أخبار

يونامي قلقة لنقل مجاهدي خلق قسرياً إلى بغداد غداً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبر رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) آد ملكيرت عن القلق من عزم الحكومة العراقية ترحيل عناصر مجاهدي خلق من معسكر أشرف شمال بغداد الى العاصمة غدا الثلاثاء قسرياً.. ومن جهة اخرى بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مدينة اربيل عاصة الاقليم اليوم مع ياسر محمود عباس نجل الرئيس الفلسطيني توطيد العلاقات بين الشعبين الكردستاني والفلسطيني.

لندن: قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) آد ملكيرت ان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تواصل أثناء اجتماعاتها المختلفة مع ممثلي حكومة العراق و السلك الدبلوماسي في بغداد الحث على إجراء المزيد من المشاورات بشأن مستقبل سكان مخيم أشرف. واكد في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" انه في ضوء ما أعلنته الحكومة العراقية بخصوص اتخاذ خطوات أولية غدا لترحيل سكان المعسكر البالغ عددهم 3500 شخصا من الرجال والنساء والاطفال فان قلقا يساور الأمم المتحدة فيما يتعلق بوجوب استناد أي عمل إلى مبدأ حماية السكان من الترحيل القسري أو الطرد أو العودة خلافاً لمبدأ عدم الإعادة القسرية.

ودعا جميع الأطراف المعنية إلى تكثيف المشاورات لإيجاد حل يتماشى مع حقوق العراق السيادية المشروعة والقانون الدولي ويقوم على أساس حرية الأفراد المقيمين في التعبير عن خياراتهم الشخصية ويعالج بجدية خيارات إعادة التوطين الطوعي خارج العراق. واشار الى ان كلا من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق والفريق القطري التابع للأمم المتحدة ملتزمين بالمتابعة اليومية للوضع في مخيم أشرف خلال الأسابيع المقبلة متبعين بذلك ممارسة الرصد المنتظمة التي قام بها كلاً من البعثة ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان على مدى السنوات القليلة الماضية.

وامس نفت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة تصريحات حكومية عراقية عن موافقتها على نقل عناصرها في معسكر اشرف بمحافظة ديالى الى بغداد غدا واكدت ان السلطات قد شددت حصارها على المعسكر مانعة من دخول المواد الطبية والغذائية اضافة الى الاطباء وحذرت من كارثة انسانية يتعرض لها سكان المعسكر.

وقال الناطق بإسم المنظمة في تصريح ل"إيلاف" من معسكر اشرف بمحافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) انه في الوقت الذي أثار فيه قرار النقل القسري العراقي لسكان أشرف موجة من الاستنكار والاستهجان لدى المجتمع الدولي وحيث أكدت منظمة العفو الدولية ان هذا العمل محظور انسانيا وقانونيا فأن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ "يدعي" ان الحكومة قد اتفقت مع سكان مخيم أشرف البالغ عددهم حوالي 3500 من الرجال والنساء والاطفال على عملية نقلهم وبموافقتهم الى مكان خاص في بغداد لم يعرف موقعه بعد بالتحديد.

واضاف اقبال "إن هذا الادعاء كذب محض وزائف تماما ولا أساس له من الصحة ويهدف فقط إلى تضليل الرأي العام". وشدد على ان "نقل وتهجير سكان مخيم أشرف عمل غير قانوني تماما وانتهاك صارخ للحقوق الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان وسوف يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية.

ووصف قرار النقل بانه مخالف لكل قوانين حقوق الانسان مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية بدعم حقوق الانسان في ايران التي تمر باسوأ اوضاعها منذ 20 عاما كما قال. وانشئ مخيم اشرف على الاراضي العراقية منتصف ثمانينات القرن الماضي حين دعم الرئيس السابق صدام حسين المعارضة الايرانية ضد حكومتها وقدم لها دعما اعلاميا وماليا وعسكريا حيث قامت بعمليات مسلحة ضد اهداف ايرانية داخل البلاد خلال حقبة الحرب العراقية الايراني بين البلدين بين عامي 1980 و1988.

