أخبار

زيباري:علاقتنا مع السعودية وسوريا مرتبكة والوساطات فشلت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اكد هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي خلال مشاركته في حوار المنامة ان العلاقات العراقية السعودية والعلاقات العراقية السورية مرتبكة، مشيرا إلى انه رغم الوساطات العربية عبر الجامعة العربية والوساطات التركية إلى ان المحادثات لم تؤدي إلى اي نتيجة بخصوص علاقتنا مع السوريين، وقضيتنا الان تنظر امام المحاكم الدولية، مؤكدا ان العراق يشعر بالحساسية من تدخل بعض الدول بموضوع الانتخابات العراقية.

جدد زيباري موقف بلاده بأن العراق وحكومته لا يتهمون الحكومة السورية في التفجيرات الاخيرة التي شهدها العراق ولكن المعلومات الاستخباراتية تؤكد ان البعثيين العراقيين يعملون انطلاقا من الاراضي السورية ويحصلون على دعم من المخابرات، والحديث عن تلك الجماعات بأنهم مجرد متطوعين غير صحيح فالمخططين هم خبراء لهم اهداف سياسية، كاشفا عن حوار تركي عربي قريب ستشارك فيه العراق ، وان لا اجندة خفية لنا تجاه سوريا.

ونفى زيباري صحة الحديث عن منظمات اسرائيلية في العراق وعن علاقات عراقية اسرائيلية ، مشددا على التزام بلاده بالمبادرات العربية وان العراق لا اجندة خاصة لديه مع الاسرائليين، مؤكدا رفض بلاده لاي انتشار نووي عسكري في المنطقة الذي تدرك بغداد وغيرها تبعاته على جميع دول المنطقة.

وقال زيباري ان العنف يسعى لإحراج الحكومة العراقية ويستهدفها ، ومنذ اغسطس والعمليات تحدث كل شهرين اي ان الارهابين يقومون بالاعداد ولم شملهم لعملية جديدة في كل مرة لاستهداف الابرياء والاهداف المدنية ، كاشفا ان حكومة بلاده تعيد النظر في اجراءاتها الامنية ، وهناك خطوات لتصحيح الجهاز الامني في العراق والحد من تلك العمليات.

وفي رده على سؤال لوزير العمل البحريني مجيد بن محسن العلوي حول سبب كون العلاقات العراقية بالدول الاسلامية والغرب افضل من الدول العربية قال " للأسف علاقتنا بايران وتركيا اقوى بسبب ما نواجهه من ظروف ، وانفتاح الدول المسلمة اكثر من الدول العربية وهذا ليس انتقاص، مضيفا " إن فشل العراق ليس كفشل الصومال او افغانستان ففشل العراق فشل لكل دول المنطقة والحكومة العراقية تتطلع من دول التعاون والعرب ان تحتضن العراق اكثر وهناك كم هائل يربط العراق بتلك الدول".

وزير الخارجية البحريني: نواجه خطر نشوب مواجهة ايرانية اسرائيلية نووية في المنطقة

من جهته، كشف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في المنامة اليوم في كلمة له امام منتدى حوار المنامة أن البحرين تقدمت بمقترح انشاء هيئة دولية لمنع انتشار السلاح النووي، وقد جرت مشاورات مع الوكالة الدولية للطاقة النووية بهذا الشأن ، وقال إن الأوضاع في المنطقة تواجه خطر نشوب مواجهة إيرانية - إسرائيلية نووية، وهذا يهدد أمن المنطقة واستقرارها، كما أنه يهدد السلم والاستقرار العالمي وسينعكس حتماً على الاقتصاد العالمي.

واكد الشيخ خالد أن الحل لمواجهة هذا الوضع يجب أن يكون مبنياً على التدرج في مواجهة المشاكل والتعاون في هذا السبيل، ويمكن أن نستفيد من الأمثلة في المنطقة كالتعاون التركي العراقي، والعلاقات بين البحرين وإيران، مشيرا إلى " إن تنسيق السياسات بين الدول سيؤدي الى تفادي الشك، وهذه العملية ليست بالسهلة، لكن يجب علينا السعي نحوها". وقال " أن الوصول الى ذلك يتطلب الكثير من الجهود وبناء بنية تحتية لتنسيق السياسات، والوصول الى مناخ إقليمي متجانس، سيكون عن طريق بناء الجسور بين دول المنطقة، ومع ذلك لا يزال هناك نقاط شك في هذه العلاقات" ، وبين الشيخ خالد " أن الصراع الداخلي الفلسطيني والوضع المنقسم لا يساعدد في الوقت الراهن في الوصول الى سلام ولا يخدم هذا الغرض".

وأعرب الشيخ خالد عن القلق من تصاعد نشاط القاعدة هذا العام في محيط المنطقة، خصوصاً بعد الاعتداء ومحاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف آل سعود، مشيرا إلى أن نشاطها قد تصاعد في اليمن بالإضافة الى باكستان وأفغانستان. وذكر أن اليمن تهدده عدة عوامل تثير القلق، مجددا رفض بلاده قبول أي تدخل في شؤون اليمن الداخلية، كما ان البحرين وجميع دول المنطقة تساند السعودية في الحفاظ على أمننها الداخلي وسلامة أراضيها.

