أخبار

فتح الحدود مع الجزائر ليس موجودا في أجندة المغرب حاليا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما زالت الجهود الدبلوماسية والدعوات المغربية لم تفلح في كسر الأقفال التي تغلق أبواب الحدود بين الجارين (المغرب والجزائر)، ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول طبيعة النقاط التي يجب مناقشتها من أجل تدليل العقبات، والجلوس إلى طاولة المفاوضات لإعادة الدفء إلى العلاقات بين البلدين.

يبدو أن النقاش حول هذا الموضوع ليس مطروحا، ولن يطرح في القريب، لكون أن النزاع المفتعل حول الصحراء يعد بمثابة العصا، التي تشل عجلة التقارب وتذويب الخلافات. وهذا ما ظهر جليا من خلال تصريح وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري، نور الدين يزيد زرهوني، الذي أكد أن "مسألة فتح الحدود البرية مع المغرب "ليست مطروحة في الوقت الحالي". ورد زرهوني، أمس الأحد، على دعوات مكثفة من الرباط خلال العامين الأخيرين، مؤكدا أن "المغرب هو من بادر إلى فرض التأشيرة على الجزائريين... والمسألة تحتاج وقتا لنسيان الحادثة وكي تندمل الجروح".

ولخص موقف بلاده من مطلب فتح الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994 مع المغرب، بأنها "مسألة وقت". تأجيل اتخاذ قرار في الموضوع، ليس الجزائر وحدها من ترغب فيه، بل حتى المغرب، إذ قال محمد ضريف، المحلل السياسي والأستاذ الباحث في العلوم السياسية، إن "ملف فتح الحدود غير موجود حاليا في أجندة حكومة الرباط"، مشيرا إلى أن "العلاقات بين البلدين تتجاوز هذا المشكل إلى أشياء أخرى". وأوضح محمد ضريف، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "المغرب يعتبر أن هذا الملف متجاوز، وليس من مصلحة البلدين أن يفتح حاليا"، مشيرا إلى أن "بعض الفعاليات تطالب بين الفينة والأخرى بفتح بهدف الضغط على الجزائر لتغيير موقفها بخصوص قضية الأقاليم الجنوبية".

وأضاف المحلل السياسي المغربي "الدعوة إلى فتح الحدود من قبل حكومة الرباط لا يعني بأن الملف موجود في أجندتها حاليا"، مبرزا أن "هذا المطلب تتحكم في مشاكل أخرى". وكان المغرب طبق نظام التأشيرات على الرعايا الجزائريين الراغبين في زيارة المغرب في 1994 اثر تفجير فندق في مراكش وألقى بالمسؤولية عن التفجير على أجهزة الاستخبارات الجزائرية. وألغى المغرب نظام التأشيرات في عام 2005، ثم ألغته الجزائر في سنة 2006.

يشار إلى أن العاهل المغربي الملك محمد السادس جدد، في خطاب وجهه إلى الشعب المغربي لمناسبة الذكرى العاشرة لجلوسه على العرش، دعوته للجارة الجزائر إلى فتح الحدود مع المغرب وتطبيع العلاقات بعد توتر طويل زادت مدته على 15 عاما.
وقال الملك محمد السادس "مساهمة من بلادنا في توفير ظروف تفعيل العمل المغاربي المشترك.. نؤكد إرادتنا الصادقة لتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية".

ويجمع المراقبون على أن "النزاع الدائر حول الصحراء طال أمده، وأن استمرار التوتر وتدهور العلاقات بين المغرب والجزائر يعيق التعاون الإقليمي حول القضايا الملحة التي تواجهها منطقة شمال إفريقيا"، ويعطل بناء اتحاد المغرب العربي.
وعقد، في آب (أغسطس) الماضي، اجتماع غير رسمي بين المغرب وجبهة البوليساريو برعاية الوسيط الدولي كريستوفر روس، في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن نزاع الصحراء الغربية.