وتأسست "مجاهدي خلق" عام 1965 بهدف اطاحة نظام شاه ايران وبعد الثورة الاسلامية عام 1979 عارضت النظام الجديد حيث تتهمها السلطات الايرانية بالخيانة لتحالفها مع نظام صدام خلال الحرب ومارست ضغوطا كبيرة على الحكومة العراقية لاخراجهم من البلاد لكن التزام الولايات المتحدة بحمايتها وموقف منظمات انسانية الى جانبها منع بغداد لحد الان من الاستجابة للطلبات الايرانية تلك برغم انها تمارس ضغوطا معنوية على عناصرها وقامت باقتحام المعسكر مرات عدة خلال الاشهر الماضية مما ادى في تموز (يوليو) الماضي الى صدام مسلح بين عناصر المنظمة والقوات العراقية ادى الى مقتل 11 من الايرانيين واصابة مئات بجروح واعتقال 36 من عناصر المنظمة تم الافراج عنهم في وقت لاحق.

وقد شطب الاتحاد الاوروبي في كانون الثاني (يناير) الماضي المنظمة من قائمته للمنظمات الارهابية ودانت الحكومة الايرانية بشدة هذا القرار. وقد جردت القوات الاميركية المنظمة من السلاح عام 2003 اثر سقوط النظام السابق وتفرض القوات الامنية العراقية حاليا طوقا حول مخيم اشرف منذ تموز الماضي. وتعتبر الحكومة العراقية سكان المعسكر اعداء تمتعوا بحماية صدام حسين سنوات طويلة وتحرص على طردهم من العراق لكنها تريد تفادي ان ينظر اليها على انها تنتهك حقوق المنفيين او تعرض حياتهم للخطر.

وحظي المعسكر بحماية الجيش الاميركي حتى انتقل سكانه الى ولاية الحكومة العراقية في كانون الثاني (يناير) الماضي وفق اتفاق أمني ثنائي. وتعتبر الولايات المتحدة منظمة مجاهدي خلق حركة ارهابية ولكن بعض محامي حقوق الانسان في واشنطن حثوا الجيش الاميركي على اعادة السيطرة مرة أخرى على المعسكر لمنع إساءة المعاملة من جانب القوات العراقية.

بارزاني يبحث مع نجل محمود عباس العلاقات الفلسطينية الكردستانية

إلى ذلك بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مدينة اربيل عاصة الاقليم اليوم مع ياسر محمود عباس نجل الرئيس الفلسطيني توطيد العلاقات بين الشعبين الكردستاني والفلسطيني. وخلال الاجتماع الذي شارك فيه روز نوري شاويس ممثل رئيس الإقليم في بغداد نقل ياسر محمود عباس تحيات الرئيس الفلسطيني إلى بارزاني مشيراً الى ان زيارته هذه جاءت بتوجيه من الرئيس الفلسطيني بهدف توطيد العلاقات بين الطرفين.

وعبر بارزاني "عن سعادته بهذه الزيارة مشيراً إلى أن زيارة محمود عباس الأخيرة إلى كردستان قد عمقت العلاقات التاريخية بين فلسطين وكردستان" . وقال "ان قضية فلسطين قضية شعبٍ مناضل والانقسامات التي حصلت بين الفصائل الفلسطينية افرزت نتائج سلبية، معرباً عن قلقه بهذا الخصوص" كما نقل عنه بيان رسمي . وأكد بارزاني أن الرئيس الفلسطيني رجلٌ حكيم بإمكانه ايصال شعبه الى بر الامان.