وأشار الوزير الى أن هناك ترابط بين الأمن وحقوق الإنسان، ويجب النظر في هذه الأمور بشكل مترابط، إذ لا يمكن الوصول الى استقرار في ظل وجود الفقر والجوع وانعدام التعليم وحقوق المرأة، لذلك فإن مملكة البحرين وضعت منهج للقضاء على هذه الأمور من خلال رؤية البحرين 2030. خلال العامين شهد العالم العديد من المشاكل الاقتصادية، وفي سبيل تخطي هذه المشاكل لابد من التعاون وتظافر الجهود وإلا سيتم الاضطرار للجوء الى القوة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قال وزير
احلم -

وزير الجزيرة المائية البحرين من خلال تصريحاته في برنامج الحوار العربي كأنه يتكلم من منطلق وزير دولة مؤثرة

زيباري
ابو المعاصي مكرود -

ما شاء الله كل وزراء الخارجية العرب من الوزن الثقيل ... ........كم مرة اجتمع الوزراء فأين النتائج?نعم النتائج فنادق وطبيخ وأيس كريم محلى باللوز والفستق،ألم نقل نحن امة تأكل اكثر مما تنتج،وتتكلم اكثر مما تفعل؟زيباري راح ايحل المشاكل

البتر صعب ترميمه
falah_altamimi -

عندما يحدث كسر في احدا الساقيين يمكن ان تجبر ويخضع تقريبا من شهر الى شهرين ويستطيع السير لكن من الصعب اعادت الساق المبتوره فان بسواعد الشعب السوري المنادي للحريه والديمقراطيه سيبتر الساق الثاني للصرطان البعثي في المنطقه وكذلك يردفه الجرب والمرض الذي يتعذر وصول اقرب الناس له وبعدها تترحم عليه الحكومه المنتخبه من قبل الشعب العراقي وتترك له شير والعضام كساري العبدله

علي بابا !
falling star -

اصلا هل ....الحاكمة في العراق لديها علاقات جيدة مع دول العالم غير الدول الداعمة لاحتلاله؟الفساد و الفوضى هما اهم انجازات الحكام الجدد باختلاف طوائفهم و عرقياتهم مما يجعل المقارنة مع حكم الطاغية متطابق الى حد كبير باستثناء ميزة الامن التي كان يوفرها النظام السابق. وفق الله العراق لما فيه الخير.

زيبارى وعلأقات
محمد صالح -

قال للأسف علاقتنا بايران وتركيا اقوى بسبب ما نواجهه من ظروف ، وانفتاح الدول ((((((())))))طيب يا معالى الوزير من سرق البنك وهل يعتقد المعالى ان ايران وعلأقاتها مع سوريا لأتدرى وهل السعودية انطلق من اراضيها ارهابين الأرهابين الموجودون فى العراق هم الأرهابين فى السعودية لم اسمع ان ارهابى دخل العراق من السعودية بل من ايران اولأ من هرب من العراق الى ايران بعد ان فجر فى العراق و الوزير يعرف هذا والأسلحة التى وجدت قبل اسبوع على الحدود الأيرانية العراقية ومنهم مليشيات الصدر وبدر والمهدى التى تجوب شوارع العراق وتفجر وتقتل بلهوية ومن تعاون مع الأرهابين من وزارة الداخلية العراقية ومن سرب المعلومات الأستخبارية من وزارة الداخلية العراقية الى ايران منهم ومن قتل الأكراد الأيرانين ودمر مساجدهم وزارهم خمنئى وسمح لهم باذان السنة على المذهب الحنفى ل العراق من الف سنة وهو فى انقلأبات وحروب وفقر وجوع وليس من اليوم عد الى التاريخ واقراء تاريخ العراق ومنهى جارته التى تسعى الى احتلأل البصرة وهى تطالب بشط العرب ومن يبنى المفاعلأت النووية على الحدود العراقية وتسمم شط العرب وامراض التى اصابة سكان البصرة واحتجاج العراق ايران سوف تجعل من شط العرب سلة نفايات لمفاعلأتها ماذا تريدون من السعوديةالسعودية تواجه ارهابين اكثر من العراق ولأن السعودية متكاتفين على قلب واحد استطاعو القضاء على الأرهابين مشاكل العراق اكبر من ان تحلها كلمات وتبرير

صاحب التعليق رقم 1
تميمي -

ههههههههههه لماذا كل هذا الحقد على البحرين يا صاحب التعليق رقم 1 ؟!!