وهذا الاجتماع يعد الأول منذ فشل المحادثات السابقة في نيويورك العام الماضي. وجاء ذلك في وقت تلقت جبهة البوليساريو ضربة موجعة، إثر عودة أحمدو ولد سويلم، العضو المؤسس للجبهة الذي كان يشغل إلى غاية التحاقه بالمملكة، منصب وزير مستشار لدى رئاسة ما يسمى بالجمهورية الصحراوية، إلى المغرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما هي مشكلة الجزائر؟
ملاحظ -

أينما حل إسم الجزائر حلت المشاكل. ما الذي يضير الجزائر إذا اجتمعت مع المغرب وحلت الإشكاليات والمعلقات بين البلدين.أم ان ما تفعله قيادة الجزائر تجاه إخوانها العرب، ما زال يدرج تحت مسمي حرية وحرارة الجزائر، والتي لا تظهر إلا مع إخوانها العرب.أما مع فرنسا مثلا فتجد الحرية تتحول إلي تبعية ، والحرارة إلي برودة كالصقيع.لا يجب علي القيادة الجزائرية تجاهل مصالح الجزائر مع البلاد العربية سواء الجيران أو غيرها، فيما تجدها تهرول ساعية إلي نيل رضا الآخرين.

أمينة حيدر
أمينة حيدر -

أمينة حيدر

إستقلال الصحراء أولا
أمازيغي -

قبل فتح الحدود، يجب على المغرب أن يترك الشعب الصحرواي يقرر مصيره بيده و أن يتخلى هذا النظام المتخلف، الذي مازال يعيش في القرون الوسطى من حيث تقبيل اليد و استعباد الشعب المغربي، يجب عليه أن يتخلى عن سياسته التوسعية. فالصحراء صحراوية: ليست مغربية و ليست جزائرية و على النظام المغربي و أذنابه أن يعلموا بأن الشعوب مهما استضعفت فإنها ستنهض يوما و تنتفض على الطغاة. و طاغية المغرب، إبن أبيه، ليس باستثناء. الخاسر الأكبر في غلق الحدود هو المغرب و هو الوحيد الذي يحتاج إلى السوق الجزائرية وليس العكس. فالجزائر سوق للزراعة المغربية و المخدرات المغربية و كل البلاوي التي ينتجها المغرب. و إذا ما ظل المغاربة يعتقدون أن الجزائر ستسمح لهم بابتلاع الصحراء الغربية فإنهم سينتظرون طويلا و سيفرغ صبرهم من الجزائريين الذين ليس لهم ما يخسرون من غلق الحدود لأن المغرب ليس إستراتيجيا للجزائر. و إذا أراد المغرب استكمال وحدته الأرضية عليه أن يترك الصحراء للصحراويين و يتجه نحو تحرير سبتة و مليلة المحتلتين.نصيحة: أتركوا الصحراويين يقررون مصيرهم و سيفتح لكم الجزائريون بلدهم بعد يوم واحد من الإستفتاء. و باقي الحلول والألاعيب مثل الحكم الذاتي فلن ينخدع بها الصحراويون و لا الجزائريون.و السلام على من إتبع الهدى...

كل الازمنة:الصحراء م
مواطن مغربي -

إن مغربية الصحراء ضاربة في جذور التاريخ ، وفي أعماق وجدان المواطنين منذ خلقت الأرض ونشأت التجمعات البشرية إن قضية الصحراء هي قضية حياة أو موت بالنسبة للمغاربة قاطبة، إنها قضية وجود أرضاً وشعباً وانتماء

La faute d''alger
M bark -

L''algerie ne veut pas resoudre le probleme du sahara marocain d''une facon pacifique.