وفي محور آخر قدم ياسر محمود عباس شرحا للتطورات على الاراضي الفلسطينية وموقف الإتحاد الاوربي تجاه القضية الفلسطينية. كما سلط الضوء على مستجدات الوضع الداخلي في فلسطين وانتخابات الرئاسة الفلسطينية والمجلس التشريعي متمنياً أن تصل العلاقات بين إقليم كردستان وفلسطين إلى أعلى مستوياتها وبالأخص في المجالات الإقتصادية والتجارية والصناعية والنفطية والصحية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس زار اربيل مطلع العام الحالي اشارت تقارير اثر ذلك الى انه بحث مع بارزاني امكانية نقل الفلسطينيين المقيمين في بغداد الى اقليم كردستان اثر تعرضهم هناك الى اعتداءات متكررة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مخيم أشرف
انسان -

بسم الله الرحمن الرحيم بيان قال الرسول المصطفى الاکرم{ص}: مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم کمثل الجسد إذا إشتکى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر و الحمى. نتابع في الامانة العامة للمجلس الاسلامي العربي و ببالغ القلق الانباء الواردة التي تشير الى نقل مجاهدي أشرف الى مکان آخر من جانب السلطات العراقية رضوخا و نزولا لرغبة و مشيئة و نزوات نظام ولاية الفقيه في إيران والتي إزدادت بشکل غير مسبوق في الآونة الاخيرة خصوصا وان انتفاضة الرفض و التصدي التي عمت مختلف أرجاء إيران قد أعادت من جديد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الى المشهد السياسي و نبهت المنطقة و العالم الى فعالية دور و حضور المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بين الجماهير الإيرانية. اننا في الامانة العامة للمجلس الإسلامي العربي في لبنان، سبق وان حذرنا من مغبة إنسياق الحکومة العراقية للرغبات الاجرامية و السادية للنظام الدموي الإيراني وأکدنا بأن مجاهدي أشرف يمثلون عونا و عضدا لأخوتهم العراقيين الذين طالما تيقنوا من هذه الحقيقة وان هذا النظام الموغل في الجريمة و الارهاب السياسي و الفکري قد خطط ومنذ عدة سنوات من أجل فك عرى العلاقة الوثيقة بين مجاهدي أشرف و الشعب العراقي وهو بنقله المجاهدين الى مکان آخر يستهدف بالاضافة الى ماذکرنا، تعريض أمن و سلامة المجاهدين الى خطر حقيقي وهو مانحذر الحکومة العراقية من مغبته و تداعياته ونؤکد على أن مضي الحکومة العراقية في هذا المخطط الاجرامي الى النهاية سوف يعرض سمعة و مکانة و إعتبار العراق الى الکثير من المساوئ و سوف تدعو المنظمات الحقوقية و تلك المختصة بحقوق الانسان الى متابعة هذه القضية. واننا ندعو الامين العام للامم المتحدة و الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي و منظمة الصليب الاحمر الدولية الى التدخل واتخاذ موقف أخلاقي و مبدئي من هذه الجريمة. کما اننا نحث الرئيس الامريکي باراك اوباما الى التحرك لوقف هذا الخرق الفاضح للمواثيق و المقررات الدولية والضغط على الحکومة العراقية لمنعها من المزيد من الحاق الاذى غير المبرر بمجاهدي أشرف. واننا ندعو المجتمع الدولي أيضا الى متابعة هذه الجريمة و إدانتها کما ندعو الامة الاسلامية الى التضامن مع مجاهدي أشرف و نصرتهم حتى تتراجع الحکومة العراقية عن قرارها التعسفي هذا. وقل أعملوا فسيرى الله عملکم و رسوله و المؤمنو

يا اهل العالم
عراقي اصيل -

اصدرت الادارة العامة في لبنان بيانا اشارت فيه انها تتابع وبسخط بالغ المواقف غير القانونية والبعيدة کل البعد عن روح وجوهر الاسلام والشيم والاخلاق العراقية والعربية النبيلة للسلطات العراقية فيما يتعلق بنقل مجاهدي مخيم أشرف الى مکان آخر تمهيدا لإلحاق الاذى بهم وتعريض أمنهم وسلامتهم لخطر حقيقي. واشار البيان : إننا في الوقت الذي ندين فيه وبشدة هذا الاجراء التعسفي البعيد عن المقررات والمواثيق الدولية والذي يمثل في نفس الوقت سابقة خطيرة بهذا الخصوص، فإننا ندعو الولايات المتحدة الامريكية ورئيسها باراك اوباما بإعتبارها الدولة الضامنة لأمن وسلامة مجاهدي مخيم أشرف الى إتخاذ واجباتها الاخلاقية حيال ذلك والتدخل الفوري حفاظا على امنهم وسلامتهم کما وندعو أيضا دول الاتحاد الاوربي والدول الاسلامية ومنظمة الامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وکافة المنظمات والمؤسسات الدولية الخاصة بحقوق الانسان وحرياته الى التدخل والحيلولة دون وقوع کارثة لاتحمد عقباها واننا ندعو الحکومة العراقية لأن تتصرف بعين العقل وروح الحکمة وان لاتنساق وراء مطالب النظام الايراني. لبنان /بيروت

مخيم أشرف
انسان -

بسم الله الرحمن الرحيم بيان قال الرسول المصطفى الاکرم{ص}: مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم کمثل الجسد إذا إشتکى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر و الحمى. نتابع في الامانة العامة للمجلس الاسلامي العربي و ببالغ القلق الانباء الواردة التي تشير الى نقل مجاهدي أشرف الى مکان آخر من جانب السلطات العراقية رضوخا و نزولا لرغبة و مشيئة و نزوات نظام ولاية الفقيه في إيران والتي إزدادت بشکل غير مسبوق في الآونة الاخيرة خصوصا وان انتفاضة الرفض و التصدي التي عمت مختلف أرجاء إيران قد أعادت من جديد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الى المشهد السياسي و نبهت المنطقة و العالم الى فعالية دور و حضور المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بين الجماهير الإيرانية. اننا في الامانة العامة للمجلس الإسلامي العربي في لبنان، سبق وان حذرنا من مغبة إنسياق الحکومة العراقية للرغبات الاجرامية و السادية للنظام الدموي الإيراني وأکدنا بأن مجاهدي أشرف يمثلون عونا و عضدا لأخوتهم العراقيين الذين طالما تيقنوا من هذه الحقيقة وان هذا النظام الموغل في الجريمة و الارهاب السياسي و الفکري قد خطط ومنذ عدة سنوات من أجل فك عرى العلاقة الوثيقة بين مجاهدي أشرف و الشعب العراقي وهو بنقله المجاهدين الى مکان آخر يستهدف بالاضافة الى ماذکرنا، تعريض أمن و سلامة المجاهدين الى خطر حقيقي وهو مانحذر الحکومة العراقية من مغبته و تداعياته ونؤکد على أن مضي الحکومة العراقية في هذا المخطط الاجرامي الى النهاية سوف يعرض سمعة و مکانة و إعتبار العراق الى الکثير من المساوئ و سوف تدعو المنظمات الحقوقية و تلك المختصة بحقوق الانسان الى متابعة هذه القضية. واننا ندعو الامين العام للامم المتحدة و الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي و منظمة الصليب الاحمر الدولية الى التدخل واتخاذ موقف أخلاقي و مبدئي من هذه الجريمة. کما اننا نحث الرئيس الامريکي باراك اوباما الى التحرك لوقف هذا الخرق الفاضح للمواثيق و المقررات الدولية والضغط على الحکومة العراقية لمنعها من المزيد من الحاق الاذى غير المبرر بمجاهدي أشرف. واننا ندعو المجتمع الدولي أيضا الى متابعة هذه الجريمة و إدانتها کما ندعو الامة الاسلامية الى التضامن مع مجاهدي أشرف و نصرتهم حتى تتراجع الحکومة العراقية عن قرارها التعسفي هذا. وقل أعملوا فسيرى الله عملکم و رسوله و المؤمنو

