أخبار

اليمن: لدينا أدلة على دعم ايران للمتمردين الشماليين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دافع مسؤول يمني يوم السبت عن مزاعم بدعم ايراني لمتمردين شيعة في شمال اليمن يقاتلون الحكومة منذ اب/اغسطس وأشار أيضا الى ان لهم علاقة بتنظيم القاعدة السني.

المنامة: تتهم صنعاء شخصيات دينية من ايران بتمويل المتمردين وان كانت لم تصل الى حد توجيه اتهام الى حكومة طهران.

وتنفي ايران أي تورط لكنها تشجع اليمن على انهاء الصراع الذي يتركز في محافظة صعدة من خلال الحوار.

وقال مسؤول أميركي يوم الجمعة ان واشنطن ليس لديها معلومات مستقلة بأن ايران تدعم المتمردين الشيعة في اليمن الذين يطلق عليهم الحوثيون.

لكن علي محمد الأنسي رئيس جهاز الامن القومي اليمني ورئيس مكتب الرئاسة قال ان صنعاء لديها دليل على تورط ايران.

وقال على هامش مؤتمر للامن في البحرين انه توجد علامات وأدلة على تدخل ايراني لكنه قال انه لا يمكنه ان يدخل في تفاصيل بشأن هذه المؤشرات وتفاصيلها مع وسائل الاعلام.

وقال اليمن في اكتوبر تشرين الاول انه احتجز سفينة تحمل أسلحة مرسلة الى الحوثيين واعتقل طاقمها الايراني. وقالت ايران ان هذا التقرير مختلق.

وقال الانسي ان السفينة ايرانية وربما لها صلة باريتريا.

وقال ان آخر سفينة كانت ايرانية وصلت الى ميناء ميدي بالقرب من منطقة ملاحيد القريبة أيضا من صعدة وانه توجد مؤشرات ايضا على انها جاءت من اريتريا. ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وقال أيضا ان القاعدة تدعم المتمردين.
وقال الأنسي ان القاعدة لها علاقة بالحوثيين مضيفا ان متشددا سعوديا سلمه اليمن الى السعودية أدلى بتصريحات أيد فيها المتمردين الشيعة.

ويتهم الحوثيون حكومة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالسماح بهيمنة الوهابية في اليمن من خلال علاقاته الوثيقة بالسعودية.

وتخشى الولايات المتحدة والسعودية من ان تنامي انعدام الاستقرار في اليمن يمكن ان يتحول الى خطر أمني كبير حيث تسمح الفوضى بأن تكسب القاعدة قوة في البلاد.

وبالإضافة الي تمرد الشمال يواجه صالح انفصاليين يشكون من التهميش ويريدون إعادة إقامة اليمن الجنوبي كدولة مستقلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وال
حميد ابو علي -

خالف شروط النشر

نظام يمني بارع
جبل الدخان ماذا يعن -

النظام اليمني بزعامة ابن اليمن البار باني اليمن وموحدها المهيب علي عبدالله صالح سيخرج كعادته من هذه الحرب منتصرا وما على دول الخليج الفارسي الا تقديم العون والدعم له لكي يتمكن من القضاء المبرم على الحوثيين وعلى الحراك الجنوبي وعلى القاعدة في الجزيرة والخليج لاْن اليمن دولة قادرة على حماية امن الجزيرة والخليج اذا تحصلت على الزلط خيرات

دعم معنوي ..
سرور .. -

اليمن والمملكة في حالة حرب وتحتاج الى دعم شعبي .. ورغم هذا فانهم يدعون ان ايران تدعم الحوثيين المعتدين .. ولكن اما على استحياء خوفا من عقابها لهم او انهم فشلوا في حسم المعركة لصالحهم فردوا الاسباب الى دعم ايراني .. ايران لكل مراقب تميل مع الحوثيين لا لكونهم مسلمين كما تدعي فامريكا وباكستان تحارب طالبان المسلمة ولا يزيد ذلك ايران الا ابتهاجا .. امريكا تقول لا يوجد دليل على ان ايران تدعم الحوثيين .. انا اعتقد ان ايران دعمت الحوثيين بالمال والسلاح والتدريب قبل بدأ الحرب .. بينما كان علي صالح مشغول بتقاسم اموال اليمن المنهوبة .. ويفكر فقط في ملاجيء امنة لهذه الاموال .. كنت اتمنى لو المملكة تريثت في دخول الحرب حتى تضع الحرب اوزارها بين الجماعات المتقاتلة في اليمن .. لان دخولنا كطرف ثالث .. شكل عامل دعم معنوي مهم جدا للحوثيين ..

الحوثين في جهنم
وهابي ولي الفخر -

تعريف الحوثي؟: هو خائن لوطنه عميل لايران رافضي مجوسي يقولون انهم شيعه وهم مشركون في الله يدافع من اجل ايران ليكون منطقه منعزلةتسمى حزب الشيطان كالتي في لبنان يحرابون من اجل نصرة ايران ولاكن لا يعلمون ان انهم ارتكبو ذنباً عظيما وسوف ينقرظون لان في الحروب الاسلاميه كان عمر بن الخطاب فاتح لدولة المجوس وكان صدام قد قضى على دولة المجوس والان الدور لليمن السعيد للقضى على براغيث ايران الحوثين