مغرب الحرية والتسامح
نضال -

لمحات من التاريخ عرفت منطقة الصحراء المغربية منذ مطلع القرن العشرين حتى الوقت الراهن حوادث تاريخية هامة كان لها دور حاسم في تحديد مسار المنطقة عموما. دخلها الاستعمارلإسباني وظل فيها تسعة عقود ثم تركها مخلفا نزاعا بين دول المنطقة ما زالت أحداثه مستمرة إقليميا وقاريا ودوليا. ففي عام1884 بداية الاستعمار الإسباني للصحراء (خرجت إسبانيا عام 1975 أي بعد عاما). و في 1905 تم الاتفاق الفرنسي الإسباني السري حول تقسيم الأراضي الموريتانية والمغربية بين الدولتين. وفي عام 1906 لقاء الشيخ ماء العينين ومعه وفود الصحراء وموريتانيا بالسلطان المغربي مولاي عبد العزيز بن الحسن الأول من أجل دعمهم في مقاومة المستعمر الأوروبي. على اثر ذلك المغرب يرسل مولاي إدريس ابن عم السلطان مع وفود القبائل الصحراوية والموريتانية من أجل قتال الفرنسيين بموريتانيا ( لانه بكل بساطة يدافع عن ارضه). في عام 1908تنجح المقاومة الموريتانية والمغربية في عدة معارك ضد الأوروبيين (في تكانت وأكجوجت وتالمنست...). في 1909 تقدم القوات الفرنسية نحو مراكش و مرابطة القوات الإسبانية بشواطئ الصحراء المغربية. عام 1910 مغادرة الشيخ ماء العينين السمارة متجها شمالا نحو تيزنيت، حيث ستوافيه المنية في نوفمبر من نفس السنة. سنة 1912 معاهدة فاس بين السلطان مولاي عبد الحفيظ والفرنسيين، دخل المغرب بموجبها فترة الحماية الفرنسية للبلاد ( 30 مارس)، على اثر ذاك الشيخ أحمد الهيبة بن الشيخ ماء العينين يدخل مراكش في جيش كبير معلنا نفسه سلطانا ورافضا اتفاقية الحماية الموقعة بين السلطان مولاي عبد الحفيظ والفرنسيين. عام 1913 دخول المقدم الفرنسي موراي مدينة السمارة من أجل القضاء على معقل المقاومة المغربية. وفي سنة 1920 بدأ التنسيق الفرنسي الاسباني، كما يجب ان لا ننسى الظهير البربري لسنة 1930 الذي جاء ليفرق بين العرب و الامازيغ. لقد كانت اخر معركة للمقاومة في المنطقة هي معركة أم التونسي سنة 1932 قرب نواكشوط بموريتانيا وهي من آخر معارك المقاومة في منطقة موريتانيا والصحراء. و لقد عرفت سنة 1952 عدة احداث مهمة منها عودة الملك محمد الخامس من منفاه في مدغشقر و كذلك: بداية نشاط جيش التحرير (يضم بعض العناصر الصحراوية المغربية والموريتانية) ضد الإسبان والفرنسيين داخل الصحراء المغربية وموريتانيا. دون ان ننسىاجتماع قبائل الصحراء في أم الشكاك ب

Pour n;3
BERBERE MAROCAIN -

Tu n''es pas amazigh, tu n''es qu''un bouzebbal, parcque tous les berberes savent que le sahara est pour les amazigh et non pour la republique arabae sahraouie donc arrete de mentir.Moi je suis amazigh marocain soussi et je dis que le sahara est marocain. Pourquoi vous voulez creer une repulique juste dans le Sahara marocain, il ''a le sahara du Maroc jusqu''a; l''Inde, pourquoi exactement une repulique sahraouie uniquement au Maroc. Vous pouvez toujours rever le sahara est et restera toujours marocain. Tu peux creer ta republique a tindouf et tu ramene avec toi cette femme qui est toujours en vie apres plus de 25 jours de greve; vous n etes que des menteurs et des traitres

الصحراء ليست مغربية
أحمد -

نعم. أخرجوا من الصحراء و ستحل كل مشاكلكم. مشكل الصحراء هو تصفية الإستعمار: الإستعمار المغربي. لا شيء في التاريخ يثبت أن الصحراء مغربية. كل الدلائل تشير إلى أنها لم تكن تابعة لأحد. أما مزاعم المغرب بأن الصحراء كانت جزء منه في تاريخ ما مضى فإنه يشبه مزاعم الإسرائيليين بأن فلسطين كانت أرض اليهود قبل 15 قرنا...و بهذاالحساب على العرب أن يعودوا إلى الجزيرة العربية و يخرج كل من استولى على أرض و يعود إلى أرض أجداده. لذلك فمزاعم المغرب بمغربية الصحراء مضحكة جدا...و المؤسف أن الجهلة العوام المغاربة ينساقون وراء هذه الأطروحات الزائفة...و يدخلون في حرب لا ناقة لهم فيها و لا جمل... أخرجوا من الصحراء و اتركوا الجزائر لحالها...