نداء الاسلام لاشرف
بأي ذنب؟ -

تستنکر ..... بشدة عزم الحکومة العراقية على نقل سکان مخيم أشرف من اللاجئين الايرانيين الى مکان آخر بخلاف رغباتهم و إرادتهم وهو مايتعارض مع المواثيق و العهود الدولية و مقررات جنيف الخاصة باللاجئين و يعتبر سابقة خطيرة في العلاقات الدولية يجب الوقوف ضدها وعدم السماح بتنفيذها بأي وجه من الوجوه. اننا في هيئة تحرير صحيفة نداء الاسلام ندعو کافة دول العالم و منظمة الامم المتحدة و المنظمات المعنية بحقوق الانسان و حرياته الى التدخل الفوري لوقف هذه الجريمة التي تعتبر بداية و تمهيد لجرائم أکبر تهدد أمن و سلامة مجاهدي أشرف وان الواجب الاخلاقي يدعو المجتمع الدولي بشکل عام و المجتمع الاسلامي بشکل خاص للتدخل و إنقاذ حياة هؤلاء المجاهدين. لبنان /بيروت

نداء الاسلام لاشرف
بأي ذنب؟ -

تستنکر ..... بشدة عزم الحکومة العراقية على نقل سکان مخيم أشرف من اللاجئين الايرانيين الى مکان آخر بخلاف رغباتهم و إرادتهم وهو مايتعارض مع المواثيق و العهود الدولية و مقررات جنيف الخاصة باللاجئين و يعتبر سابقة خطيرة في العلاقات الدولية يجب الوقوف ضدها وعدم السماح بتنفيذها بأي وجه من الوجوه. اننا في هيئة تحرير صحيفة نداء الاسلام ندعو کافة دول العالم و منظمة الامم المتحدة و المنظمات المعنية بحقوق الانسان و حرياته الى التدخل الفوري لوقف هذه الجريمة التي تعتبر بداية و تمهيد لجرائم أکبر تهدد أمن و سلامة مجاهدي أشرف وان الواجب الاخلاقي يدعو المجتمع الدولي بشکل عام و المجتمع الاسلامي بشکل خاص للتدخل و إنقاذ حياة هؤلاء المجاهدين. لبنان /بيروت

شجب واستنكار
كلنا مسؤولون -

شجبت الفضائية في لبنان بشدة قرار الحکومة العراقية بنقل مجاهدي مخيم أشرف الى مکان آخر من مکان تواجدهم في أشرف وقالت في بيان لها اليوم من بيروت انها ((ترى في ذلك انتهاکا فاضحا لحقوق الانسان وحرياته الاساسية)) ودعت الحکومة العراقية وحضتها إعادة النظر في هذا القرار المجحف وعدم الرضوخ لمشيئة ملالي إيران )) . كما طالبت ((حکومة الولايات المتحدة الامريکية وحکومات دول الاتحاد الاوربي والبرلمان الاوربي والدول الاسلامية وکافة دول العالم ومنظمة الامم المتحدة و المنظمات الاخرى ذات الصلة الى ((الوقوف ضد تنفيذ هذه الجريمة والحيلولة دون حدوث أية مکاره او احداث مؤسفة تطال المجاهدين )). لبنان / بيروت

العراق العربي
احمد -

من هو ياسر ومن هو مسعود البارزاني حتى يجتمعون في مايسمى اقليم كردستان العراق والله هزلت فعلا هزلت والشي المضحك هو تعميق العلاقه بين فلسطين ومايسمى الاقليم شخصوا الحاله وقولوا العلاقه بين العراق وفلسطين

العراق العربي
احمد -

من هو ياسر ومن هو مسعود البارزاني حتى يجتمعون في مايسمى اقليم كردستان العراق والله هزلت فعلا هزلت والشي المضحك هو تعميق العلاقه بين فلسطين ومايسمى الاقليم شخصوا الحاله وقولوا العلاقه بين العراق وفلسطين

