أخبار

رئيس هندوراس يفتح حوارا وطنيا بدون سيلايا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اطلق رئيس هندوراس المنتخب حوارا وطنيا غاب عنه سيلايا الذي ما زال يعيش لاجئا في سفارة البرازيل.

تيغوسيغالبا: بدأ الرئيس المنتخب في هندوراس بورفيريو لوبو "حوارا وطنيا" مع مختلف قطاعات المجتمع ولكن بدون الرئيس المخلوع مانويل سيلايا او انصاره.

واجتمع لوبو الذي انتخب في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بممثلين عن الاوساط السياسية والاقتصادية والتجارية والزراعية والثقافية بغياب سيلايا او انصاره في جبهة المقاومة ضد الانقلاب الذي خلعه في 28 حزيران/يونيو.

وجاء في بيان للمسؤول في الجبهة خوان باراهونا الذي دعي بوصفه رئيس الاتحاد الوحدوي لعمال هندوراس، ان "المقاومة لن تشارك في اي حوار مع الاقلية الا اذا اعلنت الدعوة الى جمعية تأسيسية".

وتخلت الجبهة المؤلفة من خمسين منظمة اجتماعية ونقابية وجمعيات ريفية وطلاب عن المطالبة بعودة سيلايا الى السلطة لاكمال ولايته حتى 27 كانون الثاني/يناير ولكنها تطالب باصلاح الدستور كي يتضمن حقوقا اجتماعية جديدة.

وبالمقابل، شارك المرشحون الذين خسروا الانتخابات الرئاسية في اجتماع الاثنين.

واكد لوبو للاذاعة "رغبته المطلقة في الحوار" مع سيلايا.

واضاف انه ينقص من اجل ذلك "مساعدة السلطات المحلية" من اجل تنظيم لقاء مع الرئيس المخلوع الذي ما زال يعيش لاجئا ومعزولا من قبل الشرطة والجيش في سفارة البرازيل في العاصمة منذ عودته السرية الى هندوراس في 21ايلول/سبتمبر.

وتحذر حكومة روبرتو ميتشيليتي الانقلابية من انها لن تترك سيلايا يخرج حرا من السفارة الا بعد طلبه اللجوء وهذا يعني تخليه رسميا عن العودة الى السلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف