليس نادى الزمالك الذى كنت عضو فيه و انا صغير فجرى ورائى و التذكره وقعت ثم خرجت ثانى يوم قال اصل غدا سوف يكون هنا اجانب يعنى السنوات القادمه هذه البيئات يجب تشغيلها لان لا حياه اجتماعيه مهنيه فى عقله يعنى شيطان مخرب يغرى صاحبه يجلس فى مكان مثل مطار يضغط على العالم مثل من يجلس عندى فى البلكونه التى تطل على شارع كبير و يقول مادمت لا تريد .... و انا اظل بجواره مربوط هو يحب هذا الهواء لكن انا فى بيتى لا احب اتربط بجوار واحد فى بلكونه ساعات و هكذا مع كل من يرى المطار كبير و لا مانع يسع الجميع منتشر هذا على مستوى الاسر من يملك قصر يزعج من فيه بتحويله لفندق و اما ان كانت الخدمه لا تليق يفضح مهم هذا ان نعرف من اين جائت فكره النوم فى مطار

حياه
nero -

قوانين تمثلها حياه مثل حياه مكانيات بدون بائع فى حفاظ على الاسرار الشخصيه من اى غريب و انديه ايضا بتكنولوجيا .... لمن يحترم هذه البروتوكولات تنزله له هذه الحياه و من يحترم هذه البروتوكولات لا يطمع ينام فى مطار و يقول واسع و جميل و نظيف لان هذا استسلام لشيطان مثلا يوسوس له يجب ان يكون قوى يتحمل حياه بالقانون و فيها سوف يرى المباحثات و المناقشات مثل مباحثات السلام بين مصر و اسرائيل او بين روسيا و امريكا بطريقه غير مباشره كل هذا المجتمعات لا تقبل عنف من يجلس معهم و يتكلم و الكلام بقوانين طبعا ....

hirbae
leila -

الآن أصبحت صحراوية لما أخذت بالآلاف تقدمت على أنها مغربية حين صالت و جالت العالم سافرت بجواز سفر مغربي زد على ما تتقاضاه من خزينة الدولة

عجبااااااااااااااااا
ريتا -

هي من قالت انها ليست مغربية حينما وصلت لمطار العبون والان تربد العودة للمغرب الدي ترعرعت فبه فلتعتدر لكل المغاربة او تدهب لحال سبيلها فلا نربدها بيننا

جاحدة
ريان -

نقول لهذه أن تضرب عن الطعام لما شاءت من الوقت ، مادام أنها لم تعترف بمغربيتها فلماذا تريد الرجوع إلى المغرب ، مغرب الصمود والوحدة ، فلتذهب إلى تندوف ، مخيمات أو عند أسيادها بالجزائر ، أما الصحراء ففي المغرب والمغرب في صحرائه أبا من أبا و شاء من شاء ،

مناضلة بطلة
خليهن ولد الجدعو -

مكرر

مناضلة بطلة
خليهن ولد الجدعو -

يجب مساندة ومساعدة هذه المناضلة البطلة والتي تحدت وحدها وقالت لا ثم لا امام كل الاجهزىة القمعية والمخابراتية . فعلا هذه المناضلة تستحق كل الاحترام والتقدير لشجاعتها الفائقة والتي قل نظيرها في عالم اليوم .ويجب كذلك مساندة نضال القوى الخيرة والبطلة في شعب الصحراء الصامد والمظلوم من اجل نيل حريته واستقلاله . ولتعيش الصحراء حرة مستقلة.