ملكرت يترك الخيار لب
هادي الياسري -

السيد ملكرت يترك الخيار لبغدادالسيد ملكرت بمرونته وعدم وضوح نصه يترك في موقفه خيارا للحكومة العراقية ان تتجه سلبا او ايجابا. لقد جاء موقف السيد ملكرت متأخرا جدا وليس فيه ما يلزم الحكومة العراقية بالالتزام وقد سبقته الحكومة العراقية بتصريحهاوبشكلين الاول تدعو الصحفيين للحضور يوم 15 ليشاهدوا عملية النقل والثانية ليبرروا فيها موقفهم واعطائه شيئا من القانونية المفقودة حيث قل الناطق الرسمي ان الحكومة اخذت راي سكان اشرف ونفى سكان اشر ونفوا ذلك ببيان رسمي لدي اليونامي نسخة منه وكان من المفترض ان تصدر مسائلة أو مذكرة او اعلان او رسالة باسم اليونامي الى الحكومة العراقية لتبين فيها ان التصريحات جاءت منافية تماما لمبادىء القانون الانساني الدولي ويستند في نصه الى بيان النفي ويستند في نفيه الى مكتبه الذي يراقب في اشرف .. كنا ننتظر من السيد ملكرت الذي يعرف حق المعرفة ان المسألة سياسية صرفة وتستند الاجراءات الى روح انفعالية والى رغبة في الانتفام تلبية لرغبات طهران واملاءاتها الموقف يحتاج الى اجراءات مباشرة وحاسمة ولا اقصد ان تكون بمنطق العسكر والشرطة وان هناك دبلوماسية ملزمة ولكنها في قضية كقضية اشرف تحتاج الى وضوح في النص والتفاصيل .. في السابق انتظروا حتى قتل اكثر من احد عشر شخصا وجرح خمسمائة شخص واعتقل 36 شخصا من العزل في اشرف رغم التأكيدات التي قدمت الى المؤسسات الدولية مثل الصليب الاحمر الدولي في جنيف وبغداد وبيروت ومفوضية حقوق الانسان في جنيف ومفوضية حقوق في بيروت المكتب الاقليمي واليونامي والصليب في بغداد والى الدبلوماسية العربية والغربية والى العالم كله ورغم كل ذلك انتظروا حتى مات اوئك الذين ماتوا وجرح اخرين بعضهم على حافة الموت بسبب نقص الدواء ومنع الاطباء واليوم ايضا يكررون نفس الموقف .. ولا اعلم كيف يفسرون الموقف .. الجميل انهم يغيثون المستغيث بعد قتله وخطف روحه من جسده خطفا .. على اليونامي ان ترتقي درجة اخرى من المسؤولية تجاه اشرف.. ونحن كعراقيين شرفاء لا نبخس الناس حقوقها ونهتم بسمعة بلدنا وعلى الحكومة العراقية ان تنتبه الى ملفها الانساني الابيض حتى بداية الـ 2003 واكتسحه السواد في هذه السنوات القلائل .. ان حدوث اي مكروه لسكان اشرف سيكون جريمة الجميع فيها شركاء .. الجميع