خربانه
واحد من هلناس -

طالما حكومة المالكي واقزامة من الاكراد بيعدون من الحكومات العربية وخاصه دول الخليج لن يستقر العراق لان تكافى الدول العربية شكليا لها دور اساسي في عملية استقرار العراق الجزئي على الاقل يصبح لعراق عدو واحد هو ايران فلان العراق يواجة اكثر من وحش فلماذا مصافحة ايران وترك بقيه الايادي وهذا هو سبب البعد العربي والخليجي خاصة من حكومة بغداد لا هذة الدول مرتبطة بامركيا مباشرة ولديه غزل العناكب مع الجارة السوء ايران والمفروض ان يكون وزير خارجية العراق عربي لاصل وليس كردي مع احترنامنا

الی رقم 7
کامه ران -

أحترم نفسك حتی تحترم، وهذا لیس هو الاحترام أذا تسمی الشعب الكوردی باالاقزام. وأنت علی من محسوب علی الاعراب أو الترکمان أو أو أو....بالنسبة لی لا تفرق من یکون وزیرا للخارجیة فی العراق شریطة ان یکون أو تکون عراقیا أو عراقیة. ماذا یضرك أذا یكون وزیرا من الکورد او كوردیا یکون فی المناصب الحساسة فی البلد. هل أنت معارض الدیمقراطیة والحریة أو لا تؤمن بها ؟؟؟ أو فقط یغیظك اذا یکون من الكورد وزیرا، ولیس فی غرف الاعدام أو مطرود من العراق كما کان سیدك المعدوم وشلته یفعل بالشعب الکوردی فی الماضی، أتقوا الله یا منافقین الحقد والکراهیة والعنصریة لا یفیدك ولا یفیدنا ویضر العراق اذا أنت حریص علی العراق وتهتم بمعانات الشعب ککل من الشمال والی الجنوب.

علي بابا
noor samir -

همسة صغيره للسيد الزيباري وهي(انتوا خليتولكم صديق بالمنطقه؟)تتكلم عن العلاقات في المنطقه وتقذفون السباب بوجه من ساعدكم وحماكم وانظر الى رئيس حكومتك عندما يبدا بتوجيه النقد الى من اوصلوه الى كرسي الحكم ونسي ان تلك الدول تستطيع ان تقول (كش ملك) وهو ليس الملك بل المملوك. قبل ايام يتفوه احد رجال الحكومة بسب الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ونسي انه كان في حمايته ولو اراد الرئيس السوري الراحل ان يتهادن مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لسلمهم لقمه سهله له, لكن الرجل أبى ان يفعل ذلك في حين لا احد يتطاول ويقول ان راس الأفعى هي ايران وقطبها الثاني اسرائيل التي اصابعها الخبيثه تعمل مع ايران في تخريب العراق وقد استطاعت في استخدام بعض سذج السياسة في تسخيرهم لخدمه اغراضهم الخبيثة في ارض الرافدين ولكن الذي يؤسف عليه هو ان الشعب العراقي بدا رحلته الى الوراء والدليل ان بغداد العاصمة ومدن العراق الأخرى كانت افضل بكثير مما تشهده الأن تلك المدن المفجوعة بعمائم ايران , فعن اي علاقات تتكلم ايها السيد الوزير وانتم تريدون تقطيع اوصال العراق؟ على الزيباري وغيرهم ممن جاؤا على دبابات الغضب ان يعيدوا قرائتهم لتاريخ العراق قبل لن يتجرؤا بالتفكير بتقسيم العراق ووضع كل تبعات الفشل على عاتق السعوديه وسوريا بالحقيقه انا لست سوريا ولا سعوديا مع اعتزازي بالشعبين بل انا ابن العراق الأصيل من آلاف السنين حيث يحز في قلبي ما تصنعه الريح الصفراء في بلد ما بين النهرين وعفوا لبلاد ما بين الساقيتين الذي قاده الأقزام ان يكون بلد ما بين الساقيتين من الذين لا يعرفون السياسه خاصة عندما يسير (بضم الياء وكسر الياء الثانيه) البلاد الجهله . كنا نسمع سابقا: ان اي خطا كان يحدث تلقى عواقبه على الحصار والآن يفتكون بالشعب العراقي والحكومه توقع اللوم على القاعدة والبعثيين وكأنه قميص عثمان فاذا كنتم لا تستطيعون قيادة دفة العراق فنصيحة كل العراقيين هي ارجعوا للدول التي تحملون جنسياتها ودعوا العراق للعراقيين لانهم ادرى بشعابها, لان الحكومات العميله لم تستطع ان توفر ابسط مقومات العيش الرغيد لاغنى بلد في العالم وارجعوه الى الوراء الى الظلمات, هل سألت الحكومه كم من الضوء تستطيع ان توفره للعراقي وكم من الأمن ؟ ام انها فقط تفكر ان العراقي كان راتبه بعشرات الآلاف من الدنانير والأن اصبح بمئات الدولارات ونسوا ان الأسعار قفزت بآل

ضعف دبلوماسي
ناقد بن كاتب -

يا معالي الوزير زيباري، هذا نتيجة ضعف إداري و ضعف دبلوماسي و قلة خبرة من جانب حكومتكم!. لا تعرفون من أين تأكل الكتف.