sahra maghrbiya 100%
sahrawi -

فكرة خاطئة عند الجزائريين و هي : يظنون أن المغرب يستعمر الصحراء و لكن هدا خطأ فالصحراء مغربية مند أكتر من 1000سنة و الجينيرالات الجزائريين يريدون أن ينزعوا لنا صحرائنا و هل تعلمون يا جزائريين جنيرالاتكم مدا فعلو لك ؟ سأقول رصدو وقائع المجازر والجرائم المنكرة التي ارتكبها الجنرالات ضد الأبرياء الجزائريين والجزائريين العزل، ومشاهد الاغتصاب للنساء في محاولة دنيئة لتشويه التيارات الإسلامية الجزائرية هدا الكلام يدل على أن الجنيرالات ضد المغارب و الجزائريين لأنهم يكرهون كل ما هو مسلم فالمرجو يا جزائريين أن لا تقول أن الصحراء غربية لازم تعترفو بأنها مغربية و لهدا فيوم السبت 19دجنبر ستكون حملة على الفيس البوك و المنتديات تطالب بفتح الحدود بين المغرب و الجزائر و إعترافكم بصحراء مغربية يا جزائريين إدا لم تقفوا معنا في هده المحنة فمتى ستقفوا معنا ؟

هذا كلام المخزن
أحمد -

سيدي الكريم في التعليق رقم 9 و الملقب بالصحراوي: طبعا أنت و باقي الشعب المغربي أن الحرب و الإحتلال في الصحراء الغربية ليست لصالح الشعب المغربي و إنما تصب في خانة مصالح المخزن و العرش المغربي الفاسد.الشعب المغربي ليس له كلمة في احتلال الصحراء و لو طلب من الشعب المغربي الإدلاء بصوته بحرية لقال: لا لاحتلال الصحراء و لا للملكية الطاغية و لا للمخزن الإستعبادي. أنتم أدرى بذلك. و رجاء لا تتحدث عن الديمقراطية في المغرب: بالأمس القريب سجن مواطن مغربي لأنه قال: الله، الوطن، البارسا، عوض الله، الوطن، الملك. عند المغاربة الملك مقدس و عند الجزائريين لا شيء مقدس سوى الله و الثوابت الوطنية: الأمازيغية، العروبة و الإسلام. أما عن جنرالات الجزائر فأنا أذكرك رغم كرهي لهم بأنهم ساهموا في تحرير الجزائر من الإستعمار الفرنسي و لكنهم ليس لهم يد في الإرهاب الذي ضرب الجزائر في العشرية الماضية، بل كانوا غالبا ضحايا للهمجية الإسلاموية. قبل إتهامهم بقتل الجزائريين عليك أن تراجع أفعال ملوككم: فسجن تازممارت ليس في الجزائر و ما ناله المناضلون المغاربة من أمثال المهدي بن بركة، الذي قتل، و أصحابه مثل الفقيه البصري، و حتى السرفاتي، و آلاف من المساكين المغاربة دليل على وحشية ملوككم الذين تبوسون أيديهم و تركعون أمامهم و كأنكم عبيد...الرجاء عدم الكلام عن جنرالات الجزائر قبل أن تكنس أمام بيتك و ترى ما فعله الدليمي وقبله أوفقير و الآن العنكري و باقي المخابرات الإرهابية المغربية في حق الشعب المغربي...فمن له بيت من زجاج لابد أن يحذر من اللعب بالحجر...الصحراء صحراوية حرة، معززة، و كريمة، و الموت للمخزن و الملوك و الجنرالات...تعيش شعوب شمال إفريقيا حرة كريمة من الطغاة الملوك و الجنرالات...