مناضلة بطلة
خليهن ولد الجدعو -

مكرر

فى كاميرا خفيه
nero -

لناشطة الصحراوية أمينتو حيدر المضربة عن الطعام في مطار لانثاروتي شاهدتها فى كاميرا خفيه من دقائق مثل نصف ساعه على فانله فتاه تجلس على ترابيزه كافتريا و صوره الناشطه سيده بنظاره و ايشارب و تقول الممثله للجرسونه من يعمل هنا لا يرفع صوته تقصد من يعمل فى السياسه من المعارضه مثلا لا يتخانق او ينام على الملاء امام الناس و ايضا اتخانق عربى يقول لا اقبل احد يدفع لى يعنى يقول ان ملك المغرب يقول لها انه سوف يدفع هو ثمن هذا الذى تصرفه يوميا من اى جهه حتى لو اسبانيا هذا كان طبعا كما فهمت النظام العالمى يفهم الناس فى البيوت

قلوب مظلمة
أمير -

يبدو أن ألمعلقين أعلاه فقدوا الرحمة من ناحية والإنسانية من ناحية ثالثة. على الأرجح كذلك أن غسيل المخ الوطني ذائع الصيت في البلدان المفتقدة الى الديمقراطية رغم تذرعها بها ، يلعب دورا كبيرا في تحريك قافلة المدافعين عن الوطنية المغربية. أنا عربي من قطر عربي آخر لكني متابع للقضية وبحق فإن السيدة حيدر تستحق وساما من الطراز الرفيع لأنها سجلت تاريخا جديدا في الكفاح من أجل الرأي وحرية الاختيار حين يعجز كثيرون عن فهم قيمة أن تكون إنسانا حرا مستقلا برأي وقيمة.

لا
رولا -

ادا تنكرت لمغربيتها فلا مكان لها بين المغاربة ولمادا تريد الرجوع.لا نريدها بيننا لتدهب عند من يناصرها

لو كانت فلسطينية
إدريس الشافي -

مليون ونصف مليون فلسطيني تفرض إسرائيل حصارا ظالما عليهم، ومئات العراقيين يموتون يوميا في تفجيرات إرهابية تتم برعاية الاحتلال الأمريكي وتحت سمعه وبصره، ولاشيء من هذه الفواجع يحرك ضمير الصحافة الغربية ويدعوها لتناول مثل هذه المواضيع.. أما أميناتو حيضر التي تريد العودة إلى المغرب دون الاعتراف بأنها مغربية، في تحد سافر للسلطات المغربية، وتريد خوض حملة دعائية لفصل الأقاليم الصحراوية عن الوطن الأم المغرب.. أميناتو تخصص لها زفة إعلامية غربية، ويهرول بعض كبار الأدباء لمساندتها في مسعاها، ويحولونها إلى نجمة من أكبر نجوم السياسة في وسائل إعلامهم.. لو كانت أميناتو فلسطينية في مواجهة إسرائيل، هل كانت ستخصص لها كل هذه العناية الإعلامية؟ الجواب على هذا السؤال أتركه للقراء.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هدهد سليمان -

أسأل القراء : هل تفهمون شيئاً من تعليقات ( nero ) ؟ انه ( ما يجمعش ) كما يقول أخواننا المصريون .

جواب على سؤال الشافي
حسن -

نعم لو كانت أميناتو فلسطينية بزنة أميناتو الصحراوية، لكانت العناية الإعلامية بنفس القدر إن لم يكن أكبر. هل نسيت مقدار العناية بالقضية الفلسطينية ليس على مستوى العرب فقط بل على المستوى العالمي أيضاُ بالقضية الفلسطينية برغم قوة اللوبي اليهودي في العالم، لكن الفلسطينيين أنفسهم شتتوا الإهتمام بقضيتهم بسبب فساد القيادة الفتحية و أصولية حماس، و إرتباط الفلسطينيين بالإنظمة القمعية العربية كنظام صدام و غيره. أما العراق، فخلينا من الأمر. هباب في هباب.

lan tanchoro ta3li9i
maghribi -

elaph tojanid nafsaha lidifa3 3an aminato 7aydar !!!! 3adam 7iyad machboooh ya elaph kono a7tirimok lil2asaf

مغربية رغم أنف الجزا
سمير فرنسا -

العيون عينيا والساقية الحمرا ليا و الواد وادي يا سيدي

لا نربدها بيننا
fadil -

محمد سادس ملكنا واحد عاش ملك