نفاق السياسة
حسين الناهي -

مع الأسف ياأيلاف لماذا لم تنشروا تعليقي حول الموضوع؟ ماهي المخالفه؟

ملكرت يترك الخيار لب
هادي الياسري -

السيد ملكرت يترك الخيار لبغدادالسيد ملكرت بمرونته وعدم وضوح نصه يترك في موقفه خيارا للحكومة العراقية ان تتجه سلبا او ايجابا. لقد جاء موقف السيد ملكرت متأخرا جدا وليس فيه ما يلزم الحكومة العراقية بالالتزام وقد سبقته الحكومة العراقية بتصريحهاوبشكلين الاول تدعو الصحفيين للحضور يوم 15 ليشاهدوا عملية النقل والثانية ليبرروا فيها موقفهم واعطائه شيئا من القانونية المفقودة حيث قل الناطق الرسمي ان الحكومة اخذت راي سكان اشرف ونفى سكان اشر ونفوا ذلك ببيان رسمي لدي اليونامي نسخة منه وكان من المفترض ان تصدر مسائلة أو مذكرة او اعلان او رسالة باسم اليونامي الى الحكومة العراقية لتبين فيها ان التصريحات جاءت منافية تماما لمبادىء القانون الانساني الدولي ويستند في نصه الى بيان النفي ويستند في نفيه الى مكتبه الذي يراقب في اشرف .. كنا ننتظر من السيد ملكرت الذي يعرف حق المعرفة ان المسألة سياسية صرفة وتستند الاجراءات الى روح انفعالية والى رغبة في الانتفام تلبية لرغبات طهران واملاءاتها الموقف يحتاج الى اجراءات مباشرة وحاسمة ولا اقصد ان تكون بمنطق العسكر والشرطة وان هناك دبلوماسية ملزمة ولكنها في قضية كقضية اشرف تحتاج الى وضوح في النص والتفاصيل .. في السابق انتظروا حتى قتل اكثر من احد عشر شخصا وجرح خمسمائة شخص واعتقل 36 شخصا من العزل في اشرف رغم التأكيدات التي قدمت الى المؤسسات الدولية مثل الصليب الاحمر الدولي في جنيف وبغداد وبيروت ومفوضية حقوق الانسان في جنيف ومفوضية حقوق في بيروت المكتب الاقليمي واليونامي والصليب في بغداد والى الدبلوماسية العربية والغربية والى العالم كله ورغم كل ذلك انتظروا حتى مات اوئك الذين ماتوا وجرح اخرين بعضهم على حافة الموت بسبب نقص الدواء ومنع الاطباء واليوم ايضا يكررون نفس الموقف .. ولا اعلم كيف يفسرون الموقف .. الجميل انهم يغيثون المستغيث بعد قتله وخطف روحه من جسده خطفا .. على اليونامي ان ترتقي درجة اخرى من المسؤولية تجاه اشرف.. ونحن كعراقيين شرفاء لا نبخس الناس حقوقها ونهتم بسمعة بلدنا وعلى الحكومة العراقية ان تنتبه الى ملفها الانساني الابيض حتى بداية الـ 2003 واكتسحه السواد في هذه السنوات القلائل .. ان حدوث اي مكروه لسكان اشرف سيكون جريمة الجميع فيها شركاء .. الجميع

الى (1ـ 6)
عبدالله ابراهيم -

أقول: الى الشرفاء ـ فقط ـ في الحكومة العراقية ولى كل العراقيين : الله الله في دماء العراقيين التي استبيحت على أيدي هؤلاء وبسبب هؤلاء، فيجب اخظاعهم للمحاكمة العادلة واثبات جرائمهم أمام الشعب العراقي والعالم الحر وايقاع القصاص العادل في كل من سفك وساعد من يسفك دماء العراقيين ـ اليوم وفي الزمان الغابر أيام النظام الساقظ ـ وبدون استثناء واياكم تأخذهم احدى الدول فيفلتوا من العقاب الواجب ان يقع عليهم، فيجت احتجازهم ـ وفق الضوابط الانسانية ووفق ما يليق بالشرف العراقي ـ حتى تكتمل ملفات اتهامهم فسيأتي دورهم بعون الله ولايضيع الدم...اما من يدافع عنهم فأقول: عجيب هذا !! ولكنها هي هي التي نعرفها عن أعداء العراق الذين طالما بكوا وما زالوا يبكون طاغية العراق وبعون الله وهمة الشرفاء الشرفاء سيظلون يبكون ويبكون ولهم يوم القيامة عند الحكم العدل بكاء ما بعده بكاء...الى هذا الحد وصلت بهم الوقاحة في الدفاع المستميت عمن قتل الشعب العراقي وتضامن بكل قوة مع نظام الطاغية صدام..ويحكم هل بكيتم على هجره طاغيتكم المقبور عندما كانوا يختطفون من دول العالم أو يقتلون بأبشع الأساليب للأبرياء الذين اما هجروا أو هربوا من طاغيتكم..ويحكم، أكثر من هذا التعامل الانساني والأخلاقي تريدون من الحكومة العراقية فما بعده هو ـ والله ـ تخاذل وتهاون في حرمة دماء الشعب العراقي.. ولولا اميركا التي تبكون منها حينا وتتباكون عندها احيانا كثيرة لكان حقيق بهؤلاء المجرمين ـ الا من خرج بدليل ـ جالسين في أقفاص الاتهام مع أشكالهم وأضرابهم وساداتهم علي الكيمياوي وزمرته المجرمة...ولكن ... ان لم تستح فاصنع ما شئت ... ..