maghreb united
فراح -

السلام عليكم ايها المغاربة أولا وقبل كل شيى والله لم أفهم شيى حتى الرجوع الى التاريخ فيمن ستثق في تأريخ الاحداث كل فئة تأرخ بما تشتهى الانفس ...كل هدا لا يمكنكم نكران الاصل الواحد و التاريخ المشترك والدم لن يصبح يوم ماء ..هده القضية .قضية الصحراء لم يأتي من ورائها الى المشاكل

عربي مغربي صحراوي
محمد -

السلام عليكم على الجزائريين أن لا ينطقوا بالباطل كي لا يصيبو الناس بجهالة.فكل أقطار أمتنا العربية من المشرق الى المغرب يعرفون أن الصحراء مغربية الا الجزائر.وعندما وقع مشكل جزيرة ليلى بين المغرب واسبانيا كل الدول العربية أبدت دعمها وتضامنها مع المغرب الا الجزائر . المشكل الحقيقي هو الحقد العميق للجزائريين ضد المغاربة ولكن لمادافالشعب المغربي يحب الشعب الجزائري .الصحراء مغربية وستبقى مغربية نحن ندافع عن قضية مقدسة بالنسبة لنا.لن نتخلى عن شبر من أراضينا ولو بأرواحنا.المغرب ولله الحمد يسير في الاتجاه الصحيح . فنحن أنجزنا مشاريع صناعية عملاقة .والمغرب أصبح دولة صناعية .والآن شرعنا في تطبيق التجارة الحرة التي وقعناها سابقا مع كل من الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والأردن ومصر وتونس و...رغم افتقارنا للنفط والغاز لكننا ننهج سياسة اليابان بالاعتماد على الصناعة.والمغرب الآن يصدر الصناعة الميكانيكية والالكترونيةوالأدوية والمصبرات والملابس الجاهزة. ومادا عن الجزائر النفط والغاز .العلماء يرشحون انتهائه في 2040 ومادا بعد 2040

فتح الحدود مع الجزائ
said -

je ne comprends pas la politique de l''Algerie contre le Maroc pourquoi cette Algerie ne porte pas son appui pour l''ind pendance de l''ile de KORSE Francaise et le province du Basque en Espagne...

حراس المخزن يتكلمون
أمازيغي -

نعم الصحراء ليست مغربية و لو طار كل المغاربة و حلقوا في الفضاء . المغاربة لا يفهمون كيف و لماذا تقف الجزائر مع شعب أعزل يطالب بحريته و استقلاله؟ لأن الشعب الجزائري لا يقبل بالخضوع لأحد. فلو دخل إستعمار جديد على المغرب لتدخلت لمساعدة الشعب المغربي ضد الإحتلال، و نفس الشيء ينطبق على الصحراء. أما عن هذا الذي يتحدث عن تقدم المغرب في الصناعة و بالمشاريع الكبرى، فأنا أود أن أخبره بأن المغرب يقع في المرتبة 126 بين 180 دولة في تقرير الأمم المتحدة للتنمية، أي أن الدول التي تأتي بعد المغرب هي من فصيلة بانغلاديش و مالاوي و لوزوتو...أما الجزائر فهي في المرتبة الـ60. زد على ذلك، فهذه الأمبراطوية التي يتغنى بها صديقنا الأمية فيها تفوق 60 في المائة حسب نفس التقرير، أي أنها أمام مالي و النيجر بمرتبتين فقط...أما في الرياضة فحدث و لا حرج...لقد رأينا نتائجها مؤخرا.

Pour les
أمازيغي -

الرد غير واضح

Pour les
أمازيغي -

مكرر

ALGERIE 104
Pour 14 -

الرد غير واضح

RAPPORT PNUD
SAMI SAHRAOUI -

الرد فارغ

rapport pnud
SAMI SAHRAOUI -

LE RAPPORT DU PNUD EN 2008 CLASSE ALGERIE EN 104 ET NON 60 COMME TU DIS.